قلت : نعم يا رب فقال عزّوجلّ : ارفع رأسك فرفعت رأسي وأذا انا بانوار
علي وفاطمة والحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن
محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمد
والحسن بن علي ، ومحمد بن الحسن القائم في وسطهم كانه كوكب دري قلت :
يا رب ومن هؤلاء؟ قال هؤلاء الائمة وهذا القائم الذي يحلل حلالي ويحرم
حرامي وبه انتقم من اعدائي وهو راحة لاوليائي وهو الذي يشفي قلوب شيعتك
من الظالمين والجاحدين والكافرين فيخرج اللات والعزى طريين فيحرقهما ،
فلفتنة الناس يومئذ بهما أشد من فتنة العجل والسامري.
ورواه في كفاية الاَثر : ص152 عن محمد بن علي بن الحسين عن محمد بن ابراهيم بن اسحاق بعين ما تقدم عنه في « كمال الدين » سنداً ومتناً.
35 ـ كفاية الاثر : ص294
حدثنا علي بن الحسن بن محمد ، قال حدثنا هارون بن موسى ببغداد في
صفر سنة احدى وثمانين وثلاثمائة ، قال حدثنا أحمد بن محمد المقري مولى
بني هاشم في سنة أربع وعشرين وثلاثمائة. قال ابو محمد وحدثنا ابو حفص
عمر بن الفضل الطبري ، قال حدثنا محمد بن الحسن الفرغاني ، قال حدثنا
عبدالله بن محمد بن عمرو البلوي. قال ابو محمد : وحدثنا عبدالله بن الفضل بن
هلال الطائي بمصر ، قال حدثنا عبدالله بن محمد بن عمر بن محفوظ البلوي ،
قال حدثني ابراهيم بن عبدالله بن العلا ، قال حدثني محمد بن بكير ، قال : دخلت
على زيد بن علي عليه السلام وعنده صالح بن بشر ، فسلمت عليه وهو يريد
الخروج إلى العراق ، فقلت له : يا ابن رسول الله حدثني بشيء سمعته من ابيك
عليه السلام : فقال : نعم ، حدثني أبي عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وآله وسلم : من أنعم الله عليه بنعمة فليحمد الله عزّ وجلّ ، ومن استبطأ الرزق
فليستغفر الله [ومن حزنه أمر] فليقل « لا حول ولا قوة إلا بالله » .
فقلت : زدني يا ابن رسول الله. قال : نعم حدثني ابي عن جده قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : اربعة أنا شفيع لهم يوم القيامة : المكرم
لذريتي ،
( 278 )
والقاضي لهم حوائجهم ، والساعي لهم في أمورهم عند اضطرارهم اليه ،
والمحب لهم بقلبه ولسانه.
قال : فقلت : زدني يا ابن رسول الله من فضل ما أنعم الله عزّ وجلّ عليكم.
قال : نعم حدثني ابي عن هذه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : من
أحبنا أهل البيت في الله حشر معنا وأدخلناه معنا الجنة ، يا ابن بكير من تمسك
بنا فهو معنا في الدرجات العلى ، يا ابن بكير أن الله تبارك وتعالى اصطفى محمداً
صلّى الله عليه وآله وسلّم واختارنا له ذرية فلولانا لم يخلق الله تعالى الدنيا
والاخرة ، يا ابن بكير بنا عرف الله وبنا عبدالله ونحن السبيل إلى الله ومنا
المصطفى والمرتضى ومنا يكون المهدي قائم هذه الامة.
