مفعل بمعنى أفعل
أما إن لفظ مولى يراد به لغة
الأولى، أو إنه أحد معانيه، فناهيك من البرهنة
/ صفحة 345 /
عليه
ما مجده في كلمات المفسرين والمحدثين من تفسير قوله تعالى في سورة الحديد: فاليوم
لا يؤخذ منكم فدية ولا من الذين كفروا مأويكم النار هي مولاكم و بئس المصير .
فمنهم من حصر التفسير بأنها
أولى بكم، ومنهم من جعله أحد المعاني في الآية، فمن الفريق الأول: 1 - ابن عباس
في تفسيره من تفسير الفيروز آبادي ص 342 .
2 - الكلبي (1) حكاه عنه
الفخر الرازي في تفسيره 8 ص 93 .
3 - الفراء يحيى بن زياد
الكوفي النحوي المتوفى 207، حكاه عنه الفخر الرازي في تفسيره 8 ص 93 .
4 - أبو عبيدة معمر بن مثنى
البصري المتوفى 210، ذكره عنه الرازي في تفسيره 8 ص 93 وذكره استشهاده ببيت لبيد:
فغدت كلا الفرجين تحسب أنه ، مولى المخافة خلفها وأمامها وذكره عنه شيخنا المفيد
في رسالته في معنى المولى، والشريف المرتضى في الشافي من كتابه " غريب القرآن "
وذكر استشهاده ببيت لبيد، واحتج الشريف الجرجاني في " شرح المواقف " 3 ص 271 بنقل
ذلك عنه ردا على الماتن .
5 - الأخفش الأوسط أبو الحسن
سعيد بن مسعدة النحوي المتوفى 215، نقله عنه الفخر الرازي في " نهاية العقول "
وذكر استشهاده ببيت لبيد .
6 - أبو زيد سعد بن أوس
اللغوي البصري المتوفى 215، حكاه عنه صاحب " الجواهر العبقرية " .
7 - البخاري أبو عبد الله
محمد بن إسماعيل المتوفى 215، قاله في صحيحه 7 ص 240 .
8 - ابن قتيبة المتوفى 276
(المترجم ص 96) قاله في " القرطين " 2 ص 164 واستشهد ببيت لبيد .
9 - أبو العباس ثعلب أحمد بن
النحوي الشيباني المتوفى 291، قال القاضي الزوزني حسين بن أحمد المتوفى 486 في
شرح السبع المعلقة في بيت لبيد المذكور
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) محمد بن
سائب المفسر النسابة المتوفى 146 بالكوفة .
/ صفحة 346 /
قال
ثعلب: إن المولى في هذا البيت بمعنى الأولى بالشئ كقوله: مأويكم النار هي موليكم
. أي هي أولى بكم .
10 - أبو جعفر الطبري المتوفى
310، ذكره في تفسيره 9 ص 117 .
11 - أبو بكر الأنباري محمد
بن القاسم اللغوي النحوي المتوفى 328، قاله في تفسيره - مشكل القرآن - نقله عنه
الشريف المرتضى في الشافي وذكر استشهاده ببيت لبيد، وابن بطريق في " العمدة " ص
55 .
12 - أبو الحسن الرماني علي
بن عيسى المشهور بالوراق النحوي المتوفى 384 / 82، ذكره عنه الفخر الرازي في "
نهاية العقول " .
13 - أبو الحسن الواحدي
المتوفى 468 (المترجم ص 111) ففي الوسيط: مأويكم النار هي مولاكم .
هي أولى بكم لما أسلفتم من
الذنوب، والمعنى: إنها هي التي تلي عليكم لأنها قد ملكت أمركم فهي أولى بكم من كل
شيء .
14 - أبو الفرج ابن الجوزي
المتوفى 597 (المترجم ص 117) نقله في تفسيره " زاد المسير " عن أبي عبيدة مرتضيا
له .
15 - أبو سالم محمد بن طلحة
الشافعي المتوفى 652، قاله في " مطالب السئول " ص 16 .
16 - شمس الدين سبط ابن
الجوزي الحنفي المتوفى 654، قاله في " التذكرة " ص 19 .
17 - محمد بن أبي بكر الرازي،
صاحب " مختار الصحاح " قال في " غريب القرآن " (فرغ منه 668): المولى: الذي هو
أولى بالشئ ومنه قوله: مأويكم النار هي مولاكم، أي هي أولى بكم، والمولى في اللغة
على ثمانية أوجه (وعد منها) .
الأولى بالشئ .
18 - التفتازاني المتوفى 791،
ذكره في " شرح المقاصد " ص 288 نقلا عن أبي عبيدة .
19 - ابن الصباغ المالكي
المتوفى 855 (المترجم ص 131) عد في " الفصول المهمة " ص 28، الأولى بالشئ من
معاني المولى المستعملة في الكتاب العزيز .
/ صفحة 347 /
20
- جلال الدين محمد بن أحمد المحلي الشافعي المتوفى 854، في تفسير الجلالين .
21 - جلال الدين أحمد
الخجندي، ففي - توضيح الدلايل على ترجيح الفضايل - عنه أنه قال: المولى يطلق على
معان، ومنها: الأولى في قوله تعالى: هي مولاكم . أي أولى بكم .
22 - علاء الدين القوشجي
المتوفى 879، ذكره في شرح التجريد .
23 - شهاب الدين أحمد بن محمد
الخفاجي الحنفي المتوفى 1069، قاله في حاشية تفسير البيضاوي مستشهدا ببيت لبيد .
24 - السيد الأمير محمد
الصنعاني، قاله في " الروضة الندية " نقلا عن الفقيه حميد المحلي .
25 - السيد عثمان الحنفي
المكي المتوفى 1268، قاله في " تاج التفاسير " 2 ص 196 .
26 - الشيخ حسن العدوي
الحمزاوي المالكي المتوفى 1303، قال في " النور الساري " - هامش صحيح البخاري - 7
ص 240: هي مولاكم: أولى بكم من كل منزل على كفركم وارتيابكم .
17 - السيد محمد مؤمن
الشبلنجي، ذكره في " نور الأبصار " ص 78 .
(ومن الفريق
الثاني):
28 - أبو إسحاق أحمد الثعلبي
المتوفى 427، قال في " الكشف والبيان ": مأويكم النار هي مولاكم .
أي صاحبتكم وأولى وأحق بأن
تكون مسكنا لكم، ثم استشهد ببيت لبيد المذكور .
29 - أبو الحجاج يوسف بن
سليمان الشنتميري المتوفى 476، قاله في - تحصيل عين الذهب - (ط تعليق كتاب
سيبويه) ج 1 ص 202 في قوله لبيد واستشهد بالآية الكريمة .
30 - الفراء حسين بن مسعود
البغوي المتوفى 510، قاله في " معالم التنزيل " .
31 - الزمخشري المتوفى 538،
ذكره في " الكشاف " 2 ص 435، واستشهد
/ صفحة 348 /
ببيت
لبيد، ثم قال: لا يجوز أن يراد هي ناصركم.. إلخ .
32 - أبو البقاء محب الدين
العكبري البغدادي المتوفى 616، قاله في تفسيره ص 135 .
33 - القاضي ناصر الدين
البيضاوي المتوفى 692، ذكره في تفسيره 2 ص 497 واستشهد ببيت لبيد .
34 - حافظ الدين النسفي
المتوفى 701 / 710، ذكره في تفسيره (هامش تفسير الخازن) 4 ص 229 .
35 - علاء الدين علي بن محمد
الخازن البغدادي المتوفى 741، قاله في تفسيره 4 ص 229 .
36 - ابن سمين أحمد بن يوسف
الحلبي المتوفى 856، قال في تفسيره - المصون في علم الكتاب المكنون -: هي مولاكم
.
يجوز أن يكون مصدرا أي
ولايتكم أي ذات ولايتكم، وأن يكون مكانا أي مكان ولايتكم . وأن يكون أولى بكم
كقولك: هو مولاه .
37 - نظام الدين النيسابوري،
قاله في تفسيره (هامش تفسير الرازي) 8 .
38 - الشربيني الشافعي
المتوفى 977، قاله في تفسيره 4 ص 200 واستشهد ببيت لبيد .
39 - أبو السعود محمد بن محمد
الحنفي القسطنطيني المتوفى 972، ذكر في تفسيره (هامش تفسير الرازي) 8 ص 72، ثم
ذكر بقية المعاني .
