/ صفحة 238 / القرن الحادي عشر - 80 - المتوفى 1005
صـــــــاح ! عرج على قباب قباء * وارتقـــــــب خــــلوة عــن الرقباء لا تكـــــــن لاهيا بسعدى وسلمى * لا ولا معجـــــــبا بجـــــــر قـــــباء وتدلل لســـــــادة فـــــــي فــؤادي * لهـــــــم مسكـــــــن حصين البناء وتلطـــــــف وارو حــــــديثا قديما * عـــــــن غــرام نام حشا أحشائي وتعــــطف وانشر لهم طي وجدي * وهيـــــــامي بهـــــم وطول بكائي قـــــل : تركنا صباصبا في هواكم * وتباريـــــــح الهجــر في برحائي قــــــد وهى في الهوى تجلده والــ * ــنوم كــالصبر عنه قاص ونائي بـــــــين واش وشـــــــى بافتــراء * وعـــــــذول يعـــزى إلى العواء وجـــــــنان عـــــــن التسلي جبان * ودمـــــــوع ممزوجــــــة بدماء وزفيـــــــر لـــــولا المدامع تهمى * لشـــــــواه قــد صار خلف عناء شاقـــــــه نشـــق طيب مأوى الفــ * ـــخر والمجـــد والعلى والهناء مهبـط الوحي منزل العز مثوى الـ * ـفضــــــل دار الثنا محل البهاء تربـــــــة تـــربها على التبر يسمو * وضيـــــــاها يفـوق ضوء ذكاء بقعــــة فضلت على العرش والكر * سي فــضلا عن سائر البطحاء موطـــــــن حـــــــل فـــيه خير نبي * متحـــــــل بأشـــــرف الأسماء أحمد الحـــــــامدين محــــمود فعل * خص بالحوض واللوا والولاء حـــــــسن محـــــــسن رؤف رحيم * خــاتم الرسل صفوة الأصفياء أعـــــــبد العـــــــابدين بـــــر كريم * منـــــــه كـانت مكارم الكرماء / صفحة 239 / رحــــمة الله للخــــــلائق طــــــــرا * فــبــــــه منـــــه رحمة الرحماء أعــــــذب الخـــلق منطقا أصدق الـ* ـناس مقــــــالا ما فـاه بالفحشاء أعــــــرف العـــارفين أخوف خلق * الله منــــــه فـــي جهره والخفاء كــــــل ما في الوجود من أجله أو * جــــــد لا تفتــــــقر إلى استثــناء أكــــــمل الكــــــاملين كـــــل كمال * منــــه فضلا سرى إلى الفضلاء فبــــــه آدم تعــــــلم مــــــا لــــــــم * يــــــدره غــــــيــره من الأسماء وبه فــــــي السفيــــــن نجــي نوح * ونجــــــا يــــــونس مـــن الغماء حــــــر نار الخـــــليل قد صار بردا * إذ بــــــه كــــــان حـــالة الالقاء أي حــــــر يقــــــوى بمن كانت الـ * ـسحب له في الهجير أقوى وقاء كشــــــف الضر منه عن جسم أيو* ب وأوتــــــي ضعــــفا من الآلاء وبــــــه قــــــد عـلا لإدريس شأن * والذبيحــــــان أنقــــــذا بالفــــداء منــــــه ســـر سرى لعيسى فأحيا * دارســــــا مذ دعاه بعـــــد البلاء وكــــــذا أكــــــمها وأبــرص أبرا * فشــــــفا ذا وذاك أوفــــى شفاء هــــــو مــــــن قبل كــل خلق نبي * لا تقــــــف عــنــد حد طين وماء كـــــان نور الإله إذ ذاك * فاستو * دع ضمنــــــا بمبــــــدأ الآبــــاء فتــــــلقاه مــــــن شــريف شريف * مــــــن لــــــدن آدم ومـن حواء مــــــودع فــــــي كـرائم من كرام * عــــــن سفــــاح تنزهوا وخناء فأتــــــى الفــــــخر منــــه آمنة إذ * كــــــان منــــــها له أجل وعاء حمــــــلته فلــــــم تجــــد منه ثقلا * حــــــال حمل كما يرى بالنساء فهنــــــيئا بــــــه لهــا إذ بخير الـ * ـخلــــــق جــاءت وسيد الأنبياء وضعـــــته فكان في الوضع رفع * وارتفــــــاع للحــــق والأهواء أبــرزته شمسا محا غيهب الشر * ك ومنــــها استضاء كل ضياء وبميــــــلاده بــــــدت معجـــــزات * فرأى المشركون هول المرائي أطفــــــئت نــــــارهم ليعـلم أن قد * جـاء من كفرهم به في انطفاء أي نــــــار تـــــرى وبالنور لاحت * دور بصـرى لمن بمكة رائي ؟ / صفحة 240 / وبكســــــر الايـــوان قد آن جبر * وانكــــــسار للـــــدين والأعداء وأكبــــــت أوثــــــانهم فأحــسوا * بمبــــــادي الــــــوبال والأوبـاء وعــــــيون سيلت بساوة ساوت * حيــــــث غيصت مقعرا الغبراء يا لهــــــا ليلة لنا أسفـــرت عن * بــــــدر تــــم محا دجى الظلماء ليلــــــة شرفــــــت على كل يوم * إذ هبــــــطنا مشــرف الشرفاء إلى أن قال فيها : وبصديقــــــك الصـــــدوق الذي حا * ز بسبق التصديق فضل ابتداء(1) الرفيق الرفيــــــق بالغـــــار والوا * قيــــــك فيــه من حية رقطاء (2) المــــــواسيك بالـــــذي ملكت يمنا * ه صــــــدر الأئـــــمة الخلفاء (3) الإمــــــام الــــــذي حمى بيضة الد * ين بإحــــــياء سنــــة بيضاء (4) قـــــام بالرفق في الخليفة من بعد * ك رفــــــق الآبـــــاء بالأبناء (5) وبفــــــاروقــــــك المفــــــرق بالبأ * س جموع الاضلال والاغواء(6) السديد الشديــــــد بالمسخــــط الله * الرحــــــيم الشفيـق بالأتقياء (7) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) مر في الجزء الثاني ص 312 إن الصديق حقا هو سيدنا أمير المؤمنين بتلقيب من النبي الأعظم وحيا من الله تعالى . وبينا في الجزء الثالث ص 240 إن أبا بكر لم يحز فضل السبق إلى الإيمان . (2) أسلفنا في الجزء الثامن ص 41 - 46 ط 1 : إن حديث الحية مكذوب مفترى وإن حياة الفضائل لا تثبت بالحيات . (3) سبق منا القول الفصل حول ما ملكت يمنى أبي بكر وما أنفقه في سبيل الدعوة الإسلامية راجع الجزء الثامن ص 50 - 60 ط 1 . (4) عرفت في الجزء السابع ص 108 - 120 ط 1 مبلغا من عرفانه السنة، وكيف كان يحيى ما لا يعرف وفي لسانه قوله : لئن أخذتموني بسنة نبيكم لا أطيقها ؟ (5) سل العترة النبوية الطاهرة عن رفق الخليفة وخص بالسؤال الصديقة بضعة النبي الأقدس . (6) أنى وأين كان هذا البأس المزعوم عن مغازي رسول الله صلى الله عليه وآله وحروبه ؟ ولعله يريد يوما فر عن الزحف وولى الدبر . (7) استحف السؤال عن الشطر الاول أم جميل الزانية أو المغيرة الزاني، وسل عن الرحيم الشفيق بضعة المصطفى الصديقة وبعلها الصديق .
