كلام له عليه السلام ( 45 ) لمّا اجتمع عنده جماعة فتذاكروا المعروف

فقال عليه السلام :

اَلْمَعْرُوفُ كَنْزٌ مِنْ أَفْضَلِ الْكُنُوزِ ، وَ زَرْعٌ مِنْ أَنْمَى [ 5 ] الزُّرُوعِ ، وَ حِصْنٌ مِنْ أَحْصَنِ الْحُصُونِ .

فَ [ 6 ] [ 11 ] لاَ يُزْهِدَنَّكَ فِي اصْطِنَاعِ [ 7 ] الْمَعْرُوفِ كُفْرُ مَنْ كَفَرَهُ ، وَ جَحْدُ مَنْ جَحَدَهُ ، وَ لاَ قِلَّةُ [ 8 ] مَنْ

[ 9 ] من : يا كميل إلى : الإبل ورد في حكم الشريف الرضي تحت الرقم 257 .

[ 10 ] إنصرف يا كميل إذا شئت ورد في حكم الشريف الرضي تحت الرقم 147 .

[ 11 ] من : لا يزهدنّك في المعروف من لا يشكره لك إلى : المحسنين ورد في حكم الشريف الرضي تحت الرقم 204 .

[ 1 ] ورد في الخصائص ص 104 . و هامش غرر الحكم ج 2 ص 14 و 16 . و تحف العقول ص 121 . و المستدرك لكاشف الغطاء ص 142 . و مصباح البلاغة ج 1 ص 122 عن بشارة المصطفى و نهج البلاغة الثاني ص 215 . باختلاف بين المصادر .

[ 2 ] ورد في

[ 3 ] ورد في غرر الحكم للآمدي ج 2 ص 754 . و المستطرف للأبشيهي ج 1 ص 114 و ج 2 ص 55 . باختلاف .

[ 4 ] ورد في الخصال ص 187 . و أمالي الطوسي ص 20 . و دستور معالم الحكم ص 85 . و المناقب للخوارزمي ص 264 . و تذكرة الخواص ص 132 . و تحف العقول ص 123 . و البحار ج 1 ص 188 ، و ج 22 ص 47 . و نهج السعادة ج 1 ص 511 ، و ج 8 ص 18 .

باختلاف بين المصادر .

[ 5 ] أزكى . ورد في تاريخ اليعقوبي ج 2 ص 210 .

[ 6 ] ورد في المصدر السابق . و الجعفريات ص 235 . و غرر الحكم ج 1 ص 12 و 48 . و كنز العمال ج 6 ص 583 و 587 . و مصادر نهج البلاغة ج 4 ص 167 عن لباب الآداب لابن منقذ . باختلاف بين المصادر .

[ 7 ] ورد في غرر الحكم للآمدي ج 2 ص 821 .

[ 8 ] ورد في المصدر السابق . و في ج 1 ص 12 و 48 منه . و تاريخ اليعقوبي ج 2 ص 210 . و الجعفريات ص 235 . و كنز العمال ج 6 ص 583 و 587 . و مصادر نهج البلاغة ج 4 ص 167 عن لباب الآداب لابن منقذ و المحاسن و المساوئ للبيهقي . باختلاف .

[ 591 ]

يَشْكُرُهُ لَكَ . فَقَدْ يَشْكُرُكَ عَلَيْهِ مَنْ لاَ يَسْتَمْتِعُ [ 1 ] بِشَيْ‏ءٍ مِنْهُ ، وَ قَدْ تُدْرِكُ مِنْ شُكْرِ الشَّاكِرِ أَكْثَرَ مِمَّا أَضَاعَ الْجَحُودُ [ 2 ] الْكَافِرُ [ 3 ] ، وَ اللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنينَ [ 4 ] .

فَلاَ تَلْتَمِسْ مِنْ غَيْرِكَ مَا أَسْدَيْتَ إِلى نَفْسِكَ [ 5 ] .

[ ثم قال عليه السلام : ] [ 11 ] لاَ يَسْتَقيمُ قَضَاءُ مَعْرُوفِ [ 6 ] الْحَوَائِجِ إِلاَّ بِثَلاَثٍ :

بِاسْتِصْغَارِهَا لِتَعْظُمَ .

وَ بِاسْتِكْتَامِهَا لِتَظْهَرَ [ 7 ] .

وَ بِتَعْجيلِهَا لِتَهْنَأَ .