طآئفة من روائع امثاله
[ 209 ] من ظنّ بك خيرا فصدّق ظنّه . لا تظنّنّ بكلمة خرجت من أحد سوءا و أنت تجد لها في الخير محتملا . أسوأ الناس حالا من لم يثق بأحد لسوء ظنّه ، و من لم يثق به أحد لسوء فعله . ليس من العدل القضاء بالظنّ على الثقة . سوء الظن يدوي القلوب [ 1 ] و يتّهم المأمون ، و يوحش المستأنس ، و يغيّر مودّة الإخوان . ما المجاهد الشهيد في سبيل اللّه بأعظم أجرا ممّن قدر فعفّ . لكاد العفيف أن يكون ملاكا من الملائكة . العفو زكاة الظفر . أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة . أستر عورة أخيك و اغتفر زلة صديقك . عليك بالصدق في كل أمورك . لا سوأة أسوأ من الكذب . الكذّاب يخيف نفسه و هو آمن . علامة الإيمان أن تؤثر الصدق حيث يضرّك على الكذب حيث ينفعك . جانبوا الكذب فإن الصادق على منجاة و كرامة ، و الكاذب على شفا مهواة و هلكة .
[ 1 ] يدوي : يصيب بالداء . [ 210 ] الكذّاب و الميت سواء ، لأن فضيلة الحي على الميت الثقة به ، فإذا لم يوثق بكلامه فقد بطلت حياته . إن كنت صادقا كافيناك ، و إن كنت كاذبا عاقبناك . لا يصلح الكذب في جدّ و لا هزل ، و لا في أن يعد أحدكم صبيّه ثم لا يفي له . إنّ الكذب يهدي الى الفجور . خير المقال ما صدقته الفعال . إنّ من عدم الصدق في منطقه فقد فجع بأكرم أخلاقه . ما السيف الصارم في كفّ الشجاع بأعزّ له من الصدق . أقبح الصدق ثناء المرء على نفسه . ذمّتي بما أقول رهينة . اعتصموا بالذمم . لا تغدرنّ بذمّتك و لا تخيسنّ بعهدك و لا تختلنّ عدوّك . أوفوا إذا عاقدتم ، و اعدلوا إذا حكمتم ، و لا تفاخروا بالآباء . لا تكن ممن ينهى و لا ينتهي ، و يأمر بما لا يأتي ، و يصف العبرة و لا يعتبر ، فهو على الناس طاعن و لنفسه مداهن . لا تصحب المائق [ 1 ] فإنه يزيّن لك فعله و يودّ أن تكون مثله . لا صديق لمتلوّن ، و لا وفاء لكذوب ، و لا راحة لحسود ، و لا مروءة لدنيء . انتهزوا فرص الخير .
[ 1 ] المائق : الأحمق . [ 211 ] إفعلوا الخير و لا تحقروا منه شيئا ، فإنّ صغيره كبير و قليله كثير . قولوا الخير تعرفوا به ، و اعملوا الخير تكونوا من أهله . الساعي بالخير كفاعله . أما الساعي بالشرّ و محاربة الخير فهو عدوّ اللّه و البشر . و لا يقولنّ أحدكم إن أحدا أولى بفعل الخير منّي ، فيكون و اللّه كذلك . إذا تحرّكت صورة الشر و لم تظهر ولّدت الفزع ، فإذا ظهرت ولّدت الألم . و إذا تحرّكت صورة الخير و لم تظهر ، ولّدت الفرج ، فإذا ظهرت ولّدت اللذة . من اعتدل يوماه فهو مغبون . الكيّس من كان يومه خيرا من أمسه . من اعتدل يوماه فهو مغبون . من منّ بمعروفه أفسده . لا يزهّدنّك في المعروف من لا يشكر لك . أهل المعروف إلى اصطناعه أحوج من أهل الحاجة إليه . لا تستصغر شيئا من المعروف قدرت على اصطناعه إيثارا لما هو أكثر منه ، فإن اليسير في حال الحاجة أنفع من الكثير في حال الغنى عنه . فاعل الخير خير منه ، و فاعل الشرّ شرّ منه . لا تعمل الخير رياء و لا تتركه حياء . من لا يعرف الخير من الشر فهو بمنزلة البهيمة . لن يضيع اللّه أجر من أحسن عملا . [ 212 ] أطلبوا الخير و أهله ، و اعلموا أنّ خيرا من الخير معطيه ، و شرا من الشرّ فاعله . ما من يوم يمرّ على ابن آدم إلا قال له : أنا يوم جديد ، و أنا عليك شهيد ، فقل فيّ خيرا و اعمل خيرا فإنك لن تراني بعد أبد قال في صفة الإنسان الشريف : ينوي كثيرا من الخير ، و يعمل بطائفة منه ، و يتلهّف على ما فاته كيف لم يعمل به . و قال فيه أيضا : قد ألزم نفسه العدل ، يصف الحقّ و يعمل به . لا يدع للخير غاية إلا أمّها و لا مظنّة إلاّ قصدها . أحصد الشرّ من صدر غيرك بفعله من صدرك . من استحسن القبيح كان شريكا فيه . إذا أردت أن تعرف طبع الرجل فاستشره ، فإنك تقف في مشورته على عدله و جوره ، و خيره و شرّه . ليس في البرق الخاطف مستمتع [ 1 ] لمن يخوض في الظلمة . إقبل عذر من اعتذر اليك ، و أخّر الشرّ ما استطعت . ليكن أمر الناس عندك في الحق سواء . من تعدّى الحقّ ضاع مذهبه . من صارع الحقّ صرعه . لا يؤنسنّك إلاّ الحقّ و لا يوحشنّك إلا الباطل .
[ 1 ] مستمتع : متعة . [ 213 ] أ لا و إنه بالحقّ قامت السماوات و الأرض . ما شككت في الحق مذ رأيته . اتبعوا الحق و أهله حيث كانوا . لا تزيدنّي كثرة الناس حولي عزّة ، و لا تفرّقهم عني وحشة ، و ما أكره الموت على الحق . ليس من طلب الحقّ فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركه . من طلب عزّا بباطل أورثه اللّه ذلاّ بحقّ من استثقل الحقّ أن يقال له أو العدل أن يعرض عليه ، كان العمل بهما أثقل عليه . لنا حقّ فإن أعطيناه و إلاّ ركبنا أعجاز الإبل و إن طال السّرى . لا تستوحشوا في طريق الهدى لقلّة من يسلكه . إعملوا في غير رياء . للمرائي ثلاث علامات : ينشط إذا رأى الناس ، و يكسل إذا كان وحده ، و يحبّ أن يحمد في جميع أحواله ليكن دنوّك من الناس لينا و رحمة . عاتب أخاك بالإحسان اليه و اردده بالإنعام عليه . صل من قطعك ، و أعط من حرمك ، و أحسن إلى من أساء إليك ، و قل الحقّ و لو على نفسك . أزجر المسيء بثواب المحسن . [ 214 ] إن لم تكن حليما فتحلّم ، فإنه قلّ من تشبّه بقوم إلا أوشك أن يكون منهم . ليس جزاء من سرّك أن تسوءه . ما ظفر من ظفر الإثم به ، و الغالب بالشرّ مغلوب . من أساء خلقه عذّب نفسه . كفى بحسن الخق نعيما . لا تعدنّ عدة تحقّرها قلة الثقة بنفسك ، و لا يغرّنّك المرتقى السهل إذا كان المنحدر وعرا . إرحم ترحم . قل الخير تذكر بخير . اجتنب الغيبة فإنها إدام كلاب النار . ليرأف كبيركم بصغيركم . من وعظ أخاه سرا فقد زانه ، و من وعظه علانية فقد شانه . عليكم بكلمة الحق في الرضا و الغضب ، و بالعدل على الصديق و العدوّ . سامع الغيبة أحد المغتابين . الغيبة جهد العاجز . نظر الإمام إلى رجل يغتاب آخر عند ابنه الحسن ، فقال : يا بنيّ ، نزّه سمعك عنه ، فإنه نظر إلى أخبث ما في وعائه فأفرغه في وعائك . إمحض أخاك النصح و ساعده على كل حال ، و لا تصرم أخاك على ارتياب و لا تقاطعه دون استعتاب فلعلّ له عذرا و أنت تلوم . [ 215 ] الويل كل الويل لمن استحسن لنفسه ما يكرهه لغيره ، و أزرى على الناس بمثل ما يأتي . ليس بعاقل من انزعج من قول الزور فيه ، و لا بحكيم من رضي بثناء الجاهل عليه . من تجرّأ لك تجرّأ عليك . من مدحك بما ليس فيك من الجميل و هو راض عنك ، ذمّك بما ليس فيك من القبيح و هو ساخط عليك . عجبا لمن قيل فيه الخير و ليس فيه كيف يفرح و عجبا لمن قيل فيه الشر و ليس فيه كيف يغضب لتكن معرفتك بنفسك أوثق عندك من مدح المادحين لك . من استحيا من الناس و لم يستحي من نفسه فليس لنفسه عنده قدر رأس العلم الرفق . ما كان الرفق في شيء إلا زانه . و إنّ غائبا يحدوه الجديدان الليل و النهار لحريّ بسرعة الأوبة [ 1 ] . طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس . من نظر في عيوب الناس فأنكرها ثم رضيها لنفسه فذاك الأحمق بعينه . من نسي زلله استعظم زلل غيره ، و من تكبّر على الناس ذلّ . و كفى بالمرء جهلا أن لا يعرف قدره .
