17- باب فضل الغسل للزيارة

(124) 1 - روى محمد بن أحمد بن داود عن ابي القاسم علي بن حبشي بن قوني قال: حدثنا جعفر بن محمد بن مالك عن الحسن بن عبدالرحمن الرواسي عمن حدثه عن بشير الدهان عن ابي عبدالله(ع) قال: من اتاه - يعني الحسين(ع) - فتوضأ واغتسل من الفرات لم يرفع قدما ولم يضع قدما إلا كتب الله له بذلك حجة وعمرة.

(125) 2 - وعنه عن الحسين بن محمد عن حميد بن زياد عن عبيد ابن نهيك عن محمد بن فراس عن ابراهيم بن محمد الطحان عن بشير الدهان عن رفاعة النخاس عن ابي عبدالله(ع) قال: اخبرني ابي أن من خرج إلى قبر الحسين(ع) عارفا بحقه غير مستكبر وبلغ الفرات ووقع في الماء وخرج من الماء كان مثل الذي يخرج من الذنوب، واذا مشى إلى الحسين(ع) فرفع قدما ووضع اخرى كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات.

[53]

(126) 3 - وعنه عن محمد بن همام عن جعفر بن محمد بن مالك الفزاري قال: حدثنا محمد بن عمران قال: حدثنا حسن بن الحسين عن محمد بن اسماعيل عن محمد بن ايوب عن الحرث بن المغيرة عن ابي عبدالله جعفر بن محمد الصادق(ع) قال: ان لله ملائكة موكلين بقبر الحسين(ع) فاذا هم الرجل بزيارته فاغتسل ناداه محمد صلى الله عليه وآله يا وفد الله ابشروا بمرافقتي في الجنة، وناداه أميرالمؤمنين(ع) انا ضامن لقضاء حوائجكم ودفع البلاء عنكم في الدينا والآخرة، ثم اكتنفهم النبي صلى الله عليه وآله وعلي(ع) عن أيمانهم وعن شمائلهم حتى ينصرفوا إلى اهاليهم.

(127) 4 - وعنه عن ابن حريث عن عمرو بن الحسن الاشناني قال: اخبرنا أحمد بن موسى بن اسحاق التميمي قال: حدثنا أحمد بن قتيبة قال: حدثنا الحسين بن سعيد عن جعفر بن محمد(ع) انه سئل عن الزائر لقبر الحسين(ع) فقال: من اغتسل في الفرات ثم مشى إلى قبر الحسين(ع) كان له بكل قدم يرفعها ويضعها حجة متقبلة بمناسكها.

(128) 5 - وأما الذي رواه محمد بن أحمد بن داود عن سلامة بن محمد قال: اخبرنا محمد بن الحسن بن علي بن مهزيار عن أبيه عن جده عن ايوب بن نوح وغيره عن عبدالله بن المغيرة قال: حدثني ابواليسع قال: سأل رجل ابا عبدالله(ع) وانا اسمع عن الغسل إذا اتى قبر الحسين(ع) فقال: لا.

(129) 6 - وما رواه ايضا محمد بن الحسن بن الوليد عن محمد بن الحسن الصفار عن محمد بن عبدالجبار عن صفوان بن يحيى عن العيص بن القاسم عن ابي عبدالله(ع) قال: سألته عن زيارة قبر الحسين(ع) هل لها غسل؟ قال: لا.فليس في هذين الخبرين ما ينافي ما قدمناه لان قوله(ع) بعد سؤال السائل عن غسل الزيارة: لا، لم يتناول الحظر، وانما اراد(ع) ليس فيه غسل مفروض

[54]

أو واجب يستحق بتركه العقاب، وان كان فيه غسل مندوب مستحب فيه فضل كثير، وإذا كان المراد ما ذكرناه فلا تنافي بين هذه الاخبار.ويستحب ان يقال عند الغسل ما رواه:

(130) 7 - محمد بن أحمد بن داود عن ابي بشير بن ابراهيم القمي قال: حدثنا أبومحمد الحسن بن علي الزعفراني قال: حدثنا ابراهيم بن محمد الثقفي قال: كان ابوعبدالله(ع) يقول: في غسل الزيارة إذا فرغ من الغسل(اللهم اجعله لي نورا وطهورا وحرزا وكافيا من كل داء وسقم ومن كل آفة وعاهة، وطهر به قلبي وجوارحي وعظامي ولحمي ودمي وشعري وبشري ومخي وعصبي وما أقلت الارض مني واجعله لي شاهدا يوم القيامة يوم حاجتي وفقري وفاقتي).