(انـما جزاء الذين يحاربون اللّه ورسوله ويسعون في الا رض فسادا ان يقتلوا اويصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف او ينفوا من الا رض ) ((836)) .
(انه من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الا رض فكانما قتل الناس جميعا) ((837)) .
3527 - الامام علي (ع ) : اللص المحارب فاقتله ,فمااصابك فدمه في عنقي ((838)) .
3528 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : اذا دخـل عـليك رجل يريداهلك وما تملك , فابدره بالضربة ان
استطعت , فان اللص محارب للّه ولرسوله , فاقتله , فما تبعك فيه من شي ء فهو علي ((839)) .
3529 - عـنـه (ع ) : مـن حـمـل الـسـلاح بـالـلـيـل فهومحارب , الا ان يكون رجلا ليس من
اهل الريبة ((840)) .
3530 - رسول اللّه (ص ) : من شهر سيفه فدمه هدر ((841)) .
3531 - الامـام عـلـي (ع ) - وقـد قـضـى فـي رجـل اقبل بنار فاشعلها في دار قوم , فاحترقت
واحـترق متاعهم -: يغرم قيمة الدار وما فيها , ثم يقتل ((842)) .
3532 - الامام الباقر (ع ) : من
شهر السلاح في مصرمن الامصار فعقر اقتص منه ونفي من تلك البلدة ,ومن شهر السلاح في غير
الامصار وضرب وعقرواخذ المال ولم يقتل فهو محارب , جزاؤه جزاءالمحارب , وامره الى الامام
: ان شاء قتله وصلبه ,وان شاء قطع يده ورجله .
قـال : وان حـارب وقـتـل واخـذ الـمـال فـعـلى الامام ان يقطع يده اليمين بالسرقة , ثم يدفعه الى
اولياءالمقتول فيتبعونه بالمال ثم يقتلونه .
فـقال له ابو عبيدة : اصلحك اللّه , ارايت ان عفا عنه اولياء المقتول ؟ فقال ابو جعفر (ع ) : ان عفوا
عنه فعلى الامام ان يقتله , لانه قد حارب وقتل وسرق .
فقال له ابو عبيدة : فان اراد اولياء المقتول ان ياخذوا منه الدية ويدعونه , الهم ذلك ؟ قال : لا ,عليه
القتل ((843)) .
3533 - الامـام الصادق (ع ) - وقد ساله سورة بن كليب عن رجل يخرج من منزله يريد المسجد
او يـريـدالـحاجة , فيلقاه رجل او يستقفيه فيضربه وياخذثوبه - : اي شي ء يقول فيه من قبلكم ؟
قـلـت :يـقـولـون هذه دغارة معلنة , وانما المحارب في قرى مشركية , فقال : ايهما اعظم حرمة :
دارالاسلام او دار الشرك ؟ قال : فقلت : دار الاسلام ,فقال : هؤلاء من اهل هذه الاية : (انما جزاء
الذين يحاربون اللّه ورسوله ...) ((844)) .
3534 - الـمروي عن اهل البيت (ع ) ان المحارب هو كل من شهر السلاح واخاف الطريق ,سواء
كان في المصر او خارج المصر ((845)) .
3535 - قـطـع الـطـريـق بـجـلـولاء على السابلة من الحجاج وغيرهم , وافلت القطاع , فبلغ
الخبرالمعتصم فكتب الى عامل له كان بها : تامر الطريق بذلك فيقطع على طرف اذن امير المؤمنين ,
ثـم انـفـلـت الـقـطاع ؟ تصلب بحيث قطع الطريق .
قـال : فـطلبهم العامل حتى ظفر بهم , واستوثق منهم , ثم كتب بذلك الى المعتصم , فجمع الفقهاءوابن
ابي داود ثم سال الاخرين عن الحكم فيهم ,وابو جعفر محمد بن علي الرضا (ع ) حاضر .
فقالوا : قد سبق حكم اللّه فيهم في قوله : (انماجزاء الذين يحاربون اللّه ...) ...
قـال : فـالـتـفـت الـى ابـي جـعـفر (ع ) فقال له : ما تقول فيما اجابوا فيه ؟ فقال : قد تكلم هؤلاء
الفقهاءوالقاضي بما سمع امير المؤمنين . قال : واخبرني بما عندك . قال : انهم قد اضلوا فيما افتوا به
,والـذي يـجـب فـي ذلـك ان يـنـظـر امـير المؤمنين في هؤلاء الذين قطعوا الطريق , فان كانوا
اخـافـواالسبيل فقط , ولم يقتلوا احدا ولم ياخذوا مالا ,امر بايداعهم الحبس , فان ذلك معنى نفيهم
مـن الارض بـاخـافـتـهـم الـسبيل . وان كانوا اخافواالسبيل وقتلوا النفس امر بقتلهم , وان كانوا
اخـافـواالـسـبـيل وقتلوا النفس واخذوا المال , امر بقطع ايديهم وارجلهم من خلاف وصلبهم بعد
ذلك ((846)) .
3536 - الامـام الـبـاقر (ع ) : ان للحرب حكمين : اذاكانت الحرب قائمة لم تضع اوزارها ولم
يـثـخـن اهـلها , فكل اسير اخذ في تلك الحال فان الامام فيه بالخيار : ان شاء ضرب عنقه , وان شاء
قطع يده ورجله من خلاف ...
والـحـكم الاخر : اذا وضعت الحرب اوزارهاواثخن اهلها , فكل اسير اخذ في تلك الحال فكان في
ايـديهم فالامام فيه بالخيار : ان شاء من عليهم فارسلهم , وان شاء فاداهم انفسهم , وان شاء استعبدهم
فصاروا عبيدا ((847)) .
3537 - الامام الصادق (ع ) - وقد ساله جميل بن دراج عن قول اللّه : (انما جزاء الذين يحاربون
اللّه ورسـولـه ...) اي شـي ء عليهم من هذا الحد الذي سمى ؟ - : ذلك الى الامام ان شاء قطع , وان
شاءصلب , وان شاء قتل , وان شاء نفى ((848)) .
3538 - عـنـه (ع ) - وقـد سـالـه رجـل عـن قول اللّه عزوجل : (انما جزاء ...) - : ذلك الى
الامام يفعل به ما يشاء . قلت : فمفوض ذلك اليه ؟ قال :لا , ولكن نحو الجناية ((849)) .
اقـول : قـال ابـن عـبـاس - فـي قـوله تعالى :(انماجزاء الذين يحاربون اللّه ورسوله ...) - : من
شهرالسلاح في قبة الاسلام وافسد السبيل وظهر عليه وقدر , فامام المسلمين مخير فيه : ان شاء
قتله ,وان شاء صلبه , وان شاء قطع يده ورجله , قال :(او ينفوا من الارض ) يهربوا , يخرجوا من
دارالاسلام الى دار الحرب ((850)) .
(انظر) الدر المنثور : 3 / 65 - 71 .
773 الصلب
3539 - عـن امـيـر الـمـؤمـنين (ع ) انه اتي بمحارب فامر بصلبه حيا , وجعل خشبة قائمة مما يلي القبلة , وجعل قفاه وظهره مما يلي الخشبة ,ووجهه مما يلي الناس مستقبل القبلة , فلما مات تركه
ثلاثة ايام , ثم امر به فانزل وصلى عليه ودفن ((851)) .
3540 - رسول اللّه (ص ) : لا تقروا المصلوب فوق ثلاثة ايام ((852)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 18 / 541 باب 5 .
774 قطع الايدي والارجل من خلاف
3541 - الامـام الـصـادق (ع ) : قـدم على رسول اللّه (ص )قوم من بني ضبة (مرضى ) فقال لهم رسـول اللّه (ص ): اقيموا عندي , فاذا برئتم بعثتكم في سرية , فقالوا : اخرجنا من المدينة , فبعث
بهم الى ابل الصدقة ... فلما برئوا واشتدوا قتلوا ثلاثة نفركانوا في الابل وساقوا الابل .
فبلغ رسول اللّه (ص ) , فبعث اليهم عليا (ع )وهم في واد قد تحيروا ليس يقدرون ان يخرجوا عنه
,قـريـب مـن ارض الـيـمـن , فـاخـذهم فجاء بهم الى رسول اللّه (ص ), ونزلت عليه (انما جزاء
الذين يحاربون اللّه ...) فاختار رسول اللّه (ص ) قطع ايديهم وارجلهم من خلاف ((853)) .
(انظر) سنن ابي داود : 4 / 130 باب ما جاء في المحاربة .
775 النفي
3542 - الامـام الـرضا(ع ) - وقد سئل عن قوله تعالى :(او ينفوا من الارض ) كيف ينفى وما حد نـفيه ؟-:ينفى من المصر الذي فعل فيه ما فعل الى مصرغيره , ويكتب الى اهل ذلك المصر انه منفي
فـلاتـجـالـسوه , ولا تبايعوه , ولا تناكحوه , ولا تؤاكلوه ,ولاتشاربوه , فيفعل ذلك به سنة , فان
خرج من ذلك المصر الى غيره كتب اليهم بمثل ذلك حتى تتم السنة ((854)) .
3543 - الامام الصادق (ع ) - ايضا - : لا يبايع ولايؤوى ولا يتصدق عليه ((855)) .
3544 - عنه (ع ) - في قول اللّه عزوجل :(انماجزاء الذين يحاربون اللّه ورسوله ويسعون في
الارض فـسادا ان يقتلوا ...) - : هذا نفي المحاربة غير هذا النفي , يحكم عليه الحاكم بقدرما عمل
وينفى ويحمل في البحر , ثم يقذف به لوكان النفي من بلد الى بلد , كان يكون اخراجه من بلد الى بلد
آخر عدل القتل والصلب والقطع ,ولكن يكون حدا يوافق القطع والصلب ((856)) .
3545 - عنه (ع ) - وقد سئل عن نفي المحارب -: ينفى من مصر , ان امير المؤمنين نفى رجلين
من الكوفة الى غيرها ((857)) .
3546 - عـنـه (ع ) - وقـد سـئل عن النفي - : ينفى من ارض الاسلام كلها , فان وجد في شي ء
من ارض الاسلام قتل ولا امان له حتى يلحق بارض الشرك ((858)) .
(انظر) حديث 3535 .
وسائل الشيعة : 18 / 539 باب 4 .
الحرس
776 حراسة الرسول
3547 - عـن سـهـل بن الحنظلية , انهم ساروا مع رسول اللّه (ص ) يـوم حنين فاطنبوا السير , حتى كانت عشية ... ثم قال : من يحرسنا الليلة ؟ قال انس بن ابي مرثد الغنوي : انا يارسول اللّه .
قـال : فـاركب , فركب فرسا له , فجاء الى رسول اللّه (ص ) فقال (له ) رسول اللّه (ص ) : استقبل
هذاالشعب حتى تكون في اعلاه , ولا نغرن من قبلك الليلة ((859)) .
3548 - روي : لـمـا نـزل قوله تعالى : (واللّه يعصمك من الناس ) ان النبي (ص ) قال لحراس من
اصـحـابـه يـحـرسـونـه , سـعـد , وحـذيـفـة : الـحقوابملاحقكم , فان اللّه تعالى عصمني من
الناس ((860)) .
3549 - عائشة : كان النبي (ص ) يحرس حتى نزلت : (واللّه يعصمك من الناس ),فاخرج راسه من
الـقـبة فقال : ايها الناس , انصرفوا فقد عصمني اللّه ((861)) .(انظر) الدر المنثور : 3 / 117 -
120 .
