121 ـ الكافي : ج1 ص275
محمد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين ، عن ابن محبوب ، عن اسحاق
بن عمار ، قال : قال أبو عبدالله عليه السلام : للقائم غيبتان احديهما قصيرة والاخرى
طويلة ، الغيبة الاولى لا يعلم بمكانه فيها إلاّ خاصة شيعته ، والاخرى لا يعلم
بمكانه فيها إلا خاصة مواليه.
ورواه النعماني في « الغيبة » ص89.
قال أخبرنا أحمد بن محمّد بن سعيد بن عقدة قال : حدثنا علي بن
الحسين التيملي ، عن عمر بن عثمان ، عن الحسن بن محبوب ، عن اسحاق بن
عمّار الصيرفي ، فذكر الحديث بعين ما تقدم عن « الكافي » لكنه ذكر بدل قوله
الاولى لا يعلم بمكانه فيها إلا خاصة شيعته : فالاولى يعلم بمكانه فيها خاصة من
شيعته.
122 ـ كمال الدين : ج2 ص348
حدثنا محمّد بن موسى بن المتوكل ، قال : حدثنا عبدالله بن جعفر
الحميري ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ومحمّد بن عيسى بن عبيد وعثمان
بن عيسى بن عبيد ، عن الحسن بن محبوب ، عن يونس بن يعقوب ، عمن أثبته
عن أبي عبدالله عليه السلام انه قال : كيف أنتم إذا بقيتم دهراً من عمركم لا تعرفون
امامكم؟ قيل له : فاذا كان ذلك فكيف نصنع؟ قال : تمسكوا بالامر الاول حتى
يستبين لكم.
123 ـ غيبة النعماني : ص81
وبه (أي بالسند المذكور قبله) عن محمّد بن عيسى والحسين بن ظريف ،
عن الحارث بن مغيرة النضري ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قلت : انا نروي بان
صاحب هذا الامر يفقد زماناً فكيف نصنع عند ذلك؟ قال : تمسكوا بالاَمر الاَوّل
الذي أنتم عليه حتى يبين لكم.
( 217 )
124 ـ غيبة النعماني : ص78
محمّد بن همام رحمه الله قال : حدثنا حميد بن زياد ، عن الحسن بن محمّد بن
سماعة ، عن أحمد بن الحسن الميثمي ، عن زائدة بن قدامة ، عن بعض رجاله ،
عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إن القائم إذا قام يقول الناس : إنّي ذلك؟! وقد بليت
عظامه.
125 ـ الكافي : ج1 ص268
علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن محمّد بن خالد ، عمن حدثه ، عن المفضل
بن عمر ومحمّد بن يحيى ، عن عبدالله بن محمّد بن عيسى ، عن أبيه ، عن بعض
أصحابه ، عن المفضل بن عمر ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : أقرب ما يكون العباد
من الله جل ذكره وارضى ما يكون عنهم إذا افتقدوا حجّة الله جلّ وعز ولم يظهر
لهم ولم يعلموا مكانه وهم في ذلك يعلمون إنه لم تبطل حجّة الله جل ذكره ولا
ميثاقه.
فعندها فتوقعوا الفرج صباحاً ومساءً فإن أشد ما يكون غصب الله على
أعدائه إذا افتقدوا حجّته ولم يظهر لهم ، وقد علم أن أولياءه لا يرتابون ، ولو علم
أنهم يرتابون ما غيب حجته عنهم طرفة عين ولا يكون ذلك إلاّ على رأس شرار
الناس.
ورواه في الاِكمال : ج2 ص339 قال:
حدثنا أبي ومحمّد بن الحسن رضي الله عنه قالا : حدثنا سعد بن عبدالله
قال : حدثنا أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن محمّد بن خالد البرقي ، عن محمّد
بن سنان ، عن المفضل بن عمر فذكر الحديث بعين ما تقدّم عن « الكافي » .
ورواه في ج2 ص337 قال : حدثنا أبي ومحمّد بن الحسن قال : حدثنا
سعد بن عبدالله وعبدالله بن جعفر الحميري جميعاً ، عن إبراهيم بن هاشم ، عن
محمّد بن خالد ، عن محمّد بن سنان ، عن المفضل بن عمر بعينه لكنه ذكر بدل
قوله لم تبطل حجة الله جل ذكره ولا ميثاقه : لم تبطل الله عنهم وبيناته.
( 218 )
ورواه في غيبة النعماني : ص83 عن محمد بن همام ، عن بعض رجاله ،
عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن أبيه ، عن رجل ، عن المفضل بن عمر بعين ما
تقدّم ، عن « الكافي » لكنه زاد بعد قوله إذا افتقدوا حجة الله : فحجب عنهم ، وبعد
قوله وهم في ذلك يعلمون : ويوقنون.
126 ـ غيبة النعماني : ص91
محمد بن همام قال : حدثني جعفر بن محمّد بن مالك قال : حدثني
الحسن بن محمّد بن سماعة قال : حدثني أحمد بن الحارث الانماطي عن
المفضل بن عمر عن أبي عبدالله عليه السلام انّه قال : إذا قام القائم تلى هذه الآية
(ففررت منكم لما خفتكم)(1) .
ونحوه ما رواه عبدالواحد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمّد بن رياح ، عن
أحمد بن علي الحميري ، عن الحسن بن أيوب ، عن عبدالكريم الخثعمي ، عن
أحمد بن الحارث ، عن المفضل عن أبي عبدالله عليه السلام.
وروى بسند أخر عن أحمد بن الحارث عن المفضل بن عمر عنه عليه السلام
قال : إنّ لصاحب هذا الاَمر غيبة يقول فيها : (فَفَررتُ منكم لمّا خفتكم) الآية.
127 ـ المحجة على ما في الينابيع : ص428 طبع اسلامبول ، وهما من
كتب العامة روى في قوله تعالى في سورة محمّد صلى الله عليه وآله وسلم : (هل ينظرون إلاّ السّاعة أن
تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها فأنى لهم إذا جائتهم ذكراهم)(2)عن المفضّل ،
عن الصادق رضي الله عنه ، قال : ساعة قيام القائم عليه السلام قلت : ما معنى ألا إنّ الذين
يمارون في الساعة لفي ضلال بعيد ، قال : يقولون متى ولد ومن رآه وأين هو
ومتى يظهر كلّ ذلك شكاً في قضائه وقدرته اولئك الذين خسروا أنفسهم في
الدنيا والاخرة وقوله تعالى : (اقتربت الساعة وانشق القمر)(3) ، (وما يدريك
لعل الساعة قريب)(4)أي الساعة قيام القائم عليه السلام قريب.
____________
(1) سورة الشعراء الاية : 21 .
(2) سورة القمر الآية 1 .
(3) سورة محمد الآية 18 .
(4) سورة الشورى الآية 17 .
( 219 )
128 ـ الكافي : ج1 ص273
محمّد بن يحيى ، عن جعفر بن محمّد ، عن الحسن بن معاوية ، عن
عبدالله بن جبلة ، عن عبدالله بن بكير ، عن زرارة قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام
يقول : إنّ للقائم 7 غيبة قبل أن يقوم ، قلت ولم؟ قال : إنّه يخاف وأوْمأ بيده إلى
بطنه ـ يعني القتل.
ورواه في « غيبة النعماني » ص177 طبع جديد : عن أحمد بن محمّد بن
سعيد عن عبدالله ابن احمد بن المستورد عن محمّد بن عبيدالله الحلبي عن
عبدالله بن بكير عن زرارة.
129 ـ كمال الدين : ج2 ص347 ونقله في البحار : ج52 ص281
حدثنا أبي ومحمّد بن الحسن قالا : حدثنا سعد بن عبدالله وعبدالله بن
جعفر الحميري وأحمد بن ادريس جميعاً قالوا : حدثنا احمد بن محمّد بن
عيسى ومحمّد بن الحسين بن أپي الخطاب ومحمّد بن عبدالجبار وعبدالله بن
عامر ، عن عبدالرحمن بن أبي نجران ، عن محخّد بن مساور ، عن المفضل بن
عمر الجعفيّ ، عن أبي عبدالله 7 قال : سمعته يقول : إيّاكم والتنويه أما والله
ليغيبنّ إمامكم سنيناً من دهركم ولتمحّصنّ حتى يقال مات أو هلك بأيّ وادٍ
سلك ، ولتدمعنّ عليه عيون المؤمنين ولتكفأنّ كما تكفأ السُّفن في أمواج البحر ،
فلا ينجو إلا من أخذ الله ميثاقه ، وكتب في قلبه الاِيمان ، وأيده بروح منه ،
ولترفعنّ أثنتا عشرة راية مشتبهة ، لا يدري أيُّ من أيّ.
قال : فبكيت فقال [لي:] ما يبكيك يا أبا عبدالله؟ فقتل : وكيف لا أبكي
وأنت تقول ترفع اثنتا عشر راية مشتبهة لا يدري أيُّ من أيّ؟ فكيف نصنع؟
قال : فنظر إلى شمس داخلة في الصفة ، فقال : يا أبا عبدالله ترى هذه الشمس؟
قلت : نعم قال : والله لاَمرنا أبين من هذه الشمس.
ورواه في « غيبة النعماني » : ص76 عن زيادة عن محمّد بن همام ، عن
جعفر بن محمّد بن مالك ، والحميريّ معاً ، عن ابن أبي الخطاب ومحمّد بن
عيسى وعبدالله بن عامر جميعاً ، عن ابن أبي نجران مثله.
وعن : الكلينيّ ، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن
عبدالكريم ، عن ابن
( 220 )
أبي نجران مثله.
ورواه في باب 10ح9 : عن عبدالواحد بن عبدالله بن يونس قال : حدّثنا
أحمد بن محمّد بن رباح الزهري عن أحمد بن علي الحميري عن الحسن بن
أيوب عن عبدالكريم بن عمرو الخثعمي عن محمّد بن عصام عن المفضل بن
عمر.
ونقله في البحار : ج52 ص281 عن « غيبة الشيخ » : عن أحمد بنادريس ،
عن ابن قتيبة ، عن ابن شاذان ، عنابن ابي نجران مثله وقال بعد نقل الحديث.
التنويه : التشهير أي لا تشهروا أنفسكم ، أو لا تدعوا الناس إلى دينكم أو لا
تشهروا ما نقول لكم من أمر القائم عليه السلام وغيره ممّا يلزم إخفاؤه عن المخالفين.
وليمحص على بناء التفعيل المجهول من التمحيص ، بمعنى الابتلاء
والاختبار ونسبته إليه عليه السلام على المجاز ، أو على بناء المجرّد المعلوم ، من محص
الظبي ـ كمنع ـ إذا عدا ، ومحص منّي : أي هرب ، وفي بعض نسخ الكافي على
بناء المجهول المخاطب ، من التفعيل مؤكّداً بالنّون ، وهو أظهر ، وقد مرّ في
النعماني « وليخملنَّ » .
