[ 233 ]
أَلاَ إِنَّ اللِّسَانَ بَضْعَةٌ
(1)
مِنَ الْإِنْسَانِ، فَلاَ يُسْعِدُهُ الْقَوْلُ إِذَا امْتَنَعَ، وَلاَ يُمْهِلُهُ النُّطْقُ إِذَا اتَّسَعَ، وَإِنَّا لَأُمَرَاءُ الْكَلاَمِ، وَفِينَا تَنَشَّبَتْ
(2)
ومن كلام له عليه السلام
بعد أن أقدم أحدهم على الكلام فحصر
وهو في فضل أهل البيت، ووصف فساد الزمان
فساد الزمان
وَاعْلَمُوا رَحِمَكُمُ اللهُ أَنَّكُمْ فِي زَمَانٍ الْقَائِلُ فِيهِ بالْحَقِّ قَلِيلٌ، وَاللِّسَانُ عَنِ الصِّدْقِ كَلِيلٌ
(4)
، وَاللاَّزِمُ لِلْحَقَّ ذَلِيلٌ. أَهْلُهُ مُعْتَكِفُونَ عَلَى الْعِصْيَانِ، مُصْطَلِحُونَ عَلَى الْإِدْهَانِ، فَتَاهُمْ عَارِمٌ
(5)
1. بَضْعَة: قطعة.
2. تنشّبَت العروق: عَلِقت وثبتت، والمراد من العروق الأفكار العاليه والعلوم السامية.
3. تهدّلت: أي تدلت علينا فأظلتنا.
4. كَلّ لسانه: نَبَا عن الغرض.
5. عارم: شرس، سيىء الخلق.
6. مماذق: يمزج ودّه بالغشّ.