40 - الشيخ سليمان جمل، ذكر
في تعليقه على تفسير الجلالين الذي أسماه بالفتوحات الإلهية وفرغ منه سنة 1198 .
41 - المولى جار الله الله
آبادي، قال في حاشية تفسير البيضاوي: المولى مشتق من الأولى بحذف الزايد .
42 - محب الدين أفندي، قاله
في شرح بيت لبيد في كتابه [ تنزيل الآيات على الشواهد من الأبيات ] ط سنة 1281 .
ولولا أن هؤلاء وهم أئمة
العربية وبواقع اللغة عرفوا أن هذا المعنى من معاني
/ صفحة 349 /
اللفظ
اللغوية لما صح لهم تفسيره، وأما قول البيضاوي بعد أن ذكر معنى الأولى: وحقيقته
محراكم أي مكانكم الذي يقال فيه: هو أولى بكم كقولك: هو مئنة الكرم أي مكان قول
القائل: إنه الكريم .
أو: مكانكم عما قريب، من
الولي وهو القرب .
أو ناصركم على طريقة قوله:
تحية بينهم ضرب وجيع .
أو متوليكم يتولاكم كما
توليتم موجباتها في الدنيا . ا ه .
فإنه لا يعني به الحقيقة
اللغوية التي نص بها أولا وإنما يريد الحاصل من المعنى، ويشعر إلى ذلك تقديم
قوله: هي أولى بكم .
واستشهاده ببيت لبيد الذي لم
يحتمل فيه غير هذا المعنى .
وقوله أخيرا: مكانكم الذي
يقال فيه . إلخ .
وإنه أخذ في تقريب بقية
المعاني بأنحاء من العناية يناسب كل منها واحدا منهن إلا معنى - الأولى - فإنه لم
يقربه من الوجهة اللغوية، بل أثبته بتقديمه والاستشهاد بالشعر، وإنما طفق يقربه
من وجهة القصد والإرادة .
ويقرب منه ما في تفسير النسفي
.
وقال الخازن: هي مولاكم أي
وليكم .
وقيل: أولى بكم لما أسلفتم من
الذنوب .
والمعنى هي التي تلي عليكم
لأنها ملكت أمركم وأسلمتم إليها، فهي أولى بكم من كل شئ، وقيل: معنى الآية: لا
مولى لكم ولا ناصر، لأن من كانت النار مولاه فلا مولى له . ا ه .
أما تفسيره بالولي فلا منافاة
فيه لما نرتأيه لما ثبت من مساوقة الولي مع المولى في جملة من المعاني، ومنها:
الأولى بالأمر، وسيوافيك إيضاح ذلك إنشاء الله، فيكون القولان محض تغاير في
التعبير لا تباينا في الحقيقة .
وما استرسل بعد ذلك من البيان
فهو تقريب لإرادة المعنى كما أسلفناه .
والقول الثالث هو ذكر لازم
المعنى سواء كان هو الولي أو الأولى، فلا معاندة بينه وبين ما تقدمه من تفسير
اللفظ .
وهناك آيات أخرى استعمل فيها
المولى أيضا بمعنى الأولى بالأمر منها: قوله تعالى في سورة البقرة: أنت مولانا .
قال الثعلبي في [ الكشف
والبيان ] أي ناصرنا وحافظنا وولينا وأولى بنا .
وقوله تعالى في سورة آل
عمران: بل الله مولاكم .
قال أحمد بن الحسن الزاهد
الدرواجكي في تفسيره المشهور بالزاهدي: أي الله أولى بأن يطاع .
/ صفحة 350 /
وقوله
تعالى في سورة التوبة: ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون .
قال أبو حيان في تفسيره 5 ص
52: قال الكلبي: أي أولى بنا من أنفسنا في الموت والحياة .
وقيل: مالكنا وسيدنا فلهذا
يتصرف كيف شاء .
وقال السجستاني العزيزي في [
غريب القرآن ] ص 154: أي ولينا، والمولى على ثمانية أوجه المعتق " بالكسر "
والمعتق " بالفتح " والولي . والأولى بالشئ . وابن العم . والصهر . والجار .
والحليف .