130 ـ كمال الدين : ج1 ص136 كما في البحار : ج51 ص215
ابن الوليد ، عن الصفّار ، عن سعد والحميري معاً ، عن ابن أبي الخطاب
عن ابن اسباط عن ابن عميرة عن زيد الشحام عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إنّ
صالحاً عليه السلام غاب عن قومه زماناً وكان يوم غاب عنهم كهلاً مبدّح البطن ، حسن
الجسم ، وافر اللحية ، خميص البطن ، خفيف العارضين ، مجتمعاً ربعة من
الرجال ، فلمّا رجع إلى قومه لم يعرفوه بصورته فرجع إليهم وهم على ثلاث
طبقات : طبقة جاحدة لا ترجع أبداً واُخرى شاكة فيه واُخرى على يقين فبدأ
عليه السلام حيث رجع بطبقة الشكّاك ، فقال لهم : أنا صالح فكذّبوه وشتموه وزجروه ،
وقالوا برىَ الله منك إنّ صالحاً كان في غير صورتك ، قال : فأتى الجحّاد فلم
يسمعوا منه القول ونفروا منه أشدّ النفور ثمّ انطلق إلى الطبقة الثالثة وهم أهل
اليقين فقال لهم : أنا صالح فقالوا : أخبرنا خبراً لا نشك فيك معه أنّك صالح فانّا لا
نمتري أنّ الله تبارك وتعالى الخالق ينقل ويحوّل في أيّ الصور شاء وقد أخبرنا
وتدارسنا فيما بيننا بعلامات القائم إذا جاء ، وإنّما صحّ عندنا إذا أتى الخبر
منلاسماء فقال لهم صالح : أنا صالح الذي أتيتكم بالناقة فقالوا صدقت وهي التي
نتدارس فما علاماتها فقال : لها شرب ولكم شرب يوم معلوم
( 221 )
قالوا : آمنا بالله
وبما جئتنا به فعند ذلك قال الله تبارك وتعالى : إنّ صالحاً مرسل من ربّه ، قال أهل
اليقين : إنّا بما اُرسل به مؤمنون وقال الذين استكبروا وهم الشكّاك والجحّاد إنا
بالّذي آمنتم به كافرون.
قلت : هل كان فيهم ذلك اليوم عالم؟ قال : الله تعالى أعدل من أن يترك
الاَرض بغير عالم يدلُّ على الله تبارك وتعالى ولقد مكث القوم بعد خروج
صالح سبعة أيّام على فترة لا يعرفون إماماً غير أنّهم على ما في أيديهم من دين
الله عزّ وجلّ كلمتهم واحدة ، فلمّا ظهر صالح عليه السلام اجتمعوا عليه ، وإنّما مثل
القائم مثل صالح عليه السلام.
131 ـ كمال الدين : ج2 ص341 وعلل الشرايع : ج1 ص244 كما في
البحار : ج51 ص142
حدثنا أبي قال حدثنا عبدالله بن جعفر الحميري ، عن أحمد بن هلال ،
عنعبدالرحمن بن أبي نجران عن فضالة بن أيوب ، عن سدير قال : سمعت أبا
عبدالله عليه السلام يقول : إنّ في القائم شبه من يوسف قلت : كأنّك تذكر حيرة أو غيبة
قال لي : وما تنكر من ذلك هذه الاُمّة أشباه الخنازير إنّ إخوة يوسف كانوا أسباطاً
أولاد أنبياء تاجروا يوسف وبايعوه وخاطبوه وهم إخوته وهو أخوهم ، فلم
يعرفوه حتى قال لهم يوسف عليه السلام : أنا يوسف. فما تنكر هذه الاُمّة الملعونة أن
يكون الله عزّ وجلّ في وقت من الاوقات يريد أن يستر حجّته ، لقد كان يوسف
إليه ملك مصر وكان بينه وبين والده مسيرة ثمانية عشر يوماً فلو أراد الله عزّ
وجلّ أن يعرف مكانه لقدر على ذلك والله لقد سار يعقوب وولده عند البشارة
تسعة أيّام من بدوهم إلى مصر ، وما تنكر هذه الاُمّة أن يكون الله يفعل بحجته ما
فعل بيوسف أن يكون يسير في أسواقهم ويطأ بسطهم وهم لا يعرفونه حتّى
يأذنّ الله عزّ وجلّ أن يعرفهم نفسه كما أذن ليوسف حين قال : (هل علمتم ما
فعلتم بيوسف وأخيه إذ أنتم جاهلون قالوا ائنّك لاَنت يوسف قال أنا
يوسف وهذا أخي) .
ورواه في غيبة « غيبة النعماني » ص163 طبع جديد : عن علي بن أحمد
عن عبيدالله بن موسى العلوي عن أ؛مد بن الحسين عن أحمد بن الهلال بعينه
سنداً ومتناً.
قال : وحدّثنا محمّد بن يعقوب حدّثنا علي بن إبراهيم عن محمّد بن
الحسين عن ابن أبي نجران عن فضالة بن أيوب عن سدير الصيرفي ، وذكر
نحوه أو مثله.
بيان : من بدوهم أي من طريق البادية.
( 222 )
132 ـ كمال الدين : ج1 ص286 ونقله في البحار : ج51 ص72
عبدالواحد بن محمّد ، عن ابي عمر والبلخي ، عن محمّد بن مسعود عن
خلف بن حامد ، عن سهل بن زياد ، عن إسماعيل بن مهران ، عن محمّد بن أسلم
الجبليّ ، عن الخطّاب بن مصعب ، عن سدير ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : طوبى لمن أدرك قائم أهل بيتي وهو مقتد به قبل قيامه يأتم به
وبأئمّة الهدى من قبله ويبرأ إلى الله من عدوّهم اُولئك رفقائي وأكرم امّتي عليّ.
133 ـ علل الشرائع : ج1 ص233 وكمال الدين : ج2 ص480 ونقله في
البحار : ج51 ص142
حدثنا المظفر بن جعفر بن المظفر العلوي قال حدثنا جعفر بن محمّد بن
مسعود وحيدر بن محمّد السمرقندي ، جميعاً قال حدثنا محمّد بن مسعود ، عن
جبرئيل بن أحمد ، عن موسى بن جعفر البغدادي ، عن الحسن بن محمّد
الصيرفي ، عن حنان بن سدير ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إنّ للقائم منّا
غيبة يطول أمدها فقلت له : ولم ذاك يابن رسول الله؟ قال إنّ الله عزّ وجل أبي إلا
أن يجري فيه سنن الاَنبياء : في غيباتهم وأنّه لا بدّ له ياسدير من استيفاء
مدد غيباتهم قال الله عزّ وجلّ : (لتركبنّ طبقاً عن طبق) أي سنناً على سنن من
كان قبلكم.
134 ـ كمال الدين : ج2 ص340 ونقله في البحار : ج52 ص124
حدثنا موسى بن المتوكل قال حدثنا محمّد بن يحيى العطار قال حدثنا
أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن عمر بن عبدالعزيز ، عن غير واحد ، عن داود بن
كثير ، عن أبي عبدالله عليه السلام في قول الله عزّ وجلّ (هدىً للمتقين * الذين
يؤمنون بالغيب) قال : من أقرّ بقيام القائم أنّه حقّ.
( 223 )
135 ـ كمال الدين : ج2 ص335 ونقله في البحار : ج51 ص144
حدثنا الحسين بن احمد بن ادريس ، قال حدثنا ابي ، عن محمد بن الحسين بن يزيد الزيات عن الحسن بن موسى الخشاب ، عن علي بن سماعة ،عن علي بن الحسن بن رباط ، عن أبيه ، عن المفضل قال : قال الصادق عليه السلام إن الله تبارك وتعالى خلق اربعة عشر نوراً قبل خلق الخلق باربعة عشر الف عام فهي ارواحنا فقيل له : يا بن رسول الله ومن الاربعة عشر ؟ فقال : محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين والائمة من ولد الحسين عليهم السلام آخرهم القائم الذي يقوم بعد غيبته فيقتل الدجال ويطهر الارض من كل جور وظلم .
136 ـ غيبة النعماني : ص 80 ونقله في البحار : ج 51 ص 148
احمد بن محمد بن سعيد ، عن القاسم بن محد بن الحسين بن حازم ، عن عباس ابن هشام الناشري ، عن عبد الله بن جبلة ، عن فضيل الصائغ ، عن محمد بن مسلم عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال : اذا فقد الناس الامام مكثوا سبتا لا يدرون ايا من اي ثم يظهر الله لهم صاحبهم .
توضيح : السبت الدهر .
137 ـ كمال الدين ج2 ص480 ونقله في البحار : ج52 ص96
عبد الواحد بن محمد العطار ، عن ابي عمرو الليثي ، عن محمد بن مسعود ، عن جبرائيل بن احمد ، عن محمد بن عيسى ، عن ابن ابي عمير ، عن سعيد بن غزوان عن ابي بصير ، عن ابي عبد الله عليه السلام قال : صاحب هذا الامر تغيب ولادته عن هذا الخلق لئلا يكون لاحد في عنقه بيعة اذا خرج ، ويصح الله عز وجل امره في ليلة .
*
*
*
( 224 )
138 ـ كمال الدين : ج2 ص340 ونقله في البحار : ج 51 ص216
حدثنا ابي ومحمد بن الحسن قال : حدثنا سعد بن عبد الله قال : حدثنا المعلى بن محمد ، عن محمد بن جمهور وغيره ، عن ابن ابي عمير ، عن عبد الله بن سنان ، عن ابي عبد الله عليه السلام قال : سمعته يقول : في القائم سنة من موسى بن عمران ؟ قال : خفاء مولده وغيبته عن قومه ، فقلت : وكم غاب موسى عن أهله وقومه ؟ قال : ثماني وعشرين سنة .
139 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثامن عشر ، رقم ـ 2 ـ عن السيد محمد الحميري ، عن جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام .
140 ـ ويدل عليه الاحديث الآتي في الفصل الثامن عشر ، رقم ـ 3 ـ عن مسعدة عن ، الصادق عليه السلام .
141 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثامن عشر ، رقم ـ 8 ـ عن المفضل بن عمر ، عن الصادق عليه السلام .
142 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثامن عشر ن رقم ـ 9 ـ عن عبد الله بن ابي يعفور ، عن الصادق عليه السلام .
143 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثامن عشر ، رقم ـ 10 ـ عن السيد محمد الحميري عن الصادق عليه السلام .
144 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثامن عشر ، رقم ـ 12 ـ عن اب بصير ، عن الصادق عليه السلام .
145 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثامنعشر ، رقت ـ 14 ـ عن صفوان بن مهران عن الصدق عليه السلام .
146 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثامن عشر ، رقم ـ 16 ـ عن سدير الصيرفي عن الصادق عليه السلام .
( 225 )
147 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثامن عشر ، رقم ـ 17 ـ روي عن الصادق عليه السلام .
148 ـ ويدل عليه الجديث الاتي في الفصل الثامن عشر ، رقم ـ 20 ـ عن وهب بن منبه ، عن الصادق عليه السلام .
149 ـ غيبة النعماني ص 189 ط جديد :
محمد بن همام قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مالك قال : حدثني عمر بن طرخان قال حدثنا محمد بن اسماعيل عن علي بن عمر بن علي بن الحسين عليه السلام عن جعفر بن محمد عليه السلام إنه قال : القائم من ولدي يعمر عمر الخليل عشرين ومائة سنة يدري به ، ثم يغيب غيبة في الدر ، ويظهر في صورة شماب موفق ابن اثني وثلاثين سنة حتى ترجع عنه طائفة من الناس ، يملأ الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً .
اخبار موسى بن جعفر عليه السلام
150 ـ كمال الدين : ج2 ص361
حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني رضي الله عنه قال حدثنا علي بن ابراهيم بن هاشم ، عن ابيه ، عن محمد بن خالد البرقي ، عن علي بن بشار عن داود بن كثير الرقي ، قال : سألت ابالحسن موسى بن جعفر عليه السلام عن صاحب هذا هذا الامر قال : هو الطرد الوحيد الغريب الغائب عن اهله الموتور بابيه عليه السلام .
151 ـ الكافي : ج1 ص274
علي بن محمد ، عن سهل بن زياد ، عن موسى بن القاسم ، عن معاوية البجلي ، عن علي بن جعفر ، عن اخيه موسى بن جعفر عليهما السلام في قوله الله عز وجل « قل أرأيتم ان اصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين » (1) قال : اذا غاب عنكم امامكم فمن ياتيكم بامام جديد .
ورواه في كمال الدين : ج2 ص360 قال : حدثنا ابي رحمه الله قال : حدثنا سعد بن عبد الله قال : حثنا احمد بن محمد بن عيسى عن موسى بن القاسم ، عن معاوية بن وهب البجلي وأبي قتادة علي بن محمد بن حفص ، عن علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر عليهما السلام قال : قلت : تأويل قول الله عز وجل « قل أرأيتم ان اصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين » (2) فقال اذا فقدتم امامكم فلم تروه فماذا تصنعون .
____________
(1) و (2) سورة الملك الآية 30 .
( 226 )
152 ـ الانوار المضيئة : كما في البحار : ج51 ص64
حدثنا محمد بن عبد الله بن حمزة ،عن عمه الحسن بن حمزة ، عن علي بن ابراهيم بن هاشم ، عن ابيه ، عن صالح السندي عن يونس بن عبد الرحمن قال : دخلت على موسى بن جعفر عليهما السلام فقلت له : يا بن رسول الله أنت القائم بالحق ؟ فقال : انا القائم بالحق ولكن القائم الذي يطهر الارض من اعداء الله ويملأها عدلا كما ملئت جوراً هو الخامس من ولدي ، له غيبة يطول أمدها خوفا على نفسه يرتد فيها أقوام ويثبت فيها آخرون ثم قال عليه السلام : طوبى لشيعتنا المتمسكين بحبنا في غيبة قائمنا الثابتين على موالاتنا والبراءة من اعدائنا أولئك منا ونحن منهم قد رضوا بناء ائمة ورضينا بهم شيعة طوبى لهم ، هم والله معنا في درجتنا يوم القيامة .
ونقله في البحار : ج51 ص151 عن كمال الدين : ج2 ص361 الهمداني عن علي بعينه سنداً ومتناً .
153 ـ الانوار المضيئة : كما في البحار : ج51 ص64
روى باسناده عن السيد هبة الله الراوندي يرفعه الى موسى بن جعفر عليهما السلام في قوله تعالى : « وأسبغ عليكم نعمه ظاهر وراطنه » (1) قال : النعمة الظاهرة الامام الظاهر ، والباطنة الامام الغائب يغيب عن ابصار الناس شخصه ويظهر له كنوز الارض ويقرب عليه كل بعيد .
154 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل التاسع عشر ، رقم ـ 1 ـ عن يونس بن عبد الرحمن عن موسى بن جعفر الكاظم عليهما السلام .
155 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل التاسع عشر ، رقم ـ 2 ـ عن علي بن جعفر ، عن اخيه موسى بن جعفر عليهما السلام .
____________
(1) سورة لقمان الآية : 20 .
( 227 )
156 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل التاسع عشر ، رقم ـ 3 ـ عن علي بن جعفر ، عن اخيه موسى بن جعفر عليهما السلام .
157 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل التاسع عشر ، رقم ـ 5 ـ عن أب احمد محمد بن زياد الازدي عن موسى بن جعفر عليهما السلام .
اخبار الرضا عليه السلام
158 ـ الكافي : ج1 ص268
عدة من اصحابنا ، عن جعفر بن محمد ، عن ابن فضال ، عن الريان بن الصلت قال : سمعت ابا الحسن الرضا يقول وسئل عن القائم فقال : لا يرى جسمه ولا يسمى اسمه .
ورواه في كمال الدين : ج2 ص370 قال : حدثنا ابي ( رحمه الله ) قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مالك الفزاري فذكر الحديث بعين ما تقدم عن « الكافي » سنداً ومتناً .
ورواه في ج2 ص648 ايضاً عن ابيه ومحمد بن الحسن عن سعد بن عبد الله عن جعفر بن مالك بعينه .
159 ـ ينابيع المودة : ص448 وهو من كتب اهل السنة
عن الحسن بن خالد قال : قال علي بن موسى الرضا رضي الله عنه : الرابع من ولدي ابن سيدة الامام يطهر الله به الارض من كل جور وظلم وهو الذي يشك الناس
( 228 )
في ولادته وهو صاحب الغيبة فاذا خرج أشرقت الارض بنور ربها ووضع ميزان العدل بين الناس فلا يظلم أحد أحداً وهو الذي تطوي له الارض ولا يكون له ظل .
