fehrest page

back page

3160 - الامـام الصادق (ع ) : ان اولي الالباب الذين عملوا بالفكرة حتى ورثوا منه حب اللّه - الى ان قـال - : فـاذا بـلـغ هـذه الـمـنـزلة جعل شهوته ومحبته في خالقه , فاذا فعل ذلك نزل المنزلة الـكـبـرى فـعاين ربه في قلبه , وورث الحكمة بغير ما ورثه الحكماء , وورث العلم بغير ما ورثه الـعـلـمـاء ,وورث الـصـدق بـغـير ما ورثه الصديقون . ان الحكماء ورثوا الحكمة بالصمت , وان العلماءورثوا العلم بالطلب , وان الصديقين ورثوا الصدق بالخشوع وطول العبادة ((1697)) .
3161 - اوحـى اللّه تـعـالـى الـى بـعـض الـصـديقين : ان لي عبادا من عبادي يحبوني واحبهم , ويشتاقون الي واشتاق اليهم , ويذكروني واذكرهم ... اقل مااعطيهم ثلاثا : الاول : اقذف من نوري فـي قـلوبهم فيخبرون عني كما اخبر عنهم , والثاني : لو كانت السماوات والارضون وما فيهما في مـوازيـنـهم لاستقللتها لهم , والثالث : اقبل بوجهي عليهم ,افترى من اقبلت بوجهي عليه يعلم احد ما اريدان اعطيه ؟ ((1698))
3162 - رسـول اللّه (ص ) : قـال اللّه : مـا تـحبب الي عبدي بشي ء احب الي مما افترضته عليه , وانـه لـيـتحبب الي بالنافلة حتى احبه , فاذا احببته كنت سمعه الذي يسمع به , وبصره الذي يبصر بـه ,ولـسـانـه الـذي يـنـطق به , ويده التي يبطش بها ,ورجله التي يمشي بها , اذا دعاني اجبته , واذاسالني اعطيته ((1699)) .
(انظر) عنوان 435 [المقربون ] , 477 [اللقاء] .
الجنة : باب 557 .
الثواب : باب 472 .

672 عدم اجتماع حب اللّه وحب الدنيا


3163 - رسول اللّه (ص ) : حب الدنيا وحب اللّه لايجتمعان في قلب ابدا ((1700)) .
3163 - الامام علي (ع ) : كيف يدعي حب اللّه من سكن قلبه حب الدنيا؟ ((1701))
3164 - عـنـه (ع ): كـمـا ان الـشـمـس والـلـيـل لايـجـتـمـعان ,كذلك حب اللّه وحب الدنيا لا يجتمعان ((1702)) .
3165 - الامام الصادق (ع ) : واللّه , ما احب اللّه من احب الدنيا ووالى غيرنا ((1703)) .
3166 - الامام علي (ع ) : من احب لقاء اللّه سبحانه سلا عن الدنيا ((1704)) .
3167 - عنه (ع ) : ان كنتم تحبون اللّه فاخرجوا من قلوبكم حب الدنيا ((1705)) .
(انظر) الدنيا : باب 1249 .
العلم : باب 2898 .

673 الحث على تحبيب اللّه


3168 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : اوحـى اللّه تـعـالى الى موسى (ع ) : احببني وحببني الى خلقي .
قـال مـوسـى : يـا رب , انـك لتعلم انه ليس احد احب الي منك , فكيف لي ربي بقلوب العباد ؟ فاوحى اللّه تعالى ا ليه : فذكرهم نعمتي وآلائي , فانهم لايذكرون مني الا خيرا ((1706)) .
3169 - رسـول اللّه (ص ) : قال اللّه عزوجل لداود(ع ): احببني وحببني الى خلقي . قال : يارب ,نـعـم انـا احـبـك , فـكـيـف احـبـبك الى خلقك ؟ قال : اذكر ايادي عندهم , فانك اذا ذكرت لهم ذلك احبوني ((1707)) .
(انظر) عنوان 47 [التبليغ ] .

674 محبة اللّه (م )


3170 - الامام الكاظم (ع ) - في الدعاء المروي عنه في شهر رمضان - : واضى وجهي بنورك , واحبني بمحبتك ((1708)) .
3171 - الامام زين العابدين (ع ) - في دعائه - : معرفتي يا مولاي دليلي (دلتني ) عليك , وحبي لك شفيعي اليك ((1709)) .
3172 - عـنـه (ع ) - ايـضـا - : عـليك يا واحدي عكفت همتي , وفيما عندك انبسطت رغبتي , ولك خالص رجائي وخوفي , وبك اءنست محبتي ((1710)) .
3173 - الامـام الـحـسين (ع ) - ايضا - : عميت عين لا تراك عليها رقيبا , وخسرت صفقة عبد لم تجعل له من حبك نصيبا ((1711)) .
3174 - الامـام الـهـادي (ع ) - فـي الـزيارة الجامعة - :السلام على الدعاة الى اللّه ... والتامين في محبة اللّه ((1712)) .
3175 - الامـام زيـن الـعابدين (ع ) - في زيارة امين اللّه -:اللهم ان قلوب المخبتين اليك والهة , وسبل الراغبين اليك شارعة ((1713)) .
3176 - الامـام الصادق (ع ) : اجري القلم في محبة اللّه , فمن اصفاه اللّه بالرضا فقد اكرمه , ومن ابـتـلاه بـالـسـخـط فـقـد اهـانه , والرضا والسخط خلقان من خلق اللّه , واللّه يزيد في الخلق ما يشاء ((1714)) .

المحبة 3 [الحب في اللّه ]

675 الحب في اللّه


3177 - الامـام الـصـادق (ع ) : مـا الـتـقى مؤمنان قطالا كان افضلهما اشدهما حبا لاخيه . وفي حديث آخر : اشدهما حبا لصاحبه ((1715)) .
3178 - عـنـه (ع ) : ان المتحابين في اللّه يوم القيامة على منابر من نور , قد اضاء نور اجسادهم ونورمنابرهم كل شي ء , حتى يعرفوا به , فيقال : هؤلاءالمتحابون في اللّه ((1716)) .
3179 - ان اللّه تـعـالـى قـال لـمـوسـى (ع ) : هل عملت لي عملا قط ؟ قال : صليت لك وصمت وتـصدقت (وذكرت لك ) . قال اللّه تبارك وتعالى : اما الصلاة فلك برهان , والصوم جنة , والصدقة ظـل , والـذكـرنور , فاي عمل عملت لي ؟ قال موسى (ع ): دلني على العمل الذي هو لك . قال : يا موسى , هل واليت لي وليا ؟ (وهل عاديت لي عدوا قط؟) فعلم موسى ان افضل الاعمال الحب في اللّه والبغض في اللّه ((1717)) .
3180 - الامـام الـجواد (ع ) : اوحى اللّه الى بعض الانبياء: اما زهدك في الدنيا فتعجلك الراحة , واماانقطاعك الي فيعززك بي , ولكن هل عاديت لي عدوا وواليت لي وليا ؟ ((1718))
3181 - الامام علي (ع ) : المودة في اللّه اقرب نسب ((1719)) .
3182 - عنه (ع ) : المودة في اللّه آكد من وشيج الرحم ((1720)) .
3183 - عنه (ع ) : ان افضل الدين الحب في اللّه ,والبغض في اللّه , والاخذ في اللّه , والعطاءفي اللّه ((1721)) .
3184 - عنه (ع ) : المودة في اللّه اكمل النسبين ((1722)) .
3185 - رسول اللّه (ص ) : افضل الاعمال الحب في اللّه والبغض في اللّه تعالى ((1723)) .
3186 - عنه (ص ) : ما تحاب اثنان في اللّه تعالى الاكان افضلهما اشدهما حبا لصاحبه ((1724)) .
3187 - عنه (ص ) : ان اوثق عرى الاسلام ان تحب في اللّه وتبغض في اللّه ((1725)) .
3188 - عـنـه (ص ) : قـال اللّه تـعـالـى : حـقـت مـحـبـتـي لـلـمـتحابين في , وحقت محبتي للمتواصلين في ((1726)) .
3189 - عنه (ص ) : الحب في اللّه فريضة والبغض في اللّه فريضة ((1727)) .
3190 - الامـام الـبـاقـر (ع ) : اذا اردت ان تـعلم ان فيك خيرا فانظر الى قلبك , فان كان يحب اهل طاعة اللّه ويبغض اهل معصيته ففيك خير , واللّه يحبك . وان كان يبغض اهل طاعة اللّه ويحب اهل معصيته فليس فيك خير , واللّه يبغضك , والمرء مع من احب ((1728)) .
3191 - الامـام الـصـادق (ع ) : كـل مـن لـم يـحـب عـلى الدين ولم يبغض على الدين , فلا دين له ((1729)) .
3192 - عنه (ع ): من حب الرجل دينه حبه اخوانه ((1730)) .
3193 - رسـول اللّه (ص ) : ود المؤمن للمؤمن في اللّه من اعظم شعب الايمان . الا ومن احب في اللّه ,وابغض في اللّه , واعطى في اللّه ومنع في اللّه , فهومن اصفياء اللّه ((1731)) .
3194 - عـنه (ص ) - لبعض اصحابه - : يا عبد اللّه ,احب في اللّه , وابغض في اللّه , ووال في اللّه ,وعـاد فـي اللّه , فـانـه لا تـنـال ولايـة اللّه الا بـذلـك ,ولا يجد رجل طعم الايمان - وان كـثرت صلاته وصيامه - حتى يكون كذلك , وقدصارت مؤاخاة الناس يومكم هذا اكثرها في الدنيا , عليها يتوادون , وعليها يتباغضون ((1732)) .
3195 - الامـام عـلـي (ع ) : احـبـب فـي اللّه مـن يـجـاهـدك على صلاح دين , ويكسبك حسن يقين ((1733)) .

