1176 - مـحمد بن اسماعيل : دخل العباسيون على صالح بن وصيف , ودخل صالح بن علي وغيره من الـمـنحرفين عن هذه الناحية على صالح بن وصيف عندما حبس ابو محمد (ع ), فقال له :ضيق عليه
ولا تـوسـع , فـقـال لهم صالح : ما اصنع به ,وقد وكلت به رجلين شر من قدرت عليه , فقدصارا من
العبادة والصلاة الى امر عظيم ؟ ((1242))
1177 - الامـام الـبـاقـر (ع ) - وقـد سـاله الثمالي عن علة تسمية القائم قائما - : لما قتل جدي الـحـسين صلى اللّه عليه ضجت الملائكة الى اللّه عزوجل بالبكاء والنحيب , وقالوا : الهنا وسيدنا,
اتـغـفـل عـمن قتل صفوتك وابن صفوتك , وخيرتك من خلقك ؟ مـلائكتي , فوعزتي وجلالي لا نتقمن منهم ولو بعد حين . ثم كشف اللّه عزوجل عن الائمة من ولد
الـحسين (ع )للملائكة , فسرت الملائكة بذلك , فاذا احدهم قائم يصلي , فقال اللّه عزوجل : بذلك
القائم انتقم منهم ((1243)) .
1178 - الامـام الـصـادق (ع ) - لـمـا سئل عن علة تسمية القائم بالمهدي - : لا نه يهدي الى كل
امرخفي ((1244)) .
1179 - الامـام الـبـاقـر (ع ) - في قوله تعالى : (ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا ... انه
كـان مـنـصورا) ((1245)) - : سمى اللّه المهدي المنصور , كماسمى احمد ومحمد ومحمود ,
وكما سمى عيسى المسيح (ع ) ((1246)) .
(انظر) البحار : 51 / 28 باب 2 .
1180 - الامام العسكري (ع ) : - وقد سئل عن الحجة والامام بعده ؟ - : ابني محمد , وهو الامام والـحـجـة بعدي , من مات ولم يعرفه مات ميتة جاهلية . اماان له غيبة يحار فيها الجاهلون , ويهلك
فـيـهـاالـمـبـطلون , ويكذب فيها الوقاتون , ثم يخرج فكاني انظر الى الاعلام البيض تخفق فوق
راسه بنجف الكوفة ((1247)) .
(انظر) البحار : 51 / 65 باب 1 - 10 .
1181 - رسول اللّه (ص ) : ابشري يا فاطمة , فان المهدي منك ((1248)) .
1182 - عـنـه (ص ) : ابـشـروا بـالـمهدي , رجل من قريش من عترتي , يخرج في اختلاف من
الناس وزلزال , فيملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلماوجورا ((1249)) .
1183 - عنه (ص ) : المهدي رجل من ولدي ,وجهه كالكوكب الدري ((1250)) .
1184 - الامام علي (ع ) : المهدي رجل منا من ولدفاطمة ((1251)) .
1185 - عـنـه (ع ) : بـمـهـديـنـا تـقـطـع الـحـجج , فهوخاتم الائمة , ومنقذ الامة , ومنتهى
النور ((1252)) .
الكتاب (بقية اللّه خير لكم ان كنتم مؤمنين وما انا عليكم بحفيظ ) ((1253)) .
1186 - الامـام عـلـي (ع ) : قـد لـبس للحكمة جنتها,واخذها بجميع ادبها ... بقية من بقايا حجته
,خليفة من خلائف انبيائه ((1254)) .
1187 - الامام المهدي (ع ) : انا بقية اللّه في ارضه ,والمنتقم من اعدائه ((1255)) .
1189 - الامام الباقر (ع ) : فاذا خرج اسند ظهره الى الكعبة , واجتمع اليه ثلاثمائة وثلاثة عشر
رجـلا,فـاول مـا ينطق به هذه الاية : ( بقية اللّه خير لكم ان كنتم مؤمنين ). ثم يقول : انا بقية اللّه
وحـجـتـه وخـلـيـفـتـه عـلـيـكـم , فـلا يـسـلم اليه مسلم الا قال :السلام عليك يا بقية اللّه في
ارضه ((1256)) .
1190 - رسـول اللّه (ص ) : لا تـقـوم الساعة حتى تمتلئ الارض ظلما وعدوانا , ثم يخرج رجل من عترتي فيملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلماوعدوانا ((1257)) .
1191 ـ عنه (ص ) : لا تقوم الساعة حتى يلي رجل من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ((1258)) .
1192 ـ رسـول اللّه (ص ) : لو لم يبق من الدهر الا يوم لبعث اللّه تعالى رجلا من اهل بيتي يملؤها عدلاكما ملئت جورا ((1259)) .
1193 ـ عنه (ص ) : سيكون بعدي خلفاء , ومن بعد الخلفاء امراء , ومن بعد الامراء ملوك , ومن بعد
الملوك جبابرة , ثم يخرج رجل من اهل بيتي يملا الارض عدلا كما ملئت جورا ((1260)) .
1194 ـ عنه (ص ) : لو لم يبق من الدنيا الا ليلة لملك فيها رجل من اهل بيتي ((1261)) .
(انظر) العدل : باب 2546 .
1195 ـ رسـول اللّه (ص ) : لا تـذهـب الـدنـيـا ولاتـنـقـضـي حتى يملك رجـل من اهـل بيتي يواطـئ اسمه اسمي ((1262)) .
1196 ـ عـنه (ص ) : يلي رجل من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي , لو لم يبق من الدنيا الا يوم لطول
اللّه ذلك اليوم حتى يلي ((1263)) .
1197 ـ عـنـه (ص ) : لو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد لطول اللّه ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا
من ولدي يواطئ اسمه اسمي يملؤها عدلا وقسطاكما ملئت جورا وظلما ((1264)) .
(انظر) كنز العمال : 38676 .
