3923 - رسول اللّه (ص ) : قال اللّه عزوجل لموسى بن عمران : يابن عمران , لا تحسدن الناس عـلـى مـاآتيتهم من فضلي , ولا تمدن عينيك الى ذلك ,ولاتتبعه نفسك , فان الحاسد ساخط لنعمي ,
صادلقسمي الذي قسمت بين عبادي ((1273)) .
3924 - عنه (ص ) : الا لاتعادوا نعم اللّه . قيل :يارسول اللّه , ومن الذي يعادي نعم اللّه ؟ الذين يحسدون الناس ((1274)) .
3925 - الامـام الصادق (ع ) : بينما موسى بن عمران يناجي ربه ويكلمه اذ راى رجلا تحت ظل
عرش اللّه , فقال : يا رب , من هذا الذي قد اظله عرشك ؟فقال : يا موسى , هذا ممن لم يحسد الناس
على ماآتاهم اللّه من فضله ((1275)) .
848 الحسود 3926 - الامام علي (ع ) : الحسود كثير الحسرات ,متضاعف السيئات ((1276)) .
3927 - عنه (ع ) : الحسود لا يبرا ((1277)) .
3928 - عنه (ع ) : الحسود لا خلة له ((1278)) .
3929 - عنه (ع ) : الحسود لا يسود ((1279)) .
3930 - عنه (ع ) : الحسود غضبان على القدر ((1280)) .
3931 - الامام الصادق (ع ) : ليست لبخيل راحة ,ولالحسود لذة ((1281)) .
3932 - عنه (ع ) : لا راحة لحسود ((1282)) .
3933 - عنه (ع ) : لا يطمعن ... الحسود في راحة القلب ((1283)) .
3934 - الامام علي (ع ) : الحسود سريع الوثبة ,بطي ءالعطفة ((1284)) .
3935 - الامام الصادق (ع ) : ليس ... لحسود غنى ((1285)) .
3936 - الامام علي (ع ) : بئس الرفيق الحسود ((1286)) .
(انظر) باب 852 .
849 كل ذي نعمة محسود
3937 - رسـول اللّه (ص ) : اسـتـعـيـنـوا عـلـى قـضـاءحـوائجـكـم بـالكتمان , فان كل ذي نعمة محسود ((1287)) .
850 الحسد والايمان
3938 - الامام الباقر (ع ) : ان الحسد لياكل الايمان كماتاكل النار الحطب ((1288)) .
3939 - الامام الصادق (ع ) : آفة الدين : الحسدوالعجب والفخر ((1289)) .
3940 - رسـول اللّه (ص ) : الا انـه قـد دب الـيكم داءالامم من قبلكم وهو الحسد , ليس بحالق
الشعر ,لكنه حالق الدين ((1290)) .
3941 - عنه (ص ) : اياكم والحسد , فانه ياكل الحسنات كما تاكل النار الحطب ((1291)) .
851 الحسد والكفر
3942 - الامـام الصادق (ع ) : يقول ابليس لجنوده : القوابينهم الحسد والبغي , فانهما يعدلان عند اللّه الشرك ((1292)) .
3943 - عنه (ع ) : اياكم ان يحسد بعضكم بعضا,فان الكفر اصله الحسد ((1293)) .
852 الحسد والجسد
3944 - الامام علي (ع ) : الحسد يضني الجسد ((1294)) .
3945 - عنه (ع ) : الحسد يذيب الجسد ((1295)) .
3946 - عنه (ع ) : الحسد ينشئ الكمد ((1296)) .
3947 - عنه (ع ) : الحسود ابدا عليل ((1297)) .
3948 - عنه (ع ) : الحسود دائم السقم وان كان صحيح الجسم ((1298)) .
3949 - عنه (ع ) : العجب لغفلة الحساد عن سلامة الاجساد ((1299)) .
3950 - عنه (ع ) : صحة الجسد من قلة الحسد ((1300)) .
3951 - عنه (ع ) : الحسد لا يجلب الا مضرة وغيظا, يوهن قلبك ويمرض جسمك ((1301)) .
853 الحسد والقدر
3952 - رسول اللّه (ص ) : كاد الحسد ان يغلب القدر ((1302)) .
3953 - عنه (ص ) : كاد الحسد ان يسبق القدر ((1303)) .
854 علامة الحاسد
3954 - الامام الصادق (ع ) : قال لقمان لابنه :للحاسدثلاث علامات : يغتاب اذا غاب , ويتملق اذا شهد ,ويشمت بالمصيبة ((1304)) .
3955 - رسـول اللّه (ص ) : امـا عـلامـة الـحـاسـد فـاربـعـة : الـغـيـبـة والتملق والشماتة
بالمصيبة ((1305)) ((1306)) .
855 ما ينبغي عند الاحساس بالحسد
3956 - رسـول اللّه (ص ) : اذا تـطـيـرت فـامـض , واذاظننت فلا تقض , واذا حسدت فلا تبغ ((1307)) .
856 ما يجوز الحسد فيه
3957 - رسـول اللّه (ص ) : لا حـسـد الا فـي اثـنـتـين :رجل آتاه اللّه مالا فهو ينفق منه آناء الليل وآناء النهار, ورجل آتاه اللّه القرآن فهو يقوم به آناءالليل وآناء النهار ((1308)) .
المراد من الحسد : الغبطة . البحار: 73/238.
3958 - الامام الصادق (ع ) : ان المؤمن يغبط ولايحسد , والمنافق يحسد ولا يغبط ((1309)) .
3959 - عـنه (ع ) - وقد سئل عن قول اللّه :(ولاتتمنوا ما فضل اللّه به بعضكم على بعض ) -:
لا يتمنى الرجل امراة الرجل ولا ابنته , ولكن يتمنى مثلهما ((1310)) .