676 ادب اظهار المحبة في اللّه


3196 - الامـام زيـن الـعـابـديـن (ع ) - لـمـا قـال لـه رجل : اني لا حبك في اللّه حبا شديدا , فـنـكـس (ع )راسـه , ثم قال - : اللهم اني اعوذ بك ان احب فيك وانت لي مبغض , ثم قال له : احبك للذي تحبني فيه ((1734)) .
(انظر) المحبة (4) : باب 680 .
الروح : باب 1562 .

677 حب النبي (ص )


3197 - رسـول اللّه (ص ) : لا يـؤمـن احـدكـم حـتـى اكـون احب اليه من ولده ووالده والناس اجمعين ((1735)) .
3198 - عـنـه (ص ) : لا يـؤمن احدكم حتى اكون احب اليه من نفسه , واهلي احب اليه من اهله , وعترتي احب اليه من عترته , وذريتي احب اليه من ذريته ((1736)) .
3199 - عـنـه (ص ) : لا يـؤمن عبد حتى اكون احب اليه من نفسه , وتكون عترتي اليه اعز من عترته ,ويكون اهلي احب اليه من اهله , وتكون ذاتي احب اليه من ذاته ((1737)) .
3200 - عـنـه (ص ) : احـبـوا اللّه لـمـا يغدوكم به من نعمه , واحبوني لحب اللّه , واحبوا اهل بيتي لحبي ((1738)) .
(انظر) الايمان : باب 260 .

678 حب اهل البيت (ع )


3201 - رسـول اللّه (ص ) : من احبنا اهل البيت فليحمد اللّه على اول النعم . قيل : وما اول النعم ؟قال : طيب الولادة , ولا يحبنا الا من طابت ولادته ((1739)) .
3202 - عـنـه (ص ) : مـن رزقـه اللّه حب الائمة من اهل بيتي فقد اصاب خير الدنيا والاخرة , فـلايـشـكـن انـه فـي الـجـنة , وان في حب اهل بيتي عشرين خصلة , عشر في الدنيا , وعشر في الاخرة ((1740)) .
3203 - عـنه (ص ) : (حبي و) حب اهل بيتي نافع في سبعة مواطن اهوالهن عظيمة : عند الوفاة ,وفـي الـقـبـر , وعـنـد الـنـشـور , وعـنـد الـكـتاب , وعندالحساب , وعند الميزان , وعند الصراط ((1741)) .
3204 - الامـام عـلـي (ع ) - لـلحارث الهمداني لما اتاه ذات يوم نصف النهار -: ما جاء بك ؟ قلت : حـبـك واللّه . قال (ع ) : ان كنت صادقا لتراني في ثلاثة مواطن : حيث تبلغ نفسك هذه - واوما بيده الى حنجرته - وعند الصراط , وعند الحوض ((1742)) .
3205 - رسـول اللّه (ص ) : مـن لـم يـحـب عـترتي فهولاحدى ثلاث : اما منافق , واما لزنية , واماامرؤ حملت به امه في غير طهر ((1743)) .
3206 - الامـام الـبـاقـر (ع ) - فـي قـولـه تـعالى : (فقداستمسك بالعروة الوثقى ) - : مودتنا اهل البيت ((1744)) .
3207 - رسـول اللّه (ص ): الائمـة مـن ولـد الـحـسـيـن ...هم العروة الوثقى , وهم الوسيلة الى اللّه عزوجل ((1745)) .
3208 - عـنـه (ص ) : مـن احـب ان يـركب سفينة النجاة , ويستمسك بالعروة الوثقى , ويعتصم بحبل اللّه المتين , فليوال عليا بعدي , وليعاد عدوه ,ولياتم بالائمة الهداة من ولده ((1746)) .
3209 - عـنـه (ص ) : نـحـن كـلـمة التقوى , وسبيل الهدى , والمثل الاعلى , والحجة العظمى ,والعروة الوثقى ((1747)) .
3210 - الامام علي (ع ) : انا حبل اللّه المتين , واناعروة اللّه الوثقى ((1748)) .
(انظر) الامامة (1) : باب 135 .

679 ما يشترط في حب اهل البيت (ع )


3211 - الامـام الـبـاقـر (ع ) - لجابر الجعفي - : ياجابر, بلغ شيعتي عني السلام , واعلمهم انه لاقـرابـة بـيننا وبين اللّه عزوجل , ولا يتقرب اليه الابالطاعة له . يا جابر , من اطاع اللّه واحبنا فهوولينا, ومن عصى اللّه لم ينفعه حبنا ((1749)) .
3212 - الامـام عـلـي (ع ) : انـا مع رسول اللّه (ص ) ومعي عترتي وسبطي على الحوض , فمن ارادنا فلياخذبقولنا , وليعمل عملنا ((1750)) .
3213 - الامـام الباقر (ع ) : واللّه , ما معنا من اللّه براءة ,ولا بيننا وبين اللّه قرابة , ولا لنا على اللّه حـجـة ,ولانتقرب الى اللّه الا بالطاعة , فمن كان منكم مطيعا للّه تنفعه ولايتنا , ومن كان منكم عاصيا للّه لم تنفعه ولايتنا . ويحكم لا تغتروا ((1751))

680 الامام علي (ع ) مع من يظهر محبته


3214 - الامام الصادق (ع ) : ان رجلا قال لاميرالمؤمنين (ع ) : واللّه اني لاحبك - ثلاث مرات -فـقـال عـلـي (ع ) : واللّه ما تحبني له علي (ع ) : لا , ولكن اللّه خلق الارواح قبل الابدان بالفي عام , فلم ار روحك فيها ((1752)) .
3215 - اصـبـغ بـن نـبـاتـة : كنت مع اميرالمؤمنين (ع ) فاتاه رجل , فسلم عليه ثم قال : ياامير الـمؤمنين , اني واللّه لاحبك في اللّه , واحبك في السر كمااحبك في العلانية , وادين اللّه بولايتك فـي الـسر كماادين بها في العلانية - وبيد امير المؤمنين عود-طاءطاء راسه ثم نكت بالعود ساعة فـي الارض , ثم رفع راسه اليه فقال : ان رسول اللّه (ص ) حدثني بالف حديث , لكل حديث الف باب , وان ارواح الـمـؤمنين تلتقي في الهواء فتشم وتتعارف , فماتعارف منها ائتلف , وما تناكر منها اختلف .
وبحق اللّه لقد كذبت , فما اعرف وجهك في الوجوه ولااسمك في الاسماء .
ثـم دخل عليه رجل آخر فقال : يا امير المؤمنين ,اني لاحبك في السر كما احبك في العلانية . قال : فـنـكـت الثانية بعوده فى الارض , ثم رفع راسه فقال له : صدقت ...اذهب فاتخذ للفقر جلبابا , فاني سمعت رسول اللّه (ص ) يقول : يا علي بن ابي طالب , واللّه للفقراسرع الى محبينا من السيل الى بطن الوادي ((1753)) .

681 البلاء للولاء


3216 - الامـام الـبـاقـر (ع ) - اذ جـاءه رجـل فقال :واللّه , اني لا حبكم اهل البيت - : فاتخذ لـلـبـلاءجلبابا , فواللّه انه لاسرع الينا والى شيعتنا من السيل في الوادي , وبنا يبدا البلاء ثم بكم , وبنايبدا الرخاء ثم بكم ((1754)) .
3217 - رسـول اللّه (ص ) - لابـي ذر - : ان كنت تحبنا فاعد للفقر تجفافا , فان الفقر اسرع الى من يحبنا من السيل من اعلى الاكمة الى اسفلها ((1755)) .
3218 - الامام علي (ع ) : من احبنا اهل البيت فليعدللفقر جلبابا - او قال : - تجفافا ((1756)) .
3219 - الامـام الـصـادق (ع ) - فـي صـفـة محبيهم - :وطبقة يحبونا في السر والعلانية , هم الـنمطالاعلى , شربوا من العذب الفرات , وعلموا تاويل الكتاب , وفصل الخطاب , وسبب الاسباب , فـهـم الـنـمـط الاعـلى , الفقر والفاقة وانواع البلاء اسرع اليهم من ركض الخيل , مستهم الباساء والضراءوزلزلوا وفتنوا , فمن بين مجروح ومذبوح متفرقين في كل بلاد قاصية ((1757)) .
3220 - الامام علي (ع ) : لو احبني جبل لتهافت ((1758)) .
3221 - سـعـد بـن طـريـف : كنت عند ابي جعفر(ع ),فجاء جميل الازرق , فدخل عليه , قال : فـذكـروابلايا للشيعة وما يصيبهم , فقال ابو جعفر(ع ) : ان اناسا اتوا علي بن الحسين (ع ) وعبد اللّه بـن عباس , فذكروا لهما نحو ما ذكرتم . قال : فاتيا الحسين بن علي (ع ) , فذكرا له ذلك , فقال الـحـسـين (ع ) :واللّه , البلاء والفقر والقتل اسرع الى من احبنا من ركض البراذين , ومن السيل الـى صمره . قلت : وما الصمر ((1759)) ؟ قال : منتهاه , ولولاان تكونوا كذلك لراينا انكم لستم منا ((1760)) .
(انظر) البلاء : باب 405 .
الولاية (2) : باب 4234 .

