next page

fehrest page

back page

2754 - عـنـه (ع ) : جـاهـد نـفـسـك وحاسبها محاسبة الشريك شريكه , وطالبها بحقوق اللّه مطالبة الخصم خصمه ((1219)) .

588 المداومة على الجهاد


2755 - الامـام عـلـي (ع ) : كـفـاك فـي مـجـاهدة نفسك ان لاتزال ابدا لها مغالبا وعلى اهويتها محاربا ((1220)) .
2756 - فـي حـديـث الـمـعـراج - فـي صـفـة اهل الخيرواهل الاخرة - : يموت الناس مرة , ويموت احدهم في كل يوم سبعين مرة من مجاهدة انفسهم ومخالفة هواهم والشيطان الذي يجري في عروقهم ((1221)) .
2757 - الامام علي (ع ) : املكوا انفسكم بدوام جهادها ((1222)) .

589 ثمرة المجاهدة


2758 - الامام علي (ع ) : ثمرة المجاهدة قهرالنفس ((1223)) .
2759 - عـنـه (ع ) : جـاهـد شـهوتك وغالب غضبك وخالف سوء عادتك , تزك نفسك , ويكمل عقلك ,وتستكمل ثواب ربك ((1224)) .
2760 - عـنـه (ع ) : الا وان الـجـهاد ثمن الجنة , فمن جاهد نفسه ملكها , وهي اكرم ثواب اللّه لمن عرفها ((1225)) .
2761 - عنه (ع ) : ان مجاهدة النفس لتزمها عن المعاصي وتعصمها عن الردى ((1226)) .
2762 - عنه (ع ) : ردع النفس وجهادهاعن اهويتها يرفع الدرجات ويضاعف الحسنات ((1227)) .
2763 - عنه (ع ) : في مجاهدة النفس كمال الصلاح ((1228)) .
2764 - رسول اللّه (ص ) : بالمجاهدة يغلب سوءالعادة ((1229)) .
2765 - الامام علي (ع ) : بالمجاهدة صلاح النفس ((1230)) .
2766 - رسول اللّه (ص ) : جاهدوا اهواءكم تملكواانفسكم ((1231)) .
2767 - عنه (ص ) : جاهدوا انفسكم على شهواتكم تحل قلوبكم الحكمة ((1232)) .
2768 - عـنـه (ص ) : جـاهـدوا انـفـسـكـم بـقـلـة الطعام والشراب , تظلكم الملائكة ويفر عنكم الشيطان ((1233)) .
2769 - الامام علي (ع ) : ذروة الغايات لا ينالهاالا ذوو التهذيب والمجاهدات ((1234)) .
2770 - عنه (ع ) : من جاهد نفسه اكمل التقى ((1235)) .

الجهاد 3 [الاجتهاد في طاعة اللّه سبحانه ]

590 الاجتهاد في طاعة اللّه


2771 - الامام الصادق (ع ) : اعطوا اللّه من انفسكم الاجتهاد في طاعته , فان اللّه لا يدرك شي ء من الخير عنده الابطاعته واجتناب محارمه ((1236)) .
2772 - عنه (ع ) : اعلموا انه ليس بين اللّه وبين احد من خلقه ملك مقرب ولا نبي مرسل ولا من دون ذلك من خلقه كلهم الا طاعتهم له , فاجتهدوا في طاعة اللّه ((1237)) .
2773 - عـنـه (ع ) - وقـد سـئل : على ماذا بنيت امرك ؟-: على اربعة اشياء : علمت ان عملي لايعمله غيري فاجتهدت ... ((1238)) .
2774 - رسـول اللّه (ص ) : اجـتـهـدوا فـي الـعـمـل , فـان قـصـر بـكـم الضعف فكفوا عن المعاصي ((1239)) .
2775 - الامـام عـلـي (ع ) : عليكم بالجد والاجتهاد , والتاهب والاستعداد , والتزود في منزل الـزاد,ولاتـغـرنـكـم الـحـيـاة الـدنـيـا كـمـا غـرت من كان قبلكم من الامم الماضية والقرون الخالية ((1240)) .
2776 - عنه (ع ) : طاعة اللّه سبحانه لا يحوزها الامن بذل الجد , واستفرغ الجهد ((1241)) .
2777 - عـنـه (ع ) : صـابروا انفسكم على فعل الطاعات , وصونوها عن دنس السيئات , تجدوا حلاوة الايمان ((1242)) .
2778 - رسـول اللّه (ص ) : يـا معشر المسلمين , شمروا فان الامر جد , وتاهبوا فان الرحيل قـريـب , وتـزودوافـان الـسـفـر بعيد , وخففوا اثقالكم , فان وراءكم عقبة كؤودا لا يقطعها الا المخفون ((1243)) .

591 جاهدوا في اللّه حق جهاده

الكتاب (وجاهدوا في اللّه حق جهاده ) ((1244)) .
2779 - الامام علي (ع ) : جاهد في اللّه حق جهاده , ولاتاخذك في اللّه لومة لائم ((1245)) .
2780 - فـي حـديث المعراج -في صفة اهل الاخرة -:يتعبون انفسهم ولا يريحونها , وان راحة اهل الجنة في الموت , والاخرة مستراح العابدين ((1246)) .
2781 - الامـام عـلـي (ع ) - فـي صـفـة رسـول اللّه (ص ) -: ولاعـرض لـه امران الا اخذ باشدهما ((1247)) .
(انظر) العبادة : باب 2502 , 2503 .
العمل (1) : باب 2952 .