(انظر) البحار : 71 / 261 باب 75 .
الحسرة
857 اعظم الناس حسرة
الكتاب (وانذرهم يوم الحسرة اذ قضي الا مر وهم في غفلة وهم لا يؤمنون ) ((1311)) .
(ان تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت في جنب اللّه وان كنت لمن الساخرين ) ((1312)) .
(ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا) ((1313)) .
3960 - الامام علي (ع ) : ان اعظم الحسرات يوم القيامة , حسرة رجل كسب مالا في غير طاعة
اللّه ,فورثه رجل فانفقه في طاعة اللّه سبحانه , فدخل به الجنة , ودخل الاول به النار ((1314))
.
3961 - عـنـه (ع ) - وقـد سـئل : مـن اعـظم الناس حسرة ؟-: من راى ماله في ميزان غيره ,
فادخله اللّه به النار , وادخل وارثه به الجنة ((1315)) .
3962 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان اعظم الناس يوم القيامة (حسرة ) من وصف عدلا ثم خالفه الى
غيره ((1316)) .
3963 - رسـول اللّه (ص ) : ان اشـد الـنـاس نـدامـة يـوم الـقـيـامـة , رجل باع آخرته بدنيا
غيره ((1317)) .
3964 - الامـام الـصادق (ع ) : ان الحسرة والندامة والويل كله لمن لم ينتفع بما ابصره , ومن لم
يدرماالامر الذي هو عليه مقيم : انفع له ام ضر ؟ ((1318))
(انظر) البحار : 73 / 142 , 143 و 92 / 251 .
العلم : باب 2895 .
جهنم : باب 629 .
الحسنة
858 الحسنة
3965 - رسـول اللّه (ص ) : وجـدت الحسنة نورا في القلب , وزينا في الوجه , وقوة في العمل ,ووجدت الخطيئة سوادا في القلب , ووهنا في العمل , وشينا في الوجه ((1319)) .
(انظر) عنوان 526 [النور] .
النور : باب 3961 .
859 اثر الحسنة بعد السيئة
الكتاب (الا من ظلم ثم بدل حسنا بعد سوء فاني غفور رحيم ) ((1320)) .
(واقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات ) ((1321)) .
3966 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : مـا احـسـن الـحـسـنـات بـعـدالـسـيـئات بعدالحسنات ((1322))
3967 - عـنـه (ع ) : انـي لـم ار شـيـئا قـط اشد طلباولااسرع دركا , من حسنة محدثة لذنب
قديم ((1323)) .3968 - الامام الصادق (ع ) : من عمل سيئة في السرفليعمل حسنة في السر ,
ومن عمل سيئة في العلانية فليعمل حسنة في العلانية ((1324)) .
(انظر) الذنب : باب 1387 .
860 تضاعف الحسنات
الكتاب (ان اللّه لا يظلم مثقال ذرة وان تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه اجراعظيما) ((1325)) .
(مـن جـاء بـالـحـسـنـة فـلـه عـشـر امـثـالـهـا ومـن جـاء بـالـسـيـئة فـلا يجزى الا مثلها
وهم لايظلمون ) ((1326)) .
(من جاء بالحسنة فله خير منها وهم من فزع يومئذ آمنون ) ((1327)) .
(انظر) يونس 26 , 27 , القصص 84 , الشورى 23 .
3969 - الامـام زين العابدين (ع ) : يا سواتاه لمن غلبت احداته عشراته - يريد ان السيئة بواحدة
والحسنة بعشرة - ((1328)) .
3970 - عـنه (ع ) - في قوله تعالى : (من جاءبالحسنة فله عشر امثالها ...) - : فالحسنة الواحدة
اذا عـملها كتبت له عشرا , والسيئة الواحدة اذا عملها كتبت له واحدة , فنعوذ باللّه ممن يرتكب في
يوم واحد عشر سيئات , ولا تكون له حسنة واحدة , فتغلب حسناته سيئاته ((1329)) .
3971 - الامـام الـصـادق (ع ) : اذا احـسن المؤمن عمله ,ضاعف اللّه عمله لكل حسنة سبعمائة ,
وذلك قول اللّه تبارك وتعالى : (واللّه يضاعف لمن يشاء) ((1330)) .
861 افضل الحسنات
3972 - رسـول اللّه (ص ) - وقـد سـئل عـن افـضـل الـحـسـنـات عند اللّه - : حسن الخلق والـتـواضع والصبر على البلية والرضاء بالقضاء . قال : اي سيئة اعظم عند اللّه ؟ قال : سوء الخلق
والشح المطاع ((1331)) .
(انظر) العمل (1) : باب 2945 .
المحبة (2) : باب 664 .
البغض : باب 369 .
862 الاستبشار بالحسنة
3973 - رسول اللّه (ص ) : من ساءته سيئته وسرته حسنته فهو مؤمن ((1332)) .
3974 - الامام الرضا (ع ) : المؤمن الذي اذا احسن استبشر , واذا اساء استغفر ((1333)) .
3975 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : سئل رسول اللّه (ص ) عن خيار العباد , فقال : الذين اذا احسنوا
استبشروا ,واذا اساؤوا استغفروا ((1334)) .
الاحسان
863 الاحسان
الكتاب (وابتغ فيما آتاك اللّه الدار الا خرة ولا تنس نصيبك من الدنيا واحسن كما احسن اللّه اليك ولا تبغ
الفساد في الا رض ان اللّه لا يحب المفسدين ) ((1335)) .
(وانفقوا في سبيل اللّه ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة واحسنوا ان اللّه يحب المحسنين ) ((1336))
.
(ان اللّه يـامر بالعدل والا حسان وايتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم
تذكرون ) ((1337)) .
