مستدرك سفينة البحار ج5

باب من أسكن مؤمناً بيتاً وعقاب من منعه عن ذلك(1).

ثواب الأعمال: عن الصّادق(عليه السلام) قال: من كان له دار واحتاج مؤمن إلى سكناها فمنعه إيّاها، قال الله عزّوجلّ: ملائكتي، عبدي بخل على عبدي بسكنى الدنيا، وعزّتي لايسكن جناني أبداً(2). وتقدّم في «دور» و «مصر» مايتعلّق بذلك.
الصّادقي(عليه السلام): لاتطيّب السكنى إلاّ بثلاث: الهواء الطيّب، والماء الغزير العذب، والأرض الخوّارة(3).
باب السكنى والعمرى والرقبى. قرب الإسناد: عن الصّادق، عن أبيه، عن عليّ(عليهم السلام) قال: إنّ السكنى بمنزلة العارية، إن أحبّ صاحبها أن يأخذها أخذها، وإن أحبّ أن يدعها فعل، أيّ ذلك شاء(4).
أقول: السكنى جعل المنفعة المشترطة بالاسكان من دون جعل مدّة. وتقدّم الرقبى في محلّه، وإنّها مشترطة بالمدّة. وإن قيّد المدّة بالعمر، فهي العمرى. ولكلّ أحكام مذكورة في الكتب الفقهيّة.
كانت لمولانا عليّ بن الحسين(عليه السلام) مولاة تسمّى سكينة قال لها: لايعبر على بابي سائل إلاّ أطعمتموه، فإنّ اليوم يوم جمعة(5).
السكينة بفتح السين، أي الرحمة والبركة. والطمأنينة: مايسكن ويطمأنّ النفس به وإليه.
سكينة بنت أميرالمؤمنين(عليه السلام): لم يذكروها، وقد روى الإمام السجّاد(عليه السلام)عنها وعن زينب، عن أبيهما أميرالمؤمنين صلوات الله عليه فضل فاطمة الزهراء(عليها السلام)(6).

باب السين… سلب

سكينة كسفينة بنت أبي عبدالله الحسين(عليه السلام) واُمّها رباب بنت إمرئ القيس


(1 و2) جديد ج 74/389، وط كمباني ج 15 كتاب العشرة ص 111.
(3) ط كمباني ج 17/182، و جديد ج 78/234.
(4) ط كمباني ج 23/44، و جديد ج 103/186.
(5) جديد ج 12/271، وط كمباني ج 5/184.
(6) ط كمباني ج 18 كتاب الطهارة ص 118، و جديد ج 81/112.

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه