النص والاجتهاد - السيد شرف الدين  ص 279 : -

[ المورد - ( 40 ) - : البكاء على الموتى ]

حزن الإنسان عند موت أحبته ، وبكاؤه عليهم من لوازم العاطفة البشرية ، وهما من مقتضيات الرحمة ، ما لم يصحبهما شئ من منكرات الأقوال أو الأفعال . وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله في حديث عنه صحيح أخرجه الإمام أحمد عن ابن

- ص 280 -

عباس ( 1 ) مهما يكن من القلب والعين فمن الله والرحمة ومهما يكن من اليد واللسان فمن الشيطان ( 410 ) .

والسيرة القطعية بين المسلمين وغيرهم مستمرة على ذلك من غير نكير وأصالة الإباحة تقتضيه .

على ان النبي صلى الله عليه وآله نفسه بكى في مقامات عديدة ، وأقر غيره على البكاء في موارد ، واستحسنه في موارد أخر ، وربما دعا إليه ( 411 ) .

  ( 1 ) في صلى الله عليه وآله 335 من الجزء الأول من مسنده ( منه قدس ) .
( 410 ) البكاء على الميت : الغدير للأميني ج 6 / 159 ، السنن الكبرى ج 4 / 70 .

البكاء على الميت سنة طبيعية
 1 - بكاء آدم على ابنه هابيل : وقال : ومالي لا أجود بسكب دمع * وهابيل تضمنه الضريح
راجع : العرائس للثعالبي ص 64 ط بمبى ، دعوة الحسينية ص 75 .
 2 - بكاء إبراهيم على إسماعيل : راجع : العرائس ص 130 ، دعوة الحسينية ص 75 .
 3 - بكاء إسماعيل : العرايس ص 130 ، دعوة الحسينية ص 75 .
 4 - بكاء يعقوب على يوسف : الآيات القرآنية في سورة يوسف ، العرايس ص 155 .
 5 - بكاء زكريا وزوجته على يحيى : راجع : دعوة الحسينية ص 76 .
( 411 ) 6 - بكاء الرسول صلى الله عليه وآله على جده عبدالمطلب : راجع : تذكرة الخواص للسبط بن الجوزي في ذكر والد على بن أبى طالب ، دعوة الحسينية ص
48 =>

 
 

- ص 281 -

. . . . . .

 

=> بكاء الرسول صلى الله عليه وآله على عمه أبى طالب : راجع الطبقات لابن سعد ج 1 / 123 ط بيروت ، دعوة الحسينية ص 48

بكاء الرسول صلى الله عليه وآله على علي عليه السلام : عن ابن عباس : قال : خرجت أنا والنبي صلى الله عليه وسلم وعلي رضي الله عنه في حيطان المدينة فمررنا بحديقة فقال علي رضي الله عنه : ما أحسن هذه الحديقة يا رسول الله ؟ فقال حديقتك في الجنة أحسن منها ، ثم أومأ بيده إلى رأسه ولحيته ثم بكى حتى علا بكاه . قيل ما يبكيك ؟ قال : ضغائن في صدور قوم لا يبدونها لك حتى يفقدوني " .
وفى لفظ عن الإمام أمير المؤمنين عليه السلام : " . . فلما خلا له الطريق اعتقني وأجهش باكيا ! ! فقلت : يا رسول الله ما يبكيك ؟ قال : ضغائن في صدور أقوام لا يبدونها لك الا بعدى ! ! فقلت : في سلامة من ديني ؟ قال : في سلامة من دينك " .

وفى لفظ عن أنس ابن مالك : " . . ثم وضع النبي رأسه على إحدى منكبي علي فبكى ! فقال له : ما يبكيك يا رسول الله ؟ صلى الله عليك . قال : ضغائن في صدور أقوام لا يبدونها حتى أفارق الدنيا . . " .
المصادر : سيرتنا وسنتنا للأميني ص 29 ، فرائد السمطين ج 1 / 152 ح 114 ، المصنف لابن أبى شيبة باب فضائل علي عليه السلام ج 6 ، كنز العمال ج 15 / 146 ، ترجمة الإمام على بن أبى طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 / 327 ح 831 ، مجمع الزوائد ج 9 / 118 ، الفضائل لأحمد بن حنبل ح 231 ، المستدرك للحاكم ج 3 / 139 ، تاريخ بغداد ج 12 / 398 ، المناقب للخوارزمي ص 26 ، دعوة الحسينية ص 65 ، ينابيع المودة ص
53 =>

 
 

- ص 282 -

. . . . . . .

 

=> بكاء الرسول على أمه : زار الرسول صلى الله عليه وآله قبر أمه وبكا عليها وأبكى من حوله : راجع : سنن البيهقي ج 4 / 70 ، تاريخ بغداد للخطيب ج 7 / 279 ، الغدير ج 6 / 165 .
بكاء الرسول صلى الله عليه وآله على أهل بيته : راجع : ينابيع المودة ص 135 باب 45 ، فرائد السمطين ج 2 / 34 ح 371 ، سيرتنا وسنتنا ص 112 ، المصنف لابن أبى شيبة ج 12 ، سنن ابن ماجة ج 2 / 518 ، المستدرك للحاكم ج 4 / 464 ، مقاتل الطالبيين ص 290 ط الحيدرية .
بكاء الرسول صلى الله عليه وآله على فاطمة : فرائد السمطين ج 2 / 34 .
بكاء الرسول على الإمام الحسن : فرائد السمطين ج 2 / 34 ، المستدرك للحاكم ج 4 / 464 .
بكاء الرسول صلى الله عليه وآله على الإمام الحسين : راجع : سيرتنا وسنتنا ص 34 و 35 و 38 و 39 و 47 و 55 و 64 و 66 و 74 و 75 و 78 و 79 و 82 و 97 و 103 و 106 و 108 و 113 و 115 و 116 و 119 ، مقتل الحسين للخوارزمي ج 1 / 87 و 88 و 158 و 159 و 162 و 170 وج 2 / 167 ، ذخائر العقبى ص 119 و 147 و 148 ، فرائد السمطين ج 2 / 104 ح 412 وص 172 ح 460 ، دلائل النبوة للبيهقي في ترجمة الإمام الحسين ، ترجمة الإمام الحسين من تاريخ دمشق لابن عساكر ح 629 و 630 و 631 و 622 و 626 و 627 و 628 و 611 و 612 و 613 و 614 ، الفصول المهمة ص 154 و 145 ، الصواعق ص 115 ط 1 وص 190 ط المحمدية ، الخصائص الكبرى ج 2 / 125 و 126 ، المستدرك ج 3 / 176 ، المعجم الكبير للطبراني ترجمة الإمام الحسين ، كفاية الطالب في مناقب علي بن أبى طالب للكنجي الشافعي ص 279 ط الغرى ، مجمع الزوائد ج 9 / 187 و 188 و 189 و 179 ، أعلام النبوة الماوردي ص 83 ب 12 ، جوهرة الكلام ص 117 و 120 ، كنز العمال ج 6 / 223 ط 1 وج 13 / 112 ط 2 وج 3 / 108 ط 1 ، المصنف لابن أبى شيبة ج 12 ، نظم درر السمطين للزرندي ص 215 ، الطبقات
=>

 
 

- ص 283 -

. . . . . . .

 

=> الكبرى لابن سعد بترجمة الإمام الحسين مخطوط ، المسند لأحمد بن حنبل ج 2 / 60 و 61 ط 2 ، البداية والنهاية لابن كثير ج 6 / 230 وج 8 / 199 ، الروض النضير ج 1 / 89 و 92 و 93 ، المعجم الكبير للطبراني ترجمة الإمام الحسين طبع ضمن مجموعة " الحسين والسنة " ص 122 ح 45 و 48 و 51 و 53 و 54 و 95 ، طرح التثريب للعراقي ج 1 / 42 ، المواهب اللدنية ج 2 / 195 ، تذكرة الخواص ص 142 ، السراط السوي للشيخاني ص 93 ، أمالي الشجري ص 163 و 166 و 181 و 169 ، تهذيب التهذيب ج 2 / 347 ، فضائل أحمد بن حنبل ترجمة الحسين ، ينابيع المودة ص 220 و 318 و 320 تاريخ الإسلام للذهبي ج 3 / 10 ، سير أعلام النبلاء ج 3 / 193 و 194 .