592 اشد الناس اجتهادا


2782 - رسول اللّه (ص ) : اشد الناس اجتهادا من ترك الذنوب ((1248)) .
2783 - الامـام الـبـاقـر (ع ) - لـمـا قـال له رجل : اني ضعيف العمل قليل الصلاة قليل الصوم , ولـكـن ارجـو ان لاآكـل الا حـلالا, ولا انـكح الا حلالا-:واي جهاد افضل من عفة بطن وفرج ؟ ((1249)) 2784 - رسول اللّه (ص ) : افضل الجهاد من اصبح لايهم بظلم احد ((1250)) .
2785 - الامام الصادق (ع ) : لاينفع اجتهاد لاورع فيه ((1251)) .

593 المجاهدة مفتاح الوصول

الكتاب (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان اللّه لمع المحسنين ) ((1252)) .
2786 - رسول اللّه (ص ) : من يدمن قرع الباب يلج ((1253)) .
2787 - الامام علي (ع ) : من استدام قرع الباب ولج ولج ((1254)) .
2788 - عنه (ع ) : من بذل جهد طاقته بلغ كنه ارادته ((1255)) .
2789 - عنه (ع ) : من طلب شيئا ناله او بعضه ((1256)) .

594 التوفيق مع الاجتهاد


2790 - الامـام الـرضا (ع ) : سبعة اشياء بغير سبعة اشياءمن الاستهزاء : من استغفر بلسانه ولم يـنـدم بقلبه فقد استهزا بنفسه , ومن سال اللّه التوفيق ولم يجتهد فقد استهزا بنفسه , ومن استحزم ولم يحذرفقد استهزا بنفسه , ومن سال اللّه الجنة ولم يصبرعلى الشدائد فقد استهزا بنفسه , ومن تـعـوذ باللّه من النار ولم يترك شهوات الدنيا فقد استهزا بنفسه ,ومن ذكر اللّه ولم يستبق الى لقائه فقد استهزابنفسه ((1257)) .
(انظر) الغرور : باب 3040 .
التوفيق : باب 4148 .

595 المجاهد يجاهد لنفسه

الكتاب (ومن جاهد فانما يجاهد لنفسه ان اللّه لغني عن العالمين ) ((1258)) .
(ومن تزكى فانما يتزكى لنفسه ) ((1259)) .
(من عمل صالحا فلنفسه ومن اءساء فعليها) ((1260)) .
(انظر) الاحسان : باب 870 .
الشكر : باب 2062 .

596 التقصير في العمل


2791 - الامام علي (ع ) : لسان المقصر قصير ((1261)) . 2792 - عنه (ع ) : التقصير في العمل - لمن وثق بالثواب عليه - غبن ((1262)) .
2793 - عنه (ع ) : التفريط مصيبة القادر ((1263)) .
2794 - عنه (ع ) : من قصر في العمل ابتلاه اللّه سبحانه بالهم ((1264)) .
2795 - عـنـه (ع ) : مـن قـصـر فـي ايـام امـلـه قـبل حضور اجله فقد خسر عمره , وضره اجله ((1265)) .

الجهل

597 الجهل

الكتاب (انـا عرضنا الا مانة على السماوات والا رض والجبال فاءبين اءن يحملنها واءشفقن منهاوحملها الا نسان انه كان ظلوما جهولا) ((1266)) .
2796 - الامام علي (ع ): الجهل موت , التواني فوت ((1267)) .
2797 - عنه (ع ) : الجهل في الانسان اضر من الاكلة في البدن ((1268)) .
2798 - عنه (ع ) : الجهل داء وعياء ((1269)) .
2799 - عنه (ع ) : الجهل ادواء الداء ((1270)) .
2800 - عنه (ع ) : الجهل مطية شموس , من ركبهازل ومن صحبها ضل ((1271)) .
2801 - عنه (ع ) : الجهل يزل القدم ((1272)) .
2802 - عنه (ع ) : الجهل مميت الاحياء ومخلدالشقاء ((1273)) .
2803 - عنه (ع ) : الجهل يفسد المعاد ((1274)) .
2804 - عنه (ع ) : الجهل فساد كل امر ((1275)) .
2805 - عنه (ع ) : الجهل اصل كل شر ((1276)) .
2806 - عنه (ع ) : الجهل معدن الشر ((1277)) .
2807 - رسول اللّه (ص ) : ما اعز اللّه بجهل قط ((1278)) .
2808 - الامام العسكري (ع ) : الجهل خصم ((1279)) .
2809 - الامام علي (ع ) : الحرص والشره والبخل نتيجة الجهل ((1280)) .
2810 - عنه (ع ) - في دعائه - : انا الجاهل ,عصيتك بجهلي , وارتكبت الذنوب بجهلي ,والهتني الدنيا بجهلي , وسهوت عن ذكرك بجهلي ,وركنت (الى ) الدنيا بجهلي ((1281)) .
2811 - عنه (ع ) : ان الزهد في الجهل بقدر الرغبة في العقل ((1282)) .
2812 - عنه (ع ): لايردع الجهول الا حدالحسام ((1283)) .

598 الجهل والكفر


2813 - الامام علي (ع ) : لو ان العباد حين جهلواوقفوا لم يكفروا , ولم يضلوا ((1284)) .
2814 - الامام الباقر (ع ) : لو ان العباد اذا جهلواوقفوا لم يجحدوا , ولم يكفروا ((1285)) .
(انظر) حديث 2835 , 2881 , 2882 .

599 العلم والايمان

الكتاب (ويـرى الـذيـن اءوتـوا الـعـلـم الـذي اءنـزل الـيـك مـن ربـك هـو الـحق ويهدي الى صراط العزيزالحميد) ((1286)) .
(ولـيعلم الذين اءوتوا العلم اءنه الحق من ربك فيؤمنوا به فتخبت له قلوبهم وان اللّه لهاد الذين آمنوا الى صراط مستقيم ) ((1287)) .
(وقال الذين اءوتوا العلم والا يمان لقد لبثتم في كتاب اللّه الى يوم البعث فهذايوم البعث ولكنكم كنتم لا تعلمون ) ((1288)) .
2815 - رسول اللّه (ص ) : العلم حياة الاسلام وعماد الايمان ((1289)) .
2816 - الامام علي (ع ) : الايمان والعمل اخوان تواءمان ورفيقان لا يفترقان ((1290)) .
(انظر) العلم : باب 2833 .

600 الجاهل

2817 - الامام علي (ع ) : الجاهل لا يعرف تقصيره ولايقبل من النصيح له ((1291)) .
2818 - عنه (ع ) : الجاهل ميت وان كان حيا ((1292)) .
2819 - عنه (ع ) : الجاهل لا يرتدع , وبالمواعظلا ينتفع ((1293)) .
2820 - عنه (ع ) : الجاهل كزلة العالم صوابه ((1294)) .
2821 - عنه (ع ) : الجاهل يستوحش مما يانس به الحكيم ((1295)) .
2822 - عـنـه (ع ) : الـجـاهـل صـخـرة لا ينفجر ماؤها ,وشجرة لايخضر عودها , وارض لايظهرعشبها ((1296)) .
2823 - عنه (ع ) : الجاهل من خدعته المطالب ((1297)) .
2824 - عنه (ع ) : العالم من عرف قدره , الجاهل من جهل امره ((1298)) .
2825 - عنه (ع ) : العاقل من احرز امره , الجاهل من جهل قدره ((1299)) .
2826 - عنه (ع ) : العاقل يعتمد على عمله ,الجاهل يعتمد على امله ((1300)) .
2827 - عنه (ع ) : العالم ينظر بقلبه وخاطره ,الجاهل ينظر بعينه وناظره ((1301)) .
2828 - عنه (ع ) : الجاهل من انخدع لهواه وغروره ((1302)) .
2829 - عنه (ع ) : الجاهل يميل الى شكله ((1303)) .
2830 - عنه (ع ) : الجاهل لن يلفى ابدا الا مفرطااو مفرطا ((1304)) .
2831 - عنه (ع ) : لا ترى الجاهـل الا مفرطـا اومفرطا ((1305)) .
2832 - عنه (ع ) : انما الجاهل من استعبدته المطالب ((1306)) .
2833 - عنه (ع ) : الجاهل عبد شهوته ((1307)) .
2834 - الامام الهادي (ع ) : الجاهل اسير لسانه ((1308)) .
2835 - الامام علي (ع ) : الجاهل اذا جمد(جحد) وجد , واذا وجد الحد ((1309)) .
2836 - عنه (ع ) : طاعة الجهول تدل على الجهل ((1310)) .
2837 - عنه (ع ) : من جهل قدره عدا طوره ((1311)) .
2838 - عنه (ع ) : عمل الجاهل وبال , وعلمه ضلال ((1312)) .
2839 - عنه (ع ) : نعمة الجاهل كروضة على مزبلة ((1313)) .
2840 - عنه (ع ) : غنى الجاهل بماله ((1314)) .
2841 - عنه (ع ) : ضالة الجاهل غيرموجودة ((1315)) .
2842 - عنه (ع ) : ثروة الجاهل في ماله وامله ((1316)) .
2843 - عنه (ع ) : للجاهل في كل حالة خسران ((1317)) .
2844 - رسـول اللّه (ص ) : ان الـجـاهـل مـن عـصـى اللّه وان كـان جـمـيـل المنظر عظيم الخطر ((1318)) .
2845 - الامام العسكري (ع ) : رياضة الجاهل وردالمعتاد عن عادته كالمعجز ((1319)) .
2846 - الامام الكاظم (ع ) : تعجب الجاهل من العاقل اكثر من تعجب العاقل من الجاهل ((1320)) .

601 اخلاق الجاهل


2847 - الامـام عـلـي (ع ) : ان الجاهل من عد نفسه -بما جهل من معرفة العلم - عالما , وبرايه مكتفيا, فما يزال للعلماء مباعدا وعليهم زاريا , ولمن خالفه مخطئا , ولما لم يعرف من الامور مضللا ,فـاذا ورد عليه من الامور ما لم يعرفه انكره وكذب به وقال بجهالته : ما اعرف هذا فـمـا يـنفك بما يرى مما يلتبس عليه رايه ممالايعرف للجهل مستفيدا , وللحق منكرا , وفي الجهالة متحيرا , وعن طلب العلم مستكبرا ((1321)) .
2848 - الامـام الـصادق (ع ) : من اخلاق الجاهل الاجابة قبل ان يسمع , والمعارضة قبل ان يفهم ,والحكم بما لا يعلم ((1322)) .
2849 - الامـام الحسن (ع ) - في صفة اخ له - : كان خارجا من سلطان الجهالة , فلا يمد يده الا على ثقة لمنفعة ((1323)) .
2850 - رسول اللّه (ص ) - وقد سئل عن اعلام الجاهل -: ان صحبته عناك , وان اعتزلته شتمك ,وان اعطاك من عليك , وان اعطيته كفرك , وان اسررت اليه خانك ((1324)) .
2851 - عـنـه (ص ) : صـفـة الجاهل : ان يظلم من خالطه , ويتعدى على من هو دونه , ويتطاول على من هو فوقه , كلامه بغير تدبر ... ((1325)) .
2852 - الامـام عـلـي (ع ) : ان قـلـوب الـجـهـال تـسـتـفـزهـاالاطـماع , وترهنها المنى , وتستعلقهاالخدائع ((1326)) .
(انظر) العلم : باب 2880 .

602 اجهل الناس


2853 - الامـام عـلـي (ع ) : اجـهـل الـنـاس المغتر بقول مادح متملق , يحسن له القبيح ويبغض اليه النصيح ((1327)) .
2854 - عنه (ع ) : غاية الجهل تبجح المرءبجهله ((1328)) .
2855 - رسول اللّه (ص ) : اعقل الناس محسن خائف , واجهلهم مسي ء آمن ((1329)) .
2856 - الامام علي (ع ) : اعظم الجهل جهل الانسان امر نفسه ((1330)) .
2857 - عنه (ع ) : تكثرك بما لا يبقى لك ولاتبقى له من اعظم الجهل ((1331)) .
2858 - عنه (ع ) : راس الجهل الجور ((1332)) .
2859 - عنه (ع ) : راس الجهل معاداة الناس ((1333)) .

603 كفى بذلك جهلا


2860 - الامام علي (ع ) : لا تتكلم بكل ما تعلم فكفى بذلك جهلا ((1334)) .
2861 - عنه (ع ) : كفى بالعالم جهلا ان ينافي علمه عمله ((1335)) .
2862 - عنه (ع ) : كفى بالمرء جهلا ان يرتكب مانهى عنه ((1336)) .
2863 - عنه (ع ) : حسبك من الجهل ان تعجب بعلمك ((1337)) .
2864 - عنه (ع ) : كفى بالمرء جهلا ان يجهل قدره ((1338)) .
2865 - الامام الصادق (ع ) : كفى بخشية اللّه علما ,وكفى بالاغترار باللّه جهلا ((1339)) .
2866 - الامام علي (ع ) : لا ترد على الناس كل ما حدثوك به , فكفى بذلك جهلا ((1340)) .

604 تفسير الجهل


2867 - الامـام الـحـسن (ع ) - لما ساله ابوه عن تفسير الجهل - : سرعة الوثوب على الفرصة قبل الاستمكان منها , والامتناع عن الجواب ((1341)) .
2868 - الامام الصادق (ع ) : الجهل في ثلاث : في تبدل الاخوان , والمنابذة بغير بيان , والتجسس عما لايعني ((1342)) .
2869 - الامام العسكري (ع ) : من الجهل الضحك من غير عجب ((1343)) .
2870 - رسول اللّه (ص ) : من الجهل ان تظهر كل ماعلمت ((1344)) .
2871 - الامام علي (ع ) : الركون الى الدنيا مع ماتعاين منها جهل ((1345)) .
2872 - عنه (ع ) : رغبتك في المستحيل جهل ((1346)) .
(انظر) العلم : باب 2881 .

605 صديق الجاهل

الكتاب (خذ العفو واءمر بالعرف واءعرض عن الجاهلين ) ((1347)) .
2873 - الامام الرضا (ع ) : صديق الجاهل في تعب ((1348)) .
2874 - الامام العسكري (ع ) : صديق الجاهل تعب ((1349)) .
2875 - الامام علي (ع ) : صديق الجاهل معرض للعطب ((1350)) .
2876 - رسول اللّه (ص ) : احكم الناس من فر من جهال الناس ((1351)) .
2877 - الامام علي (ع ) : قطيعة الجاهل تعدل صلة العاقل ((1352)) .
2878 - عنه (ع ) : كن بعدوك العاقل اوثق منك بصديقك الجاهل ((1353)) .

606 الانسان عدو لما يجهل


2879 - الامام علي (ع ) : الناس اعداء ماجهلوه ((1354)) .
2880 - عنه (ع ) : من جهل شيئا عابه ((1355)) .
2881 - عـنـه (ع ) : قـلـت اربعا انزل اللّه تعالى تصديقي بها في كتابه ...قلت : من جهل شيئاعاداه , فانزل اللّه : (بل كذبوا بما لم يحيطوابعلمه ) ((1356)) .
2882 - عنه (ع ) : لا تعادوا ما تجهلون , فان اكثرالعلم فيما لا تعرفون ((1357)) .
(انظر) العداوة : باب 2566 .
العيب : باب 3021 .

جهنم

607 جهنم

الكتاب (ومـن يـهـد اللّه فـهـو المهتد ومن يضلل فلن تجد لهم اءولياء من دونه ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما ماءواهم جهنم كلما خبت زدناهم سعيرا) ((1358)) .
(ان جهنم كانت مرصادا # للطاغين مابا) ((1359)) .
2883 - الامام علي (ع ) : النار غاية المفرطين ((1360)) .
2884 - عنه (ع ) : انها نار لا يهدا زفيرها , ولا يفك اسيرها , ولا يجبر كسيرها , حرها شديد , وقعرهابعيد , وماؤها صديد ((1361)) .
2885 - عـنـه (ع ) : احـذروا نـارا قـعـرهـا بعيد ,وحرها شديد , وعذابها جديد , دار ليس فيهارحمة ,ولاتسمع فيها دعوة , ولا تفرج فيها كربة ((1362)) .
2886 - عنه (ع ) : احذروا نارا حرها شديد ,وقعرها بعيد , وحليها حديد ((1363)) .
2887 - عنه (ع ) : احذروا نارا لجبها عتيد , ولهبهاشديد , وعذابها ابدا جديد ((1364)) .
2888 - عـنـه (ع ) : نار شديد كلبها , عال لجبها ,ساطع لهبها , متاجج سعيرها , متغيظ زفيرها ,بعيد خمودها , ذاك وقودها , متخوف وعيدها ((1365)) .
2889 - عـنه (ع ) : فكيف استطيع الصبر على نارلو قذفت بشررة الى الارض لاحرقت نبتها , ولـواعـتـصـمـت نفس بقلة لانضجها وهج النار في قلتها.وايما (انما) خير لعلي ان يكون عند ذي العرش مقربا او يكون في لظى خسيئا مبعدا مسخوطاعليه بجرمه مكذبا ؟ ((1366)) 2890 - رسـول اللّه (ص ) : نـاركـم هـذه جـزء مـن سـبـعـيـن جزءا من نار جهنم , لكل جزء منهاحرها ((1367)) .
2891 - مجمع البيان - في قوله تعالى : (واذاالقوا منها مكانا ضيقا) - : في الحديث قال (ع )في هذا الاية : والذي نفسي بيده , انهم يستكرهون في النار كما يستكره الوتد في الحائط ((1368)) .
2892 - الامـام الـبـاقر (ع ) : ان اهل النار يتعاوون فيها كما يتعاوى الكلاب والذئاب , مما يلقون مـن الـم (الـيـم ) الـعـذاب ...كـلـيـلـة ابـصـارهـم , صـم بـكم عمى , مسودة وجوههم , خاسئين فيهانادمين ((1369)) .
2893 - رسـول اللّه (ص ) : ان الـرجـل مـن اهـل الـنـار لـيعظم للنار حتى يكون الضرس من اضراسه كاحد ((1370)) .

608 وقود جهنم

الكتاب (فان لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة اءعدت للكافرين ) ((1371)) .
(واءما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا) ((1372)) .
2894 - الامام علي (ع ) : اعلموا انه ليس لهذا الجلدالرقيق صبر على النار , فارحموا نفوسكم , فـانـكـم قـد جربتموها في مصائب الدنيا . افرايتم جزع احدكم من الشوكة تصيبه , والعثرة تدميه ,والـرمـضـاء تـحـرقـه ؟ ؟ ((1373))

609 سلاسل جهنم واغلالها

الكتاب (انا اءعتدنا للكافرين سلاسل واءغلالا وسعيرا) ((1374)) .
(اذ الا غلا ل في اءعناقهم والسلا سل يسحبون ) ((1375)) .
(خذوه فغلوه # ثم الجحيم صلوه # ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعافاسلكوه ) ((1376)) .
2895 - الامـام الـصادق (ع ) - من قول جبرئيل (ع )لرسول اللّه (ص ) - : لو ان حلقة واحدة , من السلسلة التي طولها سبعون ذراعا , وضعت على الدنيا لذابت الدنيا من حرها ((1377)) .

610 سرابيل اهل النار

الكتاب (سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار) ((1378)) .
(فـالـذيـن كـفروا قطعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رؤوسهم الحميم # يصهربه ما في بطونهم والجلود# ولهم مقامع من حديد) ((1379)) .
2896 - الامـام الـصـادق (ع ) - مـن قـول جـبـرئيـل (ع ) لـرسول اللّه (ص ) - : لو ان سربالا من سرابيل اهل النارعلق بين السماء والارض لمات اهل الدنيا من ريحه ((1380)) .
2897 - الامـام عـلـي (ع ) : فـلـو رايـتهم , يا احنف ,ينحدرون في اوديتها ويصعدون جبالها , وقـدالبسوا المقطعات من القطران , واقرنوا مع فجارها ((1381)) وشياطينها , فاذا استغاثوا من حريق شدت عليهم عقاربها وحياتها ((1382)) .

611 طعام اهل النار

الكتاب (ليس لهم طعام الا من ضريع # لا يسمن ولا يغني من جوع ) ((1383)) .
(ان شجرة الزقوم # طعام الا ثيم ) ((1384)) .
(فليس له اليوم ههنا حميم # ولا طعام الا من غسلين ) ((1385)) .
2898 - رسـول اللّه (ص ) : لـو ان دلوا صب من غسلين في مطلع الشمس لغلت منه جماجم من في مغربها ((1386)) .
2899 - الامـام الـصـادق (ع ) - من قول جبرئيل لرسول اللّه (ص ) - : لو ان قطرة من الضريع قطرت في شراب اهل الدنيا لمات اهلها من نتنها ((1387)) .
2900 - رسـول اللّه (ص ) : الـضـريع شي ء يكون في النار يشبه الشوك , امر من الصبر , وانتن من الجيفة , واشد حرا من النار , سماه اللّه الضريع ((1388)) .

612 شراب اهل النار

الكتاب (اليه مرجعكم جميعا وعد اللّه حقا انه يبداء الخلق ثم يـعـيـده ليجزي الذين آمنوا وعملوا الصالحات بالقسط والذين كفروا لهم شراب من حميم وعذاب اءليم بما كانوا يكفرون ) ((1389)) .
(فشاربون عليه من الحميم # فشاربون شرب الهيم ) ((1390)) .
2901 - رسـول اللّه (ص ) - فـي قـولـه تعالى :(ويسقى من ماء صديد) - : يقرب اليه فيكرهه , فـاذاادنـي مـنه شوى وجهه ووقع فروة راسه , فاذاشرب قطع امعاءه حتى يخرج من دبره , يقول اللّه عـزوجـل : (وسـقـوا مـاء حـمـيما فقطع امعاءهم )ويقول : (وان يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه ) ((1391)) .
2902 - الامـام عـلـي (ع ) : ان اهـل الـنـار لما غلى الزقوم والضريع في بطونهم كغلي الحميم سالواالشراب , فاتوا بشراب غساق وصديد , يتجرعه ولا يكاد يسيغه , وياتيه الموت من كل مكان وماهو بميت ((1392)) .
2903 - رسـول اللّه (ص ) : لـو ان شـررة مـن شـررجـهـنـم بـالـمـشرق , لوجد حرها من بالمغرب ((1393)) .

613 ابواب جهنم

الكتاب (فادخلوا اءبواب جهنم خالدين فيها فلبئس مثوى المتكبرين ) ((1394)) .
(وان جهنم لموعدهم اءجمعين # لها سبعة اءبواب لكل باب منهم جزءمقسوم ) ((1395)) .
2904 - الامـام الـبـاقـر (ع ) - في قوله تعالى : (لهاسبعة ابواب لكل باب منهم ...) - : فبلغني , واللّه اعـلـم , ان اللّه جعلها سبع دركات : اعلاها الجحيم ,يقوم اهلها على الصفا منها , تغلي ادمغتهم فيهاكغلي القدور بما فيها .
والثانية : لظى , نزاعة للشوى , تدعو من ادبروتولى , وجمع فاوعى .
والثالثة : سقر , لا تبقي ولا تذر , لواحة للبشر ,عليها تسعة عشر .
والرابعة : الحطمة , ومنها يثور شرر (ترمي بشرر)كالقصر , كانها جمالات صفر ...
والـخـامسة : الهاوية , فيها ملا يدعون : يامالك اغثنا , فاذا اغاثهم جعل لهم آنية من صفر من نارفيه صديد ماء يسيل من جلودهم كانه مهل ...
والسادسة : هي السعير , فيها ثلاثمائة سرادق من نار ...
والـسـابـعـة : جـهـنـم , وفـيـهـا الفلق وهو جب في جهنم اذا فتح اسعر النار سعرا , وهو اشد النارعذابا ((1396)) .
2905 - رسـول اللّه (ص ) : ان لـجـهـنـم بـابـا لا يـدخـلـهـا الا مـن شفا غيظه بمعصية اللّه تعالى ((1397)) .
(انظر) البحار : 8 / 285 / 11 .

614 صفة اصحاب النار

الكتاب (ولقد ذراءنا لجهنم كثيرا من الجن والا نس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم اءعين لايبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها اءولئك كالا نعام بل هم اءضل اءولئك هم الغافلون ) ((1398)) .
(فاءما من طغى # وآثر الحياة الدنيا # فان الجحيم هي الماءوى ) ((1399)) .
(انظر) النساء : 93 , 97 , 115 , 121 , 168 , 169 , الانفال :16 , 36 ,37 , التوبة : 63 , 68 ,73 , 95 , الرعد : 18 , ابراهيم : 16 , 29 ,الحجر : 43 , النحل :29 , الاسراء : 18 , 39,الكهف : 102 , 106 , المؤمنون : 103 ,غافر: 60, ق : 24, التحريم : 9, الجن : 15, 23,النبا : 21 ,البروج : 10 , البينة : 6 .
2906 - رسـول اللّه (ص ) : اهـل الـنـار كـل جـعـظـري جـواظ مستكبر جماع مناع , واهل الجنة الضعفاء المغلوبون ((1400)) .
2907 - عنه (ص ) : اكثر ما يدخل الناس النارالاجوفان : الفم والفرج ((1401)) .
2908 - الامـام الـصادق (ع ) : ثلاث اذا كن في الرجل فلا تحرج ان تقول : انه في جهنم : الجفاء والـجـبـن والـبخل . وثلاث اذا كن في المراة فلا تحرج ان تقول : انها في جهنم : البذاء والخيلاء والفجر(الفخر) ((1402)) .
2909 - رسـول اللّه (ص ) : ثـلاثـة مـن خـلائق اهـل الـنـار: الـكـبـر , والـعـجب , وسوء الخلق ((1403)) .
(انظر) التزكية : باب 1591 .

615 من ينجو من النار ؟

الكتاب (وان مـنـكـم الا واردهـا كـان عـلـى ربـك حتما مقضيا # ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا) ((1404)) .
2910 - الامام علي (ع ) : لن ينجو من النار الاالتارك عملها ((1405)) .
2911 - الامـام الـرضـا (ع ) : مـن تـعـوذ بـاللّه مـن الـنارولم يترك شهوات الدنيا فقد استهزا بنفسه ((1406)) .

616 اول من يدخل النار


2912 - رسـول اللّه (ص ) : اول مـن يـدخـل الـنار اميرمتسلط لم يعدل , وذو ثروة من المال لم يعطالمال حقه , وفقير فخور ((1407)) .
(انظر) العدل : باب 2557 .

617 اهون الناس عذابا


2913 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان اهـون الـنـاس عـذابايوم القيامة لرجل في ضحضاح من نار , عـلـيـه نعلان من نار وشراكان من نار يغلي منها دماغه كما يغلي المرجل , مايرى ان في النار احدا اشدعذابا منه , وما في النار احد اهون عذابامنه ((1408)) 2914 - رسـول اللّه (ص ) : ان اهـون اهل النار عذاباابن جذعان , فقيل : يا رسول اللّه , وما بال ابن جذعان اهون اهل النار عذابا ؟ قال : انه كان يطعم الطعام ((1409)) .
2915 - عـنـه (ص ) : ادنـى اهـل الـنـار عـذابـا يـنتعل بنعلين من نار , يغلي دماغه من حرارة نعليه ((1410)) .
(انظر) كنز العمال : 14 / 527 , 528 .

618 اشد الناس عذابا


2916 - رسول اللّه (ص ) : اشد الناس عذابا يوم القيامة عالم لم ينفعه علمه ((1411)) .
2917 - عـنـه (ص ) : اشـد الـنـاس عذابا يوم القيامة رجل قتل نبيا , او قتله نبي , وامام ضلالة ,وممثل من الممثلين ((1412)) .
2918 - الامام علي (ع ) : اشد الناس عقوبة رجل كافاء الاحسان بالاساءة ((1413)) .
2919 - عنه (ع ) : اشد الناس عذابا يوم القيامة المتسخط لقضاء اللّه ((1414)) .
(انظر) الزنا : باب 1597 .
العلم : باب 2897 , 2898 .

