قبسات من نهج البلاغة |
الدرس التاسع: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
يقول الإمام عليه السلام: "إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لخلقان من خلق اللّه سبحانه" (1).
مقدّمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم الفرائض الإسلامية، حيث يهدف إلى التخلية والتحلية، فالنهي عن المنكر يخلِّي الفرد والمجتمع والأمة من الانحرافات السلوكية والروحية، والأمر بالمعروف يحلِّي الفرد والمجتمع والأمة بالفضائل السلوكية والروحية. وهو ضمانة بقاء تعاليم الدين وقيمه حيّة، فبه انتشر الدِّين الإسلامي في أصقاع الأرض، وبه أقيمت أركان الدين وفروعه. وهذا ما يؤكده قول أمير المؤمنين عليه السلام: "قوام الشريعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإقامة الحدود" (2).
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خلق اللّه وقد اهتم القرآن الكريم بهذه الفريضة؛ قال تعالى: "وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ" (3). وقال سبحان: "وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ" (4). وقد جعله أمير المؤمنين عليه السلام خلقاً من أخلاق اللّه سبحانه حيث يقول: "إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لخلقان من خلق اللّه سبحانه" (1). كما ورد. وماذا يعني أمير المؤمنين بهذا القول؟ يعني ما أشار إليه اللّه تعالى في كتابه الكريم حيث يقول سبحانه: " إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ" (2). " وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ء قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ ..." (3). وفي المقابل خلق الشيطان هو عكس خلق اللّه تعالى حيث أن الشيطان يأمر بالفحشاء وفعل السيئات ويوسوس في صدور الناس لترك ما فيه خير ومصلحة ويعد الناس دائماً بالفقر. كما يقول تعالى: "الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء ..." (4). "... وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ء إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ" (5). فإذا كان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خلقاً من أخلاق اللّه، وعكسه خلقاً من أخلاق عدو اللّه والإنسانية الشيطان، فحر بنا أن نكون متخلقين بأخلاق خالقنا وبارئنا "تخلقوا بأخلاق اللّه" كما ورد في الحديث، وتاركين لأخلاق عدو اللّه وعدونا الشيطان الرجيم.
دور الأنبياء والأئمة والصالحين والأنبياء العظام والأئمة عليه السلام والصالحون، قد تخلَّقوا بأخلاق اللّه فكانوا المصلحين الآمرين بالمعروف والعدل والناهين عن المنكر والظلم. يقول أمير المؤمنين عليه السلام في خصوص دور الأنبياء عليهم السلام: "واصطفى سبحانه من ولده (آدم) أنبياء أخذ على الوحي ميثاقهم وعلى تبليغ الرسالة أمانتهم" (1). "ليستأدوهم ميثاق فطرته ويذكروهم منسي نعمته ويحتجوا عليهم بالتبليغ" (2). وفي خصوص الرسول صلى الله عليه وآله يقول الإمام عليعليه السلام: "بلغ عن ربه معذراً ونصح لأمته منذراً" (3). "فبلغ رسالات ربه غير وانٍ ولا مقصِّر" (4). وفي خصوص نفسه عليه السلام يقول: "اللهم إنك تعلم أنه لم يكن الذي كان منا منافسة في سلطان، ولا التماس شيء من فضول الحطام، ولكن لنرد المعالم من دينك، ونُظهر الإصلاح في بلادك، فيأمن المظلومون من عبادك، وتُقام المعطّلة من حدودك..." (5). "وما أردت إلا الإصلاح ما استطعت، وما توفيقي إلا باللّه عليه توكلت وإليه أنيب" (6). وكذلك أبناء أمير المؤمنين المعصومين عليه السلام كانوا حاملين للواء الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والمثال الأوضح الحسين الشهيد ملهم الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر. حيث أن مقولته المشهورة ما تزال تصدح إلى يومنا الحاضر: "إني لم أخرج أشراً ولا بطراً ولا مفسداً ولا ظالماً وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر...". أما الصالحون فالتاريخ ببابك يحدثك عن بطولاتهم في هذا الميدان. يقول الأميرعليه السلام في وصفهم: ""أهل الذكر" ويأمرون بالقسط ويأتمرون به وينهون عن المنكر ويتناهون عنه" (1). أما أهل الضلال: "المعروف فيهم ما عرفوا والمنكر عندهم ما أنكروا" (2). فوظيفتنا إذن أن نتخلّق بأخلاق اللّه والأنبياء والأئمة لنكن من الصالحين المصلحين، ولا نكن من أهل الضلال الفاسدين المفسدين.
انتشار المنكر والفساد ولقد حذر الإمام عليعليه السلام من انتشار المنكر والفساد وعدم ردِّه، لما يحمل ذلك )أي عدم النهي( من تبعات خطيره على الأمة في الدنيا والآخرة. فقال عليه السلام من قلب متوجِّع: "فإنا للّه وإنا إليه راجعون، ظهر الفساد، فلا منكر مغيِّر، ولا زاجر مزدجر، أفبهذا تريدون أن تجاوروا اللّه في دار قدسه، وتكونوا أعز أوليائه عنده؟ هيهات! لا يخدع اللّه عن جنتّه..." (3). ولفت الإمام عليه السلام إلى أنه سينتشر من بعده المنكر والفساد، فقال عليه السلام: "وإنه سيأتي عليكم من بعدي زمان ليس فيه شيء أخفى من الحق، ولا أظهر من الباطل، ولا أكثر من الكذب على اللّه ورسوله، وليس عند أهل ذلك الزمان سلعة أبور من الكتاب إذا تلي حقَّ تلاوته، ولا أنفق منه إذا حرِّف عن مواضعه، ولا في البلاد شيء أنكر من المعروف، ولا أعرف من المنكر..." (4). وعلينا أن نعرف كيف نأمر بالمعروف وكيف ننهى عن المنكر بتفكر وتعقِّل وتخطيط، وها نحن نقف من خلال كلام الأميرعليه السلام على بعض معالم وفنِّ هذه الفريضة.
النهي عن المنكر بعد التناهي من أخلاق الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر، أن يكون مأتمراً بما يأمر منتهياً عما ينهى حتى يؤثر كلامه في الآخرين. يقول الإمام عليه السلام: "وانهوا عن المنكر وتناهوا عنه، فإنما أمرتم بالنهي بعد التناهي" (1). بل لعن الأمير عليه السلام من يأمر بالمعروف ولا يعمل به، وينهى عن المنكر ويفعله، فقال: "لعن اللّه الأمرين بالمعروف التاركين له والناهين عن المنكر العاملين به" (2). أما الأمير عليه السلام فقد كان نموذجاً للتحلي بصفة النهي بعد التناهي فيقول عليه السلام: "أيها الناس إني، واللّه، ما أحثكم على طاعة إلا وأسبقكم إليها، ولا أنهاكم عن معصية إلا وأتناهى قبلكم عنها" (3). بعد أن تتخلّق بهذه الصفة حينئذ يمكن لكلامك أن يكون مؤثراً يدخل إلى القلب ويفعل فعله.
الرفق هو الأساس الأول إن توجيه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى الآخرين ثقيل جداً عليهم، لأن ذلك يجعل المأمور والمنهي في موقع التخطئة والتقريع، الأمر الذي يخدش الكبرياء ويؤذي النفس. من هنا علينا أن يكون هدفنا هداية المدعو ونصحه، لا تقريعه وإحراجه، وتنفيس غيظنا منه: "*دًعٍ إلّى" سّي رَّكّ الًكًمّ $ّالًمّوًظّ پًحّسّنّ $ّجّالًهٍم الَّي هيّ أّحًسّنٍ..." (4). فلتختر الكلمة الطيبة الرفيقة ما وسعك ذلك، كما يقول الأمير عليه السلام: "وارفق ما كان الرفق أرفق" (5). وعليك بالتودّد: "فالتودد نصف العقل" (1). وذلك بالبشاشة: "والبشاشة حبالة المودّة" (2). إذا لم تنفع هذه الوسيلة نأتي إلى خطوات أخرى ذكرت في الكتب الفقهية. وأخيراً: إن النفس أمارة بالسوء إلا ما رحم اللّه، فكن ممن رحمه اللّه تعالى فانهَ عن السوء وأمر بالمعروف. "ولا يكون المحسن والمسيء عندك بمنزلة سواء فإن في ذلك... تدريباً لأهل الإساءة على الإساءة" (3). "فإن اللّه سبحانه لم يلعن القرن الماضي بين أيديكم إلا لتركهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فلعن اللّه السفهاء لركوب المعاصي والحلماء لترك التناهي" (4). واعلم أن من عواقب ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يتولاّها الظالمون. "لا تتركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيولّى عليكم شراركم ثم تدعون فلا يستجاب لكم" (5).
خلاصة الدرس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم الفرائض الإسلامية، و وتهدف هذه الفريضة إلى التخلية والتحلية، فالنهي عن المنكر يخلِّي الفرد والمجتمع والأمة من الانحرافات السلوكية والروحية، والأمر بالمعروف يحلِّي الفرد والمجتمع والأمة بالفضائل السلوكية والروحية. إن أهل البيت عليهم السلام كانوا الحاملين للواء الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والمثال الأوضح الحسين الشهيدعليه السلام فهو ملهم الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر. من أخلاق الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر، أن يكون مأتمراً بما يأمر منتهياً عما ينهى حتى يؤثر كلامه في الآخرين. إن توجيه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى الآخرين ثقيل جداً عليهم، لأن ذلك يجعل المأمور والمنهي في موقع التخطئة والتقريع، الأمر الذي يخدش الكبرياء ويؤذي النفس، فعلى القائم بهذه الفريضة أن يراعي الأساليب التي لا تمس مشاعر الآخرين بسوء بحيث يترك الانطباع الحسن لديهم.
