الصفحة 119

عائشة في حياة النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم)

وإذا ما بحثنا حياتها مع زوجها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وجدنا الكثير من الذنوب والمعاصي، فكانت كثيراً ما تتآمر مع حفصة على النبي حتّى اضطرّته إلى تحريم ما أحلّ الله له، كما جاء ذلك في البخاري ومسلم(1)، وتظاهرتا عليه أيضاً كما أثبت ذلك كلّ الصحاح وكتب التفسير(2)، وقد ذكر الله الحادثتين في كتابه العزيز.

كما كانت الغيرة تسيطر على قلبها وعقلها، فتتصرّف بحضرة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) تصرّفاً بغير احترام ولا أدب، فمرّة قالت للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عندما ذكر عندها خديجة: مالي ولخديجة إنّها عجوز حمراء الشدقين أبدلك الله خيراً منها، فغضب لذلك رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) حتّى اهتزّ شعرهُ(3).

ومرّة اُخرى بعثت إحدى أُمهات المؤمنين للنبي (وكان في بيتها) بصحفة فيها طعام كان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يشتهيه، فكسّرت الصحفة أمامه بطعامها(4)وقالتْ

____________

1- صحيح البخاري 6: 68، 167 كتاب التفسير باب قوله: (يَا أيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ)، صحيح مسلم 4: 184.

2- صحيح البخاري 6: 70، كتاب التفسير باب قوله: (إِنْ تَتُوبا)، صحيح مسلم 4: 192.

3- صحيح البخاري 4: 231، باب تزويج النبي (صلى الله عليه وآله) خديجة، وكذلك صحيح مسلم 7: 134، مسند أحمد 6: 150، والمستدرك للحاكم 4: 286، باختلاف في الألفاظ.

4- صحيح البخاري 6: 157 في باب الغيرة.


الصفحة 120
للنبي مرّة أُخرى: أنتَ الذي تزعم أنّك نبي الله(1)، ومرّة غضبت عنده فقالت له: أعدل، وكان أبوها حاضراً فضربها حتى سال دمها(2).

وبلغ بها الأمر من كثرة الغيرة أن تكذب على أسماء بنت النعمان لمّا زُفّتْ عروساً للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، فقالت لها: إن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ليعجبُه من المرأة إذا دخل عليها أن تقول له: أعوذ بالله منك، وغرضها من وراء ذلك هو تطليق تلك المرأة البريئة الساذجة، والتي طلّقها النبي بسبب هذه المقالة(3).

وقد بلغ من سوء أدبها مع حضرة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، أنّه كان يصلّي وهي باسطة رجليها في قبلته، فإذا سجدَ غمزها فقبضتْ رجليها، وإذا قام أعادت بسطتها في قبلته(4).

وتآمرتْ هي وحفصة مرّة أُخرى على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) حتى اعتزل نساءه بسببها لمدّة شهر كامل ينامُ على حصير(5). ولمّا نزل قول الله تعالى: {تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ...}(6)قالت للنبي في غير حياء: ما

____________

1- إحياء علوم الدين للإمام الغزالي 2: 65، كتاب أدب النكاح، الأدب الثاني، السمط الثمين في مناقب أُمهات المؤمنين لمحب الدين الطبري: 54 وقال: أخرجه الحافظ أبو القاسم الدمشقي.

2- المصدر نفسه.

3- الطبقات الكبرى لابن سعد 8: 144، سير أعلام النبلاء 2: 259، الإصابة 8: 19، مستدرك الحاكم 4: 37، فتح الباري لابن حجر 9: 295.

4- صحيح البخاري 1: 101، باب الصلاة على الفراش.

5- صحيح البخاري 3: 105، في باب الغرفة والعلية المشرفة من كتاب المظالم.

6- الأحزاب: 51.


الصفحة 121
أرى ربّك إلاّ يسارع في هواكَ(1).

وكانت عائشة إذا غضبتْ (وكثيراً ما كانت تغضب) تهجرُ اسم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، فلا تذكر اسم محمّد وإنّما تقول: وربّ إبراهيم(2).

وقد أساءتْ عائشة إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كثيراً وجرّعْتهُ الغصص، ولكن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) رؤوف رحيم، وأخلاقه عالية وصبره عميق، فكان كثيراً ما يقول لها: "ألبسَكِ شيطانُكِ يا عائشة"(3)وكثيراً ما كان يأسى لتهديد الله لها ولحفصة بنت عمر(4)، وكم من مرّة ينزل القرآنُ بسببها.

____________

1- صحيح البخاري 6: 24 و128 باب هل للمرأة أن تهب نفسها لأحد.

2- صحيح البخاري 6: 158 باب غيرة النساء ووجدهنّ.

3- المعجم الصغير للطبراني 1: 171، تلخيص الحبير 2: 35، نيل الأوطار للشوكاني 1: 247، واستدلّ به في مسألة فقهية وقال: "والحديث يدلّ على أنّ اللمس غير موجب للنقض (أي نقض الوضوء) لأنّ عائشة لمست شعر النبي (صلى الله عليه وآله) لتراه هل اغتسل أم لا"؟ وفي صحيح مسلم 8: 139 بلفظ "أقد جاءك شيطانك".

4- وقد تجنّى عثمان الخميس في كتاب "كشف الجاني": 131 كعادته، واتهم المؤلّف بالكذب والافتراء، وأنّه يعتمّد المصادر الشيعية التي لا قيمة لها عند السنّة؟!

وهذا جناية في الكلام لا يقولها إلاّ من توسّم بالتقليد والتعصب; لأنّ كلّ الذي نقله المؤلّف كان من مصادر أهل السنّة المعتبرة، والتي تبيّن أخلاقيات عائشة وسيرتها مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، بل أكثرها من صحيحي البخاري ومسلم اللذين هما أصحّ كتاب بعد كتاب الله!!

ولعلّ عثمان الخميس لا يرى في هذه المسألة المتقدّمة وغيرها الكثير ممّا لم يذكر ممّا يؤذي النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، مع أنّ أيّ عاقل من المسلمين وغيرهم يرى أنّ هذه

=>


الصفحة 122
فقد قال تعالى لها ولحفصة: {إنْ تَـتُوبَا إلَى اللّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا}(1)، أي أنّها زاغتْ وانحرفت عن الحقّ، وقوله: {وَإنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإنَّ اللّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِـحُ المُؤْمِنِينَ وَالمَلائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ}(2)هو تهديد صريح من

____________

<=

الأفعال أقبح أنواع الإساءة نظراً لمقام النبي (صلى الله عليه وآله وسلم).

ونضيف إلى صاحب "كشف الجاني" بأنّ عائشة لم تقتصر على إيذاء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في حياته، بل آذته بعد وفاته، وخالفت ربّها قبل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، فبينما القرآن يخاطبها بقوله: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)، وبينما رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول لها: "أيتكنّ صاحبة الجمل الأدأب تنبحها كلاب الحوأب يقتل عن يمينها وعن شمالها قتلى كثير...". (فتح الباري 13: 45 وصرّح بصحة السند، مجمع الزوائد 7: 234 وصرّح بوثاقة رجاله)، وبينما رسول (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: "من خرج عن الطاعة وفارق الجماعة مات ميتة جاهلية" (أخرجه مسلم 6: 21).. بينما كان ذلك كلّه على مرأى ومسمع منها وإذا بها تخالفه، فلا تقرّ في بيتها وتنبحها كلاب الحوأب وتفارق الجماعة، وتشكّل حزباً مع طلحة والزبير وتقاتل علي بن أبي طالب (عليه السلام) ظلماً وبغياً كما ذكر المناوي في فيض القدير 6: 474، وعلى غير هدىً، بل في معصية الله تعالى كما ذكر ذلك ابن حجر في فتح الباري 13: 75، حتى إنّها قالت بعد وقعة الجمل ورجوعها إلى المدينة: "إنّي أحدثت بعد رسول حدثاً أدفنوني مع أزواجه" بينما كانت تريد أن تدفن إلى جواره، كما أخرج ذلك ابن سعد 8: 74، والحاكم في المستدرك 4: 6 مقرّاً بصحته ووافقه الذهبي، وبعد ذا وذاك يأتي عثمان الخميس متشدّقاً بروايات الدولة الأموية ليضفي على عائشة هالة من الأُبهة والقداسة، والتي تصوّر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) شخصاً مشغوفاً بالدنيا ـ والعياذ بالله ـ ولا همّ له إلاّ عائشة بنت أبي بكر؟!! إلى غير ذلك من الترهات التي سودت بها صفحات الإسلام وسيرة رسوله النيرة المشرقة.. لكن خلفاء الطلقاء بين الفينة والاخرى تنبت لهم نابتة وتظهر قرنها المعوج!!