160 ـ فرائد السمطين ـ مخطوط ـ وهو أيضاً من كتب اهل السنة
روى باسناده عن احمد بن زياد بن جعفر الهمداني قال : سمعت دعبل بن علي الخزاعي قال الرضا عليه السلام .
يا دعبل الإمام بعدي محمد ابي وبعد محمد ابنه علي وبعد علي ابنه الحسن وبعد الحسن ابنه الحجة القائم المنتظر في غيبته المطاع في ظهوره ، لو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج فيملأ الارض عدلاً كما ملئت جوراً .
161 ـ الكافي ج1 ص268
عدة من اصابنا عن جعفر بن محمد ، عن ابن فضال ، عن الريان بن الصلت قال : سمعت ابا الحسن الرضا عليه السلام يقول ـ وسئل عن القائم ـ فقال : لا يرى جسمه ولا يسمى اسمه .
محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن الحسن بن محبوب ، عن ابن رئاب عن ابي عبد الله عليه السلام قال : صاحب هذا الامر لا يسميه باسمه إلا كافر .
162 ـ الكافي : ص276
عدة من اصحابنا ، عن سعد بن عبد الله ، عن ايوب بن نوح قال ، قلت لأبي الحسن الرضا عليه السلام ، اني ارجو أن تكون صاحب هذا الامر وان يسوقه الله اليك بغير سيف ، فقد بويع لك رضربت الدراهم باسمك ، فقال : مامنا أحد اختلفت اله الكتب واشير اليه بالاصابع وسئل عن المسائل وحملت إليه الأموال إلا اغتيل أومات على فراشه ، حتى يبعث الله لهذا الامر غلاماً مناً ، خفي الولادة والمنشأ غير خفي في نسيه .
( 229 )
163 ـ كمال الدين : ج2 ص390
حدثنا المظفر بن جعفر بن المظفر العلوي العمري السمرقندي قال حدثنا جعفر بن محمد بن مسعود عن ابيه محمد بن مسعود عن جعفر بن احمد عن الحسن بن علي بن فضال قال سمعت ابا الحسن علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال : إن الخضر شرب من ماء الحياة فهو حي لا يموت حتى ينفخ في الصور ، وإنه ليأتينا فيسلم علينا فنسمع صوته ولا نرى شخصه وإنه ليحضر حيث ذكر ، فمن ذكره منكم فليسلم عليه ، وإنه ليحضر المواسم فيقضي جميع المناسك ويقف بعرفه فيؤمن على دعاء المؤمنين وسيؤنس الله به وحشته قائمنا عليه السلام في غيبته ويصل به وحدته .
164 ـ كمال الدين : ج2 ص480
حدثنا محمد بن ابراهيم عن اسحاق قال حدثنا احمد بن محمد الهمداني قال حدثنا علي بن الحسن بن علي بن فضال ، عن ابيه ، عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا عليهما السلام [ قال : ] كأني بالشيعة عند فقدانهم الثالث من ولدي كالنعم يطلبون المرعى فلا يجدونه ، قلت له : ولم ذلك يا ابن رسول الله ؟ قال : لأن إمامهم يغيب عنهم ، فقلت : ولم ؟ قال : لئلا يكون لأحد في عنقه بيعة اذا قام بالسيف .
165 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل العشرين ، رقم ـ 1 ـ عن الريان بن الصلت ، عن الرضا عليه السلام .
166 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل العشرين ، رقم ـ 2 ـ عن دعبل بن علي الخزاعي ، عن الرضا عليه السلام .
167 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل العشرين ، رقم ـ 3 ـ عن علي بن الحسن بن فضال ، عن أبيه ، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام .
168 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل العشرين ، رقم ـ 4 ـ عن الحسين بن خالد عن الرضا عليه السلام .
( 230 )
أخبار الجواد عليه السلام
169 ـ كفاية الاثر : ص277
أخبرنا ابو عبد الله الخزاعي ، قال أخبرنا محمد بن ابي عبد الله الكوفي ، عن سهل بن زياد الادمي ، عن عبد العظيم بن عبد الله الحسني ، قال : قلت لمحمد بن علي بن موسى : اني لا رجوك أن تكون القائم من أهل بيت محمد الذي يملأء الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً . فقال عليه السلام : يا أبا القاسم مامنا الا قائم بأمر الله وهادي الى دين الله ، ولكن القائم الذي يطهر الله عز وجل به الارض من أهل الكفر والجحود ويملأها عدلاً وقسطاً هو الذي يخفى على الناس ولادته ويغيب عنهم شخصه ويحرم عليهم تسميته وهو سمي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكنيه ، وهو الذي تطوى له الارض ويذل له كل صعب ، يجتمع اله من أصحابه عدد أهل بدر ثلاثمائة وثلاث عشر رجلاً من أقاصي الارض ، وذلك قول الله عز وجل « أينما تكونوا يأت بكم الله جميعاً ان الله على كل شيء قدير » ، فاذا اجتمعت له هذه العدة من أهل الاخلاص أظهر أمره ، فاذا أكمل له العقد وهي عشرة ألف رجل خرج باذن الله ، فلا يزال يقتل أعداء الله حتى يرضى الله تبارك وتعالى . قال عبد العظيم : قلت له : يا سيدي وكيف يعلم ان الله قد رضي ؟ قال : يلقي في قلبه الرحمة . والحديث بتمامه .
ورواه في كمال الدين : ج2 ص377 عن السناني ، عن الاسدي ، عن سهل بعينه سنداً ومتناً ونقله في البحار :ج52 ص283 .