/ صفحة 241 / عمر فاتــــــح الفتـــوح الذي مهــــد * طــــــرق الهــــــدى بحـــســـن ولاء سالـــب الفرس ملكهم وكذا الــــرو * م ومبــــــدي الصــــلاة بعـــد الخفاء الأميــــــر الــــــذي برحــــمتــــه ما * رعــــــفاة الأرامــل الضعـــفاء (1) فــــــرقا فــــــر من مهابتــــه الشيــ * ــطــــان عن فجه فرار فـــراء (2) وبتاليهــــــما ابن عفان من جــــهز * لله الجــــــيش فــــــي الـــــــــلأواء المــــــوفى فـــي يوم بدر وقــــد خلــ* ـــف الإذن أوفــــــر الانصبـــــــــاء جامـع الذكر في المصاحف ذي النو * رين شيــــخ الاحسان كهف الحياء فاسح المسجــــــد المــؤسس بالتقو * ى وملقـــى الأملاك باستحياء (3) وببــــــاب العلوم صنــــــوك مــردي * فــــــي الردى كـــــل مبطل بالرداء أسد الله فــــــي الحــــــروب مجــلي * أزمــــــان الكــــــروب والغـــــماء جعــــــل البــــــاب معـجز القوم نقلا * تــــــرسه يــــــوم خيــــــبر بنجـاء لـــــم يمله عن التقى زخرف اللهو * ولا مــــــال قــــــــط للأهـــــــــواء بــــــت زهــــــدا طــــــلاق دنيــــــاه * ما غــــــر بام الغــــرور بالاغراء الحــــسيــــــب النسيــــــب أول لاق * من ثــــــنيات نسبــــــة الأقـــرباء الـــوزير المشير بالصوب في الحر * ب الذي قد علا على الجوزاء(4) وكــــــفاه حــــــديث مـن كنت مولاه * فخــــــارا ناهيــــــك ذا مـــن ثناء أخذنا هذه الأبيات من قصيدة شاعرنا (الحميدي) البالغة 337 بيتا يمدح بها النبي الأقدس صلى الله عليه وآله أسماها (الدر المنظم في مدح النبي الأعظم) طبع ببولاق سنة 1313 ضمن ديوانه في 149 صحيفة توجد من ص 5 - 22 . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) مار عياله : أتاهم بالطعام والمؤنة . (2) حديث فرار الشيطان فرقا من عمر من الأكاذيب المضحكة تمس كرامة النبي الأقدس راجع الجزء الثامن ص 65 ط 1 . (3) استوفينا البحث عما لفقه الشاعر من مناقب عثمان، وفصلنا القول حول حيائه في الجزء التاسع ص 273 ط 1 . (4) الصوب : الصواب .
/ صفحة 242 / (الشاعر) : زين الدين عبد الرحمن بن أحمد (1) بن علي الحميدي، شيخ أهل الوراقة بمصر، أثنى عليه الشهاب الخفاجي في (ريحانة الأدب) ص 270 بقوله : كان أديبا تفتحت بصبا اللطف أنوار شمائله، ورقت على منابر الآداب خطباء بلابله، إذا صدحت بلابل معانيه، وتبرجت حدائق معاليه، جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري، نظم في جيد الدهر جمانه، وسلم إلى يد الشرف عنانه، خاطرا في رداء مجد ذي حواش وبطانه، ناثرا فرائد بيان وينثرها اللسان فتودع حقاق الآذان، وله في الطب يد مسيحية تحيي ميت الأمراض، وتبدل جواهر الجواهر بالأعراض . مبــــارك الطلعة ميمونها * لكن على الحفار والغاسل وديوان شعره شائع، ذائع، ولما نظم بديعيته أرسلها إلي فنظرت فيها في أوائل الصبا تنافس على أرجه وقد فاح مسك الليل وكافور الصباح . ولا مقرب إلا بصدغ مليحة * ولا جــور إلا في ولاية ساق إلخ وترجمه المحبي في (خلاصة الأثر) 2 ص 376 وذكر كلمة الخفاجي مع زيادة . له الدر المنظم، وبديعية وشرحها طبعت مع ديوانه كما مر في ترجمة صفي الدين الحلي، توفي سنة ألف وخمس، وللقارئ عرفان مذهبه مما ذكرناه من شعره، وميزانه في الشعر قوة وضعفا كما ترى، وله قصيدة يمدح بها النبي الأعظم صلى الله عليه وآله مستهلها : مالي أراك أهمت هامه ؟ * أذكـــرت إفك في تهامه ؟ أم رام قـــــلبك ريـم رامه * للقـــــا فلـم يبلغ مرامه ؟ أم فـــــوق أفنان الريــا * ض شجاك تفنين الحمامه؟ إلى أن قال في المديح : ختـــــــم الإله ببعـــــــثــــه * بعـــــــثا وفــض به ختامه فهـــــــو البــداية والنهاية * والكفاية فـــــــي القيـــامة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) في ريحانة الأدب وخلاصة الأثر : محمد بدل أحمد .
/ صفحة 243 / وبـــــــه الـوقاية والهداية * والعـــــــناية والــــزعامه فبـــــــبابه لـــــــذ خــاضعا * متـــــــذلللا تلــق الكرامه وأفـــــــض دموعك سائلا * متـــــــوسلا تكف الملامه وأنـــــخ قلوصك في حماه * تـرى النجاة من المضامه وبـــــذا الجناب فقم وقل : * يا مــن حوى كل الفخامه أنت الــذي بالجود أخجلت * الزواخـــــــر والغــــمامه أنت الذي في الحشر يقبل * ربـــــــنا فيـــــــنا كـــلامه أنـــــــت الــــذي لولاك ما * ذكـــــر العقيق ولا تهامه أنت الذي لولاك ما اشتاق * المشــــوق لأرض رامه أنـــــــت الـذي لولاك ما * ركب الحجاز سرى وسامه أنـــت الذي من لمس كفك * قــــد كفى العافي سقامه فيمـــــا حويت من الجمال * بوجــهك الحاوي قسامه القصيدة 66 بيتا
/ صفحة 244 / القرن الحادي عشر - 81 - المولود 953 المتوفى 1031
رعى الله ليلة بتنا سهارى (1) * خلعـــنا بحــب العـذارى العذارا ولما سرى النجم والبدر حارا * أماطت ذات الخمار الخمارا وصيرت الليل منها النهارا وكنا بجنح الدجى أدعج * وبعض إلى بعضنا ملتجي فقامت لساق لها مدلج * وجاءت تشمر من أبلج كما طلع البدر حين استنارا تبدت بنور لها لائح * ووجه لبدر الدجا فاضح وخد بماء الحيا ناضح * وتبسم عن أشنب واضح كزهر الإقاح إذا ما استنارا شربنا لداء الهموم الدوا * وشبنا نسيم الهوى بالهوى حللنا على النيرين السوى * وقد حلك الليل عنا انطوى ونور الصباح لدينا استنارا هوينا رداحا حجازية * فبحنا ضمائر مخفية فمدت إلينا سراحية * تناول صهباء قانية كأنا نقابل منها شرارا سقينا مداما مجوسية * كما التبر حمراء مصرية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) توجد القصيدة وتخميسها في مجموعة العلامة الأوحد شيخنا المرحوم الشيخ علي الشيخ محمد رضا آل كاشف الغطا، الأصل لشيخنا البهائي والتخميس للشيخ علي المقري .
/ صفحة 245 / قديمة عهد رمانية * مشعشة أرجوانية تدب النفوس إليها افتقارا فقم إنما الديك قد نبها * إلى خمرة فاز من حبها جلت حين ساقي الهوى صبها * كأن النديم إذا عبها يقبل في طخية الليل نارا وبي غارة رنحت قدها * حميا الصبا وألفت ضدها وقد جعلت مقلتي خدها * ولم أنس مجلسنا عندها جلسنا صحاوى وقمنا سكارى نعمنا أخلاء دون الأنام * بتلك الربوع وتلك الخيام ألم ترنا إذ هجرنا المنام * تميل بنا عذبات المدام ونحن نميس كلانا حيارى ؟ فلله مجلسنا باللوى * لكل المنى والهنا قد حوى إذا نزعت من نزيل الجوى * فقامت وقد عاث فيها الهوى تستر بالغيم الجلنارا لها وجه سعد يزيل الشقا * وقد حكى غصنا مورقا وتشفي عليل الهوى منطقا * تريع كما ريع ظبي النقا توجهه خيفة واستنارا هلال السما من سناها يغيب * ومن قدها الغصن مضنى كئيب ألا إن هذا لشيئ عجيب * إذ البدر أبصرها والقضيب تلبس هذا وهذا توارى أضاء الدجا نورها حين لاح * بوجه سبى حسن كل الملاح أزلنا الهموم بذات الوضاح * سقتنا إلى حين بأن الصباح وفر الدجا من ضياها فرارا فيا ظبية طال يا للرجال ؟ ! * نقمنا بها في لذيد الوصال / صفحة 246 / ففر وقد صح فيه المثال * كما فر جيش العدا بالنزال عن الطهر حيدرة حين غارا إمام البرية أصل الأصول * شفيع الأنام بيوم مهول فتى حبه الله ثم الرسول * وصي النبي وزوج البتول حوى في الزمان الندى والفخارا فيا ويح من لم ينل مرة * لمن فاق بدر السما غرة فطوبى لمن زاره مرة * فيا راكبا يمتطي حرة تبيد السهول وتفري القفارا إذا شئت ترضي إله السما * وتهدي إلى الرشد بعد العمى وتسقي من الحوض يوم الظما * إذا ما انتهى السير نحو الحمى وجئت من البعد تلك الديارا وقابلت مثوى علي الولي * وأظهرت حب الصراط السوي وشاهدت حبل الإله القوي * وواجهت بعد سراك الغري فلا تذق النوم إلا غرارا فحط الرحال بذاك المحل * وعن أرضه قدما لا تزل وكن لسما قبره مستهل * وقف وقفة البائس المستذل وسر في الغمار وشم الغبارا فإن طعت رب السما فارضه * فحب الأئمة من فرضه وضاعف ثوابك من فرضه * وعفر خدودك في أرضه وقل : يا رعى الله مغناك دارا إذا جئت ذاك الحمى سلما * وكن والها بالفنا مغرما وزر قبر من بالمعالي سما * فثم ترى النور ملؤ السما يعم الشعاع ويغشى الديارا إذا لم تكن حاضرا عصره * فكن بالبكا مدركا نصره فقف عنده وامتثل أمره * وقل سائلا : كيف يا قبره ! / صفحة 247 / حويت الزمان وحزت الفخارا ؟ وقف والها وابر من ضده * وبث إليه الهوى وابده ولا تبرح الأرض من عنده * وأبلغه يا صاح ! من عبده سلام محب تنائا ديارا ألا زره ثم احظ في قربه * لتكسب أجرا وتنجو به وقم والتثم ترب أعتابه * وأظهر عناك بأبوابه معفر خديك فيه احتقارا ويا من أتى بعد قطع الفلا * إمام الهدى وشفيع الملا ! تمسك به فهو عفد الولا * فمن كان مستأثرا في البلا سوى حيدر لا يفك الأسارى وكثر بكاك بذاك المكان * وقل : يا قسيم اللظى والجنان عبيدك يرجو لديك الأمان * دعاه البلا وجفاه الزمان وفيك من الحادثات استجارا مواليك مستأثر في يديك * ولم يكل الفك إلا عليك أتاك من الذنب يشكو اليك * أبت نفسه الذل إلا لديك وبعد المهيمن فيك استجارا إليك التجى يا سفين النجاة ! * وعن حبكم ماله في الحياة فقه محنة القبر عند المماة * فأنت وإن حلت النازلات فتى لا يضيم له الدهر جارا إمام له خص رب السما * وفي يده الحوض يوم الظما ومأوى الطريد وحامي الحما * أبى أن يباح حماه كما أبى أن يرى في الحروب الضرارا إمام تحن المطايا إليه * وتزوى ذنوب البرايا لديه غدا أرتجي شربة من يديه * وليس المعول إلا عليه ولا غيره كان لي مستجارا / صفحة 248 / فما خاب من يشتكي حاله * لمن في الوصية أوحى له إله السما وارتضى ماله * فإن الذي ناط أثقاله به كلها ووقاه العثارا إمام به الشرك عني خفى * وللظلم والفسق عنا نفى وواخاه واختاره المصطفى * خلاصة أهل التقى والوفا وركن الهدى ودليل الحيارى لنا أظهر الدين لما خفي * ومن ذكره كم عليل شفي ؟ ولي الإله التقي الوفي * علي الذي شهد الله في فضيلته وارتضاه جهارا فكم في الوغى بطلا قد أذل * وآوى كريما وكهفا أظل نعم : هو رب العطاء الأجل * يحل الندي به حيث حل ويرحل في إثره حيث سارا به انتصر الدين لما فشا * وأخضبت الأرض لما مشى له مفخر في البرايا فشى * فتى قل بتعظيمه ما تشا سوى ما ادعته بعيسى النصارى إمام لدى الحوض يسقي العطاش * بيوم ترى الخلق مثل الفراش علي الذي قدره لا يناش * فدى أحمدا بمبيت الفراش وصاحبه حيث جاء المغارا علي أميري ونعم الأمير * مجيري غدا من لهيب السعير وكان لأحمد نعم النصير * وواخاه أمرا غداة (الغدير) من الله نصا به واختيارا علي إمامي وإلا فلا * ومن خصه الله رب العلا توليته وهو عقد الولا * أعز الورى وأجل الملا محلا وأزكى قريش نجارا هدى الخلق في دينه المستقيم * كما انتصروا فيه أهل الرقيم / صفحة 249 / ونال الرضا من إله كريم * ويا فلك نوح ونار الكليم ! وسر البساط الذي فيه سارا أيا سيدي ! يا أخا المصطفى ! * ومن لك بعد النبي الصفا ! عليك سلامي لوقت الوفا * متى ما أصا بارق واختفى بليل وما حادي العيس سارا (القصيدة وتخميسها) (1). (الشاعر) : الشيخ محمد بن الحسين بن عبد الصمد الحارثي العاملي الجبعي، شيخ الاسلام، بهاء الملة والدين، وأستاذ الأساتذة والمجتهدين، وفي شهرته الطائلة، وصيته الطائر . في التضلع من العلوم، ومكانته الراسية من الفضل والدين، غنى عن تسطير ألفاظ الثناء عليه، وسرد جمل الاطراء له، فقد عرفه من عرفه، ذلك الفقيه المحقق . والحكيم المتأله، والعارف البارع، والمؤلف المبدع، والبحاثة المكثر المجيد، والأديب الشاعر والضليع من الفنون بأسرها، فهو أحد نوابغ الأمة الإسلامية، والأوحدي من عباقرتها الأماثل، بطل العلم والدين الفذ على حد قول المحبي في خلاصته 3 : 440 : صاحب التصانيف والتحقيقات، وهو أحق من كل حقيق بذكر أخباره، ونشر مزاياه، وإتحاف العالم بفضائله وبدائعه، وكان أمة مستقلة في الأخذ بأطراف العلوم، والتضلع بدقائق الفنون، وما أظن الزمان سمح بمثله، ولا جاد بنده، وبالجملة فلم تتشنف الأسماع بأعجب من أخباره، 1 ه، ينتهي نسبه إلى التابعي العلوي - مذهبا - الكبير الحارث الهمداني، وقد أسلفنا القول فيه عند ترجمة والده الطاهر الشيخ حسين . تجد ترجمته والثناء عليه بما هو أهله في غضون كثير من معاجم التراجم أمثال : سلافة العصر ص 289، أمل الأمل ص 26 . تذكرة نصر آبادي ص 150 . الروضة البهية لسيدنا الشفيع ريحانة الألباء لشهاب الدين الخفاجي ص 103 - 107 . خلاصة الأثر للمحبي 3 : 440 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) ولشيخنا البهائي قصيدة آخرى ذكر فيها (الغدير) توجد في (الأنوار النعمانية) ص 43، و روضات الجنات ص 637 .