(انظر) آل عمران 134 , الاعراف 56 , 161 , التوبة 91 , 120 ,هود 115 , يوسف 22 ,
56 , النحل 90 ,128 , القصص 14 ,77 , الذاريات 16.
3976 - الامـام عـلـي (ع ) : احـق الـنـاس بـالاحـسـان مـن احـسـن اللّه اليه , وبسط بالقدرة
يديه ((1338)) .
3977 - عنه (ع ) : الاحسان غريزة الاخيار ,والاساءة غريزة الاشرار ((1339)) .
3978 - عنه (ع ) : الاحسان محبة ((1340)) .
3979 - عنه (ع ) : الاحسان غنم ((1341)) .
3980 - عنه (ع ) : الاحسان ذخر , والكريم من حازه ((1342)) .
3981 - رسول اللّه (ص ) : زينة العلم الاحسان ((1343)) .
3982 - الامام علي (ع ) : عليك بالاحسان ,فانه افضل زراعة , واربح بضاعة ((1344)) .
3983 - عنه (ع ) : افضل الايمان الاحسان ((1345)) .
3984 - عنه (ع ) : بالاحسان وتغمدالذنوب بالغفران يعظم المجد ((1346)) .
3985 - الامـام الـصـادق (ع ) - لاسحاق بن عمار - :احسن يا اسحاق الى اوليائي ما استطعت ,
فمااحسن مؤمن الى مؤمن ولا اعانه الا خمش وجه ابليس , وقرح قلبه ((1347)) .
3986 - الامام علي (ع ) : راس الايمان الاحسان الى الناس ((1348)) .
3987 - عـنه (ع ) : نعم زاد المعاد الاحسان الى العباد ((1349)) .
3988 - عنه (ع ) : زكاة
الظفرالاحسان ((1350)) .
3989 - عنه (ع ) : صنائع الاحسان من فضائل الانسان ((1351)) .
3990 - عـنـه (ع ) : لــو رايـتــم الاحـسـان شـخـصــالـرايـتـمـوه شـكـلا جميلا يفوق
العالمين ((1352)) .
864 الاحسان والمحبة
3991 - الامام علي (ع ) : الاحسان محبة ((1353)) .
3992 - عنه (ع ) : سبب المحبة الاحسان ((1354)) .
3993 - عنه (ع ) : من كثر احسانه احبه اخوانه ((1355)) .
3994 - عنه (ع ) : من كثر احسانه كثرخدمه واعوانه ((1356)) .
3995 - عنه (ع ) : من احسن الى الناس استدام منهم المحبة ((1357)) .
865 بالاحسان تملك القلوب
3996 - رسـول اللّه (ص ) : جـبـلـت الـقـلـوب عـلـى حـب مـن احـسن اليها , وبغض من اساء اليها ((1358)) .
3997 - الامام علي (ع ): الاحسان يستعبدالانسان ((1359)) .
3998 - عنه (ع ) : الانسان عبد الاحسان ((1360)) .
3999 - عنه (ع ) : الاحسان يسترق الانسان ((1361)) .
4000 - عنه (ع ) : كم من انسان استعبده احسان ((1362))
4001 - عنه (ع ) : احسن تسترق ((1363)) .
4002 - عنه (ع ) : ما استعبد الكرام بمثل الاكرام ((1364)) .
4003 - عنه (ع ) : بالاحسان تملك القلوب ((1365)) .
4004 - عـنه (ع ) : احتج الى من شئت تكن اسيره ,واستغن عمن شئت تكن نظيره , وافضل على
من شئت تكن اميره ((1366)) .
866 الاحسان الى من اساء
4005 - الامـام عـلـي (ع ) : ان احـسـانـك الى من كادك من الاضداد والحساد , لاغيظ عليهم من مواقع اساءتك منهم , وهو داع الى صلاحهم ((1367)) .
4006 - رسول اللّه (ص ) : احسن الى من اساءاليك ((1368)) .
4007 - الامام علي (ع ) : احسن الى المسي ءتملكه ((1369)) .
4008 - عنه (ع ) : اصلح المسي ء بحسن فعالك ,ودل على الخير بجميل مقالك ((1370)) .
4009 - عنه (ع ) : الاحسان الى المسي ءاحسن الفضل ((1371)) .
4010 - عنه (ع ) : الاحسان الى المسي ء يستصلح العدو ((1372)) .
4011 - عنه (ع ) : اجعل جزاء النعمة عليك ,الاحسان الى من اساء اليك ((1373)) .
4012 - عنه (ع ) : لا يحوز الغفران الا من قابل الاساءة بالاحسان ((1374)) .
4013 - عنه (ع ) : لا يكونن اخوك على الاساءة اليك اقوى منك على الاحسان اليه ((1375)) .
(انظر) الخير : باب 1170 .
الرحم : باب 1466 .
المكافاة : باب 3505 .
الانصاف : باب 3876 .
867 المحسن
4014 - الامام علي (ع ) : المحسن معان , المسي ءمهان ((1376)) .
4015 - عنه (ع ) : المحسن حي وان نقل الى منازل الاموات ((1377)) .
4016 - عنه (ع ) : المحسن من عم الناس بالاحسان ((1378)) .
4017 - عنه (ع ) : ان المؤمنين محسنون ((1379)) .
4018 - عنه (ع ) : كل محسن مستانس ((1380)) .
868 ان اللّه مع المحسنين
الكتاب (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان اللّه لمع المحسنين ) ((1381)) .
(ان اللّه مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ) ((1382)) .
(انظر) البقرة 195 .
4019 - الامـام الـبـاقـر (ع ) - في قوله تعالى : (ان اللّه لمع المحسنين ) - : هذه الاية لال محمد
صلوات اللّه عليهم ولاشياعهم ((1383)) .