1198 ـ الامـام الـصـادق (ع ) : للقائم غيبتان : احداهماطويلة , والاخرى قصيرة , فالاولى يعلم بمكانه فيها خاصة من شيعته , والاخرى لا يعلم بمكانه فيها (الا) خاصة مواليه في دينه ((1265))
.
1199 ـ الامـام الـبـاقـر (ع ) : ان لـلـقـائم غـيـبتين : يقال له في احداهما: هلك , ولا يدرى في
اي وادسلك ((1266))
1200 ـ الامـام الـصـادق (ع ) : ان لـصاحب هذا الامرغيبتين : احداهما تطول , حتى يقول بعضهم :
مـات ,ويـقـول بـعـضـهـم : قـتـل , ويـقـول بـعضهم : ذهب , حتى لايبقى على امره من اصحابه الا
نفريسير ((1267)) .
1201 ـ رسـول اللّه (ص ) ـ لاصـحـابـه ـ : انكم اصحابي , واخواني قوم في آخر الزمان آمنوا ولـم يـرونـي ... لا حـدهـم اشـد بقية على دينه من خرطالقتاد في الليلة الظلماء, او كالقابض على
جمرالغضا , اولئك مصابيح الدجى , ينجيهم اللّه من كل فتنة غبراء مظلمة ((1268)) .
1202 ـ عـنـه (ص ) : سـيـاتـي قـوم من بعدكم , الرجل الواحد منهم له اجر خمسين منكم . قالوا
:يـارسـول اللّه , نـحـن كـنا معك ببدر واحد وحنين ونزل فينا القرآن حملوالم تصبروا صبرهم ((1269)) .
1203 ـ الامام الصادق (ع ) : ان لصاحب هذا الامر غيبة المتمسك فيها بدينه كالخارط لشوك القتاد
بيده .ثم اطرق مليا ثم قال : ان لصاحب هذا الامر غيبة فليتق اللّه عبد وليتمسك بدينه ((1270)) .
1204 ـ الامـام زين العابدين (ع ) : من ثبت على ولايتنافي غيبة قائمنا اعطاه اللّه اجر الف شهيد ,
مثل شهداء بدر واحد ((1271)) .
1205 ـ رسول اللّه (ص ) : والذي بعثني بالحـق بشيرا, ان الثابتين على القول به في زمان غيبته لا
عز من الكبريت الاحمر ((1272)) .
(انظر) الدين : باب 1321 .
1206 ـ عـبـد اللّه بـن سنان : دخلت انا وابي على ابي عبد اللّه (ع ) فقال : كيف انتم اذا صرتم في حال لاترون فيها امام هدى ولا علما يرى ؟ ابي : هذا واللّه البلاء , فكيف نصنع جعلت فداك حينئذ؟ قال : اذا كان ذلك ـ ولن تدركه ـ فتمسكوا
بما في ايديكم حتى يتضح لكم الامر ((1273)) .
1207 ـ الامـام الصادق (ع ) ـ لابن سنان ـ : ستصيبكم شبهة فتبقون بلا علم يرى ولا امام هدى , لا
ينجومنها الا من دعا بدعاء الغريق . قلت : وكيف دعاءالغريق ؟ قال : تقول : يا اللّه يا رحمان يا رحيم ,
يـامـقـلب القلوب ثبت قلبي على دينك . فقلت : يامقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على دينك اللّه عـزوجـل مـقـلـب الـقـلـوب والابـصـار,ولـكن قل كما اقول : يا مقلب القلوب ثبت قلبي على
دينك ((1274)) .
1208 ـ الامـام عـلي (ع ) : والذي نفس علي بيده ,لاتقوم عصابة تطلب لي او لغيري حقا او تدفع عـنـاضـيـمـا الا صرعتهم البلية , حتى تقوم عصابة شهدت مع محمد (ص ) بدرا , لا يودى قتيلهم
,ولايداوى جريحهم , ولا ينعش صريعهم ((1275)) .
1209 ـ الامـام الـبـاقر (ع ) : اعلم انه لا تقوم عصابة تدفع ضيما او تعز دينا الا صرعتهم المنية
والبلية , حتى تقوم عصابة شهدوا بدرا مع رسول اللّه (ص ) , لايوارى قتيلهم , ولا يرفع صريعهم
, ولا يداوى جريحهم . قلت : من هم ؟ قال : الملائكة ((1276)) .
1210 ـ عـنـه (ع ) : مـثـل مـن خـرج مـنا اهل البيت قبل قيام القائم مثل فرخ طار ووقع في كوة
فتلاعبت به الصبيان ((1277)) .
1211 ـ الامـام الـصادق (ع ) : ما خرج ولا يخرج منا اهل البيت الى قيام قائمنا احد ليدفع ظلما او
ينعش حقا الا اصطلمته البلية , وكان قيامه زيادة في مكروهنا ((1278)) .
1212 ـ الامام الرضا (ع ) : ان اكرمكم عند اللّه اتقاكم واعملكم بالتقية , فقيل له : يابن رسول اللّه ,
الـى مـتـى ؟ قـال : الـى يـوم الوقت المعلوم , وهو يوم خروج قائمنا , فمن ترك التقية قبل خروج
قائمنافليس منا ((1279)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 11 / 35 باب 13 .
مستدرك الوسائل : 11 / 34 باب
12 حكم الخروج بالسيف قبل قيام القائم (ع ) .
1213 ـ الامـام الـصـادق (ع ) : لا ازال انـا وشـيعتي بخير ما خرج الخارجي من آل محمد(ص ) ,ولوددت ان الخارجي من آل محمد(ص ) خرج وعلي نفقة عياله ((1280)) .
1214 ـ عنه (ع ) : لا تقولوا : خرج زيد , فان زيدا كان عالما وكان صدوقا ولم يدعكم الى نفسه ,
انـمـادعـاكـم الـى الـرضـا مـن آل مـحـمد(ع ) , ولو ظهر لوفى بما دعاكم اليه , انما خرج الى
سلطان مجتمع لينقضه ((1281)) .
(انظر) الثورة : باب 475 .
الامامة (1) : باب 157, 158.
1215 ـ الامـام عـلـي (ع ) : انـتظروا الفرج ولا تياسوا من روح اللّه , فان احب الاعمال الى اللّه عزوجل انتظار الفرج ((1282)) .
1216 ـ الامام زين العابدين (ع ) : انتظار الفرج من اعظم الفرج ((1283)) .
1217 ـ الامـام الـكـاظـم (ع ) : انتظار الفرج من الفرج ((1284)) .
1218 ـ رسول اللّه (ص ):
انتظارالفرج بالصبرعبادة ((1285)) .
1220 ـ الامـام الـصـادق (ع ) : مـن ديـن الائمـة الـورع والـعـفـة والـصلاح ... وانتظار الفرج
بالصبر ((1286)) .
(انظر) عنوان 449 [القنوط] .
البلاء : باب 415 .
1221 ـ رسول اللّه (ص ) : افضل اعمال امتي انتظارفرج اللّه عزوجل ((1287)) .
1222 ـ عنه (ص ) : افضل اعمال امتي انتظارالفرج من اللّه عزوجل ((1288)) .
1223 ـ عنه (ص ) : افضل العبادة انتظار الفرج ((1289)) .
1224 ـ الامام علي (ع ) : افضل عبادة المؤمن انتظار فرج اللّه ((1290)) .
(انظر) عنوان 449 [القنوط] .
1225 ـ الامـام الـصادق (ع ) : المنتظر للثاني عشركالشاهر سيفـه بين يـدي رسول اللّه (ص ) يـذب عنه ((1291)) .
1226 ـ عـنـه (ع ) : مـن مات منتظرا لهذا الامر كان كمن كان مع القائم في فسطاطه , لا بل كان
بمنزلة الضارب بين يدي رسول اللّه (ص ) بالسيف ((1292)) .
1227 ـ الامـام الـصـادق (ع ) : ان هـذا الامـر لا يـاتـيـكـم الا بـعـد ايـاس , لا واللّه , حـتى تميزوا ((1293)) .
1228 ـ عنه (ع ) : لا واللّه , لا يكون ما تمدون اليه اعينكم الا بعد اياس ((1294)) .
1229 ـ الامام الرضا (ع ) : انما يجي ء الفرج على الياس ((1295)) .
1230 ـ الامـام الـبـاقـر (ع ) ـ وقـد سـالـه الفضيل : هل لهذا الامر وقت ؟ ـ : كذب الوقاتون , كذب الوقاتون , كذب الوقاتون ((1296)) .
1231 ـ الامـام الـصـادق (ع ) : كـذب الـمـوقـتـون , مـاوقـتـنـا فـيما مضى , ولا نوقت فيما
يستقبل ((1297)) .
1232 ـ عـنـه (ع ) : مـن وقـت لـك مــن الـنـاس شـيئافـلاتهابن ان تكذبه , فلسنا نوقت لاحد
وقتا ((1298)) .
(انظر) البحار : 52 / 101 باب 21 .
1233 ـ الامام الصادق (ع ) ـ وقد سئل عن علة الغيبة ـ: لا مر لم يؤذن لنا في كشفه لكم .
قـلت : فما وجه الحكمة في غيبته ؟ قال : وجه الحكمة في غيبته وجه الحكمة في غيبات من تقدمه
من حجج اللّه تعالى ذكره , ان وجه الحكمة في ذلك لا ينكشف الا بعد ظهوره ... ان هذا الامرامر من
(امر) اللّه تعالى , وسر من سر اللّه , وغيب من غيب اللّه , ومتى علمنا انه عزوجل حكيم صدقنابان
افعاله كلها حكمة , وان كان وجهها غيرمنكشف ((1299)) .
1234 ـ الامام المهدي (ع ) : واما علة ما وقع من الغيبة فان اللّه عزوجل يقول : (يا ايها الذين آمنوا
لاتسالوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم ) انه لم يكن احد من آبائي الا وقعت في عنقه بيعة لطاغية زمانه
, واني اخرج حين اخرج ولا بيعة لاحد من الطواغيت في عنقي ((1300)) .
1235 ـ الامـام الـرضـا (ع ) : كـانـي بـالشيعة عند فقدانهم الثالث من ولدي يطلبون المرعى فلا
يـجـدونـه لئلايكون لاحد في عنقه بيعة اذا قام بالسيف ((1301)) .
1236 ـ رسـول اللّه (ص ) : لابـد لـلـغـلام مـن غـيبة , فقيل له : ولم يا رسول اللّه ؟ قال : يخاف
الـقـتل ((1302)) .
1237 ـ الامام الصادق (ع ) : القائم (ع ) لن يظهر ابداحتى تخرج ودائع اللّه
تـعـالـى [يـعـنـي بها المؤمنين من اصلاب الكافرين ] فاذا خرجت ظهر على من ظهر من اعداء اللّه
فقتلهم ؟ ((1303)) .
1238 ـ ابراهيم الكرخي : قلت لابي عبداللّه (ع ) آاو قال له رجل ـ: الم يكن علي (ع ) قويا في دين
اللّه ؟ قال : بلى . قال : وكيف ظهر على القوم وكيف لم يدفعهم ؟ ما يمنعه من ذلك ؟
قـال : آيـة فـي كـتاب اللّه عزوجل ... [لوتزيلوا لعذبنا الذين كفروا منهم عذابا اليما]. انه كان للّه
عـزوجـل ودائع مـؤمـنون في اصلاب قوم كافرين ومنافقين , ولم يكن علي (ع ) ليقتل الاباءحتى
تخرج الودائع , فلما خرج الودائع ظهر على من ظهر فقاتله , وكذلك قائمنا اهل البيت لن يظهرابدا
حتى تظهر ودائع اللّه عزوجل , فاذا ظهرت ظهر على من ظهر فيقتلهم ((1304)) .
