الصفحة 213
حديث يقول: " حدّثنا طلحة بن مصرف قال: سألت عبد اللّه بن أبي أوفى رضي اللّه عنهما: هل كان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أوصى؟ فقال: لا، فقلت: كيف كُتِبَ على الناس الوصية أو أمُروا بالوصيّةِ؟ قال: أوصَى بكتاب اللّه"(1).

ولا وجود لحديث لرسول اللّه يقول فيه: "تركتُ فيكم الثقلين كتاب اللّه وسنّتي"، وحتّى على فرض وجود هذا الحديث في بعض الكتب فلا عبرة به، لأنّ الإجماع على خلافه كما تقدّم.

ثمّ لو بحثنا في حديث "كتاب اللّه وسنّتي"(2) لوجدناه لايستقيمُ مع الواقع، لا نقلاً ولا عقلاً.

ولنا في ردّه بعض الوجوه:

الوجه الأول:

اتفق المؤرّخون والمحدّثون بأنّ رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) منع من كتابة أحاديثه، ولم يدّع أحد أنّه كان يكتب السنّة النبوية في عهده (صلى الله عليه وآله وسلم)،

____________

1- صحيح البخاري3: 186، كتاب الوصايا باب الوصايا، وانظر: سنن الترمذي 3: 293 ح2202، سنن ابن ماجة 2: 900 ح2696، مسند أحمد 4: 354.

2- أورده العقيلي في الضعفاء الكبير 2: 251 رقم 804 ترجمة عبد اللّه بن داهر، وابن عدي في الكامل في الضعفاء 4: 69 ترجمة صالح بن موسى الطلحي.


الصفحة 214
فقول الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) تركتُ فيكم "كتاب اللّه وسنّتي" لا يستقيم.

أمّا بالنسبة لكتاب اللّه فهو مكتوب ومحفوظ في صدور الرجال، وبإمكان أيّ صحابي الرجوع إلى المصحف ولو لم يكن من الحفّاظ.

أمّا بالنسبة للسنّة النبويّة فليس هناك شيء مكتوب أو مجموعٌ في عهده (صلى الله عليه وآله وسلم)، فالسنّة النبوية كما هو معلوم ومتفق عليه كلّ ما قاله الرسول أو فعله أو أقرّهُ، ومن المعلوم أيضاً أنّ الرسول لم يكن يجمع أصحابه ليعلّمهم السنّة النبوية، بل كان يتحدّث في كلّ مناسبة، وقد يحضر بعضهم وقد لا يكون معه إلاّ واحداً من أصحابه، فكيف يمكن للرسول والحال هذه أن يقول لهم: تركتُ فيكم سنّتي؟

الوجه الثاني:

لمّا اشتدّ برسول اللّه وجعه، وذلك قبل وفاته بثلاثة أيام، طلب منهم أن يأتوه بالكتف والدواة ليكتُب لهم كتاباً لا يضلّوا بعده أبداً، فقال عمر بن الخطاب: إنّ رسول اللّه ليهجر وحسبُنا كتاب اللّه(1)!

فلو كان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) قد قال لهم من قبل تركتُ: فيكم "كتاب

____________

1- مضى تخريجه فيما تقدم، وذكرنا أنّ عمر هو الذي نسب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى الهجر نقلا عن الغزالي وسبط ابن الجوزي وابن الأثير وابن تيمية والجوهري، وتقدّم في كتاب "ثمّ اهتديت" الردّ على بعض الاعتراضات الواردة للتشكيك في هذه الحادثة.


الصفحة 215
اللّه وسنّتي" لما جاز لعمر بن الخطاب أن يقول: حسبُنا كتاب اللّه! لأنّه بذلك يكون هو والصحابة الذين قالوا بمقالته رادّين على رسول اللّه، ولا أظنّ أنّ أهل السنّة والجماعة يرضون بهذا.

ولذلك فهمنا أنّ الحديث وضعه بعض المتأخّرين الذين يعادون أهل البيت، وخصوصاً بعد إقصائهم عن الخلافة، وكأنّ الذي وضع حديث "كتاب اللّه وسنّتي" استغرب أن يكون الناس تمسّكوا بكتاب اللّه وتركوا العترة واقتدوا بغيرهم، فظنّ أنّه باختلاق الحديث سيصححّ مسيرتهم، ويُبعدُ النقد والتجريح عن الصحابة الذين خالفوا وصية رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم).

الوجه الثالث:

من المعروف أنّ أوّل حادثة اعترضت أبا بكر في أوائل خلافته هي قراره محاربة مانعي الزكاة، رغم معارضة عمر بن الخطاب له واستشهاده بحديث رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم): "من قال: لا إله إلا اللّه محمّد رسول اللّه عصم منّي ماله ودمه إلاّ بحقّها وحسابه على اللّه"(1).

فلو كانت سنّة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) معلومة ما كان أبو بكر يجهلها، وهو أولى الناس بمعرفتها.

____________

1- مسند أحمد 1: 47، صحيح البخاري8: 50، كتاب استتابة المرتدّين، باب قتل من أبي قبول الفرائض.


الصفحة 216
ولكنّ عمر بعد ذلك اقتنع بتأويل أبي بكر للحديث الذي رواه، وقول أبي بكر بأنّ الزكاة هي حقّ المال، ولكنّهم غفلوا أو تغافلوا عن سنّة الرسول الفعلية التي لا تقبل التأويل، وهي قصّة ثعلبة الذي امتنع عن دفع الزكاة لرسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ونزل فيه قرآن، ولم يقاتله رسول اللّه ولا أجبره على دفعها(1).

وأين أبو بكر وعمر عن قصة أُسامة بن زيد الذي بعثه رسول اللّه في سرية، ولمّا غشىَ القوم وهزمهم لحق رجلاً منهم، فلمّا أدركه قال: لا إله إلاّ اللّه! فقتله أُسامة، ولمّا بلغ النبي ذلك قال: "يا أُسامة أقتلته بعدما قال: لا إله إلاّ اللّه"؟ قال: كان متعوّذاً. فما زال يكرّرها حتى تمنيتُ أنّي لم أكن أسلمتُ قبل ذلك اليوم(2).

ولكلّ هذا لايمكن أن نصدّق بحديث "كتاب اللّه وسنّتي" لأنّ الصحابة أوّل من جهل السنّة النبوية، فكيف بمن جاء بعدهم، وكيف بمن بَعُدَ مسكنه عن المدينة؟

____________

1- تفسير ابن كثير 2: 490 سورة التوبة، آية 75، الدر المنثور 3 / 467، التفسير الكبير 16 / 105، روح المعاني 10 / 332، وغيرها من المصادر التي ذكرت سبب نزول الآية.

2- صحيح البخاري5: 88، باب قول اللّه تعالى: { من أحياها }، وصحيح مسلم أيضاً1: 68، كتاب الإيمان، باب تحريم قتل الكافر بعد أن قال: لا إله إلاّ اللّه.


الصفحة 217

الوجه الرابع:

من المعروف أيضاً أنّ كثيراً من أعمال الصحابة بعد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) كانت مخالفة لسنّته.

فأمّا أن يكون هؤلاء الصحابة يعرفون سنّته (صلى الله عليه وآله وسلم) وخالفوها عمداً، اجتهاداً منهم في مقابل نصُوص النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، وهؤلاء ينطبق عليهم قول اللّه سبحانه وتعالى: { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِن وَلا مُؤْمِنَة إذَا قَضَى اللّهُ وَرَسُولُهُ أمْراً أنْ يَكُونَ لَهُمُ الخِيَرَةُ مِنْ أمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِيناً }(1).

وإمّا أنهم كانوا يجهلون سنّته (صلى الله عليه وآله وسلم) فلا يحقّ لرسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) والحال هذه أن يقول لهم: تركتُ فيكم سنّتي، وهو يعلم أنّ أصحابه وأقرب الناس إليه لم يحيطوا بها علماً، فكيف بمن يأتي بعدهم ولم يعرفوا ولم يشاهدوا النبي؟!

الوجه الخامس:

من المعلوم أيضاً أنّه لم تدوّن السنّة إلاّ في عهد الدولة العبّاسية، وأنّ أوّل كتاب كُتبَ في الحديث هو موطأ الإمام مالك، وذلك بعد الفتنة الكبرى، وبعد واقعة الحرّة واستباحة المدينة المنوّرة، وقتل الصحابة فيها صبراً، فكيف يطمئنّ الإنسان بعد ذلك إلى رواة تقرّبوا

____________

1- الأحزاب: 36.


الصفحة 218
للسلطان لنيل الدنيا، ولذلك اضطربتْ الأحاديث وتناقضت وانقسمت الأُمّة إلى مذاهب، فما ثبت عند هذا المذهب لم يثبتْ عند غيره، وما صحّحه هذا يكذّبه ذاك.

فكيف نُصدّق بأنّ رسول اللّه قالَ: "تركتُ كتاب اللّه وسنّتي"، وهو الذي كان يعلمُ بأنّ المنافقين والمنحرفين سوف يكذبون عليه، وقد قال: "كثرتْ علىّ الكذّابة، فمن كذب علىّ فليتبوأ مقعده من النار"(1).

فإذا كانت الكذّابة قد كثرت في حياته، فكيف يُكلّف أُمّتهُ بإتّباع سنّته، وليس لهم معرفة بصحيحها من سقيمها، وغثّها من سمينها؟!

الوجه السادس:

يروي أهل السنّة والجماعة في صحاحهم بأنّ رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ترك ثقلين، أو خليفتين، أو شيئين، فمرّة يروون كتاب اللّه وسنّة رسوله، ومرّة يروون عليكم بسنّتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي(2)، ومعلوم بالضرورة أنّ الحديث التالي يضيف إلى كتاب اللّه

____________

1- صحيح البخاري1: 35كتاب العلم، باب اثم من كذب على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، مسند أحمد 1: 78، سنن الدارمي 1: 76، باختلاف في الألفاظ، ومن دون قوله: (كثرت عليّ الكذابة).

2- مسند أحمد 4: 126، سنن أبي داوود 4607، سنن الترمذي 4:149 ح2816 وقال: "حديث حسن صحيح"، وصححه ابن حبان 102، والحاكم 1: 95، ووافقه الذهبي.


الصفحة 219
وسنّة رسوله سنّة الخلفاء، فتصبح مصادر التشريع ثلاثة بدلاً من اثنين!! وكلّ هذا يتنافى مع حديث الثقلين الصحيح والمتّفق عليه من السنّة والشيعة، ألا وهو "كتاب اللّه وعترتي" والذي قدّمناه في ذكره أكثر من عشرين مصدراً من مصادر أهل السنّة الموثوقة، فضْلاً عن مصادر الشيعة التي لم نذكرها.

الوجه السابع:

إذا كان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) يعلَمُ علم اليقين بأنّ أصحابه الذين نزل القرآنُ بلغتهم ولهجاتهم ـ كما يقولون ـ لم يعرفوا كثيراً من تفسيره ولا تأويله، فكيف بمن يأتي بعدهم؟! وكيف بمن يعتنق الإسلام من الروم والفرس والحبش، وكلّ الأعاجم الذين لا يفهمون العربية ولا يتكلّمونها؟!

وقد ثبت في الأثر أنّ أبا بكر سُئِل عن قوله تعالى: { وَفَاكِهَةً وَأبّاً }(1) فقال: أيّ سماء تظلّني، وأيّ أرض تقلّني أن أقول في كتاب اللّه ما لا أعْلم(2).

____________

1- عبس: 31.

2- المصنّف لابن أبي شيبة 7: 179 ح5، فتح الباري 13: 229، كنز العمال 2: 227 تحت الرقم 4150 و 4151 و 4688، جامع البيان 1: 55، تفسير القرطبي 19: 223، تفسير ابن كثير 14: 504، الدر المنثور 5: 33، البرهان للزركشي 1: 265، فتح القدير 5: 387، وغيرها من المصادر الأُخرى.


الصفحة 220
كما أنّ عمر بن الخطاب أيضاً لم يعرف هذا المعنى، فعن أنس بن مالك قال: إنّ عمر بن الخطاب قرأ على المنبر: "فأنبتنا فيها حبّاً وعنباً وقضباً وزيتوناً ونخلاً وحدائق غُلباً وفاكهة وأبّا".

قال: كلّ هذا عرفناه، فما الأب؟ ثمّ قال: هذا لعمر اللّه هو التكلّف، فما عليك أن لا تدري ما الأب، اتّبعوا ما بُيّن لكم هداه من الكتاب فاعملوا به، وما لم تعرفوه فكلوه إلى ربّه"(1).

[ الاختلاف في السنّة النبوية ]:

وما يُقالُ هنا في تفسير كتاب اللّه يقالُ هناك في تفسير السنّة النبوية الشريفة، فكم من حديث نبوي بقي موضع خلاف بين الصحابة، وبين المذاهب، وبين السنّة والشيعة، سواء كان الخلاف ناتجاً عن تصحيح الحديث أو تضعيفه، أم عن تفسير الحديث وفهمه.

____________

1- الطبقات لابن سعد 3: 327، تفسير القرآن لعبد الرزاق 3: 349، تفسير القرطبي 19: 223، فتح القدير 5: 387، فتح الباري 13: 229، المستدرك للحاكم: (تفسير سورة عبس) وصحّحه، وتابعه الذهبي، تفسير ابن كثير 3: 608 سورة عبس وصححه، البرهان للزركشي 1: 295.

وللمزيد راجع: الغدير 6: 142 جهل الخليفة بمعنى الأبّ.


الصفحة 221

وللتوضيح أُقدّم للقارئ الكريم بعض الأمثلة عن ذلك:

1 ـ الخلاف بين الصحابة في صحّة الحديث أو كذبه:

هذا ما وقع لأبي بكر في أوّل أيامه عندما جاءته فاطمة الزهراء تطالبه بتسليم فدك التي أخذها منها بعد وفاة أبيها، فكذّبها في ما ادّعته من أنّ أباها رسول اللّه أنحلها إياها في حياته، كما أنها لما طالبته بميراث أبيها، قال لها بأنّ رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: "نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة".

فكذّبته هي الأُخرى في نسبة هذا الحديث لأبيها وعارضته بكتاب اللّه، واشتدّ النزاع والخلاف حتّى ماتت وهي غاضبة عليه، مهاجرة له لا تكلمه، كما ورد ذلك في صحيحي البخاري ومسلم(1).

كذلك اختلاف عائشة أُمّ المؤمنين مع أبي هريرة في الذي يصبحُ جنباً في رمضان، فكانت ترى صحة ذلك، بينما يرى أبو هريرة أنّ

____________

1- صحيح البخاري4: 42، كتاب فرض الخمس وفيه: "فغضبت فاطمة بنت رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) فهجرت أبا بكر، فلم تزل مهاجرته حتى توفّيت"، ونحوه في5: 83 كتاب المغازلي، باب غزوة خيبر، وفي8: 3 كتاب الفرائض، باب قول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): لا نورث...، ولفظه: "فهجرته فاطمة فلم تكلّمه حتى ماتت".

وفي صحيح مسلم5: 154، (كتاب الجهاد والسير، باب قول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): لا نورث...)، ولفظه: "فوجدت فاطمة على أبي بكر في ذلك، قال: فهجرته فلم تكلّمه حتى توفّيت".


الصفحة 222
من أصبح جنباً أفطر، وإليك القصّة بالتفصيل:

أخرح الإمام مالك في الموطأ، والبخاري في صحيحه عن عائشه وأُم سلمه زوجي النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّهما قالتا: كان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) يصبح جُنباً من جماع غير احتلام في رمضان ثم يصوم.

وعن أبي بكر بن عبدالرحمن قال: كنت أنا وأبي عند مروان بن الحكم وهو أمير المدينة، فذكر له أن أبا هريرة يقول: من أصبح جنباً أفطر ذلك اليوم، فقال مروان: أقسمت عليك يا عبدالرحمن لتذهبن إلى أُمّ المؤمنين عائشة وأُمّ سلمة فلتسألنهما عن ذلك، فدهب عبدالرحمن وذهبت معه حتى دخلنا على عائشة، فسلّم عليها ثمّ قال: ياأُمّ المؤمنين إنّا كنا عند مروان بن الحكم، فذكر له أن أبا هريرة يقول: من أصبح جنباً أفطر ذلك اليوم، قالت عائشه: ليس كما قال أبو هريرة يا عبدالرحمن، أترغب عمّا كان رسول اللّه يصنع؟ فقال عبدالرحمن: لا واللّه، قالت عائشة: فأشهد على رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّه كان يصبح جنباً من جماع غير احتلام ثمّ يصوم ذلك اليوم.

قال: ثمّ خرجنا على أُمّ سلمة فسألها عن ذلك، فقالت مثلما قالت عائشة، قال: فخرجنا حتى جئنا مروان بن الحكم، فذكر له عبدالرحمن ما قالتا، فقال مروان: أقسمت عليك يا أبا محمد لتركبن دابتي فإنّها بالباب، فلتذهبن إلى أبي هريرة فإنّه بأرضه بالعقيق

الصفحة 223
فلتخبرنه ذلك، فركب عبدالرحمن وركبت معه حتى أتينا أبا هريرة، فتحدّث معه عبدالرحمن ساعة، ثُمَ ذكر له ذلك، فقالَ له أبو هريرة: لا علم لي بذاك إنّما أخبرنيه مخبر(1).

انظر أخي القارئ إلى صحابي مثل أبي هريرة الذي هو عند أهل السنّة راوية الإسلام، كيف يفتي بأحكام دينية على الظنّ ينسبها إلى الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، وهو لايعلمُ حتّى من أخبره بها(2).

____________

1- الموطأ لمالك 1: 190 كتاب الصيام، باب ما جاء في صيام الذي يصبح جنباً في رمضان، صحيح البخاري2: 233، كتاب الصوم، باب الصائم يصبح جنباً.

وفي سير أعلام النبلاء 2: 608 ترجمة أبي هريرة): "قال يزيد بن هارون: سمعت شعبة يقول: كان أبو هريرة يدلّس".

قال الحافظ ابن كثير في البداية 8: 109: "وكأنّ شعبة يشير بهذا إلى حديث: "من أصبح جنباً فلا صيام له"، فإنّه لمّا حقّق عليه قال: أخبرنيه مخبر، ولم يسمعه من رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ".

وقد حاول الذهبي ترقيع هذا الفتق ـ وهو تدليس أبي هريرة ـ فقال في المصدر المتقدّم: "تدليس الصحابة كثير، ولا عيب فيه".

فاقرأ واعجب لمباني القوم وأعذارهم!!

2- كما مرّ في رواية الموطأ، أمّا في سائر الصحاح والمسانيد فقد اضطربت الآثار، فإنّ أبا هريرة تارة ينسبه إلى النبي ويقول: "إنّ رسول اللّه كان يأمر بالفطر..."، وتارة يقول: "كنت حدثتكم: من أصبح جنباً فقد أفطر، فإنّما ذلك من كيس أبي هريرة، فمن أصبح جنباً فلا يفطر"، ثمّ إنّه مرّة أحال سماعه إلى الفضل بن العباس، ومرّة إلى أسامة بن زيد، ومرّة قال: "أخبرنيه مخبر"، ومرة قال أيضاً: "حدّثني فلان وفلان"، وتبعاً لهذا الاضطراب اضطربت كلمة شرّاح الحديث في تبرير موقف أبي هريرة.

انظر على سبيل المثال: فتح المالك بتبويب التمهيد لابن عبد البر على موطأ مالك 8: 135 كتاب الصيام، وفتح الباري لابن حجر 4: 214.

ومن حُسن الصدف أنّ مروان أراد التثبّت من هذا الحديث فاتضح بسببه خطأ أبي هريرة، وإلاّ لضلّ الناس بسبب فتواه وعملوا على غير سنّة النبي اعتماداً على أبي هريرة، ولا ندري كم من الأحاديث التي رواها أبو هريرة خطأ ولم يكن مَنْ يرشده ويبيّن خطأه.


الصفحة 224

قصّة أخرى لأبي هريرة يتناقضُ فيها مع نفسه

روى عبداللّه بن محمّد، حدّثنا هشام بن يوسف، أخبرنا معمّر، عن الزهري، عن أبي مسلمة، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): "لا عدوى ولا صفر ولا هامة"، فقال أعرابىّ: يارسول اللّه فما بالُ الإبلِ تكونُ في الرمْلِ كأنها الظباء فيخالطها البعير الأجربُ فيُجربها؟ فقال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم): "فمنْ أعدى الأوّلَ"(1).

