تفسير القرآن الكريم


(إن في ذلك لآيات) لعبرا (لأولي النهى) لذوي العقول .

(ولو لا كلمة سبقت من ربك) بتأخير عذابهم إلى الآخرة (لكان) الأخذ العاجل (لزاما) لازمهم (وأجل مسمى) عطف على كلمة أي لو لا العدة بتأخير عذابهم وأجل مضروب لهم وهو الآخرة أو يوم بدر للزمهم الأخذ العاجل أو على مستكين كان أي لكان الأخذ العاجل وأجل مسمى لازمين لهم .
(فاصبر على ما يقولون) من تكذيبك (وسبح بحمد ربك) صل متلبسا بحمده (قبل طلوع الشمس) صلاة الفجر (وقبل غروبها) صلاة العصر والظهرين (ومن ءاناء الليل) أي ساعاته (فسبح) صل العشاءين وقدم الظرف اهتماما للصلاة فيه لأنها أشوق والبال فيه أجمع (وأطراف النهار) صلاة الظهر لأن أول وقتها نهاية النصف الأول وبداية النصف الثاني وجمع لأمن اللبس أو تكرير صلاتي الصبح والعصر اعتناء بهما (لعلك ترضى) بما يعطيك ربك في الدارين .
(ولا تمدن عينيك) لا تنظرن (إلى ما متعنا به أزواجا منهم) أصنافا من الكفار (زهرة الحيوة الدنيا) زينتها وبهجتها (لنفتنهم فيه) لنختبرهم أو لنعذبهم به (ورزق ربك) ما وعدك به في الآخرة أو ما رزقك من العلم والنبوة (خير) مما متعهم به في الدنيا (وأبقى) وأدوم .
(وأمر أهلك) أهل بيتك (بالصلوة واصطبر عليها) حافظ عليها (لا نسئلك) لا نكلف (رزقا) لنفسك ولا لأهلك (نحن نرزقك) وإياهم (والعاقبة) المحمودة (للتقوى) لأهلها .
(وقالوا لو لا) هلا (يأتينا) محمد (بآية من ربه) مقترحة لم يعتدوا بما أتى به من الآيات (أولم يأتهم) بالياء والتاء (بينة ما في الصحف الأولى) بيان ما في سائر الكتب المنزلة يعني القرآن لتضمنه أصول ما فيها من العقائد والأحكام .
(ولو أنا أهلكناهم بعذاب من قبله) قبل محمد أو القرآن (لقالوا) يوم القيامة (ربنا لو لا) هلا (أرسلت إلينا رسولا فنتبع ءاياتك) المرسل بها (من قبل أن نذل) في المحشر أو في الدنيا بالقتل والأسر (ونخزى) في جهنم .
(قل كل) منا ومنكم (متربص) منتظر عاقبة الأمر (فتربصوا) تهديد (فستعلمون من أصحاب الصراط السوي) الدين المستقيم (ومن اهتدى) لطريق الحق نحن أم أنتم.

سورة الأنبياء

(21) سورة الأنبياء مائة واثنتا عشرة آية (112) مكية

بسم الله الرحمن الرحيم

(اقترب للناس حسابهم) وصف بالقرب لأن كل آت قريب ولأن ما بقي من الدنيا أقل مما ذهب (وهم في غفلة) عنه (معرضون) عن التأهب له .

(ما يأتيهم

اللاحق   السابق   فهرست  الكتاب