كتاب القضايا والاحكام

87 - باب من اليه الحكم واقسام القضاة والمفتين

(509) 1 - محمد بن أحمد بن يحيى عن يعقوب بن يزيد عن يحيى بن المبارك عن عبدالله بن جبلة عن ابي جميلة عن اسحاق بن عمار عن ابي عبدالله(ع) قال: قال أميرالمؤمنين(ع) لشريح: يا شريح قد جلست مجلسا لا يجلسه إلا نبي أو وصي نبي أو شقي.

(510) 2 - علي بن ابراهيم عن أبيه عن ابن ابي عمير عن هشام بن سالم عن ابي عبدالله(ع) قال: لما ولى أميرالمؤمنين(ع) شريحا القضاء اشترط عليه الا ينفذ القضاء حتى يعرضه عليه.

(511) 3 - سهل بن زياد عن محمد بن عيسى عن ابي عبدالله المؤمن عن ابن مسكان عن سليمان بن خالد عن ابي عبدالله(ع) قال: اتقوا الحكومة فان الحكومة انما هي امام العالم بالقضاء العادل في المسلمين، لنبي أو وصي نبي.

(512) 4 - ابوعلي الاشعري عن محمد بن عبدالجبار عن ابن فضال

___________________________________

- 509 - 510 - 511 - 512 - الكافي ج 2 ص 357 واخرج الاول والثالث الصدوق في الفقيه ج 3 ص 4(*)

[218]

عن ثعلبة بن ميمون عن ابي بصير عن ابي جعفر(ع) قال: الحكم حكمان حكم الله وحكم الجاهلية، وقد قال الله عزوجل:(ومن احسن من الله حكما لقوم يوقنون)(1) واشهد على زيد بن ثابت لقد حكم في الفرائض بحكم الجاهلية.

(513) 5 - أحمد بن محمد بن خالد عن أبيه رفعه عن ابي عبدالله(ع) قال: القضاة اربعة: ثلاثة في النار وواحد في الجنة، رجل قضى بجور وهو يعلم فهو في النار، ورجل قضى بجور وهو لا يعلم انه قضى بالجور فهو في النار، ورجل قضى بالحق وهو لا يعلم فهو في النار، ورجل قضى بالحق وهو يعلم فهو في الجنة، وقال(ع): الحكم حكمان حكم الله عزوجل وحكم الجاهلية فمن أخطأ حكم الله حكم بحكم الجاهلية.

(514) 6 - محمد بن يحيى عن محمد بن الحسن بن شمون عن محمد بن عيسى عن صفوان عن داود بن الحصين عن عمر بن حنظلة قال: سألت ابا عبدالله(ع) عن رجلين من اصحابنا يكون بينهما منازعة في دين أو ميراث فتحاكما إلى السلطان أو إلى القضاة أيحل ذلك؟ فقال(ع): من تحاكم إلى الطاغوت فحكم له فانما يأخذ سحتا وان كان حقه ثابتا لانه اخذ بحكم الطاغوت وقد أمر الله عزوجل ان يكفر بها، قلت: كيف يصنعان؟ قال: انظروا إلى من كان منكم قد روى حديثنا ونظر في حلالنا وحرامنا وعرف احكامنا فليرضوا به حكما فاني قد جعلته عليكم حاكما، فاذا حكم بحكمنا فلم يقبل منه فانما بحكم الله استخف وعلينا رد، والراد علينا الراد على الله وهو على حد الشرك بالله عزوجل.

(515) 7 - أحمد بن محمد عن الحسن بن محبوب عن عبدالله بن

___________________________________

(1) سورة المائدة الآية: 53 .

- 513 - الكافي ج 2 ص 357 الفقيه ج 3 ص 3 .

- 514 - 515 - الكافي ج 2 ص 358 واخرج الثاني الصدوق في الفقيه ج 3 ص 3(*)

[219]

سنان عن ابي عبدالله(ع) قال: ايما مؤمن قدم مؤمنا في خصومة إلى قاض أو سلطان جائر فقضى عليه بغير حكم الله فقد شركه في الاثم.

(516) 8 - الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن الحسن بن علي عن ابي خديجة قال: قال لي ابوعبدالله(ع): اياكم ان يحاكم بعضكم بعضا إلى اهل الجور، ولكن انظروا إلى رجل منكم يعلم شيئا من قضايانا فاجعلوه بينكم فاني قد جعلته قاضيا فتحاكموا اليه.

