[ 221 ]
قاله بعد تلاوته: (أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ
(1)
* حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ)يَا لَهُ مَرَاماً
(2)
ومن كلام له عليه السلام
1. ألهاه عن الشيء: صرفه عنه باللهو، أي صرفكم عن الله اللهوُ والتكاثر بمكاثرة بعضكم لبعض وتعديد كل منكم مزايا أسلافه.
2. المَرام: الطلب بمعنى المطلوب.
3. الزَوْر ـ بالفتح ـ : الزائرون.
4. ما أغفلهُ: أي ما أشدّ غفلته.
5. اسْتَخْلَوْهم: وجدوهم خالين.
6. المدّكر:مصدر ميمي من الادّكار بمعني الاعتبار.
7. تَنَاوَشُوهم: تناولوهم.
8. خَوَتْ: سقط بناؤها وخلت من أرواحها.
9. أحْجَى: أقرب للحجى أي العقل.
10. العَشْوَة: ضعف البصر.
11. الخاوية: المنهدمة.
12. الربوع: المساكن.
13. الضّلاّل ـ كعُشّاق ـ : جمع ضال.
14. هَام ـ جمع هَامة ـ : أعلى الرأس.
15. تَسْتَنْبِتون: أي تزرعون النبات في أجسادهم.
16. ترتعون: تأكلون وتتلذذون بما لفظوه، أي طرحوه وتركوه.
17. بَواكٍ: جمع باكية.
18. نوائح: جمع نائحة.
19. سلف الغاية: السابق إليها، وغايتهم حد ما ينتهون إليه، وهو الموت.
20. الفُرّاط ـ جمع فارط ـ وهو كالفَرَط ـ بالتحريك ـ : متقدم القوم إلى الماء ليهيىء لهم موضع الشرب.
21. المَنَاهِل: مواضع ما تشرب الشاربة من النهر مثلاً.
22. مَقَاوِم: جمع مَقام.
23. الحَلَبات ـ جمع حَلْبة بالفتح ـ : وهي الدفعة من الخيل في الرِهان.
24. السُوَق ـ بضم ففتح ـ : جمع سُوقة ـ بالضم ـ : بمعنى الرعية.
25. البرزخ: القبر.
26. الفَجَوات ـ جمع فَجْوة ـ : وهي الفُرْجة، والمراد منها هنا شق القبر.
27. يَنْمُون: من النماء، وهو الزيادة في الغذاء.
28. الضِمار ـ ككتاب ـ : المال لايرجى رجوعه.
29. لايَحْفِلون ـ بكسر الفاء ـ : لايبالون.
30. الرَوَاجِف ـ جمع راجفة ـ : الزلزلة توجب الاضطراب.
31. يَأذَنُون: يستمعون، والمصدر منه الأَذَن بالتحريك.
32. القواصف: من قصف الرعد: اشتدت هَدْهَدَته.
33. آلافاً ـ جمع أليف ـ : أي مؤتلف مع غيره.
34. صَمّ يَصَمّ ـ بالفتح فيهما ـ : خرس عن الكلام، وخرس الديار: ألاّ يصعد الصوت من سكانها.
35. ارتجال الصفة: وصف الحال بلا تأمل.
36. صرعى ـ جمع صريع ـ : أي هالك.
37. السُبات ـ بالضم ـ : أي النوم.
38. بَلِيَتْ: رثّت وَفَنِيَت.
39. العُرا ـ جمع عُرْوة ـ : وهي مَقْبِض الدلو والكوز مثلاً.
40. الجديدان: الليل والنهار.
41. يريد بالغايتين هنا: الجنة والنار.
42. المَبَاءة: مكان التبوّء والاستقرار، والمراد منها ما يرجعون إليه في الآخرة.
43. عَيّوا: عجزوا.
44. العِبَر ـ جمع عِبْرة ـ : وهي ما يعتبر به، ويتخذ موعظة
45. كَلَح ـ كمنع ـ كُلُوحاً: تكشّر في عُبوس.
46. النواضر: الحسنة البواسم.
47. خَوَت: تهدمت بنيتها.
48. الأهدام ـ جمع هدم بكسر الهاء ـ : الثوب البالي أو المرقع.
49. تَكَاءدَهُ الأمرُ: أي شقّ عليه.
50. تهكّمت: المراد هنا تهدمت.
51. الرُبُوع: أماكن الإقامة.
52. الصُموت: جمع صامت، والمراد بها القبور.
53. ارتسخ: مبالغة في رسخ، ورسخ الغدير: نش ماؤه، أي أخذ في النقصان ونضب.
54. الهوام: الديدان.
55. استكّت الأذن: صمّت.
56. خسفت عين فلان: فقئت.
57. ذلاقة الألسن: حدتها في النطق.
58. عاث: أفسد.
59. البِلى: التحلل والفناء.
60. سمّج الصورة تسميجاً: قبّحها.
61. أشجان القلوب: همومها.
62. أقذاء العيون: ما يسقط فيها فيؤلمها.
63. الغَمْرة: الشدة.
64. الأنيق: رائق الحسن.
65. الغَذِيّ: اسم بمعنى المفعول أي مغذّى بالنعيم.
66. الربيب: بمعنى المربى، ربّه يربّه أي رباه.
67. يتعلّل: يتشاغل.
68. السلوة: انصراف النفس عن الألم بتخيّل اللذة.
69. ضناً: أي بخلاً.
70. غَضارة العيش: طيبه.
71. شحاحةً: بخلاً وضناً.
72. عيش غَفول: وصف العيش بالغفلة لانه إذا كان هنيئا يوجبها.
73. الحَسَك: نبات تعلق قشرته بصوف الغنم، ورقه كورق الرجلة أو أدق، وعند ورقه شوك ملزز صلب ذوثلاث شُعب، وهو تمثيل لمسّ الآلام.
74. الحُتوف: المهلكات، وأصل الحَتْف: الموت.
75. كَثَب ـ بالتحريك ـ : أي قُرْب.
76. خالطه الحزن: مازج خواطره.
77. البَثّ: الحزن.
78. النَجِيّ: المُناجي.
79. الفَترات: جمع فتْرة، وهي المدة من الزمن، ويريد بفترات العلل أوائلَ السقم والمرض وانحطاط القوة.
80. القارّ ـ بتشديد الراء على وزن اسم الفاعل ـ هنا: البارد.
81. اعتدل بممازج: أي طلب تعديل مزاجه بدواء يمازج ما فيه من الطبائع.
82. مُعَلّل المريض: من يسليه عن مرضه بترجية الشفاء.
83. تَعَايا أهله: اشتركوا في العجز عن وصف دائه.
84. هو لِمَا به: أي هو مملوك لعلته فهو هالك.
85. المُمَنّى: مخيّل الأمنية.
86. الإياب: الرجوع.
87. أُسى: جمع أُسوة.
88. نوافذ الفِطْنة: ما كان من أفكار نافذة أي مصيبة للحقيقة.
89. عَيّ: عجز لضعف القوة المحركة للسانه.
90. الغَمرات: الشدائد، ويريد بها هنا سَكَرات الموت.
91. تعتدل على عقولهم: أي تستقيم عليها بالقبول والإدراك.
44. العِبَر ـ جمع عِبْرة ـ : وهي ما يعتبر به،
45. كَلَح ـ كمنع ـ كُلُوحاً: تكشّر في عُب