للحفظ من أقوال أمير المؤمنين عليه السلام: "قوام الشريعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإقامة الحدود". "فإنا للّه وإنا إليه راجعون، ظهر الفساد، فلا منكر مغيِّر، ولا زاجر مزدجر، أفهذا تريدون أن تجاوروا اللّه في دار قدسه، وتكونوا أعز أوليائه عنده؟ هيهات! لا يخدع اللّه عن جنتّه...". "وإن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يقرّبان من أجل، ولا ينقصان من رزق، وأفضل من ذلك كلِّه كلمة عدل عند إمام جائر".
أسئلة حول الدرس أوضح كيف يهدف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى التحلية والتخلية؟ إلى من أنيط دور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالدرجة الأولى؟ ما هي أخلاقيات الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر؟ ما المقصود بالتناهي؟ ما هي عاقبة ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟
إقرأ طب الإمام علي عليه السلام كتاب طب الإمام علي عليه السلام كتاب لمؤلفه محسن عقيل العاملي، يتألف من أربعمائة وسبعين صفحة من القطع الكبير. يتناول صاحب الكتاب ما ورد من أسماء الأطعمة والأدوية على لسان أمير المؤمنينعليه السلام موضحا ما فيها من التحليل العلمي الحديث والفوائد المكتشفة حديثا ومما يقوله الكاتب في مقدمته على هذا الكتاب: لقد تناولت في هذا البحث بعض الأطعمة، والمسائل الطبية التي وردت في أحاديث الإمام علي عليه السلام موضحا فيها التركيب التحليلي، والقيمة الغذائية، ومبيناً الاستخدامات الطبية لها كدواء، في ضوء ما أظهره الطب والعلم الحديث وما كشفت عنه التجارب المعملية الجديدة... أما إمامنا العظيم أمير المؤمنين عليه السلام فقد وردت عنه من التعاليم والارشادات الصحية في أنواع المداواة والمعالجات وحفظ الصحة واستدفاع البلايا والأمراض والمضرات بالأدوية والأغذية، أخبار كثيرة وروايات متظافرة... إلخ. فكتاب طب الإمام علي عليه السلام كتاب متخصص ببعض الأقوال التي وردت عنه عليه السلام والتي تختص في مجال محدد وهو الطب.
للمطالعة الإمام علي عليه السلام والأطفال يروي الكاتب المسيحي جورج جرداق القصة التالية عن مناقب أمير المؤمنين عليعليه السلام ويقول معلقاً: وأنا أكتب هذه القصة عن محبة علي عليه السلام وحنوه على الأطفال والأيتام انهمرت عيناي بالدموع، فابتلت الأوراق التي بين يدي وتبلل ما كنت كتبته. والقصة كما يلي: ذات ليلة جاء علي عليه السلام بالطعام إلى أسرة فقدت معيلها وفيها أيتام، فوجد بين الأيتام طفلاً لا يهدأ، فسأله الإمام عليه السلام عن سبب ذلك. فقال الطفل: إن الأطفال يقولون لي أن لا أب لك. فقال له الإمام عليه السلام: قل لهم إن علياً هو أبي. فلم يهدأ الطفل، وقال: إن أطفال جيراننا لهم حصان خشبي وأنا ليس عندي مثله. فجاءه الإمام عليه السلام به ليفرح ويلعب به. ولكن الطفل لم يهدأ وبدأ يتذرع بالذرائع الواحدة تلو الأخرى، وقال للإمام عليه السلام: أريد حصاناً أركبه ويسير بي! وفي ذلك الليل انحنى أمير المؤمنين وخليفة الرسول صلى الله عليه وآله على المسلمين ليركب الولد على ظهره وقال: ها أنا قد صرت حصاناً لك. فاستمر الإمام عليه السلام بإركاب الطفل على ظهره والسير به حتى استحوذ التعب على الطفل وغفا فوق ظهر الإمام عليه السلام فوضعه في سريره وغادر الدار.
الهوامش (1) نهج البلاغة، خطبة 156. (2) ميزان الحكمة، ج 6، ص 255. (3) سورة آل عمران، الآية/104. (4) سورة التوبة، الآية/71. (1) نهج البلاغة، خطبة 156. (2) سورة النحل، الآية/90. (3) سورة الأعراف، الآيتان/28-29. (4) سورة البقرة، الآية/268. (5) سورة البقرة، الآية/168-169. (1) نهج البلاغة، خطبة 1. (2) نهج البلاغة، خطبة 1. (3) نهج البلاغة، خطبة 109. (4) نهج البلاغة، خطبة 116. (5) نهج البلاغة، خطبة 131. (6) نهج البلاغة، كتاب 28. (1) نهج البلاغة، خطبة 222. (2) نهج البلاغة، خطبة 88. (3) نهج البلاغة، خطبة 129. (4) نهج البلاغة، خطبة 147. (1) نهج البلاغة، خطبة 105. (2) نهج البلاغة، خطبة 129. (3) نهج البلاغة، خطبة 175. (4) سورة النحل، الآية/125. (5) نهج البلاغة، كتاب 46. (1) نهج البلاغة، قصار الكلمات 142. (2) نهج البلاغة، قصار الكلمات 6. (3) نهج البلاغة، كتاب 53. (4) نهج البلاغة، خطبة 192. (5) نهج البلاغة، كتاب 47.
|