ماذا تقول في الذين يكفرون الشيخين؟
ماذا تقول في الذين يطعنون في أمنا عائشة؟
ماذا تقول في قول الخميني (للأئمة منزلة لا يصل لها ملك مقرب ولا نبي مرسل)؟ ماذا تقول في أهل النهروان الذين قاتلوا علي (كذا)؟
وكتب (لطفى) بتاريخ 18 - 3 - 1999، الثامنة والنصف ليلا:
القول ما قاله الله عز وجل (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير).
وكتب (جانو 1) بتاريخ 19 - 3 - 1999، الثالثة صباحا:
أخي الكريم د. صلاح المغربي. شكرا على غيرتك على دينك ولكن ما أشرت إليه ليس بجديد فهناك المئات من المواقع في الإنترنيت بجميع اللغات تقدح بالإسلام وأهله.
وما ذكر في الموقع الذي أشرت إليه يردده النصارى بينهم في مدارسهم اللاهوتية وكنائسهم ومجالسهم وندواتهم منذ أكثر من 1400 سنة وأنت من صعيد مصر تستطيع أن تدخل أي كنيسة أو مدرسة لاهوتية أو حتى تتحاور مع أي نصراني في بلادكم وسوف تسمع ما هو أعظم من ذلك. وشكرا.
وكتب (عمار 2) بتاريخ 19 - 3 - 1999، الخامسة صباحا:
السلام عليكم، والله يا أخ إنك صدمتني بالسهولة والسرعة التي تغير فيها رأيك بالحكم على ملايين المسلمين الشيعة، تقول إن كنت كذلك فأنا لست منهم!
فجميع الشيعة يؤمنون بعصمة القرآن وأنه لا زيد فيه ولا نقص منه كما ذكره شيخ الطائفة، وأيضا ذكره رئيس المحدثين وأجمع عليه علماء الشيعة وهذه حقيقة واضحة. والحمد لله.
ونحن لا نطعن في جيل كامل مثلما تسمعون أو تقرؤون... فأغلب ما تقرؤه هنا يرفضه الشيعة والله شاهد على كلامي. فمثلا لاحظت أن بعض الإخوة ينقل بعض الأحاديث من كتبنا والتي تقول إن الجميع ارتدوا إلا ثلاث (كذا) وهذا الحديث غير صحيح وأنا مستعد أن أعطيكم مئة اسم من أسماء الصحابة الذين نقول إنهم كانوا شيعة ولم يرتدوا وذلك على سبيل المثال لا الحصر. فكيف تعتقدون أننا نكفر أجيال (كذا) كاملة أو حتى جيل واحد؟
وخير دليل على أننا لا نريد هدم الإسلام هو ما توصل إليه علماؤنا مع علماء الأزهر (السنة)، ولو قرأت بعض كتب الشيعة مثلا (كتاب المراجعات) على سبيل المثال وغيره لعرفت أن الشيعة لا تريد أن تشيع باقي المسلمين وأن تجعلهم يتبعون منهج أهل البيت بقدر ما نريد الاعتراف بمذهب أهل البيت من قبل إخواننا السنة، فبنفس الطريقة التي تجيز التعبد بالمذاهب الأربعة يجوز أن تكون المذاهب خمسة. وقد أصدر الأزهر فتوى بذلك، فهل ترى أن الإسلام دمر؟ بل على العكس.
وهذا خير دليل على أننا لا نريد هدم الإسلام بل توحيد الشمل والاعتصام بحبل الله.
إضافة إلى ما يطبعه الإخوة في هذه الساحة واستنتجت أنهم إما ينقلون أحاديث نادرة ومتروكة لا يؤمن الشيعة أنفسهم بها أو ينقلون آراء شاذة أجمع علماء الشيعة على رفضها سواء كانت هذه الآراء من علماء معروفين أو من غيرهم أو لا يستمعون إلى رأي الشيعة فيما يخص هذه الأحاديث وخير دليل هو حديث مصحف فاطمة فكلمة مصحف لا تعني بالضرورة قرآن (كذا) بل إنه كتاب يحتوي على مصاحف وقد كتب في هذا الموضوع هنا في الساحة فراجعوه.