1239 ـ الامام لكاظم (ع ): لو كان فيكم عدة اهل بدر لقام قائمنا ((1305)) .
1240 ـ الامـام الـصـادق (ع ) : ما يكون هذا الامر حتى لايبقى صنف من الناس الا وقد ولوا على
الناس ,حتى لايقول قائل : انا لو ولينا لعدلنا ((1306)) .
1241 ـ رسـول اللّه (ص ) ـ وقـد سـئل : هـل يـنـتـفـع الشيعة بالقائم (ع ) في غيبته ؟ ـ : اي والـذي بعثني بالنبوة , انهم لينتفعون به , ويستضيوون بنورولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس
وان جللها السحاب ((1307)) .
1242 ـ سليمان بن مهران الاعمش عن الامام الصادق (ع ): لا تخلو [الارض ] الى ان تقوم الساعة من
حـجة للّه فيها , ولولا ذلك لم يعبد اللّه .قال سليمان : فقلت للصادق (ع ) : فكيف ينتفع الناس بالحجة
الغائب المستور ؟ قال : كماينتفعون بالشمس اذا سترها السحاب ((1308)) .
1243 ـ الامـام الـمهدي (ع ) : اما وجـه الانتفاع بـي في غيبتي فكالانتفاع بالشمس اذا غيبها عن
الابصارالسحاب , واني لا مان لاهل الارض كما ان النجوم امان لاهل السماء ((1309)) .
1244 ـ الامـام عـلـي (ع ) : اذا هـلـك الـخـاطـب وزاغ صـاحب العصر وبقيت قلوب تتقلب من مخصب ومجدب , هلك المتمنون واضمحل المضمحلون وبقي المؤمنون , وقليل ما يكونون , ثلاثمائة
اويزيدون , تجاهد معهم عصابة جاهدت مع رسول اللّه (ص ) يوم بدر , لم تقتل ولم تمت ((1310))
.
1245 ـ عـنـه (ع ) : واللّه واللّه , لا تـرون الـذي تـنـتـظـرون حتى لا تدعون اللّه الا اشارة
بـايـديـكـم وايـمـاضا بحواجبكم , وحتى لا تملكون من الارض الا مواضع اقدامكم , وحتى يكون
مـوضـع سـلاحـكـم عـلـى ظـهوركم , فيومئذ لا ينصرني الا اللّه بملائكته ومن كتب على قلبه
الايمان ((1311)) .
1246 ـ الامـام الـمـهـدي (ع ) ـ وقـد ساله علي بن مهزيار : يا سيدي , متى يكون هذا الامر ؟ ـ
اذاحيل بينكم وبين سبيل الكعبة ((1312)) .
1247 ـ عنه (ع ) ـ في التوقيع الى السمري ـ: اسمع ,اعظم اللّه اجر اخوانك فيك , فانك ميت ما
بـينك وبين ستة ايام , فاجمع امرك ولا توص الى احديقوم مقامك بعد وفاتك , فقد وقعت الغيبة التامة
,فـلا ظـهـور الا بـعـد اذن اللّه تـعـالـى ذكـره , وذلـك بـعـدطـول الا
مدوقسوة القلوب وامتلاءالارض جورا ((1313)) .
1248 ـ الامـام الـكـاظـم (ع ) : اذا رايـت الـمـشوه الاعرابي في جحفل جرار فانتظر فرجك
ولـشـيـعـتـك المؤمنين , فاذا انكسفت الشمس فارفع بصرك الى السماء وانظر ما فعل اللّه عزوجل
بالمجرمين ((1314)) .
1249 ـ الامـام الـصـادق (ع ) : ان لقيام القائم (ع ) علامات تكون من اللّه عزوجل للمؤمنين , قلت
ـمحمد بن مسلم ـ : وما هي , جعلني اللّه فداك ؟ قال : ذلك قوله عزوجل (ولنبلونكم ) يعني المؤمنين
قـبـل خـروج الـقـائم (بـشـي ء مـن الـخـوف والـجـوع ونـقـص من الاموال والانفس والثمرات
وبشرالصابرين ) ((1315)) .
1250 ـ الامام علي (ع ) : لا يخرج المهدي حتى يقتل ثلث ويموت ثلث , ويبقى ثلث ((1316)) .
1251 ـ الامـام الـصـادق (ع ) : لا يـكون هذا الامر حتى يذهب ثلثا الناس , فقلنا ـ محمد بن مسلم
وابـوبـصـيـر ـ : اذا ذهـب ثـلـثـا الناس فمن يبقى ؟ فقال : اماترضون ان تكونوا في الثلث الباقي
؟ ((1317))
1252 ـ الامـام عـلـي (ع ) : اذا نـادى مـناد من السماء :[ان الحق في آل محمد] فعند ذلك يظهر المهدي على افواه الناس , ويشربون حبه , فلا يكون لهم ذكر غـيره ((1318)) .
1253 ـ الامـام الـبـاقـر (ع ) : اذا وقـع امـرنا وجاءمهدينا(ع ) كان الرجل من شيعتنا اجرى من
لـيـث وامـضى من سنان , يطا عدونا برجليه ويضربه بكفيه , وذلك عند نزول رحمة اللّه وفرجه
على العباد ((1319)) .
1254 ـ الامـام عـلـي (ع ) : اذا نـادى مـناد من السماء :[ان الحق في آل محمد] فعند ذلك يظهر
المهدي على افواه الناس ويشربون حبه , فلا يكون لهم ذكر غيره ((1320)) .
1255 ـ الامـام الـصادق (ع ) : ان قائمنا اذا قام مد اللّه عزوجل لشيعتنا في اسماعهم وابصارهم , حـتـى (لا) يـكـون بـيـنـهـم وبـيـن الـقـائم بريد , يكلمهم فيسمعون , وينظرون اليه وهو في
مكانه ((1321)) .