4020 - الامام علي (ع ) : الا واني مخصوص في القرآن باسماء , احذروا ان تغلبوا عليها فتضلوافي
دينكم , انا المحسن , يقول اللّه عزوجل : (ان اللّه لمع المحسنين ) ((1384)) .
869 تفسير الاحسان
4021 - عـمـر بـن يـزيـد : سـمعت ابا عبد اللّه (ع )يقول : اذا احسن المؤمن عمله ضاعف اللّه عـمـلـه بـكـل حـسـنة سبعمائة ... فقلت له : وما الاحسان ؟قال : فقال : اذا صليت فاحسن ركوعك
وسـجـودك ,واذا صـمـت فـتـوق كـل مـا فـيه فساد صومك ... وكل عمل تعمله للّه فليكن نقيا من
الدنس ((1385)) .
4022 - فـي قـوله تعالى : (... ممن اسلم وجهه للّه وهو محسن ) : روي ان النبي (ص ) سئل عن
الاحسان , فقال : ان تعبد اللّه كانك تراه , فان لم تكن تراه فانه يراك ((1386)) .
(انظر) العمل (1) : باب 2955 .
القتل : باب 3277 .
870 من احسن احسن لنفسه
الكتاب (ان احـسـنـتم احسنتم لا نفسكم وان اساتم فلها فاذاجاء وعد الا خرة ليسوؤا وجوهكم وليدخلوا
المسجد كما دخلوه اول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا) ((1387)) .
(قد جاءكم بصائر من ربكم فمن ابصر فلنفسه ومن عمي فعليها وما انا عليكم بحفيظ) ((1388)) .
(ومن جاهد فانما يجاهد لنفسه ان اللّه لغني عن العالمين ) ((1389)) .
(انظر) البقرة 286 , الاسراء 15 .
4023 - الامـام عـلـي (ع ) : انـك ان احـسنت فنفسك تكرم , واليها تحسن , انك ان اسات فنفسك
تمتهن ,واياها تغبن ((1390)) .
(انظر) الجهاد (3) : باب 595 .
871 ثمرات الاحسان في الدنيا
الكتاب (وقـيـل لـلذين اتقوا ماذا انزل ربكم قالوا خيرا للذين احسنوا في هذه الدنيا حسنة ولدار الا خرة
خير ولنعم دار المتقين ) ((1391)) .
(قل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم للذين احسنوا في هذه الدنيا حسنة وارض اللّه واسعة انما يوفى
الصابرون اجرهم بغير حساب ) ((1392)) .
(انظر) الاجل : باب 24 .
الجزاء : باب 504 .باب 872 .
الدنيا : باب 1251 .
872 ما يترتب على احسان المشركين
4024 - سلمان بن عامر الضبي : قلت :يارسول اللّه ,ان ابي كان يقري الضيف , ويكرم الجار , ويفي بـالـذمة , ويعطي في النائبة , فما ينفعه ذلك ؟ قال : مات مشركا ؟ قلت : نعم . قال : اما انهالا تنفعه ,
ولكنها تكون في عقبه انهم لن يخزوا ابدا, ولن يذلوا ابدا , ولن يفتقروا ابدا ((1393)) .
4025 - عائشة : قلت : يا رسول اللّه , ابن جدعان كان في الجاهلية يصل الرحم , ويطعم المسكين ,
فهل ذلك نافعه ؟ قال : يا عائشة , انه لم يقل يوما : رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين ((1394)) .
4026 - رسـول اللّه (ص ) - لـعـدي بـن حـاتـم - : ان ابـاك اراد امـرا فـادركـه , يـعـنـي
الذكر ((1395)) .
(انظر) كنز العمال : 6 / 450 , 451 .
الصدقة : باب 2244 .
الثواب : باب 474 .
873 جحود الاحسان
4027 - الامام علي (ع ) : جحود الاحسان يحدوعلى قبح الامتنان ((1396)) .
4028 - عنه (ع ) : جحود الاحسان يوجب الحرمان ((1397)) .
4029 - عنه (ع ) : من كتم الاحسان عوقب بالحرمان ((1398)) .
(انظر) النعمة : باب 3913 .
874 الاحسان (م )
4030 - الامام الكاظم (ع ) : من لم يجد للاساءة مضضا, لم يكن عنده للاحسان موقع ((1399)) .
4031 - الامام علي (ع ) : من قطع معهود احسانه قطع اللّه موجود امكانه ((1400)) .
4032 - عنه (ع ) : تمام الاحسان ترك المن به ((1401)) .
(انظر) الصدقة : باب 2242 .
الحفظ
875 الحافظة
4033 - الامـام الـصـادق (ع ) - فـي حديث المفضل - :افرايت لو نقص الانسان من هذه الخلال الـحفظوحده كيف كانت تكون حاله ؟ لـم يحفظ ما له وعليه , وما اخذه وما اعطى , وما راى وما سمع ...ثم كان لا يهتدي لطريق لو سلكه
مـالايـحـصى , ولا يحفظ علما ولو درسه عمره ,ولايعتقد دينا , ولا ينتفع بتجربة , ولا يستطيع
ان يعتبر شيئا على ما مضى , بل كان حقيقا ان ينسلخ من الانسانية اصلا .
... واعـظم من النعمة على الانسان في الحفظالنعمة في النسيان , فانه لولا النسيان لما سلا احدعن
مصيبة ((1402)) .
876 الحفظ في الصغر
4034 - رسـول اللّه (ص ) : حـفـظ الـغـلام كـالـوسم على الحجر , وحفظ الرجل بعد ما يكبر كالكتابة على الماء ((1403)) .
4035 - عـنـه (ص ) : مـثـل الـذي يـتـعلم في صغره كالنقش في الحجر , ومثل الذي يتعلم في
كبره كالذي يكتب على الماء ((1404)) .
877 ما يزيد في الحفظ
4036 - رسـول اللّه (ص ) : ثـلاثـة يـذهـبن النسيان ويحدثن الذكر : قراءة القرآن , والسواك ,والصيام ((1405)) .
4037 - عـنـه (ص ) : يـا عـلـي , ثـلاثـة يـزدن في الحفظويذهبن السقم : اللبان , والسواك ,
وقراءة القرآن ((1406)) .
الحقد
878 الحقد
4038 - الامام علي (ع ) : الحقد الام العيوب ((1407)) .
4039 - عنه (ع ) : الام الخلق الحقد ((1408)) .
4040 - عنه (ع ) : الحقد يذري ((1409)) .
4041 - عنه (ع ) : الحقد مثار الغضب ((1410)) .
4042 - عنه (ع ) : الحقد شيمة الحسدة ((1411)) .
4043 - عنه (ع ) : الحقد داء دوي , ومرض موبي ((1412)) .
4044 - عنه (ع ) : الحقد خلق دني , ومرض مردي ((1413)) .
4045 - عنه (ع ) : الحقد من طبائع الاشرار ((1414)) .
4046 - عنه (ع ) : الحقد نار لا تطفا الا بالظفر ((1415)) .
4047 - عنه (ع ) : طهروا قلوبكم من الحقد ,فانه داء موبئ ((1416)) .
4048 - عنه (ع ) : راس العيوب الحقد ((1417)) .
4049 - عنه (ع ) : الدنيا اصغر واحقر وانزر من ان تطاع فيها الاحقاد ((1418)) .
4050 - الامام الهادي (ع ) : العتاب خير من الحقد ((1419)) .
4051 - الامام علي (ع ) : انما اللبيب من استسل الاحقاد ((1420)) .
4052 - عنه (ع ) : سبب الفتن الحقد ((1421)) .
4053 - عنه (ع ) : سلاح الشر الحقد ((1422)) .
4054 - عنه (ع ) : من اطرح الحقد استراح قلبه ولبه ((1423)) .
4055 - عنه (ع ) : من زرع الاحن حصدالمحن ((1424)) .
4056 - عنه (ع ) : من كثر حقده قل عتابه ((1425)) .
4057 - عـنـه (ع ) : احـتـرسوا من سورة الجمدوالحقد والغضب والحسد , واعدوا لكل شي ء
مـن ذلك عدة تجاهدونه بها , من الفكر في العاقبة ,ومنع الرذيلة , وطلب الفضيلة , وصلاح الاخرة
,ولزوم الحلم ((1426)) .
879 الحقود
4058 - الامام علي (ع ) : الحقود معذب النفس ,متضاعف الهم ((1427)) .
4059 - الامام العسكري (ع ) : اقل الناس راحة الحقود ((1428)) .
4060 - رسـول اللّه (ص ) : الا اخـبـركـم بـابعدكم مني شبها؟ قالوا : بلى يا رسول اللّه . قال :
الفاحش المتفحش البذي البخيل المختال الحقود الحسود ((1429)) .
4061 - الامام علي (ع ) : اشد القلوب غلا قلب الحقود ((1430)) .
4062 - عنه (ع ) : بئس العشير الحقود ((1431)) .
4063 - عنه (ع ) : ليس لحقود اخوة ((1432)) .
4064 - عنه (ع ) : لا مودة لحقود ((1433)) .
4065 - عنه (ع ) : لا يكون الكريم حقودا ((1434)) .
880 سرعة ذهاب حقد المؤمن
4066 - الامـام الـصـادق (ع ) : حـقـد الـمـؤمن مقامه ,ثم يفارق اخاه فلا يجد عليه شيئا , وحقد الكافردهره ((1435)) .
4067 - عنه (ع ) : المؤمن يحقد مادام في مجلسه ,فاذا قام ذهب عنه الحقد ((1436)) .
4068 - رسول اللّه (ص ) - في صفة المؤمن - :قليلا حقده ((1437)) .
881 ما يورث الحقد
4069 - الامـام عـلـي (ع ) : احـتـمـل اخـاك عـلـى مـا فـيـه ,ولاتـكثر العتاب , فانه يورث الضغينة ((1438)) .
882 ما يطرد الحقد
4070 - الامام علي (ع ) : احصد الشر من صدرغيرك بقلعه من صدرك ((1439)) .
4071 - رسول اللّه (ص ) : حسن البشر يذهب بالسخيمة ((1440)) .
4072 - الامام علي (ع ) : عند الشدائد تذهب الاحقاد ((1441)) .
(انظر) عنوان 38 [البشر] .
التحقير
883 النهي عن تحقير الناس
4073 - لـقـمـان (ع ) - لابـنـه - : يـا بـنـي لا تـحـقـرن احـدا بخلقان ثيابه , فان ربك وربه واحد ((1442)) .
4074 - رسـول اللّه (ص ) : لا يـزران احـدكـم بـاحـد مـن خـلق اللّه فانه لا يدري ايهم ولي
اللّه ((1443)) .
884 التحذير من تحقير المؤمن
4075 - رسول اللّه (ص ) : من استذل مؤمنا او مؤمنة ,او حقره لفقره او قلة ذات يده , شهره اللّه تعالى يوم القيامة , ثم يفضحه ((1444)) .
4076 - عنه (ص ) : لا تحقرن احدا من المسلمين ,فان صغيرهم عند اللّه كبير ((1445)) .
4077 - الامـام الـصادق (ع ) : ان اللّه تبارك وتعالى يقول :من اهان لي وليا فقد ارصد لمحاربتي ,
وانا اسرع شي ء الى نصرة اوليائي ((1446)) .
4078 - عنه (ع ) : قال اللّه عزوجل : لياذن بحرب مني من اذل عبدي المؤمن ((1447)) .
4079 - عـنـه (ع ) : مـن حـقر مؤمنا مسكينا لم يزل اللّه له حاقرا ماقتا حتى يرجع عن محقرته
اياه ((1448)) .
4080 - رسول اللّه (ص ) : حسب ابن آدم من الشران يحقر اخاه المسلم ((1449)) .
الحق
885 الحق
الكتاب (ومـا خـلـقـنـا الـسـمـاوات والا رض ومـا بـيـنـهـمـا الا بـالـحق وان الساعة لا تية فاصفح
الصفح الجميل ) ((1450)) .
(انظر) النحل 3 , سبا 49 , الاسراء 81 , يونس 108 .
4081 - الامام علي (ع ) : الحق اقوى ظهير ((1451)) .
4082 - عنه (ع ) : الحق سيف قاطع ((1452)) .
4083 - عنه (ع ) : الحق سيف على اهل الباطل ((1453)) .
4084 - عنه (ع ) : الحق منجاة لكل عامل , وحجة لكل قائل ((1454)) .
4085 - عنه (ع ) : الحق ابلج منزه عن المحاباة والمراءاة ((1455)) .
4086 - الامام الصادق (ع ) : ان الحق منيف فاعملوابه ((1456)) .
4087 - الامام علي (ع ) : الحق اوسع من الارض ((1457)) .
4088 - عـنـه (ع ) : ان الـحـق احـسـن الـحـديـث ,والـصـادع بـه مجاهد , وبالحق اخبرك
فارعني سمعك ((1458)) .
4089 - عـنـه (ع ) : الا وان الـحق مطايا ذلل , ركبهااهلها واعطوا ازمتها , فسارت بهم الهوينا
حتى اتت ظلا ظليلا ((1459)) .
886 الحق يدمغ الباطل
الكتاب (بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فاذا هو زاهق ولكم الويل مماتصفون ) ((1460)) .
(كتب اللّه لا غلبن انا ورسلي ان اللّه قوي عزيز) ((1461)) .
4090 - الامام علي (ع ) : من ابدى صفحته للحق هلك ((1462)) .
4091 - عنه (ع ) : من صارع الحق صرع ((1463)) .
4092 - عـنـه (ع ) : قـلـيـل الـحـق يـدفـع كـثير الباطل ,كما ان القليل من النار يحرق كثير
الحطب ((1464)) .
4093 - الامام الصادق (ع ) : ليس من باطل يقوم بازاء الحق الا غلب الحق الباطل , وذلك قوله :(بل
نقذف بالحق على الباطل فيدمغه ...) ((1465)) .
4094 - الامام علي (ع ) : الغالب بالشر مغلوب ,المحارب للحق محروب ((1466)) .
4095 - عنه (ع ) : المغلوب بالحق غالب ((1467)) .
(انظر) الامثال : باب 3598 .
887 الحق والعز
4096 - الامام العسكري (ع ) : ما ترك الحق عزيزالا ذل ,ولا اخذ به ذليل الا عز ((1468)) .
4097 - الامام علي (ع ) : من يطلب العز بغير حق يذل ,ومن عاند الحق لزمه الوهن ((1469)) .
4098 - الامام الصادق (ع ) : العز ان تذل للحق اذالزمك ((1470)) .
(انظر) العز : باب 2712 .
888 ثقل الحق
الكتاب (ام يقولون به جنة بل جاءهم بالحق واكثرهم للحق كارهون ) ((1471)) .
(لقد جئناكم بالحق ولكن اكثركم للحق كارهون ) ((1472)) .
4099 - الامام علي (ع ) : ان الحق ثقيل مري ء , وان الباطل خفيف وبي ء ((1473)) .
4100 - رسـول اللّه (ص ) : الـحـق ثـقـيـل مـر والباطل خفيف حلو , ورب شهوة ساعة تورث
حزناطويلا ((1474)) .
4101 - الامام علي (ع ) : الحق كله ثقيل , وقديخففه اللّه على اقوام طلبوا العاقبة فصبروا نفوسهم
,ووثقوا بصدق موعود اللّه لمن صبر واحتسب ,فكن منهم واستعن باللّه ((1475)) .
889 الصبر على الحق
4102 - الامـام الـصـادق (ع ) - وقد استفتاه رجل من اهل الجبل فافتاه بخلاف ما يحب , فراى ابو عـبـداللّه الكراهة فيه - : يا هذا , اصبر على الحق , فانه لم يصبر احد قط لحق الا عوضه اللّه ما
هو خيرله ((1476)) .
4103 - الامام الباقر (ع ) : لما حضرت ابي علي ابن الحسين (ع ) الوفاة ضمني الى صدره ثم قال :
اي بـنـي , اوصيك بما اوصاني ابي حين حضرته الوفاة -وبما ذكر ان اباه (ع ) اوصاه به -: اي بني ,
اصبرعلى الحق وان كان مرا ((1477)) .
4104 - عـنـه (ع ) : اصـبـر نـفـسـك عـلـى الـحق , فانه من منع شيئا في حق اعطى في باطل
مثليه ((1478)) .
4105 - الامام علي (ع ) : اصبر على مرارة الحق ,واياك ان تنخدع لحلاوة الباطل ((1479)) .
4106 - عنه (ع ) : لا يصبر للحق الا من يعرف فضله ((1480)) .
890 وجوب قول الحق ولو على النفس
الكتاب (يـا ايـهـا الـذيـن آمـنـوا كـونـوا قـوامـين بالقسط شهداء للّه ولو على انفسكم او الوالدين والا
قربين ) ((1481)) .
4107 - الامـام عـلي (ع ) : في قائمة سيف من سيوف رسول اللّه (ص ) صحيفة فيها...قل الحق ولو
على نفسك ((1482)) .