/ صفحة 250 / 455 . جامع الرواة للأردبيلي . إجازات البحار ص 123 نقد الرجال ص 303 . محبوب القلوب للأشكوري . لؤلؤة البحرين ص 15 . رياض الجنة للزنوزي في الروضة الرابعة في حرف الباء بعنوان البهائي . الإجازة الكبيرة للشيخ عبد الله السماهيجي . الإجازة الكبيرة للشيخ ميرزا حيدر علي بن عزيز الله النظري الاصبهاني . تاريخ عالم آراج 1 ص 115 . الأعلام للزركلي 3 ص 889 . نسمة السحر فيمن تشيع وشعر . روضات الجنات ص 632 . مستدرك الوسائل 3 ص 417 رياض العارفين ص 45 مجمع الفصحاء 2 ص 8 . روضة الصفاء ج 8 في ذكر معاصري الصفوية من العلماء نجوم السماء ص 26 . طرائق الحقايق 1 ص 137، مطلع الشمس 2 ص 157، 386، تتميم أمل الأمل لابن أبي شبانة . تكملة الرجال للشيخ عبد النبي الكاظمي . شرح قصيدته : وسيلة الفوز والأمان لأحمد المنيني . قصص العلماء ص 169 . تكملة أمل الأمل لسيدنا أبي محمد الحسن صدر الدين الكاظمي . تنقيح المقال 3 ص 107 . هدية الأحباب ص 109 . الكنى والألقاب 2 ص 89 سفينة البحار 1 ص 113 . الفوائد الرضوية 2 ص 502 - 521 . مفتاح التواريخ ص 332 . منن الرحمان 1 ص 6 . دائرة المعارف للبستاني 11 ص 462 - 464 . تاريخ آداب اللغة العربية 3 ص 328 . وفيات الأعلام لشيخنا الرازي . معجم المطبوعات ص 1262 . مجلة العرفان، الجزء الثامن والتاسع من المجلد الثاني الصادر سنة 1328 ص 383، 407 - 413، 472 - 476، 521 وألف تلميذه العلامة المولى مظفر الدين علي رسالة في ترجمة أستاذه المترجم له، وكذلك أفرد الشيخ أبو المعالي ابن الحاج محمد الكلباسي في ترجمته رسالة، وطبع أخيرا كتاب في تاريخ حياته ألفه الكاتب الشهير [نفيسي] الطهراني، وستقف على كلمتنا في آخر الترجمة حول الكتاب . أساتذته ومشايخه : إن رحلات شيخنا الأكبر (البهائي) لاقتناء العلوم ردحا من عمره، وأسفاره البعيدة إلى أصقاع العالم دون ضالته المنشودة، وتجوله دهرا في المدن والأمصار وراء أمنيته الوحيدة، واجتماعه في الحواضر الإسلامية مع أساطين الدين، وعباقرة المذهب، وأعلام الأمة، وأساتذة كل علم وفن، ونوابغ الفواضل والفضايل، تستدعي كثرة مشايخه في الأخذ والقرائة والرواية غير إن المذكور منهم في غضون المعاجم : 1 - الشيخ والده المقدس الحسين بن عبد الصمد، أخذ منه ويروي عنه . 2 - الشيخ عبد العالي الكركي المتوفى 993 ابن المحقق الكركي المتوفى 940 . 3 - الشيخ محمد بن محمد بن أبي اللطيف المقدسي الشافعي، يروي عنه شيخنا / صفحة 251 / البهائي وله منه إجازة توجد في إجازات البحار ص 110 مؤرخة بسنة 992 . 4 - الشيخ المولى عبد الله اليزدي المتوفى 981 صاحب الحاشية، أخذ منه كما في [خلاصة الأثر] وغيرها . 5 - المولى علي المذهب المدرس تلمذ له في العلوم الرياضية . 6 - القاضي المولى أفضل القايني . 7 - الشيخ أحمد الكجائي (1) الكهدمي المعروف بپير أحمد، قرأ عليه في قزوين . 8 - النطاسي المحنك عماد الدين محمود، قرأ عليه في الطب . قال المولى المحبي في [خلاصة الأثر] 3 : 441 : كان يجتمع مدة إقامته بمصر بالأستاذ محمد بن أبي الحسن البكري، وكان الأستاذ يبالغ في تعظيمه، فقال له مرة : يا مولانا ! أنا درويش فقير كيف تعظمني هذا التعظيم ؟ قال : شممت منك رائحة الفضل، وامتدح الأستاذ بقصيدته المشهورة التي مطلعها : يا مصر سقيا لك من جنة * قطوفها يانعة ؟ دانيه ثرابها كالتبر في لطفه * وماؤها كالفضة الصافيه قد أخجل المسك نسيم لها * وزهرها قد أرخص الغاليه دقيقة أصناف أوصافها * وما لها في حسنها ثانيه منذ أنخت الركب في أرضها * نسيت أصحابي وأحبابيه فيا حماها الله من روضة * بهجتها كافية شافيه فيها شفاء القلب أطيارها * بنغمة القانون كالداريه ويقول فيها : من شاء أن يحيا سعيدا بها * منعما في عيشة راضيه فليدع العلم وأصحابه * وليجعل الجهل له غاشيه والطب والمنطق في جانب * والنحو والتفسير في زاويه وليترك الدرس وتدريسه * والمتن والشرح مع الحاشية إلام يادهر وحتى متى * تشقى بأيامك أياميه ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) قرية من كهدم من بلاد كيلان .
/ صفحة 252 / وهكذا تفعل في كل ذي * فضيلة أو همة عاليه تحقق الآمال مستعطفا * وتوقع النقص بآماليه فإن تكن تحسبني منهم * فهي لعمري ظنة واهيه دع عنك تعذيبي وإلا فأشكوك * إلى ذي الحضرة العاليه (1) وقال في الخلاصة ص 440، 441 : زار النبي عليه الصلاة والسلام، ثم أخذ في السياحة، فساح ثلاثين سنة، واجتمع في أثناء ذلك بكثير من أهل الفضل، ثم عاد وقطن بأرض العجم إلى أن قال : وصل إلى أصفهان فوصل خبره إلى سلطانها شاه عباس فطلبه لرياسة علمائها فوليها وعظم قدره، وارتفع شأنه، إلا أنه لم يكن على مذهب الشاه في زندقته لانتشار صيته في سداد دينه، إلا إنه غالى في حب آل البيت . قال الأميني : ما أجرأ الرجل على الوقيعة في مؤمن يقول : ربي الله ؟ وبذاءة اللسان على العلوي الطاهر عاهل البلاد في يومه، ورميه إياه بالزندقة، ومن المعلوم نزاهة هذا الملك السعيد في دينه ومذهبه وأعمال وأفعاله وتروكه، ولم يكن إلا على مذهب أعلام أمته وفي مقدمهم شيخنا البهائي، ولم يؤثر عنه إلا ما هو حسنة وقته، وزينة عصره - وزينة كل عصر - من موالاة العترة الطاهرة صلوات الله عليهم، وتأييد مذهبهم الحق، لكن الرجل مندفع بدافع البغضاء فيقذف ولا يكترث، ويقول ولا يبالي، شنشنة أعرفها من أخزم . وليت شعري أي غلو وقف عليه في حب الشيخ الأجل آل بيت نبيه الأطهر ؟ نعم : لم يجد شيئا من الغلو لكنه يحسب كل فضيلة رابية جعلها الله سبحانه لآل الرسول صلى الله عليه وآله وكل عظمة اختصهم بها غلوا، وهذا من عادة القوم سلفا وخلفا، وإلى الله المشتكى . تلامذته ومن يروى عنه : أخذ عن شيخنا (البهائي) علوم الدين والفلسفة والأدب زرافات لا يستهان بعدتهم من العلماء الأفذاذ، كما يروي عنه بالاجازة جمع من الفطاحل الأعلام، فإليك ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) وذكرها الخفاجي في ريحانة الألباء .
/ صفحة 253 / أسماء الفريقين مرتبة على الحروف : حرف الألف : الشيخ إبراهيم بن فخر الدين العاملي البازوري، أمل الآمل ص 5 . السيد نظام الدين أحمد بن زين العابدين العلوي، له إجازات ثلث من المترجم له كتبها سنة 1018 توجد في [إجازات البحار] الشيخ أبو طالب التبريزي، تلمذ لشيخنا البهائي وله منه إجازة كما في [رياض العلماء] . السيد ظهير الدين إبراهيم بن قوام الدين الهمداني المتوفى سنة 1025 له إجازة من المترجم له (جامع الرواة . سلافة . نجوم السماء) . السيد أبو القاسم الرازي الغروي، له إجازة من الترجم له (وفيات الأعلام) . السيد أحمد بن عبد الصمد الحسيني البحراني، سلافة العصر . أمل الآمل) السيد معين الدين محمد أشرف الشيرازي، كتب المترجم له إجازة له على كتابه مفتاح الفلاح سنة 1021 . السيد أحمد بن الحسين بن الحسن الموسوي العاملي الكركي، توجد إجازة شيخنا البهائي له المؤرخة سنة 1012 في [إجازات البحار] ص 132 . حرف الباء : السيد بدر الدين بن أحمد العاملي الأنصاري نزيل طوس، شارح الاثنى عشرية الصومية والصلاتية لأستاذه المترجم له (أمل الآمل) . كمال الدين الحاج بابا بن ميرزا جان القزويني، كتب المترجم له إجازته سنة 1007 على ظهر [الحبل المتين] الذي كتبه المجاز له (الذريعة 1 : 237، مستدرك الإجازات) الأمير محمد باقر الاسترآبادي المشهور بطالبان (أمل الآمل 60) . المولى محمد باقر بن زين العابدين اليزدي (تتميم أمل الآمل للقزويني، نجوم السماء) . المولى بديع الزمان القهپاني له إجازة كتبها المترجم له على كتابه الاثنى عشرية الصلاتية (الذريعة) 1 : 237 .
/ صفحة 254 / ج ح خ : الشيخ جعفر بن الشيخ لطف الله بن عبد الكريم الميسي العاملي الاصفهاني، أجاز له ولوالده سنة 1020، توجد في [إجازات البحار] ص 130 . الشيخ جواد بن سعد بن جواد البغدادي المعروف بالفاضل الجواد يروي عن المترجم له (المستدرك ج 3 : 406) الشيخ جعفر بن محمد بن الحسن الخطي البحراني (أمل الآمل، سلافة العصر) وفي السلافة إنه توفي سنة 1028) المولى حسن علي بن المولى عبد الله التستري المتوفى سنة 1069 كما في (السلافة) أو 1075، كتب المترجم له إجازته إياه سنة 1030، توجد في [إجازات البحار] ص 140 . الحاج المولى حسين اليزدي الأردكاني، له شرح خلاصة الحساب لأستاذه المترجم له ولأستاذه تقريظ عليه (رياض العلماء) . السيد حسين بن السيد كمال الدين الأبزر الحسيني الحلي، يروي عن المترجم له كما في إجازة الشيخ عبد علي الخمايسي الراوي عن السيد حسين المذكور للشيخ ناجي الحصيناوي الصادرة سنة 172 وغيرها من إجازاته . الشيخ حسين بن الحسن العاملي المشغري نزيل مشهد الرضا والمدفون بها يروي بالاجازة عن المترجم له، توجد على كتاب النكاح من التذكرة (أمل الآمل) الشيخ حسين بن علي بن محمد الحر العاملي نزيل أصفهان (أمل الآمل) السيد حسين بن محمد علي بن الحسين العاملي الجبعي المتوفى 1069 (أمل الآمل) . السيد حسين بن حيدر الكركي المتوفى سنة 1076، يروي عن المترجم له بالإجازات الثلث المؤرخة بسنة 1003، و 1010 و 1020 (المستدرك 3 : 417) السيد الأمير شرف الدين حسين كتب المترجم له إجازة له سنة 1030 على إجازة الشهيد الثاني لوالد المجيز، توجد في [إجازات البحار] / صفحة 255 / ميرزا حاتم بيك اعتماد الدولة الأوردبادي، أخذ الاسطرلاب من المترجم له 25 وكتب أستاذه (البهائي) له رسالته (الحاتمية) بالفارسية 1319 . المولى خليل بن الغازي القزويني المتوفى سنة 1089، يروي عن المترجم له (سلافة العصر . أمل الآمل، المستدرك " 3 : 412 . المولى خليل بن محمد أشرف القايني الاصفهاني يروي غير المترجم له . ر ز : رضي الدين ابن أبي اللطيف القدسي (خلاصة الأثر) : 3 : 443 . الشيخ زين الدين بن محمد حفيد شيخنا الشهيد الثاني المتوفى سنة 1064 (الدر المنثور) . س ش ص : المولى سعيد بن عبد الله النصيري يوجد بعض تآليف أستاذه بخطه وعليه خط أستاذه المولى سلطان حسين بن المولى سلطان محمد الاسترآبادي مؤلف (تحفة المؤمنين) استشهد سنة 1078 (رياض العلماء) . الشيخ سليمان بن علي بن راشد البحراني الشاخوري المتوفى سنة 1101 روضات الجنات ص 539) كمال الدين السيد شاهمير الحسيني كتب المترجم له إجازة له على نسخة من أربعينه سنة 1008 (الذريعة 1 : 238) المولى صالح بن أحمد المازندراني المتوفى سنة 1081 - 1086 يروي عن المترجم له (المستدرك 4133 :) المولى محمد صادق بن محمد علي التويسركاني شارح لغز أستاذه (الذريعة) . المولى محمد صالح الجيلاني نزيل اليمن المتوفى سنة 1088 (نسمة السحر) الشيخ صالح بن الحسن الجزائري له أسؤلة عن المترجم له أجاز له في جوابها (أمل الآمل) . ع : الشيخ نجيب الدين علي بن محمد بن مكي العاملي الجبعي (أمل الآمل) .
/ صفحة 256 / الشيخ زين الدين علي بن سليمان البحراني المتوفى سنة 1064، حكى شيخنا الشيخ سليمان الماحوزي البحراني إجازة المترجم له إياه في تراجم علماء البحرين (لؤلؤة البحرين، المستدرك 3 : 388) . المولى عبد الوحيد بن نعمة الله الديلمي الاسترابادي صاحب التآليف الكثيرة، (رياض العلماء) الشيخ علي بن محمود العاملي (أمل الآمل) الشيخ علي بن نصر الله الجزايري مؤلف الحاشية على الروضة البهية (رسالة الشيخ سليمان الماحوزي في علماء البحرين) المولى عز الدين علي النقي بن أبي العلا محمد هاشم الكمرئي المتوفى سنة 1060، يروي عن المترجم له (مستدرك النوري 3 : 405) الشيخ عبد العلي بن ناصر بن رحمة الله الحويزي، صاحب تآليف كثيرة (أمل الآمل) الشيخ عبد اللطيف بن علي العاملي الحويزي (أمل الآمل، مستدرك الوسايل) السيد عبد العظيم بن السيد عباس الاسترابادي (رياض العلماء) . السيد شمس الدين علي بن محمد بن علي الحسيني الخلخالي شارح خلاصة الحساب، وتشريح الأفلاك لأستاذه سنة 1008 ((رياض العلماء) . السيد بهاء الدين علي الحسيني التفرشي، أجاز له المترجم له سنة 1013 سابع شهر رمضان (مستدرك الإجازات) السيد شرف الدين علي الطباطبائي الشولستاني الغروي المتوفى 1060 يروي عن المترجم له (المستدرك 3 : 409) الشيخ نور الدين علي بن عبد العزيز البحراني، أجاز له المترجم له في شوال سنة 998 . القاضي علاء الدين عبد الخالق المعروف بالقاضي زاده الكرهرودي (رياض العلماء) . المولى مظفر الدين علي له رسالة في ترجمة أستاذه المترجم له وتعاليق على أربعينه . الشيخ علي بن أحمد النباطي العاملي شارح الاثنى عشرية الصلاتية لأستاذه / صفحة 257 / المترجم له، أجاز له بالإجازات الثلث سنة 1011 و 1012، توجد بعض تآليف أستاذه بخطه وعليه إجازاته له . الشيخ زكي الدين عنايت الله بن شرف الدين علي القهپاني النجفي مؤلف (مجمع الرجال) . المولى غياث الدين علي الاصفهاني، يروي عن المترجم له كما في إجازات البحار ص 136 . السيد علي العلوي البعلبكي العاملي، ولعله السيد علي بن علوان الحسيني . ق ك ل : ميرزا قاضي بن كاشف الدين محمد اليزدي نزيل مشهد الرضا عليه السلام، صاحب (التحفة الرضوية في شرح الصحيفة السجادية) . المولى محمد قاسم الجيلاني (نجوم السماء) السيد الأمير سراج الدين قاسم بن المير محمد الطباطبائي القهپاني، يروي عن المترجم له (جامع الرواة، المستدرك 3 : 409) المولى محمد كاظم بن عبد علي الجيلاني التنكابني شارح تشريح الأفلاك بأمر أستاذه (رياض العلماء) الشيخ لطف الله بن عبد الكريم الميسي العاملي الاصفهاني، أجاز له المترجم له سنة 1020 (إجازات البحار) ص 130، توفي سنة 1032 باصبهان ترجمه شيخنا الحر في أمل الآمل، والكشميري في نجوم السماء . م : السيد أبو علي الماجد بن هاشم البحراني المتوفى 1028 له إجازتان من المترجم له . المولى محمد المحسن الفيض الكاشاني المتوفى سنة 1091 يروي عن المترجم له (المستدرك 3 : 421) . نظام الدين محمد بن الحسين القرشي الساوجي متمم الجامع العباسي لأستاذه بعد وفاته .
