[ 108 ]
الْحَمْدُ للهِِ الْمُتَجَلِّي لِخَلْقِهِ بِخَلْقِهِ، وَالظَّاهِرِ لِقُلُوبِهِمْ بِحُجَّتِهِ، خَلَقَ الْخَلْقَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ، إِذْ كَانَتِ الرَّوِيَّاتُ لاَ تَلِيقُ إِلاَّ بِذَوي الضَّمائِرِ
(1)
، وَلَيْسَ بِذِي ضَمِيرٍ فِي نَفْسِهِ. خَرَقَ عِلْمُهُ بَاطِنَ غَيْبِ السُّتُرَاتِ
(2)
و منها في ذكر النبي صلى الله عليه وآله
اخْتَارَهُ مِنْ شَجَرَةِ الْأَنْبِيَاءِ، وَمِشْكَاةِ الضِّيَاءِ
(3)
، وَذُؤَابَةِ الْعَلْيَاءِ
(4)
ومن خطبة له عليه السلام
وهي من خطب الملاحم
الله تعالى
النبي عليه السلام
فتنة بني امية
و منها: طَبِيبٌ دَوَّارٌ بِطِبِّهِ، قَدْ أَحْكَمَ مَرَاهِمَهُ، وَأحَمَى مَوَاسِمَهُ
(6)
، يَضَعُ من ذلِكَ حَيْثُ الْحَاجَةُ إِلَيْهِ، مِنْ قُلُوبٍ عُمْيٍ، وَآذَانٍ صُمٍّ، وَأَلْسِنَةِ بُكْمٍ; مُتَتَبِّعٌ بِدَوَائِهِ مَوَاضِعَ الْغَفْلَةِ، وَمَوَاطِنَ الْحَيْرَةِ. لَمْ يَسْتَضِيئُوا بِأَضْوَاءِ الْحِكْمَةِ، وَلَمْ يَقْدَحُوا بِزِنَادِ الْعُلُومِ الثَّاقِبَةِ; فَهُمْ فِي ذلِكَ كَالْأَنْعَامِ السَّائِمَةِ، وَالصُّخُورِ الْقَاسِيَةِ. قَدِ انْجَابَتِ السَّرائِرُ
(7)
1. المراد بـ «ذوي الضمائر» ذووالقلوب والحواسّ البدائية.
2. السّترات: جمع سُتْرة، ما يُسْتَرُ به، أيّاً كان.
3. المِشْكاة: كل كُوّة غير نافذة، ومن العادة أن يوضع فيها المصباح.
4. الذّؤابة: الناصية، أومنبِتُها من الرأس.
5. البَطْحاء: ما بين أخْشَبَيْ مكة، كانت تسكنه قبائل من قريش، ويقال لهم قريش البِطاح.
6. مَوَاسِمُه: جمع مِيسَم ـ بكسر الميم ـ وهو المِكْواة، يجمع على مواسم وَمَيَاسم.
7. انجابَتْ، من قولهم: انجابت الناقة، إذا مدت عُنُقَها للحَلْب.
8. خابطها: السائر عليها.
9. قامت على قُطْبها: تمثيل لانتظام أمرها واستحكام قوتها.
10. شُعَب: جمع شُعْبة وهو الفرع.
11. تَكيلكم: أي تأخذكم للهلاك جملةً كما يأخذ الكيّال ما يكيله من الحَبّ.
12. تَخْبِطكم: من «خَبَطَ الشجرة» ضربها بالعصيّ ليتناثر ورقها، أومن خبط البعير بيده الأرضَ أي ضربها. وعبّر بالباع ليفيد استطالتها عليهم، وتناولها لقريبهم وبعيدهم.
13. الثٌفالة ـ بالضم كالثّفل والثافل ـ : هو ما استقرّ تحت الشيء من كُدْرة. وثُقالة القِدْر: ما يبقى في قَعْرِهِ من عُكارة. والمراد: الأرذال والسّفلة.
14. النّفاضة: ما يسقط بالنفض. والعِكْم ـ بالكسر ـ : العِدْل بالكسر أيضاً، وَنَمَطٌ تجعل فيه المرأة ذخيرتها. والمراد ما يبقى بعد تفريغه في خلال نسيجه فينفض لينظف.
15. العَرْك: شديد الدّلْك. وَعَرَكه: حَكّهُ حتى عفاه. والأديم: الجلد.
16. الحَصِيد: المحصود.
17. البَطِنة: السمينة.
18. الرّبّاني ـ بتشديد الباء ـ : المتألّهِ العارف بالله عزوجل.
19. هتف بكم: صاح بكم.
20. الرائد: من يتقدم القوم ليكشف لهم مواضع الكَلا، ويتعرف سهولة الوصول اليها من صعوبته.
21. قرف الصّمْغة: قشرها. وخصّ هذا بالذكر لأن الصمغة إذا قُشِرت لا يبقى لها أثر.
22. الفَنِيق: الفحل من الأبل.
23. كُظُوم: إمساك وسكون.
24. كان الولد غيظاً: يغيظ والده لشُبُوبِهِ على العقوق.
25. القَيْظ: شدة الحر، والمراد بكون المطر قَيْظاً عدم فائدته.
26. تغيض: من «غاض الماء» إذا غار في الأرض وجفّت ينابيعُهُ.