بكاء الرسول على عثمان بن مضعون : راجع : سيرتنا وسنتنا ص 162 ، المستدرك للحاكم ج 3 / ، سنن أبى داود ج 2 / 63 ، سنن ابن ماجة ج 1 / 445 ، الغدير ج 7 / 214 عن سنن البيهقي ج 3 / 406 ، حلية الأولياء ج 1 / 105 ، الاستيعاب ج 2 / 495 ، الإصابة ج 2 / 464 ، أسد الغابة ج 3 / 387 ، سنن الترمذي أبواب الجنائز ، دعوة الحسينية ص 53 .

بكاء الصحابة بمحضر الرسول صلى الله عليه وآله على الإمام الحسين : مقتل الحسين للخوارزمي ج 1 / 163 .
بكاء الرسول على رقية : راجع : الغدير ج 7 / 214 وج 3 / 24 ، الروض الانف ج 3 / 24 ، مستدرك الحاكم ج 4 / 47 ، الاستيعاب بهامش الإصابة ج 2 / 348 وصححه ، الإصابة ج 4 / 304 و 489 الصحيح من سيرة النبي الأعظم ج 3 / 288 وج 4 / 15 ، الطبقات لابن سعد ج 8 / 38 ، ذخائر العقبى ص 166 وفيه أم كلثوم ، قاموس الرجال ج 10 / 439 و 440 .

 7 - بكاء الإمام أمير المؤمنين عليه السلام على فاطمة : راجع : فرائد السمطين ج 2 / 88 ح 405 ، مروج الذهب للمسعودي ج 2 / 298 دعوة الحسينية ص 65 ، مستدرك الحاكم ج 3 ك معرفة الصحابة .
بكاء الإمام على عليه السلام على الإمام الحسين : راجع : الطبقات الكبرى لابن سعد بترجمة الإمام الحسين مخطوط ، سيرتنا
=>

 
 

- ص 284 -

. . . . . . .

 

=> وسنتنا ص 116 و 117 و 119 و 120 و 121 و 123 و 163 ، المعجم الكبير للطبراني ج 1 ، تذكرة الأمة للسبط بن الجوزي ص 142 ، مقتل الحسين للخوارزمي ج 1 / 162 ، مجمع الزوائد ج 9 / 191 ، دعوة الحسينية ص 116 .

بكاء الإمام أمير المؤمنين على ولده حين مر بكربلاء : راجع : ينابيع المودة ص 319 و 320 ، دعوة الحسينية ص 96 و 97 .
بكاء الإمام أمير المؤمنين عليه السلام على عمه حمزة : راجع : فرائد السمطين ج 2 / 127 ح 427 .
الإمام أمير المؤمنين عليه السلام يأمر بالبكاء على مالك الأشتر : قال في حقه : " على مثل مالك فلتبك البواكي " . راجع : شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد ج 2 / 30 ط 1 وج 6 / 77 بتحقيق أبو الفضل ، الكامل لابن الاثير ج 3 / 178 وفى طبع آخر ج 3 / 153 ، تاج العروس ج 2 / 454 ، لسان العرب ج 4 / 336 .

 8 - فاطمة الزهراء تبكى على أبيها : راجع : الطبقات الكبرى لابن سعد ج 2 / 311 و 312 ، صحيح البخاري باب مرض النبي ووفاته ، سنن أبى داود ج 2 / 197 ، سنن النسائي ج 4 / 13 ، مستدرك الحاكم ج 3 / 163 ، تاريخ بغداد ج 7 / 289 ، صحيح مسلم ك الفضائل باب فضائل فاطمة ، سنن الترمذي أبواب المناقب باب مناقب فاطمة ج 5 ص 361 ح 3964 ، خصائص النسائي ص 48 ط النجف ، دعوة الحسينية ، البيان في أخبار صاحب الزمان للكنجي الشافعي ص 80 - 81 ط 1 النجف ، المناقب للخوارزمي ص 62 ، ينابيع المودة ص 80 و 81 و 265 .

وروى ابن عساكر في " التحفة " قال : جاءت فاطمة رضي الله عنها فوقفت على قبره صلى الله عليه وسلم وأخذت قبضة من تراب القبر ووضعت على عينيها وبكت وأنشأت تقول :

ماذا على من شم تربة أحمد * أن لا يشم مدى الزمان غواليا -
صبت علي مصائب لو أنها * صبت على الأيام عدن لياليا -

راجع : وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى ج 4 / 1405 ، السيرة النبوية لابن سيد الناس ج 2 / 340 ، الشمائل للقاري ج 2 / 210 ، الاتحاف للشبراوي ص 9 ، صلح الاخوان  ص 57 ، =>

 
 

- ص 285 -

. . . . . . .

  => مشارق الأنوار للحمزاوي ص 63 ، السيرة النبوية لزين دحلان ج 3 / 391 ، أعلام النساء لعمر رضا كحالة ج 3 / 1205 ، الغدير ج 5 / 147 وغيرهم .

 9 - بكاء أم سلمة على الإمام الحسين عليه السلام : راجع : سيرتنا وسنتنا ص 62 و 129 و 130 و 131 و 134 ، الصواعق المحرقة ص 115 ط 1 ، صحيح الترمذي ج 13 / 193 ، دلائل النبوة للبيهقي باب رؤية النبي في المنام ، ترجمة الإمام الحسين من تاريخ دمشق لابن عساكر ص ، المستدرك للحاكم ج 4 / 19 ، دعوة الحسينية ص 101 ، كفاية الطالب للكنجي ص 286 ط الغرى ، جامع الأصول ج ، أسد الغابة ج 2 / 22 ، تيسير الوصول لابن الديبع ج 3 / 277 ، نظم درر السمطين للزرندي ص 217 ، مطالب السئول لابن طلحة ص 71 ، مشكاة المصابيح ج 2 / 171 ، تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 139 ، الخصائص الكبرى للسيوطي ج 2 / 126 ، شرح بهجة المحافل ج2 / 236 ، نور العين في مشهد الحسين للاسفراييني ص 70 ، ينابيع المودة ص 331 .

بكاء أم سلمة على الوليد بن الوليد : قالت أم سلمة بنت أبى أمية : جزعت حين مات الوليد بن الوليد جزعا لم أجزعه على ميت فقلت لأبكين عليه بكاءا تحدث به نساء الأوس والخزرج ، وقلت غريب توفى في بلاد غربة ، فاستأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذن لى في البكاء . . . " . راجع : الطبقات الكبرى لابن سعد ج 4 / 133 . وقريب منه في : وسائل الشيعة ج 2 / 922 ك التجارة ب 17 من أبواب ما يكتسب به ح 2 .

 10 - بكاء أم أيمن على الرسول صلى الله عليه وآله : راجع : صحيح مسلم ج 7 ك الفضائل فضائل أم أيمن ، الطبقات الكبرى لابن سعد ج 2 / 311 . وقالت ترثيه :

عين جودى فان بذلك للدم‍ * ع شفاء ، فأكثر م البكاء -
حين قالوا : الرسول أمسى فقيدا * ميتا كان ذاك كل البلاء
=>

 
 

- ص 286 -

. . . . . .

 

=> وأبكيا خير من رزئناه في الدن‍ * يا ومن خصه بوحى السماء -
بدموع غزيرة منك حتى * يقضى الله فيك خير القضاء -

راجع : الطبقات ج 2 / 332 و 333 ، سيرة ابن هشام ج 4 / 346 .