قلت : يا ابن رسول الله هل عهد اليكم رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم
متى يقوم قائمكم؟ قال : يا ابن بكير انك لن تلحقه ، وان هذا الامر يليه ستة من
الأوصياء بعد هذا ، ثم يجعل خروج قائمنا فيملأَها قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً
وظلماً . فقلت : يا ابن رسول الله ألست صاحب هذا الامر؟ فقال : أنا من العترة ،
فعدت فعاد الي فقلت : هذا الذي تقوله عنك أو عن رسول الله. فقال : « لو كنت
أعلم الغيب لاستكثرت من الخير » لا ولكن عهد عده الينا رسول الله صلى الله
عليه وآله وسلم ، ثم أنشأ يقول:
نحن سادات قريش وقوام الحق فينا
اقول : الوصي بعد ستّة أوصياء بعد محمّد بن علي الباقر عليه السلام الذي
يقوم ويملأَ الارض قسطاً وعدلاً ليس الا ابن الحسن العسكري عليه السلام
باجماع الامة.
36 ـ كفاية الاثر : ص 143
حدثنا محمد بن الحسين رضي الله عنه ، قال حدثنا محمد بن موسى
المتوكل رحمه الله ، قال حدثنا محمد بن أبي عبدالله الكوفي ، قال حدثنا موسى
بن عمران النخعي ، عن عمه الحسين بن يزيد النوفلي ، عن الحسن بن علي بن
أبي حمزة ، عن أبيه عن الصادق عليه السلام جعفر بن محمد عن ابيه محمد بن
علي عن
( 279 )
أبيه الحسين بن علي عن ابيه علي بن ابي طالب صلوات الله عليهم.
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : حدثني جبرئيل عن رب
العزة جل جلاله أنه قال : من علم أن لا اله الا أنا وحدي وأن محمداً عبدي
ورسولي وأن علي بن أبي طالب خليفتي وأن الائمة من ولده حججي أدخلته
جنتي برحمتي ، ونجيته من النار بعفوي ، وأبحت له جواري ، وأوجبت له
كرامتي ، واتممت عليه نعمتي ، وجعلته من خاصتي وخالصتي ، ان ناداني لبيته ،
وان دعاني أجبته ، وان سألني أعطيته ، وان سكت ابتدأته ، وان اساء رحمته ، وان
فر مني دعوته ، وان رجع إلى قبلته ، وان قرع بابي فتحته ، ومن لم يشهد ان لا اله
الا أنا وحدي أو شهد بذلك ولم يشهد أن محمداً عبدي ورسولي أو شهد بذلك
ولم يشهد أن علي بن ابي طالب خليفتي أو شهد بذلك ولم يشهد أن الائمة من
ولده حججي فقد جحد نعمتي وصغر عظمتي وكفر بآياتي وكتبي ورسلي ، ان
قصدني حجبته ، وان سألني حرمته ، وان ناداني لم أسمع نداءه ، وأن دعاني لم
أستجب دعاءه ، وان رجاني خيبته ، وذلك جزاؤه مني وما أنا بظلام للعبيد.
فقام جابر بن عبدالله الانصاري فقال : يا رسول الله ومن الائمة من ولد
علي بن أبي طالب؟ قال : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، ثم سيد
العابدين في زمانه علي بن الحسين ، ثم الباقر محمد بن علي وستدركه يا جابر ،
فاذا أدركته فاقرأه مني السّلام ، ثم الصادق جعفر بن محمد ، ثم الكاظم موسى بن
جعفر ، ثم الرضا علي بن موسى ، ثم التقي محمد بن علي ، ثم النقي علي بن
محمد ، ثم الزكي الحسن بن علي ، ثم ابنه القائم بالحق مهدي أمتي الذي يملأَ
الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً. هؤلاء يا جابر خلفائي وأوصيائي
وأولادي وعترتي ، من أطاعهم فقد أطاعني ، ومن عصاهم فقد عصاني ، ومن
أنكرهم أو أنكر واحداً منهم فقد أنكرني ، بهم يمسك الله السماء أن تقع على
الارض الا بأذنه ، وبهم يحفظ الله الارض أن تمتد بأهلها.
