طآئفة من روائع امثاله

[ 209 ]

من ظنّ بك خيرا فصدّق ظنّه .

لا تظنّنّ بكلمة خرجت من أحد سوءا و أنت تجد لها في الخير محتملا .

أسوأ الناس حالا من لم يثق بأحد لسوء ظنّه ، و من لم يثق به أحد لسوء فعله .

ليس من العدل القضاء بالظنّ على الثقة .

سوء الظن يدوي القلوب [ 1 ] و يتّهم المأمون ، و يوحش المستأنس ،

و يغيّر مودّة الإخوان .

ما المجاهد الشهيد في سبيل اللّه بأعظم أجرا ممّن قدر فعفّ . لكاد العفيف أن يكون ملاكا من الملائكة .

العفو زكاة الظفر .

أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة .

أستر عورة أخيك و اغتفر زلة صديقك .

عليك بالصدق في كل أمورك .

لا سوأة أسوأ من الكذب .

الكذّاب يخيف نفسه و هو آمن .

علامة الإيمان أن تؤثر الصدق حيث يضرّك على الكذب حيث ينفعك .

جانبوا الكذب فإن الصادق على منجاة و كرامة ، و الكاذب على شفا مهواة و هلكة .

[ 1 ] يدوي : يصيب بالداء .

[ 210 ]

الكذّاب و الميت سواء ، لأن فضيلة الحي على الميت الثقة به ، فإذا لم يوثق بكلامه فقد بطلت حياته .

إن كنت صادقا كافيناك ، و إن كنت كاذبا عاقبناك .

لا يصلح الكذب في جدّ و لا هزل ، و لا في أن يعد أحدكم صبيّه ثم لا يفي له . إنّ الكذب يهدي الى الفجور .

خير المقال ما صدقته الفعال .

إنّ من عدم الصدق في منطقه فقد فجع بأكرم أخلاقه .

ما السيف الصارم في كفّ الشجاع بأعزّ له من الصدق .

أقبح الصدق ثناء المرء على نفسه .

ذمّتي بما أقول رهينة .

اعتصموا بالذمم .

لا تغدرنّ بذمّتك و لا تخيسنّ بعهدك و لا تختلنّ عدوّك .

أوفوا إذا عاقدتم ، و اعدلوا إذا حكمتم ، و لا تفاخروا بالآباء .

لا تكن ممن ينهى و لا ينتهي ، و يأمر بما لا يأتي ، و يصف العبرة و لا يعتبر ،

فهو على الناس طاعن و لنفسه مداهن .

لا تصحب المائق [ 1 ] فإنه يزيّن لك فعله و يودّ أن تكون مثله .

لا صديق لمتلوّن ، و لا وفاء لكذوب ، و لا راحة لحسود ، و لا مروءة لدني‏ء .

انتهزوا فرص الخير .

[ 1 ] المائق : الأحمق .

[ 211 ]

إفعلوا الخير و لا تحقروا منه شيئا ، فإنّ صغيره كبير و قليله كثير .

قولوا الخير تعرفوا به ، و اعملوا الخير تكونوا من أهله .

الساعي بالخير كفاعله . أما الساعي بالشرّ و محاربة الخير فهو عدوّ اللّه و البشر .

و لا يقولنّ أحدكم إن أحدا أولى بفعل الخير منّي ، فيكون و اللّه كذلك .

إذا تحرّكت صورة الشر و لم تظهر ولّدت الفزع ، فإذا ظهرت ولّدت الألم . و إذا تحرّكت صورة الخير و لم تظهر ، ولّدت الفرج ، فإذا ظهرت ولّدت اللذة .

من اعتدل يوماه فهو مغبون .

الكيّس من كان يومه خيرا من أمسه .

من اعتدل يوماه فهو مغبون .

من منّ بمعروفه أفسده .

لا يزهّدنّك في المعروف من لا يشكر لك .

أهل المعروف إلى اصطناعه أحوج من أهل الحاجة إليه .

لا تستصغر شيئا من المعروف قدرت على اصطناعه إيثارا لما هو أكثر منه ، فإن اليسير في حال الحاجة أنفع من الكثير في حال الغنى عنه .

فاعل الخير خير منه ، و فاعل الشرّ شرّ منه .

لا تعمل الخير رياء و لا تتركه حياء .

من لا يعرف الخير من الشر فهو بمنزلة البهيمة .

لن يضيع اللّه أجر من أحسن عملا .

[ 212 ]

أطلبوا الخير و أهله ، و اعلموا أنّ خيرا من الخير معطيه ، و شرا من الشرّ فاعله .

ما من يوم يمرّ على ابن آدم إلا قال له : أنا يوم جديد ، و أنا عليك شهيد ،

فقل فيّ خيرا و اعمل خيرا فإنك لن تراني بعد أبد قال في صفة الإنسان الشريف : ينوي كثيرا من الخير ، و يعمل بطائفة منه ، و يتلهّف على ما فاته كيف لم يعمل به .

و قال فيه أيضا : قد ألزم نفسه العدل ، يصف الحقّ و يعمل به . لا يدع للخير غاية إلا أمّها و لا مظنّة إلاّ قصدها .

أحصد الشرّ من صدر غيرك بفعله من صدرك .

من استحسن القبيح كان شريكا فيه .

إذا أردت أن تعرف طبع الرجل فاستشره ، فإنك تقف في مشورته على عدله و جوره ، و خيره و شرّه .

ليس في البرق الخاطف مستمتع [ 1 ] لمن يخوض في الظلمة .

إقبل عذر من اعتذر اليك ، و أخّر الشرّ ما استطعت .

ليكن أمر الناس عندك في الحق سواء .

من تعدّى الحقّ ضاع مذهبه .

من صارع الحقّ صرعه .

لا يؤنسنّك إلاّ الحقّ و لا يوحشنّك إلا الباطل .

[ 1 ] مستمتع : متعة .

[ 213 ]

أ لا و إنه بالحقّ قامت السماوات و الأرض .

ما شككت في الحق مذ رأيته .

اتبعوا الحق و أهله حيث كانوا .

لا تزيدنّي كثرة الناس حولي عزّة ، و لا تفرّقهم عني وحشة ، و ما أكره الموت على الحق .

ليس من طلب الحقّ فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركه .

من طلب عزّا بباطل أورثه اللّه ذلاّ بحقّ من استثقل الحقّ أن يقال له أو العدل أن يعرض عليه ، كان العمل بهما أثقل عليه .

لنا حقّ فإن أعطيناه و إلاّ ركبنا أعجاز الإبل و إن طال السّرى .

لا تستوحشوا في طريق الهدى لقلّة من يسلكه .

إعملوا في غير رياء .

للمرائي ثلاث علامات : ينشط إذا رأى الناس ، و يكسل إذا كان وحده ،

و يحبّ أن يحمد في جميع أحواله ليكن دنوّك من الناس لينا و رحمة .

عاتب أخاك بالإحسان اليه و اردده بالإنعام عليه .

صل من قطعك ، و أعط من حرمك ، و أحسن إلى من أساء إليك ،

و قل الحقّ و لو على نفسك .

أزجر المسي‏ء بثواب المحسن .

[ 214 ]

إن لم تكن حليما فتحلّم ، فإنه قلّ من تشبّه بقوم إلا أوشك أن يكون منهم .

ليس جزاء من سرّك أن تسوءه .

ما ظفر من ظفر الإثم به ، و الغالب بالشرّ مغلوب .

من أساء خلقه عذّب نفسه .

كفى بحسن الخق نعيما .

لا تعدنّ عدة تحقّرها قلة الثقة بنفسك ، و لا يغرّنّك المرتقى السهل إذا كان المنحدر وعرا .

إرحم ترحم . قل الخير تذكر بخير . اجتنب الغيبة فإنها إدام كلاب النار .

ليرأف كبيركم بصغيركم .

من وعظ أخاه سرا فقد زانه ، و من وعظه علانية فقد شانه .

عليكم بكلمة الحق في الرضا و الغضب ، و بالعدل على الصديق و العدوّ .

سامع الغيبة أحد المغتابين .

الغيبة جهد العاجز .

نظر الإمام إلى رجل يغتاب آخر عند ابنه الحسن ، فقال : يا بنيّ ،

نزّه سمعك عنه ، فإنه نظر إلى أخبث ما في وعائه فأفرغه في وعائك .

إمحض أخاك النصح و ساعده على كل حال ، و لا تصرم أخاك على ارتياب و لا تقاطعه دون استعتاب فلعلّ له عذرا و أنت تلوم .

[ 215 ]

الويل كل الويل لمن استحسن لنفسه ما يكرهه لغيره ، و أزرى على الناس بمثل ما يأتي .

ليس بعاقل من انزعج من قول الزور فيه ، و لا بحكيم من رضي بثناء الجاهل عليه .

من تجرّأ لك تجرّأ عليك .

من مدحك بما ليس فيك من الجميل و هو راض عنك ، ذمّك بما ليس فيك من القبيح و هو ساخط عليك .

عجبا لمن قيل فيه الخير و ليس فيه كيف يفرح و عجبا لمن قيل فيه الشر و ليس فيه كيف يغضب لتكن معرفتك بنفسك أوثق عندك من مدح المادحين لك .

من استحيا من الناس و لم يستحي من نفسه فليس لنفسه عنده قدر رأس العلم الرفق .

ما كان الرفق في شي‏ء إلا زانه .

و إنّ غائبا يحدوه الجديدان الليل و النهار لحريّ بسرعة الأوبة [ 1 ] .

طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس .

من نظر في عيوب الناس فأنكرها ثم رضيها لنفسه فذاك الأحمق بعينه .

من نسي زلله استعظم زلل غيره ، و من تكبّر على الناس ذلّ .

و كفى بالمرء جهلا أن لا يعرف قدره .

[ 1 ] يحدوه : يسوقه . الأوبة : الرجوع .

[ 216 ]

الجاهل بقدر نفسه يكون بقدر غيره أجهل .

من عرف نفسه فقد عرف ربّه .

هلك امرؤ لم يعرف قدره .

أنظر وجهك كل وقت في المرآة ، فإن كان حسنا فاستقبح أن تضيف اليه فعلا قبيحا و تشينه به . و إن كان قبيحا فاستقبح أن تجمع بين قبيحين الإنسان مرآة الانسان ، يتأمله و يسدّ فاقته .

إذا كان في رجل خلّة رائقة فانتظروا أخواتها [ 1 ] .

شراركم المشّاؤون بالنميمة ، المفرّقون بين الأحبّة ، المبتغون للأبرياء المعايب .

لا سؤدد مع انتقام ، و لا صواب مع ترك المشورة .

لا أقبل شهادة الفاسق إلاّ على نفسه .

إذا حيّيت بتحيّة فحيّ بأحسن منها . و إذا أسديت إليك يد فكافئها بما يربي عليها ، و الفضل في ذلك للبادي .

إذا بلغ المرء من الدنيا فوق قدره ، تنكّرت للناس أخلاقه .

إذا رفعت أحدا فوق قدره ، فتوقّع منه أن يحطّ منك بقدر ما رفعت منه لا تشمت بالمصائب و لا تدخل في الباطل و لا تخرج من الحق .

لا تفرح بسقطة غيرك ، فإنك لا تدري ما تتصرّف الأيام بك

[ 1 ] الخلة : الخصلة .

[ 217 ]

أكرم نفسك عن كل دنيّة .

لا يأبى الكرامة إلا حمار .

من كفّارات الذنوب العظام إغاثة الملهوف و التنفيس عن المكروب .

من عزّى الثكلى فقد أظلّه اللّه في ظلّ عرشه .

أدّب اليتيم بما تؤدب به ولدك .

ساووا ضعفاءكم في مآكلكم .

لا يطمع قريبك في حيفك [ 1 ] و لا ييأس عدوّك من عدلك .

لا تصحبنّ في سفر من لا يرى لك من الفضل عليه مثل ما يرى له من الفضل عليك .

إنّ مشي الماشي مع الراكب مفسدة للراكب و مذلّة للماشي .

لا تسارّ أحدا في مجلسك ، و إن غضبت فقم ، و لا تقضينّ و أنت غضبان .

ألا فاعملوا في الرغبة كما تعملون في الرهبة .

إذا طرقك إخوانك فلا تدّخر عنهم ما في البيت ، و لا تتكلّف لهم ما وراء الباب .

شرّ الإخوان من تكلّف له .

إياك و كلّ عمل إذا ذكر لصاحبه أنكره .

[ 1 ] الحيف : الظلم .

[ 218 ]

من عمل في السرّ ما يستحيي منه في العلانية فليس لنفسه عنده قدر .

من أصلح سريرته أصلح علانيته .

من حذّرك كمن بشّرك .

لا يرضى عنك الحاسد حتى يموت أحدكما .

حسد الصديق من سقم المودّة .