____________

1- صحيح البخاري7: 19، كتاب الطب، باب 53 لا هامة، صحيح مسلم 7: 31، كتاب السلام، باب لا عدوى ولا طيرة، فتح الباري 10: 207، هدي الساري 12: 575، المفهم 3: 276.

وانظر في المصادر المتقدّمة لترى الاضطراب في تفسير الحديثين والجمع بينهما.

وبعد كلّ هذا الاختلاف والاضطراب من قبل أبي هريرة في رواياته، والتي يقرّ بها شرّاح الحديث من علماء أهل السنّة; يكون كلام صاحب كتاب (منهج أهل البيت في مفهوم المذاهب الإسلامية) فاقداً للاعتبار وناشئاً عن قلّة الاطلاع.


الصفحة 225
وعن أبي سلمة سمع أبا هريرة بعدُ يقولُ: قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): "لايورِدنّ ممرضُّ على مُصِحّ"، وأنكر أبو هريرة حديثه الأوّل، قلنا: ألم تحدّثْ أنّه لا عدْوَى، فَرطَنَ بالحبشيِّة، قال أبو سلمة: فما رأيته نسي حديثاً غيره...(1).

فهذه أيّها القاري اللبيب سنّة الرسول، أو قُلْ ما يُنسبُ للرسول، فمرّة يقول أبو هريرة: إنّه لا علم له بحديثه الأوّل وإنّما أخبره مُخْبرٌ، ومرّة أُخرى عندما يجابهوه بتناقضه لا يجيبهم بشي، وإنّما يَرطنُ بالحبشية حتّى لا يفهمه أحد.

خلاف عائشة وابن عمر:

روى ابن جريج قال: سمعتُ عطاء يُخبرُ قال: أخبرني عروةٌ بن الزبير، قال: كنتُ أنا وابن عُمرَ مستندين إلى حجرة عائشة، وإنّا لنسمع ضربها بالسواك تستنّ، قال: فقلت: يا أبا عبدالرحمن اعتمر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في رجب؟ قال: نعم، فقلتُ لعائشة: أي أمّتاه ألا تسمعين مايقولُ أبو عبدالرحمن، قالتْ: وما يقولُ؟ قلت: يقول: اعتمر

____________

1- نفس المصدر السابق.


الصفحة 226
النبىّ (صلى الله عليه وآله وسلم) في رجب، فقالت: "يغفر اللّه لأبي عبدالرحمن، لعمري ما اعتمر في رجب، وما اعتمر من عمرة إلاّ وإنّه لَمَعهُ" قال: وابن عمر يَسْمَعُ، فما قال لا ولا نعمْ سكتَ(1).

2 ـ اختلاف المذاهب في السنّة النبوية:

فإذا كان عمر وأبو بكر يختلفان في سنّة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)(2)، وإذا كان أبو بكر يخْتلف مع فاطمة في السنّة النبوية(3)، وإذا كان أزواج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يختلفن في سنّة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)(4)، وإذا كان أبو هريرة يتناقض ويختلف مع عائشة في السنّة النبوية(5)، إذا كان ابن عمر

____________

1- صحيح مسلم4: 61، كتاب الحج، باب بيان عدد عُمَر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، صحيح البخاري2: 119، كتاب العمرة، باب كم اعتمر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم).

2- إشارة الى اختلافهما في محاربة مانعي الزكاة، وقد أشرنا الى المصادر فارجع إليها (المؤلّف).

3- إشارة الى قصّة فدك وحديث نحن معاشر الأنبياء لا نورّث، أشرنا إلى المصادر (المؤلّف).

4- إشارة إلى قصّة رضاعة الكبير التي روتها عائشة وخالف عنها أزواج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) (المؤلّف).

انظر: صحيح مسلم4: 169، كتاب الرضاع، باب رضاعة الكبير.

5- إشارة إلى رواية "يصبح النبي جنباً ويصوم" والذي كذّبته عائشة (المؤلّف).


الصفحة 227
يختلف مع عائشة في سنّة النبي(1)، وإذا كان عبداللّه بن عباس وابن الزبير يختلفان في السنّة النبوية(2)، وإذا كان علي بن أبي طالب وعثمان بن عفان يختلفان في السنّة النبوية(3).