37 ـ كمال الدين : ج1 ص254
حدثنا الحسن بن محمد بن سعيد الهاشمي ، قال : حدثنا فرات بن ابراهيم
بن
( 280 )
فرات الكوفي ، قال : حدثنا محمد بن علي بن أحمد الهمداني ، حدثني
ابوالفضل العباس بن عبدالله البخاري قال : حدثنا محمد بن القاسم بن ابراهيم
بن عبدالله بن القاسم بن محمد بن أبي بكر قال : حدثنا عبد السلام بن صالح
الهروي ، عن علي بن موسى الرضا عليهما السّلام ، عن أبيه موسى بن جعفر ، عن
أبيه جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه
الحسين بن علي عن أبيه علي بن ابي طالب عليهم السّلام قال : قال رسول الله
صلّى الله عليه وآله وسلّم : ما خلق الله خلقاً أفضل مني ولا أكرم عليه مني.
قال : علي عليه السلام فقلت : يا رسول الله فانت أفضل أم جبرئيل عليه
السلام فقال صلّى الله عليه وآله وسلّم ان الله تبارك وتعالى فضل أنبيائه
المرسلين على ملائكته المقربين ، إلى أن قال : وانه لما عرج بي إلى السماء اذن
جبرئيل مثنى مثنى ثم قال : تقدم يا محمد ، فقلت : يا جبرئيل اتقدم عليك؟ فقال :
نعم لان الله تبارك وتعالى اسمه فضل انبيائه على الملائكة اجمعين وفضلك
خاصة فتقدمت وصليت بهم ولا فخر ، فلما انتهينا إلى حجب النور قال لي
جبرئيل : تقدم يا محمد وتخلف عني فقلت : يا جبرئيل في هذا الموضع تفارقني
فقال : يا محمد ان هذا انتهاء حدي الذي وضعه الله لي في هذا المكان فان
تجاوزته احترقت اجنحتي لتعدي حدود ربي جل جلاله فزخ بي ربي زخة في
النور حتى انتهيت إلى حيث ما شاء الله عزّ وجلّ من ملكوته فنوديت : يا محمد
فقلت : لبيك ربي وسعديك تباركت وتعاليت ، فنوديت يا محمد أنت عبدي وأنا
ربك فاباي فاعيد وعليَّ فتوكل ، فانك نوري في عبادي ورسولي إلى خلقي
وحجتي في بريتي لمن تبعك خلقت جنتي ، ولمن عصاك وخالقك خلقت
ناري ، ولاوصيائك أوجبت كرامتي ولشيعتك أوجبت كرامتي فقلت يا رب ومن
اوصيائي؟ فنوديت يا محمد [إن] أوصيائك المكتوبون على ساق العرش
فنظرت وانا بين يدي ربي إلى ساق العرش فرأيت اثني عشر نوراً في كل نور
سطر اخضر مكتوب عليه اسم وصي من أوصيائي أولهم علي بن أبي طالب
وآخرهم مهدي امتي ، فقلت : يا رب هؤلاء اوصيائي من بعدي؟ فنوديت يا
محمد هؤلاء
( 281 )
اوليائي واحبائي واصفيائي وحججي بعدك على بريتي وهم
اوصياؤك وخلفاؤك وخير خلقي بعدك ، وعزتي وجلالي لاظهرن بهم ديني ولا
علين بهم كلمتي ولاطهرن الارض بآخرهم من أعدائي ولاُملكنّه مشارق
الارض ومغاربها ولا سخرن له الرياح ولاَذلّلن له الرقاب الصعاب ولارقينه في
الاسباب ولانصرنه بجندي ولامدنه بملائكتي حتى يعلن دعوتي ويجمع خلقي
على توحيدي ثم لايمن ملكه ولاداولن الايام بين اوليائي إلى يوم القيامة ،
والحمد الله رب العالمين والصلوة على نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين وسلّم
تسلماً.