إن وجدت أحاديث أو آراء تعارض القرآن فمن الطبيعي أن نأخذ بالقرآن ونضرب بتلك الأحاديث والآراء عرض الحائط، ويحزنني أن جميع الذين قرأت لهم واستمعت منهم لم يذكروا هذا الشرط الرئيسي والذي يعتبر من أهم الشروط التي تعتمدها الشيعة، فمثلا: تنقلون أن الكافي بالنسبة للشيعة هو بمثابة البخاري بالنسبة للسنة، وهذا بهتان عظيم والله (هذا ما قاله الدمشقي والألباني والسالوس و.. الخ) وأنا أرجو الإخوة الذين عندهم الكافي أن يقرؤوا مقدمته (ويشوفون) كيف أن صاحب الكافي بنفسه يقول أن نعرض أحاديثه على القرآن وأن نأخذ منها ما وافق القرآن وأن نرمي ما
أنصح بقراءة كتاب الموضوعات من الكافي والبخاري (حسب ما أذكر) للشيخ هاشم معروف الحسيني.
من أهم الافتراءات التي لاحظتها على الشيعة ما يلي:
1 - إن للشيعة قرآن (كذا) غير هذا القرآن وأنه محرف. (وأطلب من محمد أو شمس أن لا ينقلون (كذا) تلك الصفحات الطويلة، لأن علماء الشيعة أجمعوا على أن القرآن لا زيد فيه ولا نقص منه وأننا لا نؤمن بما ينقلوه (كذا) وإن كانوا يبترون بعض الكلام وينقلون ما يحلو لهم).
2 - المتعة ليست كما صورها الأخ أبو أسامة..
وأنصحه أن يراجع على سبيل المثال كتاب المسائل الفقهية للسيد فضل الله أو فتاوي السيد الخوئي رحمة الله عليه (ويشوف) اعتقادنا الصحيح في شروط المتعة.
3 - الاعتقاد أن الإمام المهدي سيظهر من السرداب... إنه سيظهر (عجل الله فرجه) في مكة حسب الروايات وإنه سيملأ الأرض عدلا وقسطا بعد أن ملئت ظلما وجورا، ونعتقد أنه في غيبة وأنه سيظهر عندما يكون الوقت المناسب والله وحده يعلم ذلك الوقت.
الرجاء مراجعة موسوعة المهدي للسيد محمد صادق الصدر (رحمة الله عليه) وهي موسوعة كبيرة تتضمن رأي الشيعة في عقيدة الحجة سلام الله عليه.
4 - اتهام أم المؤمنين عائشة بالزنى - أستغفر الله - لا يطعن الشيعة بعرض النبي - أستغفر الله - فقد برأها الله تعالى من ذلك في القرآن وراجع النقطة (1) ولاحظ اعتقادنا بما يخالف القرآن إن وجدت روايات بهذه البشاعة عندنا. نعم إننا نؤاخذ عليها خروجها على إمام زمانها وخليفتها ولكن لا نصل إلى حد الطعن بعرض الرسول.
5 - أهل السنة إخواننا، وراجعوا كتبنا لتلاحظوا أن علماءنا دائما يقولون: إخواننا من أهل السنة. نعم من يطعن بأهل البيت ليس أخ (كذا) لنا بل يكون ناصبي (كذا) والحمد لله فهذا هو رأي أهل السنة أيضا حسب ما أعرفه و... الخ.
الأخ أبو المقداد، مع احترامي وتقديري الخالص لك أخي أقول لك (لا نقاش) وهذا كلامك عندما أردت بعض الإيضاحات فيما يخص بعض الأحاديث وليس كلامي. وأرجو من الأخ شمس أن لا يجيب على كلامي لأني لا أحب أسلوبه في النقاش.
ملاحظة: أرجو من الإخوة الشيعة أن يصححوا ما نقلته إن وجد خطأ أو أن يضيفوا عليه مع الشكر الجزيل.
إن الشاة التي ذبحها إبراهيم عليه السلام نزلت إلى الأرض مع آدم، وعاشت إلى أن أراد إبراهيم أن يذبح إسماعيل عليهم السلام فأرسلها الله تعالى ليذبحها بدلا عن إسماعيل ابنه.