1256 ـ الامام الصادق (ع ) : مع القائم (ع ) من العرب شي ء يسير , فقيل له : ان من يصف هذا الامر مـنـهـم لـكـثـيـر كثير ((1322)) .
1257 ـ عنه (ع ) : اذا خرج القائم (ع ) خرج من هذاالامر من كان يرى انه من اهله , ودخل فيه
شبه عبدة الشمس والقمر ((1323)) .
1258 ـ الامـام الـباقر (ع ) : لو يعلم الناس ما يصنع القائم اذا خرج لاحب اكثرهم ان لايروه , مما يـقـتـل مـن الـناس ... حتى يقول كثير من الناس : ليس هذامن آل محمد ((1324)) 1259 ـ الامام علي (ع ) : لا يعطيهم الا السيف , يضع السيف على عاتقه ثمانية اشهر
هرجا حتى يقولوا,واللّه , ما هذا من ولد فاطمة , لوكان من ولدهالرحمنا ((1325))
(انظر) الغيبة للنعماني : 230 / 13 ـ 25 .
1260 ـ الامام الباقر (ع ) : يقوم القائم بامر جديد,وكتاب جديد , وقضاء جديد , على العرب شديد ,ليس شانه الا السيف , لا يستتيب احدا, ولا ياخذه في اللّه لومة لائم ((1326)) .
1261 ـ الامـام زيـن الـعـابـديـن (ع ) : اذا قام قائمنااذهب اللّه عن شيعتنا العاهة , وجعل قلوبهم كـزبـرالـحـديـد, وجـعـل قـوة الـرجـل مـنـهـم قـوة اربـعين رجلا,ويكونون حكام الارض
وسنامها ((1327)) .
1262 ـ الامـام عـلـي (ع ) : لـو قـد قام قائمنا لانزلت السماء قطرها , ولاخرجت الارض نباتها
,ولـذهـبـت الـشحناء من قلوب العباد , واصطلحت السباع والبهائم , حتى تمشي المراة بين العراق
الـى الـشـام لا تـضـع قـدمـيـهـا الا عـلـى الـنبات , وعلى راسهازينتها (زنبيلها) لا يهيجها سبع
ولاتخافه ((1328)) .
1263 ـ رسول اللّه (ص ) : ان في امتي المهدي يخرج , يعيش خمسا او سبعا او تسعا , فيجي ء اليه
الرجل فيقول : يا مهدي , اعطني اعطني , فيجثي له ثوبه ما استطاع ان يحمله ((1329)) .
1264 ـ عنه (ص ) : يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال ولا يعده ((1330)) .
1265 ـ عـنـه (ص ) : فـيـمـلـؤها عدلا وقسطا كماملئت جورا وظلما , فلا تمنع السماء شيئا
من قطرها , ولا الارض شيئا من نباتها ((1331)) .
1266 ـ عـنـه (ص ) : يـخرج في آخر امتي المهدي ,يسقيه اللّه الغيث , وتخرج الارض نباتها ,
ويعطى المال صحاحا , وتكثر الماشية , وتعظم الامة ((1332)) .
1267 ـ الامـام عـلي (ع ) : يعطف الهوى على الهدى اذاعطفوا الهدى على الهوى , ويعطف الراي
عـلـى الـقـرآن اذا عـطفوا القرآن على الراي ... تخرج له الارض افاليذ كبدها , وتلقي اليه سلما
مقاليدها ,فيريكم كيف عدل السيرة , ويحيي ميت الكتاب والسنة ((1333)) .
1268 ـ الامـام الـصـادق (ع ) ـ فـي قـولـه تعالى : (وله اسلم من في السماوات والارض طوعا
وكرها)ـ: اذاقام القائم (ع ) لا يبقى ارض الا نودي فيها بشهادة ان لا اله الا اللّه وان محمدا رسول
اللّه ((1334)) .
1269 ـ الامام الباقر (ع ) : اذا قام القائم عرض الايمان على كل ناصب , فان دخل فيه بحقيقة والا
ضـرب عـنـقه او يؤدي الجزية كما يؤديها اليوم اهل الذمة ,ويشد على وسطه الهميان , ويخرجهم
من الامصار الى السواد ((1335)) .
1270 ـ الامام علي (ع ) ـ وقد ساله عبد اللّه بن الحارث : اخبرني بما يكون من الاحداث بعدقائمكم ـ : يـابـن الـحـارث , ذلـك شـي ء ذكـره مـوكول اليه , وان رسول اللّه (ص ) عهد الي ان لا اخبر
به الاالحسن والحسين ((1336)) .
الكتاب (ولكن اللّه حبب اليكم الايمان وزينه في قلوبكم ) ((1337)) .
1271 ـ الامـام عـلـي (ع ) : الايمان اصل الحق , والحق سبيل الهدى , وسيفه جامع الحلية , قديم
العدة ,الدنيا مضماره ... ((1338)) .
1272 ـ عـنـه (ع ) : بـالايمان يستدل على الصالحات وبالصالحات يستدل على الايمان ,وبالايمان
يعمر العلم ((1339)) .
1273 ـ عنه (ع ) : الايمان افضل الامانتين ((1340)) .
(انظر) الجهل : باب 598, 599 .
الكتاب (قالت الا عراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا اسلمنا ولما يدخل الا يمان في قلوبكم ) ((1341)) .
1274 ـ الامام علي (ع ) : قال لي رسول اللّه (ص ) :ياعلي , اكتب , فقلت : ما اكتب ؟ فقال : اكتب :
بـسـم اللّه الرحمن الرحيم , الايمان ما وقر في القلوب وصدقته الاعمال , والاسلام ما جرى على
اللسان وحلت به المناكحة ((1342)) .
1275 ـ الامـام الباقر (ع ) : الايمان ما كان في القلب ,والاسلام ما عليه التناكح والتوارث وحقنت
به الدماء , والايمان يشرك الاسلام , والاسلام لايشرك الايمان ((1343)) .
1276 ـ عنه (ع ) : الايمان اقرار وعمل , والاسلام اقرار بلا عمل ((1344)) .
1277 ـ الامام الصادق (ع ) ـ وقد ساله ابو بصير عن الايمان ـ : الايمان باللّه ان لا يعصى . قلت :
فماالاسلام ؟ فقال (ع ) : من نسك نسكنا , وذبح ذبيحتنا ((1345)) .
1278 ـ عـنـه (ع ) : ان الايـمـان مـا وقـر فـي الـقلوب ,والاسلام ما عليه المناكح والمواريث
وحقن الدماء ((1346)) .
1279 ـ عـنـه (ع ) : دين اللّه اسمه الاسلام , وهو دين اللّه قبل ان تكونوا حيث كنتم , وبعد ان
تكونوا ,فمن اقر بدين اللّه فهو مسلم , ومن عمل بما امر اللّه عزوجل به فهو مؤمن ((1347)) .
(انظر) البحار : 68 / 225 باب 24 , كنز العمال : 1 / 23 .
1280 ـ الامـام عـلـي (ع ) : الايـمـان شـجـرة , اصـلهااليقين , وفرعها التقى , ونورها الحياء , وثمرهاالسخاء ((1348)) .
1281 ـ عنه (ع ) : اصل الايمان حسن التسليم لامر اللّه ((1349)) .
(انظر) الدين : باب 1294 .
1282 ـ رسـول اللّه (ص ) : لـيـس الايـمـان بـالـتـحلي ولابالتمني , ولكن الايمان ما خلص في القلب وصدقه الاعمال ((1350)) .
1283 ـ عنه (ص ) : الايمان معرفة بالقلب , وقول باللسان , وعمل بالاركان ((1351)) .
1284 ـ الامام الرضا (ع ) : الايمان عقد بالقلب , ولفظباللسان , وعمل بالجوارح ((1352)) .
1285 ـ رسول اللّه (ص ) : الايمان قول مقول , وعمل معمول , وعرفان العقول ((1353)) .
1286 ـ الامام علي (ع ) : الايمان قول باللسان , وعمل بالاركان ((1354)) .
1287 ـ رسول اللّه (ص ) : الايمان بالقلب واللسان ,والهجرة بالنفس والمال ((1355)) .
(انظر) باب 262 .
عنوان 369 [العمل (1)] .
1288 ـ الامـام عـلـي (ع ) : الايـمـان اخلاص العمل ((1356)) .1289 ـ رسول اللّه (ص ) :
الايمان عفيف عن المحارم , عفيف عن المطامع ((1357)) .
1290 ـ عنه (ص ) : الايمان , الصبر والسماحة ((1358)) .
1291 ـ عنه (ص ) : الايمان نصفان : فنصف في الصبر, ونصف في الشكر ((1359)) .
1292 ـ الامام علي (ع ) : الايمان صبر في البلاء ,وشكر في الرخاء ((1360)) .
1293 ـ عنه (ع ) : راس الايمان الصدق ((1361)) .
1294 ـ الامـام الـصـادق (ع ) : ان مـن حـقيقة الايمان ان تؤثر الحق وان ضرك على الباطل وان نفعك ((1362)) .
1295 ـ رسول اللّه (ص ) : ثلاث من الايمان : الانفاق في الاقتار , وبذل السلام للعالم , والانصاف
من نفسك ((1363)) .
1296 ـ الامـام الـصـادق (ع ) : اتـى رجـل رسول اللّه (ص )فقال : يارسول اللّه ,اني جئتك ابايعك
عـلى الاسلام ,فقال له رسول اللّه (ص ): ابايعك على ان تقتل اباك ؟قال : نعم . فقال له رسول اللّه (ص ):
انـا واللّه لانـامركم بقتل آبائكم , ولكن الان علمت منك حقيقة الايمان , وانك لن تتخذ من دون اللّه
وليجة ((1364)) .
1297 ـ عـنـه (ع ) : لـقي رسول اللّه (ص ) يوما حارثة ... فقال له : كيف اصبحت يا حارثة ؟ قال
:اصـبحت يا رسول اللّه مؤمنا حقا . قال (ص ) : ان لكل ايمان حقيقة , فما حقيقة ايمانك ؟ قال :عزفت
نفسي عن الدنيا , واسهرت ليلي ,واظمات نهاري ((1365)) .
1298 ـ الامـام الباقر (ع ) : بينا رسول اللّه (ص ) في بعض اسفاره اذ لقيه ركب فقالـوا : السلام
عـلـيـك يـارسول اللّه , فقال (ص ): ماانتم ؟ قالوا:نحن مؤمنون .قال (ص ): فما حقيقة ايمانكم ؟ قالوا :
الـرضابقضاء اللّه والتسليم لامر اللّه والتفويض الى اللّه تعالى , فقال (ص ) : علماء حكماء كادوا ان
يـكـونـوامـن الحكمة انبياء , فان كنتم صادقين فلا تبنوا مالاتسكنون , ولا تجمعوا ما لا تاكلون ,
واتقوا اللّه الذي اليه ترجعون ((1366)) .
1299 ـ رسول اللّه (ص ) : ان لكل شي ء حقيقة , وما بلغ عبد حقيقة الايمان حتى يعلم ان ما اصابه لم يكن ليخطئه وما اخطاه لم يكن ليصيبه ((1367)) .
1300 ـ عنه (ص ) : يا ابا ذر , لا تصيب حقيقة الايمان حتى ترى الناس كلهم حمقاء في دينهم عقلاء
في دنياهم ((1368)) .
1301 ـ عـنـه (ص ) : لا يـحـق الـعبد حقيقة الايمان حتى يغضب للّه ويرضى للّه , فاذا فعل ذلك
فقداستحق حقيقة الايمان ((1369)) .
