كتاب المكاسب ( 93 - باب المكاسب)

(880) 1 - الحسن بن محبوب عن ابي حمزة الثمالي عن ابي جعفر (ع) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله في حجة الوداع: ألا إن الروح الامين نفث في روعي أنه لا تموت نفس حتى تستكمل رزقها، فاتقوا الله عزوجل واجملوا في الطلب، ولا يحملنكم استبطاء شئ من الرزق أن تطلبوه بشئ من معصية الله، فان الله تعالى قسم الارزاق بين خلقه حلالا ولم يقسمها حراما، فمن اتقى الله عزوجل وصبر أتاه الله برزقه من حله، ومن هتك حجاب الستر وعجل فاخذه من غير حله قص به من رزقه الحلال وحوسب عليه يوم القيامة.

(881) 2 - أحمد بن ابي عبدالله عن أبيه عن اسماعيل القصير عمن ذكره عن ابي حمزة الثمالي قال: ذكر عند علي بن الحسين (ع) غلاء السعر فقال: وما علي من غلائه ان غلا فهو عليه وان رخص فهو عليه.

___________________________________

(1) - 880 - 881 - الكافي ج 1 ص 350 واخرج الثاني الصدوق في الفقيه ج 3 ص 170 (*)

[322]

(882) 3 - عنه عن ابن فضال عمن ذكره عن ابي عبدالله (ع) قال: ليكن طلبك المعيشة فوق كسب المضيع ودون طلب الحريص الراضي بدنياه المطمئن اليها ولكن انزل نفسك من ذلك بمنزلة النصف المتعفف، ترفع نفسك عن منزلة الواهن الضعيف وتكسب ما لا بد للمؤمن منه، ان الذين اعطوا المال ثم لم يشكروا لا مال لهم.

(883) 4 - محمد بن يعقوب عن علي بن محمد عن ابن جمهور عن أبيه رفعه عن ابي عبدالله (ع) قال: كان أميرالمؤمنين (ع) كثيرا ما يقول: اعلموا علما يقينا ان الله تعالى لم يجعل للعبد وان اشتد جهده وعظمت حيلته وكثرت مكابدته ان يسبق ما سمي له في الذكر الحكيم ولم يحل بين العبد في ضعفه وقلة حيلته ان يبلغ ما سمي له في الذكر الحكيم، ايها الناس انه لن يزداد امرؤ نقيرا بحذقه ولن ينقص امرؤ نقيرا بحمقه، فالعالم بهذا العامل به أعظم الناس راحة في منفعة، والعالم بهذا التارك له اعظم الناس شغلا في مضرة.

ورب منعم عليه مستدرج بالاحسان اليه، ورب معذور في الناس مصنوع له، فافق ايها الساعي من سعيك واقصر من عجلتك وانتبه من سنة غفلتك وتفكر فيما جاء عن الله عزوجل على لسان نبيه صلى الله عليه وآله واحتفظوا بهذه الحروف السبعة فانها من قول اهل الجحى ومن عزائم الله في الذكر الحكيم، انه ليس لاحد ان يلقى الله عزوجل بخلة من هذه الخلال: الشرك بالله فيما افترض عليه، أو اشفى غيظا بهلاك نفسه، او أمر بامر يعمل بغيره، أو استنجح إلى مخلوق باظهار بدعة في دينه، أو سره ان يحمده الناس بما لم يفعل، والمتجبر المختال، وصاحب الابهة.

(884) 5 - أحمد بن محمد بن عيسى عن علي بن الحكم عن ربيع بن

___________________________________

(1) - 882 - 883 - الكافي ج 1 ص 350 والثاني بزيادة فيه.

- 884 - الكافي ج 1 ص 351 (*)

[323]

محمد المسلي عن عبدالله بن سليمان قال: سمعت ابا عبدالله (ع) يقول: ان الله تعالى وسع ارزاق الحمقى ليعتبر بها العقلاء ويعلموا ان الدنيا ليس ينال ما فيها بعمل ولا حيلة.

(885) 6 - أحمد بن ابي عبدالله عن محمد بن علي عن هارون بن حمزة عن علي بن عبدالعزيز قال: قال ابوعبدالله (ع): ما فعل عمر بن مسلم؟ قلت: جعلت فداك أقبل على العبادة وترك التجارة فقال: ويحه أما علم ان تارك الطلب لا يستجاب له؟ !، إن قوما من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله لما نزلت: (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب)(1) غلقوا الابواب واقبلوا على العبادة وقالوا: قد كفينا، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وآله فارسل اليهم فقال: ما حملكم على ما صنعتم؟ فقالوا: يا رسول الله تكفل لنا بارزاقنا فاقبلنا على العبادة فقال: انه من فعل ذلك لم يستجب له، عليكم بالطلب.

(886) 7 - أحمد بن محمد بن خالد عن عبدالرحمن بن حماد عن زياد القندي عن حسين الصحاف عن سدير قال: قلت لابي عبدالله (ع) اي شئ على الرجل في طلب الرزق؟ فقال: إذا فتحت بابك وبسطت بساطك فقد قضيت ما عليك.

(887) 8 - أحمد بن محمد بن عيسى عن ابن فضال عن ابي بكير عن عمر بن يزيد قال: قلت لابي عبدالله (ع): رجل قال: لا قعدن في بيتي ولاصلين ولاصومن ولاعبدن ربي عزوجل فاما رزقي فسيأتيني !؟ فقال ابوعبدالله (ع): هذا احد الثلاثة الذين لا يستجاب لهم.

(888) 9 - الفضل بن شاذان عن ابن ابي عمير عن ابراهيم بن

___________________________________

(1) سورة الطلاق الآية: 2 و 3 .

- 885 - الكافي ج 1 ص 351 الفقيه ج 3 ص 119 .

- 886 - الكافي ج 1 ص 350 الفقيه ج 3 ص 100 .

- 887 - 888 - الكافي ج 1 ص 349 (*)

[324]

عبدالحميد عن أيوب اخي اديم بياع الهروي قال: كنا جلوسا عند ابي عبدالله (ع) إذا أقبل العلا بن كامل فجلس قدام ابي عبدالله (ع) فقال: ادع الله عزوجل ان يرزقني في دعة فقال: لا ادعو لك اطلب كما امرك الله.

(889) 10 - أحمد بن ابي عبدالله عن ابيه عن ابي طالب الشعراني عن سليمان بن معلى بن خنيس عن ابيه قال: سأل ابوعبدالله (ع) عن رجل وانا عنده فقيل قد اصابته الحاجة قال: فما يصنع اليوم؟ قيل: في البيت يعبد ربه عزوجل قال: فمن اين قوته؟ قيل: من عند بعض اخوانه قال ابوعبدالله (ع): والله للذي يقوته اشد عبادة منه.

(890) 11 - أحمد بن محمد بن عيسى عن ابن ابي عمير عن عبدالله ابن المغيرة عن محمد بن الفضيل عن ابي حمزة عن ابي جعفر (ع) قال: من طلب الدنيا استعفافا عن الناس وسعيا على اهله وتعطفا على جاره لقي الله عزوجل يوم القيامة ووجهه مثل القمر ليلة البدر.

(891) 12 - الحسن بن محبوب عن ابي خالد الكوفي رفعه عن ابي جعفر (ع) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: العبادة سبعون جزء‌ا افضلها طلب الحلال.

(892) 13 - محمد بن يعقوب عن علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابي عمير عن اسماعيل بن محمد المنقري عن هشام الصيدناني قال: قال ابوعبدالله (ع): يا هشام ان رأيت الصفين قد التقيا فلا تدع طلب الرزق في ذلك اليوم.

(893) 14 - عنه عن عدة من اصحابنا عن سهل بن زياد عن عبيدالله

___________________________________

(1) - 889 - 890 - 891 - 892 - الكافي ج 1 ص 349 .

- 893 - الكافي ج 1 ص 348 (*)

[325]

الدهقان عن درست عن عبدالاعلى مولى آل سام قال: استقبلت ابا عبدالله (ع) في بعض طرق المدينة في يوم صائف شديد الحر فقلت: جعلت فداك حالك عند الله عزوجل وقرابتك من رسول الله صلى الله عليه وآله وانت تجهد نفسك في مثل هذا اليوم ! ! فقال: يا عبدالاعلى خرجت في طلب الرزق لاستغني به عن مثلك.