 11 - الجن تبكى على الإمام الحسين عليه السلام : راجع : المعجم الكبير للطبراني ترجمة الإمام الحسين ضمن " الحسين والسنة " ص 141 ح 96 و 99 و 100 و 101 و 102 ، كفاية الطالب ص 442 - 443 باب الحسين وشهادته ، دعوة الحسينية ص 103 ، ينابيع المودة ص 319 و 320 .
 12 - الصحابة يبكون على الإمام الحسين في مجلس الرسول صلى الله عليه وآله : راجع : مقتل الحسين للخوارزمي الحنفي ج 1 / 163 ، سيرتنا وسنتنا ص 47 .
 13 - الناس يبكون على أمير المؤمنين عليه السلام : راجع : أنساب الأشراف ج 3 / 29 ح 43 .
 14 - نساء آل البيت يبكين الإمام الحسين عند الوداع : راجع : دعوة الحسينية ص 111 .
 15 - الإمام الحسين يبكى على أبيه عليه السلام : راجع : ترجمة الإمام على بن أبى طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 3 / 304 ح 1404 .
 16 - الإمام الحسين يبكى على طفله الرضيع : راجع : تذكرة الخواص للسبط بن الجوزي ص 252 ، دعوة الحسينية ص 111 .
الإمام الحسين يبكى على ابنه على الأكبر : راجع : دعوة الحسينية ص 111 ، ينابيع المودة .
 17 - الإمام علي بن الحسين يقيم المأتم على أبيه في كربلاء بعد رجوعه : راجع : نور العين في مشهد الحسين للاسفراييني ، دعوة الحسينية ص 117 . الإمام على بن الحسين يبكى على أبيه : راجع : نور العين في مشهد الحسين للاسفراييني ، ينابيع المودة ، حلية الأولياء
 لأبي نعيم ،
=>

 
 

- ص 287 -

. . . . . . .

  => دعوة الحسينية ص 116 و 121 ، وسائل الشيعة ج 2 / 922 ك الطهارة ب 87 من أبواب الدفن ح 7 و 10 و 11 ، اللهوف لابن طاوس ص 80 ، مثير الأحزان ص 92 ، مقدمة مرآة العقول ج 2 / 318 .

 18 - ابن عباس يبكى الإمام الحسن عليه السلام : راجع : الإمامة والسياسة لابن قتيبة ج 1 / 144 ، الغدير ج 11 / 12 . ابن عباس يبكى الإمام الحسين عليه السلام : راجع : الصواعق لابن حجر ب 11 فصل 3 ص 194 ، دعوة الحسينية ص 98 ، تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 206 - 207 ، تذكرة الخواص للسبط بن الجوزي ص 152 ط الحيدرية .

 19 - محمد بن الحنفية يبكى على أخيه الحسن : راجع : مروج الذهب ج 2 / 429 ط دار الأندلس وفيه رثاه بقوله : سأبكيك ما ناحت حمامة أيكة * وما خضر في دوح الحجاز قضيب -
محمد بن الحنفية يبكى على أخيه الحسين : راجع : أنساب الأشراف للبلاذري ترجمة الإمام الحسين ضمن " الحسين والسنة " ص 52 ، نور العين في مشهد الحسين للاسفراييني ، دعوة الحسينية ص 97 ، ينابيع المودة ص 334 - 337 ، تذكرة الخواص للسبط بن الجوزي ص 137 .
 20 - بكاء زينب على أخيها الإمام الحسين : راجع : ينابيع المودة ص 163 ب 61 ، دعوة الحسينية ص 99 و 112 .
 21 - سكينة تبكى أباها : راجع : دعوة الحسينية ص 112 .
 22 - أم كلثوم تبكى على أبيها : راجع : ينابيع المودة ص 163 ، دعوة الحسينية ص 74 . أم كلثوم تبكى على أخيها الحسين : راجع : دعوة الحسينية ص 119 ، مقتل الحسين لأبي مخنف
=>

 
 

- ص 288 -

. . . . . . .

  => 23 - نساء آل البيت يبكين على الأكبر : راجع : دعوة الحسينية ص 111 .
 24 - النساء والصبيان والرجال يبكون الإمام الحسن سبعة أيام : راجع : ترجمة الإمام الحسن من تاريخ دمشق لابن عساكر ص 235 ح 373 .
 25 - فاختة بنت قرظة تبكى الإمام الحسن : راجع : مروج الذهب ج 2 / 430 ط دار الأندلس .
 26 - سودة بنت عمارة تبكى أمير المؤمنين عليه السلام : راجع : ترجمة الإمام على بن أبى طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 3 / 345 ح 1503 .
 27 - سائر الناس يبكون على الإمام الحسين عند شهادته : راجع : أنساب الأشراف للبلاذري ج 3 / 6 ، شرح ابن أبى الحديد ج 16 / 11 ، ترجمة الإمام الحسن من تاريخ ابن عساكر ص 236 ح 374 ، تهذيب تاريخ ابن عساكر ج 3 / 265 .
 28 - المسلمون يبكون حمزة : راجع : شرح ابن أبى الحديد ج 15 / 38 ، دعوة الحسينية ص 79 .
 29 - الحارث بن الصمة يبكى على حمزة : راجع : فرائد السمطين ج 2 / 127 ح 427 .
 30 - أبو هريرة يبكى على الإمام الحسن : راجع : ترجمة الإمام الحسن من تاريخ ابن عساكر ص 229 ح 367 .
 31 - بكاء بلال على الرسول صلى الله عليه وآله : راجع : وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى ج 4 / 1356 و 1405 ، شفاء السقام للسبكي ص 39 و 40 ، الغدير ج 5 / 147 ، أسد الغابة ج 1 / 208 ، صلح الاخوان ص 57 ، مشارق الأنوار للحمزاوي ص 57 ، المواهب اللدنية .
 32 - الإمام الشافعي يرثى الإمام الحسين : راجع : معراج الوصول للزرندى ، ينابيع المودة ب 62 ، دعوة الحسينية ص 122 و
123 . =>
 
 

- ص 289 -

. . . . . . .

  => 33 - الزهري يبكى إذا ذكر السجاد عليه السلام : راجع : حلية الأولياء ج 3 / 135 ، ينابيع المودة ص 378 ط اسلامبول ، كفاية الطالب ص 299 ط الغرى ، اثبات الهداة ج 3 / 30 ط جديد .
 34 - ابن الهبارية يبكى الإمام الحسين : راجع : تذكرة الخواص للسبط بن الجوزي ، دعوة الحسينية ص 122 .
 35 - سليمان بن قتة يبكى الإمام الحسين : راجع : الاستيعاب لابن عبد البر في ترجمة سليمان المذكور ، دعوة الحسينية ص 123 .
 36 - بكاء حمنة بنت جحش على زوجها وتقرير الرسول صلى الله عليه وآله ذلك : راجع : شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد ج 15 / 18 ، سيرة ابن هشام ج 3 / 104 غزوة أحد .
 37 - أنس بن مالك يبكى على الإمام الحسين : راجع : الصواعق لابن حجر ص عن الترمذي ، ينابيع المودة ص ، دعوة الحسينية ص 113 .
 38 - زيد بن أرقم يبكى الإمام الحسين : راجع : الصواعق لابن حجر ص ، ينابيع المودة ص ، دعوة الحسينية ص 113 .
 39 - راهب يبكى على الإمام الحسين ثم يسلم : راجع : رشفة الصادى لأبي بكر الحضرمي ، الصواعق لابن حجر ، ينابيع المودة ، تذكرة الخواص ، دعوة الحسينية ص 114 - 117 ، مقتل الحسين لأبي مخنف .
 40 - الحسن البصري يبكى على الإمام الحسين : راجع : تذكرة الخواص للسبط بن الجوزي ، دعوة الحسينية ص 117 ، الاستيعاب لابن عبد البر .
 41 - أهل المدينة يبكون على الإمام الحسين : راجع : نور العين في مشهد الحسين للاسفراييني ص ، دعوة الحسينية ص 117 ، ينابيع المودة ، مقتل الحسين لأبي مخنف
=>
 
 

- ص 290 -

. . . . . . .

 

=> 42 - فاطمة بنت عقيل تبكى اخوتها : راجع : دعوة الحسينية ص 122 .

 43 - صفية بنت عبدالمطلب تبكى الرسول صلى الله عليه وآله وتقول :
أفاطم بكى ولا تسأمى * بصبحك ما طلع الكوكب -
هو المرء يبكى وحق البكاء * هو الماجد السيد الطيب . . الخ -
وقالت أيضا : أعيني جودا بدمع سجم * يبادر غربا بما منهدم -
أعيني فاسحنفرا واسكبا * بوجد وحزن شديد الالم -
وقالت أيضا : عين جودى بدمعة تسكاب * للنبى المطهر الاواب -
وأندبي المصطفى فعمى وخصى * بدموع غزيرة الاسراب -
عين من تندبين بعد نبى * خصه الله ربنا بالكتاب -

راجع بقية أشعارها في : الطبقات لابن سعد ج 2 / 328 و 329 و 330 .