وكتب (الدكتور صلاح المغربي) بتاريخ 19 - 3 - 1999، العاشرة صباحا:
يا سبحان الله، نقول النجدة لهذا الافتراء على رسول الإسلام أنه يحب النساء ويبيح الزنا ويعدهم الغفران. نقول: إن الأعداء يكيلون ويتربصون بادعاء أن الزمخشري استخرج 100 خطأ نحوي في القرآن ونحن نقول شيعة وسنة؟! نقول أين ردودكم على هذا الموقع؟!
نقول هم هكذا يقولون أيعتبر تبرير (كذا) أن يقول ذلك النصارى في كنائسهم أو أن هذا كثير، هل تركه مبرر أم خلق قضايا جديدة خير من الرد؟!
والله الذي لا إله إلا هو إنه حظ النفس!
من لا يثأر لدينه ويدافع عنه فهو ما يريد إلا حظ النفس. حسبي الله ونعم الوكيل.
وكتب (محمد علي) بتاريخ 19 - 3 - 1999، الحادية عشرة صباحا:
أهلا بهذه الدعوة الحقة للأخ صلاح المغربي، لكن كما كان الجاهليين (كذا) لا يسمعون نداء الحق فإنا نجد في هذه الدنيا من لا يسمع نداء الحق.
لكن لا عليك فلنستمر للدعوة الحقة وهو الإسلام الصافي المحمدي الخالي من الأوهام والزلات النابع من منبع القدس.
وكتب (جانو 1) بتاريخ 19 - 3 - 1999، الواحدة ظهرا:
الأخ د. صلاح المغربي. مرة أخرى نشكرك على دعوتك وثق أننا نقوم بواجبنا على قدر المستطاع. ونرجو منك أن تبدأ من نفسك وتحاور وتناظر
ولك الشكر.
وكتب (دكتور صلاح المغربي) بتاريخ 20 - 3 - 1999، الواحدة والنصف ظهرا:
الأخ جان، أولا: (جرجا) أكبر مدينة، وتسمى مدينة العلم، وليست قرية.
ثانيا: هل دعوة النصارى أحق أم الرد على المنشور من الافتراءات أحق؟
إذا كان لا يجرؤ مخلوق أن يفكر في حرف من هذه الحروف وإن كان يعتقدها من النصارى فليس علينا نحوهم أي شئ ولكن الرد على الافتراء واجب، والدفاع عن الإسلام فرض أم نهرب من الفروض ونختلق حروب.
اتق الله.
وكتب (أبو محمد التيمي) بتاريخ 20 - 3 - 1999، التاسعة صباحا:
الأخ عمار، أنا مستعد أن أصدقك، بشرط أن تثبت لي أن هذا ليس تقية منك!
قلت: واستنتجت أنهم إما ينقلون أحاديث نادرة ومتروكة لا يؤمن الشيعة أنفسهم بها أو ينقلون آراء شاذة أجمع علماء الشيعة على رفضها سواء كانت هذه الآراء من علماء معروفين أو من غيرهم أو لا يستمعون إلى رأي الشيعة فيما يخص هذه الأحاديث..) وأنا أزيد خيارين آخرين: إما أنك لا تعلم معتقد الشيعة، وإما أنك تتبع التقية!
فهي وجدت وتوجد والله يقول (وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئا) وكل شبههم وادعاءاتهم رد عليها العلماء بالتفصيل (ولعلماء مصر السبق في ذلك) انظر (دفاع عن العقيدة والشريعة) للغزالي، و (التسامح بين الإسلام والنصرانية) له وشبهات حول الإسلام لمحمد قطب، وكتب أنور الجندي، وغيرها كثير.
كتب (الهوازني) في شبكة الساحة الإسلامية، بتاريخ 22 - 4 - 1999 التاسعة صباحا موضوعا بعنوان (للغيورين على الإسلام من السنة والشيعة!!!!) قال فيه:
إخوتي وأخواتي الكرام، السلام عليكم ورحمة الله، بدون أدنى تعليق إليكم هذا الموقع:
http://www.geocities.com/Athens/Cyprus/3006/arabout.html
دعونا من الجدل العقيم ولنفكر فيما يخدم ديننا وأمتنا، فهل من الممكن للسنة والشيعة الاتحاد ولو بصفة مؤقتة ضد أعداء الإسلام الحقيقيين؟
هل ممكن أن نطبق المثل القائل أنا وأخي على ابن عمي، وأنا وابن عمي على الغريب؟. انتهى.