(894) 15 - عنه عن علي بن ابراهيم عن أبيه ومحمد بن اسماعيل عن الفضل بن شاذان جميعا عن ابن ابي عمير عن عبدالرحمن بن الحجاج عن ابي عبدالله (ع) قال: ان محمد بن المنكدر كان يقول: ما كنت ارى ان علي بن الحسين عليهما السلام يدع خلفا افضل من علي بن الحسين عليهما السلام حتى رأيت ابنه محمد بن علي عليهما السلام فاردت ان أعظه فوعظني فقال له اصحابه: باي شئ وعظك؟ قال: خرجت إلى بعض نواحي المدينة في ساعة حارة فلقيني ابوجعفر محمد بن علي عليهما السلام وكان رجلا بادنا ثقيلا وهو متكئ على غلامين اسودين أو موليين، فقلت في نفسي سبحان الله شيخ من اشياخ قريش في هذه الساعة على مثل هذه الحال في طلب الدنيا أما اني لاعظنه، فدنوت منه فسلمت عليه فرد علي بنهر وهو يتصاب عرقا فقلت: اصلحك الله شيخ من اشياخ قريش في هذه الساعة على هذه الحال في طلب الدنيا ! ارأيت لو جاء اجلك وانت على هذه الحالة ما كنت تصنع؟ فقال: لو جاء‌ني الموت وانا على هذه الحال جاء‌ني وانا في طاعة من طاعات الله عزوجل أكف بها نفسي وعيالي عنك وعن الناس، وانما كنت اخاف ان لو جاء‌ني الموت وانا على معصية من معاصي الله عزوجل فقلت: صدقت يرحمك الله اردت ان اعظك فوعظتني.

(895) 16 - عنه عن علي بن ابراهيم عن أبيه عن ابن ابي عمير عن

___________________________________

(1) - 894 - الكافي ج 1 ص 348 895 الكافي ج 1 ص 348 (*)

[326]

سيف بن عميرة وسلمة صاحب السابري عن ابي اسامة زيد الشحام عن ابي عبدالله (ع) أن أمير المؤمنين (ع) أعتق الف مملوك من كد يده.

(896) 17 - أحمد بن ابي عبدالله عن شريف بن سابق عن الفضل ابن ابي قرة عن ابي عبدالله (ع) قال: اوحى الله عزوجل إلى داود (ع) انك نعم العبد لولا انك تأكل من بيت المال ولا تعمل بيدك شيئا قال: فبكى داود (ع) اربعين صباحا فاوحى الله عزوجل إلى الحديد أن لن لعبدي داود فألان الله تعالى له الحديد، فكان يعمل لكل يوم درعا فيبيعها بالف درهم فعمل ثلاثمائة وستين درعا فباعها بثلاثمائة وستين الفا واستغنى عن بيت المال.

(897) 18 - أحمد بن محمد عن علي بن الحكم عن اسباط بن سالم قال: دخلت على ابي عبدالله (ع) فسألنا عن عمر بن مسلم ما فعل؟ فقلنا: صالح ولكنه قد ترك التجارة فقال ابوعبدالله (ع): عمل الشيطان ثلاثا، أما علم ان رسول الله صلى الله عليه وآله اشترى عيرا أتت من الشام فاستفضل فهيا ما قضى دينه وقسم في قرابته يقول الله عزوجل: (رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله واقام الصلاة)(1) إلى آخر الآية يقول القصاص ان القوم لم يكونوا يتجرون كذبوا ولكنهم لم يكونوا يدعون الصلاة في ميقاتها، وهم افضل ممن حضر الصلاة ولم يتجر.

(898) 19 - محمد بن يعقوب عن عدة من اصحابنا عن سهل بن زياد عن علي بن اسباط عن محمد بن عذافر عن أبيه قال: اعطى ابوعبدالله (ع) ابي ألفا وسبعمائة دينار فقال له: اتجر لي بها ثم قال: اما انه ليس لي رغبة في ربحها وان

___________________________________

(1) سورة النور الآية: 37 .

- 896 - الكافي ج 1 ص 348 الفقيه ج 3 ص 98 .

- 897 - الكافي ج 1 ص 348 الفقيه ج 3 ص 119 .

- 898 - الكافي ج 1 ص 349 (*)

[327]

كان الربح مرغوبا فيه ولكن احببت ان يراني الله عزوجل متعرضا لفوائده قال: فربحت فيها مائة دينار ثم لقيته فقلت له: قد ربحت لك فيها مائة دينار قال: ففرح ابوعبدالله (ع) بذلك فرحا شديدا ثم قال: اثبتها لي في رأس مالي.

(899) 20 - أحمد بن ابي عبدالله عن الجهم بن الحكم عن اسماعيل ابن مسلم قال: قال ابوعبدالله (ع): ليس الزهد في الدنيا باضاعة المالولا تحريم الحلال، بل الزهد فيها ان لا تكون بما في يدك اوثق بما عند الله عزوجل.

(900) 21 - الحسن بن محبوب عن جميل بن صالح عن ابي عبدالله (ع) في قوله (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة)(1) رضوان الله والجنة في الآخرة، والمعاش وحسن الخلق في الدنيا.

(901) 22 - أحمد بن ابي عبدالله عن ابراهيم بن محمد الثقفي عن علي بن المعلى عن القاسم بن محمد رفعه إلى ابي عبدالله (ع) قال: قيل له: ما بال اصحاب عيسى (ع) كانوا يمشون على الماء وليس ذلك في اصحاب محمد صلى الله عليه وآله ؟ قال: ان اصحاب عيسى (ع) كفوا المعاش وهؤلاء ابتلوا بالمعاش.

(902) 23 - عنه عن ابي الخزرج الانصاري عن علي بن غراب عن ابي عبدالله (ع) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ملعون من ألقى كله على الناس.

(903) 24 - محمد بن يعقوب عن علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابي عمير عن هشام بن سالم عن عبدالله بن ابي يعفور قال: قال رجل لابي عبدالله

___________________________________

(1) سورة البقرة الآية: 201 .

- 899 - الكافي ج 1 ص 247 .

- 900 - 901 - 902 - الكافي ج 1 ص 347 واخرج الاول الصدوق في الفقيه ج 3 ص 94 0

- 903 - الكافي ج 1 ص 348 (*)

[328]

(ع) والله انا لنطلب الدنيا ونحب ان نؤتى بها فقال: تحب ان تصنع بها ماذا؟ قال: اعود بها على نفسي وعيالي وأصل منها واتصدق واحج واعتمر فقال ابوعبدالله (ع): ليس هذا طلب الدنيا هذا طلب الآخرة.

(904) 25 - أحمد بن ابي عبدالله رفعه قال: قال ابوعبدالله (ع): غنى يحجزك عن الظلم خير من فقر يحملك على الاثم.

(905) 26 - الحسين بن سعيد عن صفوان بن يحيى عن محمد بن ابي الهزهاز عن علي بن السري قال: سمعت ابا عبدالله (ع) يقول: ان الله عزوجل جعل ارزاق المؤمنين من حيث لم يحتسبوا وذلك ان العبد إذا لم يعرف وجه رزقه كثر دعاؤه.

(906) 27 - عنه عن حماد بن عيسى عن عمر بن اذينة عن ابان عن سليم بن قيس الهلالي قال: سمعت عليا (ع) يقول: ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال: منهومان لا يشبعان: منهوم دنيا ومنهوم علم، فمن اقتصر من الدنيا على ما احل الله عزوجل له سلم ومن تناولها من غير حلها هلك إلا ان يتوب ويراجع ومن اخذ العلم من اهله وعمل به نجا ومن اراد به الدنيا فهي حظه.

(907) 28 - عنه عن حماد عن ابراهيم بن محمد عن ابي عبدالله (ع) قال: ما اعطى الله عبدا ثلاثين الفا وهو يريد به خيرا وقال: ما جمع رجل قط عشرة الآف درهم من حل وقد يجمعها لاقوام، اذا اعطي القوت ورزق العمل فقد جمع الله له الدنيا والآخرة.

