40-  باب ما روي في أن الإمامة لا تجتمع في أخوين بعد الحسن و الحسين ع

 1-  حدثنا أبي و محمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا حدثنا سعد بن عبد الله و عبد الله بن جعفر الحميري جميعا عن محمد بن عيسى بن عبيد عن يونس بن عبد الرحمن عن الحسين بن ثوير بن أبي فاختة عن أبي عبد الله ع قال لا تكون الإمامة في أخوين بعد الحسن و الحسين ع أبدا إنها جرت من علي بن الحسين ع كما قال الله جل جلاله وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللَّهِ و لا تكون بعد علي بن الحسين إلا في الأعقاب و أعقاب الأعقاب .

 2-  حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه قال حدثنا محمد بن الحسن الصفار عن يعقوب بن يزيد و محمد بن عيسى بن عبيد عن الحسين بن الحسن الفارسي عن سليمان بن جعفر الجعفري عن حماد بن عيسى عن أبي عبد الله ع قال لا تجتمع الإمامة في أخوين بعد الحسن و الحسين ع إنما تجري في الأعقاب و أعقاب الأعقاب .

 

===============

(415)

3 -  حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال حدثنا علي بن الحسين السعدآبادي عن أحمد بن محمد بن خالد عن أبيه عن محمد بن سنان عن يونس بن يعقوب عن أبي عبد الله ع قال أبى الله عز و جل أن يجعلها يعني الإمامة في أخوين بعد الحسن و الحسين ع .

 4-  حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه قال حدثنا الحسين بن الحسن بن أبان عن الحسين بن سعيد عن محمد بن سنان عن أبي سلام عن سورة بن كليب عن أبي بصير عن أبي جعفر ع في قول الله عز و جل وَ جَعَلَها كَلِمَةً باقِيَةً فِي عَقِبِهِ إنها في الحسين ع تنتقل من ولد إلى ولد لا ترجع إلى أخ و لا عم .

 5-  حدثنا أبي رضي الله عنه قال حدثنا سعد بن عبد الله و عبد الله بن جعفر الحميري جميعا عن إبراهيم بن هاشم عن أبي جعفر محمد بن جعفر عن أبيه عن عبد الحميد بن نصر عن أبي إسماعيل عن أبي عبد الله ع قال لا تكون الإمامة في أخوين بعد الحسن و الحسين ع أبدا إنما هي في الأعقاب و أعقاب الأعقاب .

 6-  حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال حدثنا علي بن الحسين السعدآبادي عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي عن أبيه عن محمد بن أبي عمير عن غير واحد عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع قال لما ولدت فاطمة ع الحسين ع أخبرها أبوها ص أن أمته ستقتله من بعده قالت و لا حاجة لي فيه فقال إن الله عز و جل قد أخبرني أن يجعل الأئمة من ولده قالت قد رضيت يا رسول الله .

 7-  حدثنا أبي رضي الله عنه قال حدثنا سعد بن عبد الله و عبد الله بن جعفر الحميري جميعا عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب و محمد بن عيسى بن عبيد جميعا عن عبد الرحمن بن أبي نجران عن عيسى بن عبد الله العلوي العمري عن أبي عبد الله

 

===============

(416)

جعفر بن محمد الصادق ع قال قلت له جعلت فداك إن كان كون و لا أراني الله يومك فبمن أئتم قال فأومأ إلى موسى ع قلت فإن مضى موسى ع فبمن أئتم قال بولده قلت فإن مضى ولده و ترك أخا كبيرا و ابنا صغيرا فبمن أئتم قال بولده ثم هكذا أبدا قلت فإن أنا لم أعرفه و لم أعرف موضعه فما أصنع قال تقول اللهم إني أتولى من بقي من حججك من ولد الإمام الماضي فإن ذلك يجزئك .

 8-  حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري قال حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى قال حدثنا الحسن بن محبوب عن علي بن رئاب قال قال أبو عبد الله ع لما أن حملت فاطمة ع بالحسين ع قال لها رسول الله ص إن الله عز و جل قد وهب لك غلاما اسمه الحسين تقتله أمتي قالت فلا حاجة لي فيه فقال إن الله عز و جل قد وعدني فيه عدة قالت و ما وعدك قال وعدني أن يجعل الإمامة من بعده في ولده فقالت رضيت .

 9-  حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق رضي الله عنه قال أخبرنا أحمد بن محمد الهمداني قال حدثنا علي بن الحسن بن علي بن فضال عن أبيه عن هشام بن سالم قال قلت للصادق جعفر بن محمد ع الحسن أفضل أم الحسين فقال الحسن أفضل من الحسين قال قلت فكيف صارت الإمامة من بعد الحسين في عقبه دون ولد الحسن فقال إن الله تبارك و تعالى أحب أن يجعل سنة موسى و هارون جارية في الحسن و الحسين ع ألا ترى أنهما كانا شريكين في النبوة كما كان الحسن و الحسين شريكين في الإمامة و إن الله عز و جل جعل النبوة في ولد هارون و لم يجعلها في ولد موسى و إن كان موسى أفضل من هارون ع قلت فهل يكون إمامان في وقت

 

===============

(417)

واحد قال لا إلا أن يكون أحدهما صامتا مأموما لصاحبه و الآخر ناطقا إماما لصاحبه فأما أن يكونا إمامين ناطقين في وقت واحد فلا قلت فهل تكون الإمامة في أخوين بعد الحسن و الحسين ع قال لا إنما هي جارية في عقب الحسين ع كما قال الله عز و جل وَ جَعَلَها كَلِمَةً باقِيَةً فِي عَقِبِهِ ثم هي جارية في الأعقاب و أعقاب الأعقاب إلى يوم القيامة .

 10-  حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال حدثنا محمد بن يحيى العطار عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن علي بن أسباط عن علي بن أبي حمزة عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع في قول الله عز و جل وَ بِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَ قَصْرٍ مَشِيدٍ فقال البئر المعطلة الإمام الصامت و القصر المشيد الإمام الناطق .

 

41-  باب ما روي في نرجس أم القائم ع و اسمها مليكة بنت يشوعا بن قيصر الملك

 1-  حدثنا محمد بن علي بن حاتم النوفلي قال حدثنا أبو العباس أحمد بن عيسى الوشاء البغدادي قال حدثنا أحمد بن طاهر القمي قال حدثنا أبو الحسين محمد بن بحر الشيباني قال وردت كربلاء سنة ست و ثمانين و مائتين قال و زرت قبر غريب رسول الله ص ثم انكفأت إلى مدينة السلام متوجها إلى مقابر قريش في وقت قد تضرمت الهواجر و توقدت السمائم فلما وصلت منها إلى مشهد الكاظم ع و استنشقت نسيم تربته المغمورة من الرحمة المحفوفة بحدائق الغفران أكببت عليها بعبرات متقاطرة و زفرات متتابعة

 

===============

(418)

و قد حجب الدمع طرفي عن النظر فلما رقأت العبرة و انقطع النحيب فتحت بصري فإذا أنا بشيخ قد انحنى صلبه و تقوس منكباه و ثفنت جبهته و راحتاه و هو يقول لآخر معه عند القبر يا ابن أخي لقد نال عمك شرفا بما حمله السيدان من غوامض الغيوب و شرائف العلوم التي لم يحمل مثلها إلا سلمان و قد أشرف عمك على استكمال المدة و انقضاء العمر و ليس يجد في أهل الولاية رجلا يفضي إليه بسره قلت يا نفس لا يزال العناء و المشقة ينالان منك بإتعابي الخف و الحافر في طلب العلم و قد قرع سمعي من هذا الشيخ لفظ يدل على علم جسيم و أثر عظيم فقلت أيها الشيخ و من السيدان قال النجمان المغيبان في الثرى بسر من رأى فقلت إني أقسم بالموالاة و شرف محل هذين السيدين من الإمامة و الوراثة إني خاطب علمهما و طالب آثارهما و باذل من نفسي الإيمان المؤكدة على حفظ أسرارهما قال إن كنت صادقا فيما تقول فاحضر ما صحبك من الآثار عن نقلة أخبارهم فلما فتش الكتب و تصفح الروايات منها قال صدقت أنا بشر بن سليمان النخاس من ولد أبي أيوب الأنصاري أحد موالي أبي الحسن و أبي محمد ع و جارهما بسر من رأى قلت فأكرم أخاك ببعض ما شاهدت من آثارهما قال كان مولانا أبو الحسن علي بن محمد العسكري ع فقهني في أمر الرقيق فكنت لا أبتاع و لا أبيع إلا بإذنه فاجتنبت بذلك موارد الشبهات حتى كملت معرفتي فيه فأحسنت الفرق فيما بين الحلال و الحرام فبينما أنا ذات ليلة في منزلي بسر من رأى و قد مضى هوى من الليل إذ قرع الباب قارع فعدوت مسرعا فإذا أنا بكافور الخادم رسول مولانا أبي الحسن علي بن محمد ع يدعوني إليه فلبست ثيابي و دخلت عليه فرأيته يحدث ابنه أبا محمد و أخته حكيمة من وراء الستر فلما جلست قال يا بشر إنك من ولد الأنصار و هذه الولاية لم تزل فيكم يرثها خلف عن سلف فأنتم ثقاتنا أهل البيت و إني مزكيك و مشرفك بفضيلة

 

===============

(419)

تسبق بها شأو الشيعة في الموالاة بها بسر أطلعك عليه و أنفذك في ابتياع أمة فكتب كتابا ملصقا بخط رومي و لغة رومية و طبع عليه بخاتمه و أخرج شستقة صفراء فيها مائتان و عشرون دينارا فقال خذها و توجه بها إلى بغداد و احضر معبر الفرات ضحوة كذا فإذا وصلت إلى جانبك زوارق السبايا و برزن الجواري منها فستحدق بهم طوائف المبتاعين من وكلاء قواد بني العباس و شراذم من فتيان العراق فإذا رأيت ذلك فأشرف من البعد على المسمى عمر بن يزيد النخاس عامة نهارك إلى أن يبرز للمبتاعين جارية صفتها كذا و كذا لابسة حريرتين صفيقتين تمتنع من السفور و لمس المعترض و الانقياد لمن يحاول لمسها و يشغل نظره بتأمل مكاشفها من وراء الستر الرقيق فيضربها النخاس فتصرخ صرخة رومية فاعلم أنها تقول وا هتك ستراه فيقول بعض المبتاعين على بثلاثمائة دينار فقد زادني العفاف فيها رغبة فتقول بالعربية لو برزت في زي سليمان و على مثل سرير ملكه ما بدت لي فيك رغبة فأشفق على مالك فيقول النخاس فما الحيلة و لا بد من بيعك فتقول الجارية و ما العجلة و لا بد من اختيار مبتاع يسكن قلبي إليه و إلى أمانته و ديانته فعند ذلك قم إلى عمر بن يزيد النخاس و قل له إن معي كتابا ملصقا لبعض الأشراف كتبه بلغة رومية و خط رومي و وصف فيه كرمه و وفاؤه و نبله و سخاؤه فناولها لتتأمل منه أخلاق صاحبه فإن مالت إليه و رضيته فأنا وكيله في ابتياعها منك قال بشر بن سليمان النخاس فامتثلت جميع ما حده لي مولاي أبو الحسن ع في

 

===============

(420)

أمر الجارية فلما نظرت في الكتاب بكت بكاء شديدا و قالت لعمر بن يزيد النخاس بعني من صاحب هذا الكتاب و حلفت بالمحرجة المغلظة إنه متى امتنع من بيعها منه قتلت نفسها فما زلت أشاحه في ثمنها حتى استقر الأمر فيه على مقدار ما كان أصحبنيه مولاي ع من الدنانير في الشستقة الصفراء فاستوفاه مني و تسلمت منه الجارية ضاحكة مستبشرة و انصرفت بها إلى حجرتي التي كنت آوي إليها ببغداد فما أخذها القرار حتى أخرجت كتاب مولاها ع من جيبها و هي تلثمه و تضعه على خدها و تطبقه على جفنها و تمسحه على بدنها فقلت تعجبا منها أ تلثمين كتابا و لا تعرفين صاحبه قالت أيها العاجز الضعيف المعرفة بمحل أولاد الأنبياء أعرني سمعك و فرغ لي قلبك أنا مليكة بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم و أمي من ولد الحواريين تنسب إلى وصي المسيح شمعون أنبئك العجب العجيب إن جدي قيصر أراد أن يزوجني من ابن أخيه و أنا من بنات ثلاثة عشرة سنة فجمع في قصره من نسل الحواريين و من القسيسين و الرهبان ثلاثمائة رجل و من ذوي الأخطار سبعمائة رجل و جمع من أمراء الأجناد و قواد العساكر و نقباء الجيوش و ملوك العشائر أربعة آلاف و أبرز من بهو ملكه عرشا مسوغا من أصناف الجواهر إلى صحن القصر فرفعه فوق أربعين مرقاة فلما صعد ابن أخيه و أحدقت به الصلبان و قامت الأساقفة عكفا و نشرت أسفار الإنجيل تسافلت الصلبان من الأعالي فلصقت بالأرض و تقوضت الأعمدة

 

===============

(421)

فانهارت إلى القرار و خر الصاعد من العرش مغشيا عليه فتغيرت ألوان الأساقفة و ارتعدت فرائصهم فقال كبيرهم لجدي أيها الملك أعفنا من ملاقاة هذه النحوس الدالة على زوال هذا الدين المسيحي و المذهب الملكاني فتطير جدي من ذلك تطيرا شديدا و قال للأساقفة أقيموا هذه الأعمدة و ارفعوا الصلبان و أحضروا أخا هذا المدبر العاثر المنكوس جده لأزوج منه هذه الصبية فيدفع نحوسه عنكم بسعوده فلما فعلوا ذلك حدث على الثاني ما حدث على الأول و تفرق الناس و قام جدي قيصر مغتما و دخل قصره و أرخيت الستور فأريت في تلك الليلة كأن المسيح و الشمعون و عدة من الحواريين قد اجتمعوا في قصر جدي و نصبوا فيه منبرا يباري السماء علوا و ارتفاعا في الموضع الذي كان جدي نصب فيه عرشه فدخل عليهم محمد ص مع فتية و عدة من بنيه فيقوم إليه المسيح فيعتنقه فيقول يا روح الله إني جئتك خاطبا من وصيك شمعون فتاته مليكة لابني هذا و أومأ بيده إلى أبي محمد صاحب هذا الكتاب فنظر المسيح إلى شمعون فقال له قد أتاك الشرف فصل رحمك برحم رسول الله ص قال قد فعلت فصعد ذلك المنبر و خطب محمد ص و زوجني و شهد المسيح ع و شهد بنو محمد ص و الحواريون فلما استيقظت من نومي أشفقت أن أقص هذه الرؤيا على أبي و جدي مخافة القتل فكنت أسرها في نفسي و لا أبديها لهم و ضرب صدري بمحبة أبي محمد حتى امتنعت من الطعام و الشراب و ضعفت نفسي و دق شخصي و مرضت مرضا شديدا فما بقي من مدائن الروم طبيب إلا أحضره جدي و سأله عن دوائي فلما برح به اليأس قال يا قرة عيني فهل تخطر ببالك شهوة فأزودكها في هذه الدنيا فقلت يا جدي أرى أبواب الفرج علي مغلقة فلو كشفت العذاب

 

===============

(422)

عمن في سجنك من أسارى المسلمين و فككت عنهم الأغلال و تصدقت عليهم و مننتهم بالخلاص لرجوت أن يهب المسيح و أمه لي عافية و شفاء فلما فعل ذلك جدي تجلدت في إظهار الصحة في بدني و تناولت يسيرا من الطعام فسر بذلك جدي و أقبل على إكرام الأسارى إعزازهم فرأيت أيضا بعد أربع ليال كأن سيدة النساء قد زارتني و معها مريم بنت عمران و ألف وصيفة من وصائف الجنان فتقول لي مريم هذه سيدة النساء أم زوجك أبي محمد ع فأتعلق بها و أبكي و أشكو إليها امتناع أبي محمد من زيارتي فقالت لي سيدة النساء ع إن ابني أبا محمد لا يزورك و أنت مشركة بالله و على مذهب النصارى و هذه أختي مريم تبرأ إلى الله تعالى من دينك فإن ملت إلى رضا الله عز و جل و رضا المسيح و مريم عنك و زيارة أبي محمد إياك فتقولي أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن أبي محمدا رسول الله فلما تكلمت بهذه الكلمة ضمتني سيدة النساء إلى صدرها فطيبت لي نفسي و قالت الآن توقعي زيارة أبي محمد إياك فإني منفذة إليك فانتبهت و أنا أقول وا شوقاه إلى لقاء أبي محمد فلما كانت الليلة القابلة جاءني أبو محمد ع في منامي فرأيته كأني أقول له جفوتني يا حبيبي بعد أن شغلت قلبي بجوامع حبك قال ما كان تأخيري عنك إلا لشركك و إذ قد أسلمت فإني زائرك في كل ليلة إلى أن يجمع الله شملنا في العيان فما قطع عني زيارته بعد ذلك إلى هذه الغاية قال بشر فقلت لها و كيف وقعت في الأسر فقالت أخبرني أبو محمد ليلة من الليالي أن جدك سيسرب جيوشا إلى قتال المسلمين يوم كذا ثم يتبعهم فعليك باللحاق بهم متنكرة في زي الخدم مع عدة من الوصائف من طريق كذا ففعلت فوقعت علينا طلائع المسلمين حتى كان من أمري ما رأيت و ما شاهدت و ما شعر أحد بي بأني ابنة ملك الروم إلى هذه الغاية سواك و ذلك باطلاعي إياك عليه و قد سألني الشيخ الذي وقعت إليه في سهم الغنيمة عن اسمي فأنكرته و قلت نرجس فقال

 

===============

(423)

اسم الجواري فقلت العجب إنك رومية و لسانك عربي قالت بلغ من ولوع جدي و حمله إياي على تعلم الآداب أن أوعز إلى امرأة ترجمان له في الاختلاف إلي فكانت تقصدني صباحا و مساء و تفيدني العربية حتى استمر عليها لساني و استقام قال بشر فلما انكفأت بها إلى سر من رأى دخلت على مولانا أبي الحسن العسكري ع فقال لها كيف أراك الله عز الإسلام و ذل النصرانية و شرف أهل بيت محمد ص قالت كيف أصف لك يا ابن رسول الله ما أنت أعلم به مني قال فإني أريد أن أكرمك فأيما أحب إليك عشرة آلاف درهم أم بشرى لك فيها شرف الأبد قالت بل البشرى قال ع فأبشري بولد يملك الدنيا شرقا و غربا و يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا قالت ممن قال ع ممن خطبك رسول الله ص له من ليلة كذا من شهر كذا من سنة كذا بالرومية قالت من المسيح و وصيه قال فممن زوجك المسيح و وصيه قالت من ابنك أبي محمد قال فهل تعرفينه قالت و هل خلوت ليلة من زيارته إياي منذ الليلة التي أسلمت فيها على يد سيدة النساء أمه فقال أبو الحسن ع يا كافور ادع لي أختي حكيمة فلما دخلت عليه قال ع لها ها هيه فاعتنقتها طويلا و سرت بها كثيرا فقال لها مولانا يا بنت رسول الله أخرجيها إلى منزلك و علميها الفرائض و السنن فإنها زوجة أبي محمد و أم القائم ع .

 

===============

(424)

 

42 -  باب ما روي في ميلاد القائم صاحب الزمان حجة الله بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ص

 1-  حدثنا محمد بن الحسن بن الوليد رضي الله عنه قال حدثنا محمد بن يحيى العطار قال حدثنا أبو عبد الله الحسين بن رزق الله قال حدثني موسى بن محمد بن القاسم بن حمزة بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ع قال حدثتني حكيمة بنت محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ع قالت بعث إلي أبو محمد الحسن بن علي ع فقال يا عمة اجعلي إفطارك هذه الليلة عندنا فإنها ليلة النصف من شعبان فإن الله تبارك و تعالى سيظهر في هذه الليلة الحجة و هو حجته في أرضه قالت فقلت له و من أمه قال لي نرجس قلت له جعلني الله فداك ما بها أثر فقال هو ما أقول لك قالت فجئت فلما سلمت و جلست جاءت تنزع خفي و قالت لي يا سيدتي و سيدة أهلي كيف أمسيت فقلت بل أنت سيدتي و سيدة أهلي قالت فأنكرت قولي و قالت ما هذا يا عمة قالت فقلت لها يا بنية إن الله تعالى سيهب لك في ليلتك هذه غلاما سيدا في الدنيا و الآخرة قالت فخجلت و استحيت فلما أن فرغت من صلاة العشاء الآخرة أفطرت و أخذت مضجعي فرقدت فلما أن كان في جوف الليل قمت إلى الصلاة ففرغت من صلاتي و هي نائمة ليس بها حادث ثم جلست معقبة ثم اضطجعت ثم انتبهت فزعة و هي راقدة ثم قامت فصلت و نامت

 

===============

(425)

قالت حكيمة و خرجت أتفقد الفجر فإذا أنا بالفجر الأول كذنب السرحان و هي نائمة فدخلني الشكوك فصاح بي أبو محمد ع من المجلس فقال لا تعجلي يا عمة فهاك الأمر قد قرب قالت فجلست و قرأت الم السجدة و يس فبينما أنا كذلك إذ انتبهت فزعة فوثبت إليها فقلت اسم الله عليك ثم قلت لها أ تحسين شيئا قالت نعم يا عمة فقلت لها أجمعي نفسك و أجمعي قلبك فهو ما قلت لك قالت فأخذتني فترة و أخذتها فترة فانتبهت بحس سيدي فكشفت الثوب عنه فإذا أنا به ع ساجدا يتلقى الأرض بمساجده فضممته إلي فإذا أنا به نظيف متنظف فصاح بي أبو محمد ع هلمي إلي ابني يا عمة فجئت به إليه فوضع يديه تحت أليتيه و ظهره و وضع قدميه على صدره ثم أدلى لسانه في فيه و أمر يده على عينيه و سمعه و مفاصله ثم قال تكلم يا بني فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا رسول الله ص ثم صلى على أمير المؤمنين و على الأئمة ع إلى أن وقف على أبيه ثم أحجم ثم قال أبو محمد ع يا عمة اذهبي به إلى أمه ليسلم عليها و أتيني به فذهبت به فسلم عليها و رددته فوضعته في المجلس ثم قال يا عمة إذا كان يوم السابع فأتينا قالت حكيمة فلما أصبحت جئت لأسلم على أبي محمد ع و كشفت الستر لأتفقد سيدي ع فلم أره فقلت جعلت فداك ما فعل سيدي فقال يا عمة استودعناه الذي استودعته أم موسى موسى ع قالت حكيمة فلما كان في اليوم السابع جئت فسلمت و جلست فقال هلمي إلي ابني فجئت بسيدي ع و هو في الخرقة ففعل به كفعلته الأولى ثم أدلى لسانه في فيه كأنه يغذيه لبنا أو عسلا ثم قال تكلم يا بني فقال أشهد أن لا إله إلا الله و ثنى بالصلاة على محمد و على أمير المؤمنين و على الأئمة الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين حتى وقف على أبيه ع ثم تلا هذه الآية بسم الله الرحمن الرحيم وَ نُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَ نَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَ نَجْعَلَهُمُ الْوارِثِينَ وَ نُمَكِّنَ

 

===============

(426)

لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَ نُرِيَ فِرْعَوْنَ وَ هامانَ وَ جُنُودَهُما مِنْهُمْ ما كانُوا يَحْذَرُونَ قال موسى فسألت عقبة الخادم عن هذه فقالت صدقت حكيمة .

 2-  حدثنا الحسين بن أحمد بن إدريس رضي الله عنه قال حدثنا أبي قال حدثنا محمد بن إسماعيل قال حدثني محمد بن إبراهيم الكوفي قال حدثنا محمد بن عبد الله الطهوي قال قصدت حكيمة بنت محمد ع بعد مضي أبي محمد ع أسألها عن الحجة و ما قد اختلف فيه الناس من الحيرة التي هم فيها فقالت لي اجلس فجلست ثم قالت يا محمد إن الله تبارك و تعالى لا يخلي الأرض من حجة ناطقة أو صامتة و لم يجعلها في أخوين بعد الحسن و الحسين ع تفضيلا للحسن و الحسين و تنزيها لهما أن يكون في الأرض عديلهما إلا أن الله تبارك و تعالى خص ولد الحسين بالفضل على ولد الحسن ع كما خص ولد هارون على ولد موسى ع و إن كان موسى حجة على هارون و الفضل لولده إلى يوم القيامة و لا بد للأمة من حيرة يرتاب فيها المبطلون و يخلص فيها المحقون كي لا يكون للخلق على الله حجة و إن الحيرة لا بد واقعة بعد مضي أبي محمد الحسن ع فقلت يا مولاتي هل كان للحسن ع ولد فتبسمت ثم قالت إذا لم يكن للحسن ع عقب فمن الحجة من بعده و قد أخبرتك أنه لا إمامة لأخوين بعد الحسن و الحسين ع فقلت يا سيدتي حدثيني بولادة مولاي و غيبته ع قالت نعم كانت لي جارية يقال لها نرجس فزارني ابن أخي فأقبل يحدق النظر إليها فقلت له يا سيدي لعلك هويتها فأرسلها إليك فقال لها لا يا عمة و لكني أتعجب منها فقلت و ما أعجبك منها فقال ع سيخرج منها ولد كريم على الله عز و جل الذي يملأ الله به الأرض عدلا و قسطا كما ملئت جورا و ظلما فقلت فأرسلها إليك يا سيدي فقال استأذني في ذلك أبي ع قالت فلبست ثيابي و أتيت منزل أبي الحسن

 

===============

(427)

ع فسلمت و جلست فبدأني ع و قال يا حكيمة ابعثي نرجس إلى ابني أبي محمد قالت فقلت يا سيدي على هذا قصدتك على أن أستأذنك في ذلك فقال لي يا مباركة إن الله تبارك و تعالى أحب أن يشركك في الأجر و يجعل لك في الخير نصيبا قالت حكيمة فلم ألبث أن رجعت إلى منزلي و زينتها و وهبتها لأبي محمد ع و جمعت بينه و بينها في منزلي فأقام عندي أياما ثم مضى إلى والده ع و وجهت بها معه قالت حكيمة فمضى أبو الحسن ع و جلس أبو محمد ع مكان والده و كنت أزوره كما كنت أزور والده فجاءتني نرجس يوما تخلع خفي فقالت يا مولاتي ناوليني خفك فقلت بل أنت سيدتي و مولاتي و الله لا أدفع إليك خفي لتخلعيه و لا لتخدميني بل أنا أخدمك على بصري فسمع أبو محمد ع ذلك فقال جزاك الله يا عمة خيرا فجلست عنده إلى وقت غروب الشمس فصحت بالجارية و قلت ناوليني ثيابي لأنصرف فقال ع لا يا عمتا بيتي الليلة عندنا فإنه سيولد الليلة المولود الكريم على الله عز و جل الذي يحيي الله عز و جل به الأرض بعد موتها فقلت ممن يا سيدي و لست أرى بنرجس شيئا من أثر الحبل فقال من نرجس لا من غيرها قالت فوثبت إليها فقلبتها ظهرا لبطن فلم أر بها أثر حبل فعدت إليه ع فأخبرته بما فعلت فتبسم ثم قال لي إذا كان وقت الفجر يظهر لك بها الحبل لأن مثلها مثل أم موسى ع لم يظهر بها الحبل و لم يعلم بها أحد إلى وقت ولادتها لأن فرعون كان يشق بطون الحبالي في طلب موسى ع و هذا نظير موسى ع قالت حكيمة فعدت إليها فأخبرتها بما قال و سألتها عن حالها فقالت يا مولاتي ما أرى بي شيئا من هذا قالت حكيمة فلم أزل أرقبها إلى وقت طلوع الفجر و هي نائمة

 

===============

(428)

بين يدي لا تقلب جنبا إلى جنب حتى إذا كان آخر الليل وقت طلوع الفجر وثبت فزعة فضممتها إلى صدري و سميت عليها فصاح إلي أبو محمد ع و قال اقرئي عليها إنا أنزلناه في ليلة القدر فأقبلت أقرأ عليها و قلت لها ما حالك قالت ظهر بي الأمر الذي أخبرك به مولاي فأقبلت أقرأ عليها كما أمرني فأجابني الجنين من بطنها يقرأ مثل ما أقرأ و سلم علي قالت حكيمة ففزعت لما سمعت فصاح بي أبو محمد ع لا تعجبي من أمر الله عز و جل إن الله تبارك و تعالى ينطقنا بالحكمة صغارا و يجعلنا حجة في أرضه كبارا فلم يستتم الكلام حتى غيبت عني نرجس فلم أرها كأنه ضرب بيني و بينها حجاب فعدوت نحو أبي محمد ع و أنا صارخة فقال لي ارجعي يا عمة فإنك ستجديها في مكانها قالت فرجعت فلم ألبث أن كشف الغطاء الذي كان بيني و بينها و إذا أنا بها و عليها من أثر النور ما غشي بصري و إذا أنا بالصبي ع ساجدا لوجهه جاثيا على ركبتيه رافعا سبابتيه و هو يقول أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أن جدي محمدا رسول الله و أن أبي أمير المؤمنين ثم عد إماما إماما إلى أن بلغ إلى نفسه ثم قال اللهم أنجز لي ما وعدتني و أتمم لي أمري و ثبت وطأتي و املأ الأرض بي عدلا و قسطا فصاح بي أبو محمد ع فقال يا عمة تناوليه و هاتيه فتناولته و أتيت به نحوه فلما مثلت بين يدي أبيه و هو على يدي سلم على أبيه فتناوله الحسن ع مني و الطير ترفرف على رأسه و ناوله لسانه فشرب منه ثم قال امضي به إلى أمه لترضعه و رديه إلي قالت فتناولته أمه فأرضعته فرددته إلى أبي محمد ع و الطير ترفرف على رأسه فصاح بطير منها فقال له احمله و احفظه و رده إلينا في كل أربعين يوما فتناوله الطير

 

===============

(429)

و طار به في جو السماء و اتبعه سائر الطير فسمعت أبا محمد ع يقول أستودعك الله الذي أودعته أم موسى موسى فبكت نرجس فقال لها اسكتي فإن الرضاع محرم عليه إلا من ثديك و سيعاد إليك كما رد موسى إلى أمه و ذلك قول الله عز و جل فَرَدَدْناهُ إِلى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُها وَ لا تَحْزَنَ قالت حكيمة فقلت و ما هذا الطير قال هذا روح القدس الموكل بالأئمة ع يوفقهم و يسددهم و يربيهم بالعلم قالت حكيمة فلما كان بعد أربعين يوما رد الغلام و وجه إلى ابن أخي ع فدعاني فدخلت عليه فإذا أنا بالصبي متحرك يمشي بين يديه فقلت يا سيدي هذا ابن سنتين فتبسم ع ثم قال إن أولاد الأنبياء و الأوصياء إذا كانوا أئمة ينشئون بخلاف ما ينشأ غيرهم و إن الصبي منا إذا كان أتى عليه شهر كان كمن أتى عليه سنة و إن الصبي منا ليتكلم في بطن أمه و يقرأ القرآن و يعبد ربه عز و جل و عند الرضاع تطيعه الملائكة و تنزل عليه صباحا و مساء قالت حكيمة فلم أزل أرى ذلك الصبي في كل أربعين يوما إلى أن رأيته رجلا قبل مضي أبي محمد ع بأيام قلائل فلم أعرفه فقلت لابن أخي ع من هذا الذي تأمرني أن أجلس بين يديه فقال لي هذا ابن نرجس و هذا خليفتي من بعدي و عن قليل تفقدوني فاسمعي له و أطيعي قالت حكيمة فمضى أبو محمد ع بعد ذلك بأيام قلائل و افترق الناس كما ترى و و الله إني لا أراه صباحا و مساء و إنه لينبئني عما تسألون عنه فأخبركم و و الله إني لأريد أن أسأله عن الشي‏ء فيبدأني به و إنه ليرد علي الأمر فيخرج إلي منه جوابه من ساعته من غير مسألتي و قد أخبرني البارحة بمجيئك إلي و أمرني أن أخبرك بالحق

 

===============

(430)

قال محمد بن عبد الله فو الله لقد أخبرتني حكيمة بأشياء لم يطلع عليها أحد إلا الله عز و جل فعلمت أن ذلك صدق و عدل من الله عز و جل لأن الله عز و جل قد أطلعه على ما لم يطلع عليه أحدا من خلقه .

 3-  حدثنا جعفر بن محمد بن مسرور رضي الله عنه قال حدثنا الحسين بن محمد بن عامر عن معلى بن محمد البصري قال خرج عن أبي محمد ع حين قتل الزبيري هذا جزاء من افترى على الله تبارك و تعالى في أوليائه زعم أنه يقتلني و ليس لي عقب فكيف رأى قدرة الله عز و جل و ولد له ولد و سماه م‏ح‏م‏د سنة ست و خمسين و مائتين .

 4-  حدثنا محمد بن محمد بن عصام رضي الله عنه قال حدثنا محمد بن يعقوب الكليني قال حدثنا علي بن محمد قال ولد الصاحب ع للنصف من شعبان سنة خمس و خمسين و مائتين.

 5-  حدثنا محمد بن علي ماجيلويه و أحمد بن محمد بن يحيى العطار رضي الله عنهما قال حدثنا محمد بن يحيى العطار قال حدثنا الحسين بن علي النيسابوري عن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن موسى بن جعفر ع عن السياري قال حدثتني نسيم و مارية قالتا إنه لما سقط صاحب الزمان ع من بطن أمه جاثيا على ركبتيه رافعا سبابتيه إلى السماء ثم عطس فقال الحمد لله رب العالمين و صلى الله على محمد و آله زعمت الظلمة أن حجة الله داحضة لو أذن لنا في الكلام لزال الشك قال إبراهيم بن محمد بن عبد الله و حدثتني نسيم خادم أبي محمد ع قالت قال لي صاحب الزمان ع و قد دخلت عليه بعد مولده بليلة فعطست عنده فقال لي يرحمك الله قالت نسيم ففرحت بذلك فقال لي ع أ لا أبشرك في العطاس فقلت بلى يا مولاي فقال هو أمان من الموت ثلاثة أيام .

 6-  حدثنا محمد بن علي بن ماجيلويه و محمد بن موسى بن المتوكل و أحمد بن محمد

 

===============

(431)

بن يحيى العطار رضي الله عنهم قالوا حدثنا محمد بن يحيى العطار قال حدثني إسحاق بن رياح البصري عن أبي جعفر العمري قال لما ولد السيد ع قال أبو محمد ع ابعثوا إلى أبي عمرو فبعث إليه فصار إليه فقال له اشتر عشرة آلاف رطل خبز و عشرة آلاف رطل لحم و فرقه أحسبه قال على بني هاشم و عق عنه بكذا و كذا شاة .

 7-  حدثنا محمد بن علي ماجيلويه رضي الله عنه قال حدثنا محمد بن يحيى العطار قال حدثني أبو علي الخيزراني عن جارية له كان أهداها لأبي محمد ع فلما أغار جعفر الكذاب على الدار جاءته فارة من جعفر فتزوج بها قال أبو علي فحدثتني أنها حضرت ولادة السيد ع و أن اسم أم السيد صقيل و أن أبا محمد ع حدثها بما يجري على عياله فسألته أن يدعو الله عز و جل لها أن يجعل منيتها قبله فماتت في حياة أبي محمد ع و على قبرها لوح مكتوب عليه هذا قبر أم محمد قال أبو علي و سمعت هذه الجارية تذكر أنه لما ولد السيد ع رأت لها نورا ساطعا قد ظهر منه و بلغ أفق السماء و رأت طيورا بيضاء تهبط من السماء و تمسح أجنحتها على رأسه و وجهه و سائر جسده ثم تطير فأخبرنا أبا محمد ع بذلك فضحك ثم قال تلك ملائكة نزلت للتبرك بهذا المولود و هي أنصاره إذا خرج .

 8-  حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري قال حدثنا محمد بن أحمد العلوي عن أبي غانم الخادم قال ولد لأبي محمد ع ولد فسماه محمدا فعرضه على أصحابه يوم الثالث و قال هذا صاحبكم من بعدي و خليفتي عليكم و هو القائم الذي تمتد إليه الأعناق بالانتظار فإذا امتلأت الأرض جورا و ظلما خرج فملأها قسطا و عدلا .

 

===============

(432)

9 -  حدثنا علي بن الحسن بن الفرج المؤذن رضي الله عنه قال حدثني محمد بن الحسن الكرخي قال سمعت أبا هارون رجلا من أصحابنا يقول رأيت صاحب الزمان ع و كان مولده يوم الجمعة سنة ست خمسين و مائتين .

 10-  حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال حدثني عبد الله بن جعفر الحميري قال حدثني محمد بن إبراهيم الكوفي أن أبا محمد ع بعث إلى بعض من سماه لي بشاة مذبوحة و قال هذه من عقيقة ابني محمد .

 11-  حدثنا محمد بن علي ماجيلويه رضي الله عنه قال حدثنا محمد بن يحيى العطار قال حدثنا الحسين بن علي النيسابوري قال حدثنا الحسن بن المنذر عن حمزة بن أبي الفتح قال جاءني يوما فقال لي البشارة ولد البارحة في الدار مولود لأبي محمد ع و أمر بكتمانه قلت و ما اسمه قال سمي بمحمد و كني بجعفر .

 12-  حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق رضي الله عنه قال حدثنا الحسن بن علي بن زكريا بمدينة السلام قال حدثنا أبو عبد الله محمد بن خليلان قال حدثني أبي عن أبيه عن جده عن غياث بن أسيد قال ولد الخلف المهدي ع يوم الجمعة و أمه ريحانة و يقال لها نرجس و يقال صقيل و يقال سوسن إلا أنه قيل لسبب الحمل صقيل و كان مولده ع لثمان ليال خلون من شعبان سنة ست و خمسين و مائتين و وكيله عثمان بن سعيد فلما مات عثمان أوصى إلى ابنه أبي جعفر محمد بن عثمان و أوصى أبو جعفر إلى أبي القاسم الحسين بن روح و أوصى أبو القاسم إلى أبي الحسن علي بن محمد السمري رضي الله عنهم قال فلما حضرت السمري

 

===============

(433)

الوفاة سئل أن يوصي فقال لله أمر هو بالغه فالغيبة التامة هي التي وقعت بعد مضي السمري رضي الله عنه .

 13-  حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني رضي الله عنه قال حدثنا الحسن بن علي بن زكريا بمدينة السلام قال حدثنا أبو عبد الله محمد بن خليلان قال حدثني أبي عن أبيه عن جده عن غياث بن أسيد قال شهدت محمد بن عثمان العمري قدس الله روحه يقول لما ولد الخلف المهدي ع سطع نور من فوق رأسه إلى أعنان السماء ثم سقط لوجهه ساجدا لربه تعالى ذكره ثم رفع رأسه و هو يقول شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ وَ الْمَلائِكَةُ وَ أُولُوا الْعِلْمِ قائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلامُ قال و كان مولده يوم الجمعة .

 14-  و بهذا الإسناد عن محمد بن عثمان العمري قدس الله روحه أنه قال ولد السيد ع مختونا و سمعت حكيمة تقول لم ير بأمه دم في نفاسها و هكذا سبيل أمهات الأئمة ع .

 15-  حدثنا عبد الواحد بن محمد بن عبدوس العطار رضي الله عنه قال حدثنا علي بن محمد بن قتيبة النيسابوري عن حمدان بن سليمان عن محمد بن الحسين بن يزيد عن أبي أحمد محمد بن زياد الأزدي قال سمعت أبا الحسن موسى بن جعفر ع يقول لما ولد الرضا ع إن ابني هذا ولد مختونا طاهرا مطهرا و ليس من الأئمة أحد يولد إلا مختونا طاهرا مطهرا و لكن سنمر الموسى عليه لإصابة السنة و اتباع الحنيفية .

 16-  حدثنا أبو العباس أحمد بن الحسين بن عبد الله بن مهران الآبي الأزدي العروضي بمرو قال حدثنا أحمد بن الحسن بن إسحاق القمي قال لما

 

===============

(434)

ولد الخلف الصالح ع ورد عن مولانا أبي محمد الحسن بن علي ع إلى جدي أحمد بن إسحاق كتاب فإذا فيه مكتوب بخط يده ع الذي كان ترد به التوقيعات عليه و فيه ولد لنا مولود فليكن عندك مستورا و عن جميع الناس مكتوما فإنا لم نظهر عليه إلا الأقرب لقرابته و الولي لولايته أحببنا إعلامك ليسرك الله له مثل ما سرنا به و السلام

ذكر من هنأ أبا محمد الحسن بن علي ع بولادة ابنه القائم ع

 1-  حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه قال حدثنا محمد بن الحسن الكرخي قال حدثنا عبد الله بن العباس العلوي قال حدثنا أبو الفضل الحسن بن الحسين العلوي قال دخلت على أبي محمد الحسن بن علي ع بسر من رأى فهنأته بولادة ابنه القائم ع .