التواضع نعمة لا يفطن لها الحاسد .

ما رأيت ظالما أشبه بمظلوم من الحاسد : نفس دائم و قلب هائم و حزن لازم ، مغتاظ على من لا ذنب له ، بخيل بما لا يملك الثناء بأكثر من الاستحقاق ملق ، و التقصير عن الاستحقاق عيّ أو حسد .

خالطوا الناس مخالطة إن متّم معها بكوا عليكم و إن عشتم حنّوا إليكم .

لا يكون الصديق صديقا حتى يحفظ أخاه في ثلاث : في نكبته و وفاته .

عدوّ عاقل خير من صديق جاهل .

من أشرف أعمال الكريم غفلته عما يعلم .

أكبر الأعداء أخفاهم مكيدة .

من كساه الحياء ثوبه لم ير الناس عيبه .

ما جفّت الدموع إلاّ لقسوة في القلوب ، و ما قست القلوب إلاّ لكثرة الذنوب .

[ 219 ]

تحتاج القرابة إلى مودّة ، و لا تحتاج المودّة إلى قرابة .

ربّ قريب أبعد من بعيد . و رب بعيد أقرب من قريب . و الغريب من لم يكن له حبيب .

المودّة قرابة مستفادة .

فقد الأحبة غربة .

من كرم المرء بكاؤه على ما مضى من زمانه ، و حنينه إلى أوطانه ،

و حفظه قديم إخوانه .

الطمع رقّ مؤبّد .

أكثر مصارع العقول تحت بروق المطامع .

كم من عقل أسير تحت هوى أمير .

إن كنت جازعا على ما تفلّت من يديك ، فاجزع على كل ما لم يصل إليك .

الهوى مطيّة الفتنة .

إذا أيسرت فكلّ الرجال رجالك ، و إذا أعسرت أنكرك أهلك .

إذا أقبلت الدنيا على أحد أعارته محاسن غيره ، و إذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه .

فوت الحاجة أهون من طلبها إلى غير أهلها .

ثلاثة يرحمون : عاقل يجري عليه حكم جاهل ، و ضعيف في يد ظالم قوي ، و كريم يحتاج إلى لئيم .

[ 220 ]

إذا سألت كريما حاجة فدعه يفكر ، فإنه لا يفكر إلا في خير . و إذا سألت لئيما حاجة فعاجله ، فإنه إن فكّر عاد إلى طبعه .

الرغبة الى الكريم تحرّكه على البذل ، و إلى الخسيس تغريه بالمنع .

الكريم لا يلين على قسر ، و لا يقسو على يسر وجّهوا آمالكم إلى من تحبّه قلوبكم .

السخاء ما كان ابتداء ، فأمّا ما كان عن مسألة فحياء و تذمّم [ 1 ] .

البخل جامع لمساوى‏ء العيوب ، و هو زمام يقاد به إلى كل سوء .

البخل جلباب المسكنة .

البخلاء من الناس يكون تغافلهم عن عظيم الجرم أسهل عليهم من المكافأة على يسير الإحسان .

يا ابن آدم ، ما كسبت فوق قوتك فأنت فيه خازن لغيرك .

يا ابن آدم ، كن وصيّ نفسك في مالك ، و اعمل فيه ما تؤثر أن يعمل فيه من بعدك .

من يكن له مال فليفكّ به العاني و الأسير .

من كرمت عليه نفسه هان عليه ماله .

الحرص و الكبر و الحسد دواع إلى التقحّم في الذنوب .

لا تهضمنّ محاسنك بالفخر و الكبر .

[ 1 ] التذمّم : الفرار من الذم .

[ 221 ]

إذا أردت أن تحمد فلا يظهر منك حرص على الحمد .

أكبر الفخر ألاّ تفخر .

يكون الصبر على قدر المصيبة .

المصيبة واحدة ، فإن جزعت كانت اثنتين .

عوّد نفسك الصبر على المكروه .

عند تناهي الشدّة تكون الفرجة .

الصبر مطيّة لا تكبو .

الصبر صبران : صبر على ما تكره و صبر عمّا تحب .

الدهر يومان : يوم لك و يوم عليك . فإن كان لك فلا تبطر ، و إن كان عليك فاصبر .

من صبر صبر الأحرار ، و إلاّ سلا سلوّ الأغمار [ 1 ] .

لا تكن عند النعماء بطرا و لا عند البأساء فشلا .

التكبّر على المتكبرين هو التواضع بعينه .

من طلب شيئا ناله أو بعضه .

المرء مخبوء تحت لسانه .

هانت عليه نفسه من أمّر عليه لسانه .

لسان العاقل وراء قلبه ، و قلب الأحمق وراء لسانه .

[ 1 ] الاغمار ، جمع غمر ، و هو : الجاهل الذي لم يجرب الأمور .

[ 222 ]

إذا فعلت كلّ شي‏ء فكن كمن لم يفعل شيئا .

لا خير في الصمت عن الحكم ، كما أنه لا خير في القول بالجهل .

أمسك عليك لسانك فإنّ تلافيك ما فرط من صمتك أيسر عليك من إدراك ما فات من منطقك .

لا تسأل عمّا لا يكون ، ففي الذي قد كان لك شغل .

الوفاء لأهل الغدر غدر عند اللّه .

إن الأمور إذا اشتبهت اعتبر أوّلها بآخرها .

أصاب متأمّل أو كاد ، و أخطأ مستعجل أو كاد ما أكثر العبر و أقلّ الاعتبار .

رأي الشيخ أحبّ من جلد الغلام [ 1 ] .

قيل له : صف لنا العاقل . فقال : هو الذي يضع الأشياء مواضعها .

فقيل : فصف لنا الجاهل . فقال : قد فعلت .

من اشتبه عليكم أمره فانظروا إلى خلطائه .

إذا كنت في إدبار ، و الموت في إقبال ، فما أسرع الملتقى .

من تذكّر بعد السفر استعدّ .

نفس المرء خطاه إلى أجله .

كم من أكلة منعت أكلات .

[ 1 ] جلد الغلام : صبره على القتال .

[ 223 ]

الخلاف يهدم الرأي .

لا رأي لمن لا يطاع .

قال لما سمع قول الخوارج « لا حكم إلاّ للّه » : كلمة حقّ يراد بها باطل من جهل شيئا عابه .

الناس أعداء ما جهلوا .

من لان عوده كثفت أغصانه .

نوم على يقين خير من صلاة على شك .

فقيه واحد أشدّ على إبليس من ألف عابد .

أفضل الزهد إخفاء الزهد .

ليست الصلاة قيامك و قعودك إنما الصلاة إخلاصك .

أشدّ الذنوب ما استهان به صاحبه .

لا تحتقرنّ صغيرا يمكن أن يكبر ، و لا قليلا يمكن أن يكثر .

يأتي على الناس زمان لا يقرّب فيه إلا الماحل [ 1 ] و لا يظرّف فيه إلا الفاجر [ 2 ] و لا يضعّف فيه إلا المنصف [ 3 ] .

الدنيا حمقاء لا تميل إلا إلى أشباهها

[ 1 ] الماحل : الساعي في الناس بالوشاية عند السلطان .

[ 2 ] لا يظرّف : لا يعدّ ظريفا .

[ 3 ] لا يضعّف : لا يعدّ ضعيفا .

[ 224 ]

أنا كابّ الدنيا لوجهها ، و قاردها بقدرها ، و ناظرها بعينها .

أيها الناس ، إني و اللّه ما أحثّكم على طاعة إلا أسبقكم إليها ، و لا أنهاكم عن معصية إلا أتناهى قبلكم عنها .

من نصب نفسه للناس إماما فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره ، و ليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه . و معلّم نفسه و مؤدّبها أحقّ بالإجلال من معلّم الناس و مؤدّبهم .

ينبغي لمن ولي أمر قوم أن يبدأ بتقويم نفسه قبل أن يشرع في تقويم رعيته ، و إلاّ كان بمنزلة من رام استقامة ظل العود قبل أن يستقيم ذلك العود وا عجباه أ تكون الخلافة بالصحابة و القرابة أشقى الرعاة من شقيت به رعيّته .

ما أقبح الغدر من السلطان .

لا زعامة لسيّ‏ء الخلق .

إذا كان الراعي ذئبا ، فالشاة من يحفظها لا تقبلنّ في استعمال عمّالك و أمرائك شفاعة إلا شفاعة الكفاية و الأمانة .

من فسدت بطانته كان كمن غصّ بالماء ، فإنه لو غصّ بغيره لأساغ الماء غصّته العدل صورة واحدة ، و الجور صور كثيرة . و لهذا سهل ارتكاب الجور

[ 225 ]

و صعب تحرّي العدل ، و هما يشبهان الإصابة في الرماية و الخطأ فيها .

و إن الإصابة تحتاج إلى ارتياض [ 1 ] .

قدّم العدل على البطش و لا تستعمل الفعل حيث ينجع [ 2 ] القول .

شرّ الناس إمام ضلّ و ضلّ به .

البغي آخر مدة الملوك .

عدل السلطان خير من خصب الزمان .

المسؤول حرّ حتى يعد .

قلوب الرعية خزائن راعيها ، فما أودعها من عدل أو جور وجده فيها .

أ لا و إني أقاتل رجلين : رجلا ادّعى ما ليس له ، و آخر منع الذي عليه .

يد اللّه فوق رأس الحاكم ترفرف بالرحمة ، فإذا حاف [ 3 ] وكله اللّه إلى نفسه .

قال في اللّه تعالى : و قلع جبالها و نسفها و دكّ بعضها بعضا من هيبة جلالته الحمد للّه الذي لا تواري عنه سماء سماء و لا أرض أرضا .

على أئمة العدل أن يقدروا أنفسهم بالعامة .

[ 1 ] ارتياض : مران .

[ 2 ] ينجع : ينفع .

[ 3 ] حاف : ظلم .

[ 226 ]

بنى رجل من عمّاله بناء فخما ، فقال الإمام : أطلعت الورق رؤوسها ، إن البناء يصف لك الغنى إذا غضب اللّه على أمة غلت أسعارها و غلبها أشرارها .

ثلاثة يؤثرون المال على أنفسهم : تاجر البحر ، و صاحب السلطان ،

و المرتشي في الحكم اللهمّ اجعلنا خيرا مما يظنون ، و اغفر لنا ما لا يعلمون .

عاتبه عثمان فأكثر و هو ساكت ، فقال : ما لك لا تقول : قال :

إن قلت لم أقل إلاّ ما تكره ، و ليس لك عندي إلاّ ما تحب .

لا تدعونّ إلى مبارزة .

إياكم و المراء و الخصومة فإنهما يمرضان القلب و ينبت عليهما النفاق .

من أمنت من أذيّته فارغب في أخوّته .

إن اللّه قد أعاذكم من أن يجور عليكم .

أعينوا الضعيف و انصروا المظلوم و تعاونوا .

تعاطوا الحقّ بينكم و تعاونوا به على يد الظالم السفيه .

اللهمّ إني لم آمرهم بظلم خلقك .

يوم المظلوم على الظالم أشدّ من يوم الظالم على المظلوم .

شيعتنا الذين إن غضبوا لم يظلموا . بركة على من جاوروا سلم لمن خالطوا .

[ 227 ]

البغي و الزور يزريان بالمرء .

و قد خاب من حمل ظلما .

ما أقبح القسوة على الجار .

هلك من ادّعى و خاب من افترى .

من زرع العدوان حصد الخسران .

بئس العدوان على العباد .

الظلم يدعو إلى السيف .

لا تقوّينّ سلطانك بسفك دم حرام .

و ايم اللّه لأنصفنّ المظلوم من ظالمه و لآخذنّ الظالم بخزامته حتى أورده منهل الحق و إن كان له كارها .

إختر أن تكون مغلوبا و أنت منصف ، و لا تختر أن تكون غالبا و أنت ظالم .

ألأم الناس من سعى بإنسان ضعيف إلى سلطان جائر .

ظلم الضعيف أفحش الظلم .

و أمّا الذنب الذي لا يغفر ، فظلم العباد بعضهم لبعض .

لا تكن للظالم معينا .

للظالم ثلاث علامات : يظلم من فوقه بالمعصية ، و من دونه بالغلبة ، و يظاهر القوم الظالمين [ 1 ] .

[ 1 ] الغلبة : القهر . يظاهر : يعاون .

[ 228 ]

رحم اللّه امرأ رأى حقا فأعان عليه ، أو رأى جورا فردّه ، و كان عونا بالحق على صاحبه .

العامل بالظلم و المعين عليه و الراضي به : شركاء ثلاثة .

الراضي بفعل قوم كالداخل فيه معهم ، و على كل داخل في باطل إثمان :

إثم العمل به ، و إثم الرضا به .

قيل له : أيّ الأمور أعجل عقوبة و أسرع لصاحبها صرعة ؟ فقال :

ظلم من لا ناصر له إلاّ اللّه ، و استطالة الغنيّ على الفقير .

أذكر عند الظلم عدل اللّه فيك ، و عند القدرة قدرة اللّه عليك .

الفجور دار حصن ذليل : لا يمنع أهله و لا يحرز من لجأ إليه [ 1 ] .

لا تضعوا الحكمة في غير أهلها فتظلموها .

لكلّ امرى‏ء ما اكتسب .

قيمة كل امرى‏ء ما يحسن .

و اعلموا أن الناس أبناء ما يحسنون .

لا تنظر إلى من قال و انظر إلى ما قال .

لا حسب كالتواضع و لا شرف كالعلم و لا قرين كحسن الخلق .

أشرف الأشياء العلم ، و اللّه تعالى عالم يحب كل عالم .

من أبطأ به عمله لم يسرع به حسبه .

[ 1 ] يحرز : يحفظ .

[ 229 ]

من قصّر في العمل ابتلي بالهمّ .

لا تكن ممّن يرجو لنفسه بأكثر من عمله .

إعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا .

لا تكن ممن يرجو الآخرة بغير العمل .

تعلّموا العلم و إن لم تنالوا به حظا ، فلأن يذمّ الزمان لكم أحسن من أن يذمّ بكم .

ما من حركة إلاّ و أنت محتاج فيها إلى معرفة .

العامل بغير علم كسائر في غير طريق ، فلا يزيده بعده عن الطريق إلاّ بعدا عن حاجته . و العامل بالعلم كسائر على الطريق الواضح ، فلينظر ناظر أ سائر هو أم راجع ؟

الفكرة تورث نورا و الغفلة تورث ظلمة .

سل تفقّها و لا تسأل تعنّتا .

أعلم الناس من جمع علم الناس إلى عمله .

من استبدّ برأيه هلك ، و من شاور الرجال شاركها في عقولها .

من استقبل وجوه الآراء عرف مواقع الخطإ .

لا كنز أنفع من العلم ، و لا عزّ أرفع من الحلم .

قطع العلم عذر المتعلّلين .

ليس الخير أن يكثر مالك و ولدك ، و لكن الخير أن يكثر علمك .

[ 230 ]

هلك خزّان المال و هم أحياء ، و العلماء باقون ما بقي الدهر .

الملوك حكّام على الناس ، و العلماء حكّام على الملوك .

العالم حيّ و إن كان ميتا ، و الجاهل ميت و إن كان حيّا .

العلم إحدى الحياتين ، و المودّة إحدى القرابتين ، و الذكر الجميل أحد العمرين .

لا يستحينّ أحد إذا سئل عما لا يعلم أن يقول : لا أعلم و لا يستحينّ أحد إذا لم يعلم الشي‏ء أن يتعلمه .

ما أكثر ما تجهل من الأمر ، و يتحيّر فيه رأيك ، و يضلّ فيه بصرك ،

ثم تبصره بعد ذلك .

لا فقر أشدّ من الجهل .

لا يؤمنك من شرّ جاهل قرابة و لا جوار .

إذا أرذل اللّه عبدا حظر عليه العلم .

كلّ وعاء يضيق بما جعل فيه إلاّ وعاء العلم فإنه يتّسع .

إن هذه القلوب تملّ كما تملّ الأبدان ، فابتغوا لها طرائف الحكمة .

لهب الشوق أخفّ محملا من مقاساة الملالة .

كفى العلم شرفا أن يدّعيه من لا يحسنه ، و يفرح إذا نسب اليه من ليس من أهله . و كفى بالجهل خمولا أن يتبرّأ منه من هو فيه ، و يغضب إذا نسب إليه .

[ 231 ]

أقلّ الناس قيمة أقلهم علما .

العلم دين يدان به .

العلم أكثر من أن يحصى فخذوا من كل شي‏ء أحسنه .

من أفتى بغير علم لعنته الأرض و السماء .

العلماء غرباء لكثرة الجهّال .

ما أخذ اللّه على أهل الجهل أن يتعلموا حتى أخذ على أهل العلم أن يعلّموا .

شكر العالم على علمه أن يبذله لمن يستحقّه .

ذو الهمّة و إن حطّ نفسه يأبى إلاّ علوّا ، كالشعلة من النار يخفيها صاحبها و تأبى إلاّ ارتفاعا .

إذا جلست إلى عالم فكن إلى أن تسمع أحرص منك إلى أن تقول .

العلم مقرون بالعمل : فمن علم عمل . و العلم يهتف بالعمل ، فإن أجابه و إلا ارتحل .

يا حملة العلم أ تحملونه ؟ فإنّما العلم لمن علم ثم عمل بما علم و وافق عمله علمه .

إن العالم العامل بغير علمه كالجاهل الحائر الذي لا يستفيق من جهله ، بل الحجّة عليه أعظم .

لا تجعلوا علمكم جهلا و يقينكم شكّا . إذا علمتم فاعملوا ، و إذا تيقّنتم فأقدموا .

ما أحسن العلم يزينه الرفق .

[ 232 ]

قلتم : إنّ فلانا أفاد مالا عظيما فهل أفاد أياما ينفقه فيها [ 1 ] ؟

و لا يزول قدم ابن آدم يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيم أفناه ،

و عن شبابه فيم أبلاه ، و عن ماله من أين اكتسبه و فيم أنفقه ، و عمّا عمل فيما علم .

مجاوزتك ما يكفيك فقر لا منتهى له .

ما أصعب على من استعبدته الشهوات أن يكون فاضلا .

من ملك استأثر [ 2 ] .

منهومان لا يشبعان : طالب علم و طالب مال .

التاجر فاجر ، و الفاجر في النار ، إلا مّن أخذ الحق و أعطى الحق .

قال في جامع المال : لعلّه من باطل جمعه ماله و من حقّ منعه .

الفقر الموت الأكبر .

الفقر يخرس الفطن ، و الفقير غريب في بلده .

الفقر في الوطن غربة .

ليس بلد بأحقّ بك من بلد . خير البلاد ما حملك [ 3 ] .

[ 1 ] أفاد : استفاد .

[ 2 ] استأثر : استبد و خصّ نفسه بكلّ مغنم .

[ 3 ] يقول : كل البلاد تصلح سكنا لكل إنسان ، إنما أفضلها ما حملك ، أي أعزّك و أطمعك و آواك .

[ 233 ]

لو تمثّل لي الفقر رجلا لقتلته .

ما جاع فقير إلاّ بما متّع به غني .

ما رأيت نعمة موفورة إلاّ و إلى جانبها حقّ مضيّع .

ما جمع مال إلا من شحّ أو حرام .

لا تنال نعمة إلاّ بفراق أخرى .

لا تنال نعمة إلاّ بعد أذى .

ما خلق امرؤ عبثا فيلهو ، و لا ترك سدى فيلغو [ 1 ] .

الخطأ في إعطاء من لا يبتغي ، و منع من يبتغي ، واحد إذا استغنيت عن شي‏ء فدعه ، و خذ ما أنت محتاج إليه .

إمنع من الاحتكار .

إنما يعاب من أخذ ما ليس له .

إياكم و الدّين .

الدّين مذلّة .

و احذروا ما نزل بالأمم قبلكم من المثلات لسوء أفعالهم . فتذكروا في الخير و الشرّ أحوالهم و احذروا أن تكونوا أمثالهم .

و اتّعظوا بمن كان قبلكم ، قبل أن يتّعظ بكم من بعدكم .

لا تقسروا أولادكم على أخلاقكم فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم .

[ 1 ] يلغو : يأتي باللغو : و هو ما لا فائدة فيه .

[ 234 ]

قلوب الرجال وحشيّة ، فمن تألّفها أقبلت عليه .

لا تكن عبد غيرك و قد جعلك اللّه حرّا .

كلّ ما حملت عليه الحرّ احتمله و رآه زيادة في شرفه ، إلاّ ما حطّه جزءا من حريته فإنه يأباه و لا يجيب إليه .

و ليس لي أن أحملكم على ما تكرهون .

قد أذنت لك أن تكون على ما بدا لك .

الهمّ نصف الهرم .

لا أعاقب على الظنّة .

من تعاظم على الزمان أهانه .

أنهاك عن التسرّع في القول و العمل .

اتّقوا اللّه في عباده و بلاده فإنكم مسؤولون حتى عن البقاع و البهائم .

ما أسرع الساعات في اليوم و أسرع الأيام في الشهر ، و أسرع الشهور في السنة ، و أسرع السنين في العمر