682 المرء مع من احب

الكتاب (ومـن يـطـع اللّه والـرسـول فـاءولـئك مع الذين اءنعم اللّه عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اءولئك رفيقا) ((1761)) .
3222 - جـاء رجل الى النبي (ص ) فقال : يارسول اللّه , انك لاحب الي من نفسي , وانك لاحب الي مـن ولـدي , وانـي لاكـون فـي البيت فاذكرك فما اصبرحتى آتي فانظر اليك , واذا ذكرت موتي ومـوتـك عرفت انك اذا دخلت الجنة رفعت مع النبيين ,واني اذا دخلت الجنة خشيت ان لا اراك . فلم يردعليه النبي (ص ) شيئا حتى نزل جبريل بهذه الاية : (ومن يطع اللّه والرسول ...) ((1762)) .
3223 - سـال رجل رسول اللّه (ص ) عن الساعة ,فقال : ما اعددت لها ؟ قال : ما اعددت لها كبيرا ,الا اني احب اللّه ورسوله . قال : فانت مع من احببت ((1763)) .
3224 - انـس بن مالك : جاء رجل من اهل البادية - وكان يعجبنا ان ياتي الرجل من اهل البادية يسال الـنبي (ص ) - فقال : يا رسول اللّه , متى قيام الساعة ؟ فحضرت الصلاة , فلما قضى صلاته قال :اين الـسـائل عـن الـساعة ؟ قال : انا يا رسول اللّه . قال : فما اعددت لها ؟ قال : واللّه ما اعددت لها من كثيرعمل لا صلاة ولا صوم , الا اني احب اللّه ورسوله ,فقال له النبي (ص ) : المرء مع من احب .
قال انس : فما رايت المسلمين فرحوا بعد الاسلام بشي ء اشد من فرحهم بهذا ((1764)) .
3225 - اتـى رجل النبي (ص ) فقال : يا رسول اللّه , رجل يحب من يصلي ولا يصلي الا الفريضة ,ويحب من يتصدق ولا يتصدق الا بالواجب ,ويحب من يصوم ولا يصوم الا شهر رمضان , فقال رسول اللّه (ص ) : المرء مع من احب ((1765)) .
3226 - رسول اللّه (ص ) : العبد مع من احب ((1766)) .
3227 - عنه (ص ) : المرء مع من احب ((1767)) .
3228 - عنه (ص ) : انت مع من احببت ((1768)) .
(انظر) البحار : 17 / 14 .

الحبس

683 من يجوز حبسه


3229 - الامـام عـلـي (ع ) : يـجـب عـلـى الامـام ان يـحـبـس الـفساق من العلماء , والجهال من الاطباء,والمفاليس من الاكرياء ((1769)) .
3230 - الامام الباقر (ع ) : ان عليا (ع ) كان اذا اخذشاهد زور , فان كان غريبا بعث به الى حيه , وان كان سوقيا بعث به الى سوقه , فطيف به , ثم يحبسه اياما ثم يخلي سبيله ((1770)) .
3231 - الامـام الـصـادق (ع ) : الـمـرتد يستتاب , فان تاب والا قتل . قال : والمراة تستتاب فان تابت والا حبست في السجن , واضر بها ((1771)) .
3232 - الامام علي (ع ) : اذا ارتدت المراة عن الاسلام لم تقتل , ولكن تحبس ابدا ((1772)) .
3233 - ان امير المؤمنين (ع ) كان لا يرى الحبس الا في ثلاث : رجل اكل مال اليتيم , او غصبه ,او رجل اؤتمن على امانة فذهب بها ((1773)) .
3234 - ان عليا (ع ) استدرك على ابن هرمة خيانة -وكان على سوق الاهواز - فكتب الى رفاعة :فـاذا قـرات كـتابي هذا فنح ابن هرمة عن السوق ,واوقفه للناس واسجنه وناد عليه , واكتب الى اهـل عـمـلـك لتعلمهم رايي فيه , ولا تاخذك فيه غفلة ولاتفريط فتهلك عند اللّه عزوجل من ذلك واعزلك اخبث عزلة , واعيذك باللّه من ذلك .
فـاذا كـان يوم الجمعة فاخرجه من السجن واضربه خمسة وثلاثين سوطا , وطف به في الاسواق ,فمن اتى عليه بشاهد فحلفه مع شاهده , وادفع اليه من مكسبه ماشهد به عليه , ومربه الى السجن مهانا مـقـبـوضـا , واحـزم رجليه بحزام واخرجه وقت الصلاة , ولا تحل بينه وبين من ياتيه بمطعم او مشرب او ملبس او مفرش .
ولا تدع احدا يدخل اليه ممن يلقنه اللدد ,ويرجيه الخلاص , فان صح عندك ان احدا لقنه مايضر به مسلما فاضربه بالدرة واحبسه حتى يتوب .
ومـر بـاخـراج اهـل الـسـجن الى صحن السجن في الليل ليتفرجوا غير ابن هرمة , الا ان تخاف موته فتخرجه مع اهل السجن الى الصحن .
فان رايت له طاقة او استطاعة فاضربه بعدثلاثين يوما خمسة وثلاثين سوطا بعد الخمسة وثلاثين سوطا الاولى .
واكتب الي بما فعلت في السوق ومن اخترت بعد الخائن , واقطع عن الخائن رزقه ((1774)) .