1302 ـ الامـام الـصـادق (ع ) : لا يـبـلغ احدكم حقيقة الايمان حتى يحب ابعد الخلق منه في اللّه
,ويبغض اقرب الخلق منه في اللّه ((1370)) .
1303 ـ الامـام الـبـاقـر(ع ): لا يـبـلغ احدكم حقيقة الايمان حتى يكون فيه ثلاث خصال : حتى
يكون الموت احب اليه من الحياة , والفقر احب اليه من الغنى , والمرض احب اليه من الصحة .
قـلـنـا : ومـن يـكـون كذلك ؟ فـي بـغـضـنـا ؟ فـقـلـت : نـمـوت واللّه في حبكم احب اليناقال : وكذلك الفقر والغنى والمرض
والصحة ؟قلت : اي واللّه ((1371)) .
1304 ـ الامـام عـلـي (ع ) : لا يـصدق ايمان عبد حتى يكون بما في يد اللّه سبحانه اوثق منه بما في يده ((1372)) .
1305 ـ الامـام الـصادق (ع ) : اعلموا انه لن يؤمن عبد من عبيده [اللّه ] حتى يرضى عن اللّه فيما
صنع اللّه اليه وصنع به , على ما احب وكره ((1373)) .
1306 ـ عـنـه (ع ) : لا تـكـون مـؤمنا حتى تكون خائفاراجيا , ولا تكون خائفا راجيا حتى تكون
عاملالما تخاف وترجو ((1374)) .
1307 ـ رسول اللّه (ص ) : لا يؤمن عبد حتى يحب للناس ما يحب لنفسه من الخير ((1375)) .
1308 ـ الامـام الـصـادق (ع ) : لايـكـون (المؤمن ) مؤمناابدا حتى يكون لاخيه مثل الجسد , اذا
ضرب عليه عرق واحد تداعت له سائر عروقه ((1376)) .
1309 ـ رسول اللّه (ص ) : ان الرجل لا يكون مؤمناحتى يكون قلبه مع لسانه سواء , ويكون لسانه
مع قلبه سواء , ولا يخالف قوله عمله , ويامن جاره بوائقه ((1377)) .
1310 ـ رسـول اللّه (ص ): الايـمـان والـعـمـل اخـوان شـريـكـان فـي قـرن , لا يـقـبل اللّه احدهماالابصاحبه ((1378)) .
1311 ـ عنه (ص ) : لا يقبل ايمان بلا عمل , ولاعمل بلا ايمان ((1379)) .
1312 ـ عنه (ص ) : الايمان قول وعمل , يزيدوينقص ((1380)) .
1313 ـ الامام الصادق (ع ) : ملعون ملعون من قال :الايمان قول بلا عمل ((1381)) .
1314 ـ الامـام عـلـي (ع ) : لـو كـان الايـمان كلاما لم ينزل فيه صوم ولا صلاة ولا حلال ولا
حرام ((1382)) .
1315 ـ الـمـعـصـوم (ع ) : الايـمـان عمل كله , والقول بعض ذلك العمل بفرض من اللّه بينه في
كـتـابـه ((1383)) .
1316 ـ الامـام الصادق (ع ) : لو ان العباد وصفوا الحق وعملوا به ولم تعقد
قلوبهم على انه الحق ما انتفعوا ((1384)) .
(انظر) باب 257 . عنوان 369 [العمل (1)].
البحار : 69 / 18 باب 30 .
1317 ـ رسـول اللّه (ص ) : لـعـنـت المرجئة على لسان سبعين نبيا , الذين يقولون : الايمان قول بلاعمل ((1385)) .
1318 ـ عـنـه (ص ) : صـنـفـان مـن امتي لعنهم اللّه على لسان سبعين نبيا : القدرية والمرجئة ,
الذين يقولون : الايمان اقرار ليس فيه عمل ((1386)) .
(انظر) كنز العمال : 1 / 118 ـ 140 .
الصلاة : باب 2297 .
1319 ـ الامـام الـكـاظـم (ع ) ـ وقد سئل عن الكبائر :هل تخرج من الايمان ؟ ـ : نعم , وما دون الـكـبـائر , قـال رسـول اللّه (ص ) : لا يـزنـي الـزانـي وهـو مـؤمن , ولايسرق السارق وهو
مؤمن ((1387)) .
1320 ـ الامـام الـبـاقر (ع ) ـ وقد سئل عن قول رسول اللّه (ص ) : اذا زنى الرجل فارقه روح
الايمان ـ :هو قوله عزوجل : ( وايدهم بروح منه ) ذلك الذي يفارقه ((1388)) .
1321 ـ زرارة : قلت لابي عبداللّه (ع ) : ارايت قول النبي (ص ) : لا يزني الزاني وهو مؤمن , قال :
حـتـى ينزع عنه روح الايمان ؟ قلت : ينزع عنه روح الايمان ؟ (قلت ): فحدثني عن روح الايمان ؟
قـال :هـو شـي ء, ثـم قـال : احـذر ان تـفهمه , [ا]ما رايت الانسان يهم بالشي ء فيعرض بنفسه الشي ء
يزجره عن ذلك وينهاه ؟ قلت : نعم , قال : هو ذاك ((1389)) .
1322 ـ عنه (ع ) ـ وقد ساله جماعة
عـن الايـمـان ـ :قـال رسول اللّه (ص ) : لا يزني الزاني وهو مؤمن ,ولايسرق وهو مؤمن , ولا
يـشـرب الخمر وهومؤمن . فجعل بعضهم ينظر الى بعض , فقال له عمر بن ذر : بم نسميهم ؟ فقال
(ع ) : بـمـا سماهم اللّه وباعمالهم , قال اللّه عزوجل : ( والسارق والسارقة ...) وقال : ( الزانية
والزاني ...) ((1390)) .