4108 - الامـام الـكاظم (ع ) : قل الحق وان كان فيه هلاكك , فان فيه نجاتك ... ودع الباطل وان
كان فيه نجاتك فان فيه هلاكك ((1483)) .
4109 - رسول اللّه (ص ) : اتقى الناس من قال الحق فيما له وعليه ((1484)) .
4110 - الامـام الـصـادق (ع ) : ثـلاثة هم اقرب الخلق الى اللّه عزوجل يوم القيامة حتى يفرغ من
الحساب :.
.. ورجل قال الحق فيما عليه وله ((1485)) .
4111 - الامـام عـلـي (ع ) : ان افـضـل الناس عند اللّه من كان العمل بالحق احب اليه - وان نقصه
وكرثه -من الباطل وان جر اليه فائدة وزاده ((1486)) .
4112 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان مـن حـقـيقة الايمان ان تؤثر الحق وان ضرك على الباطل وان
نفعك ((1487)) .
4113 - عنه (ع ) : ان للمؤمن على المؤمن سبعة حقوق , فاوجبها ان يقول الرجل
حقا وان كان على نفسه او على والديه , فلا يميل لهم عن الحق ((1488)) .
891 قول الحق في الرضا والغضب
4114 - رسول اللّه (ص ) : ما انفق مؤمن من نفقة هي احب الى اللّه عزوجل من قول الحق في الرضا والغضب ((1489)) .
4115 - الامـام عـلي (ع ) - من وصاياه لابنه الحسين (ع )- : يا بني , اوصيك بتقوى اللّه في الغنى
والفقر , وكلمة الحق في الرضا والغضب ((1490)) .
892 كلمة حق عند امام جائر
4116 - رسـول اللّه (ص ) : الا لا يمنعن رجلامهابة الناس ان يتكلم بالحق اذا علمه . الا ان افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر ((1491)) .
4117 - الامام الصادق (ع ) : كان ابي (ع ) يقول :قم بالحق ولا تعرض لما نابك ((1492)) .
(انظر) المعروف (2) : باب 2690 .
السلطان : باب 1858 .
الهجرة : باب 3991 .
893 كلمة حق يراد بها باطل
4118 - عـبيد اللّه بن ابي رافع مولى رسول اللّه (ص ):ان الحرورية لما خرجت , وهو مع علي بن ابي طالب قالوا : لا حكم الا للّه , قال علي :كلمة حق اريد بها باطل ((1493)) .
4119 - قـتـادة : لـمـا سـمـع عـلـي الـمـحـكمة قال : من هؤلاء؟ قيل له : القراء . قال : بل هم
الخيانون العيابون . قال : انهم يقولون : لا حكم الا للّه ((1494)) .
(انظر) عنوان 138 [الخوارج ] .
البغاة : باب 373 .
894 قبول الحق
4120 - رسـول اللّه (ص ) : اقـبـل الحق ممن اتاك به -صغير او كبير - وان كان بغيضا , واردد الباطل على من جاء به من صغير او كبير وان كان حبيبا ((1495)) .
4121 - عـنـه (ص ) : الـسابقون الى ظل العرش طوبى لهم . قيل : يا رسول اللّه , ومن هم ؟ فقال
:الذين يقبلون الحق اذا سمعوه , ويبذلونه اذاسئلوه ,ويحكمون للناس كحكمهم لانفسهم ((1496)) .
4122 - الامـام عـلـي (ع ) : فـلا تـنـفـروا مـن الـحق نفارالصحيح من الاجرب , والباري من
ذي السقم ((1497)) .
895 انشراح الصدر لقبول الحق
4123 - الامـام الـصادق (ع ) : ان اللّه اذا اراد بعبدخيرا شرح صدره للاسلام , فاذا اعطاه ذلك انـطـق لسانه بالحق وعقد قلبه عليه فعمل به , فاذا جمع اللّه له ذلك تم له اسلامه ... , واذا لم يرد
اللّه بـعـبدخيرا وكله الى نفسه , وكان صدره ضيقا حرجا ,فان جرى على لسانه حق لم يعقد قلبه
عليه , واذالم يعقد قلبه عليه لم يعطه اللّه العمل به ((1498)) .
4124 - الامام علي (ع ) : من ضاق صدره لم يصبرعلى اداء حق ((1499)) .
(انظر) القلب : باب 3394 .
896 الاعراض عن الحق
الكتاب (ثم توليتم الا قليلا منكم وانتم معرضون ) ((1500)) .
(فمن اظلم ممن كذب بايات اللّه وصدف عنهاسنجزي الذين يصدفون عن آياتناسوء العذاب بما كانوا
يصدفون ) ((1501)) .
(انـظر) يونس 32 , الرعد 36 , الكهف 56 , طه 123, النمل 84 , السجدة 22 , الزمر 32 ,
الجاثية 8 , 9 , الاحقاف 3.
و(انظر) الكبر : باب 3433 , 3434 .
897 من لا ينفعه الحق يضره الباطل
الكتاب (فذلكم اللّه ربكم الحق فماذا بعد الحق الا الضلال فانى تصرفون ) ((1502)) .
4125 - الامـام عـلـي (ع ) : ان مـن لا ينفعه الحق يضره الباطل , ومن لا يستقيم به الهدى تضره
الضلالة ,ومن لا ينفعه اليقين يضره الشك ((1503)) .
898 ميزان معرفة الحق
4126 - الامـام عـلـي (ع ) - لـمـا اتاه الحارث بن حوطفقال : اتراني اظن اصحاب الجمل كانوا على ضلالة ؟ اتاه ,ولم تعرف الباطل فتعرف من اتاه ((1504)) .
4127 - عـنه (ع ) - لما قال له الحارث : ماارى طلحة والزبير وعائشة احتجوا الا على حق - :
ان الـحـق والـبـاطـل لا يـعرفان بالناس , ولكن اعرف الحق باتباع من اتبعه , والباطل باجتناب من
اجتنبه ((1505)) .