___________________________________

(1) - 904 - الكافي ج 1 ص 348 الفقيه ج 3 ص 101 .

- 905 - الكافي ج 1 ص 351 الفقيه ج 3 ص 101 .

- 906 - أصول الكافي ج 1 ص 46 طبع طهران سنة 1375 هجرى (*)

[329]

(908) 29 - محمد بن أحمد بن يحيى عن ابي جعفر عن أبيه عن ابن سنان عن حذيفة بن منصور عن معاذ بن كثير صاحب الاكسية قال: قلت لابي عبدالله (ع): قد هممت ان ادع السوق وفي يدي شئ قال: اذن يسقط رأيك ولا يستعان بك على شئ.

(909) 30 - عنه عن بنان بن محمد عن أبيه عن ابن المغيرة عن السكوني عن جعفر عن ابيه عليهما السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إذا أعسر احدكم فليخرج ولا يغم نفسه واهله.

(910) 31 - عنه عن علي بن اسماعيل عن حماد بن عيسى عن حريز عن ابي عبدالله (ع) قال: إذا ضاق احدكم فليعلم اخاه ولا يعن على نفسه.

(911) 32 - عنه عن محمد بن عيسى اليقطيني عن زكريا المؤمن عن محمد بن سليمان عن ابي حمزة الثمالي قال: قال ابوجعفر (ع): انما مثل الحاجة إلى من اصاب ماله حديثا كمثل الدرهم في فم الافعى انت اليه محوج وانت منها على خطر.

(912) 33 - عنه عن أحمد بن محمد عن أحمد بن يوسف بن عقيل عن ابي علي الخزاز عن داود الرقي عن ابي عبدالله (ع) قال: قال: يا داود تدخل يدك في فم التنيين إلى المرفق خير لك من طلب الحوائج إلى من لم يكن فكان.

(913) 34 - عنه عن يعقوب بن يزيد عن ابن بنت الوليد بن صبيح الكاهلي عن ابي عبدالله (ع) قال: من سود اسمه في ديوان ولد سابع حشره الله يوم القيامة خنزيرا.

__________________________________

(1) - 908 - الكافي ج 1 ص 371 .

- 910 - الكافي ج 1 ص 176 (*)

[330]

(914) 35 - الحسن بن محبوب عن حريز قال: سمعت ابا عبدالله (ع) يقول: اتقوا الله وصونوا دينكم بالورع وقووه بالتقية والاستغناء بالله عن طلب الحوائج إلى صاحب سلطان، واعلم انه من خضع لصاحب سلطان أو لمن يخالفه على دينه طالبا لما في يده من دنياه اخمله الله ومقته عليه ووكله اليه، فان هو غلب على شئ من دنياه فصار اليه منه شئ نزع الله البركة منه ولم يأجره على شئ يفقه في حج ولا عتق ولا بر.

(915) 36 - عنه عن أحمد بن الحسن بن علي عن عمرو بن سعيد عن مصدق بن صدقة عن عمار عن ابي عبدالله (ع) سئل عن عمل السلطان يخرج فيه الرجل؟ قال: لا إلا أن لا يقدر على شئ ولا يأكل ولا يشرب ولا يقدر على حيلة.

فان فعل فصار في يده شئ فليبعث بخمسه إلى اهل البيت.

(916) 37 - عنه عن محمد بن عبدالجبار عن ابن ابي نجران عن ابن سنان عن حبيب عن ابي بصير عن ابي عبدالله (ع) قال: ذكر عنده رجل من هذه العصابة قد ولي ولاية قال: فكيف صنيعه إلى اخوانه؟ قال: قلت ليس عنده خير قال: اف يدخلون فيما لا ينبغي لهم ولا يصنعون إلى اخوانهم خيرا ! !.

(917) 38 - محمد بن يعقوب عن علي بن ابراهيم عن أبيه عن ابن ابي عمير عن هشام بن سالم ومحمد بن حمران عن الوليد بن صبيح قال: دخلت على ابي عبدالله (ع) فاستقبلني زرارة خارجا من عنده فقال لي ابوعبدالله (ع): يا وليد أما تعجب من زرارة سألني عن اعمال هؤلاء اي شئ كان أيريد ان اقول له:

___________________________________

(1) - 914 - الكافي ج 1 ص 357 بتفاوت فيه.

- 916 - الكافي ج 1 ص 357 .

- 917 - الكافي ج 1 ص 357 (*)

[331]

لا فيروي ذلك علي؟ ثم قال: يا وليد متى كانت الشيعة تسأل عن اعمالهم انما كانت الشيعة تقول: يؤكل من طعامهم ويشرب من شرابهم ويستظل بظلهم؟ ! متى كانت الشيعة تسأل عن هذا؟ !.

(918) 39 - عنه عن علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابي عمير عن هشام بن سالم عن ابي بصير قال: سألت ابا جعفر (ع) عن اعمالهم فقال لي: يا ابا محمد لا ولا مدة بقلم ان احدكم لا يصيب من دنياهم شيئا إلا اصابوا من دينه مثله أو حتى يصيبوا من دينه مثله الوهم من ابن ابي عمير.

(919) 40 - ابن ابي عمير عن بشير عن ابن ابي يعفور قال: كنت عند ابي عبدالله (ع) اذ دخل عليه رجل من اصحابنا فقال له: اصلحك الله انه ربما اصاب الرجل منا الضيق أو الشدة فيدعى إلى البناء يبنيه أو للنهر يكريه أو المسناة يصلحها فما تقول في ذلك؟ فقال ابوعبدالله (ع): ما احب اني عقدت لهم عقدة أو وكيت لهم وكاء‌ا وان لي ما بين لابتيها لا ولا مدة بقلم، ان اعوان الظلمة يوم القيامة في سرادق من نار حتى يحكم الله بين العباد.

(920) 41 - عنه عن علي بن محمد بن بندار عن ابراهيم بن اسحاق عن عبدالله بن حماد عن علي بن ابي حمزة قال: كان لي صديق من كتاب بني أمية فقال لي: استأذن لي على ابي عبدالله (ع) فاستأذنت له فاذن له، فلما أن دخل سلم وجلس ثم قال كلمة: جعلت فداك اني كنت اكتب في ديوان هؤلاء القوم فأصبت من دنياهم مالا كثيرا واغمضت في مطالبه فقال ابوعبدالله (ع): لولا ان بني أمية وجدوا من يكتب لهم ويجبي لهم الفئ ويقاتل عنهم ويشهد جماعتهم لما سلبونا حقنا، ولو تركهم الناس وما في ايديهم لما وجدوا شيئا إلا ما وقع في ايديهم قال: فقال

___________________________________

(1) - 918 - 919 - 920 - الكافي ج 1 ص 357 (*)

[332]

الفتى: جعلت فداك فهل لي مخرج منه؟ قال: فقال: ان قلت لك تفعل؟ قال: افعل قال: فاخرج من جميع ما كسبت من ديوانهم، فمن عرفت منهم رددت عليه ماله ومن لم تعرف تصدقت به له وانا اضمن لك على الله عزوجل الجنة قال: فاطرق الفتى طويلا فقال له: قد فعلت جعلت فداك قال ابن ابي حمزة: فرجع الفتى معنا إلى الكوفة فما ترك شيئا على وجه الارض إلا خرج منه حتى ثيابه التي على بدنه قال: فقسمنا له قسمة واشترينا له ثيابا وبعثنا اليه بنفقة قال: فما اتى عليه إلا اشهر قلائل حتى مرض فكنا نعوده قال: فدخلت يوما وهو في السوق قال: ففتح عينيه ثم قال لي: يا علي وفي لي والله صاحبك قال: ثم مات فتولينا امره، فخرجت حتى دخلت على ابي عبدالله (ع) فلما نظر الي قال: يا علي وفينا والله لصاحبك قال: فقلت صدقت جعلت فداك هكذا والله قال لي عند موته.

