[ 86 ]
قَدْ عَلِمَ السَّرائِرَ، وَخَبَرَ الضَّمائِرَ، لَهُ الْإِحَاطَةُ بِكُلِّ شَيْءٍ، وَالْغَلَبَةُ لِكُلِّ شَيْءٍ، وَالْقُوَّةُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ.
عظة النّاس
فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُ مِنْكُمْ فِي أَيَّامِ مَهَلِهِ، قَبْلَ إِرْهَاقِ أَجَلِهِ
(1)
، وَفِي فَرَاغِهِ قَبْلَ أَوَانِ شُغُلِهِ، وَفِي مُتَنَفَّسِهِ قَبْلَ أَنْ يُؤْخَذَ بِكَظَمِهِ
(2)
ومن خطبة له عليه السلام
وفيها بيان صفات الحق جلّ جلاله ثمّ عظة الناس بالتقوى والمشورة
1.( إرْهاق الأجل): أن يُعْجِلَ المُفَرّط عن تَدَارُكَ ما فاته من العمل، أي: يحول بينه وبينه.
2. الكَظَم ـ بالتحريك ـ : الحلق، أو مخرج النّفس; والأخذ بالكَظَم كناية عن التضييق عند مداركة الأجل.
3. سَمّى آثاركم: بين لكم أعمالكم وحَدّدها.
4. عَمّرَ نبيّه: مدّ في أجله.
5. مَحَابّه: مواضع حبّه، وهي الأعمال الصالحة.
6. (اصبروا أنفسكم): اجعلوا لأنفسكم صبراً فيها.
7. الظّلَمة: جمع ظالم.
8. المُداهَنَة: إظهار خلاف ما في الطّوِيّة، والإدهان مثله.
9. المَغْبون: المخدوع.
10. المَغْبُوط: المستحق لتطلّع النفوس إليه، والرغبة في نيل مثل نعمته.
11. الرياء: أن تعمل ليراك الناس، وقلبك غير راغب فيه.
12. مَنْساةٌ للإيمان: موضع لنسيانه، وداعية للذهول عنه.
13.( مَحْضَرةٌ للشيطان): مكان لحضوره، وداع له.
14. فانّها: أي المباغضة. الحالقة: أي الماحية لكلّ خير وبركة.