ذكرنا سابقا أن قوى النفس الانسانية تنطلق من عناصر ثلاثة هي : النفس العاقلة النفس الغضبيّة النفس الشهوانيّة . و يميل علماء الفلسفة و الأخلاق الى أن كلّ مظاهر الأخلاق راجعة في أصولها الى هذه القوى الثلاث :
فمن القوة العاقلة : التفكر في خلق اللّه و عجائب أفعاله ، و التفكر فيما يقرّب العبد الى ربّه فينجيه في آخرته .
و في مقابل ذلك استخدام العقل في المكر و الحيل و الغشّ و الغدر .
و من القوة الغضبيّة : الشجاعة و الجهاد و الثبات و الغيرة و الحميّة و الغضب للّه و الحلم و التواضع و الخوف من اللّه و الرجاء و العزّة و علو الهمّة و العفو .
و في مقابلها : التهوّر و الجبن و الخوف و التوقّف و الغضب و الحقد و الانتقام و العجب و التكبّر و العصبيّة .
و من القوة الشهوانيّة : العفّة و الاعتدال في الشهوة و الزهد و القناعة و السخاء و الايثار و الصدقة و الهديّة و الضيافة و القرض و الكسب الحلال و الورع و الصمت .
و في مقابلها : الشره للطعام و الشهوة الجنسيّة و حبّ الدنيا و المال و اتّباع الهوى و الحرص و الطمع و البخل و الغدر و الفسوق و الفجور و التكلّم فيما لا يعنيه .
و قد تنتج بعض الأخلاق عن اشتراك قوّتين أو أكثر من القوى النفسية الثلاث ، مثال ذلك : الغبطة و النصيحة و كفّ الأذى و العدل و إعانة المسلم و قضاء حوائجه و الأمر بالمعروف و التآلف و صلة الرحم و برّ الوالدين و إكرام الجار و ستر العيوب و كتمان السرّ و الاصلاح و طيب الكلام و المدح و الصدق و الإخلاص و قصر الأمل و الطاعة و التوبة
[ 940 ]
و محاسبة النفس و الشوق و الرضا و التسليم و التوكّل على اللّه و الشكر و الصبر و الطهارة .
و في مقابل هذا : الحسد و الإيذاء و الظلم و التهاون في الأمر بالمعروف و الهجر و قطع الرحم و عقوق الوالدين و الاساءة للجار و طلب العثرات و إفشاء السرّ و النميمة و السعاية و الإفساد بين الناس و الشماتة و المراء ( الجدال ) و السخرية و المزاح و الغيبة و البهتان و الذمّ و الكذب و شهادة الزور و حبّ الجاه و حبّ المدح و الرياء و النفاق و الغرور و طول الأمل و العصيان و الوقاحة و الإصرار على المعصية و الغفلة و الكراهة و السخط و الحزن و عدم التوكّل على اللّه و كفران النعمة و الجزع و الفسق .
ملاحظة : ان لكل منقبة مثلبة تعاكسها . و سعيا وراء الاختصار في التصنيف درجنا غالبا على ضمّ كلّ مثلبة الى المنقبة التي تقابلها ، فالخيانة مثلا توضع مع الأمانة ، و الطمع يوضح مع القناعة ، و هكذا .
[ 941 ]