(921) 42 - عنه عن علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابي عمير عن هشام بن سالم عن جهم بن حميد قال: قال لي ابوعبدالله (ع): اما تغشى سلطان هؤلاء؟ قال: قلت: لا قال فلم؟ قلت: فرارا بديني قال: قد عزمت على ذلك؟ قلت: نعم فقال: الآن سلم لك دينك.

(922) 43 - عنه عن علي بن ابراهيم عن محمد بن عيسى عن يونس عن حماد عن حميد قال: قلت لابي عبدالله (ع): اني وليت عملا فهل لي من ذلك مخرج؟ فقال: ما اكثر من طلب من ذلك المخرج فعسر عليه قلت: فما ترى؟ قال: ارى ان تتقي الله عزوجل ولا تعود.

(923) 44 - عنه عن عدة من اصحابنا عن سهل بن زياد عن أحمد ابن محمد البارقي عن ابي علي بن راشد عن ابراهيم بن السندي عن يونس بن عمار قال:

___________________________________

(1) - 921 - 922 - 923 - الكافي ج 1 ص 358 (*)

[333]

وصفت لابي عبدالله (ع) من يقول بهذا الامر ممن يعمل مع السلطان فقال: إذا ولوكم يدخلون عليكم المرفق وينفعونكم في حوائجكم؟ قال: قلت منهم من يفعل ومنهم من لا يفعل قال: فمن لم يفعل ذلك منهم فابرؤا منه برئ الله منه.

(924) 45 - عنه عن الحسين بن الحسن الهاشمي عن صالح بن ابي حماد عن محمد بن خالد عن زياد بن سلمة قال: دخلت على ابي الحسن موسى (ع) فقال لي: يا زياد انك لتعمل عمل السلطان؟ قال: قلت اجل قال لي: ولم؟ قلت: انا رجل لي مروة وعلي عيال وليس وراء ظهري شئ فقال لي: يا زيدا لان اسقط من حالق فاتقطع قطعة قطعة احب الي من ان اتولى لاحد منهم عملا او أطأ بساط رجل منهم الا لماذا؟ قلت: لا ادري قال: إلا لتفريج كربة عن مؤمن اوفك اسره او قضاء دينه، يا زياد ان أهون ما يصنع الله عزوجل بمن تولى لهم عملا أن يضرب عليه سرادق من نار إلى أن يفرغ الله عزوجل من حساب الخلائق، يا زياد فان وليت شيئا من اعمالهم فاحسن إلى اخوانك فواحدة بواحدة والله من وراء ذلك، يا زياد ايما رجل منكم تولى لاحد منهم عملا ثم ساوى بينكم وبينهم فقولوا له انت منتحل كذاب، يا زياد إذا ذكرت مقدرتك على الناس فاذكر مقدرة الله عليك غدا ونفاد ما أتيت اليهم عنهم وبقاء ما ابقيت اليهم عليك.

(925) 46 - محمد بن علي بن محبوب عن ابراهيم النهاوندي عن السياري عن ابن جمهور وغيره من اصحابنا قال: كان النجاشي وهو رجل من الدهاقين عاملا على الاهواز وفارس فقال بعض اهل عمله لابي عبدالله (ع): ان في ديوان النجاشي علي خراجا وهو ممن يدين بطاعتك فان رأيت ان تكتب اليه كتابا

___________________________________

(1) - 924 - الكافي ج 1 ص 358 .

- 925 - أصول الكافي ج 2 ص 190 طبع طهران 1375 هجرى (*)

[334]

قال فكتب اليه كتابا: (بسم الله الرحمن الرحيم سر اخاك يسرك الله فلما ورد عليه الكتاب وهو في مجلسه، فلما خلا ناوله الكتاب وقال: هذا كتاب ابي عبدالله (ع) فقبله ووضعه على عينيه ثم قال: ما حاجتك؟ فقال: علي خراج في ديوانك قال له: كم هو؟ قال: هو عشرة آلاف درهم قال: فدعا كاتبه فأمره بادائها عنه ثم اخرج مثله فامره ان يثبتها له لقابل، ثم قال له: هل سررتك؟ قال: نعم قال: فامر له بعشرة آلاف درهم اخرى فقال له: هل سررتك؟ فقال: نعم جعلت فداك فامر له بمركب ثم امر له بجارية وغلام وتخت ثياب في كل ذلك يقول هل سررتك؟ فكلما قال نعم زاده حتى فرغ قال له: احمل فرش هذا البيت الذي كنت جالسا فيه حين دفعت الي كتاب مولاي فيه وارفع الي جميع حوائجك قال: ففعل، وخرج الرجل فصار إلى ابي عبدالله (ع) بعد ذلك فحدثه بالحديث على جهته فجعل يستبشر بما فعله قال له الرجل: يا ابن رسول الله كأنه قد سرك ما فعل بي؟ قال: اي والله لقد سر الله ورسوله.

(926) 47 - محمد بن أحمد عن السياري عن أحمد بن زكريا الصيدلاني عن رجل من بني حنيفة من اهل بست(1) وسجستان(2) قال: رافقت ابا جعفر الجواد (ع) في السنة التي حج فيها في اول خلافة المعتصم فقلت له وانا معه على المائدة وهناك جماعة من اولياء السلطان: ان والينا جعلت فداك رجل يتولاكم اهل البيت ويحبكم ويتولاكم وعلي في ديوانه خراج فان رأيت جعلني الله فداك ان تكتب اليه بالاحسان الي فقال: لا اعرفه فقلت: جعلت فداك انه على ما قلت: من محبيكم

___________________________________

(1) بست: مدينة قديمة في أفغانستان على ملتقى الطرق بين بلوخستان والهند .

(2) سجستان: أو سيستان بلاد واقعة بين ايران وافغانستان (*).

- 926 - الكافي ج 1 ص 359 (*)

[335]

اهل البيت وكتابك ينفعني عنده فأخذ القرطاس وكتب: (بسم الله الرحمن الرحيم اما بعد فان موصل كتابي ذكر عنك مذهبا جميلا، وان مالك من اعمالك إلا ما احسنت فيه فاحسن إلى اخوانك، واعلم ان الله عزوجل يسألك عن مثاقيل الذر والخردل) فلما وردت سجستان سبق الخبر إلى حسين بن عبدالله النيسابوري وهو الوالي فاستقبلني من المدينة على فرسخين، فدفعت اليه الكتاب فقبله ووضعه على عينيه ثم قال لي: ما حاجتك؟ فقلت: خراج علي في ديوانك قال: فأمر بطرحه عني وقال: لا تؤد خراجا ما دام لي عمل، ثم سألني عن عيالي فاخبرته بمبلغهم فامر لي ولهم بما يقوتنا وفضلا، فما أديت في عمله خراجا ما دام حيا ولا قطع عني صلته حتى مات.

(927) 48 - محمد بن يعقوب عن محمد بن يحيى عمن ذكره عن علي ابن اسباط عن ابراهيم بن ابي محمود عن علي بن يقطين قال: قلت لابي الحسن (ع): ما تقول في اعمال هؤلاء؟ فقال: ان كنت لا بد فاعلا فاتق اموال الشيعة قال: فاخبرني علي انه كان يجبيها من الشيعة علانية ويردها عليهم في السر.

(928) 49 - عنه عن علي بن ابراهيم عن ابيه عن علي بن الحكم عن الحسن بن الحسين الانباري عن ابي الحسن الرضا (ع) قال: كتبت اليه اربعة عشر سنة أستأذنه في عمل السلطان فلما كان في آخر كتاب كتبته اليه اذكر انني اخاف على خيط عنقي وان السلطان يقول: رافضي ولسنا نشك في انك تركت عمل السلطان للرفض فكتب اليه ابوالحسن (ع): فهمت كتابك وما ذكرت من الخوف على نفسك، فان كنت تعلم انك إذا وليت عملت في عملك بما أمر به رسول الله صلى الله عليه وآله ، ثم تصير اعوانك وكتابك من اهل ملتك، وإذا صار اليك شئ واسيت به فقراء المؤمنين حتى تكون واحدا منهم كان ذا بذا وإلا فلا.

