الصفحة اللاحقةالصفحة السابقة

شبكة الإمامين الحسنين (ع)للتراث الإسلامي

 

قال علي (ع): (بشّر نفسك إذا صبرت بالنجح والظفر)(5).

 [17] أَدَبُ الكبيرِ من التَّعبْ            كَبُرَ الكبيرُ عن الأَدَبْ

 قال عليّ (ع): (من لم يتعلّم في الصغر, لم يتقدّم في الكبر)(6).

 [18] إذا استغنيتَ عن شيءٍ فَدَعْه        وخُذْ ما أنتَ محــتاجٌ إليـه

 قال علي (ع): (ما استغنيت عنه خير ممّا استغنيت به)(7).

 [19] إذا الضيفُ جاءَكَ فابسمْ له        وقرِّبْ إلــيه وشيكَ القِرى

 نلمس هذا المعنى في قول عليٍّ (ع): (بالبِشر وبسط الوجه يحسن موقع البذل)(8).

 [20] إذا العضو لم يؤلمك إلاّ قَطعتَه        على مضضٍ لم تبقِِ لحماً ولا دما

 قال علي (عليه السّلام): (نصف العاقل احتمال ونصفه تغافل)(9).

 [21] إذا العودُ لم يُثمرْ وإن كان شعبةً         من المثمراتِ اعتدَّهُ الناسُ في الحَطبْ

 قال علي (عليه السّلام): (ولد السوء يَعُرُّ السَّلَفَ, ويُفسد الخَلَفَ)(10).

يَعُرُّ: يلطّخ.

ــــــــــــــــ

(1) نفسه: 4 / 343.

(2) نفسه: 4 / 105.

(3) شرح نهج البلاغة: ‌18 / 112.

(4) الغرر: 3 / 375.

(5) نفسه: 3 / 267.

(6) نفسه: 5 / 401.

(7) نفسه: 6 / 78.

(8) نفسه: 3 / 232.

(9) نفسه: 6 / 173.

(10) نفسه: 6 / 222.

 


الصفحة 14

 

[22] إذا المرءُ لم يخزنْ عليه لسانَهُ       فليس على شـيء سواه بخَزّانِ

 قال علي (ع): (اختزن لسانك كما تخزن ذهبك وورقك)(1).

 [23] إذا المرءُ لم يَدْنَسُ من اللّؤمِ عرضُه       فكــــــلُّ رداءٍ يرتـديه جميـلُ

 قال علي (ع): (من اللّؤم أن يصون الرجل ماله ويبذل عرضه)(2).

 [24] إذا المرءُ لم يحفظْ ذِماماً لقومِهِ      فأحْجِ بــه أن لا يفـي بضمانِ

الحَجْو: الظنّ احجُ به: ظُنّ.

 قال علي (ع): (لم يتّصف بالمروءة ‌من لم يرع ذمّة‌ أوليائه)(3).

 [25] إذا المرءُ أفشى سرَّه بلسانِهِ      ولامَ علـيه غيرَه فهو أحمقُ

 قال علي (ع): (سرّك سرورك إن كتمته, وإن أذعته كان ثبورك)(4).

 [26] إذا المرءُ أولاكَ الهوانَ فأوْلِهِ      هواناً, وإن كانت قريباً أواصِرُهْ

 قال علي (ع): (تكبّر الدنيء يدعو إلى إهانته)(5).

 [27] إذا ما المرءُ لم يَقنعْ بعيشٍ      تَقنَّعَ بالمذلّـــةِ والصَّغـارِ

 قال علي (ع): (من لم يقنع بما قُدّر له تعنّى)(6).

[28] إذا المرءُ لم يمدحْهُ حسنُ فعالِهِ      فمدّاحُهُ يهذي وإن كان مفصِحا

 قال علي (ع): (جميل الفعل ينبئ عن طيب الأصل)(7).

[29] إذا امتحنَ الدُّنيا لبيبٌ تكشفّتْ       له عن عدوٍّ في ثيابِ صديقِ

 قال علي (ع): (إنّما الدنيا شَرَك وقع فيه من لا يعرفه)(8). 

[30] إذا أنا لم أنفعْ خليــلي بودِّه        فإنّ عدوّي لا يضرّهم بُغضي

 نظير ذلك ما قاله علي (ع): (إذا نَبَت الودّ وَجَب الترافد والتعاضد)(9).

[31] إذا أنت لم تشربْ مراراً على القـَذى        ظمئتَ, وأيّ الناسِ تَصفو مشاربُهْ؟!

 قال علي (ع): (ينبغي لمن عرف الزمان أن لا يأمن الصروف والغِيَر)(10).

ــــــــــــــــــ

(1) نفسه: 2 / 180.

(2) نفسه: 6 / 27.

(3) نفسه: 5 / 95.

(4) نفسه: 4 / 141.

(5) نفسه: 4 / 319.

(6) نفسه: 5 / 219.

(7) نفسه: 3 / 369.

(8) نفسه: 3 / 76.

(9) نفسه: 3 / 173.

(10) نفسه: 6 / 443.

 


 الصفحة 15

 [32] إذا أنتَ لم تزرعْ وأبصرتَ حاصداً        ندمتَ على التفريطِ في زمنِ البذرِ

 قال علي (ع): (من أطاع التواني أحاطت به الندامة)(1).

 [33] إذا أنت عِبتَ الأمرَ ثمَّ أتيتَه        فأنتَ ومَن تزري عليه سواءُ

 قال علي (ع): (أكبر العيب أن تعيب ما فيك مثله)(2). 