 44 - هند بنت الحارث بن عبدالمطلب تبكى الرسول صلى الله عليه وآله وتقول :
يا عين جودى بدمع منك وابتدرى * كما تنزل ماء الغيث فانشعبا - الطبقات لابن سعد ج 2 / 330 .
 45 - أبو الطفيل يبكى على الإمام أمير المؤمنين عليه السلام : راجع : المناقب للخوارزمي ص 239 ، دعوة الحسينية ص 70 .
 46 - الخضر يبكى على الرسول صلى الله عليه وآله : صحيح مسلم ك الفضائل فضائل أم أيمن ، دلائل البيهقي .
 47 - أروى بنت عبدالمطلب تبكى الرسول صلى الله عليه وآله بقولها :
ألا يا عين ويحك أسعديني * بدمعك ما بقيت وطاوعيني -
ألا يا عين ويحك واستهلى * على نور البلاد وأسعديني . . الخ - راجع : الطبقات لابن سعد ج 2 / 325
.
 =>

 
 

- ص 291 -

. . . . . . .

 

=> 48 - عاتكة بنت عبدالمطلب تبكى الرسول صلى الله عليه وآله وتقول :
يا عين جودي ما بقيت بعبرة * سحا على خير البرية أحمد -
يا عين فاحتفلي وسحي واسجمي * وابكي على نور البلاد محمد -
إلى ان قالت : فابكي المبارك والموفق ذا التقى * حامى الحقيقة ذا الرشاد المرشد -
وقالت : عيني جودا طوال الدهر وانهمرا * سكبا وسحا بدمع غير تعذير -
يا عين فاسحنفرى بالدمع واحتفلي * حتى الممات بسجل غير منزور -
يا عين فانهملي بالدمع واجتهدي * للمصطفى دون خلق الله بالنور -
راجع : الطبقات لابن سعد ج 2 / 326 .
وقالت أيضا : أعيني جودا بالدموع السواجم * على المصطفى بالنور من آل هاشم - راجع : نفس المصدر .

 49 - هند بنت أثاثة بن عباد بن عبدالمطلب تبك الرسول صلى الله عليه وآله وتقول :
ألا يا عين بكى لا تملى * فقد بكر النعي بمن هويت - الطبقات لابن سعد ج 2 / 331
.
 50 -
عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل تبكى الرسول صلى الله عليه وآله وتقول :
أمست مراكبه أوحشت * وقد كان يركبها زينها -
وأمست تبكى على سيد * تردد عبرتها عينها - الطبقات لابن سعد ج 2 / 332 .
 51 - بكاء زينب الصغرى بنت عقيل بن أبى طالب على قتلا الطف وتقول :
ماذا تقولون ان قال النبي لكم * ماذا فعلتم وكنتم آخر الأمم -
بأهل بيتي وأنصاري وذريتي * منهم أسارى وقتلى ضرجوا بدم -
ما كان ذاك جزائي إذ نصحت لكم * ان تخلفوني بسوء في ذوى رحم -
راجع : المعجم الكبير للطبراني ترجمة الإمام الحسين طبع ضمن " الحسين والسنة
" =>

 
 

- ص 292 -

. . . . . . .

  => ص 137 ح 87 ، دعوة الحسينية ص 121 و 124 ، ينابيع المودة باب 60 .
 51 - أبو بكر يبكى على رسول الله صلى الله عليه وآله ويقول : يا عين فابكى ولا تسأمى * وحق البكاء على السيد - راجع : الطبقات لابن سعد ج 2 / 319 .
وذكر بكائه على الرسول في : الغدير ج 7 / 214 عن صحيح البخاري ك المغازى ج 6 / 281 ، سيرة ابن هشام ج 4 / 334 ، طبقات ابن سعد ط مصر رقم التسلسل 785 ، تاريخ الطبري ج 3 / 198 ، صحيح مسلم ج 7 ك الفضائل فضائل أم أيمن .
 52 - عبدالله بن أنيس يقول في رثاء الرسول صلى الله عليه وآله :
ولكننى باك عليه ومتبع * مصيبته انى إلى الله راجع - راجع : الطبقات لابن سعد ج 2 / 321 .
 53 - حسان بن ثابت يرثى الرسول صلى الله عليه وآله قال :
يا عين جودى بدمع منك اسبال * ولا تملن من سح واعوال -
وقال أيضا : يا عين فأبكى رسول الله إذ ذكر * ذات الاله
فنعم القائد الوالى -
راجع : الطبقات لابن سعد ج 2 / 323 و 324 .
 54 - كعب بن مالك يبكى الرسول صلى الله عليه وآله ويقول :
يا عين فابكى بدمع ذرى * لخير البرية والمصطفى -
وبكى الرسول وحق البكاء * عليه لدى الحرب عند اللقا -
راجع : الطبقات لابن سعد ج 2 / 324 .
 55 - بكاء عمر بن الخطاب على شيخ قد مات : راجع : الرياض النضرة ج 2 / 54 ط 1 ، الغدير ج 6 / 164 وج 5 / 155 ، الصحيح من سيرة النبي الأعظم ج 4 / 310 .
بكى عمر على النعمان بن مقرن الذي توفى سنة 21 ه‍ : وهذا يدل على ان الأسباب السياسية التي دعت إلى المنع عن البكاء في هذا الوقت قد ارتفعت . وإلا لماذا يصعد المنبر ويضع يده على رأسه ويبكى على النعمان ؟ راجع في بكائه على النعمان : الاستيعاب لابن عبد البر بهامش الإصابة ج 1 /
297 =>
 
 

- ص 293 -

بكى على عمه الحمزة أسد الله وأسد رسوله ، قال ابن عبد البر ( 1 ) وغيره لما رأى النبي صلى الله عليه وآله حمزة قتيلا بكى ، فلما رأى ما مثل به شهق ( 412 ) .

وذكر الواقدي ( 2 ) : ان النبي صلى الله عليه وآله كان يومئذ إذا بكت صفية يبكي وإذا نشجت ينشج ( قال ) : وجعلت فاطمة تبكي ، فلما بكت بكى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( 413 ) .

  => بترجمة النعمان ، الغدير ج 6 / 164 وج 5 / 155 .
 56 - ابن عمر يبكى على رسول الله صلى الله عليه وآله : الطبقات لابن سعد ج 2 / 312 .
( 1 ) في ترجمة حمزة من الاستيعاب ( منه قدس ) .
( 412 ) بكاء النبي صلى الله عليه وآله على عمه حمزة : الاستيعاب لابن عبد البر بهامش الإصابة ج 1 / 275 ط 1 ، الغدير للأميني ج 6 / 165 ، الإمتاع للمقريزي ص 154 ، الكامل في التاريخ ج 2 / 170 ، مجمع الزوائد ج 6 / 120 ، الصحيح من سيرة النبي
الأعظم ج 4 / 307 و 310 ، ذخائر العقبى ص 180 ، دعوة الحسينية ص 80 ، سيرة ابن هشام ج 3 / 105 غزوة أحد .
وروى ابن مسعود قال : " ما رأينا رسول الله صلى الله عليه وآله باكيا قط أشد من بكائه على حمزة ابن عبدالمطلب لما قتل . - إلى ان قال - ووضعه في القبر ثم وقف صلى الله عليه وسلم على جنازته وانتحب حتى نشغ من البكاء . . . " . ذخائر العقبى ص 181 قال محب الدين الطبري في شرح الحديث : النشغ : الشهيق حتى يبلغ به الغشى . ، السيرة الحلبية ج 2 / 246 .
( 2 ) كما في أوائل الجزء الخامس عشر من شرح النهج الحميدي في أواخر ص 387 من ج 3 ( منه قدس ) .
( 413 ) اشتمل هذا الحديث على بكاء النبي وتقريره صلى الله عليه وآله كما لا يخفى ( منه قدس ) .
الرسول يبكى مع صفية على حمزة : شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد ج 15 / 17 ، الإمتاع للمقريزى ص 154 ، الغدير ج 6 / 165 ، السيرة الحلبية ج 2 /
247 ( * ) .
 
 

- ص 294 -

وعن أنس قال : قال النبي صلى الله عليه وآله - إذ كان جيش المسلمين في مؤتة - : أخذ الراية زيد فأصيب ، ثم أخذها جعفر فأصيب ، ثم أخذها عبدالله بن رواحة فأصيب . وان عيني رسول الله صلى الله عليه وآله لتذرفان . . ( الحديث ) ( 414 ) .

وذكر ابن عبد البر في ترجمة زيد من استيعابه : ان النبي ( ص ) بكى على جعفر وزيد ، وقال : أخواي ومؤنساي ومحدثاي ( 415 ) .

وعن أنس من حديث أخرجه البخاري في صحيحه ( 1 ) قال فيه . ثم دخلنا عليه صلى الله عليه وآله وإبراهيم يجود بنفسه فجعلت عينا رسول الله صلى الله عليه وآله تذرفان فقال له عبدالرحمن بن عوف : وأنت يا رسول الله ! فقال : يابن عوف انها رحمة ، ثم أتبعها باخرى ، فقال صلى الله عليه وآله : ان العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول الا

  ( 414 ) أخرجه البحتري في باب الرجل ينعى إلى أهل الميت بنفسه صفحة 148 من الجزء الأول من صحيحه المطبوع سنة 1334 بالمطبعة الملجية ، وأخرجه أيضا في باب غزوة مؤتة أواخر صفحة 39 من جزئه الثالث ( منه قدس ) .
بكاء الرسول على جعفر : الكامل ج 2 / 161 ط دار الكتاب العربي ، الطبقات الكبرى لابن سعد ج 8 / 282 ، أنساب الأشراف للبلاذري ج 2 / 43 ، صحيح البخاري ك الجنائز باب الرجل ينعى إلى أهل الميت وكتاب فضل الجهاد والسير باب من تأمر في الحرب بغير امرة وكتاب المغازي باب غزوة مؤتة ، ابن أبى الحديد ج 15 / 71 .
( 415 ) بكاء النبي صلى الله عليه وآله على جعفر وزيد : الاستيعاب بهامش الإصابة ج 1 / 548 ، سنن البيهقي ج 4 / 70 ، وسائل الشيعة ج 2 / 922 ك الطهارة ب 87 من أبواب جواز البكاء ح 6 ، صحيح البخاري ك المناقب باب علامات النبوة في الإسلام ، الطبقات الكبرى لابن سعد ج 3 / 47 ، أنساب الأشراف للبلاذري ج 2 / 43 ، شرح ابن أبى الحديد ج 15 / 73 .
( 1 ) راجع باب قول النبي
انا بك لمحزونون من أبواب الجنائز ص 154 والتي بعدها من ج 1 ( منه قد
س ) ( * ) .
 
 

- ص 295 -

ما يرضى ربنا ، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون ( 416 ) .

وعن أسامة بن زيد قال : أرسلت ابنة النبي إليه ان ابنا لي قبض فأتنا فقام ومعه سعد بن عبادة ، ومعاذ بن جبل ، وأبي بن كعب ، وزيد بن ثابت فرفع الصبي إلى رسول الله صلى الله عليه وآله ونفسه تتقعقع ففاضت عينا رسول الله ، فقال سعد : يا رسول الله ما هذا ؟ فقال صلى الله عليه وآله : هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده ، وانما يرحم الله من عباده الرحماء . . ( الحديث ) ( 417 ) .

وعن عبدالله بن عمر قال : اشتكى سعد بن عبادة شكوى له فأتاه النبي يعوده ومعه عبدالرحمن بن عوف ، وسعد بن أبي وقاص ، وعبد الله بن مسعود فوجده في غاشية أهله فقال قد قضى ؟ قالوا : لا يا رسول الله ، فبكى النبي صلى الله عليه وآله فلما رأى القوم بكاء النبي صلى الله عليه وآله بكوا فقال : ألا تسمعون ، ان الله لا يعذب بدمع العين ، ولا بحزن القلب ، ولكن يعذب بهذا - وأشار إلى لسانه - أو يرحم

  ( 416 ) بكاء النبي صلى الله عليه وآله على ابنه إبراهيم : صحيح البخاري ك الجنائز باب قول النبي انا بك لمحزونون ، وسائل الشيعة ج 2 / 921 ب 87 من أبواب جواز البكاء ك الطهارة ح 3 و 4 و 8 ، سنن أبى داود ج 3 / 58 ، سنن ابن ماجة ج 1 / 482 ، الغدير ج 6 / 164 ، الطبقات الكبرى لابن سعد ج 1 / 137 و 138 و 139 و 140 و 142 و 143 و 144 ، ذخائر العقبى ص 153 و 155 ، دعوة الحسينية ص 50 و 51 .
( 417 ) أخرجه الشيخان في صحيحيهما ، فراجع من صحيح البخاري صفحة 152 من جزئه الأول ومن صحيح مسلم باب البكاء على الميت من جزئه الأول ( منه قدس ) .
بكاء النبي صلى الله عليه وآله على ابن بنته : راجع : سنن أبى داود ج 2 / 63 ، الغدير للأميني ج 6 / 165 ، سنن ابن ماجة ج 1 / 481 ، صحيح البخاري ك الجنائز ، دعوة الحسينية ص 48 ، صحيح مسلم ك
الجنائز باب البكاء على الميت ج 3 / 39 ط العامرة .
 
 

- ص 296 -

 . . ( الحديث ) ( 418 ) .
وفي ترجمة جعفر من الاستيعاب قال : لما جاء النبي صلى الله عليه وآله نعي جعفر ، أتى امرأته أسماء بنت عميس فعزاها ، قال : ودخلت فاطمة وهي تبكي وتقول : واعماه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : " على مثل جعفر فلتبكي البواكي " ( 419 ) .

وذكر أهل السير والأخبار كابن جرير وابن الأثير وابن كثير وصاحب العقد الفريد وغيرهم ، ما قد أخرجه الإمام أحمد بن حنبل من حديث ابن عمر في ص 40 من الجزء الثاني من مسنده : من أن رسول الله صلى الله عليه وآله لما رجع من أحد جعلت نساء الأنصار يبكين على من قتل من أزواجهن ، قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : ولكن حمزة لا بواكي له . قال : ثم نام فانتبه وهن يبكن ، قال فهن اليوم إذا يبكين يندبن حمزة ( 420 ) .

  ( 418 ) أخرجه البخاري في باب البكاء عند المريض من أبواب الجنائز صفحة 155 من الجزء الأول من صحيحه ، وأخرجه أيضا مسلم في باب البكاء على الميت صفحة 341 من الجزء الأول من صحيحه ( منه قدس ) . بكاء النبي صلى الله عليه وآله وجملة من الصحابة على سعد بن عبادة : راجع : صحيح البخاري ك الجنائز باب البكاء عند الميت ، صحيح مسلم ك الجنائز باب البكاء على الميت ج 3 / 40 ط العامرة ، دعوة الحسينية ص 52 .
( 419 ) تضمن هذا الحديث تقريره صلى الله عليه وآله على البكاء وأمره به على أن مجرد صدوره من سيدة النساء حجة ( منه قدس ) . بكاء فاطمة الزهراء على جعفر وأمر النبي به : الاستيعاب بهامش الإصابة ج 1 / 211 ، أسد الغابة ج ، الطبقات الكبرى لابن سعد ج 8 / 282 ، أنساب الأشراف للبلاذري ج 2 / 42 ط بيروت .
( 420 ) أي يبكينه ويعددن محاسنه ( منه قدس ) . النبي صلى الله عليه وآله يعتب على الأنصار لعدم البكاء على حمزة : الكامل لابن الأثير ج 2 / 113 ، السيرة النبوية لابن
هشام ج 3 / 104 ، الغدير للأميني ج 6 / 165 ،  
=>
 
 

- ص 297 -

وفي ترجمة حمزة من الاستيعاب نقلا عن الواقدي ، قال : لم تبك امرأة من الأنصار على ميت - بعد قول رسول الله صلى الله عليه وآله لكن حمزة لا بواكي له - إلى اليوم ، الا بدأن بالبكاء على حمزة ( 421 ) .