/ صفحة 258 / السيد ميرزا رفيع الدين محمد النائيني المتوفى سنة 1081، يروي عن المترجم له [جامع الرواة، سلافة العصر، المستدرك 3 : 409] الشيخ محمد بن علي العاملي التبنيني (أمل الآمل) . الشيخ محمود بن حسام الدين الجزايري، يروي عن المترجم له (لؤلؤة البحرين، المستدرك 3 : 390) . المولى محمد صدر الدين بن محب علي التبريزي، مترجم الاثنى عشريات ومفتاح الفلاح لأستاذه . السيد محمد تقي بن أبي الحسن الحسيني الاسترآبادي (أمل الآمل) المولى علاء الدين محمد بن بدر الدين محمد القمي المولى محمد رضا البسطامي أجازه المترجم له سنة 1030، وكتبها على نسخة من كتابه [الحبل المتين] المولى محمد تقي المجلسي المتوفى سنة 1070، يروي عن المترجم له (إجازات البحار ص 150، ومستدرك الإجازات) الشيخ حسام الدين ؟ مود بن درويشعلي الحلي النجفي، يروي عن المترجم له (رياض العلماء المستدرك 424) وإجازة الشيخ عبد الواحد البوراني للشيخ أبي الحسن الشريف المولى صدر الدين محمد الشيرازي الشهير بالمولى صدرا المتوفى سنة 1050 يروي عن المترجم له (المستدرك 3 : 44) المولى صفي الدين محمد القمي يروي عنه بإجازته له سنة 1015 (إجازات البحار ص 130) المولى محمد باقر بن محمد مؤمن السبزواري المتوفى سنة 1090 (1) المولى محمد أمين القاري الراوي، يروي بالاجازة عن المترجم له . الشيخ بهاء الدين محمد العاملي، يروي عن سميه المترجم له بالاجازة . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) ذكره صاحب الروضات ص 117 ولعله اشتباه حيث ولد المولى السبزواري هذا سنة 1017 فكان له عند وفاة الشيخ 13 عاما .
/ صفحة 259 / الأمير شمس الدين محمد الگيلاني، شارح خلاصة الحساب . المولى ملك حسين بن ملك علي التبريزي، أجاز له المترجم له سنة 998 (نجوم السماء) . السيد محمد علي بن ولي الاصفهاني، أجاز له المترجم له ولوالده (الذريعة 1 : 238) القاضي مجد الدين العباسي القثمي الدزفولي، يروي عن المترجم له ويذكره من مشايخه في إجازته لولده القاضي فصيح الدين (وفيات الأعلام) المولى معز الدين محمد، يروي عن المترجم له (أمل الآمل) الشيخ محمد بن سليمان (1) المقابي البحراني [لؤلؤة البحرين] وله من المترجم له (إجازة تاريخها شهر شعبان 998 توجد في المستدرك) ؟ الشيخ محمد بن محمد بن الحسين الحر العاملي المشغري المتوفى سنة 1098 (أمل الآمل) . الشيخ محمد بن نصار الحويزي (أمل الآمل) . الشيخ أبو الحسن محمد بن الشيخ يوسف البحراني العسكري يروي بالإجازات الثلث المؤرخة بسنة . 998 و 999 و 1000 (الذريعة، ومستدرك الإجازات) الشيخ محمود بن حسام الدين المشرفي الجزائري (وفيات الأعلام) المولى مراد بن علي خان التفرشي المتوفى سنة 1051 (جامع الرواة) المولى محمد الشهير بالتقي الصوفي الزيابادي القزويني، صاحب ملحقات الصحيفة الكاملة المؤلفة سنة 1023 تلمذ للمترجم له وأجيز منه المولى محمد بن الشاه مرتضى بن الشاه محمود الكاشي أخو مولانا محمد المحسن الفيض يروي عن المترجم له بتصريح ولده الشاه مرتضى في إجازته لولده نور الدين محمد بن المرتضى سنة 1088 (الذريعة 1 : 250، مستدرك الإجازات) المولى مقصود بن زين العابدين الاسترابادي (رياض العلماء ) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) في إجازة المترجم له إياه : محمد بن يوسف .
/ صفحة 260 / الشيخ محمد شمس الدين بن علي بن خاتون العاملي مترجم شرح أربعين أستاذه، أجاز له سنة 1029 (أمل الآمل، الذريعة 1 : 239) المولى شريف الدين محمد الرويدشتي المعروف بشريفا الاصفهاني المتوفى سنة 1087، تاريخ إجازته له سنة 1022 (المستدرك 3 : 409، إجازات البحار ص 131) المولى شمسا شمس الدين محمد الكشميري، يروي بالاجازة عن المترجم له كما صرح به في إجازته لتلميذه المولى هداية الله بن المولى عبد الصمد الجيلاني في سنة 1040 (وفيات الأعلام). ه ي : الشيخ هاشم بن أحمد بن عصام الدين الاتكاني، أجاز له المترجم له سنة 1030، وكتب إجازته له على نسخة الاثنى عشريات المكتوبة بخط المجاز له (الذريعة) 1 : 239 . الشيخ يحيى اللاهجي، له إجازة من المترجم له كتبها سنة 1025 . تآليفه القيمة : إن يكن شيخنا المترجم له (البهائي) قد طوته طوارق القدر، فغيبه عن العيون حمامه، فقد أبقى له علمه الجم وآثاره القيمة حياة خالدة مع الدهر، وإليك أسماء كتبه الثمينة في شتى العلوم : 1 - العروة الوثقى في التفسير ط 2 - الجامع العباسي في الفقه ط 3 - رسالة فارسية في الاسطرلاب 4 - رسالة عربية في الاسطرلاب 5 - حاشية على تفسير البيضاوي ط 6 - حاشية على خلاصة الأقوال 7 - الاثنى عشريات الخمس 8 - رسالة الحساب بالفارسية 9 - عين الحياة في التفسير 10 - حاشية على مختلف الشيعة 11 - حاشية علي رجال النجاشي 12 - رياض الأرواح (منظومة) 13 - شرح تفسير البيضاوي 14 - حاشية على الفقيه 15 - سوانح سفر الحجاز 16 - حواشي شرح التذكرة 17 - تشريح الأفلاك ط 18 - حل حروف القرآن / صفحة 261 / 19 - توضيح المقاصد 20 - رسالة في المواريث ط 21 - حاشية على القواعد 22 - حاشية على المطول 23 - حواش على الكشاف 24 - شرح على شرح الچغميني 25 - حاشية إرشاد الأذهان 26 - رسالة تضاريس الأرض 27 - شرح الحق المبين 28 - شرح دعاء الصباح 29 - الحبل المتين ط 30 - شرح الأربعين ط 31 - زبدة الأصول ط 32 - الرسالة الهلالية 33 - أسرار البلاغة 34 - دراية الحديث ط 35 - الكشكول ط 36 - لغز الزبدة 37 - بحر الحساب 38 - لغز النحو 39 - رسالة في السورة 40 - تنبيه الغافلين 41 - الصراط المستقيم 42 - الرسالة الاعتقادية 43 - مشرق الشمسين ط 44 - مفتاح الفلاح ط 45 - خلاصة الحساب ط 46 - المخلاة ط 47 - الجوهر الفرد 48 - الفوائد الصمدية ط 49 - تهذيب النحو ط 50 - الجبر والمقابلة 51 - رسالتان كريتان ط 52 - رسالة في القبلة 53 - ديوان شعره 54 - رسالة في الصلاة 55 - رسالة في الحج 56 - كربه وموش ط 57 - لغز القانون 58 - لغز الكشاف 59 - شرح الصحيفة السجادية المسمى بحدائق الصالحين . 60 - رسالة في إن أنوار الكواكب مستفادة من الشمس . 61 - جواب أسؤلة الشيخ صالح الجزائري 22 مسألة . 62 - شرح الفرايض النصيرية للمحقق الطوسي . 63 - حاشية شرح العضدي على مختصر الأصول . 64 - رسالة في حل أشكال العطارد والقمر . 65 - رسالة نسبة أعظم الجبال إلى قطر الأرض . 66 - رسالة في القصر والتخيير في التفسير . 67 - حاشية الاثنى عشرية للشيخ حسن . 68 - رسالة في ذبايح أهل الكتاب .
/ صفحة 262 / 69 - حاشية على معالم لعلماء لابن شهر آشوب ينقل عنه في الرياض . 70 - رسالة في ترجمة ما الفه الإمام رضا عليه السلام إلى المأمون . 71 - وسيلة الفوز والأمان منظومة في مدح صاحب الزمان . 72 - شرح على شرح الرومي على الملخص . 73 - كتاب في إثبات وجود الإمام القائم . 74 - رسالة في حل عبارة من القواعد . 75 - رسالة في أحكام سجود التلاوة . 76 - جواب المسائل المدنيات . 77 - رسالة في طبقات الرجال وغير ذلك من المثنويات والقصايد والأراجيز والحواشي والشروح على بعض تآليفه وغيرها، ولجملة من هذه التآليف شروح وتعاليق ونظم للعلماء من معاصريه ومن بعده، تنم عن شدة اعتنائهم بها وإكبارهم محل مؤلفها من العلم والدين و إليك أسمائها . الاثنى عشريات : تعاليق السيد ماجد بن هاشم البحراني المتوفى 1028 تلميذ المترجم له على الاثنى عشرية الصلاتية . شرح حسام الدين بن جمال الدين الطريحي النجفي . شرح الشيخ سليمان بن عبد الله الماحوزي البحراني المتوفى سنة 1121 . شرح السيد فيض الله بن عبد القاهر الحسيني التفريشي . شرح الاثنى عشريات الصلاتية للشيخ علي بن أحمد بن موسى العاملي النباطي . شرح الاثنى عشريات الصومية للشيخ حسين بن موسى الأردبيلي نزيل استراباد معاصر المترجم له . شرح الاثني عشريات الحجية للشيخ زين الدين الحسين العاملي المتوفى 1078 أخي صاحب الأمل . شرح الاثنى عشريات الصلاتية للسيد نور الدين علي بن الحسين الموسوي العاملي / صفحة 263 / المتوفى 1048 أخي صاحب المدارك . شرح الاثنى عشريات الصلاتية للشيخ عبد الله بن الحاج صالح السماهيجي البحراني المتوفى 1135، وله نظمها . حاشية الاثنى عشريات الصلاتية للشيخ حسن بن الشهيد الثاني صاحب المعالم علقها عليها سنة 1012 سنة تأليف أصل الرسالة . ترجمه الاثنى عشريات الصلاتية والزكاتية لتلميذه المولى صدر الدين محمد بن محب علي التبريزي . الأربعين : حاشية الأربعين للشيخ عبد الصمد بن الحسين أخ المترجم له . حاشية الأربعين للسيد عبد الله بن نور الدين بن نعمة الله الجزايري المتوفى سنة 1173 . حاشية الأربعين للمولى إسماعيل بن محمد حسيني الخواجوئي الاصفهاني المتوفى سنة 1173 . حاشية الأربعين لتلميذ المترجم له المولى مظفر الدين علي . ترجمة شرح الأربعين للشيخ محمد بن علي بن خاتون العاملي وعليها تقريظ المترجم له سنة 1027 . تشريح الأفلاك : شرح تشريح الأفلاك للشيخ فرج الله بن محمد بن درويش الحويزي الرجالي . شرح تشريح الأفلاك للأمير صدر الدين محمد بن محمد صادق القزويني معاصر صاحب (أمل الآمل) . شرح تشريح الأفلاك لإمام الدين اللاهوري . شرح تشريح الأفلاك للشيخ أبي الحسن الشريف الاصطهباناتي ابن الحاج إسماعيل اللاري المتوفى سنة 1338 ط . شرح تشريح الأفلاك للسيد محمد الشرموطي من أعلام القرن الثالث عشر . شرح تشريح الأفلاك للسيد عبد الله بن عبد الكريم القنوي .
/ صفحة 264 / شرح تشريح الأفلاك للسيد علي حيدر الطباطبائي ط . شرح تشريح الأفلاك للمولى محمد صادق التنكابني . شرح تشريح الأفلاك للشيخ محمد بن الشيخ عبد علي آل عبد الجبار القطيفي البحراني . شرح تشريح الأفلاك للقاضي السيد نور الله المرعشي الشهيد سنة 1019 . شرح تشريح الأفلاك عباس قلي خان الكرمانشاهي المتوفى سنة 1273 ذكره صاحب (مجمع الفصحاء) . شرح تشريح الأفلاك للمولى محمد كاظم بن عبد العلي الجيلاني التنكابني شرحه بأمر أستاذه وسماه (نهاية الادراك) . حواش على تشريح الأفلاك بالفارسية وترجمته بها للمولى محمد بن أحمد الأردبيلي . حاشية تشريح الأفلاك للسيد مصطفى بن السيد محمد هادي حفيد السيد دلدار علي النقوي الهندي المتوفى سنة 1323 . حاشية تشريح الأفلاك للحاج المولى علي العلياري التبريزي المتوفى سنة 1327 . الجامع العباسي : شرح الجامع العباسي لشمس الدين محمد بن علي العاملي المعروف بابن خاتون تلميذ المترجم له . حاشية على الجامع العباسي للشيخ محمد بن علي بن خاتون العاملي دونها سنة 1054 ولعلها عين الشرح . حاشية على الجامع للحاج المولى حسين علي بن نوروز علي التويسركاني المتوفى سنة 1286 . حاشية على الجامع للحاج الشيخ عبد الله المازندراني المتوفى سنة 1330 . حاشية على الجامع لشيخنا ميرزا أبي القاسم بن محمد تقي الأوردبادي المتوفى سنة 1333 . حاشية على الجامع لسيدنا محمد الكاظم اليزدي الطباطبائي المتوفى سنة 1338 .
/ صفحة 265 / حاشية على الجامع لسيدنا السيد إسمعيل الصدر العاملي الاصبهاني المتوفى سنة 1338 . حاشية على الجامع للحاج الشيخ عبد الله المامقاني النجفي المتوفى سنة 1351 . حاشية على الجامع لسيدنا أبي محمد الحسن صدر الدين الكاظمي المتوفى سنة 1354 . حاشية على الجامع للمولى محمد علي النخجواني النجفي المتوفى سنة 13 . خلاصة الحساب : شرح خلاصة الحساب للسيد حيدر بن علي العاملي . شرح الخلاصة للحاج ميرزا أبي القاسم بن ميرزا كاظم الموسوي الزنجاني المتوفى سنة 1292 . شرح خلاصة الحساب للمولى رمضان . شرح الخلاصة للشيخ محمد بن الحاج المولى علي الساوجي الحايري شرح الخلاصة للسيد محمد الشرموطي الحلي شارح تشريح الأفلاك . شرح الخلاصة للشيخ جواد بن سعد الكاظمي تلميذ المترجم له، مطبوع . شرح الخلاصة لصاحب قصص العلماء ميرزا محمد التنكابني . شرح الخلاصة للمولى وحيد الدين . شرح الخلاصة لآغا فتحعلي الزنجاني المتوفى بالنجف سنة 1338 . شرح الخلاصة للشيخ محمد النادري فارسيا . شرح الخلاصة لمعتمد الدولة فرهاد ميرزا القاجاري المتوفى سنة 1305 بالفارسية . شرح الخلاصة للسيد محمد مهدي بن السيد جعفر الحسيني الحايري المعروف بحكيم زاده المتوفى سنة 1331 فارسي . شرح الخلاصة للمولى محسن بن محمد طاهر القزويني المعروف بالنحوي شارح (العوامل) . شرح الخلاصة للشيخ هاشم بن زين العابدين التبريزي النجفي المتوفى سنة 1323 شرح الخلاصة للمولى محمد طالب بن حيدر الجيلي الاصفهاني فارسيا عاش إلى سنة 1042 .
