[ 51 ]
مِنْ عَبْدِاللهِ عَلِيٍّ أَمِيرِالْمُؤْمِنِينَ إِلَى أَصْحَابِ الْخَرَاجِ: أَمَّا بَعْدُ، فَإِنَّ مَنْ لَمْ يَحْذَرْ مَا هُوَ صَائرُ إِلَيْهِ لَمْ يُقَدِّمْ لِنَفْسِهِ مَا يُحْرِزُهَا. وَاعْلَمُوا أَنَّ مَا كُلِّفْتُمْ يَسِيرٌ، وَأَنَّ ثَوَابَهُ كَثِيرٌ، وَلَوْ لَمْ يَكُنْ فِيَما نَهَى اللهُ عَنْهُ مِنَ الْبَغْيِ وَالْعُدْوَانِ عِقَابٌ يُخَافُ لَكَانَ فِي ثَوَابِ اجْتِنَابِهِ مَا لاَ عُذْرَ فِي تَرْكِ طَلَبِهِ. فَأَنْصِفُوا النَّاسَ مِنْ أَنْفُسِكُمْ، وَاصْبِرُوا لِحَوَائِجِهِمْ، فَإِنَّكُمْ خُزَّانُ
(1)
الرَّعِيَّةِ، وَ وُكَلاَءُ الْأُمَّةِ، وَسُفَرَاءُ الْأَئِمَّةِ. وَلاَ تَحشمُوا
(2)
ومن كتاب له عليه السلام
إلى عماله على الخراج
1. الخُزّان ـ بضم فزاي مشددة ـ : جمع خازن، والخُزّان يخزنون أموال الرعِيّة في بيت المال لتنفق في مصالحها.
2. لا تُحْشِموا أحَداً: لا تغضبوه،من أحشَم يحشم.
3. الطِلبَة ـ بالكسر وبفتح الطاء واللام ـ : المطلوب.
4. دابّة يعتملون عليها: المراد أنها تلزمهم لأعمالهم في الزرع وحمل الأثقال.
5. لمكان دِرْهَم: لأجل الدراهم.
6. مُصَلٍّ وَلاَ مُعَاهَد: أراد (بالمصلّي) المسلم، و(بالمعاهد) الذمي الذي لابد من الوفاء بعهده.
7. ادخر الشيء: استبقاه، لا يبذل منه، لوقت الحاجة، وضمن "ادخر"هاهنا معنى( منع) فعداه بنفسه لمفعولين، أي لا تمنعوا أنفسكم شيئاً من النصيحة.
8. أَبْلُوا: أدوا، يقال: أبليته عذراً أي أديته إليه.
9. يقال: اصطنعت عنده، أي طلبت منه أن يصنع لي شيئاً.