[ 233 ]
ومن كلام له عليه السلام
بعد أن أقدم أحدهم على الكلام فحصر
وهو في فضل أهل البيت، ووصف فساد الزمان

أَلاَ إِنَّ اللِّسَانَ بَضْعَةٌ (1) مِنَ الْإِنْسَانِ، فَلاَ يُسْعِدُهُ الْقَوْلُ إِذَا امْتَنَعَ، وَلاَ يُمْهِلُهُ النُّطْقُ إِذَا اتَّسَعَ، وَإِنَّا لَأُمَرَاءُ الْكَلاَمِ، وَفِينَا تَنَشَّبَتْ (2) عُرُوقُهُ، وَعَلَيْنَا تَهَدَّلَتْ (3) غُصوُنُهُ.

فساد الزمان

وَاعْلَمُوا رَحِمَكُمُ اللهُ أَنَّكُمْ فِي زَمَانٍ الْقَائِلُ فِيهِ بالْحَقِّ قَلِيلٌ، وَاللِّسَانُ عَنِ الصِّدْقِ كَلِيلٌ (4) ، وَاللاَّزِمُ لِلْحَقَّ ذَلِيلٌ. أَهْلُهُ مُعْتَكِفُونَ عَلَى الْعِصْيَانِ، مُصْطَلِحُونَ عَلَى الْإِدْهَانِ، فَتَاهُمْ عَارِمٌ
(5) ، وَشَائِبُهُمْ آثِمٌ، عَالِمُهُمْ مُنَافِقٌ، وَقَارِئُهُمْ مُمَاذِقٌ (6) ، لايُعَظِّمُ صَغِيرُهُمْ كَبِيرَهُمْ، وَلاَ يَعُولُ غَنيِيُّهُمْ فَقِيرَهُمْ.


1. بَضْعَة: قطعة.
2. تنشّبَت العروق: عَلِقت وثبتت، والمراد من العروق الأفكار العاليه والعلوم السامية.
3. تهدّلت: أي تدلت علينا فأظلتنا.
4. كَلّ لسانه: نَبَا عن الغرض.
5. عارم: شرس، سيىء الخلق.
6. مماذق: يمزج ودّه بالغشّ.
1. بَضْعَة: قطعة.
2. تنشّبَت العروق: عَلِقت وثبتت، والمراد من العروق الأفكار العاليه والعلوم السامية.
3. تهدّلت: أي تدلت علينا فأظلتنا.
4. كَلّ لسانه: نَبَا عن الغرض.
5. عارم: شرس، سيىء الخلق.
6. مماذق: يمزج ودّه بالغشّ.