___________________________________

(1) - 927 - 928 - الكافي ج 1 ص 359 (*)

[336]

(929) 50 - محمد بن أحمد عن أحمد بن الحسين عن ابيه عن عثمان ابن عيسى عن مهران بن محمد عن ابي بصير عن ابي عبدالله (ع) قال: سمعته يقول: ما من جبار إلا ومعه مؤمن يدفع الله عزوجل به عن المؤمنين وهو أقلهم حظا في الآخرة يعني اقل المؤمنين حظا لصحبة الجبار.

(930) 51 - محمد بن علي بن محبوب عن محمد بن عيسى العبيدي قال: كتب ابوعمر الحذاء إلى ابي الحسن (ع) وقرأت الكتاب والجواب بخطه يعلمه انه كان يختلف إلى بعض قضاة هؤلاء وانه صير اليه وقوفا ومواريث بعض ولد العباس احياء‌ا وامواتا واجرى عليه الارزاق وانه كان يؤدي الامانة اليهم، ثم انه بعد عاهد الله ان لا يدخل لهم في عمل وعليه مؤنة وقد تلف اكثر ما كان في يده واخاف ان ينكشف عنهم ما لا يحب ان ينكشف من الحال فانه منتظر امرك في ذلك فما تأمر به؟ فكتب (ع) اليه: لا عليك ان دخلت معهم الله يعلم ونحن ما انت عليه.

(931) 52 - عنه عن علي بن السندي عن ابن ابي عمير عن جميل ابن دراج عن محمد بن مسلم وزرارة قالا: سمعناه يقول: جوائز العمال ليس بها بأس.

(932) 53 - الحسين بن سعيد عن ابن ابي عمير عن عبدالرحمن بن الحجاج قال: قال لي ابوالحسن (ع) ما لك لا تدخل مع علي في شراء الطعام اني اظنك ضيقا؟ قال: قلت: نعم فان شئت وسعت علي قال: اشتره.

(933) 54 - أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن فضالة بن ايوب عن سيف بن عميرة عن ابي بكر الحضرمي قال: دخلت على ابي عبدالله (ع) وعنده اسماعيل ابنه فقال: ما يمنع ابن ابي سماك ان يخرج شباب الشيعة فيكفونه ما

___________________________________

(1) - 929 - الكافي ج 1 ص 359 (*)

[337]

يكفيه الناس ويعطيهم ما يعطي الناس !؟ قال: ثم قال له: لم تركت عطاء‌ك؟ قال قلت: مخافة على ديني قال: ما منع ابن ابي سماك ان يبعث اليك بعطائك !؟ أما علم ان لك في بيت المال نصيبا !.

(934) 5 - محمد بن علي بن محبوب عن العباس عن الحسن عن زرعة عن سماعة قال: سألته عن شراء الخيانة والسرقة فقال: إذا عرفت انه كذلك فلا إلا ان يكون شيئا اشتريته من العامل.

(935) 56 - الحسين بن سعيد عن فضالة عن ابان عن يحيى بن ابي العلا عن ابي عبدالله (ع) عن أبيه عليهما السلام أن الحسن والحسين عليهما السلام كانا يقبلان جوائز معاوية.

(936) 57 - وعنه عن ابن ابي عمير عن علي بن عطية قال: اخبرني زرارة قال: اشترى ضريس بن عبدالملك واخوه من هبيرة ارزا بثلاثمائة الف قال: فقلت له: ويلك أو ويحك انظر إلى خمس هذا المال فابعث به اليه واحتبس الباقي قال: فابي ذلك قال: فادى المال وقدم هؤلاء فذهب امر بني أمية قال: فقلت ذلك لابي عبدالله (ع) فقال مبادرا للجواب: هو له هو له فقلت له: انه قد اداها فعض على اصبعه.

(937) 58 - عنه عن ابن ابي عمير عن محمد بن ابي حمزة عن رجل قال: قلت لابي عبدالله (ع): اشتري الطعام فيجيئني من يتظلم فيقول: ظلموني فقال: اشتره.

(938) 59 - أحمد بن محمد بن عيسى عن علي بن النعمان عن معاوية

___________________________________

(1) - 334 - الفقيه ج 3 ص 143 (*)

[338]

ابن وهب قال: قلت لابي عبدالله (ع): اشتري من العامل الشئ وانا اعلم انه يظلم؟ فقال: اشتره منه.

(939) 60 - عنه عن ابن ابي عمير عن داود بن رزين قال: قلت لابي الحسن (ع): اني اخالط السلطان فيكون عندي الجارية فيأخذونها أو الدابة الفارهة فيبعثون فيأخذونها ثم يقع لهم عندي المال فلي أن آخذه؟ قال: خذ مثل ذلك ولا تزد عليه.

(940) 61 - الحسن بن محبوب عن ابي ولاد قال: قلت لابي عبدالله (ع) ما ترى في رجل يلي اعمال السلطان ليس له مكسب إلا من اعمالهم وانا امر به فانزل عليه فيضيفني ويحسن إلي وربما أمر لي بالدراهم والكسوة وقد ضاق صدري من ذلك؟ فقال لي: كل وخذ منه فلك المهنا وعليه الوزر.

(941) 62 - ابن ابي عمير عن يونس بن يعقوب قال: قال لي ابوعبدالله (ع): لا تعنهم على بناء مسجد.

(942) 63 - الحسين بن سعيد عن فضالة عن ابي المعزا قال: سأل رجل ابا عبدالله (ع) وانا عنده فقال: اصلحك الله أمر بالعامل فيجيزني بالدراهم آخذها؟ قال: نعم، قلت: واحج بها؟ قال: نعم.

(943) 64 - عنه عن ابن ابي عمير عن ابي المعزا عن محمد بن هشام أو غيره قال: قلت لابي عبدالله (ع) أمر بالعامل فيصلني بالصلة أقبلها؟ قال: نعم، قلت: واحج منها؟ قال: نعم وحج منها.

(944) 65 - عنه عن ابن ابي عمير عن حماد عن الحلبي قال: سئل

___________________________________

(1) - 940 - الفقيه ج 3 ص 108 .

- 942 - الفقيه ج 3 ص 108 (*)

[339]

ابوعبدالله (ع) عن رجل مسلم وهو في ديوان هؤلاء وهو يحب آل محمد عليهم السلام ويخرج مع هؤلاء وفي بعثهم فيقتل تحت رايتهم قال: يبعثه الله على نيته، قال: وسألته عن رجل مسكين دخل معهم رجاء ان يصيب معهم شيئا يغنيه الله به فمات في بعثهم قال: هو بمنزلة الاجير انه انما يعطي الله العباد على نياتهم.

(945) 66 - أحمد بن محمد عن ابيه عن البرقي عن محمد بن القاسم بن فضيل قال: سألت ابا الحسن الاول (ع) عن رجل اشترى من امرأة من آل فلان بعض قطائعهم وكتب عليه كتابا بأنها قد قبضت المال ولم تقبضه فيعطيها المال أم يمنعها؟ قال: فليقل له ليمنعها اشد المنع فانها باعته ما لم تملكه.

(946) 67 - محمد بن يعقوب عن عدة من اصحابنا عن سهل بن زياد عن أحمد بن محمد بن ابي نصر قال: سألت ابا الحسن (ع) عن رجل يكون في يده مال لايتام فيحتاج اليه فيمد يده فيأخذه وينوي أن يرده قال: لا ينبغي له ان يأكل إلا القصد ولا يسرف، فان كان من نيته ان لا يرده اليهم فهو بالمنزل الذي قال الله عزوجل: (ان الذين يأكلون اموال اليتامى ظلما انما يأكلون في بطونهم نارا)(1).

(947) 68 - أحمد بن محمد عن علي بن الحكم عن عبدالله بن يحيى الكاهلي قال: قيل لابي عبدالله (ع) انا ندخل على اخ لنا في بيت ايتام ومعهم خادم لهم فنقعد على بساطهم ونشرب من مائهم ويخدمنا خادمهم وربما طعمنا فيه الطعام من عند صاحبنا وفيه من طعامهم فما ترى في ذلك؟ فقال: ان كان دخولكم عليهم منفعة لهم فلا بأس، وان كان فيه ضرر لهم فلا، وقال: بل الانسان على نفسه بصيرة فانتم لا يخفى عليكم وقد قال الله عزوجل: (وان تخالطوهم فاخوانكم والله يعلم

___________________________________

(1) سورة النساء الآية: 11 .

