ما أصف من دار أوّلها عناء ، و آخرها فناء [ 1 ] ،
في حلالها حساب ، و في حرامها عقاب ، من استغنى فيها فتن [ 2 ] ، و من افتقر فيها حزن ، و من ساعاها فاتته [ 3 ] ، و من قعد عنها واتته [ 4 ] ، و من
[ 1 ] اولها عناء ، و آخرها فناء : العناء : التعب . و الفناء :
الموت .
[ 2 ] من استغنى فيها فتن : الفتنة : الاختبار . و المعنى :
ان غناه يكون سببا لفتنته لأنه قد لا يتمكن من اداء ما يجب و اعلمُوا انّما اموالكُم وَ اَولادكُم فتنة و أنّ اللّه عندَهُ اَجرٌ عظيمٌ 8 : 28 .
[ 3 ] من ساعاها فاتته : ساعاها : جدّ في طلبها . و فاتته :
تركها لغيره .
[ 4 ] و من قعد عنها واتته : من ترك طلبها ، و الاهتمام الكلي بها أتاه ما قسم له منها بدون نقص .
[ 63 ]
أبصر بها بصّرته [ 1 ] ، و من أبصر إليها أعمته [ 2 ] . قال الشريف : أقول : و إذا تأمل المتأمل قوله عليه السلام « من أبصر بها بصرته » وجد تحته من المعنى العجيب و الغرض البعيد ما لا تبلغ غايته و لا يدرك غوره ، و لا سيما إذا قرن إليه قوله « و من أبصر إليها أعمته » ، فإنه يجد الفرق بين « أبصر بها » و « أبصر إليها » و اصواضحا نيرا ، و عجيبا باهرا .
[ 1 ] و من ابصر بها بصرته : من جعلها سببا لهدايته ،
و سلّما للوصول الى رضوان اللّه جلّ جلاله ، ادته الى خير لا يزول .
[ 2 ] و من أبصر إليها اعمته : اشتغل بها ، و جدّ في تحصيلها ، و الاهتمام بها ، أنسته الآخرة ، و اعمته عن سلوك طريق النجاة .
[ 64 ]