ورواه الاحتجاج ج2 ص449 .
170 ـ كمال الدين : ج2 ص378
حدثنا عبد الواحد بن محمد العبدوس العطار قال : حدثنا محمد بن قتيبة
( 231 )
النيشابوري قال : حدثنا حمدان بن سليمان قال : حدثنا الصقر بن دلف قال : سمعت أبا جعفر محمد بن علي الرضا عليهما السلام يقول : ان الامام بعدي ابني علي ، امره امري وقوله قولي وطاعته طاعتي والامام بعده ابنه الحسن ، امره امر ابيه وقوله قول ابيه وطاعته طاعت ابيه ، ثم سكت ، فقلت له : يا بن رسول الله فمن الامام بعد الحسن ؟ فبكى بكاء شديداً ثم قال : ان من بعد الحسن ابنه القائم بالحق المنتظر .
فقلت : يا بن رسول الله ولم سمي القائم ؟ قال : لانه يقوم بعد موت ذكره وارتداد أكثر القائلين بامامته ، فقلت له : ولم سمي المنتظر ؟ قال لان له غيبة يكثر ايامها ويطول امدها ، فينتظر خروجه المخلصون وينكره المرتابون ويستهزئ بذكره الجاحدون ويكذب فيها الوقاتون ويهلك فيها المستعجلون وينحو فيها المسلمون .
171 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الحادي والعشرين ، رقم ـ 1 ـ عن الصقر بين ابي دلف ، عن ابي جعفر محمد بن علي عليهما السلام .
172 ـ ويدل عليه الحديث الآتي في الفصل الحادي والعشرين ، رقم ـ 2 ـ عن عبد العظيم الحسني عن محمد بن علي بن موسى عليهم السلام .
173 ـ ويدل عليه الحديث الآتي في الفصل الحادي والعشرون ، رقم ـ 3 ـ عن عبد العظيم الحسني ، عن محمد بن علي بن موسى عليهم السلام .
اخبار الهادي عليه السلام
174 ـ كمال الدين ج2 ص380
حدثنا ابي ( رحمه الله ) قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري ، عن محمد بن عمر الكاتب ، عن علي بن محمد الصيمري ، عن علي بن مهزيار قال : كتبت الى ابي الحسن صاحب العسكر عليه السلام أسأله عن الفرج فكتب الي : اذا غاب صاحبكم عن دار الظالمين فتوقعوا الفرج .
*
*
*
( 232 )
175 ـ غيبة الشيخ : ص102
سعد بن عبد الله ، عن الحسن بن علي الزيتوني عن الزهري الكوفي ، عن بنان بن حمدويه قال : ذكر ابي عند ابي الحسن العسكري عليه السلام مضى ابي جعفر عليه السلام فقال : ذاك الي ما دمت حياً وباقياً ولكن كيف بهم اذا فقدوا من بعدي ؟
176 ـ كمال الدين : ج2 ص381
حدثنا ابي ( رحمه الله ) ومحمد بن الحسن رضي الله عنه قالا : حدثنا سعد بن عبد الله قال : حدثني الحسن بن موسى الخشاب ،عن اسحاق بن محمد بن ايوب قال : سمعت ابا الحسن علي بن محمد بن علي بن موسى عليهم السلام يقول : صاحب هذا الامر من يقول الناس انه لم يولد بعد .
وحدثنا بهذا الحديث محمد بن ابراهيم ، عن محمد بن معقل ، عن جعفر بن محمد بن مالك ، عن اسحاق بن محمد بن ايوب فذكر الحديث بعينه .
177 ـ الكافي : ج1 ص268
علي بن محمد ، عمن ذكره ، عن محمد بن احمد العلوي ، عن داود بن القاسم الجعفري قال : سمعت ابا الحسن العسكري عليه السلام يقول : الخلف من بعدي الحسن ، فكيف لكم بالخلف من بعد الخلف ؟ فقلت : ولم جعلني الله فداك ؟ قال : انكم لا ترون شخصه ولا يحل لكم ذكره باسمه ، فقلت : فكيف نذكره ؟ فقال : قولوا : الحجة من آل محمد صلوات الله عيه وسلامه .
ورواه الشيخ في الغيبة : ص121 عن سعد بن عبد الله ،عن محمد بن احمد العلوي بعين ما تقدم ، عن « الكافي » سنداً ومتناً .
ورواه الصدوق « في كمال الدين » : ج2 ص381 عن محمد بن الحسن ، عن سعد بن عبد الله ، عن أبي جعفر محمد بن أحمد العلوي بعينه ايضاً سنداً ومتناً .
ورواه في كفاية الاثر : ص284 عن محمد بن علي بن السندي قال : حدثنا محمد
( 233 )
بن الحسن فذكر الحديث بعينه سنداً ومتناً وزاد في الكتابين الاخرين بعد قوله : الخلف من بعدي : كلمة ابني .
178 ـ كمال الدين : ج2 ص380
حدثنا ابي قال : حدثنا سعد بن عبد الله : حدثني ابراهيم بن مهزيار عن اخيه علي بن مهزيار ، عن علي بن محمد بن زياد قال : كتبت الى ابي الحسن صاحب العسكر عليه السلام اساله عن الفرج فكتب الى : اذا غاب صاحبكم عن دار الظالمين فتوقعوا الفرح .
ونقله في البحار : ج52 ص150 عن كتاب الامامة والتبصرة لعلي بن بابويه ، عن عبد الله بن جعفر الحميري ، عن محمد بن عمرو الكاتب ، عن علي بن محمد الصيمري ، عن علي بن مهزيار .