(517) 9 - الحسين بن سعيد عن عبدالله بن بحر عن عبدالله بن مسكان عن ابي بصير قال: قلت لابى عبدالله عليه السلام قول الله عزوجل في كتابه(ولا تأكلوا اموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام ليأكلوا فريقا من اموال الناس)(1) فقال: يا ابابصير ان الله عزوجل قد علم ان في الامة حكاما يجورون أما انه لم يعن حكام العدل ولكنه عنى حكام الجور، يا ابا محمد انه لو كان على رجل حق فدعوته إلى حاكم اهل العدل فابى عليك إلا ان يرافعك إلى حاكم اهل الجور ليقضوا له كان ممن حاكم إلى الطاغوت وهو قول الله تعالى:(الم تر إلى الذين يزعمون انهم آمنوا بما انزل اليك وما انزل من قبلك يريدون ان يتحاكموا إلى الطاغوت)(2).

(518) 10 - محمد بن احمد بن يحيى عن محمد بن عيسى عن الحسن بن علي بن فضال قال: قرأت في كتاب ابي الاسد إلى ابى الحسن الثاني عليه السلام وقرأته بخطه سأله ما تفسير قوله تعالى:(ولا تأكلوا اموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام) قال: فكتب اليه بخطه: الحكام القضاة، قال ثم كتب تحته: هو ان يعلم الرجل

___________________________________

(1) سورة البقرة الاية: 188.

(2) سورة النساء الاية: 59 .

- 516 - 517 - الكافى ج 2 ص 358 واخرج الاول الصدوق في الفقيه ج 3 ص 2(*)

[220]

انه ظالم فيحكم له القاضي فهو غير معذور في اخذه ذلك الذي حكم له إذا كان قد علم انه ظالم.

(519) 11 - محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن يزيد بن اسحاق عن هارون بن حمزة الغنوي عن حريز عن ابي بصير عن ابي عد الله(ع) قال: ايما رجل كان بينه وبين أخ له مماراة في حق فدعاه إلى رجل من اخوانه ليحكم بينه وبينه فأبى إلا ان يرافعه إلى هؤلاء كان بمنزلة الذين قال الله تعالى:(الم تر إلى الذين يزعمون انهم آمنوا بما انزل اليك وما انزل من قبلك يريدون ان يتحاكموا إلى الطاغوت وقد امروا أن يكفروا به) الآية.

(520) 12 - علي بن ابراهيم عن أبيه عن بعض اصحابنا عن محمد ابن مسلم قال: مر بي ابوجعفر(ع) وابوعبدالله(ع) وانا جالس عند قاض بالمدينة فدخلت عليه من الغد فقال لي: ما مجلس رأيتك فيه امس؟ ! قال: قلت جعلت فداك ان هذا القاضي لي مكرم فربما جلست اليه فقال لي: وما يؤمنك ان تنزل اللعنة فتعم من في المجلس؟ !.

(521) 12 - الحسين بن سعيد عن فضالة بن أيوب عن داود بن فرقد قال: حدثني رجل عن سعيد بن ابي الخضيب البجلي قال: كنت مع ابن ابي ليلى مزامله حتى جئنا إلى المدينة فبينا نحن في مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله إذا دخل جعفر بن محمد عليهما السلام فقلت لابن ابي ليلى تقوم بنا اليه؟ فقال: وما نصنع عنده؟ فقلت: نسائله ونحدثه فقال: قم فقمنا اليه فسألني عن نفسي واهلي ثم قال: من هذا

___________________________________

- 519 - الكافي ج 2 ص 358 الفقيه ج 3 ص 3 .

- 520 - الكافي ج 2 ص 358 الفقيه ج 3 ص 4 .

- 521 - الكافي ج 2 ص 357(*).

[221]

معك؟ فقلت: ابن ابي ليلى قاضي المسلمين فقال أنت ابن ابي ليلى قاضي المسلمين؟ فقال: نعم فقال: تأخذ مال هذا فتعطيه هذا وتقتل وتفرق بين المرء وزوجه ولا تخاف في ذلك احدا؟ قال: نعم قال: فبأي شئ تقضي؟ قال: بما بلغني عن رسول الله صلى الله عليه وآله وعن علي(ع) وابي بكر وعمر قال: فبلغك عن رسول الله صلى الله عليه وآله انه قال: ان عليا(ع) اقضاكم؟ قال: نعم قال: فكيف تقضي بغير قضاء علي(ع) وقد بلغك هذا، فما تقول: إذا جئ بارض من فضة وسموات من فضة ثم اخذ رسول الله صلى الله عليه وآله بيدك فاوقفك بين يدي ربك وقال: يا رب ان هذا قضى بغير ما قضيت قال: فاصفر وجه ابن ابي ليلى حتى عاد مثل الزعفران ثم قال لي: التمس لنفسك زميلا والله لا اكلمك من رأسي كلمة ابدا.

(522) 14 - سهل بن زيادعن محمدبن عيسى عن أبي عبدالله المؤمن عن معاوية بن وهب قال: سمعت أبا عبدالله(ع) يقول: أي قاض قضى بين اثنين فأخطأ سقط أبعدمن السماء.

(523) 15 - علي بن ابراهيم عن أبيه عن ابن ابي عمير عن محمد بن حمران عن ابي بصير قال: سمعت ابا عبدالله(ع) يقول: من حكم في درهمين بغير ما انزل الله عزوجل فهو كافر بالله العظيم.

(524) 16 - الحسين بن سعيد عن بعض اصحابنا عن عبدالله بن بكير عن عبدالله بن مسكان رفعه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من حكم في الدرهمين بحكم جور ثم أجبر عليه كان من اهل هذه الآية(ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون)(1) قلت: فكيف يجبر عليه؟ قال: يكون له سوط وسجن

___________________________________

(1) سورة المائدة الآية: 74.

- 522 - 523 - 524 - الكافي ج 2 ص 357 واخرج الاول الصدوق في الفقيه ج 3 ص 5(*).

[222]

فيحكم عليه فان رضي بحكومته وإلا ضربه بسوطه وحبسه في سجنه.

(525) 17 - أحمد بن محمد عن محمد بن سنان عن ابن مسكان عن يزيد بن فرقد قال: سألت ابا عبدالله(ع) عن السحت فقال: الرشا في الحكم.

(526) 18 - الحسين بن سعيد عن أخيه الحسن عن زرعة عن سماعة عن ابي عبدالله(ع) قال: الرشا في الحكم هو الكفر بالله.

(527) 19 - علي بن ابراهيم عن أبيه عن ابن محبوب عن عبدالله ابن سنان قال: سئل ابوعبدالله(ع) عن قاض بين فريقين فيأخذ من السلطان على القضاء الرزق فقال: ذلك السحت.

(528) 20 - علي بن ابراهيم عن أبيه عن النوفلي عن السكوني عن ابي عبدالله(ع) قال: قال أميرالمؤمنين(ع): يد الله عزوجل فوق رأس الحاكم ترفرف بالرحمة فاذا حاف في حكمه وكله الله إلى نفسه.

(529) 21 - عنه عن أبيه عن ابن محبوب عن ابي حمزة الثمالي عن ابي جعفر(ع) قال: كان في بني اسرائيل قاض يقضي بالحق فيهم فلما حضره الموت قال: لامرأته إذا انامت فاغسليني وكفنيني وضعيني على سريري وغطي وجهي فانك لا ترين سوء‌ا، فلما مات فعلت ذلك ثم مكثت بذلك حينا، ثم انها كشفت عن وجهه لتنظر اليه فاذا هي بدودة تقرض منخره ففزعت من ذلك، فلما كان الليل أتاها في منامها فقال لها: افزعك ما رأيت؟ قالت: اجل لقد فزعت فقال لها: اما ان كنت قد فزعت، ما كان الذي رأيت إلا لهوى في اخيك فلان اتاني ومعه خصم له فلما جلسا إلي قلت: اللهم اجعل الحق له ووجه القضاء على صاحبه، فلما اختصما إلي

___________________________________

- 525 - 526 - 527 - الكافي ج 2 ص 358 واخرج الثالث الصدوق في الفقيه ج 3 ص 4 .

- 528 - 529 - الكافي ج 2 ص 358 واخرج الاول الصدوق في الفقيه ج 3 ص 5(*).

[223]

كان الحق له ورأيت ذلك بينا في القضاء فوجهت القضاء هل على صاحبه فاصابني لموضع هواي كان مع موافقة الحق.

(530) 22 - علي بن ابراهيم عن أبيه عن ابن ابي عمير عن عبدالرحمن بن الحجاج قال: كان ابوعبدالله(ع) قاعدا في حلقة ربيعة الرأي فجاء اعرابي فسأل ربيعة عن مسألة فاجابة فلما سكت قال له: الاعرابي أهو في عنقك؟ فسكت عنه ربيعة فلم يرد عليه شيئا، فأعاد المسألة فاجابه بمثل ذلك، فقال له الاعرابي: أهو في عنقك؟ فسكت ربيعة فقال ابوعبدالله(ع): هو في عنقه قال: أو لم يقل كل مفت ضامن.

(531) 23 - أحمد بن محمد عن ابن محبوب عن ابن رئاب عن ابي عبيدة قال: قال ابوجعفر(ع): من افتى الناس بغير علم ولا هدى من الله لعنته ملائكة الرحمة وملائكة العذاب ولحقه وزر من يعمل بفتياه.