777 كفى بالاجل حارسا
3550 - الامـام الصادق (ع ): كان لعلي (ع ) غلام اسمه قنبر , وكان يحب عليا (ع ) حبا شديدا , فـاذا خـرج عـلـي (ع ) خـرج على اثره بالسيف , فرآه ذات ليلة فقال : يا قنبر , ما لك ؟ قال : جئت
لامـشـي خـلفك ,فان الناس كما تراهم يا امير المؤمنين , فخفت عليك تـحـرسني ام من اهل الارض ؟ شيئا الاباذن اللّه عزوجل من السماء فارجع ,فرجع ((862)) .
3551 - الامام علي (ع ) - وقد قيل له :الانحرسك ؟-: حرس امرا اجله ((863)) .
3552 - بـيـنـا عـلـي بن ابي طالب (ع ) يعبئ الكتائب يوم صفين , ومعاوية مستقبله على فرس له
يـتـاكـل تـحته تاكلا , وعلي (ع ) على فرس رسول اللّه (ص )المرتجز وبيده حربة رسول اللّه
(ص ) وهـو متقلدسيفه ذو الفقار , فقال رجل من اصحابه : احترس يا امير المؤمنين يغتالك هذاالملعون , فقال (ع ) : لئن قلت ذاك انه غير مامون على دينه , وانه لاشقى القاسطين والعن
الـخـارجـين على الائمة المهتدين , ولكن كفى بالاجل حارسا. ليس احد من الناس الا ومعه ملائكة
حـفـظـة يـحـفـظونه ... وكذلك انا , اذا حان اجلي انبعث اشقاها فخضب هذه من هذا - واشار الى
لحيته وراسه - ((864)) .
3553 - يـعـلـى بن مرة : كان علي يخرج بالليل الى المسجد يصلي تطوعا , فجئنا نحرسه , فلما
فـرغ اتـانا فقال : ما يجلسكم ؟ قلنا : نحرسك , فقال :امن اهل السماء تحرسون , ام من اهل الارض
؟قلنا : بل من اهل الارض . قال : انه لا يكون في الارض شي ء حتى يقضى في السماء , وليس من احد
الا وقـد وكل به ملكان يدفعان عنه ويكلانه حتى يجي ء قدره , فاذا جاء قدره خليا بينه وبين قدره .
وان عـلي من اللّه جنة حصينة , فاذا جاءاجلي كشف عني . وانه لا يجد طعم الايمان حتى يعلم ان ما
اصابه لم يكن ليخطئه , وما اخطاه لم يكن ليصيبه ((865)) .
(انظر) كنز العمال : 1563 , 1565 , 1566 , 1593 .
الحرية
778 الحرية
3554 - الامـام الـصـادق (ع ) : خمس خصال من لم تكن فيه خصلة منها فليس فيه كثير مستمتع , اولـهـا :الـوفـاء , والثانية : التدبير , والثالثة : الحياء , والرابعة : حسن الخلق , والخامسة - وهي
تجمع هذه الخصال - : الحرية ((866)) .
3555 - الامـام الـبـاقر (ع ) : ان يزيد بن معاوية دخل المدينة وهو يريد الحج , فبعث الى رجل
مـن قـريـش فـاتـاه , فقال له يزيد : اتقر لي انك عبد لي ,ان شئت بعتك وان شئت استرقيتك ؟ فقال
لـه الـرجـل : واللّه يـايـزيـد , مـا انت باكرم مني في قريش حسبا, ولا كان ابوك افضل من ابي في
الجاهلية والاسلام , وما انت بافضل مني في الدين ولا بخيرمني , فكيف اقر لك بما سالت ؟ يزيد: ان لم تقر لي واللّه قتلتك , فقال له الرجل : ليس قتلك اياي باعظم من قتلك الحسين بن علي (ع )
ابن رسول اللّه (ص ), فامر به فقتل ((867)) .
779 الناس كلهم احرار
3556 - الامـام عـلـي (ع ) : ايـهـا الـنـاس , ان آدم لـم يـلـدعـبـدا ولا امة , وان الناس كلهم احرار ((868)) .
3557 - عنه (ع ) : لا تكونن عبد غيرك وقدجعلك اللّه سبحانه حرا ((869)) .
3558 - عنه (ع ) : لا يسترقنك الطمع وقدجعلك اللّه حرا ((870)) .
3559 - عـنـه (ع ) : لا تـكن عبد غيرك وقد جعلك اللّه حرا , وما خير خير لا ينال الا بشر ,
ويسرلاينال الابعسر؟ ((871))
780 الحر حر في جميع احواله
3560 - الامام الصادق (ع ) : ان الحر حر على جميع احواله : ان نابته نائبة صبر لها , وان تداكت عـلـيـه الـمـصـائب لـم تـكسره وان اسر وقهر واستبدل باليسر عسرا , كما كان يوسف الصديق
الامين صلوات اللّه عليه : لم يضرر حريته ان استعبد وقهرواسر ((872)) .
3561 - الامام علي (ع ) : الحر حر ولو مسه الضر ((873)) .
3562 - عنه (ع ) : الحر حر وان مسه الضر ,العبدعبد وان ساعده القدر ((874)) .
781 شيمة الحر
3563 - الامام علي (ع ) : الطلاقة شيمة الحر ((875)) .
3564 - عنه (ع ) : حسن البشر شيمة كل حر ((876)) .
3565 - عـنـه (ع ) : ان الـحـيـاء والـعـفـة مـن خـلائق الايـمـان , وانـهما لسجية الاحرار
وشيمة الابرار ((877)) .
3566 - عنه (ع ) : جمال الحر تجنب العار ((878)) .
3567 - الامام الباقر (ع ) : ان قوما عبدوا اللّه شكرافتلك عبادة الاحرار ((879)) .