وكتب (القطيفي الوطني) بتاريخ 22 - 4 - 1999، السابعة مساء:
جزاك الله خيرا يا أخي هوازني، فأنت عنوان المسلم الغيور. اللهم زد من أمثال هذ الرجل.
وكتب (شيبو) بتاريخ 22 - 4 - 1999، الثامنة مساء:
نعم نؤيد الأخ الهوازني فيما قال.... وكفانا فرقة وتشتيتا... ها هم اليهود يعيثون فسادا في فلسطين وهاهم إخواننا في البلقان يعانون الأمرين، وإخواننا في الفلبين، والمسلمون يعانون في كل بقاع الأرض. والمنتصر أولا وأخيرا هم أعداء الإسلام.
أنا لا أنكر أن علينا كمسلمين أن نصحح أخطاء بعض (بالموعظة الحسنة) لا بالتكفير... فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يكفر المنافقين رغم أنه يعلمهم بأسمائهم. أيضا الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قتل خالد بن الوليد رضي الله عنه أحد المشركين بعد أن تلفظ هذا المشرك بالتوحيد خوفا من السيف... قال عليه الصلاة والسلام اللهم إني أبرأ مما فعل خالد.
بل الصحابة رضوان الله عليهم جميعا كانوا يتورعون عن التكفير.
إخواني... إحذروا من التكفير ورمي البعض الآخر. وعلينا أن نقتدي بما قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه عندما سئل عن الخوارج إخوان لنا أضلوا السبيل. أنظروا كيف كانت الحكمة.
علينا (أن نكون) جميعا يدا واحدة على أعدائنا الذين صرح بهم القرآن الكريم ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم هذا والله أعلم.
وكتب (موسى العلي) بتاريخ 22 - 4 - 1999، التاسعة مساء:
الأخ الهوزاني، بعد التحية والاحترام، أحسنت كثيرا على غيرتك من أجل الإسلام وأعجبتني دعوتك وهذه من مصاديق الوحدة، والتقريب بين المسلمين، ودمت موفقا بدعاء أخيك الصغير.
وكتب (أبو الوليد) بتاريخ 23 - 4 - 1999، العاشرة صباحا:
ما أعتقده ويعتقده أهل السنة والجماعة أن خطر الروافض يفوق خطر النصارى واليهود!!
لأن النصراني عداوته ظاهرة، ولكن المصيبة بمن يتدثر برداء الإسلام وهو يطعنه ويطعن بكتابه (القرآن) وبصحب النبي وزوجاته، عليهم جميعا رضوان الله.
فالروافض هم مجوس هذه الأمة. أبو الوليد - الجهراء المحروسة.
وكتب (الهوازني) بتاريخ 23 - 4 - 1999، العاشرة والثلث صباحا:
الأخ أبو الوليد، أنا سني حتى النخاع ولكن هل اطلعت على الموقع؟.
انتظر الإجابة!! انتهى.
طبعا.. لا إجابة.. لأن وإن وجدت فهي.... السب والشتم!!
هجر توقف النقاش مع الوهابيين، والمشتركون يعترضون
كتب (موسى العلي) في شبكة هجر الثقافية، بتاريخ 28 - 12 - 1999، الرابعة صباحا، موضوعا بعنوان (حفاظا على المصلحة الإسلامية العامة، تم منع النقاشات المذهبية العقيمة في شبكة هجر؟!!)، قال فيه:
بعد تجربة الحوار المذهبي طوال الأشهر الماضية، وسلبية النقاشات المذهبية بين الشيعة والسلفيين التي أثارت البغضاء والمشاحنات بينهم على مستوى الإنترنت، وخطورتها على أرض الواقع خصوصا بين أبناء المجتمع الواحد.
وحفاظا على المصلحة الإسلامية العامة للأمة، تقرر منع النقاشات المذهبية والتاريخية العقيمة في شبكة هجر الثقافية خصوصا بين الشيعة والسلفيين!!