38 ـ كفاية الاثر : ص 157
اخبرنا ابو عبدالله احمد بن [ابي عبدالله احمد بن] محمد بن عبيدالله ، قال
حدثنا ابو طالب عبيد بن أحمد بن يعقوب بن نصر الانباري ، قال حدثنا أحمد
بن محمد بن مسروق ، قال حدثنا عبدالله بن شبيب ، قال حدثنا محمد بن زياد
الهاشمي ، قال حدثنا سفيان بن عتبة ، [قال : حدثنا عمران بن داود] قال حدثنا
محمد بن الحنفية قال امير المؤمنين عليه السلام : سمعت رسول الله صلّى الله
عليه وآله وسلم يقول : قال الله تبارك وتعالى : لا عذبن كل رعية دانت بطاعة امام
ليس مني وان كانت الرعية في نفسها برة ، ولاَرحمن كل رعية دانت بامام عادل
مني وان كانت الرعية في نفسها غير برة ولا تقية.
ثم قال لي : يا علي أنت الامام والخليفة من بعدي ، حربك حربي وسلمك
سلمي ، وأنت ابو سبطي زوج ابنتي ، من ذريتك الائمة المطهرون ، فأنا سيد
الانبياء [وأنت سيد الاَوصياء ، وأنا وأنت من شجرة واحدة] ، ولولانا لم يخلق
الجنة والنار ولا الانبياء ولا الملائكة.
قال : قلت يا رسول الله فنحن أفضل من الملائكة؟ فقال : يا علي نحن خير
خليقة الله على بسيط الارض وخير الملائكة المقربين ، وكيف لا نكون خيراً
منهم وقد سبقناهم إلى معرفة الله وتوحيده ، فبنا عرفوا الله وبنا عبدوا الله وبنا
اهتدوا السبيل إلى معرفة
( 282 )
الله . يا علي أنت مني وأنا منك ، وأنت اخي ووزيري ،
فاذا مت ظهرت لك ضغائن في صدور قوم ، وسيكون بعدي فتنة صماء
صيلم (1) يسقط فيها كل وليجة وبطانة ، وذلك عند فقدان شيعتك الخامس من
السابع من ولدك يحزن لفقده أهل الارض والسماء ، فكم مؤمن ومؤمنة متأسف
متلهف حيران عند فقده.
ثم أطرق ملياً ثم رفع رأسه وقال : بأبي وامي سمي وشبيهي وشبيه موسى
بن عمران عليه جبوب النور ـ أو قال : جلابيب النور ـ يتوقد من شعاع القدس ،
كأني بهم آيس من كانوا ، ثم نودي بنداء يسمعه من البعد كما يسمعه من القرب
يكون رحمة على المؤمنين وعذاباً على المنافقين.
قلت : وما ذلك النداء؟ قال : ثلاثة أصوات في رجب أولها « ألا لعنة الله
على الظالمين » الثاني « أزفت الآزفة » والثالث ترون بدرياً بارزاً مع قرن الشمس
ينادي « الان الله قد بعث فلان بن فلان ـ حتى ينسبه إلى علي ـ فيه هلاك
الظالمين » ، فعند ذلك يأتي الفرج ويشفي الله صدورهم ويذهب غيظ قلوبهم.
قلت : يا رسول الله فكم يكون بعدي من الائمة؟ قال : بعد الحسين تسعة والتاسع
قائمهم.
أقول : أريد بقوله : الخامس من ولد السابع من ولدك الخامس من ولد
الامام السابع من ولدك ويشهد به قوله صلّى الله عليه وآله وسلّم في ذيل
الحديث في جواب علي عليه السلام ، قلت : يا رسول الله فكم يكون بعدي من
الائمة؟ قال : بعد الحسين تسعة ، والتاسع قائمهم.