3568 - الامام علي (ع ) : من قضى ما اسلف من الاحسان فهو كامل الحرية ((880)) .
3569 - عنه (ع ) : الحرية منزهة من الغل والمكر ((881)) .
3570 - عنه (ع ) : لن يتعبد الحر حتى يزال عنه الضر ((882)) .
3571 - عنه (ع ) : من توفيق الحر اكتسابه المال من حله ((883)) .
3572 - عنه (ع ) : ابذل مالك في الحقوق ,وواس به الصديق , فان السخاء بالحراخلق ((884)) .
782 ما يورث الحرية
3573 - الامام علي (ع ) : من ترك الشهوات كان حرا ((885)) .
3574 - الامام الصادق (ع ) : ان صاحب الدين ... رفض الشهوات فصار حرا ((886)) .
3575 - الامام علي (ع ) : ليس من ابتاع نفسه فاعتقهاكمن باع نفسه فاوبقها ((887)) .
3576 - عنه (ع ) : العبد حر ما قنع , الحر عبد ماطمع ((888)) .
3577 - عنه (ع ) : من زهد في الدنيا اعتق نفسه وارضى ربه ((889)) .
3578 - عـنـه (ع ) : الـدنـيـا دار مـمر , والناس فيهارجلان : رجل باع نفسه فاوبقها , ورجل
ابتاع نفسه فاعتقها ((890)) .
3579 - الـمـسـيـح (ع ) : بـمـاذا نـفـع امرؤ نفسه باعهابجميع ما في الدنيا ثم ترك ما باعها به
ميراثالغيره ؟ ((891)) .
(انظر) الهوى : باب 4038 .
783 القيام بشرائط الحرية
3580 - الامـام عـلي (ع ) : من قام بشرائط العبودية اهل للعتق , من قصر عن احكام الحرية اعيد الى الرق ((892)) .
784 الحرية (م )
3581 - الامام علي (ع ) : اياك وكل عمل ينفر عنك حرا, او يذل لك قدرا , او يجلب عليك شرا , اوتحمل به يوم القيامة وزرا ((893)) .
3582 - عنه (ع ) : بالبر يملك الحر ((894)) .
3583 - عنه (ع ) : خير البر ما وصل الى الاحرار ((895)) .
3584 - عنه (ع ) : قد يضام الحر ((896)) .
3585 - عنه (ع ) : ليس للاحرار جزاء الاالاكرام ((897)) .
3586 - عنه (ع ) : من اوحش الناس تبرا من الحرية ((898)) .
3587 - عنه (ع ) : افضل الكنوز معروف يودع الاحرار, وعلم يتدارسه الاخيار ((899)) .
3588 - عنه (ع ) : اذا ملكت فاعتق ((900)) .
3589 - عنه (ع ) : الا حر يدع هذه اللماظة لاهلها؟ الابها ((901)) .
الحرص
785 الحرص
الكتاب (ان الا نسان خلق هلوعا # اذا مسه الشر جزوعا) ((902)) .
3590 - الامام علي (ع ) : ما احسن بالانسان ان لايشتهي ما لا ينبغي ((903))
3591 - عنه (ع ) : الحرص عناء مؤبد ((904)) .
3592 - عنه (ع ) : الحرص ذميم المغبة ((905)) .
3593 - عنه (ع ) : الحرص احر من النار ((906)) .
3594 - عنه (ع ) : الحرص يزري بالمروة ((907)) .
3595 - عنه (ع ) : الحرص ينقص قدر الرجل , ولايزيد في رزقه ((908)) .
3596 - عنه (ع ) : الحرص مطية التعب ((909)) .
3597 - عنه (ع ) : الحرص موقع في كثير العيوب ((910)) .
3598 - عنه (ع ) : قتل الحرص راكبه ((911)) .
786 الحريص
3599 - الامـام الباقر (ع ) : مثل الحريص على الدنيامثل دودة القز : كلما ازدادت من القز على نفسهالفا كان ابعد لها من الخروج , حتى تموت غما ((912)) .
3600 - الامام علي (ع ) : الحريص تعب ((913)) .
3601 - عنه (ع ) : الحريص متعوب فيمايضره ((914)) .
3602 - عنه (ع ) : رب حريص قتله حرصه ((915)) .
3603 - عنه (ع ) : لا حياء لحريص ((916)) .
787 الحريص ذليل
3604 - الامام علي (ع ) - وقد سئل : اي ذل اذل - :الحرص على الدنيا ((917)) .
3605 - الامام الصادق (ع ) : ما اقبح بالمؤمن ان يكون له رغبة تذله ((918))
3606 - الامام علي (ع ) : الحرص لا يزيد في الرزق ,ولكن يذل القدر ((919)) .
3607 - عنه (ع ) : الحريص عبد المطامع ((920)) .
3608 - عنه (ع ) : الحريص اسير مهانة لايفك اسره ((921)) .
3609 - عنه (ع ) : الحرص ذل وعناء ((922)) .
3610 - عنه (ع ) : الحرص يذل ويشقي ((923)) .
3611 - عنه (ع ) : ما اذل النفس كالحرص , ولاشان العرض كالبخل ((924)) .
788 الحريص محروم
3612 - مـصباح الشريعة : قال النبي (ص ) :الحريص محروم , وهو مع حرمانه مذموم في اي شي ء كان , و كيف لا يكون محروما و قد فرمن وثاق اللّه تعالى ؟ ((925))
3613 - الامـام الـصـادق (ع ) : حـرم الـحريص خصلتين ولزمته خصلتان : حرم القناعة فافتقد
الراحة ,وحرم الرضا فافتقد اليقين ((926)) .
3614 - الامام علي (ع ) : الرزق مقسوم , الحريص محروم ((927)) .
