[ 84 ]
ومن كلام له عليه السلام
في ذكر عمروبن العاص

عَجَباً لاِبْنِ النَّابِغَةِ (1) ! يَزْعُمُ لاَِهْلِ الشَّامِ أَنَّ فِيَّ دُعَابَةً (2) ، وَأَنِّي امْرُؤٌ تِلْعَابَةٌ (3) : أُعَافِسُ وَأُمَارِسُ (4) ! لَقَدْ قَالَ بَاطِلاً، وَنَطَقَ آثِماً. أَمَا ـ وَشَرُّ الْقَوْلِ الْكَذِبُ ـ إِنَّهُ لَيَقُولُ فَيَكْذِبُ، وَيَعِدُ فَيُخْلِفُ، وَيُسْأَلُ فَيَبْخَلُ، وَيَسْأَلُ فَيُلْحِفُ (5) ، وَيَخُونُ الْعَهْدَ، وَيَقْطَعُ الْإِلَّ (6) ; فَإِذَا كَانَ عِنْدَ الْحَرْبِ فَأَيُّ زَاجِرٍ وَآمِرٍ هُوَ! مَا لَمْ تَأْخُذِ السُّيُوفُ مَآخِذَهَا، فَإِذَا كَانَ ذلِكَ كَانَ أَكْبَرُ مَكيدَتِهِ أَنْ يَمْنَحَ الْقِرْمَ سُبَّتَهُ (7) . أَمَا واللهِ إِنِّي لَيَمْنَعُنِي مِنَ اللَّعِبِ ذِكْرُ الْموْتِ، وَإِنَّهُ لَْيمَنَعُهُ مِنْ قَوْلِ الْحَقِّ نِسْيَانُ الْآخِرَةِ، إِنَّهُ لَمْ يُبَايعْ مُعَاوِيَةَ حَتَّى شَرَطَ لَهُ أَنْ يُؤْتِيَهُ أَتِيَّةً (8) ، وَيَرْضَخَ لَهُ عَلَى تَرْكِ الدِّينِ رَضِيخَةً (9) .


1. النابغة: المشهورة فيما لا يليق بالنساء، من «نبغ» إذا ظهر.
2. الدُعابة ـ بالضم ـ : المزاح واللعب.
3. تِلعابة ـ بكسر التاء ـ : كثير اللعب.
4. أُعافِس: أعالج الناس وأُضاربهم مِزاحاً، ويقال: المعافسة: معالجة النساء بالمغازلة والممارسة كالمُعافَسة.
5. يُلْحِف: أي يلح.
6. الإلّ ـ بالكسر ـ : القرابة، والمراد من قطع الإلّ أن يقطع الرحم.
7. السّبّة ـ بالضم ـ : الاست.
8. الأتِيّة: العطيّة.
9. رَضَخَ له رَضِيحةً: أعطاه قليلاً.
1. النابغة: المشهورة فيما لا يليق بالنساء، من «نبغ» إذا ظهر.
2. الدُعابة ـ بالضم ـ : المزاح واللعب.
3. تِلعابة ـ بكسر التاء ـ : كثير اللعب.
4. أُعافِس: أعالج الناس وأُضاربهم مِزاحاً، ويقال: المعافسة: معالجة النساء بالمغازلة والممارسة كالمُعافَسة.
5. يُلْحِف: أي يلح.
6. الإلّ ـ بالكسر ـ : القرابة، والمراد من قطع الإلّ أن يقطع الرحم.
7. السّبّة ـ بالضم ـ : الاست.
8. الأتِيّة: العطيّة.
9. رَضَخَ له رَضِيحةً: أعطاه قليلاً.