619 وادي المتكبرين

الكتاب (قيل ادخلوا اءبواب جهنم خالدين فيها فبئس مثوى المتكبرين ) ((1415)) .
2920 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان فـي جـهـنـم لـوادياللمتكبرين يقال له : سقر , شكا الى اللّه عزوجل شدة حره , وساله ان ياذن له ان يتنفس , فتنفس فاحرق جهنم ((1416))
2921 - الامـام الباقر (ع ) : ان في جهنم لجبلا يقال له : الصعدى , وان في الصعدى لواديا يقال له : سـقـر,وان في سقر لجبا يقال له : هبهب , كلما كشف غطاء ذلك الجب ضج اهل النار من حره ,وذلك منازل الجبارين ((1417)) .
(انظر) الكبر : باب 3444 .

620 الرحى الطاحنة


2922 - الامام علي (ع ) : ان في جهنم رحى تطحن (خمسا) , افلا تسالون : ما طحنها ؟ فقيل له : فـمـاطـحـنـهـا يـا امـيـر المؤمنين ؟ قال : العلماء الفجرة ,والقراء الفسقة , والجبابرة الظلمة , والوزراءالخونة , والعرفاء الكذبة ((1418)) .

621 ما يهون عذاب النار


2923 - الامـام الـكـاظـم (ع ) : كـان فـي بني اسرائيل رجل مؤمن , وكان له جار كافر , فكان يـرفـق بـالمؤمن ويوليه المعروف في الدنيا , فلما ان مات الكافر بنى اللّه له بيتا في النار من طين , فـكـان يـقـيـه حـرهـا وياتيه الرزق من غيرها , وقيل له : هذا بماكنت تدخل على جارك المؤمن ((1419)) .
(انظر) الثواب : باب 474 .

622 من يدخل جهنم

الكتاب (بلى من كسب سيئة واءحاطت به خطيئته فاءولئك اءصحاب النار هم فيهاخالدون ) ((1420)) .
(لا يصلاه -ا الا الا شقى # الذي كذب وتولى ) ((1421)) .
2924 - رسول اللّه (ص ) : ان اللّه لا يعذب من عباده الا المارد والمتمرد على اللّه وابى ان يقول :لا اله الا اللّه ((1422)) .
2925 - عـنـه (ص ) : لـن يلج النار من مات لا يشرك باللّه شيئا , وكان يبادر صلاته قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ((1423)) .
2926 - فـيما اوحي الى عيسى (ع ) - : هي [يعني النار] دار الجبارين والعتاة الظالمين , وكل فظ غليظ , وكل مختال فخور ((1424)) .
2927 - الامـام الصادق (ع ) : ان اللّه تبارك وتعالى اقسم بعزته وجلاله ان لا يعذب اهل توحيده بالنارابدا ((1425)) .
2928 - عنه (ع ) : ان اللّه تبارك وتعالى حرم اجساد الموحدين على النار ((1426)) .
2929 - رسول اللّه (ص ): والذي بعثني بالحق بشيرا,لايعذب اللّه بالنار موحدا ابدا ((1427)) .
2930 - الامام الباقر (ع ) - لما سئل عن دخول المؤمن النار - : لا , واللّه ((1428)) .
(انظر) البحار : 3 / 1 باب 1 .

623 من يخلد في جهنم


2931 - الامام الكاظم (ع ) : لا يخلد اللّه في النار الااهل الكفر والجحود واهل الضلال والشرك , ومن اجتنب الكبائر من المؤمنين لم يسال عن الصغائر ((1429)) .
2932 - رسول اللّه (ص ) : خمسة لا تطفا نيرانهم ولاتموت ابدانهم : رجل اشرك باللّه , ورجل عـق والـديـه , ورجـل سـعـى بـاخيه الى سلطان فقتله ,ورجل قتل نفسا بغير نفس , ورجل اذنب ذنبافحمل ذنبه على اللّه عزوجل ((1430)) .
2933 - الامام علي (ع ) - في الدعاء - : اقسمت ان تملاها من الكافرين من الجنة والناس اجمعين , وان تخلد فيها المعاندين ((1431)) .

624 حالة الخالدين في النار

الكتاب (ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك قال انكم ماكثون ) ((1432)) .
(والذين كفروا لهم نار جهنم لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها) ((1433)) .
(من ورائه جهنم ويسقى من ماء صديد # يتجرعه ولا يكاد يسيغه وياءتيه الموت من كل مكان وما هو بميت ومن ورائه عذاب غليظ) ((1434)) .
(انه من ياءت ربه مجرما فان له جهنم لا يموت فيها ولا يحيى ) ((1435)) .
2934 - الامـام عـلـي (ع ) : لا يـظـعـن مقيمها , ولايفادى اسيرها , ولا تقصم كبولها , لا مدة للدارفتفنى , ولا اجل للقوم فيقضى ((1436)) .
2935 - عنه (ع ) : وارد النار مؤبد الشقاء ((1437)) .
2936 - عنه (ع ) : وفد النار ابدا معذبون ((1438)) .
2937 - رسـول اللّه (ص ) : لـو قيل لاهل النار : انكم ماكثون في النار عدد كل حصاة في الدنيا لـفـرحـوابـهـا , ولـو قـيـل لاهـل الـجنة : انكم ماكثون عدد كل حصاة لحزنوا , ولكن جعل لهم الابد ((1439)) .

625 من يخرج من النار


2938 - رسول اللّه (ص ) : يخرج اللّه قوما من النارفيدخلهم الجنة ((1440)) .
2939 - عـنـه (ص ) : يـخـرج مـن الـنـار قوم بعدمااحترقوا فيدخلون الجنة , فيسميهم اهل الجنة :الجهنميون ((1441)) .
2940 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : ان قـومـا يحرقون في (ب) النار حتى اذا صاروا حمما (حميما) ادركتهم الشفاعة ((1442)) .
2941 - رسول اللّه (ص ) : يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من ايمان ((1443)) .