[ 1 ] يحدوه : يسوقه . الأوبة : الرجوع . [ 216 ] الجاهل بقدر نفسه يكون بقدر غيره أجهل . من عرف نفسه فقد عرف ربّه . هلك امرؤ لم يعرف قدره . أنظر وجهك كل وقت في المرآة ، فإن كان حسنا فاستقبح أن تضيف اليه فعلا قبيحا و تشينه به . و إن كان قبيحا فاستقبح أن تجمع بين قبيحين الإنسان مرآة الانسان ، يتأمله و يسدّ فاقته . إذا كان في رجل خلّة رائقة فانتظروا أخواتها [ 1 ] . شراركم المشّاؤون بالنميمة ، المفرّقون بين الأحبّة ، المبتغون للأبرياء المعايب . لا سؤدد مع انتقام ، و لا صواب مع ترك المشورة . لا أقبل شهادة الفاسق إلاّ على نفسه . إذا حيّيت بتحيّة فحيّ بأحسن منها . و إذا أسديت إليك يد فكافئها بما يربي عليها ، و الفضل في ذلك للبادي . إذا بلغ المرء من الدنيا فوق قدره ، تنكّرت للناس أخلاقه . إذا رفعت أحدا فوق قدره ، فتوقّع منه أن يحطّ منك بقدر ما رفعت منه لا تشمت بالمصائب و لا تدخل في الباطل و لا تخرج من الحق . لا تفرح بسقطة غيرك ، فإنك لا تدري ما تتصرّف الأيام بك [ 1 ] الخلة : الخصلة . [ 217 ] أكرم نفسك عن كل دنيّة . لا يأبى الكرامة إلا حمار . من كفّارات الذنوب العظام إغاثة الملهوف و التنفيس عن المكروب . من عزّى الثكلى فقد أظلّه اللّه في ظلّ عرشه . أدّب اليتيم بما تؤدب به ولدك . ساووا ضعفاءكم في مآكلكم . لا يطمع قريبك في حيفك [ 1 ] و لا ييأس عدوّك من عدلك . لا تصحبنّ في سفر من لا يرى لك من الفضل عليه مثل ما يرى له من الفضل عليك . إنّ مشي الماشي مع الراكب مفسدة للراكب و مذلّة للماشي . لا تسارّ أحدا في مجلسك ، و إن غضبت فقم ، و لا تقضينّ و أنت غضبان . ألا فاعملوا في الرغبة كما تعملون في الرهبة . إذا طرقك إخوانك فلا تدّخر عنهم ما في البيت ، و لا تتكلّف لهم ما وراء الباب . شرّ الإخوان من تكلّف له . إياك و كلّ عمل إذا ذكر لصاحبه أنكره .
[ 1 ] الحيف : الظلم . [ 218 ] من عمل في السرّ ما يستحيي منه في العلانية فليس لنفسه عنده قدر . من أصلح سريرته أصلح علانيته . من حذّرك كمن بشّرك . لا يرضى عنك الحاسد حتى يموت أحدكما . حسد الصديق من سقم المودّة . التواضع نعمة لا يفطن لها الحاسد . ما رأيت ظالما أشبه بمظلوم من الحاسد : نفس دائم و قلب هائم و حزن لازم ، مغتاظ على من لا ذنب له ، بخيل بما لا يملك الثناء بأكثر من الاستحقاق ملق ، و التقصير عن الاستحقاق عيّ أو حسد . خالطوا الناس مخالطة إن متّم معها بكوا عليكم و إن عشتم حنّوا إليكم . لا يكون الصديق صديقا حتى يحفظ أخاه في ثلاث : في نكبته و وفاته . عدوّ عاقل خير من صديق جاهل . من أشرف أعمال الكريم غفلته عما يعلم . أكبر الأعداء أخفاهم مكيدة . من كساه الحياء ثوبه لم ير الناس عيبه . ما جفّت الدموع إلاّ لقسوة في القلوب ، و ما قست القلوب إلاّ لكثرة الذنوب . [ 219 ] تحتاج القرابة إلى مودّة ، و لا تحتاج المودّة إلى قرابة . ربّ قريب أبعد من بعيد . و رب بعيد أقرب من قريب . و الغريب من لم يكن له حبيب . المودّة قرابة مستفادة . فقد الأحبة غربة . من كرم المرء بكاؤه على ما مضى من زمانه ، و حنينه إلى أوطانه ، و حفظه قديم إخوانه . الطمع رقّ مؤبّد . أكثر مصارع العقول تحت بروق المطامع . كم من عقل أسير تحت هوى أمير . إن كنت جازعا على ما تفلّت من يديك ، فاجزع على كل ما لم يصل إليك . الهوى مطيّة الفتنة . إذا أيسرت فكلّ الرجال رجالك ، و إذا أعسرت أنكرك أهلك . إذا أقبلت الدنيا على أحد أعارته محاسن غيره ، و إذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه . فوت الحاجة أهون من طلبها إلى غير أهلها . ثلاثة يرحمون : عاقل يجري عليه حكم جاهل ، و ضعيف في يد ظالم قوي ، و كريم يحتاج إلى لئيم . [ 220 ] إذا سألت كريما حاجة فدعه يفكر ، فإنه لا يفكر إلا في خير . و إذا سألت لئيما حاجة فعاجله ، فإنه إن فكّر عاد إلى طبعه . الرغبة الى الكريم تحرّكه على البذل ، و إلى الخسيس تغريه بالمنع . الكريم لا يلين على قسر ، و لا يقسو على يسر وجّهوا آمالكم إلى من تحبّه قلوبكم . السخاء ما كان ابتداء ، فأمّا ما كان عن مسألة فحياء و تذمّم [ 1 ] . البخل جامع لمساوىء العيوب ، و هو زمام يقاد به إلى كل سوء . البخل جلباب المسكنة . البخلاء من الناس يكون تغافلهم عن عظيم الجرم أسهل عليهم من المكافأة على يسير الإحسان . يا ابن آدم ، ما كسبت فوق قوتك فأنت فيه خازن لغيرك . يا ابن آدم ، كن وصيّ نفسك في مالك ، و اعمل فيه ما تؤثر أن يعمل فيه من بعدك . من يكن له مال فليفكّ به العاني و الأسير . من كرمت عليه نفسه هان عليه ماله . الحرص و الكبر و الحسد دواع إلى التقحّم في الذنوب . لا تهضمنّ محاسنك بالفخر و الكبر .
[ 1 ] التذمّم : الفرار من الذم . [ 221 ] إذا أردت أن تحمد فلا يظهر منك حرص على الحمد . أكبر الفخر ألاّ تفخر . يكون الصبر على قدر المصيبة . المصيبة واحدة ، فإن جزعت كانت اثنتين . عوّد نفسك الصبر على المكروه . عند تناهي الشدّة تكون الفرجة . الصبر مطيّة لا تكبو . الصبر صبران : صبر على ما تكره و صبر عمّا تحب . الدهر يومان : يوم لك و يوم عليك . فإن كان لك فلا تبطر ، و إن كان عليك فاصبر . من صبر صبر الأحرار ، و إلاّ سلا سلوّ الأغمار [ 1 ] . لا تكن عند النعماء بطرا و لا عند البأساء فشلا . التكبّر على المتكبرين هو التواضع بعينه . من طلب شيئا ناله أو بعضه . المرء مخبوء تحت لسانه . هانت عليه نفسه من أمّر عليه لسانه . لسان العاقل وراء قلبه ، و قلب الأحمق وراء لسانه .
