تفسير القرآن الكريم

السنتكم وتحرفوا الشهادة (أو تعرضوا) عن إقامتها (فإن الله كان بما تعملون خبيرا) فيجازيكم به .
(يا أيها الذين ءامنوا) في الظاهر أو نفاقا أو حقيقة أو الخطاب لمؤمني أهل الكتاب ابن سلام وأصحابه إذ قال يا رسول الله نؤمن بك وبكتابك وبموسى والتوراة وعزير ونكفر بما سواه فنزلت (ءامنوا) في الباطن أو اثبتوا أو أخلصوا فيه أو آمنوا إيمانا عاما (بالله ورسوله والكتاب) القرآن (الذي نزل) منجما بالبناء للفاعل والمفعول (على رسوله والكتاب) أي جنسه (الذي أنزل) جملة وفيه القراءتان (من قبل) قبل محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) (ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا) عن الحق .
(إن الذين ءامنوا) كاليهود آمنوا بموسى (ثم كفروا) بعبادة العجل (ثم ءامنوا) بعد ذلك (ثم كفروا) بعيسى (ثم ازدادوا كفرا) بمحمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) أو المنافقون تكرر منهم الإرتداد سرا بعد إظهار الإيمان ثم أصروا على الكفر (لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا) إلى الجنة أو لا يلطف بهم .

(بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما) بشارة تهكم .

(الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون) يطلبون (عندهم العزة) القوة والمنعة بموالاتهم (فإن العزة لله جميعا) لا يعز إلا أولياءه .
(وقد نزل عليكم في الكتاب) القرآن وقرىء بالبناء للفاعل والمفعول (أن) أنه (إذا سمعتم ءايات الله) القرآن (يكفر بها ويستهزأ بها) حالان من الآيات (فلا تقعدوا معهم) مع الكافرين والمستهزءين (حتى يخوضوا في حديث غيره) وروي إذا سمعتم الرجل يجحد الحق ويكذب به ويقع في أهله فقوموا من عنده ولا تقاعدوه (إنكم إذا) بترك الإنكار (مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا) القاعدين والمقعود معهم .
(الذين) بدل من الذين يتخذون أو صفة للمنافقين والكافرين أو ذم منصوب أو مرفوع (يتربصون) ينتظرون (بكم) وقوع أمر (فإن كان لكم فتح من الله قالوا ألم نكن معكم) مجاهدين فأعطونا من الغنيمة (وإن كان للكافرين نصيب) من الظفر (قالوا) لهم (ألم نستحوذ) نستولي (عليكم) ونقدر على قتلكم فأبقينا عليكم (ونمنعكم من المؤمنين) بتخذيلهم عنكم وإفشاء أسرارهم إليكم فأعطونا مما أصبتم (فالله يحكم بينكم يوم القيامة ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا) أي حجة أو يوم القيامة .
(إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم) فسر في البقرة (وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى) متثاقلين (يراءون الناس) في صلاتهم ليحسبوهم مؤمنين (ولا يذكرون الله) بالتسبيح ونحوه أو لا يصلون (إلا قليلا) إذ لا يفعلونه إلا بحضرة من يراءونه أو لا يذكرون في الصلاة غير التكبير وما يجهر به .
(مذبذبين بين ذلك) مترددين بين الإيمان والكفر من الذبذبة وهو جعل الشيء مضطربا وأصله بمعنى الطرد (لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء) لا صائرين إلى المؤمنين بالكلية ولا إلى الكافرين (ومن يضلل الله) يمنعه اللطف بسوء اختياره (فلن تجد له سبيلا) إلى الحق .

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب