الصفحة 152
لأنّ قاعدة الانتخاب ليس فيها دليل قطعي على أنّ الشخص الذي نختاره اليوم هو أفضل من غيره; لأنّنا لا نعلمُ خائنة الأعين وما تُخفي الصدور، ولأنّنا في الحقيقية مركّبون من عواطف وعصبيات، وأنانية كاملة في نفوسنا، وستلعب هذه المركّبات دورها إذا ما أُوكل إلينا اختيار شخص من بين أشخاص.

وليست هذه الأطروحة خيالاً أو أمراً مبالغاً فيه، فالمتتبّع لهذه الفكرة، فكرة اختيار الخليفة، سيجد أن هذا المبدأ الذي يطبّل له لم ينجح ولا يمكن له أن ينجح أبداً.

فهذا أبو بكر زعيم الشورى بالرغم من وصوله إلى الخلافة (بالاختيار والشورى)، نراه عندما شارف على الوفاة أسرع إلى تعيين عمر بن الخطاب خليفةً له دون استعمال طريقة الشورى. وهذا عمر بن الخطاب الذي ساهم في تأسيس خلافة أبي بكر نراه بعد وفاة أبي بكر يُعلن على الملأ بأنّ بيعة أبي بكر كانت فلتةً وقى اللّه المسلمين شرّها(1).

ثم بعد ذلك نرى أنّ عمراً عندما طُعن وأيقن بدنو أجله، عينّ ستّة أشخاص، ليختاروا بدورهم واحداً منهم ليكون خليفة، وهو يعلم

____________

1- صحيح البخاري8: 26، كتاب المحاربين، باب 17، في رجم الحبلى من الزنا.


الصفحة 153
علم اليقين أنّ هؤلاء النفر على قلّتهم سيختلفون رغم الصحبة والسبق للإسلام والورع والتقوى، فستثور فيهم العواطف البشرية التي لا ينجو منها إلاّ المعصوم، ولذلك نراه ـ لحسم الخلاف ـ رجّح كفّه عبدالرحمن بن عوف فقال: إذا اختلفتُم فكونوا في الشقّ الذي فيه عبدالرحمن بن عوف، ونرى بعد ذلك بأنّهم اختاروا الإمام عليّاً ليكون خليفة، ولكنّهم اشترطوا عليه أن يحكم فيهم بكتاب اللّه وسنّة رسوله وسنّة الشيخين أبي بكر وعمر، وقَبِلَ علىُّ كتاب اللّه وسنّة رسوله ورفض سنّة الشيخين(1)، وقَبلَ عثمان هذه الشروط فبايعوه بالخلافة. وقال علي في ذلك:

"فيا للّه وللشورى متى اعترض الريبُ فيَّ مع الأوّل منهم حتّى صرتُ أُقرنُ إلى هذه النظائر، لكنّي أسففتُ إذا أسفّوا وطرت إذ طاروا، فصغى رجل منهم لضغنه ومال الآخر لصهره مع هن وهن.. "(2).

وإذا كان هؤلاء ـ وهم نخبة المسلمين وهم خاصّة الخاصّة ـ تلعبُ بهم العواطف، فيكون فيهم الحقد، وتكون فيهم العصبية بين هن

____________

1- تاريخ الطبري3: 301، حوادث سنة 23، قصة الشورى، وكذلك في الكامل لابن الأثير3: 74 في نفس الموضع.

2- نهج البلاغة: الخطبة 3 المعروفة بالشقشقية.


الصفحة 154
وهن. يقول محمّد عبده في شرحه لهذه الفقرة: (يشير الإمام عليّ إلى أغراض أُخرى يكره ذكرها) ; فعلى الدنيا بعد ذلك السلام.

على أنّ عبدالرحمن بن عوف ندم فيما بعد على اختياره، وغَضبَ على عثمان واتّهمه بخيانه العهد لمّا حدث في عهده ماحدث، وجاءه كبار الصحابة يقولون له: يا عبدالرحمن هذا عمل يديك. فقال لهم: ما كنتُ أظنّ هذا به، ولكنّ للّه علىَّ أن لا أُكلّمه أبداً. ثمّ مات عبدالرحمن بن عوف وهو مهاجر لعثمان، حتى رووا أنّ عثمان دخل عليه في مرضه يعوده فتحول بوجهه إلى الحائط ولم يكلّمه(1).

ثمّ كان بعد ذلك ما كان، وقامت الثورة على عثمان وانتهت بقتله، ورجعت الأُمّة بعد ذلك للاختيار من جديد، وفي هذه المرّة اختاروا عليّاً، ولكنْ يا حسرة على العباد: فقد اضطربت الدولة الإسلامية، وأصبحت مسرحاً للمنافقين، ولأعدائه المُناوئين والمستكبرين، والطامعين لارتقاء منصّة الخلافة بأىّ ثمن وعلى أيّ طريق ولو بإزهاق النفوس البريئة.

وقد تغيرت أحكام اللّه ورسوله على مرّ تلك السنين الخمس والعشرين، ووجد الإمام عليّ نفسه وسط بحر لجي وأمواج

____________

1- شرح نهج البلاغة لمحمّد عبده 1: 35.


الصفحة 155
متلاطمة، وظلمات حالكة، وأهواء جامحة، وقضى خلافته في حروب دامية فُرضتْ عليه فرضاً من الناكثين والقاسطين والمارقين، ولم يخرج منها إلاّ باستشهاده سلام اللّه عليه وهو يتحسّر على أُمّة محمّد، وقد طمع فيها الطليق بن الطليق معاوية بن أبي سفيان، وأضرابه كعمرو بن العاص، والمغيرة بن شعبة، ومروان بن الحكم، وغيرهم كثيرون، وما جرّأ هؤلاء على مافعلوه إلاّ فكرة الشورى والاختيار.

وغرقت أُمّة محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) في بحر من الدماء، وتحكّم في مصيرها سفهاؤها وأرذالُها، وتحوّلت الشورى بعد ذلك إلى الملك العضوض، إلى القيصرية والكسروية.

وانتهت تلك الفتره التي أطلقوا عليها اسم الخلافة الراشدة، وبها سمّوا الخلفاء الأربعة بالراشدين، والحقّ إنّه حتّى هؤلاء الأربعة لم يكونوا خلفاء بالانتخاب والشورى سوى أبي بكر وعليّ، وإذا استثنينا أبا بكر لأنّ بيعته كانت فلتَة على حين غفلة ولم يحضرها "الحزب المعارض" كما يقال اليوم، وهم عليّ وسائر بني هاشم ومن يرى رأيهم، لم يبق معنا من عُقدتْ له بيعة بالشورى والاختيار إلاّ علي بن أبي طالب الذي بايعه المسلمون رغم أنفه، وتخلّف عنه بعض الصحابة فلم يفرض عليهم ولا هدّدهم.


الصفحة 156
وقد أراد اللّه سبحانه وتعالى أن يكون علي بن أبي طالب خليفة لرسول اللّه بالنصّ من اللّه وكذلك بالانتخاب من المسلمين، وقد أجمعت الأُمّة الإسلامية قاطبة سنّة وشيعة على خلافة عليّ، واختلفوا على خلافة غيره كما لا يخفى.

أقول: ياحسرة على العباد لو أنّهم قبلوا ما اختاره اللّه لهم; لأكلوا من فوق رؤوسهم ومن تحت أرجلهم، ولأنزل اللّه عليهم بركات من السماء، ولكان المسلمون اليوم أسياد العالم وقادته كما أراد اللّه لهم لو اتّبعوه { وَأنْتُمُ الأعْلَوْنَ إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ }(1).

ولكنّ إبليس اللّعين عدوُنا المبين قال مخاطباً ربّ العزّة: { فَبِمَا أغْوَيْتَنِي لأقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ المُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لاَتِيَـنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ }(2).

فلينظر العاقل اليوم إلى حالة المسلمين في العالم، وهم أذلاّء لا يقدرون على شيء، يركضون وراء الدول معترفين بإسـرائيل، وهي ترفض الاعتراف بهم ولا تسمح لهم حتى بالدخول إلى القدس التي أصبحت عاصمة لها، وإذا مارأيت بلاد المسلمين اليوم ترى أنهّم

____________

1- آل عمران: 139.

2- الأعراف: 16 ـ 17.


الصفحة 157
تحت رحمة أمريكا وروسيا، وقد أكل الفقر شعوبهم، وقتلهم الجوع والمرض، في حين تأكل كلاب أُوربا شتّى أنواع اللحوم والأسماك، فلا حول ولا قوة إلاّ باللّه العليّ العظيم.

وقد تنبأت سيدة النساء فاطمة الزهراء سلام اللّه عليها عندما خاصمتْ أبا بكر، وخطبت خطبتها في نساء المهاجرين والأنصار، وقالت في آخرها مُخبرةً عن مآل الأُمّة:

"أما لعمري لقد لقحت فنظرة ريثما تُنتج، ثم احتلبوا ملأ القعب دماً عبيطاً وزُعافاً مبيداً، هناك يخسر المبطلون ويعرف التَالون غبّ ما أسسّه الأوّلون، ثمّ طيبوا عن دنياكم أنفساً واطمئنّوا للفتنة جأشاً، وأبشروا بسيف صارم وسطوة معتد غاشم وهرج شامل، واستبداد من الظالمين، يدعُ فيئكم زهيداً، وجمعكم حصيداً، فيا حسرةً لكم، وأنّى بكم، وقد عُمّيت عليكم أنلزمكموها وأنتم لها كارهون"(1).

صدقت سيّدة النساء فيما تنبأت به وهي سليلة النبوّة ومعدن الرسالة، وقد تجسّدت أقوالها في حياة الأُمّة، ومن يدري لعلّ الذي ينتظرها أبشّع ممّا انقضى، ذلك بأنّهم كَرهوا ما أنزل اللّه فأحبط أعمالهم.

____________

1- دلائل الإمامة للطبري الشيعي: 129، أمالي الطوسي: 376 ح804، الاحتجاج للطبرسي 1: 148، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 16: 234.


الصفحة 158

الصفحة 159

العنصر المهم في البحث


بَقِيَ عنصرٌ واحدٌ مهمّ في كلّ هذا البحث يستحقّ العناية والدرس، وربما هو الاعتراض الوحيد الذي كثيراً ما يثار عندما يُفحمُ المعاندون بالحُجج الدامغة، فتراهم يلجأون إلى الاستغراب واستبعاد أن يكون قد حضر تنصيب الإمام عليّ مائة ألف صحابي، ثمّ يتواطؤون كلّهم على مخالفته والإعراض عنه، وفيهم خيرة الصحابة وأفضل الأمّة!

وهذا ماوقع لي بالذات عند اقتحام البحث، فلم أُصدّق ولا يمكن لأحد أن يصدّق إذا ماطُرحت القضية بهذا الطرح، ولكن عندما ندرُس القضية من جميع الجوانب يزول الاستغراب; لأنّ المسألة ليست كما نتصوّرها أو كما يعرضها أهل السنّة، فحاشى أن يكون مائة ألف صحابي خالفوا أمر الرسول، فكيف وقعت الواقعة إذن؟

أوّلاً: لم يكن يسكن المدينة المنورة كلّ من حضر بيعة الغدير، وإنّما كان كما هو المفروض وعلى أكبر تقدير ثلاثة أو أربعة الآف منهم يسكنون المدينة، وإذا عرفنا أنّ هؤلاء فيهم الكثير من الموالي

الصفحة 160
والعبيد والمستضعفين الذين قدموا على رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) من مناطق عديدة، وليس لهم في المدينة قبيلة ولا عشيرة أمثال أهل الصفة، فلا يبقى معنا إلاّ نصفهم يعني الفين فقط، وحتّى هؤلاء فهم خاضعون لرؤساء القبيلة ونظام العشيرة التي ينتمون إليها، وقد أقرّهم رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) على ذلك، فكان إذا قدم عليه وفدٌ ولىّ عليهم زعيمهم وسيّدهم، ولذلك وجدنا اصطلاحاً على تسميتهم في الإسلام بأهل الحلّ والعقد.

وإذا مانظرنا إلى مؤتمر السقيفة الذي انعقد عند وفاة الرسول مباشرة، وجدنا أنّ الحاضرين الذين اتخذوا قرار اختيار أبي بكر خليفة لا يزيد على مائة شخص على أكثر تقدير; لأنّه لم يحضر من الأنصار ـ وهم أهل المدينة ـ إلاّ أسيادهم وزعماؤهم، كما لم يحضر من المهاجرين ـ وهم أهل مكة الذين هاجروا مع الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ـ إلاّ ثلاثة أو أربعة أشخاص يمثّلون قريش.

ويكفي دليلاً أن نتصوّر ماهو حجم السقيفة، فكلّنا يعرف ما هي السقيفة التي ما كانت تخلو منها أيّ دار، فليست هي قاعة الحفلات ولا قصر المؤتمرات، فإذا ماقُلنا بحضور مائة شخص في سقيفة بني ساعدة، فذلك مبالغة مّنا حتّى يفهم الباحث بأنّ المائة ألف لم يكونوا حاضرين، ولا سمعوا حتى مادار في السقيفة إلاّ بعد زمن بعيد، فلم

الصفحة 161
تكن هناك مواصلات جوية، ولا هواتف لاسلكية، ولا أقمار صناعية.

وبعد اتّفاق هؤلاء الزعماء على تعيين أبي بكر، ورغم معارضة سيّد الأنصار سعد بن عبادة زعيم الخزرج وابنه قيس، إلاّ أن الأغلبية الساحقة (كما يقال اليوم) أبرمتْ العقد وتصافقتْ عليه، في حين كان أغلب المسلمين غائبين عن السقيفة، وكان بعضهم مشغولاً بتجهيز الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) أو مذهولاً بخبر موته، وقد أرعبهم عمر بن الخطاب وخوّفهم إن قالوا بموته(1).

أضف إلى ذلك أنّ أغلب الصحابة عبّأهم رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) في جيش أُسامة، وأكثرهم كانوا معسكرين بالجرف، ولم يحضروا وفاة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، ولا حضروا مؤتمر السقيفة.

فهل يُعقلُ بعد هذا الذي وقع أن يعارض أفراد القبيلة أو العشيرة زعيمهم فيما أبرمه، خصوصاً وأن فيما أبرمه الفضل العميم والشرف الكبير الذي تسعى إليه كلّ قبيلة منهم، ومن يدري لعلّه يلحقهم في يوم من الأيام شرف الرئاسة على كلّ المسلمين، ما دام صاحبها الشرعي قد أُبعِدَ وأصبح الأمر شورى يتداولونه بينهم بالتناوب، فكيف لا يفرحون بذلك وكيف لا يؤيدونه؟

____________

1- صحيح البخاري4: 192، كتاب فضائل الصحابة، باب فضل أبي بكر.


الصفحة 162
ثانياً: إذا كان أهل الحلّ والعقد من سكّان المدينة قد أبرموا أمراً، فليس للقاصين البعيدين من أطراف الجزيرة أن يعارضوا، وهم لا يدرون مايدور في غيابهم، فوسائل النقل في ذلك العهد كانت بدائية، ثمّ إنهم يتصوّرون بأنّ سكّان المدينة يعيشون مع رسول اللّه، فهم أعلم بما يستجد من أحكام قد ينزل بها الوحي في أيّ ساعة وفي أيّ يوم.

ثمّ بعد ذلك ما يهمّ رئيس القبيلة البعيد عن العاصمة من أمر الخلافة شيئاً، فبالنسبة إليه سواء أكان أبو بكر خليفة أم عليّ أم أيّ شخص آخر، فأهل مكة أدرى بشعابها، والمهم عنده هو بقاؤه هو على رئاسة عشيرته ولا ينازعه فيها أحد.

ومن يدري لعلّ البعض منهم تسائل عن الأمر وأراد أن يستطلع الخبر، غير أنّ أجهزة الحكم أسكتته سواء بالترغيب أو بالترهيب، ولعلَّ في قصة مالك بن نويرة الذي امتنع عن دفع الزكاة إلى أبي بكر مايؤكّد حصول ذلك.

والمتتبّع لتلك الأحداث التي وقعت في حرب مانعي الزكاة أيام أبي بكر يجد كثيراً من التناقضات، ولا يقتنع بما أورده بعض المؤرّخين للحفاظ على كرامة الصحابة; وخصوصاً الحاكمين منهم.

ثالثاً: عنصر المفاجئة في القضية لعبَ دورا كبيراً في قبول

الصفحة 163
مايُسمّى اليوم "بالأمر الواقع" فلقد عُقد مؤتمر السقيفة على حين غفلة من الصحابة الذين شُغلوا بالرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، ومن هؤلاء الإمام عليّ، والعباس، وسائر بني هاشم، والمقداد، وسلمان، وأبي ذر، وعمّار، والزبير وغير هؤلاء كثير، ولمّا خرج أصحاب السقيفة يزفّون أبا بكر إلى المسجد داعين إلى البيعة العامّة والناس يُقبلون على البيعة أفواجاً وزرافات طوعاً وكرهاً، لم يكن عليّ وأتباعه قد فرغوا بعد من واجبهم المقدّس الذي فرضته عليهم أخلاقهم السامية، فلا يمكن لهم أنْ يتركوا رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) بدون تغسيل وتكفين وتجهيز ودفن، ويتسارعوا إلى السقيفة ليتنازعوا حول الخلافة.

وما أن فرغوا من واجبهم حتّى استتبّ الأمر لأبي بكر، وبات من يتخلّف عن بيعته معدوداً من أصحاب الفتنة الذي يشقّ عصا المسلمين، فيجب على المسلمين مقاومته أو حتّى قتله إن لزم الأمر.

ولذلك نرى عمر قد هدّد سعد بن عبادة بالقتل لما امتنع عن بيعة أبي بكر، وقال: اقتلوه إنّه صاحب فتنة(1)، وهدّد بعد ذلك المتخلّفين في بيت عليّ بحرق الدار ومن فيها، وإذا عرفنا رأي عمر بن

____________

1- صحيح ابن حبان 2: 157، وفيه: "قال عمر: فقلت وأنا مغضب: قتل اللّه سعداً فإنّه صاحب فتنة وشرّ"، ونحوه في تاريخ دمشق 30: 283، والنهاية لابن الأثير 4: 13.


الصفحة 164
الخطاب في خصوص البيعة فهمنا بعد ذلك كثيراً من الألغاز التي بقيت محيّرة.

فعُمر يرى بأنّه يكفي لصحة البيعة أن يسبق إليها أحد المسلمين فيجب على الآخرين متابعته، ومن عصا منهم فهو خارج من ربقة الإسلام ويجبُ قتلُه.

فلنستمع إليه يتحدّث عن نفسه في خصوص البيعة، كما أخرجه البخاري في صحيحه(1)، قال يحكي عمّا وقع في السقيفة:

"فكثُر اللّغطُ وارتفعت الأصواتُ حتّى فرقت من الاختلاف، فقلتُ: أبسط يدك يا أبابكر، فبسط يدَهُ فبايعتهُ وبايعَهُ المهاجرون(2) والأنصار، ونزونا على سعد بن عباده، فقال قائل منهم: قتلتم سعد بن عبادة، فقلتُ: قتل اللّه سعد بن عبادة، قال عمر: وإنا واللّه ماوجدنا فيما حضرنا من أمر أقوى من مبايعة أبي بكر، خشينا إن فارقنا القوم ولم تكن بيعةٌ أن يبايعوا رجُلاً منهم بعدنا، فَإمّا بايعناهم على ما لا

____________

1- صحيح البخاري8: 26، كتاب المحاربين، باب رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت.

2- ذكر كلّ المؤرخين بأنّه لم يحضر في السقيفة إلاّ أربعة من المهاجرين، فقوله: "فبايعته وبايعه المهاجرون" يعارضه قوله: "وخالف عنّا علي والزبير ومن معهما"، قاله في نفس الخطبة، انظر: صحيح البخاري باب رجم الحبلى من الزنا، من كتاب المحاربين (المؤلف).


الصفحة 165
نرضى وإمّا نخالفهم فيكون فسادٌ، فمن بايع رجُلاً على غير مشورة من المسلمين فلا يبايعُ هو ولا الذي بايعه تَغِرَّةً أنْ يقُتْلا".

فالمسأله عند عمر ليست انتخاباً واختياراً وشورى، وإنّما يكفي أن يبادر أحد المسلمين بالبيعة لتكون حجّة على الباقين، ولذلك قال لأبي بكر: أبسط يدك يا أبا بكر، فبسط يده فبايعه بدون مشورة ولا ترّيث خوفاً من أن يسبق إليها أحد آخر.

وقد عبّر عمر عن هذا الرأي بقوله: خشينا إن فارقنا القوم ولم تكن بيعة أن يبايعوا رجُلاً منهم بعدنا (خشي عمر أن يسبقه الأنصار فييايعوا رجُلاً منهم) ويزيدنا وضوحاً أكثر عندما يقول: فإمَّا بايعناهم على ما لا نرضى وإمّا نخالفهم فيكون فسادُ(1).

وحتى نكون منصفين في الحكم ومدقّقين في البحث، يجبُ علينا أن نعترفَ بأنّ عمر بن الخطاب غيّر رأيه في البيعة في آخر أيام حياته، وذلك عندما جاءه رجلٌ بمحضر عبدالرحمن بن عوف في آخر حجّة حجّها فقال: يا أمير المؤمنين هل لك في فلان يقول: لو قد مات عمرُ لقد بايعتُ فلاناً، فواللّه ما كانت بيعة أبي بكر إلاّ فلتة فتمّتْ. فغضب عمر، ولهذا قام في الناس خطيباً فور رجوعه إلى المدينة، فقال من جملة ما قال في خطبته:

____________

1- صحيح البخاري8: 26، كتاب المحاربين، باب رجم الحبلى من الزنا.


الصفحة 166
"إنّه بلغني أنّ قائلاً منكم يقول: واللّه لو مات عمر بايعتُ فلاناً، فلا يغترنّ أمرؤ أن يقول إنّما كانت بيعةُ أبي بكر فلتةَ وتمّتْ، ألاَ وإنّها كانتْ كذلك ولكنّ اللّه وقَى شرّها...(1) ثمّ يقول: من بايع رجلاً عن غير مشورة من المسلمين فلا يُبايعُ هو ولا الذي بايَعهُ تَغِرَّةً أنْ يُقْتلاَ..."(2)(3).

____________

1- صحيح البخاري8: 26، كتاب المحاربين، باب رجم الحبلى من الزنا.

2- نفس المصدر السابق.

3- أراد المؤلّف أن يوضح المنهجيّة المضطربة التي يتمتّع بها عمر بن الخطاب ومن يحذو حذوه، إذ بينما يبايع أبا بكر لوحده يوم السقيفة، ويسارع في مدّ يده للبيعة من دون أن يستشير المسلمين في ذلك، نراه في آخر عمره يعرض عن ذلك الفعل ويحكم على فعله ومن يقلّده فيه بالقتل، فللمؤلّف مؤاخذة على عمر بن الخطاب في التذبذب والاضطراب المنتهج الذي سلكه مع حزبه يوم السقيفة والذي شطب عليه نفسه في أُخريات حياته، وما حذفه المؤلّف من الرواية ـ وهو: "وليس فيكم من تقطع الأعناق إليه مثل أبي بكر" ـ فلا مدخلية له في موضع استشهاده بكلام عمر بن الخطاب، لأن ذلك شهادة من عمر في حقّ أبي بكر، وهذا غير مرتبط بكلام المؤلّف; لأنّ كلامه عن فعل عمر يوم السقيفة من مبايعته أبي بكر من دون سبق مشورة من المسلمين، وإذا به في آخر عمره يحكم على من يفعل الذي ارتكبه يوم السقيفة بالقتل.

وما هذا الاعتراض الذي اعترضه صاحب كشف الجاني في كتابه: 155 ليس له منشأ إلاّ الجهل ومحاولة تمويه القارئ بأنّ المؤلّف يبتر الكلام ويأخذ ما ينفعه.


الصفحة 167
ليتَ عمر بن الخطاب كان على هذا الرأي يوم السقيفة، ولم يستبدّ على المسلمين ببيعته لأبي بكر التي كانت فَلتَةٌ وقى اللّه شرّها، كما شهد هو بذلك. ولكنْ أنّى لعمر أن يكون على هذا الرأي الجديد; لأنّه حكمَ على نفسه وعلى صاحبه بالقتل، إذ يقول في رأيه الجديد: "من بايع رجلاً من غير مشورة من المسلمين فلا يُبايعُ هو وَلا الذي بايعَه تغرّةً أن يُقتلاً".

بقي علينا أن نعرف لماذا غيّر عمر رأيه في آخر حياته بالرغم من أنّه يعرف أكثر من غيره بأنّه برأيه الجديد نسف بيعة أبي بكر من أساسها، إذ إنّه هو الذي سبق لبيعته من غير مشورة من المسلمين فكانت فلتَةً، ونسفَ أيضاً بيعتَه هو لأنّه وصل للخلافه بنصّ أبي بكر عليه عند الموت من غير مشورة من المسلمين، حتّى إنّ بعض الصحابة دخلوا على أبي بكر مستنكرين عليه أن يولي عليهم فضَّاً غليظاً(1).

ولمّا خرج عمر ليقرأ على الناس كتاب أبي بكر سأله رجلٌ: ما في الكتاب يا أبا حفص؟ قال: لا أدري، ولكنّي أوّل من سمع وأطاع،

____________

1- المصنّف لابن أبي شيبة 7: 485 ح 46، تاريخ دمشق 30: 413، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 1: 164.


الصفحة 168
قال الرجل: لكنّي واللّه أدري مافيه، أمّرتَهُ عام أول، وأمّرك العام(1).

وهذا نظير قول الإمام عليّ لعمر عندما رآه يحمِلُ الناس قهراً لبيعة أبي بكر: "أحلب حلباً لك شطره، واشدد له اليوم أمره يردده عليك غداً..."(2).

والمهم أنْ نعرف لماذا غيّر عمر رأيه في البيعة! أكادُ أعتقدُ بأنّه سمع بأنّ بعض الصحابة يريد بيعة عليّ بن ابي طالب بعد موت عمر، وهذا ما لا يرضاه عمر أبداً، وهو الذي عارض النصوص الصريحة، وعارض أن يكتب رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ذلك الكتاب; لأنّه عرف فحواه حتىّ اتهمه بالهجر(3)، وخوف الناس حتّى لا يقـولوا بموته(4) وذلك

____________

1- الإمامة والسياسية لابن قتيبة 1: 38.

2- الإمامة والسياسية لابن قتيبة 1: 29، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 6: 11.

3- أمّا بالنسبة إلى منعه الكتابة فراجع: صحيح البخاري1: 37، كتاب العلم، باب 40 و7: 9 كتاب المرضى، باب 17، صحيح مسلم5: 76، كتاب الوصية، باب 5، المصنّف لعبد الرزاق 5: 439، صحيح ابن حبان 14: 562، وغيره من المصادر الكثيرة.

أمّا عن اتهام عمر الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) بالهجر فراجع: سرّ العالمين للغزالي: 40 وقال: "قال عمر: دعوا الرجل فإنّه يهجر، وقيل: يهدر".

وفي تذكرة الخواص لسبط ابن الجوزي: 65 أيضاً بنفس المعنى.

وقال ابن الأثير في النهاية 5: 245: "ومنه حديث مرض النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، قالوا: ما شأنه أهجر... والقائل كان عمراً".

وفي السقيفة وفدك للجوهري ـ كما عن ابن أبي الحديد في شرح النهج 6: 51 ـ: "فقال عمر كلمة معناها أنّ الوجع قد غلب على رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ".

واعترف ابن تيمية في منهاج السنّة 6: 24 و 315 بذلك وقال: "أمّا عمر فاشتبه عليه هل كان قول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من شدّة المرض، أو كان من أقواله المعروفة، والمرض جائز على الأنبياء، ولهذا قال: ما له أهجر؟ فشكّ في ذلك ولم يجزم بأنّه هجر... فإنّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان مريضاً فلم يدر أكلامه كان من وهج المرض كما يعرض للمريض، أو كان من كلامه المعروف الذي يجب قبوله".

فإنّ ابن تيمية يقرّ بأنّ القائل لهذه الكلمة الخبيثة هو عمر، لكن يبرّر موقفه وينسبه إلى الشكّ وعدم التثبيت، بما يدلل على جهل عمر بأحوال الأنبياء ومقامهم الرفيع، سيما رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم)، وخصوصاً وهو في تلك الحالة حيث يعهد ويوصي آخر وصاياه.

وفهم ذلك حتى النساء، ففي مسند أحمد 1: 293 والمعجم الكبير 11: 30: "قالت المرأة: ويحكم عهد رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ".

وفي الطبقات لابن سعد 2: 244: "فقالت زينب زوج النبي: ألا تسمعون النبي يعهد إليكم؟".

وفي مجمع الزوائد 4: 391 و 8: 609: "فقال النسوة من وراء الستر: ألا يسمعون ما يقول رسول اللّه؟".

ثم إن تعجب فعجب قول النووي في شرح صحيح مسلم عند شرحه لهذا الحديث: "فقد اتفق العلماء المتكلّمون في شرح الحديث على أنّه من دلائل فقه عمر وفضله"، فلا ندري أنصدّق قوله بفقه عمر، أو نأخذ برأي ابن تيمية الدالّ على جهل عمر وشكّه؟ حتى إنّ ربّات الحجال فهمن مراد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ولم يفهمه عمر، وكم له من نظير!!.

4- صحيح البخاري8: 26، كتاب فضائل الصحابة، باب فضل أبي بكر.


الصفحة 169

الصفحة 170
لئلاَّ يتسـابقَ الناس إلى بيعة عليّ.

وشيّد بيعة أبي بكر، وحمل الناس عليها بالقهر، وهدّد كلّ من تخلّف بالقتل(1)، كلّ ذلك في سبيل إبعاد عليّ عن الخلافة، فكيف يرضى أن يقول قائلٌ بأنّه سيُبايع فلاناً لو قد مات عمر، وخصوصاً بأنّ هذا القائل (الذي بَقي اسمه مجهولاً ولا شكّ إنَه من عظماء الصحابة) يحتحّ بما فعله عمر نفسه في بيعته لأبي بكر إذ يقول: فواللّه ما كانتْ بيعة أبي بكر إلاّ فلتةً فتمّتْ. أي أنّها بالرغم من كونها وقعتْ على حين غفلة من المسلمين وبدون مشورة منهم، فقد تّمتْ وأصبحت حقيقة، ولذا جاز لعمر أن يفعلها مع أبي بكر، فكيف لايجوز له أن يفعلها هو بنفس الطريقة مع فلان؟!

ونلاحظ هنا أنّ ابن عباس، وعبدالرحمن بن عوف وعمر بن الخطاب يتحاشون ذكر اسم هذا القائل، كما يتحاشون ذكر اسم الذي يريد بيعته، ولمّا كان لهذين الشخصين أهميّة كبيرة لدى المسلمين، نرى أنّ عمر غضب لهذه المقالة وبادر في أوّل جمعة بأن خطب

____________

1- الإمامة والسياسة 1: 30.


الصفحة 171
الناس، وأثار موضوع الخلافة بعده، وطلع عليهم برأيه الجديد فيها، حتّى يقطع الطريق على هذا الذي يريد إعادة الفلتة لأنّها ستكون لصالح خصمه.

على أنّنا فهمنا من خلال البحث بأنّ هذه المقالة ليستْ رأي فُلان وحده، وإنّما هي رأي كثير من الصحابة، ولذلك يقول البخاري: فغضب عمرُ ثمّ قال: إننّي إن شاء اللّه لقائم العشية في الناس، فمحذّر هؤلاء الذين يريدون أن يغصبوهم أُمورهم...(1).

فتغيير عمر لرأيه في البيعة كان معارضة لهؤلاء الذين يريدون أن يغصبوا الناس أُمورهم ويبايعو عليّاً!! وهذا ما لايرضاه عمر; لأنّه يعتقد بأنّ الخلافة هي من أُمور الناس وليست حقّاً لعليّ بن أبي طالب، وإذا كان هذا الاعتقاد صحيحاً فلماذا أجاز هو لنفسه أن يغصب الناس أُمورهم بعد موت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ويسارع لبيعة أبي بكر من غير مشورة المسلمين؟

وموقفُ أبي حفص من أبي الحسن معروف ومشهور، وهو إبعاده عن الحكم ما استطاع لذلك سبيلاً.

وهذا الاستنتاج لم نستوحه من خطبته السابقة فحسب، ولكنّ

____________

1- صحيح البخاري8: 26، كتاب المحاربين، باب رجم الحبلى من الزنا.


الصفحة 172
المتتبّع للتاريخ يعرف أنّ عمر بن الخطاب كان هو الحاكم الفعلي حتّى في خلافة أبي بكر، ولذلك نرى أبا بكر يستأذن من أُسامة بن زيد أن يترك له عمر بن الخطاب ليستعين به على أمر الخلافة(1)، ومع ذلك نرى عليّ بن أبي طالب يبقى بعيداً عن المسؤولية، فلم يولّوه منصباً ولا ولاية، ولا أمّروه على جيش، ولا ائتمنوه على خزينة، وذلك طوال خلافة أبي بكر وعمر وعثمان، وكلّنا يعلم من هو عليّ بن أبي طالب!!

والأغرب من كلّ هذا أنّنا نقرأ في كتب التاريخ بأنّ عمر لما أدركته الوفاة تأسّف أن لا يكون أبو عبيدة بن الجراح، أو سالم مولي أبي حذيفة من الأحياء حتّى يولّيهم من بعده، ولكنّه ولا شكّ تذكّر بأنّه سبق أن غيّر رأيه في مثل هذه البيعة، واعتبرها فلتة وغصباً لأُمور المسلمين، فلابدّ له إذن أن يخترع طريقة جديدة في البيعة لتكون حلاًّ وسطاً بينَ بين، فلا يستبدّ أحد فيسبقُ بالبيعة لمن يراه صالحاً لَها، ويحمل الناسَ على متابعته كما فعل هو مع أبي بكر، وكما

____________

1- في تاريخ الطبري 3: 226: "قال أبو بكر: إن رأيت أن تعينني بعمر فافعل"، وفي الطبقات 2: 147: "كلّم أبو بكر أُسامة في عمر أن يأذن له في التخلّف ففعل"، الكامل في التاريخ 2: 335، تاريخ خليفة بن الخياط 64، تاريخ ابن الوردي 1: 134، البداية والنهاية 6: 218.


الصفحة 173
فعل أبو بكر معه هو، أو كما يريد أن يفعل فلان الذي ينتظر موت عمر ليبايع صاحبه، فهذا غير ممكن بعد أن حكم عمر عليها بالفلتة والاغتصاب.

ولا يمكن له أيضاً أن يترك الأمر شورى بين المسلمين، وقد حضر مؤتمر السقيفة عقب وفاة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ورأى بعينيه ماوقع من الاختلاف الذي كادت تُزهقُ فيه الأرواح، وتُهرق فيه الدماء.

واخترع أخيراً فكرة أصحاب الشورى، أو الستّة الذين لهم وحدهم حقّ اختيار الخليفة، وليس لأحد من المسلمين أن يشاركهم في ذلك، وكان عمر يعلم أنّ الخلاف بين هؤلاء الستّة لا مفرّ منه، ولذلك أوصى عند الاختلاف أن يكونوا مع الفريق الذي فيه عبدالرحمن بن عوف، ولو أدّى الأمر إلى قتل الثلاثه الذين يخالفون عبدالرحمن.

هذا في حال انقسام الستّة إلى قسمين، وهو محالٌ لأنّ عمر يعرف بأنّ سعد بن أبي وقاص ابن عمّ لعبدالرحمن وكلاهما من بني زهرة، ويعلم أنّ سعد لا يحبّ علياً وكان في نفسه شيء منه; لأنّ علياً قتل أخواله من عبد شمس، كما يعرف عمر أنّ عبدالرحمن بن عوف هو صهر عثمان; لأنّ زوجته أم كلثوم هي أُخت عثمان. ويعلم أيضاً أن طلحة ميّالٌ لعثمان لصلات بينهما على ماذكره بعض رواة الأثر،

الصفحة 174
وقد يكفي في ميله إلى عثمان انحرافه عن عليّ، لأنّه تيمي، وقد كان بين بني هاشم وبني تيم مواجد لمكان الخلافة لأبي بكر(1).

كان عمر يعلم كلّ ذلك، ومن أجل هذا كان اختياره لهؤلاء بالذات.

اختار عمر هؤلاء الستّة، وكلّهم من قريش وكلّهم من المهاحرين، وليس فيهم واحدّ من الأنصار، وكلّهم يمثل ويتزعّم قبيلة لها أهميتها وتأثيرها:

1 ـ علي بن أبي طالب زعيم بني هاشم.

2 ـ عثمان بن عفان زعيم بني أُميّة.

3 ـ عبدالرحمن بن عوف زعيم بني زهرة.

4 ـ سعد بن أبي وقاص هو من بني زهرة وأخواله بني أُمية.

5 ـ طلحة بن عبيد اللّه هو سيّد بني تيم.

6 ـ الزبير بن العوّام هو ابن صفية عمّة الرسول، وهو زوج أسماء بنت أبي بكر.

فهؤلاء هم أهل الحلّ والعقد، وكلامهم نافذٌ على كلّ المسلمين، سواء منهم سكان المدينه (عاصمة الخلافة) أو غيرهم في كلّ العالم

____________

1- شرح نهج البلاغة لمحمد عبده1: 34.