- 945 - الكافي ج 1 ص 365 ذيل حديث .

- 946 - 947 - الكافي ج 1 ص 364 (*)

[340]

المفسد من المصلح)(1) .

(948) 69 - أحمد بن محمد بن عثمان بن عيسى عن سماعة عن ابي عبدالله (ع) في قول الله عزوجل: (ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف)(2) قال: من كان يلي شيئا لليتامى وهو محتاج ليس له ما يقيمه فهو يتقاضى اموالهم ويقوم في ضيعتهم فليأكل بقدر ولا يسرف، وان كانت ضيعتهم لا تشغله عما يعالج لنفسه فلا يرزأن من اموالهم شيئا.

(949) 70 - عنه عن عثمان بن عيسى عن سماعة قال: سألت ابا عبدالله (ع) عن قول الله عزوجل: (وان تخالطوهم فاخوانكم) قال: يعني اليتامى إذا كان الرجل يلي الايتام في حجره فليخرج من ماله على قدر ما يحتاج اليه على قدر ما يخرج لكل انسان منهم فيخالطهم ويأكلون جميعا ولا يرزأن من أموالهم شيئا انما هي النار.

(950) 71 - الحسن بن محبوب عن عبدالله بن سنان عن ابي عبدالله (ع) في قول الله عزوجل: (فليأكل بالمعروف) قال: المعروف هو القوت وانما عنى الوصي والقيم في اموالهم ما يصلحهم.

(951) 72 - عنه عن محمد بن اسماعيل عن حنان بن سدير قال: قال ابوعبدالله (ع): سألني عيسى بن موسى عن القيم للايتام في الابل ما يحل له منها؟ فقلت: اذالاط حوضها وطلب ضالتها وهنأ(1) جرباها فله أن يصيب من لبنها من غير نهك لضرع ولا فساد لنسل.

___________________________________

(1) سورة البقرة الآية: 220 .

(2) سورة النساء الآية: 5 .

(3) لاط حوضها طينه وهنأ جرباها اذا طلام بالهنأ وهو القطر ان وهو ما يتخذ من حمل شجرة العرعر .

- 948 - 949 - 950 - 951 - الكافي ج 1 ص 364 (*)

[341]

(952) 73 - عنه عن محمد بن الفضيل عن ابي الصباح الكناني عن ابي عبدالله (ع) في قوله عزوجل: (ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف) فقال: ذلك رجل يحبس نفسه عن المعيشة فلا بأس ان يأكل بالمعروف اذا كان يصلح لهم اموالهم، فان كان المال قليلا فلا يأكل منه شيئا، قال: قلت أرأيت قول الله عزوجل (وان تخالطوهم فاخوانكم)؟ قال: من اموالهم قدر ما يكفيهم وتخرج من مالك قدرما يكفيك ثم تنفقه، قلت: ارأيت ان كانوا يتامى صغارا وكبارا وبعضهم اعلا كسوة من بعض وبعضهم أكل من بعض وما لهم جميعا فقال: أما الكسوة فعلى كل انسان ثمن كسوته، واما الطعام فاجعلوه جميعا فان الصغير يوشك ان يأكل مثل الكبير.

(953) 74 - الحسن بن محبوب عن خالد بن جرير البجلي عن ابي الربيع عن ابي عبدالله (ع) قال: سئل ابوعبدالله (ع) عن رجل ولي مال يتيم فاستقرض منه شيئا فقال: ان علي بن الحسين عليه السلام قد كان يستقرض من مال ايتام كانوا في حجره فلا بأس بذلك .

(954) 75 - عنه عن عدة من اصحابنا عن سهل بن زياد عن علي بن اسباط عن اسباط بن سالم عن ابيه قال: سألت ابا عبدالله (ع) قلت: اخي امرني ان اسألك عن مال يتيم في حجره يتجر به؟ قال: ان كان لاخيك مال يحيط بمال اليتيم ان تلف او اصابه شئ غرمه وإلا فلا يتعرض لمال اليتيم.

(955) 76 - عنه عن محمد بن اسماعيل عن الفضل بن شاذان عن ابن ابي عمير عن ربعي بن عبدالله عن ابي عبدالله (ع) في رجل عنده مال لليتيم

___________________________________

(1) - 952 - الكافي ج 1 ص 364 .

- 953 - 954 - 955 - الكافي ج 1 ص 365 (*)

[342]

فقال: ان كان محتاجا ليس له مال فلا يمس ماله وان هو اتجر به فالربح لليتيم وهو ضامن.

(956) 77 - عنه عن علي بن ابراهيم عن ابيه عن حماد بن عيسى عن حريز عن محمد بن مسلم عن ابي عبدالله (ع) في مال اليتيم قال: العامل به ضامن ولليتيم الربح اذا لم يكن للعامل به مال، وقال: ان عطب اداه.

(957) 78 - أحمد بن محمد عن علي بن الحكم عن اسباط بن سالم قال: قلت لابي عبدالله (ع): كان لي اخ هلك فاوصى إلى اخر اكبر مني وادخلني معه في الوصيه وترك ابنا صغيرا وله مال أفيضرب به للابن فما كان من فضل سلمه لليتيم وضمن له ماله؟ فقال: ان كان لاخيك مال يحيط بمال اليتيم ان تلف فلا باس به وان لم يكن له مال فلا يتعرض لمال اليتيم.

(958) 79 - عنه عن علي بن ابراهيم عن ابيه ومحمد بن اسماعيل عن الفضل بن شاذان عن ابن ابي عمير عن عبدالرحمن بن الحجاج عن ابي الحسن (ع) في الرجل يكون عند بعض اهل بيته المال لايتام فيدفعه اليه فيأخذ منه دراهم يحتاج اليها ولا يعلم الذي كان عنده المال للايتام أنه اخذ من اموالهم شيئا ثم ييسر بعد ذلك أي ذلك خير له أيعطيه الذي كان في يده ام يدفعه إلى اليتيم وقد بلغ؟ وهل يجزيه ان يدفعه إلى صاحبه على وجه الصلة ولا يعلمه انه اخذ له مالا؟ فقال: يجزيه اي ذلك فعل اذا اوصله إلى صاحبه فان هذا من السرائر إذا كان من نيته ان شاء رده إلى اليتيم ان كان قد بلغ على اي وجه شاء وان كان لم يعلمه انه كان قبض له شيئا، وان شاء رده إلى الذي كان في يده، وقال: انه اذا كان صاحب المال غائبا فليدفعه إلى الذي كان المال في يده.

__________________________________

(1) - 956 - الكافي ج 1 ص 365 .

- 957 - الكافي ج 1 ص 364 .

- 958 - الكافي ج 1 ص 365 (*)

[343]

(959) 80 - محمد بن أحمد بن يحيى عن ابي عبدالله الرازي عن الحسن بن علي بن ابي حمزة عن مندل عن عبدالرحمن بن الحجاج وداود بن فرقد جميعا عن ابي عبدالله (ع) قالا: سألناه عن الرجل يكون عنده المال لايتام فلا يعطيهم حتى يهلكوا فيأتيه وارثهم ووكيلهم فيصالحه على ان يأخذ بعضا ويدع بعضا ويبرؤه مما كان أيبرأ منه؟ قال: نعم.

(960) 81 - محمد بن علي بن محبوب عن علي بن السندي عن محمد ابن ابي عمير عن هشام بن الحكم قال: سألت ابا عبدالله (ع) فيمن تولى مال اليتيم ماله ان يأكل منه؟ فقال: ينظر إلى ما كان غيره يقوم به من الاجر لهم فليأكل بقدر ذلك.

(961) 82 - الحسن بن محبوب عن العلا بن رزين عن محمد بن مسلم عن ابي عبدالله (ع) قال: سألته عن الرجل يحتاج إلى مال ابنه قال: يأكل منه ما شاء من غير سرف، وقال (ع): في كتاب على (ع): ان الولد لا يأخذ من مال والده شيئا إلا باذنه والوالد يأخذ من مال ابنه ما شاء، وله ان يقع على جارية ابنه إذا لم يكن الابن وقع عليها، وذكر ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال لرجل: انت ومالك لابيك.

