المهدي (عج) في شعر
أهل البيت (ع) والموالين
علاوة على ما ورد من الأخبار التي جاءت عن النبي (ص) وأهل بيته الأطهار في الإمام المهدي عليه السلام، فقد أدلى الشعر
العربي بدلوه في تعميق هذه العقيدة في قلوب المؤمنين وإرساءها في
ضمائرهم.
لقد كان تقرب الشعراء من أهل البيت (ع) هو الدافع
الأول في ذكر الإمام المهدي الذي يعيد لأهل البيت تراثهم ومكانتهم السامية
بين الناس، ويذكرهم بمال الأمر إليهم بعد استيلاء الظلمة والطواغيت على
العروش فيحولوا الأرض ظلماً وجوراً، فمدح أهل البيت يتسامى بهذا الموعود
الإلهي الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً،والذي هو من شجرة محمد وآله الطاهرين.
كما أن أئمة أهل البيت (ع) لهم النصيب الأوفر من هذه القصائد التي
تدل على أن المهدي هو من شجرتهم المباركة كما قال أمير المؤمنين (ع) في هذه القصيدة(1):
قيامة والناس في دأـبها
بل لك فاصـبر لأتعـابها
يقصـر فـي قتل أحزابهـا
قولٌ بعذرٍ وأعتـابـها |
|
سقى الله قائمنا صاحب الـ
هو المدرك الثأر لي يا حسين
لكل دمٍ ألف ألف وما
هنالك لا ينفع الظالمـين |
سأل عيسى بن الفتح الإمام الحسن العسكري (ع) : يا سيدي
وأنت لك ولد؟ فقال (ع): والله سيكون لي ولد يملأ الأرض قسطاً
وعدلاً وأما الآن فلا، ثم أنشد عليه السلام(2):
بني حوالي الاسـود اللوابد
أقام زماناً وهو في الناس واحـد |
|
لعلك يوماً أن تراني كأنـما
فإن تميماً قبل أن يلد الحصى |
وأنشد دعبل الخزاعي قصيدته التائية للإمام الرضا يذكر فيها قائم
آل محمد(3):
تقطـع قلبـئ إثرهم حسراتِ
يقوم على اسـم الله والبركاتِ
يجزي على النعماء والنقماتِ
فغير بعيدٍ كلُ ما هو آت |
|
فلولا الذي أرجوه في اليوم أو غد
خروج إمامٍ لا محالة خـارجٌ
يَميّز فينا كل حـقًّ وبـاطل
فيانفس طيبي ثم يا نفس ابـشري |
قال لي الرضا (ع): أفلا ألحق هذين البيتين
بقصيدتك؟
قلت: بلى يا أبن رسول الله فقال (ع):
ألحت على الاحشاء بالزفراتِ
يفّرج عنا الهم والكرباتِ |
|
وقبرٌ بطوسٍ يالها من مصيـبةٍ
إلى الحشر حتى يبعث الله قائماً |
وأنشد السيد الحميري في قصيدته(4):
ولم يك فيـما
قـال بالمكذب
سـنين كفعل
الخائف المـترقب
تضمنـه تحت الصفيـح
المنصب
فصلى عليه الله من
متغـيب |
|
وكذا روينا عن وصي محمد
بأن ولي الأمر يفقـد لا يرى
ويقسم أموال العقود كأنمــا
له غيبة لا بد أن سيغيبها |
وقال أيضاً
(5):
من بطن مكة
ركبانـاً وما شينا
نعم المـــراد توخاه المريدونا
فيضربوا الهام
منــهم والعـــرانينا |
|
في عصبةٍ حول مهدي يسير بهم
ليـسوا يريدون إلا الله ربـهم
حتى يلاقوا بنـي حربٍ بجمعهم |
كما أنشد الشيخ محي الدين بن عربي(6):
ببســم
الله فالمهدي قاما
إلا فأقرأه من عندي السـلاما |
|
إذا دار الزمان على حـروف
ويخرج بالحطيم عقيب صـوم |
وأنشد ايضاً(7):
وعين إمام العالمـين
فقـــيد
هو الصـارم الهنـدي
حين يبيد
هو الوابل كل الوسمي حين يجود |
|
إلا إن ختم الاوليـاء شـهيد
هو السيد المهدي من آل أحمد
هو الشمس يجلو كل غمٍ وظلمةٍ |
وأنشد الشيخ عبد الرحمن البسطامي صاحب كتاب درة المعارف(8):
ويظهر عـدل الله في
الناس أولاً
بمكـــة نحو البـيت
بالنصر قد علا
سيأتي من الرحمـن
للخلق مرسلا
ويمحو ظلام الشـرك
والجـور أولا
خليفة خير الرسـل من
عــالم العلا |
|
ويظهر ميم المجد من آل أحـــمد
ويخرج حرف الميم من بعد شينه
فهذا هو المهدي بالحق ظـاهر
ويملأ كل الأرض بالعدل رحـمـة
ولايته بالأمر من عنــد ربــه |
وأنشد أبن الرومي قائلاً(9):
ًتدوم لكم والدهر
لونـان أخرج
له زجلٌ ينفي الوحوش وهزمج
وخيل كأرسال الجراد وأوشـج
تنفسه عن خيلهم حين ترهج
ولله أوس
آخرون وخـزرج
تمامـاً وما كل
الحوامل تخـدج |
|
غررتم لأن صدقتم أن حالة
بجيش تضيق الأرض من زفراته
يؤيده ركنـان ثبتـان رجله
تدانوا فما للنقع فيهم خصاصة
فيدرك ثأر الله أنصار دينـه
ويقضي إمام الحق فيكم قضاءه |
الهوامش:
(1) ينابيع المودة للقندوزي
ص439.
(2) الفصول المهمة ص270،
الدمعة الساكبة 3/ 166 أعيان الشيعة 4ق 3/ 308.
(3) الفصول المهمة ص233، بحار
الأنوار 13/14، فرائد السمطين 2/238.
(4) رسائل الشيخ
المفيد.
(5) المصدر
السابق.
(6) ينابيع المودة
ص416.
(7) الإشاعة لأشراط الساعة
ص164.
(8) كتاب درة
المعارف.
(9) المصلح المنتظر
ص65.
|