789 الحريص فقير
3615 - الامام علي (ع ) : الحريص فقير ولو ملك الدنيابحذافيرها ((928)) .
3616 - الامام الحسن (ع ) - وقد ساله ابوه عن الفقر-:الحرص والشره ((929)) .
3617 - الامام علي (ع ) : الحرص مفقرة ((930)) .
3618 - عنه (ع ) : اظهار الحرص يورث الفقر ((931)) .
3619 - عنه (ع ) : الحرص علامة الفقر ((932)) .
3620 - عنه (ع ) : كل حريص فقير ((933)) .
790 الحريص شقي
3621 - الامام علي (ع ) : الحرص علامة الاشقياء ((934)) .
3622 - عنه (ع ) : الحرص احد الشقاءين ((935)) .
3623 - عنه (ع ) : الحرص والشره يكسبان الشقاءوالذلة ((936)) .
3624 - عنه (ع ) : في الحرص الشقاءوالنصب ((937)) .
3625 - عنه (ع ) : كثرة الحرص تشقي صاحبه ,وتذل جانبه ((938)) .
3626 - عنه (ع ) : من حرص شقي وتعنى ((939)) .
3627 - عنه (ع ) : من كثر حرصه كثر شقاؤه ((940)) .
3628 - عنه (ع ) : اشقاكم احرصكم ((941)) .
791 جشع الحريص
3629 - الامام الصادق (ع ) : منهومان لا يشبعان :منهوم علم , ومنهوم مال ((942)) .
3630 - عـنـه (ع ) : مـا فـتـح اللّه عـلـى عـبد بابا من امرالدنيا الا فتح اللّه عليه من الحرص
مثله ((943)) .
3631 - الامـام عـلي (ع ) : ان الدنيا مشغلة عن غيرها ,ولم يصب صاحبها منها شيئا الا فتحت له
حرصاعليها ولهجا بها , ولن يستغني صاحبها بما نال فيها عما لم يبلغه منها ((944)) .
3632 - الامـام الصادق (ع ) : كان امير المؤمنين صلوات اللّه عليه يقول : ابن آدم , ان كنت تريد
مـن الـدنـيـا مـا يـكـفـيـك فـان ايـسـر مـا فيها يكفيك , وان كنت انما تريد ما لا يكفيك فان كل ما
فيهالايكفيك ((945)) .
3633 - الامام علي (ع ) : الحريص لا يكتفي ((946)) .
(انظر) القناعة : باب 3427 .
792 الحرص لا يزيد في الرزق
3634 - الامام علي (ع ) : الحرص لا يزيد في الرزق ,ولكن يذل القدر ((947)) .
3635 - رسول اللّه (ص ) : لا يسبق بطي ء بحظه ولايدرك حريص ما لم يقدر له ((948)) .
3636 - الامـام الـحـسـيـن (ع ) : لـيـسـت العفة بمانعة رزقا,ولا الحرص بجالب فضلا , وان
الرزق مقسوم والاجل محتوم , واستعمال الحرص طالب الماثم ((949)) .
3637 - الامام علي (ع ) : الحرص ينقص قدرالرجل ,ولا يزيد في رزقه ((950)) .
793 تفسير الحرص
3638 - الامـام عـلـي (ع ) - وقـد سـئل عـن الـحـرص : مـاهو؟ - : هو طلب القليل باضاعة الكثير ((951)) .
794 مادة الحرص
3639 - رسـول اللّه (ص ) : اعـلم يا علي , ان الجبن والبخل والحرص غريزة واحدة , يجمعها سوءالظن ((952)) .
3640 - الامام علي (ع ) : رد الحرص يحسم الشره والمطامع ((953)) .
3641 - عنه (ع ) : على الشك وقلة الثقة باللّه , مبنى الحرص والشح ((954)) .
3642 - عنه (ع ) : شدة الحرص من قوة الشره وضعف الدين ((955)) .
795 ما يردع عن الحرص
3643 - الامام الصادق (ع ) - لابي بصير - : اماتحزن ؟اما تهتم ؟ اما تالم ؟ قلت : بلى واللّه . قال : فاذا كان ذلك منك فاذكر الموت ووحدتك في قبرك ,وسيلان عينيك على خديك , وتقطع اوصالك
,واكـل الـدود مـن لـحـمك , وبلاك , وانقطاعك عن الدنيا , فان ذلك يحثك على العمل , ويردعك
عن كثير من الحرص على الدنيا ((956)) .
796 الانسان حريص على ما منع
3644 - رسول اللّه (ص ) : ان ابن آدم لحريص على ما منع ((957)) .
3645 - عـنـه (ص ) : لـو بـعـثـت الـيهم فنهيتهم ان ياتواالحجون لاتاه بعضهم , وان لم يكن له
به حاجة ((958)) .
797 ما ينبغي الحرص فيه
3646 - الامام الباقر (ع ) : لا حرص كالمنافسة في الدرجات ((959)) .
3647 - الامام الصادق (ع ) : المؤمن له قوة في دين ...وحرص في فقه ((960)) .
3648 - الامام علي (ع ) : ان كنت حريصا على استيفاء طلب المضمون لك , فكن حريصا على اداء
المفروض عليك ((961)) .
(انظر) التسابق : باب 1737 .
الحرفة
798 الحرفة
3649 - كان رسول اللّه (ص ) اذا نظر الى الرجل فاعجبه , قال : هل له حرفة ؟ فان قالوا : لا , قـال :سـقـط مـن عـيـنـي . قيل : وكيف ذلك يا رسول اللّه ؟ يعيش بدينه ((962)) .
3650 - رسول اللّه (ص ) : ان اللّه تعالى يحب العبدالمؤمن المحترف ((963)) .
3651 - الامـام عـلـي (ع ) : تـعرضوا للتجارة , فان فيهاغنى لكم عما في ايدي الناس , وان اللّه
عزوجل يحب العبد المحترف الامين ((964)) .
