[24]

الاصحاب لمؤلفه بمدح وقدح لكن كون أخباره موافقه لما وصل إلينا من الاحاديث المعتبرة وحسن الضبط في نقلها مما يعطي الوثوق لمؤلفه وحسن الظن به...انتهى.

وقال بعض أفاضل محققينا في حواشيه على كتاب منهج المقال بعد الترجمة له بما قدمناه لك من العنوان: له كتاب تفسير القرآن وهو يروي عن الحسين بن سعيد من مشايخ (والد الصدوق) و روى عنه الصدوق بواسطة ونقل من تفسيره ! أحاديث كثيرة في كتبه وهذا التفسير يتضمن ما يدل على حسن اعتقاده وجودة انتقاده ووفور علمه وحسن حاله ومضمونه موافق للكتب المعتمدة، وقال مولانا التقي المجلسي رحمه الله: يظهر منه أنه كان متصوفا ! ويمكن أن يكون صوفيا ! وكأن مراده ارتباطه بالله وفناؤه في الله وبقاؤه بالله، وهذا المعنى موجود في الروايات الصحيحة ويظهر من كلام بعض الكمل من الاصحاب كيونس بن عبدالرحمان وغيره...انتهى ما أردنا نقله من كتاب روضات الجنات.

وقال صاحب رياض العلماء من أعلام القرن الثاني عشر: الشيخ فرات بن...من قدماء الاصحاب ورواتهم صاحب التفسير المشهور.

وقال المحقق الخبير العلامة الشيخ آقا بزرگ الطهراني في كتابه المنيف الموسوم بالذريعة ما ملخصه: أكثر فيه (التفسير) من الرواية عن الحسين بن سعيد الذي كان من أصحاب الرضا والجواد والهادي عليهم السلام وعن الفزاري المتوفي حدود سنة 300 وعن عبيد بن كثير المتوفي سنة 294 وذكر لكل من هؤلاء وغيرهم مشايخ كثيرة وأسانيد عديدة و كذلك سائر مشايخه البالغين إلى نيف ومائة كلهم من رواة أحاديثنا بطرقهم المسندة إلى الائمة الاطهار عليهم السلام وليس لاكثرهم ذكر ولا ترجمة في أصولنا الرجالية ويروي التفسير عن فرات والد الشيخ الصدوق وأما الشيخ الصدوق فيروي في كتبه عنه كثيرا إما بواسطة والده أو الحسن بن محمد بن سعيد...ونسخه كثيرة في تبريز والكاظمية والنجف الاشرف...واعتمد عليه من القدماء بعد الصدوقين الشيخ الحاكم أبوالقاسم الحسكاني فينقل عن هذا التفسير في كتابه (شواهد التنزيل)...وأبوالقاسم عبدالرحمان بن محمد الحسني (راوية فرات) ليس له ذكر في الاصول الرجاليه لكنه مذكور في أسانيد كتب الحديث مكررا وهو شيخ بعض أجلاء مشايخ الصدوق منهم أحمد بن الحسن القطان فانه يروي الصدوق في أماليه عنه عن الحسني ومنهم حمزة بن محمد العلوي الشريف فانه يروي الصدوق عنه في الامالي أيضا عن الحسني...وقال الشيخ الاوردوبادي في مقدمته لهذا التفسير والتي طبعت مع الكتاب في الطبعة

[25]

الاولى للمطبعة الحيدرية بالنجف الاشرف: وكيفما كانت الحالة فالرجل ممن أكثر الرواية عن أئمة الهدى عليهم السلام وقد عدت مشايخه فيها فكانوا نيفا ومائة شيخ وهم الذين شحن التفسير بمروياتهم وبطبع الحال أن ما رووه لم يكن مقصورا على ذلك...ولا أن فراتا حصر روايته عنهم بما في كتابه..فلابد أنه روى عنهم مؤلفاتهم الجمة ومؤلفات من قبلهم في سلسلة الاسانيد وكل ما صحت لهم روايته على ما هو الدائر في رواية الحديث إذن فهو من مصاديق قول مولانا الامام الصادق عليه السلام: (اعرفوا منازل الرجال منا على قدر رواياتهم عنا)...

مشايخه:

1 - ابراهيم بن أحمد بن عمر أو عمرو الهمداني روى عنه فرات في سورة الرعد والشورى والمطففين روى عن يحيى بن عبدالحميد الحماني.

2 - ابراهيم بن بنان الخثعمي روى عن جعفر بن يحيى وأحمد بن نصر العنبري وعنه فرات في سورتي الحجرات و الاخلاص.

3 - ابراهيم بن سليمان روى عن الحسن بن محبوب وعبيد بن عبدالرحمان وعنه فرات في سورة النساء بدون واسطة وفي سورتي الفجر والتكاثر بواسطة على بن محمد الزهري وعلي بن محمد بن مخلد.

وفي الرجال: ابراهيم بن سليمان النهمي الخزاز الكوفي أبوإسحاق وثقه النجاشي والطوسي وله كتب رواها عنه حميد بن زياد وابنه.

4 - احمد بن جعفر روى عن جعفر بن علي بن ناصح وروى عنه فرات في سورتي آل عمران والروم.

5 - أحمد بن حسن بن إسماعيل بن صبيح.

روى عن محمد بن حسن بن مطهر وعلى بن محمد بن مروان ومحمد بن مروان وعنه فرات في المقدمة وآل عمران والحج والشعراء والصافات والتحريم والبينة.

6 - احمد بن الحسين أبوعلي الحضرمي.روى عنه فرات في سورتي المائدة ويس.

7 - احمد بن صالح الهمداني أبوالحسن.

[26]

روى عن حسن بن علي بن زكريا البصري وعنه فرات في سورتي البقرة والنجم.

8 - احمد بن علي بن عيسى الزهري.

روى عنه فرات في سورة الفرقان.

9 - أحمد بن عيسى بن هارون العجلي.

روى عن حرب ومحمد بن علي عطار وحسن بن علي الحولاني وعلي بن أحمد بن عيسى.

وعنه فرات في سورة البقرة والتوبة والعنكبوت والشورى والفتح والبينة.

وفي شواهد التنزيل ح 78:...أخبرنا أحمد بن عيسى العجلي من كتابه حدثنا عباد.

10 - أحمد بن القاسم.

روى عن محمد بن أبي عمر وأحمد بن صبيح وعبادة بن زيادة ومحمد بن حفص.

وعنه فرات في سورة آل عمران والنساء ويوسف وإبراهيم والشورى والزخرف والحشر.

لعله متحد مع الآتي.

11 - أحمد بن القاسم بن عبيد.روى عن جعفر بن محمد الجمال وعنه فرات في سورة الحج.

12 - احمد بن محمد بن أحمد بن طلحة الخراساني.

روى عن علي بن الحسن بن فضال وعنه فرات في سورة النساء والاعراف والسجدة و الشورى والشمس.

قال النجاشي: احمد بن محمد بن أحمد بن طلحة أبوعبدالله ابن أخي أبي الحسن علي بن عاصم المحدث يقال له العاصمي كان ثقة في الحديث سالما خيرا أصله كوفي وسكن بغداد روى عن الشيوخ الكوفيين له كتب.

وقال الشيخ الطوسي: أحمد بن محمد بن عاصم...ثقة في الحديث سالم الجنبة.وهو من مشايخ الكليني كما صرح به في ح 3 من الروضة.

13 - احمد بن محمد بن علي بن عمر الزهري أخو علي.روى عن احمد بن حسين المفلس وعنه فرات في سورة الحجرات.

قال التجاشي: أحمد بن محمد بن علي بن عمر بن رباح القلا السواق أبوالحسن مولى آل سعد بن أبي وقاص وهم ثلاثة إخوة أبوالحسن هذا وهو الاكبر، وأبوالحسين محمد وهو الاوسط ولم يكن من أهل العلم في شئ، وابوالقاسم علي وهو الاصغر وهو أكثرهم حديثا وجدهم عمر روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن موسى عليهما السلام ووقف وكل ولده واقفة وآخر من بقي منهم محمد بن علي بن محمد بن علي بن عمر بن رباح وكان شديد العناد

[27]

في المذهب.وكان أبوالحسن أحمد بن محمد ثقة في الحديث صنف كتبا..وذكر نحوه الشيخ الطوسي.

14 - أحمد بن موسى بن إسحاق الحرامي الحمار.

روى عن حسين أو حسن بن ثابت ويحيى بن عبدالحميد الحمانى ومخول بن إبراهيم روى عنه فرات في المقدمة ح 3 والبقرة ويوسف والنحل ومريم والنور والشعراء والشورى.

له ترجمة في أنساب السمعاني واللباب قال السمعاني: حدث عن وضاح بن يحيى ومخول وأبي نعيم الملائي وقبيصة روى عنه أبوبكر الباغندي و أحمد بن عمر بن جابر.قال الدارقنطي حدثني عنه جماعة.

15 - أحمد بن يحيى.روى عنه في سورتي آل عمران والحجر.روى عن محمد بن عمر.

16 - أبوأحمد بن يحيى بن عبيد بن القاسم القزويني.روى عنه فرات في سورة المعارج.

17 - إسحاق بن محمد بن القاسم بن صالح بن خالد الهاشمي.

روى عنه في سورة القيامة روى عنه محمد بن يوسف بن يعقوب الرازي أبي بكر.

18 - اسماعيل بن إبراهيم العطار.روى عن محمد بن مروان وعنه فرات في سورة البينة.

19 - اسماعيل بن إبراهيم الفارسي.روى عنه محمد بن الحسين بن أبي الخطاب.

وعنه فرات في سورة المائدة والانفال و يوسف والرعد وابراهيم والسجدة والنجم والرحمان والدهر.

هذا وفي شيوخ فرات إسماعيل بن اسحاق بن إبراهيم بن إسماعيل الفارسي كما سيأتي وفي الانساب في الباجي: إسماعيل بن إبراهيم بن احمد بن موسى الفارسي القاضي أبوالحسن بن باجة له رحلة إلى العراق مات سنة 294.

فتأمل.

20 - اسماعيل بن أحمد بن الوليد الثقفي.روى عنه فرات في سورة الاحزاب.

21 - اسماعيل بن إسحاق بن ابراهيم بن اسماعيل الفارسي.روى عنه فرات في سورتي الاعراف والرعد.

[28]

22 - جعفر بن أحمد بن يوسف أبوعبدالله الاودي.

روى عنه محمد بن مروان وعامر وجعفر بن عبدالله علي بن أحمد وعلي بن بزرج و يوسف بن موسى ومحمد بن حسين الصائغ.وعنه فرات في اكثر من عشرين موردا.

قال النجاشي: شيخ من أصحابنا الكوفيين ثقة روى عنه ابن عقدة له كتاب المناقب.

23 - جعفر بن عبدالله أبوعبدالله.روى عن إسماعيل بن أبان وعنه فرات كما في المقدمة وسورة النساء.

قال النجاشي: جعفر بن عبدالله رأس المذري بن جفعر أبوعبدالله (العلوي المحمدي)..كان وجها في أصحابنا وفقيها وأوثق الناس في حديثه.

وذكره النجاشي في ترجمة محمد بن الحسين بن سعيد المتوفي سنة 269 أن جعفر هذا صلى عليه.

ويحتمل أن تكون هناك واسطة بينه وبين فرات في الاصل كما وقع في سورة البقرة والاعراف وطه والاسراء.

24 - جعفر بن علي بن نجيح الكندي.

روى عن الحسن بن الحسين وعنه فرات كما في ح 6 وسورة التحريم وله ذكر في أمالي الشيخ الطوسي، وفي شواهد التنزيل روى عن الحسين بن الحسن وعنه محمد بن القاسم المحاربي كما في ح 445.

وفي كتاب فضل الكوفة روى عن حسين بن حسين ! و عنه محمد بن عمار وعبدالله بن علي القطيعي.

25 - جعفر بن محمد روى عن الحسن بن محمد ومحمد بن تسنيم.وعنه فرات في سورتي الحجر ويوسف.والظاهر أنه الاودي أو الفزاري.

26 - جعفر بن محمد بن أحمد بن يوسف.هو جعفر بن أحمد بن يوسف المتقدم وقع هكذا في بعض الموارد مثل سورتي الشعراء والشوري.

27 - جعفر بن محمد الازدي أو الاودي.أيضا هو ابن احمد بن يوسف المتقدم.

28 - جعفر بن محمد بن سعيد الاحمسي.

[29]

روى عن حسن بن حسين العرني ونصر بن مزاحم وأبي يحيى البصري.وعنه فرات في اكثر من عشرين موردا.

وفي شواهد التنزيل روى عن مخول وعنه ابن عقدة وعمر بن الحسن في ح 877 وانظرح 195 و 467 و 504 و 607.

29 - جعفر بن محمد بن شيرويه القطان.روى عن حريث ومحمد بن إبراهيم الرازي.وعنه فرات في سورة النور والفتح والمعارج.

30 - جعفر بن محمد بن عبيد أو عتبة الجعفي.روى عن العلاء بن الحسن وعنه فرات في سورتي التوبة والقيامة.

31 - جعفر بن محمد بن مالك الفزاري.روى عن محمد بن حسين الصائغ ومحمد بن مروان والقاسم بن الربيع وأحمد بن الحسين الهاشمي وأحمد بن ميثم الميثمي وعباد بن يعقوب ومحمد بن تسنيم الحجال و محمد بن أحمد المدائني.وعنه فرات في أكثر من مئة مورد.

ترجم له النجاشي وابن الغضائري والشيخ الطوسي وغيرهم وقد ضعفه النجاشي وابن الغضائري وغيرهما ووثقه الشيخ الطوسي وقال: ويضعفه قوم.

32 - جعفر بن محمد بن مروان القطان الكوفي.روى عن أبيه وعنه المصنف في ثلاثة موارد في سورة البقرة (ق) والتين.ذكره الشيخ في رجاله في من لم يرو عنهم عليهم السلام.

وفي لسان الميزان: ذكره أبوجعفر الطوسي في رجال الشيعة وقال: كان ورعا.

33 - جعفر بن محمد بن هشام.

روى عن عبادة وعنه فرات في سورة الانفال والتوبة وهود والكهف.

وفي الخصال نعته بالوراق روى عن علي ن محمد السدوسي وعنه محمد بن إبراهيم القطفاني، وفي شواهد التنزيل ح 448 روى عن أحمد بن كثير وعنه ابن عقدة.

34 - جعفر بن محمد بن يوسف.هو جعفر بن أحمد بن محمد بن يوسف الاودي.ورد هكذا إسمه في سورة آل عمران والشورى والغاشية.

35 - جعفر بن موسى.

[30]

روى عنه فرات في سورة طه ح 350 فقط وذلك حسب نسختي (ر، أ).

36 - أبوجعفر الحسني أو الحسيني.روى عنه فرات في الحديث 55 قال: حدثني أبوجعفر الحسني والحسن بن حباش..(معنعنا).

37 - الحسن بن إلياس أو الحسين.روى عنه فرات في ح 428.

38 - الحسن بن حباش بن يحيى أبومحمد الدهقان.روى عنه فرات في سورة آل عمران ح 55 وفي سورتي الاحزاب والزخرف.

له ترجمة في تاريخ بغداد ولسان الميزان والانساب في (الفيرزاني) توفي سنة 303.

39 - الحسن بن الحسين أبومحمد الزنجاني.روى عنه فرات في سورة مريم.

وروى فرات عن حسن بن حسين وعنه حسن بن محمد بن سعيد الهاشمي كما في البحار ج 27 ص 6.

40 - حسن بن عباس البجلي.

روى عن حسن بن حسين ونصر بن مزاحم.

وروى عنه فرات في ح 27 و 72 وفي سورة الاعراف والانفال والتوبة ويوسف وإبراهيم والشورى وفصلت والزخرف.ووقع في إسمه اختلاف بين النسخ والموارد.

41 - حسن بن عبدالله بن البراء بن عيسى التميمي.روى عنه فرات في ح 271.

42 - الحسين بن علي لؤلؤ.روى عنه فرات في ح 236 روى عن محمد بن مروان وفي كتاب فضل زيارة الحسين روى عن عباد بن يعقوب وعنه فرات في ح 51.

43 - الحسن بن علي بن بزيع.روى عن إسماعيل بن إسحاق.

وعنه فرات في سورة آل عمران والمائدة والاعراف والتوبة ويوسف والكهف والحج و (ق) والحاقة.

ذكره الشيخ الطوسي في ترجمة أحمد بن صبيح وقال: روى عن أحمد بن صبيح وعنه محمد بن حفص الخثعمي.

[31]

وفي شواهد التنزيل روى عنه ابن عقدة وروى يوسف بن كليب ح 635.

44 - الحسن بن علي بن الحسن السلولي.روى عن محمد بن الحسن بن مطهر [ السلولي ] عن صالح بن أبي الاسود وعنه فرات في ح 2.

وفي لسان الميزان في ترجمة صالح بن أبي الاسود: (حدثنا) الحسين بن علي السلولي الكوفي عن محمد بن الحسن السلولي عن صالح.

45 - الحسن بن علي بن رحيم.روى عنه فرات في سورة الجن.

46 - الحسن بن علي بن العباس = الحسن بن العباس.

هكذا وقع في نسخة (ب) فقط في الحديث الخامس من سورة الانفال.

47 - الحسن بن علي بن عفان [ أبومحمد العامري الكوفي ].

روى عن يحيى بن هاشم وعنه فرات في ح 408.

له ترجمة في تهذيب التهذيب وتذكرة الحفاظ توفي سنة 270 ذكره ابن حبان في الثقات وقال ابن أبي حاتم صدوق ووثقه الدارقطني ومسلمة.

48 - الحسن بن علي بن هاشم.روى عن عبدالله بن سعيد الاشيح أبي سعيد وعنه فرات في ح 5.

49 - الحسن بن محمد.

هكذا ورد في نسخة (ر) في ح 170 وربما كان هو الحسين بن محمد بن مصعب البجلي.

50 - الحسين بن الحكم الحبرى أبوعبدالله الكوفي.

ورد ذكره في ثنايا الكتاب بما يقرب من 70 موردا والكثير من أحاديثه موجودة في كتابه (مانزل من القرآن) واستفدنا من هذا الكتاب لترميم الاسانيد الناقصة خاصة.والحبري هو من أعلام الحديث في ق 3 توفي سنة 286.

روى عن الحسن بن الحسين ويحيى بن عبدالحميد وحسين بن نصر وسعيد بن عثمان و مالك بن إسماعيل بن أبان.

له ترجمة في الانساب وتبصير المنتبه وتاريخ الاسلام.

51 - الحسين بن سعيد الاهوازي.

روى عن محمد بن مروان ومحمد بن عامر وعلي بن حفص العرسي وهبيرة بن الحرث و هشام بن يونس ومحمد بن حماد وعبدالرحمان بن سراج وداود بن سليمان القطان أبي سليمان ومحمد بن علي ومحمد بن علي الكندي وعباد بن يعقوب وعلي بن السخت و

[32]

عبدالله بن وضاح وأبي سعيد الاشج واسماعيل بن اسحاق وإسماعيل بن بهرام .روى عنه فرات بما يقرب من مئة مورد.

وثقه الشيخ الطوسى روى عن الرضا والجواد والهادي عليهم السلام وله مصنفات كثيرة لم يبق منها إلا اليسير وأصله كوفي فانتقل مع أخيه الحسن إلى الاهواز ثم إلى قم وبها توفي.

52 - الحسين بن العباس = الحسن.

53 - الحسين بن محمد بن مصعب البجلي.

روى عنه محمد بن أحمد المهتدي ومحمد بن مروان وعيسى بن مهران.

وعنه فرات في 5 موارد تارة باسمه الكامل وأخرى دون النسبة وثالثة دون الجد.

وفي الرجال: الحسين بن محمد بن مصعب السنجي الحافظ توفي سنة 315 فلعله هو.

وذكره الشيخ في المشيخة دون نسبة في طريقه إلى معاوية بن حكيم روى عن حمدان القلانسي وعنه أبوعلي بن همام وعلي بن حبشي وفي كتاب فضل الكوفة روى عن أحمد بن سنان وعنه أحمد بن محمد بن السري.

54 - الحضرمي.

هكذا جاء في سورة يس وهو محمد بن عبدالله بن سليمان المعروف بمطين فيما يبدو.

55 - زيد بن حمزة.

روى عنه فرات في سورة المائدة والحشر والجمعة وفي الاول (زيد بن حمزة بن محمد بن علي بن زياد القصار) ولعله تلفيق بينه وبين شيخه، ومحمد بن علي بن زياد القطان ترجمة في تاريخ بغداد.

56 - زيد بن محمد بن جعفر العامري.

روى عن محمد بن مروان وعنه فرات في سورة الحشر.

وفي كتاب فضل الكوفة: روى عن حباب بن صالح وحسين بن الحكم ومحمد بن عبدالله بن عمر والخزاز وعلي بن الحسين القرشي وعنه حسين بن أحمد القطان ومحمد بن الحسين القرشي وأحمد بن عبدالله الجواليقي ومحمد بن الحجاج.

57 - زيد بن محمد بن جعفر التمار.روى عنه فرات في سورة الشمس ولعله متحد مع السابق.

58 - سعيد بن الحسن بن مالك.روى عن بكار والحسن بن عبدالواحد.

وعنه فرات في سورة آل عمران والنساء ويوسف والحج والقصص والزخرف والفتح

[33]

والبينة.وورد ذكره في شواهد التنزيل أيضا.

59 - سعيد بن عمر القرشي.

روى عن الحسين بن عمر الجعفي أو الجعفري وعنه فرات في ح 261.

60 - سليمان بن أحمد.

هكذا ورد في (ر) في ح 477 وفي (ب، أ): سليمان بن محمد 61 - سليمان بن محمد = سليمان بن أحمد.

62 - سليمان بن محمد بن أبي العطوس.

روى عنه فرات في ح 587.

63 - سهل بن أحمد الدينوري.روى عنه فرات في سورة الشعراء والتين.

64 - عباد بن سعيد بن عباد الجعفي.روى عن محمد بن عثمان بن (أبي) البهلول.

روى عنه فرات في ح 453.وله ذكر في لسان الميزان روى عن محمد بن عثمان بن بهلول...عن رسول الله قال: إن الله عهد إلى في علي أنه راية الهدى...وفي الرقم 85 من ترجمة الامام الحسين روى عنه عبدالله بن إسحاق بن إبراهيم.

65 - عباس بن محمد بن الحسين الهمداني الزيات.روى عن أبيه وعنه فرت في ح 529.

66 - عبدالرحمان بن محمد بن الحسن التميمي أو التيمي البزاز.روى عنه فرات في سورة يونس والحشر.

67 - عبد السلام بن مالك.روى عن محمد بن موسى بن أحمد وهارون.وعنه فرات في سورة الحج والشورى والقلم.

68 - عبدالله بن بحر بن طيفور.روى عنه فرات في ح 761.

وفي الانساب في عنوان الطيفوري: وأبوبكر عبدالله بن بحربن عبدالله بن طيفور النيسابوري من أهل نيسابور...سمع سليمان بن الربيع النهدي روى عنه أبوالفضل محمد بن إبراهيم الهاشمي.

انتهى وفي فضل زيارة الحسين روى عن بكر بن عبدالله وعنه أحمد بن علي الحيري الخزاز.

[34]

69 - عبدالله بن زيدان بن بريد.روى عن محمد بن الازهر الخراساني وعنه فرات في ح 720.

له ترجمة في غاية النهاية.وفي تذكرة الحفاظ: وفيها (سنة 313) مات...أبومحمد عبدالله بن زيدان البجلي الكوفي وله ترجمة مفصلة في سير أعلام النبلاء ج 14 ص 436.

70 - عبدالله بن محمد بن سعدان أو سعيد.روى عن الحسن بن أبي جعفر وعنه فرات في ح 557.

وفي تاريخ بغداد وعنوان (الاسكافي) من أنساب السمعاني ترجمة بهذا الاسم فلعله هو.

في الاول: أبوالقاسم الاسكافي حدث عن أحمد بن هشام بن بهرام وعنه الدارقطني وذكر أنه سمع منه باسكاف.

71 - عبدالله بن محمد بن هاشم أبوالقاسم الدوري.

روى عن علي بن الحسن أو الحسين القرشي وعنه فرات في أواخر سورة البقرة وسورة يوسف والنور والقصص.

عبيد بن عبدالواحد [ بن شريك أبومحمد البزاز ].

روى عنه في سورة المائدة والحج وثقه الدارقطني وقال ابن المنادي: أكثر الناس عنه و كان صدوقا.

مات سنة 285.تاريخ بغداد.

73 - عبيد بن غنام [ الكوفي ].

روى عن الحسن بن عبدالرحمان بن أبي ليلى وعنه فرات في ح 480، ذكره الذهبي في تذكرة الحفاظ مؤرخا وفاته بسنة 297 وقال عنه: محدث الكوفة.

74 - عبيد بن كثير العامري.

روى عن محمد بن مروان ومحمد بن جنيد ومحمد بن اسماعيل الاحمسي وإبراهيم بن إسحاق ومحمد بن راشد وأحمد بن صبيح وهشام بن يونس ورزيق وجندل ويحيى بن الحسن وحسين بن نصر.

وعنه فرات في أكثر من 60 موردا.

وقد ضعفه النجاشي وابن الغضائري والازدي والدارقطني وابن حبان توفي سنة 294.

75 - محمد بن عثمان.روى عنه فرات في سورة الاعراف والاحزاب و (ق).

ولعله ابن أبي شيبة الحافظ الكوفي المترجم في تذكرة الحفاظ وغيرها والمتوفي سنة 297.

76 - على بن احمد بن حاتم.

[35]

روى عن الحسن بن عبدالواحد وعنه فرات في سورة القصص ح 424.

وفي نسخة (ر) علي بن أحمد بن علي بن حاتم، وفي رواية محمد بن العباس: على بن حاتم، وفي غاية النهاية ترجمة بهذا الاسم.

77 - علي بن أحمد بن خلف الشيباني.روى عن عبدالله بن علي بن المتوكل وعنه فرات في سورة المائدة والنجم.

78 - على بن أحمد بن عتاب.

روى عنه فرات في سورة الاعراف ولعله متحد مع (علي بن عتاب) الآتي ذكره.

79 - علي بن أحمد بن علي بن حاتم = على بن أحمد بن حاتم.

80 - علي بن أحمد بن معروف ابوالحسن.روى عنه فرات ح 635.

81 - علي بن حسن بن حسين أبوالحسن الدوسي أو الدوري الرقي.

روى عنه فرات في سورة النصر في أواخر الكتاب.

82 - علي بن الحسين أو الحسن القرشي.

روى عنه عبدالله عبدالرحمان وعنه عبدالله بن محمد الدوري في سورة النور وفرات في سورة البقرة وآل عمران والتوبة وطه والنور والروم والاحزاب والمؤمن والتحريم.

ووقع في سورة البقرة وآل عمران والتوبة باسم علي بن الحسن.

83 - علي بن الحسين بن زيد.

روى عن علي بن يزيد الباهلي وعنه فرات في ح 577.

84 - علي بن حمدون.

روى عن عيسى بن مهران وعلي بن محمد بن مروان وعباد.

وعنه فرات في سورة البقرة والتوبة في موردين وهود ويوسف والرعد ومريم والفرقان و الاحزاب والزمر في موردين والحجرات والقلم.

85 - علي بن سراج المصري أبوالحسن.روى عن إبراهيم بن محمد اليماني الصنعاني وعنه فرات في ح 660.

له ترجمة في تاريخ بغداد ولسان الميزان وتذكرة الحفاظ وميزان الاعتدال، وفي الاول: سكن بغداد و حدث بها عن (جماعة) وعنه (جماعة) وكان حافظا عارفا بأيام الناس وأحوالهم (روى حديث المنزلة)..قال الدارقطني: هو صالح ربما تناول الشرب وسكر...مات سنة 308.

86 - علي بن العباس البجلي [ أبوالحسن المقانعي الكوفي ].

[36]

روى عن حسن بن محمد المزني وحسن بن حسين.وعنه فرات في سورة التوبة والتكاثر.

قال الذهبي في تذكرة الحفاظ: مسند الكوفة شيخ مشهور توفي سنة 310.

وله ترجمة في غاية النهاية، وقال الشيخ: له كتاب فضل الشيعة.

87 - علي بن عتاب = علي بن أحمد بن عتاب.روى عن جعفر بن عبدالله وعنه فرات في سورة الاعراف في موردين والاحزاب والنجم والرحمان.

88 - علي بن محمد الجعفي = علي بن محمد بن مخلد.

89 - علي بن محمد بن إسماعيل الخزاز الهمداني.روى عنه فرات في سورة النصر.

90 - علي بن محمد بن الحسن اللؤلؤي.روى عن علي بن نوح كما في ح 8 من المجلس 58 من الامالي.

91 - علي بن محمد بن عباد الخثعمي.روى عنه فرات في سورة المائدة ولعله متحد مع الجعفي الآتي.

علي بن محمد بن علي بن حاتم = علي بن أحمد بن حاتم.

92 - علي بن محمد بن علي بن عمر الزهري.

روى عن أحمد بن فضل وابراهيم بن سليمان وعبدالله بن محمد وقاسم بن إسماعيل و قاسم بن أحمد بن إسماعيل ومحمد بن عباس بن عيسى ومحمد بن عبدالله بن أبي طالب.

وعنه فرات في 38 موردا.

قال النجاشي: أبوالحسن أو أبوالقاسم السواق أو القلاء كان ثقة في الحديث واقفا في المذهب صحيح الرواية، ثبت، معتمد على ما يرويه، له كتب...

93 - علي بن محمد بن مخلد الجعفي [ الدهان أبوالطيب ].

روى عن ابراهيم بن سليمان والحسين بن علي بن أحمد العلوي.

وعنه فرات في سورة الانفال والرعد والحجر والفرقان والاحزاب وفصلت: السجدة والزخرف والرحمان والقلم والحاقة والمطففين والتكاثر.

وروى عنه محمد بن العباس واصفا إياه بالدهان.

وفي تاريخ بغداد: علي بن محمد بن مخلد بن خازم أبوالطيب الكوفي قدم بغداد [ سنة 310]

وحدث بها عن ابراهيم بن محمد بن صدقة والحسن علي بن عفان و محمد بن عبيد بن عتبة، روى عنه أبوبكر الابهري.

[37]

ووقع ذكره في أسانيد التنزيل ذكره كثيرا روى عن الحبري وعنه السبيعي.

94 - علي بن مكرم الرزاز أو الوزان.روى عنه فرات في سورة يوسف.

95 - علي بن يزداد القمي.روى عنه فرات في سورتي المائدة والحجر.

96 - الفضل بن يوسف القصباني.روى عن ابراهيم بن الحكم.وعنه فرات في سورة الاحزاب والزمر والزخرف والجمعة.وفي تهذيب الاحكام ج 1 ح 166 روى عن محمد بن غكاشة وعنه ابن عقدة.

ثم قال الشيخ بعد ذكر الحديث: إن رجاله رجال العامة والزيدية.

وفي شواهد التنزيل روى عن ابراهيم بن حبين الرماني وعنه عيسى بن محمد الوسقندي ووصيف بن عبدالله الانطاكي.

97 - القاسم بن حسن بن حازم أو خازم القرشي روى عن حسين بن علي النقاد وعنه فرات في سورتي القمر والنبأ.

98 - القاسم بن حماد الدلال.روى عن يحيى بن الحسن وجندل.

وعنه فرات في المقدمة وآل عمران والتوبة والنمل.

وقد ورد إسمه في الكتاب باختلاف، بين الموجود وبين (أبوالقاسم بن جمال السمسار) و (القاسم بن جمال).

99 - القاسم بن عبيد.روى عن عباد وأحمد بن وشك.وعنه فرات في سورة الانبياء وغافر و (ق).

100 - قدامة بن عبدالله البجلي.روى عنه فرات في ح 209.

101 - محمد بن إبراهيم الفزاري.

روى عنه فرات في سورة آل عمران والرحمان والدهر وروى عن محمد بن يونس الكديمي.

102 - محمد بن إبراهيم بن زكريا الغطفاني.

روى عن هاشم بن أحمد وعنه فرات في سورتي الحجر والدهر.

[38]

103 - محمد بن أحمد بن ظبيان أو حسان.روى عنه فرات في سورة (ق) والمعارج.

104 - محمد بن أحمد بن عثمان بن ذليل أو دليل.

روى عن أبي صالح وابراهيم الصيني وحسن بن علي الحلواني وعون بن سلام.

وعنه فرات في سورة التوبة والرعد ومريم والشعراء والنمل والاحزاب في موردين والشورى والفتح.

105 - محمد بن أحمد بن علي الهمداني.

روى عنه فرات في سورة الدهر، وروى الصدوق عن فرات عنه كما في سورة النجم نقلا عن الامالي وروى هو عن جعفر بن محمد العلوي وحسن أو حسين بن علي كما في الامالي ح 1 المجلس 69 وح 4 من المجلس 83.

106 - محمد بن احمد بن علي.

روى عنه فرات في سورة الحجرات وربما كان متحدا مع المتقدم أو المتأخر أو كان الجميع واحدا.

107 - محمد بن أحمد بن علي الكسائي.روى عنه في سورتي الحجر والرحمان.

محمد بن جعفر = (خ، ل) أحمد بن جعفر.

108 - محمد بن الحسن بن إبراهيم الاويسي [ ظ ].

روى عن جعفر بن عبدالله وداود بن محمد وعلوان بن محمد.

وعنه فرات في 12 موردا.

- محمد بن الحسين بن إبراهيم = محمد بن الحسن.

109 - محمد بن الحسين بن زيد الخياط.

روى عن عباد بن يعقوب وعنه فرات في سورتي التوبه والقصص.

وفي شواهد التنزيل روى عن أبيه وعنه علي بن حفص بن عمر القيسي ح 305.

110 - محمد بن زيد الثقفي.

روى عن أبي يعرب الاصبهاني وعنه فرات في أواخر سورة البقرة.

111 - محمد بن سعيد بن حماد الحارثي.روى عنه فرات في سورة التحريم.

112 - محمد بن سعيد بن رحيم الهمداني.

[39]

روى عن عبدالرحمان بن سراج وعنه فرات في أول حديث من الكتاب.

ولعله متحد مع السابق.

113 - محمد بن ظهير.

روى عن الحسن أو الحسين بن علي العبدي ابن القارئ وعنه فرات في ح 11 من باب التسعة من الخصال وفي الامالي ح 11 من المجلس 63.

وروى عن عبدالله بن الفضل الهاشمي كما في الامالي آخر المجلس 26.

وعن محمد بن حسين البغدادي كما في آخر المجلس 39.

114 - محمد بن عبدالله بن سليمان الحضرمي.

روى عنه فرات في سورة يس والطور والمجادلة والحاقة في موارد.

وهو الحافظ أبوجعفر الكوفي المعروف بمطين محدث الكوفة توفي في سنة 277.

115 - محمد بن عبدالله بن عمرو الخزاز.روى عن إبراهيم بن محمد بن ميمون وعنه فرات في ح 774.

وفي كتاب فضل الكوفة روى عن ابراهيم وعنه زيد بن محمد بن جعفر.

116 - محمد بن عبيد بن عتبة [ الكوفي الكندي أبوجعفر ].

روى عن جندل وإسماعيل بن صبيح وعنه فرات في سورة التوبة والزمر.

له ترجمة في تهذيب التهذيب وثقه مسلمة والدارقطني وغيرهما.

117 - محمد بن علي.

روى عن حسن بن جعفر بن إسماعيل وعنه فرات في ح 25.

118 - محمد بن على الحسنى.

روى عن حسن بن محمد المزني وعنه فرات في ح 84 من كتاب فضل زيارة الحسين.

119 - محمد بن علي بن عمرو او عمر بن طريف أو ظريف الحجري.روى عن عقبة بن مكرم و...وعنه فرات في ح 552.

120 - محمد بن علي بن معمر.

روى عن علي بن جعفر الهرمزاني وعنه فرات في ح 61 من كتاب فضل زيارة الحسين و عن أحمد بن علي الرملي كما في حديث المنزلة ص 73 من معاني الاخبار للصدوق وح 6 من المجلس الثاني من أماليه ذكره الشيخ في رجاله قائلا: الكوفي يكنى أبا الحسين صاحب الصبيحي سمع منه التلعكبري سنة 329 وله منه إجازة.

121 - محمد بن عيسى بن زكريا الدهقان.

[40]

روى عن عبدالرحمان بن سراج وعنه فرات في موارد كثيرة.

122 - محمد بن الفضل بن حعفر بن الفضل العباسي.روى عنه في ح 177.

123 - محمد بن القاسم بن عبيد.روى عن الحسن بن جعفر ومحمد بن عبدالله ومحمد بن ذروان وعنه فرات في 25 موردا.

124 - محمد بن منصور.روى عن يحيى بن عبدالحميد كما في ح 517 وفي السند خلط وتشويش.وربما كان هو محمد بن منصور المرادي.

125 - موسى بن علي بن موسى بن محمد بن عبدالرحمان المحاربي.روى عنه في الحديث 435 فقط.

126 - يحيى بن زياد.روى عنه فرات في سورة الاسراء.

الرواة عنه:

1 - أبوالقاسم العلوي عبدالرحمان بن محمد بن عبدالرحمان الحسني أو الحسيني راوية تفسير فرات وقد ورد ذكره في بدايات الكثير من أحاديث فرات وربما كان في الاصل في بداية كل حديث فحذفه الذي لخص الكتاب وأسقط الاسانيد.

وأيضا وقع ذكره في سند الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل إلى فرات روى عنه الحاكم بواسطة أبي بكر النجار والفراء.

وروى عنه أبوالخير مقداد بن علي الحجازي المدني وقع ذكره في بداية أحاديث الكتاب ونهايته ولم أجد له ترجمة.

وروى عنه أحمد بن الحسن القطان شيخ الصدوق في ح 25 باب الخمسة كتاب الخصال وفي الامالي ح 3 المجلس 87.روى عن محمد بن علي أبي العباس الخراساني وفرات.

وروى عنه القطان عن أبي جعفر محمد بن حفص الخثعمي كما في ذيل الآية 13 من سورة المجادلة من تفسير البرهان نقلا عن الصدوق.

2 - أبوالحسن محمد بن أحمد بن وليد.

روى عن فرات في كتاب فضل زيارة الحسين ح 22 و 26 و 46 و 51 و 52 و 61 و 65 و 67 و 84 و 87 و 88 وعنه زيد بن حاجب = زيد بن جعفر بن حاجب.

[41]

قال النجاشي: أبوجعفر محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد شيخ القميين وفقيههم و متقدمهم ووجههم...ثقة...عين مسكون إليه له كتب منها: تفسير القرآن..مات سنة 343.

وقال الشيخ: محمد بن الحسن بن الوليد القمي جليل القدر عارف بالرجال موثوق به.

وهو شيخ الصدوق يروي عنه كثيرا ويعتمد عليه ويتبعه يذهب إليه.

وقد اختلفت الكتب في ضبط إسمه ففي فضل زيارة الحسين ورد بشكلين: محمد بن أحمد بن الوليد ومحمد بن الوليد ووقع مثل الاول في الامالي للصدوق المجلس(21) الحديث 4 وترضى عليه ومثله في ترجمة ليث بن البختري من رجال الكشي وقد استظهر السيد الخوئي في معجم رجال الحديث اتحاده مع محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد لكن كنية محمد بن الحسن (أبوجعفر) وكنية محمد بن أحمد (أبوالحسن) كما وردفي فضل زيارة الحسين نعم ربما يقال إن المذكور في فضل زيارة الحسين والمكنى بأبي الحسن غير المذكور في الامالي والكشي فاستظهار الاتحاد خاص بالمذكور في الكتابين لا يتعداه إلى الراوي عن فرات.

3 - الحسين بن محمد بن الفرزدق الفزاري.

روى عن فرات في ح 26 و 73 وعنه محمد بن عبدالله الجعفي القاضي كما في فضل زيارة الحسين.

وهو أبوعبدالله القطعى الكوفي قال النجاشي ثقة له كتب وقال الشيخ: روى عنه التلعكبرى وسمع منه سنة 328.

4 - عثمان.

روى عن فرات وعنه الحسكاني في شواهد التنزيل ح 1034 بسنده إليه ولم يتبين لنا من هو.

5 - محمد بن الحسن بن سعيد الهاشمي الكوفي أبوالقاسم.

من مشايخ الصدوق حدثه في مسجده الكوفة عن فرات وغيره روى عنه في الخصال والاكمال ومعاني الاخبار والامالي و...مؤرخا الصدوق في بعضها بسنة 354.

[42]

1 - في الحديث(420) من هذا الكتاب، عن أمير المؤمنين: من أراد أن يسأل عن أمرنا وأمر القوم، فإنا وأشياعنا يوم خلق الله السماوات والارض على سنة موسى وأشياعه، وإن عدونا يوم خلق الله السماوات والارض على سنة فرعون وأشياعه.

2 - ولعل الكاتب اشتبه عليه فرات بن إبراهيم، فإنه وقع في بعض الاسانيد في كتب الصدوق الرواية عنه في تلك السنة.

تفسير فرات الكوفي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله غافر الذنوب وكاشف الكروب وعالم الغيوب والمطلع على أسرار القلوب، المنزه عن الحدود والجهات والنقائص والعيوب، المستغني عن الملبوس والمطعوم والمشروب غالب بعزته غير مغلوب، ظاهر بدلائله غير محجوب، صادق في أقواله غير مكذوب، بل معبود مشكور محبوب، المبشر عند شدائد القلوب، وهي تكاد من الحزن تذوب، المعبود قياما وقعودا والمذكور لسانا وجنانا لدى الكروب فقال: (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب)[28 / الرعد ].

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شهادة ناطقة بالحجة والبرهان، مخلصة عن الشرك والطغيان، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله المشرف المجتبى بالمحراب والبيان، صلى الله عليه وعلى أهل بيته، أولهم المرتضى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام الذي هو لمدينة علمه [ ما أ: علم نبيه ] الباب، وآخرهم المهدي [ بلا ارتياب ب، أ ]، وعلى السبطين السيدين السندين الامامين الهمامين الحسن والحسين وعلى الائمة الابرار الاخيار وسلم تسليما كثيرا.

أما بعد فهذا تفسير آيات القرآن مروي عن الائمة عليهم السلام: قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام والنحية والاكرام: (ائزل القرآن على أربعة أرباع).

1 - أخبرنا أبوالخير مقداد بن علي الحجازي المدني قال: حدثنا أبوالقاسم

___________________________________

1 و 2 الكافي: عدة من أصحابنا عن سهل [ ح ] وعن علي بن إبراهيم عن أبيه جميعا عن ابن محبوب عن أبي حمزة عن زكريا...نزل القرآن أثلاثا ثلث فينا وفي عدونا وثلث سنن وأمثال وثلث فرائض وأحكام.

وروى العياشي بسنده عن الاصبغ مثله.

وروى الحسكاني مثله تقريبا بسنده عن محمد بن عثمان النصيبي عن أبي بكر السبيعي عن حسين بن محمد بن مصعب عن محمد بن تسنيم عن حسن بن محبوب.

وأخرجه الحبري في (ما نزل) عن حسن بن حسين عن حسين بن سليمان عن أبي الجارود عن الاصبغ مثل ح 1 من فرات كما رواه عن الحبرى الحسكاني في الشواهد بأسانيد وقال: و [ رواه ] نصر بن مزاحم عن أبي الجارود، كذلك في العتيق.

وأخرج الحسكاني بسنده عن أبي عبدالله المحاربي عن محمد بن الحسن السلولي عن صالح...(مثل ح 2 من فرات) وقال: رواه جماعة عن محمد بن الحسن كما رويت وجماعة عن زكريا.

قال الفيض الكاشاني قدس سره في الصافي: لا تنافي بين هذه الاخبار لان بناء هذا التقسيم ليس على التسوية الحقيقية ولا على التفريق من جميع الوجوه فلا بأس باختلافهما بالتثليث والتربيع...عبدالرحمان بن سراج لم نعثر له على ترجمة ووقع ذكره في موضعين آخرين من هذا الكتاب روى عن يحيى بن مساور وأبي حفص الاعشى وعنه الحسين بن سعيد ومحمد بن عيسى.

والاصبغ كان من خاصة أمير المؤمنين على حد تعبير النجاشي والشيخ.

ووثقه ابن عدي والعجلي.

وأما شيخ فرات في ح 1 و 2 فراجع المقدمة وفى (أ) وحدها في ح 2: أحمد بن موسى قال: حدثني الحسن بن إسماعيل.

وصالح بن أبي الاسود الحناط الكوفي الليثي مولاهم من أصحاب الصادق (ع) روى عن الصادق وأبي الجارود وأبي المعتمر وعنه عثمان والحسن بن علي وإسماعيل بن أبان.

هذا ولم يذكر توثيقه أحد وما ذكر في لسان الميزان في تضعيفه باطل لان مستنده الروايات التى رواها المترجم والتى تأبى أذواقهم الخاصة من قبولها.

وجميل بن عبدالله عده الشيخ من أصحاب الصادق وهكذا شيخه زكريا.

[46]

عبدالرحمان العلوي الحسيني قال: حدثنا الشيخ الفاضل أستاذ المحدثين في زمانه فرات بن إبراهيم الكوفي رحمة الله عليه قال: حدثني محمد بن سعيد بن رحيم الهمداني ومحمد بن عيسى بن زكريا قالا [ ن: قال ] حدثنا عبدالرحمان بن سراج قال: حدثنا حماد بن أعين عن الحسن بن عبدالرحمان عن الاصبغ بن نباتة: عن أمير المؤمنين علي عليه السلام قال: القرآن أربعة أرباع، ربع فينا وربع في عدونا وربع فرائض وأحكام وربع حلال وحرام ولنا كرائم القرآن.

2 - قال: حدثنا فرات بن إبراهيم الكوفي قال: حدثنا أحمد بن الحسن بن إسماعيل بن صبيح والحسن بن علي بن الحسن بن عبيدة بن عتبة بن نزار بن سالم السلولي

[47]

قالا: حدثنا محمد بن الحسن بن مطهر قال: حدثنا صالح يعني ابن [ أبي ] الاسود عن جميل بن عبدالله النخعي عن زكريا بن ميسرة عن الاصبغ بن نباتة قال: قال علي بن أبي طالب عليه السلام: نزل القرآن أرباعا: ربع فينا وربع في عدونا وربع سنن وأمثال وربع فرائض وأحكام ولنا كرائم القرآن.

وقال ابن عباس: [ قال النبي صلى الله عليه وآله ]: (إن الله تعالى أنزل في علي كرائم القرآن).

3 - قال: حدثنا فرات قال: حدثنا أحمد بن موسى قال: حدثني الحسن بن ثابت قال: حدثني أبي عن شعبة بن الحجاج عن الحكم:

___________________________________

3.وسيوافيك المصنف بهذا الحديث مفصلا تحت الآية 96 مريم وأخرجه الحسكاني نقلا عن فرات، وابن المغازلي بسنده إلى أحمد بن موسى ح 375.

وأخرجه الحافظ أبونعيم في ما نزل بالاسناد إلى أحمد بعين السند والمتن.

وللحديث شواهد جمة ومن طرق متعددة تنتهي إلى الباقر والصادق وغيرهما منها ما في ذيل الآية 158 / الانعام عن الباقر على السلام.

هذا وقد وقع في الاصل خلط وتحريف فالعنوان المدرج في أعلا الرواية كان في ذيلها فقي أ، ر: وأحكام وأنزل لنا كرائم القرآن وقال ابن عباس إن الله تعالى أنزل في علي كرائم القرآن ما نزل من القرآن في أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وأهل بيته خاصة عليهم السلام والتحية والاكرام.

ومثله في ب.

ثم بعد هذا في أ، ب رواية الحبري الآتية في ذيل الآية 25 / البقرة ولكن بصورة ناقصة ومشوشة هكذا: قال حدثنا فرات..عن ابن عباس (رض) فيما نزل من القرآن خاصة في رسول الله صلى الله عليه وآله وعلى بن ابي طالب وأهل بيته دون الناس، ومن سورة فاتحة الكتاب قال حدثنا فرات...!.

ثم بعد رواية سورة الفاتحة يعيد سند رواية الحبري مع ماتبقى من المتن فأسقطنا السند الثاني المتكرر وألحقنا التتمة بما تقدم ووضعناها في موضعها من سورة البقرة حسب الحبرى وسائر المصادر التى تقدمت الاشارة إليها.

وبعد هذا كله فهناك اختلاف في ترتيب الاحاديث بين النسخ ونحن قد راعينا ترتيب (أ، ب) دون (ر) وفي (ر) الحديث الاول هو ح 3 هنا والثاني هو ح 1 هنا والثالث هو ح 2 هنا.

الحسن بن ثابت بن عمرو المدني خادم موسى بن جعفر على ماوقع نعته في المناقب والخصائص ولم نجد له ترجمة وفي الرواية الاخرى من هذا الكتاب والمناقب: حسين.

وأما شعبة فقد عبر عنه الذهبي ب‍: شيخ الاسلام، توفي سنة 160.التذكرة.

والحكم بن عتيبة الحافظ الفقيه أبوعمر الكندي مولاهم الكوفي شيخ الكوفة مات سنة 115.التذكرة.

[48]

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: أخذ النبي صلى الله عليه وآله يد علي فقال: إن القرآن أربعة [ أ، ر: أربع ] أرباع: ربع فينا أهل البيت خاصة، وربع في أعدائنا وربع حلال وحرام وربع فرائض وأحكام وإن الله أنزل في علي كرائم القرآن.

[ ما نزل في القرآن آية (يا أيها الذين آمنوا) إلا كان علي أميرها ].

4 - فرات قال: حدثنا القاسم بن جمال قال: حدثنا يحيى - يعني ابن الحسن -

___________________________________

4.الاحاديث الواردة في هذا المضمار كثيرة تنتهي إلي النبي صلى الله عليه وآله وحذيفة وابن عباس ومجاهد و...ومن طرق الفريقين.

وقد روى هذا المضمون عن ابن عباس موقوفا في الجميع سوى في حلية الاولياء حيث رفعه إلى النبي صلى الله عليه وآله.

وروى عن ابن عباس جماعة مثل عكرمة ومجاهد وعطاء والصادق وابومالك وعباية وغيرهم والروايات الواردة من طريق عكرمة فأكثرها من طريق عيسى بن راشد عن على بن بذيمة عنه.

ورواه عن عيسى جماعة منهم سهل بن عثمان وعباد بن يعقوب وعلي بن عبدالله ويحيى الحماني ومعاوية بن هشام ويحيى بن آدم ومنجاب وزكريا بن يحيى الكسائي وإسماعيل بن أمية وقاسم بن الضحاك ومحمد بن طريف و...ورواه عن عباد أبوجعفر محمد بن الحسين الخثعمي ومحمد بن القاسم المحاربي وأبوعروبة الحراني وعبدالله بن سليمان.

وغالب هذه الاسانيد مذكورة في شواهد التنزيل وتاريخ دمشق.

وأخرجه أحمد في الفضائل ح 236 عن إبراهيم بن شريك عن زكريا بن يحيى، وابن الشجري في الامالى عن سهل في ح 6، وأبوجعفر محمد بن سليمان الكوفي في المناقب عن سكين عن عكرمة في موضعين، وأبوالمعالى البغدادي في عيون الاخبار 27 / أعن حذيفة، وأبونعيم في حلية الاولياء 1 / 64 وفى البحار 35 / 352 بطرق كثيرة نقلا عن ما نزل، والخوارزمي في المناقب، والنطنزي في الخصائص كما في الباب 6 - 177 من كتاب اليقين، وانظر كفاية الطالب.

وأما السند هنا فيحيى بن الحسن بن فرات القزار له ذكر في ترجمة أخيه زياد من التهذيب وفي ترجمة عبيد بن كثير في لسان الميزان وقد روى عنه فرات بواسطة عبيد بن كثير في 3 موارد أخرى.

ومحمد بن عمر وقع ذكره في 9 موارد من هذا الكتاب روى عن الكلبي ويحيى بن راشد و عبدالكريم وعباد بن صهيب وعنه جعفر بن عبدالله وجندل ويحيى بن الحسن وأحمد بن يحيى وحسن بن محمد، وقد نعته بالمازني في 4 موارد، ولعل الصواب هنا عن عيسى، ولم نعثر على ترجمته.

وعيسى بن راشد الكوفي يعرف بابن كازر، ثقة له كتاب.قاله النجاشي.

وعلى بن بذيمة الجزري أبوعبدالله الكوفي المتوفي سنة 136 أو 133 وثقه غالب من ذكره وضعفه بعض، بسبب معتقداته الحقة.راجع تهذيب التهذيب.

[49]

قال: حدثنا محمد بن عمرو عيسى بن راشد عن علي بن بذيمة عن عكرمة: عن ابن عباس رضي الله عنه قال: ما نزلت (يا أيها الذين آمنوا) إلا كان علي بن أبي طالب رأسها وأميرها وشريفها، ولقد عاتب الله أصحاب النبي [ أ، ب: محمد ] صلى الله عليه وآله فما ذكر علي إلا بخير.

5 - فرات قال: حدثنا الحسن بن علي بن هاشم قال: حدثنا أبوسعيد - يعني الاشج - قال: حدثنا عبدالله بن خراش عن العوام بن حوشب: عن مجاهد قال: كل شئ في القرآن (ياأيها الذين آمنوا) فان لعلي سابقته وفضيلته لانه سبقهم إلى الاسلام.

6 - فرات قال: حدثنا جعفر بن علي بن نجيح قال: حدثنا الحسن - يعني ابن الحسين - عن إسماعيل بن زياد السلمي: عن جعفر عن أبيه [ عليهما السلام.

أ، ب ] قال: ما نزل في القرآن (يا أيها الذين آمنوا) إلا وعلي أميرها وشريفها.

7 - فرت قال: حدثنا جعفر بن عبدالله قال: حدثنا إسماعيل - يعني ابن

___________________________________

5.أخرجه الحاكم أبوالقاسم الحسكاني بسندين إلى الاشج وبسند ثالث إلى ابن خراش.

وأورده المجلسي في البحار في ج 36 ص 128 وفي ج 35 / 353 عن ما نزل لابى نعيم عن ابن حيان عن عمر بن عبدالله بن الحسن عن أبي سعيد الاشج.

أبوسعيد الاشج عبدالله بن سعيد الكوفي المتوفي سنة 257 وثقه أبوحاتم والنسائي والشطوي ومسلمة والخليلي وابن حبان وابن معين.تهذيب التهذيب.

عبدالله بن خراش له ترجمة في التهذيب ذكره ابن حبان في الثقات وقال: ربما أخطأ، وضعفه آخرون.

العوام بن حوشب وثقه كافة من ذكره توفى سنة 148.

التهذيب.مجاهد أجمعت الامة على إمامته والاحتجاج به.تذكرة الحفاظ.

6.أورده المجلسي في البحار 7 في ج 36 ص 128.

الحسن بن الحسين العرني الكوفي قال النجاشي: مدني له كتاب عن الرجال عن الصادق.

وفي لسان الميزان: حدثنا الحسن...في مسجد حبة العربي.

اسماعيل بن زياد السلمي الكوفي وثقه النجاشي.

7.وروى أحمد في المسند - حسب نقل ابن بطريق في الخصائص - بسنده إلى عيسى عن ابن بذيمة عن عكرمة عن ابن عباس مثله.وأورده المجلسي في البحار ج 36 ص 129.إسماعيل بن أبان.إثنان بهذا الاسم أحدهما صدوق والآخر متهم بالوضع ولم يتبين لي انه ايهما.راجع التهذيب.

يحيى بن ثعلبة ضعفه الدارقطني دون ذكر لسبب الضعف راجع لسان الميزان.

[50]

أبان - عن يحيى بن ثعلبة أبي [ ن: أبو ] المقوم الانصاري عن علي بن بذيمة: قال: سمعت عكرمة مولى ابن عباس رضي الله عنه يقول: والله الذي لا إله إلا هو ما نزلت آية (يا أيها الذين آمنوا) إلا كان علي بن أبي طالب عليه السلام سيدها وشريفها، وما بقي أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله إلا وقد عوتب في القرآن غيره.

8 - فرات قال: حدثنا أحمد بن موسى قال: حدثنا مخول قال: حدثنا عبدالرحمان عن علي عن الاصبغ قال: سمعت عن أصحاب محمد صلى الله عليه وآله يقولون [ ما: من يقول ]: ما أنزل الله في القرآن الكريم (يا أيها الذين آمنوا) إلا كان علي بن أبي طالب عليه السلام رأسها.

9 - فرات قال: حدثني أحمد بن الحسن بن إسماعيل بن صبيح معنعنا: عن ابن عباس رضي الله عنه قال: ما في القرآن آية (يا أيها الذين آمنوا) إلا وعلي أميرها وشريفها ومقدمها ولقد عاتب الله أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وما ذكر عليا إلا بخير.

قال: قلت: وأين عاتبهم؟ قال: قوله: (إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان)

[155 / آل عمران ] لم يبق معه أحد غير علي وجبرئيل عليهما السلام.

بسم الله الرحمن الرحيم [ عن الصادق عليه السلام: قد جهر بها رسول الله صلى الله عليه وآله.

انظر الآية 44 / بني اسرائيل ].

___________________________________

8.واورده المجلسي في البحار ج 36 ص 129.مخول بن إبراهيم النهدي الكوفي في لسان الميزان: صدوق في نفسه...من متشيعي الكوفة.وذكره ابن حبان في الثقات.

عبدالرحمان بن الاسود اليشكري أبوعمرو الكوفي مات سنة 167 من أصحاب الصادق عليه السلام.

رجال الشيخ.

علي بن الحزور الكوفي ابن أبي فاطمة روى عن الاصبغ وغيره ضعفه كافة من ذكره من السنة بسبب ضعف حديثه كما قالوا، وقال الكشي: علي...الكناسي...عن على بن الحسن بن فضال: انه كان يقول بمحمد بن الحنفية إلا أنه كان من رواة الناس.

هذه الرواية كانت بالاصل ضمن روايات سورة الانفال تحت الرقم 3 وأما الروايات المتقدمة في هذا الباب فقد كانت تحت الرقم 7، 8، 9، 10، 11 من سورة البقرة.