39 ـ اربعين الخاتون آبادي المسمى بكشف الحق مخطوط
حدثنا الحسن بن علي بن فضال ، عن عبدالله بن بكير ، عن عبدالملك بن
اسماعيل الاسدي ، عن أبيه عن سعيد بن جبير ، قال : قيل لعمّار بن ياسر : ما
حملك؟
____________
(1) الفتنة الصمّاء : هي التي تدع الناس حيارى لا يجدون المخلص منها.
والصيلم : الشديد الدهياء .
( 283 )
على حب علي بن ابي طالب؟ قال : قد حملني الله ورسوله وقد أنزل
الله تعالى فيه آيات جليلة وقال رسول الله عليه وآله وسلّم فيه احاديث كثيرة
فقيل له هلا تحدثني بشيء مما قال فيه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم قال :
ولم لا احدث؟! ولقد كنت بريئاً من الذين يكتمون الحق ويظهرون الباطل.
ثم قال : كنت مع رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فرأيت علياً في
بعض الغزوات قد قتل عدة من اصحاب الراية لقريش فقلت لرسول الله صلّى
الله عليه وآله وسلّم يا رسول الله ان علياً قد جاهد في الله حق جهاده فقال : وما
يمنعه منه إنّه منّي وأنا منه وانّه وارثي وقاضي ديني ومنجز وعدي وخليفتي من
بعدي ولولاه لم يعرف المومن في حياتي وبعد وفاتي حربه حربي وحربي الله
وسلمه سلمي وسلمي سلم الله ويخرج الله من صلبه الائمة الراشدين.
فاعلم يا عمار ان الله تبارط وتعالى عهد اليَّ ان يعطيني اثنى عشر خليفة ،
منهم علي وهو اولهم وسيدهم فقلت : ومن الاخرون منهم يا رسول الله؟ قال :
الثاني منهم الحسن بن علي بن ابي طالب منهم الحسين بن علي بن ابي طالب
والرابع منهم علي بن الحسين زين العابدين والخامس منهم محمد بن علي ثم
ابنه جعفر ثم ابنه موسى ثم ابنه علي ثم ابنه محمد ثم ابنه محمد ثم ابنه علي ثم
ابنه الحسن ثم ابن الذي يغيب عن الناس غيبة طويلة.
وذلك قول الله تبارك وتعالى : (قل ارأيتم ان اصبح ماؤكم غوراً فمن
يأتيكم بماء معين)(1)ثم يخرج ويملأء الدنيا قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً
وظلماً يا عمار سيكون بعدي فتنة فاذا كان ذلك فاتبع علياً وحزبه ، الحديث.
40 ـ كفاية الاثر : ص 106
حدثني محمد بن وهبان بن محمد آلهماي البصري ، قال حدثنا الحسين
بن علي البزوفري ، قال حدثنا علي بن العباس [عن عباد بن يعقوب ، قال
أخبرني مسمر بن
____________
(1) سورة تبارك : الآية 30 .
( 284 )
نويرة ، عن أبي بكر بن عياش] ، عن أبي سليمان الضبي ، عن
أبي أمامة قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : لا تقوم الساعة حتى
يقوم قائم الحق منا ، وذلك حين يأذن الله عزّ وجلّ له ، فمن تبعه نجا ومن تخلف
عنه هلك ، فالله الله عباد الله ايتوه ولو على الثلج ، فانه خليفة الله. قلنا : يا رسول الله
متى يقوم قائمكم؟ قال : اذا صارت الدنيا هرجاً ومرجاً ، وهو التاسع من صلب
الحسين.
ورواه في اثبات الهداة ج 7 ص 48
قال : حدثنا محمد بن وهبان الهمداني ، عن الحسين بن علي البزوفري ،
عن علي بن عباس ، عن عباد بن يعقوب ، عن ميمون بن أبي نويرة ، عن أبي بكر
بن عياش ، عن أبي سليمان الضبي ، عن أبي امامة فذكر الحديث بعين ما تقدم
عن كافية الاثر.