(962) 83 - عنه عن ابي حمزة الثمالي عن ابي جعفر (ع) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله لرجل: انت ومالك لابيك ثم قال ابوجعفر (ع): ما أحب له ان يأخذ من مال ابنه إلا ما احتاج اليه مما لا بد منه ان الله عزوجل لا يحب الفساد.

__________________________________

(1) - 961 - الكافي ج 1 ص 366 الفقيه ج 3 ص 108 الاستبصار ج 3 ص 48 .

- 962 - الكافي ج 1 ص 366 الاستبصار ج 3 ص 48 (*)

[344]

(963) 84 - محمد بن يعقوب عن عدة من اصحابنا عن سهل بن زياد عن علي بن اسباط عن علي بن جعفر عن ابي ابراهيم (ع) قال: سألته عن الرجل يأكل من مال ولده؟ قال: لا إلا ان يضطر اليه فيأكل منه بالمعروف، ولا يصلح للولد ان ياخذ من مال والده شيئا إلا باذن والده.

(964) 85 - عنه عن علي بن ابراهيم عن ابيه عن حماد عن حريز عن محمد بن مسلم عن ابي عبدالله (ع) قال: سألته عن رجل لابنه مال فيحتاج الاب اليه قال: يأكل منه، فاما الام فلا تاكل منه إلا قرضا على نفسها .

(965) 86 - عنه عن ابي علي الاشعري عن الحسين بن علي الكوفي عن عبيس بن هشام عن عبدالكريم عن ابن ابي يعفور عن ابي عبدالله (ع) في الرجل يكون لولده مال فأحب ان يأخذ منه قال: فليأخذ منه، وان كانت امه حية فما احب ان تأخذ منه شيئا إلا قرضا على نفسها.

(966) 87 - عنه عن محمد بن يحيى عن عبدالله بن محمد عن علي بن الحكم عن الحسين بن ابي العلا قال: قلت لابي عبدالله (ع) ما يحل للرجل من مال ولده؟ قال: قوته بغير سرف إذا اضطر اليه، قال: فقلت له: فقول رسول الله صلى الله عليه وآله للرجل الذي اتاه فقدم اباه فقال: انت ومالك لابيك؟ فقال: انما جاء بابيه إلى النبي صلى الله عليه وآله فقال له: يا رسول الله هذا ابي قد ظلمني ميراثي من امي فاخبره الاب انه قد انفقه عليه وعلى نفسه فقال: انت ومالك لابيك ولم يكن عند الرجل شئ أفكان رسول الله صلى الله عليه وآله يحبس الاب للابن؟ !.

___________________________________

(1) - 963 - الكافي ج 1 ص 366 الاستبصار ج 3 ص 48 .

- 964 - الكافي ج 1 ص 366 الفقيه ج 3 ص 108 الاستبصار ج 3 ص 49 .

- 965 - الكافي ج 1 ص 366 الاستبصار ج 3 ص 49 .

- 966 - الكافي ج 1 ص 366 الفقيه ج 3 ص 109 الاستبصار ج 3 ص 49 (*)

[345]

(967) 88 - الحسين بن سعيد عن عثمان بن عيسى عن سعيد بن يسار قال: قلت لابي عبدالله (ع) أيحج الرجل من مال ابنه وهو صغير؟ قال: نعم، قلت: يحج حجة الاسلام وينفق منه؟ قال: نعم بالمعروف ثم قال: نعم يحج منه وينفق منه ان مال الولد للوالد وليس للولد ان ينفق من مال والده إلا باذنه.

(968) 89 - الحسين بن حماد عن عبدالله بن المغيرة عن ابن سنان قال: سألته يعني ابا عبدالله (ع) ماذا يحل للوالد من مال ولده؟ قال: اما إذا انفق عليه ولده باحسن النفقة فليس له ان ياخذ من ماله شيئا، فان كان لوالده جارية للولد فيها نصيب فليس له ان يطأها إلا ان يقومها قيمة يصير لولده قيمتها عليه قال: ويعلن ذلك، قال: وسألته عن الوالد ايرزأ من مال ولده شيئا؟ قال: نعم ولا يرزأ الولد من مال والده شيئا إلا باذنه، فإن كان للرجلولد صغار لهم جارية فأحب ان يفتضها منه فليقومها على نفسه قيمة ثم ليصنع بها ماشاء إن شاء وطأ وان شاء باع.

(969) 90 - عنه عن فضالة عن ابان عن اسحاق بن عمار عن ابي عبدالله (ع) قال: سألته عن الوالد يحل له من مال ولد إذا احتاج اليه؟ قال: نعم وان كانت له جارية فاراد ان ينكحها قومها على نفسه ويعلن ذلك قال: وإذا كان للرجل جارية فابوه أملك بها ان يقع عليها ما لم يمسها الابن.

(970) 91 - الحسن بن محبوب قال: كتبت إلى ابي الحسن الرضا (ع) اني كنت وهبت لابنة لي جارية حيث زوجتها فلم تزل عندها وفي بيت زوجها حتى مات زوجها فرجعت الي هي والجارية أفيحل لي ان أطأ الجارية؟ قال: قومها قيمة عادلة واشهد على ذلك ثم ان شئت فطأها.

___________________________________

(1) - 967 - 968 - 969 - الاستبصار ج 3 ص 50 .

- 970 - الاستبصار ج 3 ص 51 (*)

[346]

(971) 92 - الحسين بن سعيد عن عثمان بن عيسى عن سعيد بن يسار قال: قلت لابي عبدالله (ع): جعلت فداك امراة دفعت إلى زوجها مالا من ما لها ليعمل به وقالت له حين دفعت اليه: انفق منه فان حدث بك حادث فما انفقت منه لك حلال طيب وان حدث بي حدث فما انفقت منه لك حلال طيب فقال: اعد علي يا سعيد فلما ذهبت اعيد عليه عرض فيها صاحبها وكان معي فأعاد عليه مثل ذلك فلما فرغ اشار باصبعه إلى صاحب المسألة وقال: يا هذا ان كنت تعلم انها قد اوصت بذلك اليك فيما بينك وبينها وبين الله فحلال طيب ثلاث مرات ثم قال: يقول الله تعالى في كتابه: (فان طبن لكم عن شئ منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا).

(1) (972) 93 - عنه عن عثمان بن عيسى عن سماعة قال: سألته عن قول الله تعالى: (فان طبن لكم عن شئ منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا) قال: يعني بذلك اموالهن الذي في ايديهن مما يملكن.

(973) 94 - أحمد بن محمد عن ابن فضال عن ابن بكير قال: سألت ابا عبدالله (ع) عما يحل للمرأة ان تتصدق به من مال زوجها بغير اذنه؟ قال: المأدوم.

(974) 95 - وسأل علي بن جعفر اخاه موسى بن جعفر عليهما السلام عن المرأة لها ان تعطي من بيت زوجها بغير اذنه؟ قال: لا إلا ان يحللها.

(975) 96 - الحسين بن سعيد عن ابن ابي عمير عن هشام وغيره عن ابي عبدالله (ع) في الرجل تدفع اليه امرأته المال فتقول له اعمل به واضع به ما شئت

___________________________________

(1) سورة النساء الآية: 5 .

- 971 - الكافي ج 1 ص 367 .

- 973 - الكافي ج 1 ص 367 (*)

[347]

أله ان يشتري الجارية يطأها؟ قال: لا ليس له ذلك.

(976) 97 - الحسين بن سعيد عن ابن ابي عمير عن حفص بن البختري عن الحسين بن المنذر قال: قلت لابي عبدالله (ع) دفعت الي امرأتي مالا أعمل به فاشتري من مالها الجارية اطأها؟ قال فقال: ارادت أن تقر عينك وتسخن عينها.