626 آخر من يخرج من النار


2942 - رسـول اللّه (ص ) : انـي لا علم آخر اهل النارخروجا منها , وآخر اهل الجنة دخولا الـجـنـة :رجـل يـخـرج من النار حبوا , فيقول اللّه تبارك وتعالى له : اذهب فادخل الجنة , فياتيها فـيـخيل اليه انها ملاى , فيرجع فيقول : يا رب , وجدتهاملاى فـادخـل الـجنة ... فان لك مثل الدنيا وعشرة امثالها , او ان لك عشرة امثال الدنيا ... فكان يقال : ذاك ادنى اهل الجنة منزلة ((1444)) .
(انظر) الجنة : باب 558 .
كنزالعمال : 14 / 507 , 509.

627 علة الخلود


2943 - الامـام الـصادق (ع ) : انما خلد اهل النار في النار لان نياتهم كانت في الدنيا ان لو خلدوا فـيـهـاان يعصوا اللّه ابدا , وانما خلد اهل الجنة في الجنة لان نياتهم كانت في الدنيا ان لو بقوا فيها ان يـطيعوا اللّه ابدا , فبالنيات خلد هؤلاء وهؤلاء , ثم تلا قوله تعالى : (قل كل يعمل على شاكلته ), قال :على نيته ((1445)) .
(انظر) النية : باب 3981 .
البحار : 8 / 351 باب 27 .

628 سعة استيعاب جهنم

الكتاب (يوم نقول لجهنم هل امتلا ت وتقول هل من مزيد) ((1446)) .
2944 - رسـول اللّه (ص ) : افـتـخـرت الـجـنـة والـنـار ,فـقـالـت الـنـار: يا رب , يدخلني الـجـبـابـرة والـمتكبرون والملوك والاشراف والمساكين فـيـقـول اللّه للنار : انت عذابي اصيب بك من اشاء.وقال للجنة : انت رحمتي وسعت كل شي ء , ولكل واحـدة مـنـكـما ملؤها , فيلقى فيهااهلها فتقول : هل من مزيد ؟ ((1447))
2945 - عـنـه (ص ) : وجـهنم تقول : هل من مزيد ؟ يضع ,فتقبض وتغرغر كما تغرغر المزادة الجديدة اذاملئت , وتقول : قط قط ((1448))

629 منازل النفس في الاخرة


2946 - رسـول اللّه (ص ) : لـيـس مـنـكم احد الا وله منزلان : احدهما في الجنة والاخر في النار ((1449)) .
2947 - عـنـه (ص ) : كل اهل الجنة يرى مقعده من النار فيقول : لولا ان اللّه هداني شكرا .وكل اهل النار يرى مقعده من الجنة فيقول : لو ان اللّه هداني ((1450)) .
2948 - الامـام الـصـادق (ع ) : مـا خـلق اللّه خلقا الاجعل له في الجنة منزلا وفي النار منزلا ...فـيورث هؤلاء منازل هؤلاء , ويورث هؤلاءمنازل هؤلاء, وذلك قول اللّه : (اءولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس ...) ((1451)) .
2949 - رسول اللّه (ص ) - في قوله تعالى :(ياحسرتنا على ما فرطنا) - : الحسرة ان يرى اهل النار منازلهم من الجنة في الجنة , فتلك الحسرة ((1452)) .

630 احاطة جهنم بالكافرين

الكتاب (يستعجلونك بالعذاب وان جهنم لمحيطة بالكافرين ) ((1453)) .
(ومـنـهـم مـن يـقـول ائذن لـي ولا تـفـتـنـي اءلا فـي الـفـتـنـة سـقـطـوا وان جـهـنـم لمحيطة بالكافرين ) ((1454)) .
2950 - رسول اللّه (ص ) : اعلموا ان الجنة والناراقرب الى احدكم من شراك نعله ((1455)) .

الجواب

631 الجواب

2951 - الامام علي (ع ) : اذا ازدحم الجواب خفي الصواب ((1456)) .
2952 - الامام الصادق (ع ) : ان من اجاب في كل ما يسال عنه لمجنون ((1457)) .
2953 - الامام علي (ع ) : ربما ارتج على الفصيح الجواب ((1458)) .
2954 - عنه (ع ) : من اسرع في الجواب لم يدرك الصواب ((1459)) .
2955 - عنه (ع ) : من برهان الفضل صائب الجواب ((1460)) .
2956 - عنه (ع ) : دع الحدة وتفكر في الحجة وتحفظ من الخطل , تامن الزلل ((1461)) .
2957 - عنه (ع ) : اذا حلمت عن الجاهل فقداوسعته جوابا ((1462)) .
2958 - عنه (ع ) : رب كلام جوابه السكوت ((1463)) .
2959 - عنه (ع ) : رب سكوت ابلغ من كلام ((1464)) .
2960 - عنه (ع ) : اذا غلبت على الكلام فاياك ان تغلب على السكوت ((1465)) .

الجود

632 الجود


2961 - الامـام عـلـي (ع ) : اني لا رفع نفسي ان تكون حاجة لا يسعها جودي , او جهل لا يسعه حلمي ,او ذنب لا يسعه عفوي , او ان يكون زمان اطول من زماني ((1466)) .
2962 - عنه (ع ) : جد بما تجد تحمد ((1467)) .
2963 - عنه (ع ) : جود الفقير يجله , وبخل الغني يذله ((1468)) .
2964 - عنه (ع ) : جود الرجل يحببه الى اضداده ,وبخله يبغضه الى اولاده ((1469)) .
2965 - عـنـه (ع ) : جـودوا فـي اللّه وجاهدوا انفسكم على طاعته يعظم لكم الجزاء ويحسن لكم الحباء ((1470)) .
2966 - عنه (ع ) : الجود من كرم الطبيعة ((1471)) .

next page

fehrest page

back page