فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس


حين يعمى القلب
[46] [ أفلم يسيروا في الأرض ]

اي لماذا لا يسيرون في الارض ، ليعتبروا باثار السابقين انهم يسيرون فيها و لكن لا يعتبرون .


(1) نور الثقلين / ج 3 ص 506 - 507


[ فتكون لهم قلوب يعقلون بها ]

قد يكون اشتقاق ( قلوب ) لغويا من الفعل ( قلب - يقلب ) اي تقليب الامر بشتى وجوهه و احتمالاته فيكون مدلول القلب قريبا من مدلول ( الفكر ) ، فيكون معنى الآية : افلا يتفكرون في الحياة ، ويعقلون حقائقها ، و كيف حل بمن قبلهم لما عصوا و كانوا يعتدون .


[ أو ءاذان يسمعون بها ]

الانسان : اما ان تكون له القدرة على فهم الحقائق شخصيا ، و اما ان يسمعها و يتلقاها ممن تفكر بها ، لذلك يقـــول القــرآن : " فتكون لهم قلوب يعقلون بها " بصورة مباشرة ، " او اذان يسمعون بها " بالاستفادة من علوم الآخرين و تجاربهم .


[ فإنها لا تعمى الأبصار و لكن تعمى القلوب التي في الصدور ]حينما لا يوجد عند الانسان فكر ، و ينطفئ نور قلبه ، و لا يستوعب العبر ، فماذا تنفع العين ، و ماذا تعني الأذن ؟!

ان تعبير " التي في الصدور " يشير الى إن الفساد لا يصيب الظاهر من الانسان ، و لكن الذي يفسد - في الحقيقة - هو داخل الانسان ، نفسيته و روحه و كيانه . جاء في الحديث الشريف : عن ابي عبد الله الصادق عليه السلام : و هو يذكرنا بعمى القلب و كيفيتم اتقاءه : تاه من جهل ، و اهتدى من أبصر و عقل ، ان الله عز و جل يقول : فانها لا تعمى الابصار و لكن تعمى القلوب التي في الصدور .

و كيف يهتدي من لم يبصر ؟ و كيف يبصر من لم يتدبر ؟!

اتبعوا رسول الله و أهل بيته ، إقرأوا بما نزل من عند الله و اتبعوا آثار الهدى ،فانهم علامات الامانة و التقى . (1)


فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس