[ 13 ] يَا ابْنَ آدَمَ ، اعْلَمْ أَنَّ [ 8 ] مَا كَسَبْتَ مِنَ الدُّنْيَا [ 9 ] فَوْقَ قُوتِكَ فَإِنَّمَا [ 10 ] أَنْتَ فيهِ خَازِنٌ لِغَيْرِكَ ،
[ 11 ] من : فيا لها إلى : الشّقوة ورد في خطب الشريف الرضي تحت الرقم 64 .
[ 12 ] من : و اعلموا إلى : بزاد التّقوى ورد في خطب الشريف الرضي تحت الرقم 204 .
[ 13 ] من : يا ابن آدم إلى : لغيرك ورد في حكم الشريف الرضي تحت الرقم 192 .
[ 1 ] ورد في الإرشاد للمفيد ص 125 . و منهاج البراعة للخوئي ج 13 ص 55 .
[ 2 ] انجبار . وردت الكلمة و الفقرة في المصدرين السابقين . و نثر الدرّ ج 1 ص 313 . و الخصائص ص 98 . و دستور معالم الحكم ص 96 . باختلاف يسير .
[ 3 ] شقوة . ورد في نسخة العام 400 ص 60 . ون ابن أبي المحاسن ص 62 . ون الأسترابادي ص 64 . ون العطاردي ص 62 .
[ 4 ] دائبة . ورد في نسخة ابن المؤدب ص 204 . و نسخة نصيري ص 134 . و هامش نسخة الآملي ص 178 . و نسخة العطاردي ص 240 .
[ 5 ] منها . ورد في نسخة العام 400 ص 289 . و نسخة ابن المؤدب ص 204 . و نسخة نصيري ص 134 . و نسخة الآملي ص 178 . و نسخة الأسترابادي ص 334 .
[ 6 ] مضلعات . ورد في نسخة ابن المؤدب ص 204 . و نسخة الآملي ص 178 . و هامش نسخة الأسترابادي ص 334 . و نسخة الجيلاني . و نسخة العطاردي ص 240 .
[ 7 ] الآخرة . ورد في
[ 8 ] ورد في مروج الذهب ج 4 ص 264 . و الخصال ص 16 . و نثر الدرّ ج 1 ص 295 . و كنز العمال ج 3 ص 782 . و نهج السعادة ج 8 ص 235 .
[ 9 ] ورد في الخصال للصدوق ص 16 .
[ 10 ] ورد في المصدر السابق .
[ 556 ]
يَكْثُرُ فِي الدُّنْيَا فيهِ تَعَبُكَ ، وَ يَحْظى بِهِ وَارِثُكَ ، فَاسْعَدْ بِمَالِكَ في حَيَاتِكَ ، وَ قَدِّمْ لِيَوْمِ مَعَادِكَ زَاداً يَكُونُ لَكَ أَمَامَكَ ، فَإِنَّ السَّفَرَ بَعيدٌ ، وَ الْمَوْعِدُ الْقِيَامَةُ ، وَ الْمَوْرِدُ الْجَنَّةُ أَوِ النَّارُ [ 1 ] .
[ 10 ] يَا ابْنَ آدَمَ ، كُنْ وَصِيَّ نَفْسِكَ في مَالِكَ ، وَ اعْمَلْ فيهِ مَا تُؤْثِرُ أَنْ يُعْمَلَ فيهِ مِنْ بَعْدِكَ .
[ 11 ] يَا ابْنَ آدَمَ ، الرِّزْقُ رِزْقَانِ :
طَالِبٌ ، وَ مَطْلُوبٌ .
فَمَنْ طَلَبَ الدُّنْيَا طَلَبَهُ الْمَوْتُ حَتَّى يَأْخُذَ بِعُنُقِهِ [ 2 ] [ وَ ] يُخْرِجَهُ مِنْهَا ، وَ لاَ يُدْرِكُ مِنَ الدُّنْيَا إِلاَّ مَا قُسِمَ لَهُ [ 3 ] ، وَ مَنْ طَلَبَ الآخِرَةَ طَلَبَتْهُ الدُّنْيَا حَتَّى يَسْتَوْفِيَ رِزْقَهُ مِنْهَا .
[ 12 ] يَا ابْنَ آدَمَ ، لاَ تَحْمِلْ هَمَّ يَوْمِكَ الَّذي لَمْ يَأْتِكَ عَلى يَوْمِكَ الَّذي قَدْ أَتَاكَ ، فَإِنَّهُ إِنْ يَكُ مِنْ عُمُرِكَ يَأْتِ اللَّهُ سُبْحَانَهُ [ 4 ] فيهِ بِرِزْقِكَ ، وَ إِنْ لَمْ يَكُنْ مِنْ عُمُرِكِ فَمَا هَمُّكَ بِمَا لَيْسَ مِنْ أَجَلِكَ [ 5 ] .
[ 13 ] يَا ابْنَ آدَمَ ، إِذَا رَأَيْتَ رَبَّكَ سُبْحَانَهُ يُتَابِعُ عَلَيْكَ نِعَمَهُ وَ أَنْتَ تَعْصيهِ فَاحْذَرْهُ .
وَ إِذَا رَأَيْتَ رَبَّكَ يُوَالي عَلَيْكَ الْبَلاَءَ فَاشْكُرْهُ [ 6 ] .
[ 14 ] مِسْكينٌ ابْنُ آدَمَ ، مَكْتُومُ الأَجَلِ ، مَكْنُونُ الْعِلَلِ ، مَحْفُوظُ الْعَمَلِ ، تُؤْلِمُهُ الْبَقَّةُ ، وَ تَقْتُلُهُ الشَّرْقَةُ ، وَ تُنْتِنُهُ الْعَرْقَةُ ، وَ تُميتُهُ الْغَرْقَةُ [ 7 ] .
[ 15 ] مَا لابْنِ آدَمَ وَ الْفَخْرِ [ 8 ] ، أَوَّلُهُ نُطْفَةٌ قَذِرَةٌ [ 9 ] ، وَ آخِرُهُ جيفَةٌ مَذِرَةٌ ، وَ هُوَ بَيْنَ ذَلِكَ يَحْمِلُ
[ 10 ] من : يا ابن آدم كن إلى : من بعدك ورد في حكم الشريف الرضي تحت الرقم 254 .
[ 11 ] من : يا ابن آدم إلى : رزقه منها ورد في حكم الشريف الرضي تحت الرقم 431 .
[ 12 ] من : يا ابن آدم لا تحمل إلى : برزقك ورد في حكم الشريف الرضي تحت الرقم 267 .
[ 13 ] من : يا ابن آدم إذا رأيت إلى : فاحذره ورد في حكم الشريف الرضي تحت الرقم 25 .
[ 14 ] من : مسكين إلى : العرقة ورد في حكم الشريف الرضي تحت الرقم 419 .
[ 15 ] من : ما لابن آدم إلى : حتفه ورد في حكم الشريف الرضي تحت الرقم 454 .
[ 1 ] ورد في نهج السعادة للمحمودي ج 8 ص 235 .
[ 2 ] ورد في مصادر نهج البلاغة للخطيب ج 4 ص 301 .
[ 3 ] ورد في المصدر السابق .
[ 4 ] ورد في غرر الحكم للآمدي ج 2 ص 820 .
[ 5 ] ورد في المصدر السابق .
[ 6 ] ورد في المصدر السابق ج 1 ص 316 .
[ 7 ] ورد في المصدر السابق ج 2 ص 765 . و مصادر نهج البلاغة للخطيب ج 4 ص 296 . باختلاف يسير .
[ 8 ] و العجب . ورد في المصدرين السابقين .
[ 9 ] ورد في المصدرين السابقين .
[ 557 ]
عَذِرَةً [ 1 ] ، وَ لاَ يَرْزُقُ نَفْسَهُ ، وَ لاَ يَدْفَعُ حَتْفَهُ .