4128 - وفـي نـقـل امـالـي الـمـفـيد : فقال له الحارث :لو كشفت - فداك ابي وامي - الرين عن
قـلـوبـنـاوجعلتنا في ذلك على بصيرة من امرنا . قال (ع ):قدك , فانك امرؤ ملبوس عليك , ان دين
اللّه لايعرف بالرجال بل باية الحق , فاعرف الحق تعرف اهله ((1506)) .
4129 - الامام علي (ع ) : ان الحق لايعرف بالرجال ,اعرف الحق تعرف اهله ((1507)) .
(انظر) الدين : باب 1318 .
الخير : باب 1172 .
899 عمار مع الحق
4130 - رسـول اللّه (ص ) : عمار خلط اللّه الايمان مابين قرنه الى قدمه , وخلط الايمان بلحمه ودمه ,يزول مع الحق حيث زال ((1508)) .
4131 - عنه (ص ) : اذا اختلف الناس كان ابن سمية مع الحق ((1509)) .
(انظر) الامامة (3) : باب 177 .
900 المتلون
4132 - الامـام الـصـادق (ع ) : اعـلـموا ان اللّه تعالى يبغض من خلقه المتلون , فلا تزولوا عن الحق واهله , فان من استبد بالباطل واهله هلك وفاتته الدنيا ((1510)) .
4133 - روي : ان اللّه يـبـغـض مـن عـبـاده المائلين ,فلا تزلوا عن الحق , فمن استبدل بالحق
هلك وفاتته الدنيا وخرج منها ساخطا ((1511)) .
4134 - الامـام علي (ع ) : اعلموا ان اللّه تبارك وتعالى يبغض من عباده المتلون , فلا تزولوا عن
الحق وولاية اهل الحق , فان من استبدل بنا هلك وفاتته الدنيا وخرج منها (بحسرة ) ((1512)) .
901 لا يجري الحق لاحد الا جرى عليه
4135 - الامـام عـلـي (ع ) : الـحق اوسع الاشياء في التواصف , واضيقها في التناصف , لا يجري لاحـدالا جرى عليه , ولا يجري عليه الا جرى له , ولوكان لاحد ان يجري له ولا يجري عليه
لكان ذلك خالصا للّه سبحانه ((1513)) .
4136 - عنه (ع ) : لا تمنعنكم رعاية الحق لاحدعن اقامة الحق عليه ((1514)) .
902 الحق (م )
4137 - الامام علي (ع ) : خض الغمرات الى الحق حيث كان ((1515)) .
4138 - رسـول اللّه (ص ) : مـن مـشـى مـع مظلوم حتى يثبت له حقه , ثبت اللّه تعالى قدميه يوم
تزل الاقدام ((1516)) .
4139 - الامام علي (ع ) : من تعمق لم ينب الى الحق ((1517)) .
4140 - عنه (ع ) : لا دليل انصح من استماع الحق ((1518)) .
4141 - عنه (ع ) : الزم الحق ينزلك منازل اهل الحق يوم لا يقضى الا بالحق ((1519)) .
4142 - عنه (ع ) : من تعدى الحق ضاق مذهبه ,ومن اقتصر على قدره كان ابقى له ((1520)) .
4143 - رسول اللّه (ص ) : من انعش حقا بلسانه جرى له اجره ((1521)) .
4144 - الامـام عـلي (ع ) : اعلموا رحمكم اللّه انكم في زمان القائل فيه بالحق قليل , واللسان عن
الصدق كليل , واللازم للحق ذليل ((1522)) .
الحقوق
903 حقوق اللّه تعالى
4145 - رسول اللّه (ص ) : ان حقوق اللّه جل ثناؤه اعظم من ان يقوم بها العباد , وان نعم اللّه اكثر من ان يحصيها العباد , ولكن امسوا واصبحواتائبين ((1523)) .
4146 - الامـام عـلـي (ع ) : لـكنه سبحانه جعل حقه على العباد ان يطيعوه , وجعل جزاءهم عليه
مضاعفة الثواب تفضلا منه ((1524)) .
4147 - عـنـه (ع ) : لـكـن مـن واجب حقوق اللّه على عباده النصيحة بمبلغ جهدهم , والتعاون
على اقامة الحق بينهم ((1525)) .
904 حقوق الناس بعضهم على بعض
4148 - الامـام عـلي (ع ) : ثم جعل سبحانه من حقوقه حقوقا افترضها لبعض الناس على بعض , فجعلهاتتكافا في وجوهها , ويوجب بعضها بعضا,ولايستوجب بعضها الا ببعض ((1526)) .
4149 - عـنـه (ع ) - مـن خـطـبـة لـه (ع ) فـي اول خـلافته - : وشد بالاخلاص والتوحيد
حـقـوق الـمسلمين في معاقدها , فالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده الا بالحق , ولا يحل اذى
المسلم الا بما يجب ((1527)) .
905 تقديم حق الناس
4150 - الامـام عـلـي (ع ) : جعل اللّه سبحانه حقوق عباده مقدمة لحقوقه , فمن قام بحقوق عباد اللّه كان ذلك مؤديا الى القيام بحقوق اللّه ((1528)) .
906 اعظم الحقوق
4151 - الامام علي (ع ) : واعظم ما افترض [اللّه ]سبحانه من تلك الحقوق : حق الوالي على الرعية , وحق الرعية على الوالي ((1529)) .
(انظر) الولاية (1) : باب 4214 .
907 حقوق الاخوان
4152 - رسـول اللّه (ص ) : ان احـدكم ليدع من حقوق اخيه شيئا , فيطالبه به يوم القيامة فيقضى له وعليه ((1530)) .