(977) 98 - عنه عن ابن ابي عمير عن جميل عن بعض اصحابنا عن احدهما عليهما السلام انه قال: لا يجبر الرجل إلا على نفقة الابوين والولد قال: قلت لجميل: فالمرأة؟ قال: قد روى اصحابنا عن احدهما عليهما السلام انه قال: إذا كساها ما يواري عورتها واطعمها ما يقيم صلبها قامت معه والا طلقها، قال: قلت لجميل: فهل يجبر على نفقة الاخت؟ قال: ان اجبر على نفقة الاخت كان ذلك خلاف الرواية.

(978) 99 - الحسين بن سعيد عن داود بن زربي قال: قلت لابي الحسن موسى (ع) اني اخالط السلطان فتكون عندي الجارية فيأخذونها والدابة الفارهة فيأخذونها ثم يقع لهم عندي المال فلي ان آخذه؟ فقال: خذ مثل ذلك ولا تزد عليه شيئا.

(979) 100 - عنه عن صفوان عن ابن مسكان عن ابي العباس البقباق ان شهابا ما رآه في رجل ذهب له الف درهم واستودعه بعد ذلك الف درهم قال ابوالعباس: فقلت له: خذها مكان الالف الذي اخذ منك فابى شهاب قال: فدخل شهاب على ابي عبدالله (ع) فذكر له ذلك فقال: اما انا فاحب ان تأخذ وتحلف.

___________________________________

(1) - 976 - الفقيه ج 3 ص 121 .

- 977 - الكافي ج 1 ص 365 الفقيه ج 4 ص 59 بتفاوت الاستبصار ج 3 ص 43 .

- 979 - الاستبصار ج 3 ص 53 (*)

[348]

(980) 101 - الحسن بن محبوب عن علي بن رئاب عن سليمان بن خالد قال: سألت ابا عبدالله (ع) عن رجل وقع لي عنده مال فكابرني عليه ثم حلف ثم وقع له عندي مال آخذه لمكان مالي الذي اخذه وجحده واحلف عليه كما صنع؟ قال: ان خانك فلاتخنه ولا تدخل فيما عبته عليه.

(981) 102 - الحسين بن سعيد عن ابن ابي عمير عن ابن اخي الفضيل بن يسار قال: كنت عند ابي عبدالله (ع) ودخلت امرأة وكنت اقرب القوم اليها فقالت لي: اسأله فقلت: عماذا؟ فقالت: ان ابني مات وترك مالا كان في يد اخي فأتلفه ثم افاد مالا فأودعنيه فلي ان آخذ منه بقدر ما اتلف من شئ؟ فأخبرته بذلك فقال: لا قال رسول الله صلى الله عليه وآله: أد الامانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك.

(982) 103 - عنه عن صفوان عن ابن مسكان عن ابي بكر قال: قلت له: رجل لي عليه دراهم فجحدني وحلف عليها ايجوز لي ان وقع له قبلي دراهم ان آخذ منه بقدر حقي؟ قال فقال: نعم ولكن لهذا كلام قلت وما هو؟ قال تقول: (اللهم لم آخذه ظلما ولا خيانة وانما اخذته مكان مالي الذي اخذ مني لم ازدد شيئا عليه).

(983) 104 - الحسن بن محبوب عن سيف بن عميرة عن ابي بكر الحضرمي عن ابي عبدالله (ع) نحوه.

(984) 105 - محمد بن الحسن الصفار عن عبدالله بن محمد بن عيسى عن علي بن مهزيار قال: اخبرني اسحاق بن ابراهيم ان موسى بن عبدالملك كتب

___________________________________

(1) - 980 - الكافي ج 1 ص 355 الفقيه ج 3 ص 113 الاستبصار ج 3 ص 52 وتقدم برقم 437 .

- 981 - 982 - الاستبصار ج 3 ص 52 .

- 983 - الكافي ج 1 ص 355 الفقيه ج 3 ص 114 الاستبصار ج 3 ص 52 .

- 984 - الاستبصار ج 3 ص 52 (*)

[349]

إلى ابي جعفر (ع) يسأله عن رجل دفع اليه مالا ليصرفه في بعض وجوه البر فلم يمكنه صرف ذلك المال في الوجه الذي أمره به وقد كان له عليه مال بقدر هذا المال فسأل هل يجوز لي ان اقبض مالي أو ارده عليه واقتضيه؟ فكتب (ع) اليه: اقبض مالك مما في يديك.

(985) 106 - عنه عن محمد بن عيسى عن علي بن سليمان قال: كتب اليه رجل غصب رجلا مالا أو جارية ثم وقع عنده مال بسبب وديعة أو قرض مثل ما خانه او غصبه ايحل له حبسه عليه أم لا؟ فكتب (ع): نعم يحل له ذلك ان كان بقدر حقه وان كان اكثر فيأخذ منه ما كان عليه ويسلم الباقي اليه ان شاء الله.

(986) 107 - أحمد بن محمد بن عيسى عن علي بن حديد عن جميل ابن دراج قال: سألت ابا عبدالله (ع) عن الرجل يكون له على الرجل الدين فيجحده فيظفر من ماله بقدر الذي جحده ايأخذه وان لم يعلم الجاحد بذلك؟ قال: نعم.

قال محمد بن الحسن: لا تنافي بين هذ الاخبار لان كل منها وجها، فالذي اقوله أنه من كان له على رجل مال فانكره فاستحلفه على ذلك فحلف فلا يجوز له ان يأخذ من ماله شيئا على حال.

(987) 108 - لما روي عن النبي صلى الله عليه وآله انه قال: من حلف بالله فليصدق ومن حلف له بالله فليرض ومن لم يرض فليس من الله في شئ.

واما اذا انكر المال ولم يستحلفه عليه ثم وقع له عنده مال جاز له ان يأخذ منه بقدر ماله بعد ان يقول الكلمات التي ذكرناها.

ومتى كان له مال فجحده ثم استودعه الجاحد مالا كره له ان يأخذ منه لان هذا

___________________________________

(1) - 985 - الاستبصار ج 3 ص 53 .

- 986 - الاستبصار ج 3 ص 51 .

- 987 - الكافي ج 2 ص 367 الفقيه ج 3 ص 114 (*)

[350]

يجري مجرى الخيانه ولا يجوز له الخيانة على حال.

(988) 109 - الحسين بن سعيد عن ابن ابي عمير عن حسين بن مصعب قال: سمعت ابا عبدالله (ع) يقول: ثلاثة لا عذر فيها لاحد: اداء الامانة إلى البر والفاجر، وبر الوالدين برين كانا أو فاجرين، والوفاء بالعهد للبر والفاجر.

(989) 110 - عنه عن النضر بن سويد عن عثمان الحلبي عن ابيه عن محمد بن علي الحلبي قال: استودعني رجل من موالي بني مروان الف دينار فغاب ولم أدر ما اصنع بالدنانير فاتيت ابا عبدالله (ع) فذكرت ذلك له وقلت: انت احق بها فقال: لا ان ابي (ع) كان يقول: انما نحن فيهم بمنزلة هدنة نؤدي اماناتهم ونرد ضالتهم ونقيم الشهادة لهم وعليهم فاذا تفرقت الاهواء لم يسع احد المقام.

(990) 111 - الحسن بن محبوب عن ابي ولاد عن ابي عبدالله (ع) قال: كان ابي (ع) يقول: اربع من كن فيه كمل ايمانه ولو كان ما بين قرنه إلى قدمه ذنوب لم ينقصه ذلك قال: هي الصدق واداء الامانة والحياء وحسن الخلق.

(991) 112 - عنه عن محمد بن الفضيل عن موسى بن بكر عن ابي ابراهيم (ع) قال: اهل الارض مرحومون ما يخافون وادوا الامانة وعملوا بالحق.

(992) 113 - عنه عن حماد بن عيسى عن الحسين بن المختار قال: قلت لابي عبدالله (ع) الرجل يكون له الشريك فيظهر عليه قد اختان شيئا أله ان يأخذ منه مثل الذي اخذ من غير ان يبين له؟ فقال: شوه(1) انما اشتركا بامانة الله تعالى واني لاحب له ان رأى شيئا من ذلك ان يستر عليه، وما احب ان يأخذ

___________________________________

(1) شوه: كلمة تقبيح ومنه شاهت الوجوه .

- 988 - الكافي ج 1 ص 365