1323 ـ رسول اللّه (ص ) : لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن , ولا يسرق السارق حين يسرق
وهومؤمن , ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ,والتوبة معروضة بعد ((1391)) .
1324 ـ عـلـقمة بن قيس : رايت عليا على منبرالكوفة وهو يقول : سمعت رسول اللّه (ص ) يقول
:لا يـزنـي الـزانـي حـين يزني وهو مؤمن ... , [فقلت ] :يا اميرالمؤمنين , من زنى فقد كفر؟ فقال
عـلي (ع ):ان رسول اللّه (ص ) كان يامرنا ان نبهم احاديث الرخص , لا يزني الزاني وهو مؤمن ان
ذلك الزنا له حلال , فان آمن بانه له حلال فقد كفر ((1392)) .
1325 ـ رسـول اللّه (ص ) : ما من عبد قال : [لا اله الااللّه ] ثم مات على ذلك الا دخل الجنة وان زنى وان سرق , وان زنى وان سرق , وان زنى وان سرق ,وان رغم انف ابي ذر ((1393))
1326 ـ عـنه (ص ) : من قال : [لا اله الا اللّه ] لم تضره معها خطيئة , كما لو اشرك باللّه لم تنفعه
معه حسنة ((1394)) .
1327 ـ عنه (ص ) : كما لا ينفع مع الشرك شي ءكذلك لا يضر مع الايمان شي ء ((1395)) .
1328 ـ عـنـه (ص ) : لا يـخـرج الـمـؤمـن مـن ايـمـانـه ذنب , كما لا يخرج الكافر من كفره
احسان ((1396)) .
(انظر) الجنة : باب 548, 549 .
1329 ـ رسـول اللّه (ص ) ـ لـجابر الانصاري ـ : اذهب فناد في الناس انه : من شهد ان لا اله الا اللّه موقنا اومخلصا فله الجنة ((1397)) .
1330 ـ عـنـه (ص ) : ان اللّه عـهد الي ان لا ياتيني احدمن امتي بلا اله الا اللّه لا يخلط بها شيئا
الاوجـبـت لـه الـجـنة , قالوا : يا رسول اللّه , وما الذي يخلط بلا اله الا اللّه ؟ قال : حرصا على
الدنياوجمعا لها ومنعا لها , يقولون قول الانبياء ويعملون عمل الجبابرة ((1398))
1331 ـ عـنـه (ص ) : مـن شـهـد ان لا الـه الا اللّه يـصدق قلبه لسانه دخل من اي ابواب الجنة
شاء ((1399)) .
1332 ـ عـنـه (ص ) : من قال : [لا اله الا اللّه ] مخلصادخل الجنة . قيل : وما اخلاصها ؟ قال : ان
تحجزه عن محارم اللّه ((1400)) .
1333 ـ عـنـه (ص ) : لا الـه الا اللّه تـمـنـع الـعـباد من سخط اللّه , ما لم يؤثروا صفقة دنياهم
على دينهم ((1401)) .
1334 ـ عـنـه (ص ) : لا تـزال لا اله الا اللّه تحجب غضب الرب عن الناس , ما لم يبالوا ما ذهب
من دينهم اذا صلحت لهم دنياهم ((1402)) .
1335 ـ عـنـه (ص ) : لا تـزال لا اله الا اللّه تنفع من قالها حتى يستخف بها , والاستخفاف بحقها
ان يظهر العمل بالمعاصي فلا ينكروه ولا يغيروه ((1403)) .
(انظر) المعرفة (3) : باب 2622 .
1336 ـ الـمـسـيـح (ع ) : نـقـوا الـقـمـح وطيبوه وادقوا طحنه تجدوا طعمه ويهنئكم اكله , كذلك فاخلصوا الايمان واكملوه تجدوا حلاوته وينفعكم غبه ((1404)) .
1337 ـ الامـام الـصـادق (ع ) : ثـلاثـة اشـيـاء لا تـرى كـاملة في واحد قط: الايمان , والعقل
,والاجتهاد ((1405)) .
(انظر) الدين : باب 1301 .
عنوان 467 [الكمال ] .
1338 ـ رسـول اللّه (ص ) : ثـلاث خـصـال مـن كن فيه استكمل خصال الايمان : الذي اذا رضي لم يدخله رضاه في اثم ولا باطل , واذا غضب لم يخرجه الغضب من الحق , واذا قدر لم يتعاط ماليس
له ((1406)) .
1339 ـ عـنـه (ص ) : ثـلاثة من كن فيه يستكمل ايمانه : رجل لا يخاف في اللّه لومة لائم , ولا
يرائي بشي ء من عمله , واذا عرض عليه امران احدهماللدنيا والاخر للاخرة , اختار امر الاخرة
على الدنيا ((1407)) .
1340 ـ الامـام زين العابدين (ع ) : اربع من كن فيه كمل اسلامه , ومحصت عنه ذنوبه , ولقي ربه
عـزوجل وهو عنه راض : من وفى للّه عزوجل بما يجعل على نفسه للناس , وصدق لسانه مع الناس
,واستحيا من كل قبيح عند اللّه وعند الناس ,وحسن خلقه مع اهله ((1408)) .
1341 ـ رسـول اللّه (ص ) ـ فـي جـواب رجـل سـالـه : احـب ان يكمل ايماني ـ : حسن خلقك
يكمل ايمانك ((1409)) .
1342 ـ الامام علي (ع ) : اكملكم ايمانا احسنكم خلقا ((1410)) .
1343 ـ عنه (ع ) : ثلاث من كن فيه كمل ايمانه :العقل , والحلم , والعلم ((1411)) .
1344 ـ الامـام زيـن الـعـابـدين (ع ) : ان المعرفة بكمال دين المسلم تركه الكلام فيما لا يعنيه ,
وقلة المراء, وحلمه , وصبره , وحسن خلقه ((1412)) .
(انظر) الايثار : باب 3 .