[ 152 ]
الْحَمْدُ للهِِ الدَّالِّ عَلَى وُجُودِهِ بِخَلْقِهِ، وَبِمُحْدَثِ خَلْقِهِ عَلَى أَزَلِيَّتِهِ، وَبِاشْتِبَاهِهِمْ عَلَى أَنْ لاَ شَبَهَ لَهُ. لاَ تَسْتَلِمُهُ
(1)
الْمَشَاعِرُ، وَلاَ تَحْجُبُهُ السَّوَاتِرُ، لِإِفْتِرَاِق الصَّانِعِ وَالْمَصْنُوعِ، وَالْحَادِّ وَالْمَحْدُودِ، وَالرَّبِّ وَالْمَرْبُوبِ. الْأَحَدُ بِلَا تَأْوِيلِ عَدَدٍ، وَالْخَالِقُ لاَ بِمَعْنَى حَرَكَةٍ وَنَصَبٍ
(2)
ومن خطبة له عليه السلام
في صفات الله جل جلاله، وصفات أئمة الدين
في أئمّة الدين
منها: فَقَدْ طَلَعَ طَالِعٌ، وَلَمَعَ لاَمِعٌ، وَلاَحَ
(7)
لاَئِحٌ، وَاعْتَدَلَ مَائِلٌ، وَاسْتَبْدَلَ اللهُ بِقَوْمٍ قَوْماً، وَبِيَومٍ يَوْماً، وَانْتَظَرْنَا الْغِيَرَ
(8)
1. لا تستلمه المشاعر: أي لا تصل اليه الحواس.
2. النَصَب ـ محرّكة ـ : التعب.
3. الأداة: الآلة.
4. تفريق الآلة: تفريق الأجفان وفتح بعضها عن بعض.
5. البائن: المنفصل عن خلقه.
6. « من وصفه»: أيّ مَنْ كيفه بكيفيات المحدثين.
7. لاح: بدا.
8. الغِيرَ ـ بكسر ففتح ـ : صُروف الحوادث وتقلباتها.
9. جِماعُ الشيء: مجتمعهُ.
10. مَرَابيع ـ جمع مِرْباع بكسر الميم ـ : المكان ينبت نبته في أول الربيع.
11. « أحْمَى حِماه»: من «أحْمى المكانَ» جعله حِمىً لا يُقْرَب، أي: أعزّ الله الإسلام ومنعه من الأعداء.