[ 65 ]
أَمَّا بَعْدُ، فَقَدْ آنَ لَكَ أَنْ تَنْتَفِعَ بِالَّلمْحِ الْبَاصِرِ
(1)
مِنْ عِيَانِ الْأُمُورِ
(2)
ومن كتاب له عليه السلام
إليه أيضاً
1. اللّمح الباصر: الأمر الواضح.
2. عِيان الأمُور: مشاهدتها ومعاينتها.
3.الاقْتِحام: إلقاء الناس في الأمر من غير روبة.
4. المَيْن: الكَذِب.
5. انتحالك: ادعاؤك لنفسك.
6. ما قَدْ عَلاَ عنك: ما هو أرفع من مقامك.
7.( ابتزازك) أي: سلبك.
8. اخْتُزِن_َ أي: مُنِعَ دون الوصول اليك.
9. المراد بالذي هو ألزم له من لحمه ودمه البَيْعة بالخلافة لأميرالمؤمنين.
10. اللَبْس ـ بالفتح ـ : مصدر( لبس عليه الأمر يلبس) كضرب يضرب أي خلطه، وفي التنزيل: (وَلَلَبَسْنَا عَلَيهم ما يَلْبِسون).
11. اللُبْسَة ـ بالضم ـ : الإشكال.
12. أَغْدَفَت المرأة قِنَاعَها: أرسلته على وجهها فسترته، وأَغْدَف الليل: أرخى سدوله ـ أي أغطيته ـ من الظلام. والجلابيب: جمع جلباب، وهو الثوب الأعلى يغطي ما تحته، أي طالما أسْد َلَت الفتنة أَغطية الباطل فأخفت الحقيقة.
13. أغشت الأبصار: أَضعفتها ومنعتها النفوذ إلى المرئيات الحقيقية.
14. أفَانِينُ القول: ضروبه وطرائقه.
15. السِّلْم: ضد الحرب.
16. الأساطير: جمع أُسْطُورة، بمعنى الحرافة لا يعرف لها منشأ.
17. حاكَه يحوكه: نسجه، ونسج الكلام: تأليفه.
18. الحِلْم ـ بالكسر ـ : العقل.
19. الدَهاس ـ كسَحَاب ـ : أَرض رِخْوَة لا هي تراب ولا رمل، ولكن منهما، يعسر فيها السير.
20. الحابط في السير: الذي لايهتدي.
21. الدِيماس ـ بالكسر ـ : المكان المظلم تحت الأرض.
22. المَرْقبة ـ بفتح فسكون ـ : مكان الارتقاب، و هو العلو و الإشراف، أي رفعت نفسك إلى منزلة بعيدٍ عنك مَطْلبها.
23. نازحة: أي بعيدة، والأعلام: جمع عَلَم، وهو ما يُنْصَب ليُهْتَدى به، أي خَفيّة المسالك.
24. الأَنوق ـ كصَبُور ـ : طير أصلع الرأسِ، أصفر المِنْقار، يقال: أعزّ من بيض الأنُوق، إذْ تحرزه فلا تكاد تظفر به، لأن أو كارها في القُلَل الصعبة، ولهذا الطائر خصال عدّها صاحب القاموس.
25. العَيّوق ـ بفتح فضم مشدّد ـ : نجم أحمر مضيء في طرف المجرّة الأيمن يتلو الثريا لا يتقدمها.
26. الصَّدَر ـ بالتحريك ـ : الرجوع بعد الشرب. والوِرْد ـ بالكسر ـ : الإشراف على الماء.
27. ينهَد: ينهض لحربك.
28. أُرْتِجَتْ: أُغْلِقَتْ، وتقول: أرْتَجَ الباب كَرَتَجَهُ، أي أغلقه.