/ صفحة 266 / شرح الخلاصة للميرزا محمد علي بن محمد نصير الرشتي النجفي المتوفى 1334 ألفه سنة 1314 . شرح الخلاصة للسيد أمير شمس الدين علي الخلخالي تلميذ المترجم له . شرح الخلاصة للسيد محمد أشرف الحسيني الطباطبائي . شرح الخلاصة للحاج ميرزا عبد الغفار نجم الدولة، مطبوع . شرح الخلاصة للمولى محمد أمين القمي تلميذ المترجم له . شرح الخلاصة للشيخ عبد العلي آل عبد الجبار القطيفي البحراني . شرح الخلاصة للسيد علي القورجاني الخوانساري المعاصر للسيد المجاهد الحايري الطباطبائي . شرح الخلاصة للمولى حسين النيشابوري . شرح الخلاصة للأمير أبي طالب الفندرسكي سبط الأمير الفندرسكي الشهير . شرح الخلاصة للحاج المولى محمد جعفر الاسترابادي المتوفى سنة 1263 . شرح الخلاصة للمولى محمد حسين اليزدي الأردكاني . شرح الخلاصة للميرزا زين العابدين بن أبي القاسم الخوانساري . شرح الخلاصة للمولى فرج الله بن محمد بن درويش الحويزي العاملي معاصر صاحب (الأمل) . شرح الخلاصة للسيد عبد الله بن نور الدين بن السيد نعمة الله الجزايري . شرح الخلاصة للميرزا محمد رضا (الذريعة) شرح الخلاصة للحاج محمد بن الحاج محمد إبراهيم الكلباسي شرح الخلاصة للأمير شمس الدين محمد الكيلاني . شرح الخلاصة للسيد آغا ابن الميرزا إسماعيل الحسيني المرعشي الاصفهاني من آل خليفة سلطان من أعلام القرن 13 . حواش على خلاصة الحساب للمولى محمد تقي بن حسن الهروي الاصبهاني المتوفى 1299 .
/ صفحة 267 / حاشية خلاصة الحساب للسيد صدر الدين محمد بن مجد الدين إسمعيل بن الأمير علي أكبر شاهمير الطباطبائي التبريزي . حاشية الخلاصة للسيد هبة الدين الشهرستاني المعاصر، ذكرها هو في عد تآليفه نظم خلاصة الحساب للسيد ميرزا قوام الدين محمد بن محمد مهدي الحسيني السيفي القزويني سماه ب (نظم الحساب) نظمه سنة 1118 في 661 بيتا وأشار إلى ذلك كله بقوله . ومستأرخ قال : ما اسم الكتاب ؟ * فقلت له : هاك نظم الحساب (1118) ورام اعتبار حساب الكتاب * فقلت : عيون كتاب الحساب (661) زبدة الأصول شرح زبدة الأصول للشيخ جواد بن سعد الكاظمي تلميذ المترجم له . شرح زبدة الأصول للمولى محمد صالح المازندراني المتوفى سنة 1086 شرح زبدة الأصول للميرزا محمد هاشم چهار سوقي . شرح زبدة الأصول للمولى محمد تقي بن محمد بن المولى علي الطبسي، فرغ منه سنة 1054 . شرح زبدة الأصول للمولى محمد زمان بن المولى كلبعلي التبريزي . شرح زبدة الأصول لآقا حسين الخوانساري المتوفى 1099 . شرح زبدة الأصول للسيد أمير محمد باقر الاسترآبادي المعروف بطالبان تلميذ المترجم له . شرح زبدة الأصول للمولى يعقوب بن إبراهيم البختياري الحويزي المتوفى حدود سنة 1150 . شرح زبدة الأصول للشيخ مهدي بن الحسين بن محمد ملا كتاب النجفي . شرح زبدة الأصول للسيد علي بن محمد الموسوي الخوانساري من أعلام القرن ال 13 .
/ صفحة 268 / شرح زبدة الأصول للشيخ نور الدين علي بن هلال الجزايري . شرح زبدة الأصول للشيخ محمد بن علي الحرفوشي العاملي المتوفى سنة 1059 على ما في (سلافة العصر) . شرح زبدة الأصول للمولى محمد علي الكربلائي فارسيا، فرغ منه ثامن محرم سنة 1196 . شرح زبدة الأصول للمولى مهدي السبزواري الحكيم المتوفى 1289 . شرح زبدة الأصول للميرزا أبي القاسم بن المولى حسن القمي المتوفى 1231 . شرح زبدة الأصول للسيد علاء الدين حسين بن رفيع الدين محمد الحسيني الآملي المعروف بخليفة سلطان المتوفى سنة 1064 . شرح زبدة الأصول للسيد محمد حسين بن السيد بنده حسين حفيد سيدنا دلدار علي النقوي الهندي المتوفى سنة 1325 ط . شرح زبدة الأصول للسيد علي النقي بن السيد جواد أخي سيد الطايفة بحر العلوم المتوفى سنة 1249 . شرح زبدة الأصول للشيخ محمد بن خلف التستري البلادي البحراني . شرح زبدة الأصول للسيد مصطفى بن السيد محمد هادي حفيد سيدنا دلدار علي النقوي الهندي المتوفى سنة 1323 . شرح زبدة الأصول للمولى محمد باقر بن محمد مؤمن الخراساني السبزواري صاحب (الذخيرة) المتوفى سنة 1090 . شرح زبدة الأصول للسيد بدر الدين العاملي من تلمذة المترجم له . شرح زبدة الأصول لآقا محمد تقي بن آقا محمد جعفر بن آقا محمد علي الكرمانشاهي المتوفى في النجف الأشرف سنة 1299 . شرح زبدة الأصول للسيد محمد جواد بن السيد هاشم التوبلي البحراني . شرح زبدة الأصول للشيخ حبيب بن الشيخ محمد حسن آل محبوبة النجفي المتوفى سنة 1336 .
/ صفحة 269 / شرح زبدة الأصول للمولوي حمد الله بن فضل الله بن شكر الله السنديلوي . شرح زبدة الأصول للميرزا زين العابدين بن أبي القاسم جعفر الموسوي الخوانساري الاصفهاني والد صاحب (روضات الجنات) المتوفى حدود سنة 1272 . شرح زبدة الأصول للشيخ عبد العلي بن محمد حسين شرح زبدة الأصول للمولى علي الآراني من معاصري شيخ الطايفة الأنصاري . شرح زبدة الأصول للسيد محمد بن سيدنا دلدار علي النقوي الهندي المتوفى سنة 1284 . شرح زبدة الأصول للسيد علي محمد بن السيد محمد حفيد سيدنا دلدار علي الهندي المتوفى سنة 1312 . شرح زبدة الأصول لميرزا إبراهيم بن أبي الفتح الزنجاني المتوفى 1350 فارسيا . شرح زبدة الأصول لميرزا محمد بن سليمان التنكابني صاحب (قصص العلماء) المتوفى حدود سنة 1310 . نظم زبدة الأصول للشيخ أسد الله البغدادي بن الحاج إسماعيل الدزفولي المتوفى سنة 1237 . نظم زبدة الأصول للسيد ميرزا قوام الدين محمد الحسيني السيفي نظمه سنة 1104 وأرخه بقوله . في مائة وأربع والألف في * ألف وواحد بمعناها يفي نظم زبدة الأصول للشيخ أحمد بن صالح البحراني المتوفى سنة 1315 سماه بالعمدة قال الحاج مفضل بن الحاج حسب الله يثني على زبدة شيخنا البهائي : فيا درة قد ساد فيها محمد * وزبدة ألفاظ صفت وفصول حوت من قوانين العلوم وجيزها * معان وأضحت للأصول أصول يوجد على الزبدة الموجودة بخطه المؤرخ ب 1098 في مكتبة الإمام أمير المؤمنين بالنجف الأشرف . |