back page fehrest page next page

الفصل العاشر
في
ان الوجه في غيبته الطويلة
امتحان العباد
ليعلم الله من يطيعه بالغيب ويؤمن به
1 ـ كمال الدين : ج1 ص330

محمد بن محمد بن عاصم ، عن محمد بن يعقوب الكليني ، عن القاسم بن العلا ، عن اسماعيل بن علي القزويني ، عن علي بن اسماعيل ، عن عاصم بن حميد الحناط ، عن محمد بن مسلم الثقفي قال : سمعت أبا جعفر بن علي يقول : القائم منا منصور بالرعب (الى ان قال) فاذا خرج اسند ظهره الى الكعبة واجتمع اليه ثلاثمأة وثلاثة عشر رجلا ، فاول ما ينطق به هذه الاية (بقية الله خير لكم ان كنتم مؤمنين) ثم يقول : انا بقية الله وحجته وخليفته عليكم.

فلا يسلم عليه مسلم الا قال : السلام عليك يا بقية الله في ارضه ، فاذا اجتمع له العقد وهو عشرة آلاف رجل خرج فلا يبقى في الارض معبود دون الله عزَّوجلَّ من صنم او وثن وغيره الا وقعت فيه نار فاحترق ، وذلك بعد غيبة طويلة ليعلم الله من يطيعه بالغيب ويؤمن به.

فائدة الاِمام في عصر الغيبة:

اقول : وفائدة الاِمام في عصر الغيبة مضافاً الى ان وجود الاِمام على بسيط الارض


( 237 )

موجب للبركة لاهل الارض ، قد ثبت بالدليل العقلي والنقلي ان وجود الاِمام في الارض سبب لوصول الخير والبركة الى اهلها ، والورى يرزقون من المواهب الالهية بيمنه وبركته كما يستقى النباتات ببركة سقاية النبات المرغوبة ذات الازهار البهيّة والاثمار الطيبة ما حولها من النباتات غير المرغوبة فانّ الاِمام هو الذي يتحقق بوجوده الغرض الاعلى لابداع نوع الانسان فانه القائم بالعبودية الخالصة عن شوب التمرد ، والمعرفة التي لم تلتبس بالجهالة ، والطاعة التي لم يختلط بها المعصية ، فبفضله يعيش الورى وبيمنه يرزقون.

الولاية الظاهرة والباطنة:

إن للاِمام ولايتين ظاهرية وباطنية ينتفع الناس في عصر الغيبة من كلتيهما.

اما تصرفات الاِمام بالولاية الباطنية فانّما تتحقق من طريق الباطن من دون حاجة الى ظهوره في مرأى الناس ومنظرهم ، وهناك شواهد تدل على تصديه لتربية النفوس المستعدة وتصرفه فيها(1) .

وقد استفاد استاذنا العلامة الطباطبائي قدّس سرّه في تفسير الميزان(2) من قوله تعالى : (وجعلناهم ائمة يهدون بامرنا)(3)بقرينة غيرها من الآيات الشريفة أن للاِمام
____________
(1) قال (*) بروفسور هانري كاربن استاذ جامعة السوريون في باريس : على عقيدتاي ان مذهب الشتشيع هو المذهب المتفرد بحفظ رابطة الهداية الالهية بين العالم الانسانية وبين الله على الدوام وابقى الولاية حية ثابتة على الاستمرار .

ان مذهب اليهود قد ختم النبوة التي هي رابة بين الله وعالم الانسانية في موسى ، ولم يذعن بنبوة عيسى ومحمد ، وقطع تلك الرابطة بعد موسى . والنصارى توقفوا على عيسى كذلك اهل السنة من المسلمين قطعوا تلك الرابطة ولم يذعونوا بها بعد اختتام لنبوة في خاتم الانبياء .

ومذهب التشيع هو المذهب الوحيد الذي اعتقد بختم الانبياء بمحمد صلى الله عليه وآله ، ولكنه يرى ان الولاية التي هي رابطة الهداية والتكميل حية بعد رسول الله وهي الرابطة التي يكشف عن اتصال عالم الانسانية بعالم الالوهية بواسطة النبوه في زمن الانبياء السالفة قبل موسى وعيسى ومحمد تم بواسطتهم وبعدهم تستمر الولاية بعقيدة الشيعه بلا انقطاع .

(*) كتاب شيعه ، ص15 .

(2) في ذيل آية 124 من البقرة .

(3) في سورة الانبياء 73 .

( 238 )

اشرافاً وولاية باطنية على قلوب الناس ، والامام منبع الهداية ، والهداية تجري الى أي قلب من القلوب أراد ان يهديه.

روى في كمال الدين ج1 ص253(1)عن غير واحد ، عن محمد بن همام ، عن الفزاريّ ، عن الحسن بن محمد بن سماعة ، عن أحمد بن الحارث ، عن المفضّل ، عن ابن ظبيان ، عن جابر الجعفيّ عن جابر الاَنصاريّ أنّه سأل النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم هل ينتفع الشيعة بالقائم عليه السلام في غيبته؟ فقال عليه السلام : إي والذي بعثني بالنبوَّة إنّهم لينتفعون به ، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جلّلها السحاب.

واما الولاية الظاهرية التي من شؤونها حفظ الشريعة وصيانة كيان الاسلام وصون اصالتها في مسير التاريخ وطول الازمنة حتى لا يفتقر الى نزول شريعة جديدة ، وكذلك سائر الامور التي تجب عليه القيام بها مع طبق الحكمة الالهية.

ولكن جميع تصرفاته في حيطة الولاية الظاهرية يتحقق امّا على كيفية لا يعرف بشخصه ، وامّا على صورة الامدادات الغيبية لا يعرف لها اسباب ظاهرية.

نعم يتشرف الى فيض حضوره من له اهلية ذلك ولو كان لا يعرفه من حينه.

وليس معنى الغيبة أنه عليه السلام لا يرى ولا يراه احد ، بل بمعنى أنه لا يعرف وانما يقع لقائه من غير معرفة به حين الملاقاة.

على انّ الاعتقاد بوجود الاِمام وأنّه يطلع على اسرارنا كما يطلع على اعلاننا ، وانه في كل برهة من الزمان يحتمل ظهوره وقطعه لايدى الظالمين مع غض النظر عن الفوائد التي تترتّب على وجوده الشريف يوجب لتربية الانسان وتزكيته ويحي في قلبه الخوف والرجاء معاً.

نعم يجب ان يعلم الناس انهم ليسوا في زمن الغيبة مطلقاً ومرسلاً وان زمانهم قد جعل من ناحية الله سبحانه وتعالى بيد إمام له قدرة ، وسلطنة ، وإحاطة ومعرفة
____________

(1) ونقله في البحار ج52 ص93 .

( 239 )

باسرارهم وسرائرهم.

الجواب عن الاشكال في طول عمره:

يغني عن الجواب عنه تفصيلاً أنّ كل من راجع الاخبار الواردة في المهدي عليه السلام ، يرى أنّ النبي والائمة الظاهرين يعرفون الاِمام الغائب على طريق خرق العادة.

ومن المبرهن عليه أنّ خرق العادة ليس بمحال ولا يمكن اثبات استحالته من طريق العلم فانّه لا يمكن اثبات أن العلل والاسباب والعوامل المؤثرة في العالم ينحصر فيما نراه ونشاهده وأنّه ليس سواها علل واسباب لا نراها ولا نعرفها.

فاذن ليس من الممتنع أن يحصل لفرد او افراد من الانسان اسباب وعوامل يوجب طول عمره او عمرهم بحيث يبلغ الفاً والوف سنة ومن هنا لم ييأس العلم عن كشف وسيلة لطول عمر الانسان باضعاف ما هو له فعلاً.


( 240 )

الفصل الحادي عشر
في
أنّ الوجه في تأخير قيامه لقتل الكافرين
أنْ تخرج الودائع المؤمنون من اصلابهم

1 ـ كمال الدين : ج2 ص641

حدثنا المظفر بن جعفر بن المظفر العلوي قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مسعود ، عن أبيه ، عن علي بن محمد ، عن احمد بن محمد ، عن الحسن بن محبوب ، عن ابراهيم الكرخي قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام او قال له رجل : اصلحك الله ألم يكن علي 7 قوياً في دين الله عزّوجلّ؟ قال : بلى ، قال : فكيف ظهر عليه القوم وكيف لم يدفعهم؟ وما يمنعه من ذلك؟

قال : آية في كتاب الله عزّوجلّ منعته قال : قلت : وأي آية هي؟ قال : قوله عزّوجلّ (لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا منهم عذاباً اليما)(1)انه كان الله عزّوجلّ ودائع مؤمنون في اصلاب قوم كافرين ومنافقين فلم يكن علي ليقتل الاباء حتى تخرج الواديع ، فلما خرجت الودائع ظهر على من ظهر فقاتله ، وكذلك قائمنا اهل البيت لن يظهر ابداً حتى تظهر ودائع الله عزّوجلّ فاذا ظهرت ظهر على من يظهر فقتله.

2 ـ كمال الدين : ج2 ص641

حدثنا جعفر بن محمد بن مسرور (؛) قال : حدثنا الحسين بن محمد بن
____________

(1) سورة الفتح : 25 .

( 241 )

عامر ، عن عمه عبدالله بن عامر ، عن محمد بن ابي عمير ، عمن ذكره عن ابي عبدالله عليه السلام قال : قلت له : ما بال امير المؤمنين عليه السلام لم يقاتل مخالفيه في الاَوّل فلانا وفلانا؟

قال : لآية في كتاب الله تعالى (لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا منهم عذاباً اليماً)(1) قال : قلت : وما معنى تزايلهم؟ قال : ودائع مؤمنون في اصلاب قوم كافرين وكذلك القائم عليه السلام لا يظهر ابداً حتى يخرج ودائع الله عزّوجلّ فاذا خرجت ظهر على من ظهر من اعداء الله عزّوجلّ فيقتلهم.
3 ـ المحجة على ما في الينابيع : ص428 وهما من كتب اهل السنّة

وفي سورة الفتح (لو تزيّلوا لعذّبنا الذين كفروا منهم عذاباً أليما)(2) عن الصادق عليه السلام ، قال في هذه الآية : انّ لله ودائع مؤمنين في أصلاب قوم كافرين ومنافقين ، وقائمنا لن يظهر حتى تخرج ودائع الله فاذا خرجت ظهر فيقتل الكفار والمنافقين.
____________

(1) و (2) سورة الفتح : 25 .

( 242 )

الفصل الثاني عشر
النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم
يعرّف المهدي عليه السلام باسمه واسم آبائه :

قد تقدم الفصل الرابع في احاديث اهل السنّة الواردة في تعيين رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والائمة الاثني عشر ونصّه على اسمائهم وانما نورد في هذا الفصل الاحاديث الواردة في غير كتب اهل السنّة
1 ـ كمال الدين : ج1 ص258

حدثنا محمد بن موسى المتوكل (رحمه الله) قال : حدثني محمد بن ابي عبدالله الكوفي قال : حدثنا موسى بن عمران النخعي ، عن عمه الحسين بن يزيد ، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة ، عن أبيه ، عن الصادق جعفر بن محمد عليه السلام ، عن أبيه عن آبائه : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حدثني جبرئيل عن رب العزة جل جلاله انه قال:

من علم أنه لا اله الا أنا وحدي وأن محمداً عبدي ورسولي وأنّ علي بن ابي طالب خليفتي وأن الائمة من ولده حججي ادخلته الجنة برحمتي وانجيته من النار بعفوي وأبحت له جواري واوجبت له كرامتي وأتممت عليه نعمتي وجعلته من خاصتي وخالصتي ، ان ناداني لبيته وان دعاني أجبته وان سألني أعطيته وان سكت ابتدأته وإن أساء رحمته وان فرّ منّي دعوته وإن رجع إلى قبلته وإن قرع بابي فتحته له.

ومن لم يشهد أن لا اله الا أنا وحدي ، او شهد بذلك ولم يشهد أنّ محمداً عبدي ورسولي ، أو شهد بذلك ولم يشهد أن علي بن ابي طالب خليفتي ، او شهد بذلك ولم يشهد أنّ الائمة من ولده حججي فقد جحد نعمتي وصغّر عظمتي وكفر باياتي وكتبي ، ان قصدني حجبته وان سألني حرمته وان ناداني لم اسمع ندائه وان دعاني لم استجب دعائه وان رجاني خيبته ، وذلك جزاؤه مني وما انا بظلام للعبيد.


( 243 )

فقام جابر بن عبدالله الانصاري فقال : يا رسول الله ومن الائمة من ولد علي بن ابي طالب؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم : الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة ، ثم سيد العابدين في زمانه علي بن الحسين ، ثم الباقر محمد بن علي ، وستدركه يا جابر فاذا أدركته فاقرأه منّي السلام ، ثم الصادق جعفر بن محمد ، ثم الكاظم موسى بن جعفر ، ثم الرضا علي بن موسى ، ثم التقي محمد بن علي ، ثم النقي علي بن محمد ، ثم الزكي الحسن بن علي ، ثم ابنه القائم بالحق مهدي امتي الذي يملأَ الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً.

هؤلاء يا جابر خلفائي وأوصيائي وأولادي وعترتي من أطاعهم فقد أطاعني ومن عصاهم فقد عصاني ومن أنكرهم أو أنكر واحداً منهم فقد أنكرني ، بهم يمسك الله عزوجل السماء أن تقع على الارض الا باذنه وبهم يحفظ الارض أن تميد باهلها.

ورواه في « كفاية الاثر » : ص143 ، بعينه سنداً ومتناً.
2 ـ كفاية الاثر : ص61

حدثنا علي بن حسن بن مندة ، قال حدثنا ابو محمد بن هارون بن موسى ؛ ، قال حدثنا محمد بن يعقوب الكليني ، قال حدثني محمد بن يحيى العطار ، عن سلمة بن الخطاب ، عن محمد بن خالد الطيالسي ، عن سيف بن عميرة وصالح بن عقبة جميعاً ، عن علقمة بن محمد الحضرمي ، عن جعفر بن محمد عليه السلام . وحدثنا محمد بن وهبان ، قال حدثنا علي بن الحسين الهمداني ، قال حدثنا عبدالله بن سليمان الحضرمي ، قال حدثنا الحسن بن سهل الخياط ، قال حدثنا سفيان بن عيينة ، عن جعفر بن (؟) ، عن جابر بن عبدالله الانصاري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للحسين بن علي عليه السلام : يا حسين يخرج من صلبك تسعة من الائمة منهم مهدي هذه الامة ، فاذا استشهد أبوك فالحسن بعده ، فاذا سمّ الحسن فأنت ، فاذا استشهدت فعلي ابنك ، فاذا مضى علي فمحمد ابنه ، فاذا مضى محمد فجعفر ابنه ، فاذا مضى جعفر فموسى ابنه ، فاذا مضى موسى فعلي ابنه ، فاذا مضى علي فمحمد ابنه ، فاذا


( 244 )

مضى محمد فعلي ابنه ، فاذا مضى علي فالحسن ابنه ، فاذا مضى الحسن فالحجة بعد الحسن يملأَ الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً.
3 ـ كفاية الاَثر : ص81

حدثنا محمد بن عبدالله الشيباني والقاضي ابو الفرج المعا بن زكريا البغدادي والحسن بن محمد بن سعيد والحسين بن علي بن الحسن الرازي ، جميعاً قالوا حدثنا ابو علي محمد بن همام بن سهل الكاتب ، قال حدثني محمد بن جمهور العمي ، عن ابيه محمد بن جمهور ، قال حدثني عثمان بن عمر ، قال حدثني شعبة ، عن سعيد بن ابراهيم ، عن عبد الرحمن الاعرج ، عن ابي هريرة قال : كنت عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم وابو بكر وعمر والفضل بن العباس وزيد بن حارثة وعبدالله بن مسعود ، اذ دخل الحسين بن علي : فأخذه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقبله ثم قال : حبقة حقة.

ترق عين بقه ووضع فمه على فمه ثم قال : اللهم اني أحبه فأحبه وأحب من يحبه ، ياحسين أنت الامام بن الاِمام ابو الائمة التسعة ، من ولدك ائمة ابرار. فقال له عبدالله بن مسعود : ما هؤلاء الائمة الذين ذكرتهم يا رسول الله في صلب الحسين؟ فأطرق ملياً ثم رفع رأسه وقال : يا عبدالله سألت عظيماً ولكني اخبرك ، ان ابني هذا ـ ووضع يده على كتف الحسين عليه السلام ـ يخرج من صلبه ولد مبارك سمي جده علي عليه السلام يسمى العابد ونور الزهاد ، ويخرج من صلب علي ولد اسمه اسمي وأشبه الناس بي ، يبقر العلم بقراً وينطق بالحق ويأمر بالصواب ، ويخرج الله من صلبه كلمة الحق ولسان الصدق.

فقال له ابن مسعود : فما اسمه يا نبي الله؟ قال : فقال له : جعفر صادق في قوله وفعاله ، الطاعن عليه كالطاعن علي والراد عليه كالراد علي.

ثم دخل حسان بن ثابت وأنشد في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم شعراً وانقطع الحديث ، فلما كان من الغد صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم دخل بيت عائشة ودخلنا معه أنا وعلي بن ابي طالب وعبدالله بن العباس ، وكان من


( 245 )

دأبه عليه السلام اذا لم يسأل ابتدأ ، فقلت له : بأمي أنت وابي يا رسول الله ألا تخبرني بباقي الخلفاء من صلب الحسين عليه السلام. قال : نعم يا اباهريرة ، ويخرج الله من صلبه مولود طاهر [اسمر رابعه] سمي موسى بن عمران.

ثم قال له ابن عباس : ثم من يا رسول الله؟ قال : يخرج موسى علي ابنه يدعى بالرضا موضع العلم ومعدن الحلم. ثم قال عليه السلام : بأبي المقتول في أرض الغربة ، ويخرج من صلب علي ابنه محمد المحمود أطهر الناس خلقاً وأحسنهم خلقاً ، [ويخرج من صلب محمد ابنه علي طاهر الجيب صادق اللهجة] ، ويخرج من صلب علي الحسن الميمون التقي الطاهر الناطق عن الله وابو حجة الله ، ويخرج من صلب الحسن قائمنا أهل البيت يملأءها قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، له غيبة موسى وحكم داود وبهاء عيسى. ثم تلا عليه السلام (ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم)(1) .

فقال له علي بن ابي طالب عليه السلام : بأبي أنت وأمي يا رسول الله من هؤلاء الذين ذكرتهم؟ قال : يا علي أسامي الاوصياء من بعدك والعترة الطاهرة والذرية المباركة. ثم قال : والذي نفس محمد بيده لو أن رجلاً عبد الله ألف عام ثم ألف عام ما بين الركن والمقام ثم أتى جاحداً بولايتهم لاكبه الله في النار كائناً ما كان.

قال ابو علي بن همام : العجب كل العجب من ابي هريرة أنه يروي مثل هذه الاخبار ثم ينكر فضائل أهل البيت :.
4 ـ دلائل الامامة : ص254

اخبرني ابو الحسين محمد بن هارون قال : حدثني ابي هارون بن موسى قال : حدثنا ابو المفضل محمد بن احمد بن عبدالله بن احمد الهاشمي المنصوري بسر من رأى من لفظه ، قال : حدثني ابو موسى عيسى بن احمد بن عيسى بن المنصور الهاشمي قال : حدثنا الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى ، عن علي بن موسى ، عن آبائه ، عن امير
____________

(1) سورة آل عمران : 34 .

( 246 )

المؤمنين عليه السلام قال : قال لي رسول الله : رأيت ليلة أُسري بي الى قصور من ياقوت احمر ، الى ان قال : فقال لي جبرئيل هذه القصور وما فيها خلقها الله عزّوجلّ كذا وأعد فيها ما ترى ومثلها اضعاف مضاعفة لشيعة اخيك عليّ وخليفتك من بعدك على امتك يدعون في آخر الزمان باسم يراد به غيرهم يسمّون الرافضة وانما هو زين لهم لانهم رفضوا الباطل وتمسكوا بالحق وهم السواد الاعظم ولشيعة ابنه الحسن من بعده ولشيعة ابنه الحسين من بعده ولشيعة ابنه علي بن الحسين من بعده ولشيعة ابنه محمد بن علي من بعده ولشيعة ابنه جعفر بن محمد من بعده ولشيعة ابنه موسى بن جعفر من بعده ولشيعة ابنه علي بن موسى من بعده ولشيعة ابنه محمد بن علي من بعده ولشيعة ابنه محمد بن علي من بعده ولشيعة ابن علي بن محمد من بعده ولشيعة ابنه الحسن بن علي من بعده ولشيعة ابنه محمد المهدي من بعده فهؤلاء الائمة من بعدك اعلام الهدى ومصباح الدجى.
5 ـ كفاية الاثر : ص162