179 ـ ويدل عليه الحديث الآتي في الفصل الثاني والعشرين ، رقم ـ 8 ـ عن داود بن قاسم الجعفري ، عن أبي الحسن العسكري عليه السلام .
180 ـ ويدل عليه الحديث الآتي في الفصل الثاني والعشرين رقم (4) عن عبد العظيم بن عبد الله الحسني .
أخبار العسكري عليه السلام
181 ـ كمال الدين : ج2 ص408
حدثنا احمد بن محمد بن يحيى العطار ( رحمه الله ) قال : حدثنا ابي ، عن جعفر بن محمد بن مالك الفزاري قال : حدثني محمد بن احمد المدائني ، عن ابي غانم ( حاتم ـ خ ل ) قال : سمعت ابا محمد الحسن بن علي عليهما السلام يقول في سنة مائتين وستين : تفترق شيعتي ، ففيها قبض ابو محمد عليه السلام وتفرقت الشيعة وانصاره فمنهم من انتمى الى جعفر ومنهم من تاه ومنهم من شك ووقف على تحيره ومنهم من ثبت على دينه بتوفيق الله عز وجل
182 ـ كمال الدين : ج2 ص440
حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري ، عن محمد بن عثمان العمري رضي الله عنه قال : سمعته يقول : والله ان
( 234 )
صاحب هذا الامر يحضر الموسم كل سنة فيرى الناس فيعرفهم ويرونه ولا يعرفونه .
183 ـ كمال الدين : ص524 كما في البحار : ج51 ص224
محمد بن علي بن بشار ، عن المظفر بن أحمد ، عن الاسدي ، عن البرمكي ، عن الحسن بن محمد بن صالح البزاز قال : سمعت الحسن بن عي العسكري عليه السلام يقول : إن ابني هو القائم من بعدي وهو الذي يجري فيه سنن الأنبياء عليهم السلام بالتعمير والغيبة حتى تقسو قلوب لطول الامد ولا يثبت على القول به إلا من كتب الله عز وجل في قلبه الإيمان وأيده بروح منه .
184 ـ اقبال الاعمال ـ مصباحين كما في البحار : ج53 ص94
خرج إلى أبي القاسم بن اللاء الهمداني وكيل ابي محمد عليه السلام أن مولانا الحسين عليه السلام ولد يوم الخميس لثلاث خلون من شعبان فصمه وادع فيه بهذا الدعاء وساق الدعاء إلى قوله « وسيد الاسرة ، الممدود بالنصرة يوم الكرة لمعوض من قتله أن الأئمة من نسله والشفاء في تربته والفوز معه ف أوبته ، والاوصياء من عترته بعد قائمهم وغيبته ، حتى يدركوا الاوتار ، ويثأروا الثار ، ويرضوا الجبار ، ويكونوا خير أنصار ـ إلى قوله ـ : « فنحن عائذون بقبره نشهد تربته ، وننتظر أوبته آمين يا رب العالمين .
185 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثالث والعشرين ، رقم ـ 1 ـ عن احمد بن اسحاق بن سعيد ، عن ابي محمد الحسن بن عي عليهما السلام .
186 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثالث والعشرين ، رقم ـ 3 ـ عن احمد بن اسحاق بن سعد الاشعري عن ابي محمد الحسن بن علي عليهما السلام .
187 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثالث والعشرين ، رقم ـ 4 ـ عن ابراهيم بن محمدبن فارس النيسابوري ، عن ابي محمد عليه السلام .
188 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثالث والعشرين ، رقم ـ 9 ـ عن محمد بن عثمان العمري ، عن ابيه عن ابي محمد عليه السلام .
( 235 )
189 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثالث والعشرين ، رقم ـ 10 ـ عن حكيمة ابنه محمد بن علي الرضا عن ابي محمد عليه السلام .
190 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثالث والعشرين ، رقم ـ 12 ـ عن اسحاق بن سعد ، عن ابي محمد عليه السلام .
191 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثالث والعشرين ، رقم ـ 15 ـ عن محمد بن عبد الجبار عن ابي محمد عليه السلام .
192 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثالث والعشرين ، رقم ـ 16 ـ عن ابي عبد الله المطهري : عن حكيمة بنت محمد بن علي الرضا ، عن ابي محمد عليه السلام .
193 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثالث والعشرين ، رقم ـ 11 ـ عن عيسى بن محمد الجوهري ، عن ابي محمد عليه السلام .
194 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثالث والعشرين ، رقم ـ 36 ـ عن جماعة من الشيعة ، عن ابي محمد الحسن بن علي عليهما السلام .
195 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثالث والعشرين ، رقم ـ 8 ـ عن موسى بن جعفر بن وهب البغدادي ، عن ابي محمد عليه السلام .
196 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثالث والعشرين ، رقم ـ 29 ـ عن ابي محمد عليه السلام .
197 ـ ويدل عليه الحديث لاتي في الفصل الثالث والعشرين ، رقم ـ 28 ـ عن محمد بن عثمان العمري عن ابي محمد عليه السلام .
198 ـ ويدل عليه الحديث الاتي في الفصل الثالث والعشرين ، رقم ـ 26 ـ عن خديجة بنت محمد بن علي الرضا ، عن ابي محمد عليه السلام .
اقول : ويدل على غيبة المهدي عليه السلام الاخبار الكثيرة المتظافرة فيمن تشرف بحضوره في الغيبة الصغرى وفي الغيبة الكبرى في الاعصار المختلفة والقرون المتطاولة والسنين المتتالية الى يومنا هذا .