[ 1 ] الاغمار ، جمع غمر ، و هو : الجاهل الذي لم يجرب الأمور . [ 222 ] إذا فعلت كلّ شيء فكن كمن لم يفعل شيئا . لا خير في الصمت عن الحكم ، كما أنه لا خير في القول بالجهل . أمسك عليك لسانك فإنّ تلافيك ما فرط من صمتك أيسر عليك من إدراك ما فات من منطقك . لا تسأل عمّا لا يكون ، ففي الذي قد كان لك شغل . الوفاء لأهل الغدر غدر عند اللّه . إن الأمور إذا اشتبهت اعتبر أوّلها بآخرها . أصاب متأمّل أو كاد ، و أخطأ مستعجل أو كاد ما أكثر العبر و أقلّ الاعتبار . رأي الشيخ أحبّ من جلد الغلام [ 1 ] . قيل له : صف لنا العاقل . فقال : هو الذي يضع الأشياء مواضعها . فقيل : فصف لنا الجاهل . فقال : قد فعلت . من اشتبه عليكم أمره فانظروا إلى خلطائه . إذا كنت في إدبار ، و الموت في إقبال ، فما أسرع الملتقى . من تذكّر بعد السفر استعدّ . نفس المرء خطاه إلى أجله . كم من أكلة منعت أكلات .
[ 1 ] جلد الغلام : صبره على القتال . [ 223 ] الخلاف يهدم الرأي . لا رأي لمن لا يطاع . قال لما سمع قول الخوارج « لا حكم إلاّ للّه » : كلمة حقّ يراد بها باطل من جهل شيئا عابه . الناس أعداء ما جهلوا . من لان عوده كثفت أغصانه . نوم على يقين خير من صلاة على شك . فقيه واحد أشدّ على إبليس من ألف عابد . أفضل الزهد إخفاء الزهد . ليست الصلاة قيامك و قعودك إنما الصلاة إخلاصك . أشدّ الذنوب ما استهان به صاحبه . لا تحتقرنّ صغيرا يمكن أن يكبر ، و لا قليلا يمكن أن يكثر . يأتي على الناس زمان لا يقرّب فيه إلا الماحل [ 1 ] و لا يظرّف فيه إلا الفاجر [ 2 ] و لا يضعّف فيه إلا المنصف [ 3 ] . الدنيا حمقاء لا تميل إلا إلى أشباهها [ 1 ] الماحل : الساعي في الناس بالوشاية عند السلطان . [ 2 ] لا يظرّف : لا يعدّ ظريفا . [ 3 ] لا يضعّف : لا يعدّ ضعيفا . [ 224 ] أنا كابّ الدنيا لوجهها ، و قاردها بقدرها ، و ناظرها بعينها . أيها الناس ، إني و اللّه ما أحثّكم على طاعة إلا أسبقكم إليها ، و لا أنهاكم عن معصية إلا أتناهى قبلكم عنها . من نصب نفسه للناس إماما فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره ، و ليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه . و معلّم نفسه و مؤدّبها أحقّ بالإجلال من معلّم الناس و مؤدّبهم . ينبغي لمن ولي أمر قوم أن يبدأ بتقويم نفسه قبل أن يشرع في تقويم رعيته ، و إلاّ كان بمنزلة من رام استقامة ظل العود قبل أن يستقيم ذلك العود وا عجباه أ تكون الخلافة بالصحابة و القرابة أشقى الرعاة من شقيت به رعيّته . ما أقبح الغدر من السلطان . لا زعامة لسيّء الخلق . إذا كان الراعي ذئبا ، فالشاة من يحفظها لا تقبلنّ في استعمال عمّالك و أمرائك شفاعة إلا شفاعة الكفاية و الأمانة . من فسدت بطانته كان كمن غصّ بالماء ، فإنه لو غصّ بغيره لأساغ الماء غصّته العدل صورة واحدة ، و الجور صور كثيرة . و لهذا سهل ارتكاب الجور [ 225 ] و صعب تحرّي العدل ، و هما يشبهان الإصابة في الرماية و الخطأ فيها . و إن الإصابة تحتاج إلى ارتياض [ 1 ] . قدّم العدل على البطش و لا تستعمل الفعل حيث ينجع [ 2 ] القول . شرّ الناس إمام ضلّ و ضلّ به . البغي آخر مدة الملوك . عدل السلطان خير من خصب الزمان . المسؤول حرّ حتى يعد . قلوب الرعية خزائن راعيها ، فما أودعها من عدل أو جور وجده فيها . أ لا و إني أقاتل رجلين : رجلا ادّعى ما ليس له ، و آخر منع الذي عليه . يد اللّه فوق رأس الحاكم ترفرف بالرحمة ، فإذا حاف [ 3 ] وكله اللّه إلى نفسه . قال في اللّه تعالى : و قلع جبالها و نسفها و دكّ بعضها بعضا من هيبة جلالته الحمد للّه الذي لا تواري عنه سماء سماء و لا أرض أرضا . على أئمة العدل أن يقدروا أنفسهم بالعامة .
