و استعمل نعمان بن عجلان الزّرقي مكانه بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحيمِ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ عَلِيٍّ أَميرِ الْمُؤْمِنينَ إِلى عُمَرِ بْنِ أَبي سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيِّ .
سَلاَمٌ عَلَيْكَ .
فَإِنّي أَحَمُدُ إِلَيْكَ اللَّهَ الَّذي لاَ إِلهَ إِلاَّ هُوَ [ 5 ] .
[ 7 ] أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنّي قَدْ وَلَّيْتُ النُّعْمَانَ بْنَ عَجْلاَنَ الزُّرْقِيَّ عَلَى الْبَحْرَيْنِ ، وَ نَزَعْتُ يَدَكَ بِلاَ ذَمٍّ لَكَ ،
[ 6 ] من : أمّا بعد إلى : و السّلام ورد في كتب الشريف الرضي تحت الرقم 8 .
[ 7 ] من : أمّا بعد إلى : إن شاء اللّه ورد في كتب الشريف الرضي تحت الرقم 42 .
[ 1 ] ورد في العقد الفريد لابن عبد ربه ج 5 ص 80 . و كتاب الفتوح لابن أعثم ج 2 ص 516 . باختلاف .
[ 2 ] ورد في المصدرين السابقين . و صفين ص 55 . و شرح ابن أبي الحديد ج 3 ص 87 . و نهج السعادة ج 4 ص 97 .
[ 3 ] مجزية . ورد في نسخة العام 400 ص 330 . و نسخة نصيري ص 154 . و نسخة الأسترابادي ص 385 . و ورد محظية في صفين ص 55 . و شرح ابن أبي الحديد ج 3 ص 87 . و منهاج البراعة ج 17 ص 212 . و نهج السعادة ج 4 ص 97 .
[ 4 ] ورد في العقد الفريد لابن عبد ربه ج 5 ص 80 . و كتاب الفتوح لابن أعثم ج 2 ص 516 . باختلاف يسير .
[ 5 ] ورد في
[ 810 ]
وَ لاَ تَثْريبٍ عَلَيْكَ .
وَ لَعَمْري [ 1 ] لَقَدْ أَحْسَنْتَ الْوِلاَيَةَ ، وَ أَدَّيْتَ الأَمَانَةَ ، فَأَقْبِلْ غَيْرَ ظَنينٍ وَ لاَ مَلُومٍ ، وَ لاَ مُتَّهَمٍ وَ لاَ مَأْثُومٍ .
فَلَقَدْ أَرَدْتُ الْمَسيرَ [ 2 ] إِلى ظَلَمَةِ أَهْلِ الشَّامِ وَ بَقِيَّةِ الأَحْزَابِ [ 3 ] ، وَ أَحْبَبْتُ أَنْ تَشْهَدَ مَعي لِقَاءَهُمْ [ 4 ] .
فَإِنَّكَ مِمَّنْ أَسْتَظْهِرُ بِهِ عَلى جِهَادِ الْعَدُوِّ وَ نَصْرِ الْهُدى [ 5 ] وَ إِقَامَةِ عَمُودِ الدّينِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ .
جَعَلَنَا اللَّهُ وَ إِيَّاكَ مِنَ الَّذينَ يَعْمَلُونَ بِالْحَقِّ وَ بِهِ يَعْدِلُونَ [ 6 ] .