41 ـ كفاية الاثر : ص 31
حدثنا علي بن الحسن ، قال حدثنا الحسين بن احمد بن عبدالله العطار
الكوفي ببغداد ، قال : كنا في مجلس ابي بكر محمد بن موسى بن مجاهد المقرى
فتذاكروا الائمة فقال ابو بكر : حدثني سليمان بن هبة الله الشجري ، عن يحيى بن
اكتم عن ابي عبد الرحمن المسعودي ، عن كثير النوا ، عن عطية العوفي ، عن ابي
سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول : الائمة
بعدي اثنا عشر ، تسعة من صلب الحسين والتاسع قائهم.
ورواه عن علي بن الحسن بن محمد قال : حدثني الحسين بن احمد قال :
حدثني هارون بن عبد الحميد في دار القطين عن ابيه عبد الحميد قال : حدثنا
صالح بن ابي الاسود عن الاعمش عن عطية عن ابي سعيد الخدري بعين ما
تقدم عنه اولا لكنه ذكر بدل كلمة التاسع : تاسعهم.
42 ـ كفاية الاثر : ص 177
علي بن الحسين بن محمد قال حدثنا هارون بن موسى ، قال حدثنا
محمد بن
( 285 )
ابراهيم النحوي ، قال حدثنا الحسين بن عبدالله البكري ، عن أبيه ، عن
عطا ، عن الحسين بن علي عليهما السلام قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله
وسلّم لعلي عليه السلام : أنا اولى بالمؤمنين منهم بأنفسهم ، ثم أنت يا علي أولى
بالمؤمنين من أنفسهم ، ثم بعدك الحسن أولى بالمؤمنين من انفسهم ، ثم بعده
الحسين أولى بالمؤمنين من انفسهم ، ثم بعده علي أولى بالمؤمنين من انفسهم ،
ثم بعده محمد أولى بالمؤمنين من انفسهم ، وبعده جعفر أولى بالمؤمنين من
انفسهم ، ثم بعده موسى أولى بالمؤمنين من انفسهم ، ثم بعده علي أولى
بالمؤمنين من انفسهم ، ثم بعده محمد أولى بالمؤمين من انفسهم ، ثم بعده علي
أولى بالمؤمنين من انفسهم ، ثم بعده الحسن أولى بالمؤمنين من انفسهم ،
والحجة بن الحسن ائمة ابرار هم مع الحق والحق معهم.
43 ـ الكافي : ج 1 ص 442
محمد بن يحيى ومحمد بن عبدالله ، عن عبدالله بن جعفر ، عن الحسن بن
ظريف ، وعلي بن محمد ، عن صالح بن ابي حماد ، عن بكر بن صالح ، عن عبد
الرحمن بن سالم ، عن أبي بصير عن ابي عبدالله عليه السلام قال : قال ابي لجابر
بن عبدالله الانصاريّ إن لي إليك حاجة فمتى يخفف عليك أن اخلو بك
فأسألك عنها؟ فقال له جابر : أي الاوقات أحببته فخلا به في بعض الايّام فقال
له : يا جابر اخبرني عن اللوح الذي رايته في يد امي فاطمة عليها السلام بنت
رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وما اخبرتك به امي انّه في ذلك اللوح
مكتوب؟ فقال جابر : اشهد بالله اني دخلت على امّك فاطمة عليها السلام في
حياة رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فهنيتها بولادة الحسين ورأيت في
يدها لوحاً اخضر ، ظننت انّه من زمرد ورأيت فيه كتاباً أبيض ، شبه لون الشمس ،
فقلت لها : بابي وامي يا بنت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ما هذا اللوح؟
فقالت : هذا لوح اهداه الله الى رسوله صلّى الله عليه وآله وسلّم فيه اسم ابي
واسم بعلي واسم ابني واسم الاوصياء من ولدي واعطانيه ابي ليبشرني بذلك ،
قال جابر : فاعطتنيه امك فاطمة عليها السلام فقراته واستنسخته ، فقال له أبي :
فهل لك
( 286 )
يا جابر ان تعرضه علي قال : نعم ، فمشى معه أبي إلى منزل جابر فاخرج
صحيفة من رق ، فقال : يا جابر : انظر في كتابك لاقرء [أنا] عليك ، فنظر جابر في
نسخة فقرأه أبي فما خالف حرف حرفا ، فقال جابر : فاشهد بالله اني هكذا رأيته
في اللوح مكتوباً.