(532) 24 - الحسين بن سعيد عن ابن ابي عمير عن حماد عن الحلبي قال: قلت لابي عبدالله(ع): ربما كان بين الرجلين من اصحابنا المنازعة في الشئ فيتراضيان برجل منا فقال: ليس هو ذلك انما هو الذي يجبر الناس على حكمه بالسيف والسوط.

(533) 25 - محمد بن علي بن محبوب عن محمد بن الحسين بن ابي الخطاب عن صفوان بن يحيى عن ابي المعزا عن اسحاق بن عمار عن ابن ابي يعفور عن معلى بن خنيس عن ابي عبدالله(ع) قال: قلت له قول الله عزوجل:(ان الله يأمركم ان تؤدوا الامانات إلى اهلها وإذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل)

___________________________________

(1) سورة النساء الآية: 57.

- 530 - 531 - الكافي ج 2 ص 358 .

- 533 - الفقيه ج 3 ص 2(*)

[224]

قال: على الامام ان يدفع ما عنده إلى الامام الذي بعده وأمرت الائمة بالعدل وامر الناس ان يتبعوهم.

(534) 26 - عنه عن محمد بن عيسى بن عبيد عن أحمد بن ابراهيم الكرماني عن عبدالرحمن عن يوسف بن جابر قال: قال ابوجعفر(ع): لعن رسول الله صلى الله عليه وآله من نظر إلى فرج امرأة لا تحل له، ورجلا خان أخاه في امرأته، ورجلا احتاج الناس اليه لفقهه فسألهم الرشوة.

(535) 27 - أحمد بن محمد بن عيسى عن علي بن مهزيار عن علي بن محمد قال: سألته هل نأخذ في احكام المخالفين ما يأخذون منا في احكامهم؟ فكتب(ع): يجوز لكم ذلك ان شاء الله إذا كان مذهبكم فيه التقية منهم والمداراة لهم.

(536) 28 - محمد بن علي بن محبوب عن محمد بن الحسين عن محمد ابن اسماعيل بن بزيع عن صالح بن عقبة عن عمرو بن ابي المقدام عن عطاء‌بن السائب عن علي بن الحسين عليهما السلام قال: اذا كنتم في ائمة الجور فامضوا في احكامهم ولا تشهروا انفسكم فتقتلوا، وان تعاملتم باحكامنا كان خيرا لكم.

(537) 27 - أحمد بن محمد عن البرقي عن النوفلي عن السكوني عن جعفر عن أبيه عن علي عليهما السلام أنه اشتكى عينه فعاده رسول الله صلى الله عليه وآله فاذا علي(ع) يصيح فقال له النبي صلى الله عليه وآله: أجزعا أم وجعا يا علي؟ قال: يا رسول الله ما وجعت وجعا قط اشد منه قال: يا علي ان ملك الموت إذانزل ليقبض روح الفاجر نزل معه بسفود(1) من نار فينزع روحه به فتصيح جهنم فاستوى علي(ع) جالسا فقال: يا رسول الله اعد علي حديثك فقد انساني وجعي ما قلت، فهل يصيب ذلك احدا من امتك؟ قال: نعم حكاما جائرين، وآكل مال اليتيم، وشاهد الزور.

___________________________________

(1) السفود: الحديدة التي يشوى بها اللحم .

- 536 - الفقيه ج 3 ص 3(*).

[225]

(538) 30 - محمد بن علي بن محبوب عن علي بن السندي عن أبيه قال: سألت ابا الحسن(ع) عن رجل ياتيه من يسأله عن المسألة فيتخوف ان هو افتى بها ان يشنع عليه فيسكت عنه أو يفتيه بالحق أو يفتيه بما لا يتخوف على نفسه؟ قال: السكوت عنه اعظم اجرا وافضل.

(539) 31 - عنه عن العباس بن معروف عن عبدالله بن المغيرة عن معاذ الهراء وكان ابوعبدالله(ع) يسميه النحوي قال: قلت لابي عبدالله(ع): اني اجلس في المسجد فيأتيني الرجل فاذا عرفت انه يخالفكم اخبرته بقول غيركم، واذا كان ممن لا ادري اخبرته بقولكم وقول غيركم فيختار لنفسه، واذا كان ممن يقول بقولكم اخبرته بقولكم فقال: رحمك الله هكذا فاصنع.

(540) 32 - سعد بن عبدالله عن محمد بن الحسين عن محمد بن اسماعيل بن بزيع عن صالح بن عقبة عن عمرو بن ابي المقدام عن عطاء بن السائب عن علي بن الحسين عليهما السلام قال: إذا كنتم في ائمة جور فاقضوا في احكامهم ولا تشهروا انفسكم فتقتلوا وان تعاملتم باحكامنا كان خيرا لكم.

___________________________________

- 540 - الفقيه ج 3 ص 3 وتقدم برقم 536 .