[ 1 ] ارتياض : مران . [ 2 ] ينجع : ينفع . [ 3 ] حاف : ظلم . [ 226 ] بنى رجل من عمّاله بناء فخما ، فقال الإمام : أطلعت الورق رؤوسها ، إن البناء يصف لك الغنى إذا غضب اللّه على أمة غلت أسعارها و غلبها أشرارها . ثلاثة يؤثرون المال على أنفسهم : تاجر البحر ، و صاحب السلطان ، و المرتشي في الحكم اللهمّ اجعلنا خيرا مما يظنون ، و اغفر لنا ما لا يعلمون . عاتبه عثمان فأكثر و هو ساكت ، فقال : ما لك لا تقول : قال : إن قلت لم أقل إلاّ ما تكره ، و ليس لك عندي إلاّ ما تحب . لا تدعونّ إلى مبارزة . إياكم و المراء و الخصومة فإنهما يمرضان القلب و ينبت عليهما النفاق . من أمنت من أذيّته فارغب في أخوّته . إن اللّه قد أعاذكم من أن يجور عليكم . أعينوا الضعيف و انصروا المظلوم و تعاونوا . تعاطوا الحقّ بينكم و تعاونوا به على يد الظالم السفيه . اللهمّ إني لم آمرهم بظلم خلقك . يوم المظلوم على الظالم أشدّ من يوم الظالم على المظلوم . شيعتنا الذين إن غضبوا لم يظلموا . بركة على من جاوروا سلم لمن خالطوا . [ 227 ] البغي و الزور يزريان بالمرء . و قد خاب من حمل ظلما . ما أقبح القسوة على الجار . هلك من ادّعى و خاب من افترى . من زرع العدوان حصد الخسران . بئس العدوان على العباد . الظلم يدعو إلى السيف . لا تقوّينّ سلطانك بسفك دم حرام . و ايم اللّه لأنصفنّ المظلوم من ظالمه و لآخذنّ الظالم بخزامته حتى أورده منهل الحق و إن كان له كارها . إختر أن تكون مغلوبا و أنت منصف ، و لا تختر أن تكون غالبا و أنت ظالم . ألأم الناس من سعى بإنسان ضعيف إلى سلطان جائر . ظلم الضعيف أفحش الظلم . و أمّا الذنب الذي لا يغفر ، فظلم العباد بعضهم لبعض . لا تكن للظالم معينا . للظالم ثلاث علامات : يظلم من فوقه بالمعصية ، و من دونه بالغلبة ، و يظاهر القوم الظالمين [ 1 ] .