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا كتاب من الله العزيز الحكيم لمحمد نبيّه ونوره وسفيره وحجابه
ودليه نزل به الروح الامين من عند رب العالمين ، عظم يا محمد اسمائي واشكر
نعمائي ولا تجحد آلائي ، إني انا الله لا إله إلا انا قاصم الجبارين ومديل
المظلومين وديان الدين اني انا الله لا إله الا انا ، فمن رجا غير فضلي أو خاف غير
عدلي ، عذبته عذاباً لا اعذب به احداً من العالمين فاياي فاعبد وعلي فتوكل ، إني
لم أبعث نبيّاً فاكملت ايامه وانقضت مدته إلا جعلت وصيّاً واني فضلتك على
الانبياء وفضلت وصيّك على الاوصياء واكرمتك بشبليك وسبطيك حسن
وحسين ، فجعلت حسنا معدن علمي ، بعد انقضاء مدة ابيه وجعلت حسينا
خازن وحيي واكرمته بالشهادة وختمت له بالسعادة ، فهو افضل من استشهد
وأرفع الشهداء درجة ، جعلت كلمتي التامّة معه وحجتي البالغة عنده ، بعترته
اثيب واعاقب اولهم علي سيد العابدين وزين اوليائي الماضين وابنه شبه جدّه
المحمود محمد الباقر علمي والمعدن لحكمتي سيهلك المرتابون في جعفر
الرّاد عليه كالرادّ علي ، حق القول منّي لاكرمن مثوى جعفر ولا سرنّه في اشياعه
وانصاره واوليائه ، اتيحت بعده موسى فتنة عمياء حندس لان خيط فرضي لا
ينقطع وحجتي لا تخفى وان اوليائي يسقون بالكاس الاوفى ، من جحد واحداً
منهم فقد جحد نعمتي ومن غير آية من كتابي فقد افترى عليّ ، ويل للمفترين
الجاحدين عند انقضاء مدة موسى عبدي وحبيبي وخيرتي وعلي وليي
وناصري ومن اضع عليه اعباء النبوّة وامتحنه بالاضطلاع بها ، يقتله عفريت
مستكبر يدفن في المدينة التي بناها العبد الصالح الى جنب شر خلقي حق القول
مني لاسرنّه بمحمد ابنه وخليفته من بعده ووارث علمه ، فهو معدن علمي
وموضع سري وحجتي على خلقي لا يؤمن عبد به الا جعلت الجنة مثواه
وشفعته في سبعين من أهل بيته كلهم قد استوجبوا النّار وأختم بالسعادة
( 287 )
لابنه علي وليي وناصري والشاهد في خلقي واميني على وحيي ، اخرج منه الداعي إلى
سبيلي والخازن لعلمي الحسن واكمل ذلك بابنه « م ح م د » رحمة للعالمين ، عليه
كمال موسى وبهاء عيسى وصبر ايُّوب فيذل اوليائي في زمانه وتتهادى
رؤوسهم كما تتهادى رؤوس الترك والديلم فيق
تلون ويحرقون ويكونون
خائفين ، مرعوبين وجلين ، تصبغ الارض بدمائهم ويفشوا الويل والرنة في
نسائهم اُولئك اوليائي حقاً ، بهم ادفع كل فتنة عميآء حندس وبهم ورحمة
واولئك هم المهتدون.
قال عبد الرحمن بن سالم : قال ابو بصير : لو لم تسمع في دهرك ، الا هذا
الحديث لكفاك ، فصنه إلا عن أهله.
