[ 95 ]
ومن خطبة له عليه السلام
يقرر فضيلة الرسول الكريم

بَعَثَهُ وَالنَّاسُ ضُلاَّلٌ فِي حَيْرَةٍ، وَحَاطِبُونَ (1) فِي فِتْنَةٍ، قَدِ اسْتَهْوَتْهُمُ الْأَهْوَاءُ، وَاسْتَزَلَّتْهُمُ (2) الْكِبْرِيَاءُ، وَاسْتَخَفَّتْهُمُ (3) الْجَاهِلِيِّةُ الْجَهْلاَءُ (4) ; حَيَارَى فِي زَلْزَالٍ مَنَ الْأَمْرِ، وَبَلاَءٍ مِنَ الْجَهْلِ، فَبَالَغَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ فِي النَّصِيحَةِ، وَمَضَى عَلَى الطَّرِيقَةِ، وَدَعَا إِلَى الْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ.


1. حاطِبُون: جمع حاطب، وهو الذي يجمع الحطب، يقال لمن يجمع الصواب والخطأ: حاطِبُ ليل.
2. استَزَلَّتهُمْ: أدّت إلى الزّلَل والسقوط في المضَارّ.
3. استَخَفّتْهُم: طَيّشَتْهُمْ.
4. الجَهْلاَء: وصف مبالغة للجهل.
1. حاطِبُون: جمع حاطب، وهو الذي يجمع الحطب، يقال لمن يجمع الصواب والخطأ: حاطِبُ ليل.
2. استَزَلَّتهُمْ: أدّت إلى الزّلَل والسقوط في المضَارّ.
3. استَخَفّتْهُم: طَيّشَتْهُمْ.
4. الجَهْلاَء: وصف مبالغة للجهل.