[ 55 ]
أَمَّا بَعْدُ، فَإِنَّ اللهَ سُبْحَانَهُ قَدْ جَعَلَ الدُّنْيَا لِمَا بَعْدَهَا، وَابْتَلَى فِيهَا أَهْلَهَا، لِيَعْلَمَ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً، وَلَسْنَا لِلدُّنْيَا خُلِقْنَا، وَلاَ بِالسَّعْيِ فِيهَا أُمِرْنَا، وَإِنَّمَا وُضِعْنَا فِيها لِنُبْتَلَى بِهَا، وَقَدِ ابْتَلاَنِي اللهُ بِكَ وَابْتَلاَكَ بِي: فَجَعَلَ أَحَدَنَا حُجَّةً عَلَى الْآخَرِ، فَعَدَوْتَ
(1)
عَلَى الدُّنْيَا بَتَأْوِيلِ الْقُرْآنِ، فَطَلَبْتَنِي بِمَا لَمْ تَجْنِ يَدِي وَلاَ لِسَانِي، وَعَصَيْتَهُ أَنْتَ وأَهْلُ الشَّامِ بِي، وَأَلَّبَ
(2)
ومن كتاب له عليه السلام
إلى معاوية
1. عَدَوْت: أي وثبت.
2. ألّب ـ بفتح الهمزة وتشديد اللام ـ أي: حرّض.
3. القِياد ـ بالكسر ـ : الزمام. ونازعه القِياد: إذا لم يسترسل معه.
4. القارعة: البلية والمصيبة.
5. تمسّ الاصل: أي تصيبه_ فتقلعه.
6. الدابر: هوالآخر.
7. أولي ألية: أي احلف بالله حلفة غير حانثة.
8. الباحة: كالساحة وزناً ومعنى.