وسوف تكون (واحة الحوار الإسلامية) مخصصة لطرح الأفكار والعقائد الإسلامية لكل فرقة أو النقاش في الأمور الدينية ذات الهموم المشتركة، وأما قضايا نبش التاريخ الماضي، والهجوم والاستفزاز ضد معتقدات إحدى الفرق والطوائف الإسلامية فهي ممنوعة وغير مسموح بها بعد الآن في الشبكة!!
وكل أبناء طائفة لهم حرية التعبير عن معتقداتهم الدينية دون المساس بمعتقدات الآخرين.
ولإدارة الشبكة مسؤولية المحافظة على حيثية وكرامة العضو صاحب المعتقد الديني.
والمصلحة الإسلامية فوق كل اعتبار.
والله من وراء القصد، وتقبل الله الطاعات.
فكتب (الفاطمي) بتاريخ 28 - 12 - 1999، الخامسة إلا ربعا صباحا:
أخي: موسى العلي، السلام عليكم:
هل طرح مظلومية الزهراء تعتبر من المواضيع التي ذكرتها؟؟
ملاحظة: هل تنظرون إلى ثورة الإمام أبي عبد الله الحسين سلام الله عليه بنفس هذا المنظار؟
حبيب ألبي، وما زلت كبيرا.
فكتب (موسى العلي) بتاريخ 28 - 12 - 1999، الخامسة صباحا:
حبيب ألبي فاطمي، قلنا لكم يا ابن عمنا، النقاشات العقيمة والتي تثير البغضاء والعداء وهي التي لها نتائج سلبية!! على المجتمع، وأما ذكر المناسبات الدينية فعندما تحل علينا اطرح ما لديك من اعتقاد عن مظلومية سيدتنا الزهراء سلام الله عليها، أو فلسفة ثورة الإمام الحسين أو استشهاده أو غيرها من القضايا التي يكتنزها فكر أهل البيت سلام الله عليهم.
وكتب (الفاطمي) بتاريخ 28 - 12 - 1999، الخامسة والربع صباحا:
أخي العزيز ولد عمي، لا تزعل، أولا: طرح مظلومية الزهراء (سلام الله عليها) ليس من المواضيع العقيمة، لأن البعض يظن أن غضبها كان لابن عمها لأنه لم يستلم الخلافة ولهذا غضبت؟؟
فالقضية هي إثبات حقها (عليها السلام) وليست الطعن في أي كان، والبعض يطعن فيها للدفاع عن غيرها وحفاظا على كرامة غيرها متناسيا
(السلام عليك يا رسول الله عني وعن ابنتك النازلة في جوارك والسريعة اللحاق بك، قل يا رسول الله عن صفيتك صبري ورق عنها تجلدي، فقد استرجعت الوديعة وأخذت الرهينة، أما حزني فسرمد، وأما ليلي فمسهد، وستنبئك ابنتك بتضافر أمتك على هضمها، فاحفها بالسؤال واستخبرها الحال.) وأيضا: فكل موضوع يمكن أن يندرج تحت مسماك (العقيمة) حتى ولو كان طرح أفكار خاصة بأية طائفة كانت؟ ألا تنظر إلى ما قاله الحربي في موضوع لا يخصه (إسال عمار).
وكتب (الحربي) بتاريخ 26 - 12 - 1999، العاشرة صباحا:
وأرجو أن تكون موفقا بقولك هذا،،، والله يعينك على اختلاف آرائنا.
وكتب (موسى العلي) بتاريخ 28 - 12 - 1999، الخامسة والنصف صباحا:
أخي العزيز الفاطمي، بعد التحية والاحترام.
من قال لك إنني لا أوافقك في هذه المظلومية؟! ووجود توقيعك شاهد حي على ذلك.
أنا لا أريد أن تطرح هذه المواضيع للمناقشة في شبكة هجر!! لنا عقيدتنا في ذلك ولهم عقيدتهم كذلك!!
ونحن ننظر إلى المصالح والمفاسد التي تترتب على هذه النقاشات يا ابن عمي العزيز.