ورواه في « كمال الدين » : ج 1 ص 308 قال : حدثنا ابي ومحمد بن الحسن
(رضي الله عنهما) قالا : حدثنا سعد بن عبدالله بن جعفر الحميري جميعاً ، عن
ابي الحسن صالح بن أبي حماد والحسن بن طريف جميعاً ، عن بكر بن صالح ،
وحدثنا أبي ومحمد بن موسى بن المتوكل ومحمد بن علي بن ناتانة واحمد بن
زياد الهمداني (رضي الله عنهم) قالوا : حدثنا علي بن ابراهيم عن أبيه ابراهيم بن
هاشم ، عن بكر بن صالح فذكر الحديث بعين ما تقدم عن الكافي : سنداً ومتناً
لكنه ذكر بدل قوله مذل الظالمين مديل المظلومين وذكر بدل قوله انتحبت بعده
موسى فتنة عمياء الى قوله ومن جحد واحداً منهم : وانتجبت بعده فتاة لان حفظ
فرضي لا ينقطع وحجتي لا تحفى وان اوليائي لا تنقطع أبداً ألا ومن جحد.
وذكر بدل قوله خيرتي في علي وليّ وناصري : خيرتي ان المكذب
بالثامن مكذب بكل اوليائي.
ورواه في « العيون » : ج 1 ص 41 عن سبعة من مشايخه عن علي بن
ابراهيم عن ابيه عن بكر بن صالح.
ورواه الشيخ في الغيبة ص 93.
( 288 )
ورواه الطبرسي في اعلام الورى : ص 152 والاحتجاج : ج 1 ص 84.
ورواه الديلمي في الارشاد : ج 2 ص 82.
وفي « العيون » : ج 1 ص 45.
روى بسنده عن اسحاق بن عمار ، عن أبي عبدالله عليه السلام انه قال : يا
اسحاق الا ابشرك ، قلت بلى جعلني الله فداك يابن رسول الله صلّى الله عليه وآله
وسلّم قال وجدنا صحيفة باملاء رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وخط امير
المؤمنين عليه السلام فيها. بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من الله العزيز
العليم ، وذكر الحديث مثله سواء الا انه قال في آخر حديثه : ثم الله الصادق عليه
السلام يا اسحاق هذا دين الملائكة والرسل ،
الحديث.
وفي « العيون » ج 1 ص 45
روى بسنده ، عن عبدالله بن محمد بن جعفر ، عن أبيه ، عن جدّه عليه
السلام ان محمد بن علي الباقر عليهما السلام ، جمع ولده وفيهم عمهم زيد بن
علي ، ثم اخرج كتاباً بخط علي عليه السلام واملاء رسول الله صلّى الله عليه وآله
وسلّم مكتوب فيه : هذا كتاب من الله العزيز الحكيم فذكر حديث اللوح الى
الموضع الذي يقول فيه واولئك هم المهتدون.
ورواه في تفسير « البرهان » ج2 ص123 عن عبد الله بن سنان .
44 ـ كفاية الاثر : ص 11
اخبرني أبو المفضل محمد بن عبدالله بن المطلب الشيباني ، قال حدثنا
احمد بن مطرق بن سواد بن الحسين القاضي البستي بمكة ، قال حدثني أبو
حاتم المهلبي المغيرة بن محمد بن مهلب ، قال حدثنا عبد الغفار بن كثير
الكوفي ، عن ابراهيم بن حميد ، عن ابي هاشم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال :
قد يهودي على رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقال له « نعثل » فقال : يا
محمد اني اسألك عن اشياء تلجلج في صدري منذ حين ، فان أنت أجبتني عنها
أسلمت على يدك. قال : سل يا أبا عمارة.
فقال : يا محمد صف لي ربك. فقال صلّى الله عليه وآله وسلّم : ان الخالق لا