[34] إذا أنتَ أكرمتَ الكريمَ مَلَكـْتَهُ        وإن أنـتَ أكرمتَ اللّئيمَ تمرّدا

 قال علي (ع): (احذروا صولة الكريم إذا جاع, واللّئيم إذا شبع)(3).

 قال ابن أبي الحديد عند شرحه لهذا القول الشريف:

ليس يعني بالجوع والشبع ما تعارفه الناس, وإنّما المراد احذروا صولة الكريم إذا ضِيمَ وامتهن, واحذروا صولة اللّئيم إذا أُكرم, ومثل المعنى الأوّل قول الشاعر:

لا يصبر الحرُّ تحت ضــيمٍ        وإنّمـا يصبر الحمـار

ومثل المعنى الثاني قول أبي الطيّب: إذا أنتَ أكرمتَ الكريمَ ملكْتَه(4).

 [35] إذا بلغ الرأي النصيحةَ فاستعِنْ      بعزمِ نصـيحٍ أو مشورةِ حازمِ

 قال علي (ع): (من استبدّ برأيه هلك, ومن شاور الرجال شاركها في عقولها)(5). 

[36] إذا تاه الصّديقُ عليك كِبْراً      فِتِهْ كِبْراً على ذاكَ الصديقِ

 قال علي (ع): (من تكبَّر حُقِّر)(6). 

[37] إذا تضايقِ أمرٌ فانتظرْ فرجاً       فأضيقُ الأَمْرِ أدناه إلى الفَرَجِ

 

قال علي (ع): (أقرب ما يكون الفرج عند تضايق الأمر)(7). 

[38] إذا تمَّ أمرٌ بدا نقصُهُ        توقّعْ زوالاً إذا قيل: تَمّ!

 قال علي (ع): (لكلّ شيءٍ من الدنيا انقضاءٌ وفناء)(8).

 [39] إذا جازيتَ بالإحسانِ قوماً        زجرتَ المذنبين عن الذُّنوبِ

 قال علي (ع): (افعل المعروف ما أمكن وازجر المسيء بفعل المحسن)(9).

ـــــــــــــــــ

(1) نفسه: 5 / 445.

(2) شرح نهج البلاغة: 19 / 269.

(3) نهج البلاغة: ح : 49.

(4) شرح نهج البلاغة: م 4 / 265.

(5) شرح نهج البلاغة: 18 / 382.

(6) الغرر: 5 / 140.

(7) نفسه: 2 / 460.

(8) نفسه: 5 / 17.

(9) نفسه: 2 / 183.

 


 الصفحة 16

 

[40] إذا حدّثتك النفـسُ أنـَّكَ قادرٌ     على ما حوت أيدي الرِّجال فكذّبِ

 

قال علي (ع): (أكثر مصارع العقول تحت بروق المطامع)(1). 

[41] إذا خنتم بالغيب عهدي فما لكم      تدلّون إدلال المقيم على العهد؟!

 قال علي (ع): (إيّاك أن تهمل حقّ أخيك اتّكالاً على ما بينك وبينه فإنّه ليس لك بأخ من أضعت حقّه)(2). 

[42] إذا رأيت نُيوبَ اللّيثِ بارزةً        فلا تظننّ أنّ اللّيـثَ مبتسمُ

 قال علي (ع): (لا تغترنّ بمجاملة العدوّ فإنّه كالماء وإن اُطيل إسخانه بالنار لا يمتنع من إطفائها)(3). 

[43] إذا ساء فعلُ المرءِ ساءتْ ظنونُهُ       وصدَّقَ ما يعتـــادُهُ مِنْ تَوَهُّمِ

 قال علي (ع): (شرُّ الناس من لا يثق بأحد لسوء ظنّه, ولا يثق به أحد لسوء فعله)(4). 

[44] إذا سَكَتَ الإنسانُ قلّتْ خصومُهُ        وإن أضجعته الحـادثاتُ لجنبهِ

 قال علي (ع): (من لزم الصمت أمن المقت)(5). 

[45] إذا شئتَ ان تبلو امرأً كيف طبعُهُ        فدعـْهُ وسائلْ قبلها كيف أصلُهُ

 قال علي (ع): (إذا كرم أصل الرجل كرم مغيبه ومحضره)(6).

 [46] إذا شئت يوماً أن تسودَ عشيرةً        فبالحلمِ سُدْ لا بالتـسرّعِ والشَّتمِ

 قال علي (ع): (بالاحتمال والحلم يكون لك الناس أنصاراً وأعواناً)(7). 

[47] إذا صافى صديقُكَ من تعادي        فقد عــادكَ وانقطعَ الكلامُ

 قال علي (ع): (لا تتّخذنَ عدوّ صديقك صديقاً فتُعاديَ صديقك)(8).

 [48] إذا ضاقَ صدرُ المرءِ لم يصفُ عيشُهُ        وما يســـتطيبُ العيشَ إلاّ المسامحُ

 قال علي (ع): (من عامل الناس بالمسامحة استمتع بصحبتهم)(9).

 [49] إذا ضاقَ صدرُ المرءِ عن كتمِ سرِّهِ         فصـدرُ الذي يستودعُ السِّرَّ أضيقُ

ـــــــــــــــــ

(1) شرح نهج البلاغة: 19 / 41.

(2) الغرر: 2 / 302.

(3) نفسه: 6 / 292.

(4) نفسه: 4 / 178.

(5) نفسه: 5 / 288.

(6) نفسه: 3 / 188.

(7) نفسه: 3 / 231.

(8) نفسه: 6 / 306.

(9) نفسه: 5 / 384.

 

الصفحة اللاحقةالصفحة السابقة