قلت : حسبك تلك السيرة المستمرة على بكاء حمزة من عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وعهد أصحابه والتابعين لهم بإحسان ، وكفى بها في رجحان البكاء على من هو كحمزة وان بعد العهد بموته . ولا تنسى ما في قوله صلى الله عليه وآله : لكن حمزة لا بواكي له من العتب عليهن لعدم نياحتهن عليه والبعث لهن على ندبه وبكائه . وحسبك به وبقوله صلى الله عليه وآله : " على مثل جعفر فلتبك البواكي " دليلا على الاستحباب .

ومع ذلك كله فقد كان من رأي الخليفة عمر بن الخطاب النهي عن البكاء على الميت مهما كان عظيما حتى أنه كان يضرب فيه بالعصا ويرمي بالحجارة ، ويحثي بالتراب ( 1 ) يفعل هذا على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله واستمر عليه طيلة حياته ( 422 ) .

  => مجمع الزوائد ج 6 / 120 ، الطبقات الكبرى لابن سعد ج 2 / 44 وج 3 / 11 و 17 ، وسائل الشيعة ج 2 / 922 ك الطهارة ب 88 من أبواب الدفن ح 3 .
( 421 ) نساء الأنصار يبدئن بالبكاء على حمزة قبل البكاء على موتاهن : راجع : الاستيعاب بهامش الإصابة ج 1 / 275 ، أسد الغابة ج ، الطبقات الكبرى لابن سعد ج 2 / 44 وج 3 / 11 و 17 و 18 و 19 ، ذخائر العقبى ص 183 ، السيرة النبوية لابن هشام ج 3 / 104 ، شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد ج 15 / 42 .
( 1 ) تجد فعله هذا كله في آخر باب البكاء عند المريض ص 255 من ج 1 من صحيح البخاري ( منه قدس ) .
( 422 ) زجر وضرب عمر لمن يبكى على ميته : راجع : شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد ج 12 / 68 ، الغدير للأميني ج
6 / 160 ،
=>
 
 

- ص 298 -

وقد أخرج الإمام أحمد من حديث ابن عباس ( 1 ) من جملة حديث ذكر فيه موت رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وبكاء النساء عليها ، قال : فجعل عمر يضربهن بسوطه ، فقال النبي صلى الله عليه وآله : دعهن يبكين ، وقعد على شفير القبر وفاطمة إلى جنبه تبكي ، قال فجعل النبي صلى الله عليه وآله يمسح عين فاطمة بثوبه رحمة لها . آه ( 423 )

وأخرج أيضا في مسند أبي هريرة ( 2 ) حديثا جاء فيه : انه مر على رسول الله صلى الله عليه وآله جنازة معها بواكي فنهرهن عمر ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : " دعهن فان النفس مصابة ، والعين دامعة " ( 424 ) .

وكانت عائشة وعمر في هذه المسألة على طرفي نقيض ، فكان عمر وابنه

  => السنن الكبرى للبيهقي ج 4 / 70 ، المستدرك للحاكم ج 1 / 181 وج 3 / 191 ، سنن ابن ماجة ج 1 / 181 ، مسند أحمد ج 3 / 333 وج 1 / 237 و 335 ، عمدة القاري ج 4 / 87 ، مسند الطيالسي ص 351 ، الاستيعاب بهامش الإصابة ترجمة عثمان بن مظعون ج 2 / 482 ، مجمع الزوائد ج 3 / 17 ، الطبقات لابن سعد ج 8 / 37 .
( 1 ) في ص 335 من الجزء الأول من مسنده ( منه قدس ) .
( 423 ) النساء يبكين على رقية وعمر يضربهن : راجع : مسند أحمد ج 1 / 335 ط 1 ، وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى ج 3 / 894 ، سنن البيهقي ج 4 / 70 ، الغدير ج 6 / 159 ، الطبقات لابن سعد ج 8 / 37 .
( 2 ) في ص 333 من الجزء الثاني من مسنده ( منه قدس ) .
( 424 ) وسمع يوما نائحة في بيت فدخل عليها - وذلك في عهد خلافته - فمال عليهن ضربا بدرته حتى بلغ النائحة فضربها حتى سقط خمارها ثم قال لغلامه : اضرب النائحة ويلك اضربها فانها نائحة لا حرمة لها إلى آخر ما كان منه يومئذ مما ذكره ابن أبى الحديد من هذه الواقعة ص 111 من المجلد الثالث من شرح النهج ( منه قدس ) . السنن الكبرى للبيهقي ج 4 / 70 ، مسند أحمد ج 2 / 408 ، الغدير ج 6 /
160 ( * ) .
 
 

- ص 299 -

عبدالله يرويان عن النبي انه صلى الله عليه وآله قال : ان الميت يعذب ببكاء أهله عليه ( 425 ) .
وفي رواية : ببعض بكاء أهله عليه ( 426 ) .
وفي ثالثة : ببكاء الحي عليه ( 427 ) .
وفي رابعة : يعذب في قبره بما ينح عليه ( 428 ) .
وفي رواية خامسة : من يبك عليه يعذب ( 429 ) .

وهذه الروايات كلها خطأ من راويها بحكم العقل والنقل .

قال الفاضل النووي ( حيث أورد هذه الروايات في باب الميت يعذب ببكاء أهله عليه من شرح صحيح مسلم ) : هذه الروايات كلها من رواية عمر بن الخطاب وابنه عبدالله ( قال ) : وأنكرت عائشة عليهما ونسبتهما إلى النسيان والاشتباه واحتجت بقوله تعالى : ( وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) ( 430 ) .

قلت : وأنكر هذه الروايات أيضا ابن عباس ( 431 ) . وأئمة أهل البيت

  ( 425 ) صحيح مسلم ك الجنائز باب الميت يعذب ببكاء أهله عليه ج 3 / 41 و 43 ط العامرة .
( 426 ) صحيح مسلم ج 3 / 43 . ( 427 ) صحيح مسلم ج 3 / 41 . ( 428 ) صحيح مسلم ج 3 / 41 .
( 429 ) صحيح مسلم ج 3 / 42 . ( 430 ) سورة الأنعام : 164 .
( 431 ) ابن عباس ينكر روايات المنع عن البكاء : صحيح مسلم ج 1 / 42 و 43 ، اختلاف الحديث للشافعي في هامش كتاب الأم ج 7 / 266 ، صحيح البخاري في أبواب الجنائز ، مسند أحمد ج 1 / 41 ، سنن النسائي ج 4 / 18 ، سنن البيهقي ج 4 / 73 ، الغدير ج 6 /
159 ( * ) .
 
 

- ص 300 -

كافة واحتجوا على خطأ راويها ( 432 ) ، وما زالت عائشة وعمر في هذه المسألة على طرفي نقيض ( 433 ) حتى ناحت على أبيها يوم وفاته ، فكان بينها وبينه ما قد أخرجه الطبري عند ذكر وفاة أبي بكر في حوادث سنة 13 من الجزء الرابع من تاريخه بالإسناد إلى سعيد بن المسيب .