فكتب (الفاطمي) بتاريخ 28 - 12 - 1999، السادسة إلا ربعا صباحا:
أخي العزيز، وهل تستطيع أن ترضيهم؟؟ فما زالت آراؤهم فينا وتكفيرنا لم ولن تتغير إلا أن تقول إن الزهراء (عليها السلام) كانت مخطئة (حاشا لها) في طلبها لإرثها، وغضبها أيضا، وأيضا لن يرضوا بهذا إلا أن نتنازل عن عقائدنا!!
عموما: أرجو أن تكون موفقا في قرارك هذا.
وكتب (عربي 1) بتاريخ 28 - 12 - 1999، السادسة صباحا:
بارك الله في جهودكم وأيدكم لما فيه الخير للإسلام والمسلمين، بالنسبة للمنع أقول أنتم أعلم وأفهم وأكثر خبرة مني، وكم أتمنى أن أرى نقاشا بين علماء السنة والشيعة سواء كان تاريخيا أو ما شاكل بطريقة الحوار الدائر في الاستثنائية، كم أتمنى أن أراه كذلك، حوارا هادفا مفيدا و و و و بالطبع هذا لا يعني أن الإخوة جزاهم الله ألف خير ليسوا كذلك. ولكم مني أجمل التحيات. وعظم الله أجوركم باستشهاد أمير المؤمنين عليه السلام.
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين المعصومين.
قال الإمام الصادق عليه السلام: حدثوا عنا ولا حرج، رحم الله من أحيا أمرنا.
وكتب (موسى العلي) بتاريخ 28 - 12 - 1999، السادسة والثلث صباحا:
أخي العزيز عربي 1، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. أشكرك أخي كثيرا على تفهمك لهذا الموضوع الحساس، وكما قلت أن ما يدور في واحة الحوار الاستثنائية نموذج رائع للحوار العلمي وإنشاء الله تتطور اللقاءات العلمية بين المتخصصين في التاريخ والدين وتكون هنالك محاور للحوار المفيد في الاستثنائية، وأشكرك أخي العزيز.
وكتب (عربي 1) بتاريخ 28 - 12 - 1999، السادسة والنصف صباحا:
الأخ العزيز والغالي الفاطمي، أخي العزيز كما تعلم أن مظلومية الزهراء عليها السلام ستبقى خالدة وإن جهدوا في طمس هذه المظلومية كما فعلوا في بيت الأحزان.
ولكن وكما أعتقد عندما (على سبيل المثال) يضع أحد الإخوة موضوعا فيه هجوما عنيفا (كذا) على معتقد الطرف الآخر (أقصد عنيفا)، هنا تأتي المهاترات في الردود وهذا ما لا يريده الأخ الفاضل موسى العلي، فلو على سبيل المثال وضعنا موضوعا يحتوي على مظلومية الزهراء ويشرح ما وقع لها بعد وفاة الرسول الأعظم (بأبي هو وأمي) في طريقة غير مباشرة ولا تحتوي على أمور تثير الطرف الآخر إلى السب أو اللعن أو ما شاكل، هنا قد نصيب الهدف من الموضوع، ويصل الطرف الآخر إلى التفكر في هذه المظلومية فالتفكر هو الهدف، لأن الموضوع الذي يثير الغضب سيجعله فاقدا لعقله.
قال الإمام الصادق عليه السلام: حدثوا عنا ولا حرج، رحم الله من أحيا أمرنا.
وكتب (كميل) بتاريخ 28 - 12 - 1999، الثامنة صباحا:
عزيزي، متى شتمنا أحد (كذا) في هذه الصفحة؟!
ألا ترى أن كل ما نفعله هو نقل ما في كتب القوم من الحجج والأدلة التي هم في غفلة عنها؟ بالإضافة لذلك نؤيد رأينا بالدليل العقلي.