1- التحريم: 4.

2- التحريم: 4.


الصفحة 123
ربّ العزّة لها ولحفصة، التي كانت كثيراً ما تنصاع لها وتعمل بأوامرها.

وقال الله لهما: {عَسَى رَبُّهُ إنْ طَـلَّـقَكُنَّ أنْ يُـبْدِلَهُ أزْوَاجاً خَيْراً مِنْكُنَّ مُسْلِمَات مُؤْمِنَات}(1)وهذه الآيات نزلت في عائشة وحفصة بشهادة عمر بن الخطّاب، كما جاء في البخاري(2). فدلّت هذه الآية لوحدها على وجود نساء مؤمنات في المسلمين خير من عائشة.

ومرّة بعثها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لمّا أراد أن يخطب لنفسه شراف أُخت دحية الكلبي، وطلب من عائشة أن تذهب وتنظر إليها، ولما رجعت كانت الغيرة قد أكلتْ قلبها، فسألها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ما رأيت يا عائشة؟ فقالت: ما رأيت طائلا! فقال لها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): "لقد رأيت طائلا، لقد رأيت خالا نجدها اقشعرّتْ منه ذوائبك". فقالت: يا رسول الله ما دونك سرّ، ومن يستطيع أن يكْتُمكَ(3).

وكلّ ما فعلته عائشة مع حضرة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من مؤامرات كانت في أغلب الأحيان تجرّ معها حفصة بنت عمر، والغريب أنّنا نجد تفاهماً وانسجاماً تامّاً بين المرأتين عائشة وحفصة كالانسجام والتفاهم بين أبويهما أبو بكر وعمر، غير أنّه في النّساء كانت عائشة دائماً هي الجريئة والقوية وصاحبة المبادرة، وهي التي كانت تجرّ حفصة بنت عمر وراءها في كلّ شيء، بينما كان أبوها أبو بكر ضعيفاً أمام عمر الذي كان هو الجري والقوي، وصاحب المبادرة في كلّ شي ولقد رأينا فيما مرّ من الأبحاث أنّه حتّى في خلافته

____________

1- التحريم: 5.

2- صحيح البخاري 6: 70، باب وإذا أسرّ النبي إلى بعض أزواجه.

3- طبقات ابن سعد 8: 161، تاريخ دمشق 51: 36، الإصابة 8: 200.


الصفحة 124
كان ابن الخطّاب هو الحاكم الفعلي.

وقد حدّث بعض المؤرخين أنّ عائشة لما همّت بالخروج إلى البصرة لمحاربة الإمام علي فيما سُمّي بحرب الجمل، أرسلت إلى أزواج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أُمهات المؤمنين تسألهن الخروج معها، فلم يستجب لها منهن إلاّ حفصة بنت عمر التي تجهّزت وهمّت بالخروج معها، لكن أخاها عبد الله بن عمر هو الذي منعها وعزم عليها فحطّت رحلها(1)، ومن أجل ذلك كان الله سبحانه يتهدّد عائشة وحفصة معاً في قوله: {وَإنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإنَّ اللّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِـحُ المُؤْمِنِينَ وَالمَلائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ} ، وكذلك قوله: {إنْ تَـتُوبَا إلَى اللّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا} .

ولقد ضرب الله لهما مثلا خطيراً في سورة التحريم ليُعلمهما وبقية المسلمين الذين يعتقدون بأنّ أُم المؤمنين تدخل الجنّة بلا حساب ولا عقاب لأنّها زوجة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) كلاّ، فقد أعلم الله عباده ذكوراً وإناثاً بأنّ مجرّد الزوجية لاتضرّ ولاتنفعُ حتّى ولو كان الزوج رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وإنّما الذي ينفع ويضرُّ عند الله هو فقط أعمالُ الإنسان، قال تعالى: {ضَرَبَ اللّهُ مَثَلا لِلَّذِينَ كَـفَرُوا امْرَأةَ نُوح وَامْرَأةَ لُوط كَانَـتَا تَحْتَ عَـبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَـتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَـنْهُمَا مِنَ اللّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ * وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأةَ فِرْعَوْنَ إذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَـيْـتاً فِي الجَنَّةِ وَنَجِّـنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّـنِي مِنَ القَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَمَرْيَمَ ابْنَةَ عِمْرَانَ الَّتِي أحْصَنَتْ فَرْجَهَا

____________

1- البداية والنهاية 7: 258، الكامل في التاريخ 3: 208.


الصفحة 125
فَـنَـفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُـتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ القَانِـتِينَ}(1).

وبهذا يتبيّنُ لكلّ الناس بأنّ الزوجيّة والصّحبة، وإن كانت فيهما فضائل كثيرة إلاّ أنّهما لا يغنيان من عذاب الله إلاّ إذا اتسمتا بالأعمال الصالحة، وإلاّ فإنّ العذاب يكون مضاعفاً; لأنّ عدل الله سبحانه يقتضي أن لا يعذّب البعيد الذي لم يسمع الوحي كالقريب الذي ينزل القرآن في بيته، والإنسان الذي عرف الحق فعانده كالجاهل الذي لم يعرف الحقّ.

وإليك الآن أيّها القارئ بعض رواياتها بشيء من التفصيل; لكي تتعرّف على شخصية هذه المرأة التي لعبتْ أكبر الأدوار في إبعاد علي (عليه السلام) عن الخلافة، وحاربته بكلّ ما أُوتيت من قوّة ودهاء.

ولكي تعرف أيضاً بأنّ آية إذهاب الرجس والتطهير بعيدة عنها بُعد السماء عن الأرض(2)، وأنّ أهل السنّة أكثرهم ضحايا الدسّ والتزوير، فهم أتباع بني أُميّة من حيث لا يشعرون.

أُمّ المؤمنين عائشة تشهد على نفسها

ولنستمع إلى عائشة تروي عن نفسها وكيف تفقِدُهَا الغيرةُ صوابها، فتتصرّفُ بحضرة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) تصرّفاً لا أخلاقياً، قالت: "بعثت صفية زوج

____________

1- التحريم: 10 ـ 12.

2- وقد تحامل عثمان الخميس في "كشف الجاني": 132 على المؤلّف فاتّهم الشيعة بأقوال وروايات تبرأ منها براءة الذئب من دم يوسف، ولا أثر لها في كتب الشيعة، وإنّما هي مذكورة في كتب أهل السنّة، كما أحال عثمان الخميس على: الصفحة 98 من الكتاب، مع أنّ المؤلّف نقل الروايات عن كتب أهل السنّة لا الشيعة....


الصفحة 126
النبي إلى رسول الله بطعام قد صنعته له، وهو عندي، فلما رأيتُ الجارية أخذتني رعدة حتّى أستقلّني أفكل، فضربتُ القصعة ورميتُ بها، قالت: فنظر إلىّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فعرفت الغضب في وجهه، فقلتُ: أعوذ برسول الله أن يلْعنني اليومَ، قالت، قال: "أَوِّلي"، قلت:ُ وما كفّارته يا رسول الله؟ قال: "طعام كطعامها، وإناء كإنائها"(1).

ومرّة أُخرى تروي عن نفسها، قالت: قلتُ للنبي: حسبُك من صفيّة كذا وكذا، فقال لي النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): "لقد قُلتِ كلمة لو مُزجتْ بماء البَحْرِ لمزجته"(2).

سبحان الله! أين أُمّ المؤمنين من الأخلاق، وأبسط الحقوق التي فرضَها الإسلام في تحريم الغيبة والنّميمة؟! ولا شكّ بأنّ قولها: "حسبك من صفية كذا وكذا"، وقول الرسول بأنّها كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجتْهُ; بأنّ ما قالته عائشة في ضرّتها أُمّ المؤمنين صفية أمرٌ عظيم، وخطبٌ جسيم.

وأعتقد بأنّ رواة الحديث استفضعوها واستعظموها، فأبدلوها بعبارة (كذا وكذا) كما هي عادتهم في مثل هذه القضايا(3).

____________

1- مسند الإمام أحمد بن حنبل 6: 277، فتح الباري 5: 90 وقال: إسناده حسن، فيض القدير 4: 352، مجمع الزوائد للهيثمي 4: 331 وصرّح بوثاقة رجاله.

2- سنن أبي داود 2: 450 ح4875، تفسير ابن كثير 4: 229، أحكام القرآن للجصاص 3: 541، تحفة الأحوزي في شرح سنن الترمذي 7: 176 ونقل المنذري تصحيح الترمذي للحديث وأقرّه. قال النووي في الأذكار النووية: 337 بعد إيراد الحديث: "وهذا الحديث من أعظم الزواجر عن الغيبة أو أعظمها، وما أعلم شيئاً من الأحاديث بلغ في ذمّها هذا المبلغ".

3- ولا تستغرب من فعل المحدّثين هذا، ولا تظنه تقولا من المؤلف; إذ إن لهم في

=>


الصفحة 127
وها هي عائشة أُمّ المؤمنين تحكي مرّة أُخرى عن غيرتها من أُمهات المؤمنين، قالت: ما غرتُ على امرأة إلاّ دون ما غرت على مارية، وذلك أنّها كانتْ جميلة جعدة وأعجب بها رسول الله، وكان أنزلها أوّل ما قدم بها في بيت حارثة بن النعمان، وفزعنا لها فجزعتُ، فحوّلها رسول الله إلى العالية، فكان يختلف إليها هناك، فكان ذلك أشدّ علينا، ثمّ رزقه الله الولد منها وحرمناه(1).

كما أنّ عائشة تعدتْ غيرتها دائرة مارية ضرّتها إلى إبراهيم المولود

____________

<=

هذه المسألة باعاً طويلا، وقدماً راسخة يقرون ويعترفون بذلك، فقد أخرج أبو داود في سننه 2: 401 ح4636 عن عبد الله بن ظالم المازني قال: "ذكر سفيان رجلا فيما بينه وبين عبد الله بن ظالم المازني، قال: سمعت سعيد بن زيد بن عمرو ابن نفيل قال: لما قدم فلان إلى الكوفة أقام فلان خطيباً..". فعلق العظيم آبادي في عون المعبود 12: 313 قال: "قال في الفتح الودود: ولقد أحسن أبو داود في الكناية عن اسم معاوية ومغيرة بفلان ستراً عليهما في مثل هذا المحل...".

قال بعض العلماء: كان في الخطبة تعريضاً بسب علي.."، وكذلك فعل ابن جرير الطبري في تفسيره جامع البيان 19: 149 في قضية نزول قوله تعالى (وَأنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأقْرَبِينَ) ودعاء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لاقربائه على أن يؤازره في هذا الأمر ويكون وصيه وخليفته كما ورد في ذلك في تاريخه 2: 63، إلاّ أن الطبري في تفسيره المشار إليه أبدل قوله: (هذا أخي ووصيي وخليفتي) بقوله: (هذا أخي وكذا وكذا)، مع أنّه رواها في التفسير والتاريخ بنفس السند!!

وهناك شواهد كثيرة موجودة في كلمات المحدّثين، تتكتّم على فضائل أهل البيت (عليهم السلام)، أو تتستر على فضائح القوم الذين يحبونهم، فلا ينقلونها بأمانة وإنما يقوموم ببترها وقطعها. وهذا كثير في كتب المحدثين الأمناء!!

1- الطبقات الكبرى لابن سعد 8: 212، الإصابة في معرفة الصحابة للعسقلاني 8: 311.


الصفحة 128
الرضيع البريء! قالتْ: لما وُلد إبراهيم جاء به رسول الله إلىَّ، فقال: "أنظري إلى شبهه بي"، فقلتُ: ما أرى شبهاً، فقال رسول الله: "ألا ترين إلى بياضه ولحمه"؟ قالت: فقلت: من سُقِيَ ألبانُ الضّأن ابيضّ وسمن(1).

وقد تعدّت غيرتها كلّ الحدود وفاقت كل تعبير عندما وصلت بها الظّنون والوساوس إلى الشكّ في رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، فكانت كثيراً ما تتظاهر بالنّوم عندما يبات عندها رسول الله، ولكنّها ترقبُ زوجها وتتحسّسُ مكانه في الظلام، وتتعقّبه أين ما ذهب.

وإليك الرواية عن لسانها والتي أخرجها مسلم في صحيحه والإمام أحمد في مسنده وغيرهم، قالت: لمّا كانتْ ليلتي التي كان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فيها عندي، انقلب فوضع رداءه وخلع نعليه فوضعهما عند رجليه، وبسط طرف إزاره على فراشه فاضطجع، فلم يلبث إلاّ ريثما ظنّ أن قد رقدتُ فأخذ رداءهُ رويداً، وانتعل رويداً وفتح الباب فخرج ثم أجافَهُ رويداً.

فجعلتُ درعي في رأسي، واختمرتُ وتقنّعتُ إزاري، ثمّ انطلقت على أثره حتّى جاء البقيع، فقام فأطال القيام، ثمّ رفع يديه ثلاث مرّات، ثمّ انحرف فانحرفتُ، فأسرَعَ فاسرعْتُ، فهروَلَ فهرولتُ، فأحضر فأحضرتُ، فسبقته فدخلتُ فليس إلاّ أن اضطجعتُ فدخل فقال: "ما لك يا عائش حشْياً رابيةً؟" قالتْ: فقلتُ: لا شيء، قال: "لتخبريني أو ليخبرني اللّطيف الخبير"، قالت: قلت: يا رسول الله بأبي أنت واُمّي فأخبرتُه، قال: "فأنت

____________

1- الطبقات الكبرى لابن سعد 1: 137 ترجمة إبراهيم بن النبي، تاريخ اليعقوبي 2: 87.


الصفحة 129
السّوادُ الذي رأيت أمامي"؟، قلت: نعم، فلهدني في صدري لهدة أوجعتني، ثمّ قال: "أظننت أنْ يحيفَ اللّهُ عليك ورسولُهُ..."(1).

ومرّة أُخرى قالت: فقدتُ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فظننتُ أنّه أتى بعض جواريه، فطلبته فإذا هو ساجد يقول: "ربّ اغفر لي"(2).

وأُخرى قالت: إنّ رسول الله خرج من عندي ليلا، قالت: فغرتُ عليه، قالت: فجاء فرأَى ما أصنع، فقال: "ما لك يا عائشة، أغرتِ"؟ فقلت: ومالي أن لا يغار مثلي على مثلك! فقال رسول الله: "أفأخذكِ شيطانك"(3).

وهذه الرواية الأخيرة تدلُّ دلالة واضحة على أنّها عندما تغارُ تخرجُ عن أطوارها، وتفعل أشياء غريبة كأنْ تكسّر الأواني، أو تمزّق الملابس مثلا، ولذلك تقول في هذه الرواية: فلمّا جاء ورأى ما أصنعُ قال: "أفأخذكِ شَيطانكِ"؟

ولا شكّ أنّ شيطان عائشة كان كثيراً ما يأخذها أو يلبسها، وقد وجد لقلبها سبيلا من طريق الغيرة، وقد روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّه قال: "الغيرة للرّجل إيمان وللمرأة كفرٌ" باعتبار أن الرّجل يغار على زوجته لأنّه لا يجوز شرعاً أن يشاركه فيها أحد، أمّا المرأة فليس من حقّها أن تغار على زوجها; لأنّ الله سبحانه أباح له الزواج بأكثر من واحدة.

____________

1- صحيح مسلم 3: 64، باب ما يقال عند دخول القبور، مسند أحمد بن حنبل 6: 221.

2- مسند الإمام أحمد 6: 147، سنن النسائي 2: 220، المصنّف لابن أبي شيبة 7: 34، والسند صحيح.

3- مسند أحمد بن حنبل 6: 115، صحيح مسلم 8: 139.


الصفحة 130
فالمرأة الصالحة المؤمنة التي أذعنتْ لأحكام الله سبحانه تتقبّل ضرّتها بنفس رياضية كما يقال اليوم، وخصوصاً إذا كان زوجها عادلا مستقيماً يخاف الله، فما بالك بسيّد الإنسانية، ورمز الكمال والعدل، والخلق العظيم؟

على أنّنا نجد تناقضاً واضحاً في خصوص حبّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لعائشة، وما يقوله أهل السنّة والجماعة من أنّها كانت أحبّ نسائه إليه وأعزّهم لديه، حتّى إنّهم يروون أنّ بعض نسائه وهبْنَ نوبتهنّ لعائشة لمّا علمن بأنّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يحبّها ولا يصبر عليها، فهل يمكن والحال هذه أن نجد مبرّراً وتفسيراً لغيرة عائشة المفرطة؟ والمفروض أنّ العكس هو الصحيح، أي أن تغار بقية أزواج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من عائشة لشدّة حبّه إياها وميله معها، كما يروون ويزعمون، وإذا كانت هي المدلّلَة عند الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) فما هو مبرّر الغيرة؟

والتاريخ لم يحدّثْ إلاّ بأحاديثها، وكتب السيرة طافحة إلاّ بتمجيدها، وأنّها حبيبة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) المدلّلة التي كان لا يطيق فراقها.

واعتقد بأنّ كلّ ذلك من الأمويين الذين أحبّوا عائشة، وفضّلوها لمّا خدمت مصالحهم، وروت لهم ما أحبّوا، وحاربت عدُوّهم علي بن أبي طالب.

وكما أعتقدُ بأنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لم يكن يحبّها لما فعلتهُ معه كما قدّمنا; وكيف يحبّ رسول الله من تكذبُ، وتغتابُ، وتمشي بالنميمة، وتشكّ في الله ورسوله، وتظنّ منهما الحيف؟!

كيف يحبّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من تتجسّس عليه، وتخرج من بيتها بدون

الصفحة 131
إذنه لتعلم أين يذهبُ؟!

كيف يحبّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من تشتم زوجاته بحضرته ولو كنّ أمواتاً؟!

كيف يحبّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من تبغض ابنه إبراهيم، وترمي أُمّه مارية بالإفك(1).

كيف يحبّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من تتدخّل بينه وبين زوجاته بالكذب مرّة، وبإثارة الأحقاد أُخرى، وتتسبب في طلاقهنّ؟!

كيف يحبّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من تبغض ابنتهُ الزهراء، وتبغض أخاه وابن عمّه علي بن أبي طالب إلى درجة أنّها لا تذكر اسمه ولا تطيب له نفساً بخير(2)؟!

كلّ هذا وأكثر في حياته (صلى الله عليه وآله وسلم)، أمّا بعد وفاته فحدّث ولا حرج.

وكلّ هذه الأفعال يمقُتها الله ورسولُه (صلى الله عليه وآله وسلم) ولا يحبّان فاعلها; لأنّ الله هو الحقّ ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) يمثل الحقّ، فلا يمكن له أن يُحبّ من كان على غير الحقّ.

وسوف نعرف خلال الأبحاث القادمة بأنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لم يكن يُحبّها،

____________

1- يراجع في هذا الموضوع كتاب حديث الإفك للعلامة جعفر مرتضى العاملي. (المؤلّف).

2- الطبقات الكبرى لابن سعد 2: 179، تاريخ الطبري 3: 189، والمصنّف لعبد الرزاق الصنعاني 5: 430 بسند صحيح، وفي إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل للألباني 1: 178 ح147 قال بعد ـ ذكر الحديث ـ: "ورواه أحمد 6: 228 مختصراً وزاد في آخره "ولكن عائشة لا تطيب له نفساً" وسنده صحيح ".


الصفحة 132
بل إنّه حذّرَ الأُمّة من فتنتها(1).

سألتُ بعض شيوخنا مرّة عن سبب حبّ النبي المفرط لعائشة بالذّات دون سواها؟ فأجابوني بأجوبة عديدة كلّها مزيّفة.

قال أحدهم: لأنّها جميلة وصغيرة، وهي البكر الوحيدة التي دخل بها، ولم يشاركه فيها أحدٌ سواه.

وقال آخر: لأنّها ابنة أبي بكر الصدّيق صاحبه في الغار.

وقال ثالث: لأنّها حفظت عن رسول الله نصف الدّين، فهي العالمة الفقيهة.

وقال رابع: لأنّ جبرئيل جاءه بصورتها، وكان لا يدخل على النبي إلاّ في بيتها.

وأنت كما ترى أيّها القارئ بأنّ كلّ هذه الدّعايات لا تَقومُ على دليل، ولا يقبلها العقل والواقع، وسوف نأتي على نقضها بالأدلّة، فإذا كان الرسول يحبّها لأنّها جميلة، وهي البكر والوحيدة التي دخل بها، فما الذي يمنعه من الزواج بالأبكار الجميلات اللآتي كنّ بارعات في الحسن والجمال وكنّ مضرب الأمثال في القبائل العربية، وكنّ رهن إشارته؟! على أنّ المؤرّخين يذكرون غيرة عائشة من زينب بنت جحش، ومن صفية بنت حيي، ومن مارية القبطية لأنهنّ كنّ أجمل منها.

روى ابن سعد في طبقاته 8: 148، وابن كثير في تاريخه 5: 320 أنّ النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) تزوّج مليكة بنت كعب، وكانت تعرف بجمال بارع، فدخلتْ

____________

1- صحيح البخاري 4: 46، باب ما جاء في بيوت أزواج النبي من كتاب الجهاد والسير.


الصفحة 133
عليها عائشة، فقالت لها: أما تستحين أن تنكحي قاتل أبيك، فاستعاذتْ من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فطلّقها، فجاء قومها إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فقالوا: يا رسول الله إنّها صغيرة، وإنّها لا رأي لها، وإنّها خُدِعتْ فارتجِعْهَا، فأبى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكان أبوها قد قُتِلَ في يوم فتح مكّة، قتله خالد بن الوليد بالخندمة.

وهذه الرواية تَدُلّنا بوضوح بأنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ما كان همّه من الزواج الصغر والجمال، وإلاّ لما طلّق مُليكة بنت كعب، وهي صغيرة وبارعة في الجمال، كما تدلّنا هذه الرواية وأمثالها على الأساليب التي اتّبعتها عائشة في خداع المؤمنات البريئات، وحرمانهن من الزواج برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).

وقد سبق لها أن طلّقت أسماء بنت النّعمان لمّا غارت من جمالها وقالت لها: إنّ النبىّ (صلى الله عليه وآله وسلم) ليعجبه من المرأة إذا دخل عليها أن تقول له: أعوذ بالله منك. وهذه مليكة، تُثير فيها حساسية مقتل أبيها، وأنّ قاتله هو رسول الله وتقول لها: أما تستحين أن تنكحي قاتل أبيك!

فما كان جواب هذه المسكينة إلاّ أنّها استعاذت من رسول الله! وما عساها أن تقول غير ذلك، والناس لا يزالون حديثي عهد بالجاهلية الذين يأخذون بالثأر ويعيّرون من لا يثأر لأبيه؟

بقي أن نتساءل ويحقّ لنا أن نتساءل: لماذا يطلّق الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) هاتين المرأتين البريئتين، واللّتين ذهبتا ضحية مكر وخداع عائشة لهنّ؟

وقبل كلّ شيء لابدّ لنا أن نضع في حسابنا أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) معصوم، ولا يظلم أحداً، ولا يفعل إلاّ الحقّ، فلا بدّ أن يكون في تطليقهنّ حكمة يعلمها الله ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلم)، كما أنّ عدم تطليق عائشة رغم أفعالها فيه ـ أيضاً

الصفحة 134
ـ حكمة، ولعلّنا نقفُ على شيء منها في الأبحاث المقبلة.

أمّا بالنسبة للمرأة الأُولى، وهي أسماء بنت النعمان فقد ظهرت سذاجتها عندما انطلتْ عليها حيلة عائشة، فأوّل كلمة قابلت بها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عندما مدّ يده إليها هي: "أعوذُ بالله منك". ورغم جمالها البارع فلم يبقها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لبلاهتها.

يقول ابن سعد في طبقاته في 8: 145 وغيره عن ابن عبّاس: قال: "تزوّج رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أسماء بنت النعمان، وكانت من أجمل أهل زمانها وأتمّه".

ولعلّه (صلى الله عليه وآله وسلم) أراد أن يعلّمنا أنّ رجاحة العقل أولى من الجمال، فكم من امرأة جميلة جرّها غباؤها للفاحشة.

أمّا بالنسبة للمرأة الثانية، وهي مليكة بنت كعب، والتي عيّرتها عائشة بأنّ زوجها هو قاتل أبيها، فلم يرد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أن تعيش هذه المسكينة، والتي هي صغيرة السنّ، ولا رَايَ لها كما شهد بذلك قومُها على هواجس ومخاوف قد تُسبّب مصائب كبرى، خصوصاً وأنّ عائشة سوف لن تتركها ترتاح مع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم). ولا شكّ أنّ هناك أسباباً أُخرى يعلمها رسول الله وغابت عنّا.

والمهم أن نعرف بأنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لم يكن يجري وراء الجمال والشهوات الجسدية والجنسية كما يتوهّمه بعض الجاهلين، وبعض المستشرقين الذين يقولون: كان همّ محمّد هو النساء الحسناوات!!

وقد رأينا كيف طلّق رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) هاتين المرأتين رغم صغرهما