[ 1 ] الغلبة : القهر . يظاهر : يعاون . [ 228 ] رحم اللّه امرأ رأى حقا فأعان عليه ، أو رأى جورا فردّه ، و كان عونا بالحق على صاحبه . العامل بالظلم و المعين عليه و الراضي به : شركاء ثلاثة . الراضي بفعل قوم كالداخل فيه معهم ، و على كل داخل في باطل إثمان : إثم العمل به ، و إثم الرضا به . قيل له : أيّ الأمور أعجل عقوبة و أسرع لصاحبها صرعة ؟ فقال : ظلم من لا ناصر له إلاّ اللّه ، و استطالة الغنيّ على الفقير . أذكر عند الظلم عدل اللّه فيك ، و عند القدرة قدرة اللّه عليك . الفجور دار حصن ذليل : لا يمنع أهله و لا يحرز من لجأ إليه [ 1 ] . لا تضعوا الحكمة في غير أهلها فتظلموها . لكلّ امرىء ما اكتسب . قيمة كل امرىء ما يحسن . و اعلموا أن الناس أبناء ما يحسنون . لا تنظر إلى من قال و انظر إلى ما قال . لا حسب كالتواضع و لا شرف كالعلم و لا قرين كحسن الخلق . أشرف الأشياء العلم ، و اللّه تعالى عالم يحب كل عالم . من أبطأ به عمله لم يسرع به حسبه .
[ 1 ] يحرز : يحفظ . [ 229 ] من قصّر في العمل ابتلي بالهمّ . لا تكن ممّن يرجو لنفسه بأكثر من عمله . إعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا . لا تكن ممن يرجو الآخرة بغير العمل . تعلّموا العلم و إن لم تنالوا به حظا ، فلأن يذمّ الزمان لكم أحسن من أن يذمّ بكم . ما من حركة إلاّ و أنت محتاج فيها إلى معرفة . العامل بغير علم كسائر في غير طريق ، فلا يزيده بعده عن الطريق إلاّ بعدا عن حاجته . و العامل بالعلم كسائر على الطريق الواضح ، فلينظر ناظر أ سائر هو أم راجع ؟ الفكرة تورث نورا و الغفلة تورث ظلمة . سل تفقّها و لا تسأل تعنّتا . أعلم الناس من جمع علم الناس إلى عمله . من استبدّ برأيه هلك ، و من شاور الرجال شاركها في عقولها . من استقبل وجوه الآراء عرف مواقع الخطإ . لا كنز أنفع من العلم ، و لا عزّ أرفع من الحلم . قطع العلم عذر المتعلّلين . ليس الخير أن يكثر مالك و ولدك ، و لكن الخير أن يكثر علمك . [ 230 ] هلك خزّان المال و هم أحياء ، و العلماء باقون ما بقي الدهر . الملوك حكّام على الناس ، و العلماء حكّام على الملوك . العالم حيّ و إن كان ميتا ، و الجاهل ميت و إن كان حيّا . العلم إحدى الحياتين ، و المودّة إحدى القرابتين ، و الذكر الجميل أحد العمرين . لا يستحينّ أحد إذا سئل عما لا يعلم أن يقول : لا أعلم و لا يستحينّ أحد إذا لم يعلم الشيء أن يتعلمه . ما أكثر ما تجهل من الأمر ، و يتحيّر فيه رأيك ، و يضلّ فيه بصرك ، ثم تبصره بعد ذلك . لا فقر أشدّ من الجهل . لا يؤمنك من شرّ جاهل قرابة و لا جوار . إذا أرذل اللّه عبدا حظر عليه العلم . كلّ وعاء يضيق بما جعل فيه إلاّ وعاء العلم فإنه يتّسع . إن هذه القلوب تملّ كما تملّ الأبدان ، فابتغوا لها طرائف الحكمة . لهب الشوق أخفّ محملا من مقاساة الملالة . كفى العلم شرفا أن يدّعيه من لا يحسنه ، و يفرح إذا نسب اليه من ليس من أهله . و كفى بالجهل خمولا أن يتبرّأ منه من هو فيه ، و يغضب إذا نسب إليه . [ 231 ] أقلّ الناس قيمة أقلهم علما . العلم دين يدان به . العلم أكثر من أن يحصى فخذوا من كل شيء أحسنه . من أفتى بغير علم لعنته الأرض و السماء . العلماء غرباء لكثرة الجهّال . ما أخذ اللّه على أهل الجهل أن يتعلموا حتى أخذ على أهل العلم أن يعلّموا . شكر العالم على علمه أن يبذله لمن يستحقّه . ذو الهمّة و إن حطّ نفسه يأبى إلاّ علوّا ، كالشعلة من النار يخفيها صاحبها و تأبى إلاّ ارتفاعا . إذا جلست إلى عالم فكن إلى أن تسمع أحرص منك إلى أن تقول . العلم مقرون بالعمل : فمن علم عمل . و العلم يهتف بالعمل ، فإن أجابه و إلا ارتحل . يا حملة العلم أ تحملونه ؟ فإنّما العلم لمن علم ثم عمل بما علم و وافق عمله علمه . إن العالم العامل بغير علمه كالجاهل الحائر الذي لا يستفيق من جهله ، بل الحجّة عليه أعظم . لا تجعلوا علمكم جهلا و يقينكم شكّا . إذا علمتم فاعملوا ، و إذا تيقّنتم فأقدموا . ما أحسن العلم يزينه الرفق . [ 232 ] قلتم : إنّ فلانا أفاد مالا عظيما فهل أفاد أياما ينفقه فيها [ 1 ] ؟ و لا يزول قدم ابن آدم يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيم أفناه ، و عن شبابه فيم أبلاه ، و عن ماله من أين اكتسبه و فيم أنفقه ، و عمّا عمل فيما علم . مجاوزتك ما يكفيك فقر لا منتهى له . ما أصعب على من استعبدته الشهوات أن يكون فاضلا . من ملك استأثر [ 2 ] . منهومان لا يشبعان : طالب علم و طالب مال . التاجر فاجر ، و الفاجر في النار ، إلا مّن أخذ الحق و أعطى الحق . قال في جامع المال : لعلّه من باطل جمعه ماله و من حقّ منعه . الفقر الموت الأكبر . الفقر يخرس الفطن ، و الفقير غريب في بلده . الفقر في الوطن غربة . ليس بلد بأحقّ بك من بلد . خير البلاد ما حملك [ 3 ] .
[ 1 ] أفاد : استفاد . [ 2 ] استأثر : استبد و خصّ نفسه بكلّ مغنم . [ 3 ] يقول : كل البلاد تصلح سكنا لكل إنسان ، إنما أفضلها ما حملك ، أي أعزّك و أطمعك و آواك . [ 233 ] لو تمثّل لي الفقر رجلا لقتلته . ما جاع فقير إلاّ بما متّع به غني . ما رأيت نعمة موفورة إلاّ و إلى جانبها حقّ مضيّع . ما جمع مال إلا من شحّ أو حرام . لا تنال نعمة إلاّ بفراق أخرى . لا تنال نعمة إلاّ بعد أذى . ما خلق امرؤ عبثا فيلهو ، و لا ترك سدى فيلغو [ 1 ] . الخطأ في إعطاء من لا يبتغي ، و منع من يبتغي ، واحد إذا استغنيت عن شيء فدعه ، و خذ ما أنت محتاج إليه . إمنع من الاحتكار . إنما يعاب من أخذ ما ليس له . إياكم و الدّين . الدّين مذلّة . و احذروا ما نزل بالأمم قبلكم من المثلات لسوء أفعالهم . فتذكروا في الخير و الشرّ أحوالهم و احذروا أن تكونوا أمثالهم . و اتّعظوا بمن كان قبلكم ، قبل أن يتّعظ بكم من بعدكم . لا تقسروا أولادكم على أخلاقكم فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم .
[ 1 ] يلغو : يأتي باللغو : و هو ما لا فائدة فيه . [ 234 ] قلوب الرجال وحشيّة ، فمن تألّفها أقبلت عليه . لا تكن عبد غيرك و قد جعلك اللّه حرّا . كلّ ما حملت عليه الحرّ احتمله و رآه زيادة في شرفه ، إلاّ ما حطّه جزءا من حريته فإنه يأباه و لا يجيب إليه . و ليس لي أن أحملكم على ما تكرهون . قد أذنت لك أن تكون على ما بدا لك . الهمّ نصف الهرم . لا أعاقب على الظنّة . من تعاظم على الزمان أهانه . أنهاك عن التسرّع في القول و العمل . اتّقوا اللّه في عباده و بلاده فإنكم مسؤولون حتى عن البقاع و البهائم . ما أسرع الساعات في اليوم و أسرع الأيام في الشهر ، و أسرع الشهور في السنة ، و أسرع السنين في العمر |