3652 - عـن ابـي عـبـد اللّه (ع ) انه سال بعض اصحابه عما يتصرف فيه , فقال : جعلت فداك ,
اني كففت يدي عن التجارة . قال : ولم ذلك ؟ امـوالـكـم , لا تـكـفـف عـن الـتـجـارة والـتـمـس مـن فـضـل اللّه , افتح بابك وابسط بساطك
واسترزق ربك ((965)) .
التحريف
799 التحريف
الكتاب (من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ) ((966)) .
(فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ) ((967)) .
(سماعون للكذب سماعون لقوم آخرين لم ياتوك يحرفون الكلم من بعدمواضعه ) ((968)) .
(افتطمعون ان يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام اللّه ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه وهم
يعلمون ) ((969)) .
(وانزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه ) ((970)) .
(انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ) ((971)) .
اقـول : قـال الـعلامة الطباطبائى في [الميزان ]:قدتبين مما فصلناه ان القرآن الذي انزله اللّه على
نـبـيه (ص ), و وصفه بانه ذكر محفوظ على ما انزل ,مصون بصيانة الهية عن الزيادة و النقيصة و
التغييركما وعد اللّه نبيه فيه .
و خلاصة الحجة : ان القرآن انزله اللّه على نبيه ووصفه في آيات كثيرة باوصاف خاصة , لو كان
تـغـيـر فـي شي ء من هذه الاوصاف بزيادة او نقيصة ,او تغيير في لفظ او ترتيب مؤثر , فقد آثار
تـلـك الـصـفـة قـطـعـا , لكنا نجد القرآن الذي بايدينا واجدالاثار تلك الصفات المعدودة على اتم
مـايـمـكن واحسن مايكون , فلم يقع فيه تحريف يسلبه شيئامن صفاته , فالذي بايدينا منه هو القرآن
الـمـنـزل عـلى النبي (ص ) بعينه . فلو فرض سقوط شي ءمنه او تغير في اعراب , او حرف , او
ترتيب , وجب ان يكون في امر لا يؤثر في شي ء من اوصافه كالاعجاز و ارتفاع الاختلاف والهداية
و النورية والذكرية و الهيمنة على سائر الكتب السماوية الى غير ذلك , و ذلك كاية مكررة ساقطة
, او اختلاف في نقطة , او اعراب و نحوها .
و يـدل عـلـى عـدم وقـوع الـتـحـريـف : الاخبار الكثيرة المروية عن النبي (ص ) - من طرق
الفريقين -الامرة بالرجوع الى القرآن عند الفتن وفي حل عقد المشكلات .
و كذاحديث الثقلين المتواترمن طرق الفريقين : اني تارك فيكم الثقلين : كتاب اللّه وعترتي ...
وكـذا الاخـبـار الـكـثـيرة الواردة عن النبي (ص ) وائمة اهل البيت (ع ) الامرة بعرض الاخبار
على الكتاب ... ((972)) .
الحرام
800 اجتناب المحارم
3653 - الامام علي (ع ) : ظرف المؤمن نزاهته عن المحارم , ومبادرته الى المكارم ((973)) .
3654 - عنه (ع ) : احسن رعاية الحرمات , واقبل على اهل المروءات ((974)) .
3655 - عنه (ع ) : اذا رغبت في المكارم فاجتنب المحارم ((975)) .
3656 - عنه (ع ) : من احسن المكارم تجنب المحارم ((976)) .
801 دعوة العقل الى اجتناب المحارم
3657 - الامام علي (ع ) : لو لم ينه اللّه سبحانه عن محارمه لوجب ان يجتنبها العاقل ((977)) .
3658 - عنه (ع ) : الانقباض عن المحارم مـن شيم العقلاء , وسجية الاكارم ((978)) .
(انظر) الشكر : باب 2061 .
الذنب : باب 1361 .
الطاعة : باب 2427 .
الشريعة : باب 1982 .
802 المحرمات (1)
الكتاب (قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم الا تشركوا به شيئا) ((979)) .
(انـمـا حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما اهل به لغير اللّه فمن اضطر غير باغ ولا عاد
فلا اثم عليه ان اللّه غفور رحيم ) ((980)) .
(حـرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما اهل لغير اللّه به والمنخنقة والموقوذة والمتردية
والنطيحة وما اكل السبع الا ما ذكيتم وما ذبح على النصب وان تستقسموابالا زلا م ) ((981)) .
(حرمت عليكم امهاتكم وبناتكم واخواتكم ) ((982)) .
803 المحرمات (2)
الكتاب (قل انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والا ثم والبغي بغير الحق وان تشركوا باللّه ما لم
ينزل به سلطانا وان تقولوا على اللّه ما لا تعلمون ) ((983)) .
(ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ) ((984)) .
3659 - الامام علي (ع ) : ما نهى اللّه سبحانه عن شي ءالاواغنى عنه ((985)) .
804 اكل الحرام
3660 - رسول اللّه (ص ) : من اكل لقمة من حرام لم تقبل له صلاة اربعين ليلة ((986)) .
3661 - عنه (ص ) : ان اللّه عزوجل حرم الجنة جسدا غذي بحرام ((987)) .
3662 - عنه (ص ) : لا يدخل الجنة من نبت لحمه من السحت , النار اولى به ((988)) .
3663 - عـنـه (ص ) : اذا وقـعـت الـلـقـمـة مـن حـرام فـي جـوف الـعـبـد لعنه كل ملك في
السماوات والارض ((989)) .
3664 - عنه (ص ) : العبادة مع اكل الحرام كالبناءعلى الرمل - وقيل : على الماء - ((990)) .
3665 - الامام علي (ع ) : بئس الطعام الحرام ((991)) .
