[ 132 ]
نَحْمَدُهُ عَلَى مَا أَخَذَ وَأَعْطَى، وَعَلَى مَا أَبْلَى وَابْتَلَى
(1)
، الْبَاطِنُ لِكُلِّ خَفِيَّة، الْحَاضِرُ لِكُلِّ سَرِيرَةٍ، العَالِمُ بِمَا تُكِنُّ الصُّدُورُ، وَمَا تَخُونُ الْعُيُونُ. وَنَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ غَيْرُهُ، وَأَنَّ مُحَمَّداً نَجِيبُهُ وَبَعِيثُهُ
(2)
عظة الناس
و منها: فَإِنَّهُ وَاللهِ الْجِدُّ لاَ اللَّعِبُ، وَالْحَقُّ لاَ الْكَذِبُ، وَمَا هُوَ إِلاَّ الْمَوْتُ أَسْمَعَ دَاعِيهِ
(3)
، وَأَعْجَلَ حَادِيهِ
(4)
ومن خطبة له عليه السلام
يعظ فيها ويزهد في الدنيا
حمد الله
1. الإبلاء: الإحسان والانعام. والابتلاء: الامتحان.
2. بَعِيثه: مصطفاه ومبعوثه.
3. «الموت أسمعَ داعِيهِ»: أي إن الداعي إلى الموت قد أسمع بصوته كلّ حيّ، فلا حيّ إلاّ وهو يعلم أنه يموت.
4. « أعْجَلَ حَادِيه»: أي إنّ الحادي قد أعجَلَ المدبّرين عن تدبيرهم، وأخذهم قبل الاستعداد لرحيلهم.
5. بَرّزَ الرجل على أقرانه: أي فاقهم. والمَهَل: التقدم في الخير، أي فاق تقدمه إلى الخير على تقدم غيره.
6. اهْتَبَلَ الصيد: طلبه. والضمير في «هَبَلَها» للتقوى لا للدنيا. أي: اغنموا خيرَ التقوى.
7. الوَفْز ـ بتسكين الفاء وفتحها ـ : العَجَلَة، وجمعه أوْفاز، أي: كونوا منها على استعجال.
8. الظهور: يراد بها هنا ظهور المطايا.
9. الزِّيال: الفراق.