  ( 432 ) أهل البيت ينكرون روايات منع البكاء : وقد روت الشيعة عدة روايات في جواز البكاء على الميت ما لم يقل ما يسخط الرب . راجع : وسائل الشيعة ك الطهارة ب 87 و 88 من أبواب الدفن ج 2 / 920 ، جامع أحاديث الشيعة ج 3 / 469 ب 6 .
( 433 ) عائشة تنكر روايات عمر وابنه في المنع عن البكاء وتخطائهما في ذلك : راجع : صحيح مسلم ج 3 / 42 و 43 و 44 و 45 ، الغدير ج 6 / 160 عن المستدرك للحاكم ج 1 / 381 ، اختلاف الحديث للشافعي بهامش كتاب الأم ج 7 / 266 ، صحيح البخاري أبواب الجنائز ، مسند أحمد ج 1 / 41 ، جامع بيان العلم ج 2 / 105 ، سنن النسائي ج 4 / 18 ، سنن البيهقي ج 4 / 73 ، مختصر المزني هامش كتاب الأم ج 1 / 187 ، الموطأ لمالك ج 1 / 96 ، دعوة الحسينية للهمداني ص 23 . سنن الترمذي ك الجنائز باب ما جاء في الرخصة في البكاء على الميت ج 2 / 236 ح 1009 وقال هذا الحديث صحيح وح 1010 ( وقال بعده ) : حديث عائشة حديث حسن صحيح وقد روى من غير وجه عن عائشة .
( وقال ) وقد ذهب أهل العلم إلى هذا وتأولوا هذه الآية ( وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) وهو قول الشافعي . وقد رجح الشافعي في اختلاف الحديث حديث عائشة على أحاديث عمر .
عمر لا يمنع عن البكاء في موت خالد بن الوليد المتوفى 22 ه‍ : راجع : الصحيح من سيرة النبي الأعظم ج 4 / 308 عن الإصابة ج 1 / 415 ، صفة الصفوة ج 1 / 655 ، أسد الغابة ج 2 / 96 ، حياة الصحابة ج 1 / 465 ، تاريخ الخميس ج 2 / 247 .
=>
 
 

- ص 301 -

قال : لما توفي أبو بكر أقامت عليه عائشة النوح فأقبل عمر بن الخطاب حتى قام ببابها فنهاهن عن البكاء عليه ، فأبين أن ينتهين فقال عمر لهشام بن الوليد : ادخل فأخرج إلي ابنة أبي قحافة ، فقالت عائشة لهشام حين سمعت ذلك من عمر : إني أحرج عليك بيتي . فقال عمر لهشام : ادخل فقد أذنت لك ، فدخل هشام فأخرج أم فروة أخت أبي بكر إلى عمر فعلاها بالدرة فضربها ضربات فتفرق النوح حين سمعوا ذلك . آه ( 434 ) .

وهنا نلفت أولي الألباب إلى البحث عن السبب في تنحي الزهراء عن البلد في نياحتها على أبيها صلى الله عليه وآله وخروجها بولديها في لمة من نسائها إلى البقيع يندبن رسول الله صلى الله عليه وآله في ظل أراكة كانت هناك فلما قطعت بنى لها علي بيتا

   => النبي صلى الله عليه وآله ينهى عمر عن التعرض للذين يبكون موتاهم : راجع : الغدير ج 6 ، مسند أحمد ج1 / 237 و 335 وج 2 / 408 وج 3 / 333 ، مستدرك الحاكم ج 3 / 191 وصححه وج 1 / 381 ، تلخيص المستدرك للذهبي ، مسند أبى داود الطيالسي ص 351 ، الاستيعاب بهامش الإصابة بترجمة عثمان بن مضعون ج 2 / 482 مجمع الزوائد ج 3 / 17 ، سنن البيهقي ج 4 / 70 ، عمدة القاري ج 4 / 87 ، سنن ابن ماجة ج 1 / 481 ، دعوة الحسينية ص 16 ، كنز العمال ج 8 / 117 ط 1 .
( 434 ) عمر يضرب النساء في البكاء على أبى بكر : كنز العمال ج 8 / 119 ، الإصابة لابن حجر ج 3 / 606 ، الغدير ج 6 / 161 ، شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد .
عمر يسمح لعائشة فقط أن تبك على أبيها : كنز العمال ج 8 / 119 ، الإصابة لابن حجر ج 3 / 606 ، الغدير ج 6 / 161 . ولأجل المزيد من الاطلاع على جواز البكاء راجع : كتاب دعوة الحسينية إلى مواهب الله السنية للشيخ محمد باقر الهمداني ففيه مباحث جيدة ومفيدة
. ( * ) 
 
 

- ص 302 -

في البقيع كانت تأوي إليه للنياحة يدعى بيت الأحزان ( 435 ) وكان هذا البيت يزار في كل خلف من هذه الأمة كما تزار المشاهد المقدسة حتى هدم في هذه الأيام بأمر الملك عبد العزيز بن سعود الجندي لما استولى على الحجاز وهدم المقدسات في البقيع عملا بما يقتضيه مذهبه الوهابي وذلك سنة 1344 للهجرة وكنا سنة 1339 تشرفنا بزيارة هذا البيت ( بيت الأحزان ) إذ من الله علينا في تلك السنة بحج بيته وزيارة نبيه ومشاهد أهل بيته الطيبين الطاهرين في البقيع عليهم السلام ( 436 ) .

  ( 435 ) راجع : كشف الارتياب للسيد محسن الأمين ص 55 و 287 ط 2 ، وسائل الشيعة ج 2 / 922 ك الطهارة ب 87 من أبواب الدفن .
( 436 ) آل سعود يمحون الآثار الإسلامية في مكة والمدينة : فقد هدم آل سعود :
 1 - البيت الذي ولد فيه النبي محمد صلى الله عليه وآله بشعب الهواشم بمكة المكرمة .
 2 - هدموا بيت السيدة خديجة أم المؤمنين وأول امرأة آمنت بالرسول صلى الله عليه وآله والرسالة الإسلامية وبذلت كل أموالها في سبيل الدعوة الإلهية .
 3 - هدموا البيت الذي ولدت فيه الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء .
 4 - هدم آل سعود بيت أبى بكر ويقع بمحلة المسفلة بمكة .
 5 - هدم آل سعود بيت حمزة بن عبدالمطلب عم النبي صلى الله عليه وآله أسد الله وأسد رسوله ويقع بيته في المسفلة بمكة .
 6 - هدم آل سعود بيت الأرقم وهو أول بيت تكونت فيه خلايا الثورة الإسلامية وكان الرسول صلى الله عليه وآله يجتمع فيه مع أصحابه سرا وهذا البيت يقع بجوار الصفا بمكة . . أما الآن فقد شيد في مكانه قصر أعطى لتاجر الفتاوى السعودية الباطلة عبدالملك بن إبراهيم ليتاجر به وذريته ويفسدون .
 7 - هدم آل سعود قبور الشهداء الواقعة في المعلى بأعلى مكة وبعثروا رفاتها
=>
 
 

- ص 303 -

. . . . . . .

  => 8 - هدم آل سعود قبور الشهداء في بدر .
 9 - هدم آل سعود البيت الذي ولد فيه الحسن والحسين عليهما السلام في المدينة .
 10 - سرق آل سعود الذهب الموجود في القبة الخضراء . في المدينة .
 11 - دمر آل سعود بقيع الغرقد الذي يرقد فيه الأئمة الأربعة من أهل البيت وهم الحسن بن على وزين العابدين والإمام الباقر والإمام الصادق عليهم السلام ، وزوجات النبي صلى الله عليه وآله وبناته وأولاده وجملة كبيرة من أصحابه .
 12 - هدموا بيت الأحزان الذي بناه الإمام على سيدة النساء فاطمة الزهراء لتبكى على أبيها فيه .
 13 - طموا المكان الذي ربضت فيه ناقة الرسول صلى الله عليه وآله عند قدومه إلى المدينة .
 14 - مكتبات من أثمن المكتبات في العالم أحرقتها الهمجية السعودية بمكة والمدينة : فقد أحرق آل سعود " المكتبة العربية " الأثرية الإسلامية التاريخية العلمية التي كانت في مكة المكرمة وهى التي تعد من أثمن المكتبات في العالم إذ لا تقدر بالمال أبدا ، ولا بمليارات العملات . لقد كان بهذه المكتبة ( 000 و 60 ) من الكتب النادرة الوجود الجامعة لمختلف المناهل العلمية والتاريخية .
وفيها ( 000 و 40 ) مخطوطة نادرة الوجود من مخطوطات " جاهلية " خطت كمعاهدات بين طغات قريش واليهود وتكشف الغدر اليهودي وعدم ارتباط اليهود بالدين والوطن من قديم الزمان وتكشف مؤامرات اليهود على - النبي محمد صلى الله عليه وآله - وفيها وثائق خطت قبل الثورة المحمدية بمئات السنين وفيها ما يعطى فكرة ممتازة عن تلك الحضارات العربية القديمة . وفى هذه المكتبة وغيرها من مكتبات المدينة بعض المخطوطات المحمدية التي كتبت بخط النبي محمد في أيام كفاحه السري وهناك ما هو بخط على بن أبى طالب وأبى بكر وعمر وخالد بن الوليد وطارق بن زياد وعدد من الصحابة ، ومن هذه المخطوطات ما
يسجل
=>
 
 

- ص 304 -

. . . . . . .

  => العديد من الخطط الحربية التي أرسلها خالد بن الوليد لعمر بن الخطاب والتي أرسلها - عمر - لخالد والتي يظهر بعضها بعض الخلاف الاجتهادي في وجهات النظر . ومن تلك المخطوطات ما هو مخطوط على جلود الغزلان وعلى فرش من الحجارة وألواح من عظام فخوذ الإبل وغيرها من الوسائل القابلة للكتابة كالألواح الخشبية والفخارية والطين المصهور بالأفران . . والمكتبة العربية التاريخية في مكة المكرمة بالإضافة إلى كونها مكتبة نادرة فهي متحف أيضا يحتوى على مجموعة آثار ما قبل الإسلام وبعده ، وأنواع من أسلحة النبي محمد صلى الله عليه وآله وفيها آخر الاصنام المعبودة التي حطمتها الثورة المحمدية ، مثل اللات ، والعزى ، ومناة ، وهبل . . وغيرها . .

ويقول ناصر السعيد المختطف حاليا من قبل السلطات اليهودية السعودية : ويحدثنا أحد المشايخ المؤرخين المعاصرين ( ونمتنع عن ذكر اسمه خشية عليه من جهنم آل سعود ) فيقول : وكنت أزور هذه المكتبة مع والدي قبل الاحتلال السعودية وكان يرودها العديد من الدارسين ، فتقدم بعضهم بشكوى للحسين بن على يطلبون منه " إحراق بعض المخطوطات النادرة لان فيها كفريات " فقال لهم : ( أي الشريف حسين ) : " اننى معكم قد لا أو يد هذه الكفريات وبعض هذه المخطوطات هي ليست من حقي أو حقكم أو حق أي كائن من البشر إحراق التاريخ " ! .

وقال ان في هذه المكتبة وثائق تكشف أصل آل سعود بأنهم من اليهود الذين أسلموا . . وان فيها مخطوطات بأقلام مجموعة من الصحابة ومنهم عبدالله بن مسعود سجلوا فيها عددا من الايات القرآنية الكريمة التي دار الصراع عليها وقال التجار انها " منسوخة " وقال الفقراء في اللجنة انها غير " منسوخة " من القرآن الكريم ، وفى تلك المخطوطات اتهام واضح لعثمان بن عفان في محاولاته حذف آيات من القرآن الكريم ويرى عدم تسجيلها في المصحف الذي شكلت لجنة لتحقيقه الذي أمر بجمعه - في عهده - من أفواه وصدور الرواة من حفظة القرآن ومن السجلات الجلدية وغيرها =>

 
 

- ص 305 -

. . . . . . .

  => ويتابع الثائر المقدام ناصر السعيد نقلا عن ذلك المؤرخ قائلا : وقال المؤرخ : ان من هذه الآيات التي رأى عثمان عدم إثباتها في القرآن واعتبارها آيات منسوخة تلك الآيات التي تقطع في اعطاء الفقراء حقوقهم ودعوتهم للقتال من أجلها ، وكذلك مساواة النساء بالرجال ومساواة الناس أجمعين ودعوة المغلوبين على أمرهم لأخذ حقوقهم بقوة القتال ، وان من تمتع بحقوق الناس فهو باغ وان الناس شركاء في الخير والشر والسراء والضراء ، وان ملكية الأشياء والأرض مشاعة ، وان الملوك بغاة . . إلى غير ذلك . .

وقال ناصر السعيد نقلا عن ذلك المؤرخ : وقال : ان بعض هذه المخطوطات كانت بخط الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود وهو من أوائل الذين رافقوا النبي محمد صلى الله عليه وآله ومن المسؤولين عن " لجنة " أو جماعة الأشراف التي تشكلت في عهد عثمان لجمع القرآن في كتاب موحد ، وكان ابن مسعود ممن يعبرون عن رأى محمد وعلى والكادحين لكونه من رعاة الأغنام فشهر ابن مسعود سيفه بوجه " يمين " اللجنة وبحضور عثمان وقال : ما معناه والله لا أعيدن سيفي إلى غمده حتى تعيدون للقرآن آية - الكنز التي تأمر بحرق أصحاب الأموال بالنار - . . . ( والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون ) " انتهى كلامه .

راجعه في كتابه تاريخ آل سعود ج 1 / 158 - 160 ط بيروت . وكذلك راجع جملة من جرائمهم في كتاب : كشف الارتياب في أتباع محمد بن عبد الوهاب ص 55 و 187 و 324 و 86 ، أعيان الشيعة ج 2 / 7 ، الصحيح من سيرة النبي الأعظم ج 1 / 81 ، آل سعود من أين إلى أين ص 47 ، مذكرات مستر هنفر .

أقول : في سنة 1389 ه‍ تشرفت بزيارة الرسول صلى الله عليه وآله وأهل بيته ورأيت جملة من الأماكن المقدسة والآثار القديمة والتي الآن أعفى أثرها ومن جملتها : أنى زرت قبر السيدة فاطمة بنت أسد أم الإمام أمير المؤمنين عليه السلام والتي ربت الرسول صلى الله عليه وآله بعد والدته وجده وكان يعبر عنها بامه قال السمهودى : " لما استقر بفاطمة وعلم بذلك رسول الله صلى الله عليه وآله قال إذا توفيت فأعلموني ، فلما توفيت خرج رسول الله صلى الله عليه وآله فأمر بقبرها فحفر =>

 
 

- ص 306 -

. . . . . . .

  => في موضع المسجد الذي يقال له اليوم قبر فاطمة ، ثم لحد لها لحدا ، ولم يضرح لها ضريحا فلما فرغ منه نزل فاضطجع في اللحد وقرأ فيه القرآن ثم نزع قميصه فأمر ان تكفن فيه ، ثم صلى عليها عند قبرها فكبر تسعا وقال : ما أعفى أحد من ضغطة القبر الا الا فاطمة بنت أسد . . . قال السمهودى قلت : وقوله في موضع المسجد إلى آخره يقتضى انه كان على قبرها مسجد يعرف به في ذلك الزمان " . وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى ج 3 / 897 .

أقول : زرت هذا المرقد الطاهر الذي شرفه الرسول صلى الله عليه وآله بالاضطجاع فيه وكان هذا المرقد حجرة مبنية من الطين قد أردمت من جوانبها الأربع وفى سنة 1400 ه‍ تشرفت بزيارة الرسول صلى الله عليه وآله أيضا ومررت على هذا المكان فلم أرى أثرا لذلك القبر الشريف فقد حرثه آل سعود وأنشأوا مكانه عمارات شاهقة فنادق وغيرها وهذا مرقد وأثر واحد من مئات بل آلاف الأماكن المقدسة التي كانت في مكة والمدينة لا نجد لها في يومنا هذا عين ولا أثر فبعد احتلال آل سعود . . مكة والمدينة أذهبوا بتلك الآثار والأماكن المشرفة وحققوا أهداف أجدادهم اليهود في القضاء على الإسلام ومآثره . ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم .

من أراد مزيد الاطلاع على فساد مذهب الوهابية ، وجواز زيارة القبور ، والدعاء عندها ، والتبرك بها ، والنذور ، وجواز نقل الميت ، وجرائم آل سعود من حرقهم للآثار الإسلامية ، وهدم القبور وعمالتهم للاستعمار وغيرها من الجرائم . فاليرجع إلى : تاريخ آل سعود ج 1 ط بيروت لناصر السعيد ، كشف الارتياب للسيد محسن الأمين ط بيروت ، هكذا رأيت الوهابيين ، هذه هي الوهابية ، الغدير للأميني ج 5 / 66 - 207 ، مذكرات مستر هنفر الجاسوس البريطاني في البلاد الإسلامية وغيرها من عشرات المصادر . ( * ) 

 
 
 

مكتبة الشبكة

الصفحة التالية

الصفحة السابقة

فهرس الكتاب