3666 - الامـام الباقر (ع ) : ان الرجل اذا اصاب مالامن حرام لم يقبل منه حج ولا عمرة ولا صلة
رحم حتى انه يفسد فيه الفرج ((992)) .
3667 - رسـول اللّه (ص ) : لـرد دانـق مـن حـرام يـعـدل عـنـد اللّه سـبـحـانـه سـبعين الف
حجة مبرورة ((993)) .
3668 - الامـام الـصـادق (ع ) - فـي قـولـه عزوجل :(وقدمنا الى ماعملوا من عمل فجعلناه هباء
مـنـثورا)-: اما واللّه ان كانت اعمالهم اشدبياضا من القباطي , ولكن كانوا اذا عرض لهم الحرام لم
يدعوه ((994)) .
3669 - رسـول اللّه (ص ) : تـرك دانـق حـرام احـب الـى اللّه تـعـالـى مـن مـائة حجة من مال
حلال ((995)) .
3670 - عنه (ص ) : ترك لقمة حرام احب الى اللّه من صلاة الفي ركعة تطوعا ((996)) .
3671 - اكـل عـلـي (ع ) تمر دقل وشرب عليه الماءوضرب على بطنه , وقال : من ادخل بطنه
النارفابعده اللّه ((997)) .
3672 - الامـام الـكـاظـم (ع ) : ان رسـول اللّه (ص )كان ياتي اهل الصفة وكانوا ضيفان رسول
اللّه (ص ) , كانوا هاجروا من اهاليهم واموالهم الى المدينة فاسكنهم رسول اللّه (ص ) صفة المسجد
,وهم اربعمائة رجل , يسلم عليهم بالغداة والعشي ,فاتاهم ذات يوم فمنهم من يخصف نعله , ومنهم من
يرقع ثوبه , ومنهم من يتفلى , وكان رسول اللّه (ص ) يرزقهم مدا مدا من تمر في كل يوم .
فقام رجل منهم فقال : يا رسول اللّه , التمر الذي ترزقنا قد احرق بطوننا فـقال رسول اللّه (ص ) : اما اني لو استطعت ان اطعمكم الدنيا لاطعمتكم , ولكن من عاش منكم بعدي
فسيغدى عليه بالجفان ويراح عليه بالجفان , ويغدو احدكم في قميصة ويروح في اخرى , وتنجدون
بيوتكم كما تنجد الكعبة .
فقام رجل فقال : يا رسول اللّه , انا الى ذلك الزمان بالاشواق قـال (ص ) : زمـانـكـم هـذا خـير من ذلك الزمان , انكم ان ملاتم بطونكم من الحلال توشكون ان
تملؤوهامن الحرام ((998)) .
(انظر) القلب : باب 3395 .
805 ثواب من قدر على حرام فتركه
3673 - رسـول اللّه (ص ) : مـن قـدر عـلى امراة اوجارية حراما فتركها مخافة اللّه حرم اللّه عزوجل عليه النار , وآمنه اللّه تعالى من الفزع الاكبر,وادخله اللّه الجنة ((999)) .
3674 - عـنـه (ص ) : لا يـقـدر رجل على حرام ثم يدعه , ليس به الا مخافة اللّه , الا ابدله اللّه
في عاجل الدنيا قبل الاخرة ما هو خير له من ذلك ((1000)) .
الحزب
806 حزب اللّه
الكتاب (ومن يتول اللّه ورسوله والذين آمنوا فان حزب اللّه هم الغالبون ) ((1001)) .
(رضي اللّه عنهم ورضوا عنه اولئك حزب اللّه الا ان حزب اللّه هم المفلحون ) ((1002)) .
3675 - الامـام عـلي (ع ) : ايسرك ان تكون من حزب اللّه الغالبين ؟ اتق اللّه سبحانه واحسن في
كل امورك , فان اللّه مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ((1003)) .
3676 - عـنـه (ع ) : نـحن النجباء وافراطنا افراطالانبياء , حزبنا حزب اللّه , والفئة الباغية
حزب الشيطان ((1004)) .
3677 - رسول اللّه (ص ) : من احب ان يركب سفينة النجاة , ويستمسك بالعروة الوثقى ,ويعتصم
بـحـبـل اللّه المتين , فليوال عليا بعدي ,وليعاد عدوه , ولياتم بالائمة الهداة من ولده , فانهم خلفائي
واوصـيـائي ... حـزبـهـم حـزبـي , وحـزبـي حـزب اللّه عـزوجـل , وحـزب اعـدائهـم
حزب الشيطان ((1005)) .
3678 - الامام الصادق (ع ) : نحن وشيعتنا حزب اللّه ,وحزب اللّه هم الغالبون ((1006)) .
3679 - عـنـه (ع ) - فـي زيـارة الـحـسـيـن (ع ) - :وثـبـت قـلـوب شيعتهم وحزبك على
طاعتهم ونصرتهم وموالاتهم ((1007)) .
3680 - الامام علي (ع ) : عليكم بالتمسك بحبل اللّه وعروته , وكونوا من حزب اللّه ورسوله ,
والزمواعهد اللّه وميثاقه عليكم , فان الاسلام بدا غريباوسيعود غريبا ((1008)) .
3681 - عـنـه (ع ) : طـوبى لنفس ادت الى ربهافرضها... في معشر اسهر عيونهم خوف معادهم ,
وتـجافت عن مضاجعهم جنوبهم ,وهمهمت بذكر ربهم شفاههم , وتقشعت بطول استغفارهم ذنوبهم ,
اولئك حزب اللّه , الا ان حزب اللّه هم المفلحون ((1009)) .
807 حزب الشيطان
الكتاب (اسـتـحـوذ عـلـيـهم الشيطان فانساهم ذكر اللّه اولئك حزب الشيطان الا ان حزب الشيطان هم
الخاسرون ) ((1010)) .