حدثني علي بن الحسين بن محمد ، قال حدثنا عتبة بن عبدالله الحمصي بمكة قراءة عليه سنة ثمانين وثلاثمائة [قال حدثنا موسى القطقطاني ، قال حدثنا احمد بن يوسف] قال حدثنا حسين بن زيد بن علي ، قال حدثنا عبدالله بن حسين بن حسن ، عن ابيه ، عن الحسن عليه السلام قال : خطب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوما فقال بعدما حمد الله وأثنى عليه : معاشر الناس كأني ادعى فأجيب ، واني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا ، فتعلموا منهم ولا تعلموهم فانهم أعلم منكم ، لا يخلو الارض منهم ، ولو خلت اذاً لساخت بأهلها.

ثم قال عليه السلام : اللهم اني أعلم أن العلم لا يبيد ولا ينقطع ، وانك لا تخلي أرضك من حجة لك على خلقك ظاهر ليس بالمطاع أو خائف مغمور لكيلا تبطل حجتك ولا تضل أولياؤك بعد اذ هديتهم ، أولئك الاقلون عدداً الاعظمون قدراً عند الله.


( 247 )

فلما نزل عن منبره قلت : يا رسول الله أما أنت الحجة على الخلق كلهم؟ قال : يا حسن ان الله يقول (انما أنت منذر ولكل قوم هاد)(1)فأنا المنذر وعلي الهادي ، قلت : يا رسول الله فقولك ان الارض لا تخلو من حجة؟ قال : نعم علي هو الاِمام والحجة بعدي ، وأنت الحجة والاِمام بعده ، والحسين الاِمام والحجة بعدك ، ولقد نبأني اللطيف الخبير أنه يخرج من صلب الحسين غلام يقال له علي سمي جده علي ، فاذا مضى الحسين أقام بالامر بعده علي ابنه وهو الحجة والامام ، ويخرج الله من صلبه ولداً سميّي وأشبه الناس بي علمه علمي وحكمه حكمي هو الاِمام والحجة بعد أبيه ، ويخرج الله تعالى من صلبه مولوداً يقال له جعفر أصدق الناس قولاً وعملاً هو الاِمام والحجة بعد أبيه ، ويخرج الله تعالى من صلب جعفر مولوداً [يقال له موسى] سمي موسى بن عمران عليه السلام أشد الناس تعبداً فهو الامام والحجة بعد أبيه ، ويخرج الله تعالى من صلب موسى ولداً يقال له علي معدن علم الله وموضع حكمه فهو الامام والحجة بعد أبيه ، ويخرج الله من صلب علي مولوداً يقال له محمد فهو الامام والحجة بعد أبيه ، ويخرج الله تعالى من صلب محمد مولوداً يقال له علي فهو الحجة والاما بعد أبيه ، ويخرج الله تعالى من صلب علي مولوداً يقال له الحسن فهو الامام والحجة بعد أبيه ، ويخرج الله تعالى من صلب الحسن الحجة القائم امام شيعته ومنقذ أوليائه ، يغيب حتى لا يرى فيرجع عن أمره ويثبت آخرون (ويقولون متى هذا الوعد ان كنتم صادقين) (2) ، ولو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد لطول الله عزّوجلّ ذلك حتى يخرج قائمنا فيملأَها قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، فلا تخلو الارض ، أعطاكم الله علمي وفهمي ولقد دعوت الله تبارك وتعالى أن يجعل العلم والفقه في عقبي وعقب عقبي ومزرعي زرعي (ويقولون متى هذا الوعد ان كنتم صادقين ) (3) .

ولو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد لطول الله عزَّوجلَّ ذلك اليوم حتى يخرج قائمنا فيملأَها قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، الحديث.
____________

(1) سورة الرعد الآية 7 .

(2) و (3) سورة يونس الآية 48 .

( 248 )

6 ـ كفاية الاثر : ص56

حدثنا ابو الفضل محمد بن عبدالله بن المطلب الشيباني رحمه الله ، قال ابو مزاحم موسى بن عبدالله بن يحيى بن خاقان المقرىء ببغداد ، قال حدثنا ابو بكر محمد بن عبدالله بن ابراهيم الشافعي ، قال حدثنا محمد بن حماد بن ماهان الدباغ ابو جعفر ، قال حدثنا عيسى بن ابراهيم ، قال حدثنا الحارث بن نبهان ، قال حدثنا عيسى بن يقطان ، عن ابي سعيد ، عن مكحول ، وعن واثلة بن الاشفع ، عن جابر بن عبدالله الانصاري قال : دخل جندب بن جنادة اليهودي من خيبر على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال : يا محمد أخبرني عما ليس لله وعما ليس عند الله وعما لا يعلمه الله. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أما ما ليس لله فليس لله شريك ، وأما ما ليس عند الله فليس عند الله ظلم للعباد ، وأما ما لا يعلمه الله فذلك قولكم يا معشر اليهود (انه عزير ابن الله) ، والله لا يعلم له ولداً ، فقال جندب : أشهد أن لا اله الا الله وانك رسول الله حقاً.

ثم قال : يا رسول الله اني رأيت البارحة في النوم موسى بن عمران عليه السلام فقال لي : يا جندب أسلم على يد محمد واستمسك بالاوصياء من بعده ، فقد أسلمت فرزقني الله ذلك ، فأخبرني بالاوصياء بعدك لا تمسك بهم. فقال يا جندب : أوصيائي من بعدي بعدد نقباء بني اسرائيل. فقال : يا رسول الله انهم كانوا اثني عشر ، هكذا وجدنا في التوراة. قال : نعم الائمة بعدي اثنا عشر. فقال : يا رسول الله كلهم في زمن واحد؟ قال : لا ولكنهم خلف بعد خلف فانك لا تدرك منهم الا ثلاثة. قال : فسمهم لي يا رسول الله. قال : نعم انك تدرك سيد الاوصياء ووارث الانبياء وأبا الائمة علي بن ابي طالب بعدي ثم ابنه الحسن ثم الحسين ، فاستمسك بهم من بعدي ولا يغرنك جهل الجاهلين ، فاذا كانت وقت ولادة ابنه علي بن الحسين سيد العابدين يقضي الله عليه ويكون آخر زادك من الدنيا شربة من لبن تشربه.

فقال : يا رسول الله هكذا وجدت في التوراة اليانقطة؟ شبيراً وشبيراً فلم أعرف


( 249 )

أساميهم ، فكم بعد الحسين من الاوصياء وما أساميهم؟ فقال : تسعة من صلب الحسين والمهدي منهم ، فاذا انقضت مدة الحسين قام بالامر بعده ابنه علي ويلقب بزين العابدين ، فاذا انقضت مدة علي قام بالامر بعده محمد ابنه يدعى بالباقر ، فاذا انقضت مدة محمد قام بالامر بعده ابنه جعفر يدعى بالصادق ، فاذا انقضت مدة جعفر قام بالامر بعده ابنه موسى يدعى بالكاظم ، ثم اذا انتهت مدة موسى قام بالامر بعده ابنه علي يدعى بالرضا ، فاذا انقضت مدة علي قام بالامر بعده محمد ابنه يدعى بالزكي ، فاذا انقضت مدة محمد قام بالامر بعده علي ابنه يدعى بالنقي ، فاذا انقضت مدة علي قام بالامر بعده الحسن ابنه يدعى بالامين ، ثم يغيب عنهم امامهم.

قال : يا رسول الله هو الحسن يغيب عنهم ، قال : لا ولكن ابنه الحجة ، قال : يا رسول الله فما اسمه؟ قال : لا يسمى حتى يظهره الله.

قال جندب : يا رسول الله قد وجدنا ذكرهم في التوراة وقد بشرنا موسى بن عمران بك وبالاوصياء بعدك من ذريتك ، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكننّ لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً)(1).

فقال جندب : يا رسول الله فما خوفهم؟ قال : يا جندب في زمن كل واحد منهم سلطان يعتريه ويؤذيه ، فاذا عجل الله خروج قائما يملأَ الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، ثم قال عليه السلام : طوبى للصابرين في غيبته ، طوبى للمتقين على محجتهم ، اولئك وصفهم الله في كتابه وقال (الذين يؤمنون بالغيب) (2) وقال (اولئك حزب الله ألا ان حزب الله هم المفلحون)(3) .

قال ابن الاسفع : ثم عاش جندب بن جنادة الى أيام الحسين عليه السلام ، ثم خرج الى الطائف ، فحدثني نعيم ابي قيس قال : دخلت بالطائف وهو عليل ، ثم انه
____________

(1) سورة النور الآية 55 .

(2) سورة البقرة الآية 3 .

(3) سورة المجادلة الآية 22 .

( 250 )

دعا بشربة من لبن فشربه وقال : هكذا عهد الي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه يكون آخر زادي من الدنيا شربة من لبن ، ثم مات ؛ ودفن بالطائف في الموضع المعروف بالكوراء.
7 ـ ينابيع المودّة : ص442

في المناقب : عن واثلة بن الاسفع بن قرخاب ، عن جابر بن عبدالله الاَنصاري قال (جندل) اني رأيت البارحة في النوم موسى بن عمران فقال : يا جندل اسلم على يد محمد خاتم الاَنبياء واستمسك اوصيائه من بعده فقلت : فلله الحمد أسلمت وهداني بك ، ثم قال : اخبرني يا رسول الله عن اوصيائك من بعدك لاَتمسك بهم؟ قال أوصيائي اثنا عشر قال جندل : هكذا وجدناهم في التوراة ، وقال : يا رسول الله سمّهم لي. فقال : أوّلهم سيد الاَوصياء أبو الاَئمة علي ثم ابناه الحسن والحسين فاستمسك بهم ولا يغرّنك جهل الجاهلين فاذا ولد علي بن الحسين زين العابدين يقضى الله عليك ويكون آخر زادك من الدنيا شربة لبن تشربه فقال جندل : وجدنا في التوراة وفي كتب الانبياء : ايليا وشبراً وشبيراً فهذه أسماء علي والحسن والحسين ، فمن بعد الحسين وما اسماءهم؟ قال : اذا انقضت مدة الحسين فالامام ابنه علي ويلقب بزين العابدين فبعده ابنه محمد يلقب بالباقر فبعده ابنه جعفر يدعى بالصادق فبعده ابنه موسى يدعى بالكاظم فبعده ابنه عليُّ يدعى بالرضا فبعده ابنه محمد يدعى بالتقي والزكي فبعده ابنه علي يدعى بالنقي والهادي فبعده ابنه الحسن يدعى بالعسكري.

فبعده ابنه محمد يدعى بالمهدي والقائم والحجة فيغيب ، ثم يخرج فاذا خرج يملأَ الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً طوبى للصابرين في غيبته طوبى للمتقين على محبتهم اولئك الذين وصفهم الله في كتابه وقال : (هدى للمتقين ، الذين يؤمنون بالغيب) (1) ثم قال تعالى : (أولئك حزب الله ألا ان حزب الله هم الغالبون) فقال
____________

(1) سورة البقرة الآية 2و3 .

( 251 )

جندل : الحمد لله الذي وفقني بمعرفتهم ، الحديث.
8 ـ كفاية الاثر : ص53

حدثنا احمد بن اسماعيل السلماني ومحمد بن عبدالله الشيباني ، قالا حدثنا محمد بن همام ، عن جعفر بن محمد بن مالك الفراري ، قال حدثني حسين بن محمد بن سماعة ، قال حدثني احمد بن الحارث ، قال حدثني المفضل بن عمر ، عن يونس بن ظبيان ، عن جابر بن يزيد الجعفي ، قال سمعت جابر بن عبدالله الانصاري يقول : لما أنزل الله تبارك وتعالى على نبيه صلى الله عليه وآله وسلم : (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الامر منكم)(1) قلت : يا رسول الله قد عرفنا الله ورسوله ، من أولو الامر منكم الذين قرن الله طاعتهم بطاعتك؟ فقال عليه السلام : خلفائي وائمة المسلمين بعدي ، أولهم علي بن أبي طالب ثم الحسن ثم الحسين ثم علي بن الحسين ثم محمد بن علي المعروف بالتوراة بالباقر وستدركه يا جابر فاذا لقيته فاقرأه مني السلام ثم الصادق جعفر بن محمد ثم موسى بن جعفر ثم علي بن موسى ثم محمد بن علي ثم علي بن محمد ثم الحسن بن علي ثم سمّي وكنّي حجة الله في أرضه ونفسه في عباده ابن الحسن بن علي ، ذلك الذي يفتح الله تعالى ذكره على يده مشارق الارض ومغاربها ذلك ، الذي يغيب عن شيعته وأوليائه غيبة لا يثبت فيها على القول بامامته الا من امتحن الله قلبه للايمان.

قال جابر : فقلت : يا رسول الله فهل لشيعته الانتفاع به؟ فقال عليه السلام : والذي بعثني بالنبوّة انهم ليستضؤون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس ان سترها سحاب. يا جابر هذا من مكنون سر الله ومخزون علم الله فاكتمه الا عن اهله.

قال جابر بن يزيد : فدخل جابر بن عبدالله على علي بن الحسين عليهما السلام ،
____________
(1) سورة النساء الآية 59.

( 252 )

فبينا يحدثه اذ خرج محمد بن علي الباقر عليه السلام من عند نسائه وعلى رأسه ذوابة وهو غلام ، فلما بصر به جابر ارتعدت فرائصه وقامت كل شعرة على جسده ونظر اليه مليا ثم قال له : يا غلام أقبل فأقبل ، ثم قال له : أدبر فأدبر ، فقال جابر : شمائل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ورب الكعبة ، ثم قام فدنى منه ثم قال له : ما اسمك يا غلام؟ قال : محمد. قال : ابن من؟ قال : ابن علي بن الحسين. فقال : يا بني فداك نفسي فأنت اذاً الباقر. قال : نعم فأبلغني ما حملك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . قال جابر : يا مولاي ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بشرني بالبقاء الى أن ألقاك وقال لي : اذا لقيته فاقرأه مني السلام ، فرسول الله يا مولاي يقرأ عليك السلام ، فقال أبو جعفر عليه السلام : يا جابر على رسول الله السلام ما قامت السماوات والارض ، وعليك يا جابر بما بلغت السلام.

فكان جابر بعد ذلك يختلف اليه ويتعلم منه ، فسأله محمد بن علي عليه السلام عن شيء فقال جابر : والله لا دخلت في نهي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، لقد أخبرني أنكم الائمة الهداة من أهل بيته بعده ، أحكم الناس صغاراً وأعلم الناس كباراً ، فقال : لا تعلموهم فانهم أعلم منكم. قال أبو جعفر عليه السلام : صدق جدي صلى الله عليه وآله وسلم ، اني أعلم بما سألتك عنه ، والله أوتيت الحكم ، وذلك بفضل الله علينا ورحمته لنا أهل البيت.

ورواه في « كمال الدين » : ج1 ص253.
9 ـ كفاية الاثر : ص187

حدثنا ابو المفضل محمد بن عبدالله بن المطلب رضي الله عنه [قال حدثنا ابو عبدالله جعفر بن محمد بن جعفر] قال حدثنا عبدالله بن عمر بن خطاب الزيات في سنة خمس وخمسين ومائتين ، عن الحارث بن محمد التميمي ، قال حدثني محمد بن سعد الواقدي ، قال أخبرنا محمد بن عمر ، قال أخبرنا موسى بن محمد بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن ابي سلمة ، عن عائشة ، قالت : كان لنا مشربة وكان النبي صلى الله عليه وآله


( 253 )

وسلم اذا أراد لقاء جبرئيل عليه السلام لقيه فيها ، فلقيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مرة فيها وأمرني أن لا يصعد اليه أحد ، فدخل عليه الحسين بن علي عليه السلام فقال جبرئيل : من هذا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ابني ، فأخذه النبي فأجلسه على فخذه فقال له جبرئيل : أما انه سيقتل. فقال رسول الله : ومن يقتله؟ قال : أمتك تقتله. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : تقتله. قال : نعم وان شئت أخبرتك بالارض التي يقتل فيها ، وأشار الى الطف بالعراق وأخذ منه تربة حمراء فأراه اياها وقال : هذه من مصرعه. فبكى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال له جبرئيل : يا رسول الله لا تبك فسوف ينتقم الله منهم بقائمكم أهل البيت. فقال رسول الله : حبيبي جبرئيل ومن قائمنا أهل البيت؟ قال : هو التاسع من ولد الحسين ، كذا أخبرني ربي جل جلاله انه سيخلق من صلب الحسين ولداً وسماه عنده علياً خاضعاً. لله خاشعاً ثمّ يخرج من صلب علي ابنه وسماه عنده موسى واثق بالله محب في الله ، ويخرج الله من صلبه ابنه وسماه عنده علياً الراضي بالله والداعي الى الله عزّوجلّ ، ويخرج من صلبه ابنه وسماه عنده محمداً المرغب في الله والذاب عن حرم الله ، ويخرج من صلبه ابنه وسماه عنده علياً المكتفي بالله والولي لله ، ثم يخرج من صلبه ابنه وسماه الحسن مؤمن بالله مرشد الى الله ، ويخرج من صلبه كلمة الحق ولسان الصدق ومظهر الحق حجة الله على بريته ، له غيبة طويلة يظهر الله تعالى به الاسلام وأهله ويخسف به الكفر وأهله.

قال ابو المفضل : قال موسى بن محمد بن ابراهيم : حدثني ابي انه قال لي ابو سلمة : اني دخلت على عائشة وهي حزينة فقلت : ما يحزنك يا ام المؤمنين؟ قالت : فقد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتظاهرت الحسكات ثم قالت : يا سمرة ايتيني بالكتاب فحملت الجارية اليها كتاباً ففتحت ونظرت فيه طويلا ثم قالت : صدق رسول الله فقلت : ماذا؟ يا ام المؤمنين فقالت : اخبار وقصص كتبته عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قلت : فهلا تحدثيني بشيء سمعته من رسول الله؟ قالت:

حدثني حبيبي رسول الله : من احسن ما بقى من عمره غفر الله لما مضى وما بقى


( 254 )

ومن أساء فيما بقى من عمره اخذ فيما مضى وفيما بقي ، ثم قلت : يا ام المؤمنين هل عهد اليكم كم يكون من بعده من الخلفاء؟ فاطبقت الكتاب ثم قالت : نعم وختمت الكتاب وقالت : يا ابا سلمة كانت لنا مشربة وذكرت الحديث فاخرجت البياض وكتبت هذا الخبر فأملت عليَّ حفظاً ولفظاً ثم قالت : اكتمه عليَّ يا أبا سلمة مادمت حياً فكتمت عليها ، فلما كان بعد مضيها دعاني علي عليه السلام فقال ارني الخبر الذي أملت عليك عائشة ، قلت : وما الخبر يا امير المؤمنين قال : الذي فيه اسماء الاوصياء بعدي فأخرجته اليه حتى سمعه.
10 ـ كفاية الاثر : ص195

حدثني الحسين بن علي ، قال حدثني هارون بن موسى ، قال حدثنا محمد بن اسماعيل الفراري ، قال حدثنا عبدالله بن صالح كاتب الليث ، قال حدثنا رشد بن سعد ، قال حدثنا ابو يوسف الحسين بن يوسف الانصاري من بني الخزرج ، عن سهل بن سعد الانصاري قال : سألت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الائمة فقالت : كان رسول الله يقول لعلي عليه السلام : يا علي أنت الامام والخليفة بعدي ، وأنت أولى بالمؤمنين من انفسهم ، فاذا مضيت فابنك الحسن أولى بالمؤمنين من انفسهم ، فاذا مضى الحسن فابنك الحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فاذا مضى الحسين فابنك علي بن الحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فاذا مضى محمد فابنه جعفر أولى بالمؤمنين من انفسهم ، فاذا مضى جعفر فابنه موسى أولى بالمؤمنين من انفسهم ، فاذا مضى موسى فابنه علي أولى بالمؤمنين من انفسهم ، فاذا مضى علي فابنه محمد أولى بالمؤمنين من انفسهم ، فاذا مضى محمد فابنه علي أولى بالمؤمنين من انفسهم ، فاذا مضى علي فابنه الحسن أولى بالمؤمنين من انفسهم ، فاذا مضى الحسن فالقائم المهدي أولى بالمؤمنين من انفسهم ، يفتح الله تعالى به مشارق الارض ومغاربها ، فهم ائمة الحق وألسنة الصدق ، منصور من نصرهم مخذول من خذلهم.

back page fehrest page next page