وإذا كان الصحابة يختلفون فيما بينهم في السنّة النبوية(4) حتى كان للتابعين من بعدهم أكثر من سبعين مذهباً، فكان ابن مسعود صاحب مذهب، وكذلك ابن عمر، وابن عباس، وابن الزبير، وابن عيينة، وابن جريج، والحسن البصري، وسفيان الثوري، ومالك، وأبو حنيفة، والشافعي، وأحمد بن حنبل، وغيرهم كثير، ولكن المتغيّرات السياسية قضت على الجميع ولم تبقى إلاّ المذاهب الأربعة المعروفة عند أهل السنّة والجماعة.

ورغم قلّة عدد المذاهب، إلاّ أنّهم يختلفون في أغلب المسائل

____________

1- إشارة إلى رواية "اعتمر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أربعاً إحداهن في رجب" وكذّبته عائشة (المؤلّف).

2- إشارة إلى اختلافهما في حلّية المتعة وتحريمها (المؤلّف).

انظر: صحيح مسلم4: 130، كتاب النكاح، باب نكاح المتعة.

3- إشارة إلى اختلافهما في متعة الحج (المؤلّف).

انظر: البخاري 2: 153 (كتاب الحج، باب التمتع والاقران).

4- في البسملة وفي الوضوء وفي صلاة المسافر وفي الكثير من المسائل الفقهية التي لايمكن حصرها (المؤلّف).


الصفحة 228
الفقهية، وذلك من أجل اختلافهم في السنّة النبوية، فقد يبني أحدهم حكمه في مسألة طبق ما صحّحه من حديث الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، بينما يجتهد غيره برأيه، أو يقيس على مسألة أُخرى لفقدان النصّ والحديث.

3 ـ اختلاف السنّة والشيعة في السنّة النبوية:

أمّا اختلاف السنّة والشيعة في هذه المسألة فقد يكون لسببين رئيسين:

أحدهما: عدم صحة الحديث عند الشيعة إذا كان أحد الرواة من المطعون في عدالته ولو كان من الصحّابة، إذ أنّ الشيعة لا يقولون بعدالة الصحابة أجمعين، كما هو الحال عند أهل السنة والجماعة.

أضف إلى ذلك أنّهم يرفضون الحديث إذا تعارض مع رواية الأئمة من أهل البيت، فهم يقدّمون رواية هؤلاء على غيرهم مهما عَلتْ مرتبتهم، ولهم في ذلك أدلّة من القرآن والسنّة ثابتة حتى عند خصومهم، وقد سبق الإشارة إلى بعضها.

أمّا السبب الثاني في الاختلاف بينهما فهو ناتجٌ عن مفهوم الحديث نفسه، إذ قد يفسّره أهل السنّة والجماعة على غير تفسير الشيعة، كالحديث الذي سبق أن أشرنا إليه وهو قوله (صلى الله عليه وآله وسلم): "اختلاف

الصفحة 229
اُمتي رحمة"(1).

إذ يفسّره أهل السنّة والجماعة بأنّ في اختلاف المذاهب الأربعة في الأُمور الفقهية رحمة للمسلمين.

بينما يفسّره الشيعة بالسفر إلى بعضهم البعض، والاعتناء بأخذ العلم، ونحوه من الفوائد.

أو قد يكون الاختلاف بين أهل الشيعة وأهل السنّة ليس في مفهوم الحديث النبوي، وإنّما في الشخص أو الأشخاص المعنيين بهذا الحديث، وذلك كقول الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم): "عليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء الراشدين من بعدي"(2).

فأهل السنّة يعنون به الخلفاء الأربعة، أمّا الشيعة فيعنون به الأئمة الإثني عشر، ابتداء من علي بن أبي طالب وانتهاء بالمهدي محمّد بن الحسن العسكري (عليه السلام).

أو كقوله (صلى الله عليه وآله وسلم): "الخلفاء من بعدي إثنا عشر كلّهم من قريش".