(ان الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا انما يدعو حزبه ليكونوا من اصحاب السعير) ((1011)) .
3682 - الامـام عـلـي (ع ) : ايها الناس , انما بدء وقوع الفتن اهواء تتبع ... ولو ان الحق خلص لم
يـكـن اخـتـلاف , ولـكـن يـؤخـذ مـن هـذا ضـغث ومن هذاضغث فيمزجان فيجيئان معا , فهنالك
استحوذالشيطان على اوليائه , ونجا الذين سبقت لهم من اللّه الحسنى ((1012)) .
3683 - الامـام الـحـسـيـن (ع ) - مـن خـطبة له خطب بهالماراى صفوف اهل الكوفة بكربلاء
كـالـليل والسيل -: فنعم الرب ربنا , وبئس العباد انتم :اقررتم بالطاعة , وآمنتم بالرسول محمد ثم
انـكـم رجـعـتـم الـى ذريـتـه وعترته تريدون قتلهم , لقداستحوذ عليكم الشيطان فانساكم ذكر
اللّه العظيم ((1013)) .
3684 - الامـام عـلي (ع ) : ولكنني آسى ان يلي امر هذه الامة سفهاؤها وفجارها , فيتخذوا مال
اللّه دولا ,وعباده خولا , والصالحين حربا , والفاسقين حزبا ((1014)) .
3685 - عنه (ع ) - من خطبة له حين بلغه خبرالناكثين بيعته - : الا وان الشيطان قد ذمرحزبه ,
واستجلب جلبه , ليعود الجور الى اوطانه ,ويرجع الباطل الى نصابه . واللّه , ما انكروا علي منكرا
, ولاجعلوا بيني وبينهم نصفا ((1015)) .
3686 - عـنـه (ع ) : الا وان الـشـيـطـان قـد جمع حزبه ,واستجلب خيله ورجله , وان معي
لبصيرتي ((1016)) .
3687 - عنه (ع ) - من خطبة له يصف فيهاالمنافقين -: فهم لمة الشيطان , وحمة النيران ,اولئك
حزب الشيطان , الا ان حزب الشيطان هم الخاسرون ((1017)) .
(انظر) الشيطان : باب 2018 .
808 كل حزب بما لديهم فرحون
الكتاب (كل حزب بما لديهم فرحون ) ((1018)) .
(انظر) تفسير القمي : 2 / 91 , والدر المنثور : 6 / 103 .
الحزم
809 الحزم
3688 - الامام علي (ع ) : الحزم كياسة ((1019)) .
3689 - عـنـه (ع ) : الـحـزم صـنـاعـة , ثـمـرة الـحـزم الـسلامة , من لم يقدمه الحزم اخره
العجز ((1020)) .
3690 - الامام الهادي (ع ) : اذكر حسرات التفريطتاخذ بقديم الحزم ((1021)) .
3691 - الامام علي (ع ) : من اخذ بالحزم استظهر ,من اضاع الحزم تهور ((1022)) .
3692 - الامام الصادق (ع ) : الحزم مشكاة الظن ((1023)) .
810 النظر في عواقب الامور
3693 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان رجـلا اتـى رسول اللّه (ص ) فقال : يارسول اللّه , اوصني .
فـقـال له : فهل انت مستوص ان اوصيتك ؟ حتى قال ذلك ثلاثا, في كلها يقول الرجل : نعم يارسول اللّه .
فـقـال لـه رسول اللّه (ص ): فاني اوصيك اذا انت هممت بامر فتدبر عاقبته , فان يكن رشدا فامضه ,
وان يكن غيا فانته عنه ((1024)) .
3694 - فـيـمـا اوصـى به آدم ابنه شيث (ع ) : اذاعزمتم على امر فانظروا الى عواقبه , فاني
لونظرت في عاقبة امري لم يصبني ما اصابني ((1025)) .
3695 - الامـام عـلـي (ع ) : مـن تـورط فـي الامـوربـغـيـرنـظـر فـي العواقب فقد تعرض
للنوائب ((1026)) .
3696 - عـنـه (ع ) : مـن تـورط فـي الامـور غـيـرنـاظـرفـي الـعـواقـب فـقـد تـعرض
لمدرجات النوائب ((1027)) .
3697 - الامام الجواد (ع ) : من لم يعرف الموارداعيته المصادر ((1028)) .
3698 - الامام الصادق (ع ) : النظر في العواقب تلقيح القلوب ((1029)) .
3699 - الامام علي (ع ) : التدبير قبل العمل يؤمنك من الندم ((1030)) .
3700 - عـنـه (ع ) : مـن نـظـر فـي الـعـواقـب سـلـم مـن الـنوائب , من فكر في العواقب امن
المعاطب ((1031)) .
3701 - عنه (ع ) : اذا لوحت الفكر في افعالك ,حسنت عواقبك في كل امر ((1032)) .
3702 - عنه (ع ) : رو قبل الفعل , كي لا تعاب بماتفعل ((1033)) .
3703 - عنه (ع ) : اعقل الناس انظرهم في العواقب ((1034)) .
811 الحزم والعزم
3704 - الامام علي (ع ) : رو تحزم , فاذا استوضحت فاجزم ((1035)) .
3705 - عنه (ع ) : اعلم ان من الحزم العزم ((1036)) .
3706 - عنه (ع ) : الظفر بالحزم والجزم ((1037)) .
3707 - عنه (ع ) : من الحزم صحة العزم , من الحزم قوة العزم ((1038)) .
3708 - عنه (ع ) : من قل حزمه ضعف عزمه ((1039)) .
3709 - عنه (ع ) : من اظهر عزمه بطل حزمه ((1040)) .
3710 - عنه (ع ) : لا خير في عزم بلا حزم ((1041)) .
812 تفسير الحزم