684 حبس الكفيل لحين حضورالمكفول


3235 - الامـام الصادق (ع ) : اتي امير المؤمنين (ع )برجل قد تكفل بنفس رجل , فحبسه وقال : اطلب صاحبك ((1775)) .
3236 - عنه (ع ) : اذا تحمل الرجل بوجه الرجل الى اجل , فجاء الاجل من قبل ان ياتي به حبس ,الا ان يؤدي عنه ما وجب عليه ((1776)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 13 / 156 باب 9 .
مستدرك الوسائل : 13 / 438 باب 7 .

685 حبس من كان سببا في

فرار المحكوم بالقتل 3237 - الامـام الـصـادق (ع ) - فـي رجل قتل رجلاعمدا, فرفع الى الوالي , فدفعه الوالي الى اولـيـاءالـمقتول ليقتلوه , فوثب عليهم قوم فخلصوا القاتل من ايدي الاولياء - : ارى ان يحبس الذي خلص (الذين خلصوا) القاتل من ايدي الاولياء حتى ياتوا بالقاتل .
قـيـل : فـان مـات الـقـاتـل وهـم فـي الـسـجـن ؟ قال : وان مات فعليهم الدية يؤدونها جميعا الى اولياءالمقتول ((1777)) .

686 من يخلد في السجن


3238 - الامـام عـلي (ع ) - لمنجم - : لئن بلغني انك تنظر في النجوم لاخلدنك في الحبس ما دام لي سلطان , فواللّه ما كان محمد منجما ولاكاهنا ((1778)) .
3239 - عـنـه (ع ) : لا يـخـلـد في السجن الا ثلاثة : الذي يمسك على الموت , والمراة ترتد حتى تتوب , والسارق بعد قطع اليد والرجل ((1779)) .
3240 - الامـام الـصـادق (ع ) : لا يـخـلد في السجن الا ثلاثة : الذي يمسك على الموت يحفظه حتى يقتل , والمراة المرتدة عن الاسلام , والسارق بعدقطع اليد والرجل ((1780)) .
3241 - الامـام الباقر(ع ) - في رجل امر رجلا بقتل رجل فقتله - : يقتل به الذي قتله , ويحبس الامربقتله في السجن حتى يموت ((1781)) .
3242 - الامـام الـصـادق (ع ) : قـضى علي (ع ) في رجلين امسك احدهما وقتل الاخر , فقال : يقتل القاتل ,ويحبس الاخر حتى يموت غما , كماحبسه عليه حتى مات غما ((1782)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 19 / 35 باب 17 .

687 الحبس بعد اقامة الحد ومعرفة الحق


3243 - الامام علي (ع ) : حبس الامام بعد اقامة الحد ظلم ((1783)) .
3244 - عنه (ع ) : حبس الامام بعد الحد ظلم ((1784)) .
3245 - عنه (ع ) : الحبس بعدمعرفة الحق ظلم ((1785)) .

688 حقوق المحبوس


3246 - الامـام الـصادق (ع ) : على الامام ان يخرج المحبوسين في الدين يوم الجمعة الى الجمعة ,ويوم العيد الى العيد , فيرسل معهم , فاذا قضواالصلاة والعيد ردهم الى السجن ((1786)) .
3247 - الامـام الـبـاقر (ع ) : ان عليا (ع ) كان يخرج اهل السجون من الحبس في دين او تهمة الى الجمعة فيشهدونها , ويضمنهم الاولياء حتى يردونهم ((1787)) .
3248 - الامـام عـلي (ع ) : انه كان يعرض السجون كل جمعة , فمن كان عليه حد اقامه , ومن لم يكن عليه حد خلى سبيله ((1788)) .
(انظر) حديث 3234 .
عنوان 12 [الاسير] .

689 حبس المتهم


3249 - الامام علي (ع ) : لا حبس في تهمة الافي دم ((1789)) .
3250 - الامـام الـصـادق (ع ) : ان الـنـبـي (ص ) كـان يـحبس في تهمة الدم ستة ايام , فان جاء اولياءالمقتول بثبت , والا خلى سبيله ((1790)) .
3251 - بهز بن حكيم - عن ابيه , عن جده - :ان النبي (ص ) حبس رجلا في تهمة ((1791)) .

الحبط

690 الحبط

الكتاب (وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا) ((1792)) .
(ولـقـد اءوحـي الـيـك والـى الـذيـن مـن قـبـلـك لـئن اءشـركـت لـيـحـبطن عملك ولتكونن من الخاسرين ) ((1793)) .
(انـظـر) المائدة 5 , 53 , الانعام 88 , هود 16 , البقرة 217 , آل عمران 22,الاعراف 147 ,التوبة 17 , 69 ,الكهف 105 , الحجرات 2 ,الاحزاب 19 , محمد 9 , 28 , 32.
3252 - الامـام الـصـادق (ع ) - في قوله تعالى :(وقدمنا الى ما عملوا من عمل ...) - : اما واللّه ان كانت اعمالهم اشد بياضا من القباطي , ولكن كانوااذا عرض لهم الحرام لم يدعوه ((1794)) .
3253 - رسـول اللّه (ص ) : لاعـلـمـن اقـوامـا مـن امـتي ياتون يوم القيامة بحسنات امثال جبال تـهـامـة بـيـضـاء , فيجعلها اللّه هباء منثورا . اما انهم اخوانكم من اهل جلدتكم , وياخذون من الليل كماتاخذون , ولكنهم قوم اذا خلوا بمحارم اللّه انتهكوها ((1795)) .
انظر كلام المجلسي رضوان اللّه عليه في الاحباط,البحار : 71 / 197 .

الحجاب

691 الحجاب

الكتاب (يا اءيها النبي قل لا زواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك اءدنى اءن يعرفن فلا يؤذين وكان اللّه غفورا رحيما) ((1796)) .
(انظر) النور 30 , 31 , 58 , الاحزاب 53 , 59 .
3254 - الامـام عـلـي (ع ) - لابـنه الحسن (ع ) - :واكفف عليهن من ابصارهن بحجبك اياهن , فـان شـدة الـحـجـاب خـيـر لـك ولـهن , وليس خروجهن باشد من ادخالك من لا يوثق به عليهن , وان استطعت ان لا يعرفن غيرك فافعل ((1797)) .
وفـي نقل : ... فان شدة الحجاب ابقى عليهن , وليس خروجهن باشد من ادخالك من لايوثق به عليهن , وان استطعت ان لا يعرفن غيرك فافعل ((1798)) .
3255 - عنه (ع ) : كنت قاعدا في البقيع مع رسول اللّه (ص ) في يوم دجن ومطر , اذ مرت امراة عـلـى حـمـار, فـهوت يد الحمار في وهدة فسقطت المراة , فاعرض النبي (ص ) بوجهه , قالوا : يـارسـول اللّه , انـهـا مـتـسـرولـة . قـال : الـلـهم اغفرللمتسرولات - ثلاثا - يا اءيها الناس , اتخذواالسراويلات فانها من استر ثيابكم , وحصنوا بهانساءكم اذا خرجن ((1799)) .

692 اخبار النبي (ص ) بتحلل نساء آخرالزمان


3256 - رسول اللّه (ص ) : صنفان من اهل النار لم ارهما: قوم معهم سياط كاذناب البقر يضربون بـهـاالـناس , ونساء كاسيات عاريات , مميلات مائلات , رؤوسهن كاسنمة البخت المائلة ,لايدخلن الجنة ولا يجدن ريحها , وان ريحهاليوجد من مسيرة كذا وكذا ((1800)) .

fehrest page

back page