الأخ موسى:
وفقكم الله يا أخي ولكن اسمح لي بأن لا أكون موافقا معكم في هذه الفكرة، نحن نشتم ونكفر في كل مكان في صفحات الإنترنت السلفية، ولا نعطى حتى فرصة الدفاع عن أنفسنا وإبداء رأينا، ولي شخصيا تجربة سابقة في صفحة سوالف، فبعد أن أعيتهم الحجة منعوني من الدخول مع أني والله الشاهد لم أشتم ولم أسئ الأدب مع أحد منهم، بل تحملت سبابهم وشتمهم وتكفيرهم، منعوني وكل ذنبي أني نقلت مما في كتبهم مع بعض الاستدلالات العقلية، هل من العدل أن نمنع هنا أيضا؟
وكتب (محيي الدين) بتاريخ 28 - 12 - 1999، العاشرة صباحا:
الأخ موسى العلي، الأخوة الأعزاء، سلام الله عليكم ورحمته وبركاته:
ثانيا: لن نكون ولن نشارك (سنة أو شيعة) بأي حال من الأحوال في شخصية لكع بن لكع التي تحدث عنها سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام.
إن العقيدة واحدة أيها الأخوة وإن اختلف المذهب، وصدقوني أن الحديث عن آل البيت المكرمين عليهم السلام جميعا بشكل منافي للآداب - الخاصة بآل البيت على الاستثناء - أو مجرد الاجتهاد في سلوكياتهم وتصرفاتهم بلا علم هو ضرب من ضروب محاربة هذه العقيدة في مقتل لا يستفيد منه سوى أعداء هذه الأمة (المغلوبة في هذا الزمان على أمرها).
وسأكرر مرة ثانية إذا سمحتم لي عبارة قالها (ستان وود كب) في كتابه: (المسلمون في تأريخ الحضارة):
وآخر العوامل التي أدت إلى تقدم الحضارة في الفترة العربية الإسلامية هو إسلام الناس أنفسهم لدين جامع، وتكريس الدين لعامة الناس، ولقد سما الإسلام بمعتنقيه فوق مشاعر السلالة أو اللون، مشيدا بذلك صرحا من الإخوة مثمر باسم الله. ويتطلب تأسيس الحضارات قوى توحيد وتجميع، وكلما كانت القوة أقدر على التوحيد والتجميع كلما كانت الحضارة أكثر ثباتا.
هذا كلام كاتب ومؤرخ نصراني غربي ينبه به بني جلدته من وصولنا إلى التوحيد والتجميع عن طريق إسلام الناس لدين جامع وليس عن طريق إسلام
فما الداعي أن نهدر الوقت والمجهود في الدفاع عن ذاتنا بعد أن أعيانا طرح قضايانا وهوجم في طرحها من هوجم، وسفه فيها من سفه، وآثر فيها التراجع من آثر، ليكن الحوار كما قال الأخ موسى العلي مبنيا على اختيار موضوع أو موضوعين إسلاميين حتى وإن كانا مذهبيين، لتتم فيها الحوارات
الأخ موسى العلي، إني أتضامن معك وفي انتظار مواضيع المحاورين التي ستوافق على طرحها ليتم مناقشتها بجد وعقلانية لنصل على الأقل لحافة الحضارة، والله من وراء القصد.
وكتب (عربي 1) بتاريخ 28 - 12 - 1999، الحادية عشرة صباحا:
الأخ العزيز كميل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخي: الله يشهد على ما أقول أني لم أقل أو لم أتجرأ، أو حتى لم أفكر ولو للحظة، أن إخواني الشيعة المحبين المتواجدين هنا يسبون، أو حتى يلفظون بالكلمات التي لم يعلمنا بها أهل البيت سلام الله عليهم. وإنما أردت قضية الزهراء سلام الله عليها فقط وفقط، حيث قال الأخ العزيز موسى العلي (كما فهمت حوارهم والعنوان) (وأما ذكر المناسبات الدينية فعندما تحل علينا اطرح ما لديك من اعتقاد عن مظلومية سيدتنا الزهراء سلام الله عليها) وأنا بدوري طرحت رأيي في كيفية الوضع لا أن أبترها من الأساس، وما دفعني إلى إدلاء رأيي إلا ما حصل قبل فترة حوالي (4 شهور أو ثلاثة شهور) عندما وضع أحد الإخوة مظلومية الزهراء عليها السلام، فما لبث إلا قليلا إلا والموضوع غير موجود، فعمل ضجة كبيرة و و و و..
أذكر قبل فترة أيضا عندما كنت أشارك هنا في هجر أن جاءت أخت وسألت عن مظلومية الزهراء عليها السلام لتتأكد، والحمد لله خرجت الأخت بنتيجة (بغض النظر عن التصديق) رغم أن الردود من إخواننا السنة كانت ليست بالشئ القليل، ولكن، جزى الله الإخوة خيرا فقد أقاموا الحق وأزهقوا الباطل.
وأخيرا أيها الإخوة لنقرأ العنوان الذي وضعه الأخ موسى العلي مرة أخرى (حفاظا على المصلحة الإسلامية العامة، تم منع النقاشات المذهبية العقيمة في شبكة هجر؟!!) قال العقيمة وليست الهادفة، أي أن النقاشات المذهبية الهادفة غير ممنوعة. (هذا ما فهمته من العنوان).
وأنا أتقدم بالاعتذار إن كنت قد - لا سمح الله - أسأت إلى أحد الإخوة أو حتى لمحت بالإساءة. والزهراء سلام الله عليها فوق كل كرامة ولا يهمني إن رضوا أو لم يرضوا. والسلام عليكم.
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين المعصومين.
قال الإمام الصادق عليه السلام (حدثوا عنا ولا حرج، رحم الله من أحيا أمرنا).
وكتب (موسى العلي) 28 - 12 - 1999، الثانية ظهرا:
الأخ العزيز كميل، بعد التحية والاحترام، مع احترامي وتقديري لشخصكم الكريم ولمواضيعكم الجادة إلا أننا لم نمنعكم ولن نمنعكم من الدفاع عن عقيدتكم، والدفاع حق مشروع لكل شخص خصوصا في هجر، ولكننا لن نقبل الهجوم على عقيدتهم ومقدساتهم سواء في مناقشة صحاحهم أو في عدالة الصحابة أو في معرفة إمام زمانهم وغيرها من الأمور!!
يا أخي الكريم أنا ما زلت أدخل حتى الآن في مواقعهم بأسماء مجهولة وأدافع عن عقيدتي وأوضح لهم وتمسح وتحذف ردودي ولا يريدون معرفة الحقيقة!!
والحمد لله أننا ألقينا عليهم الحجة في إيضاح بعض الشبهات من أيام الساحة العربية حتى الآن!!
ما ذنبنا نحن! وماذا نفعل لهم؟
إذا كانوا لا يريدون معرفة وجهة نظرنا في اتهامهم لنا!! هم يريدون تكفير الشيعة وإخراجهم من ربقة الإسلام؟!
ومهما حاولت معهم فأنت في نظرهم ليس بمسلم ولا يمكن الالتقاء والتعايش معك!! وإن تحاورت معهم وإن ألقيت عليهم الحجة وإن أعطيتهم الدليل والبرهان، أنت أنت!! لأنهم ما زالوا ينظرون إليك هذه النظرة ويريدونك تنشغل معهم إلى ما لا نهاية في النقاشات العقيمة!!
أنت في نظرهم رافضي سليل عبد الله بن سبأ اليهودي!! حتى لو أثبت لهم العكس وبالدليل أنت أنت في نظرهم، ولن تتغير عندهم إطلاقا حتى تتبع ملتهم!!
نحن بحاجة إلى التنظير، وطرح فكرنا إلى العالم بالمنطق العلمي لا الانشغال بهذه النقاشات العقيمة معهم!!
فكتب (الفاطمي) بتاريخ 28 - 12 - 1999، الثانية والنصف ظهرا:
إذا كان... من... فالسكوت...
وكتب (مؤمن قريش) بتاريخ 28 - 12 - 1999، الثالثة ظهرا:
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. إنا لله وإنا إليه راجعون.
وكتب (الفاطمي) بتاريخ 28 - 12 - 1999، السادسة مساء:
قالوا وقالوا.. ثم قالوا، وماذا قالوا..
قالوا: مسموح أن تحكي.
كيف سأحكي أين سأحكي، وأنا منذ العهد التركي مدني في زمن مكي.
صخر يأمرني بالتقوى وأبو لهب يضع الفتوى، وأبو جهل يلعن شركي؟!
نعم أخي الألمعي
ويقولون إحكي، وهل نحكي عمن يظلمني عمن يقهرني عمن يحرقني؟