فالشيعة يعنون به الأئمة الإثني عشر من أهل البيت (عليهم السلام)، بينما لا يجد أهل السنّة والجماعة تفسيراً شافياً لهذا الحديث، وقد اختلفوا حتى في الأحداث التاريخية التي تتعلّقُ بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، كما هو الحال

____________

1- تقدم تخريجه فيما تقدّم.

2- تقدم تخريجه فيما تقدّم.


الصفحة 230
في يوم مولده الشريف، إذ يحتفل أهل السنّة بالمولد النبوي الشريف يوم الثاني عشر من ربيع الأول، في حين يحتفل الشيعة في السابع عشر من نفس الشهر!!

ولعمري إنّ هذا الاختلاف في السنّة النبويّة أمر طبيعي لا مفّر منه، إذا لم يكن هناك مرجعٌ يرجعُ إليه الجميع ويكون حكمه نافذاً، ورأيه مقبولاً لدى الجميع كما كان الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، حيث كان يقطع دابر الخلاف، ويحسمُ النزاع، ويحكم بما أراه اللّه، فيسلّمون ولو كان في أنفسهم حرج.

وإنّ وجود مثل هذا الشخص ضرورىّ في حياة الأُمّة وعلى طول مداها! هكذا يحكم العقل. ولا يمكن أن يغفل رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) عن ذلك، فهو يعلم بأنّ أُمتّه ستتأول كلام اللّه من بعده، فكان لزاماً عليه أن يُحضّر لها معلّماً قادراً ليقودها إلى الجادّة إذا ما حاولتْ الانحراف عن الصراط المستقيم، وقد هيّأ بالفعل لأُمّته قائداً عظيماً بذل كلّ جهوده في تربيته وتعليمه منذ وُلدَ إلى أنْ بلغ الكمال، وصار منه بمنزلة هارون من موسى، فأوكل إليه هذه المهمّة النبيلة بقوله: "أنا أقاتلُهم على تنزيل القرآن وأنتَ

الصفحة 231
تقاتلهم على تأويله"(1).

____________

1- ينابيع المودة 2: 235 ح 658 عن مسند الفردوس، وفي تاريخ دمشق 42: 453 ومسند أحمد 3: 33 بلفظ: "إنّ منكم من يقاتل على تأويله كما قاتلت على تنزيله، قال: فقام أبو بكر وعمر، فقال: لا، ولكن خاصف النعل، وعليّ يخصف نعله"، وقال الشيخ أحمد شاكر محقق كتاب مسند أحمد 10: 108: "اسناده صحيح 10: 108، ونحوه في المستدرك 3: 123 وقال: "صحيح على شرط الشيخين ولم يخرّجاه"، وفي مجمع الزوائد 5: 186 وقال: "رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح"، وفي 9: 133 رواه بلفظ أحمد وقال: "رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة"، وأخرج الحديث الشيخ الألباني في صحيحته وأشار إلى مصادر الحديث وطرقه المتعددة، وقال بعد ذلك: "وقد روى الحديث بلفظ آخر من طريق محمد بن جعفر الفيدي... عن ربعي بن خراش قال: سمعت علياً يقول وهو بالمدائن: جاء سهيل بن عمرو إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: إنه قد خرج إليك ناس من أرقائنا ليس بهم الدين تعبداً، فارددهم علينا، فقال له أبو بكر وعمر: صدق يا رسول اللّه، فقال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم): لن تنتهوا يا معشر قريش حتى يبعث اللّه عليكم رجلا امتحن اللّه قلبه بالإيمان يضرب أعناقكم وأنتم مجفلون عنه إجفال النعم، فقال أبو بكر: أنا هو يا رسول اللّه؟ قال: لا، قال له عمر: أنا هو يارسول اللّه؟ قال: لا، ولكنه خاصف النعل، قال: وفي كف عليّ نعل يخصفها لرسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم). قلت: وإسناده حسن..." الصحيحة: 5: 639 ـ 643 ح2487.

ومن الملاحظ في هذا الحديث أنّ عبقرية عمر ظهر وهنها وخالفت الوحي; إذ أنّ هذا الذي وافقه ربّه في عدّة مواطن ـ كما يزعمون ـ لم يوافق ربّه في هذا الموطن، وصدّق المشركين، وشمله كلام النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بأن اللّه سيبعث رجلا يضرب أعناق قريش.