[241]
وقام يجر رداءه جذلا ( 1 ) - : ما أبالي وربي بعد هذا متى لقيت الموت أو لقيني ،
قال جميل بن صالح : فأنشدني السيد بن محمد في كتابه :
قول علي لحارث عجب * كم ثم أعجوبة له حملا
يا حار همدان من يمت يرني * من مؤمن أو منافق قبلا
يعرفني طرفه وأعرفه * بنعته واسمه وما فعلا
وأنت عند الصراط تعرفني * فلا تخف عثرة ولا زللا
أسقيك من بارد على ظماء * تخاله في الحلاوة العسلا
أقول للنار حين تعرض للعر * ض دعيه لا تقبلي الرجلا
دعيه لا تقربيه إن له * حبلا بحبل الوصي متصلا ( 2 )
29 ما : جماعة ، عن أبي المفضل ، عن يحيى بن علي بن عبدالجبار ، عن
عمه محمد بن عبدالجبار ، عن علي بن الحسين بن أبي حرب ، عن أبيه الحسين بن عون
قال : دخلت على السيد بن محمد الحميري عائدا في علته التي مات فيها ، فوجدته
يساق به ووجدت عنده جماعة من جيرانه ، وكانوا عثمانية ، وكان السيد جميل الوجه
رحب الجبهة عريض ما بين السالفتين ( 3 ) ، فبدت في وجهه نكتة سوداء مثل النقطة
من المداد ، ثم لم تزل تزيد وتنمي حتى طبقت وجهه يعني اسودادا فاغتم لذلك
من حضر ( 4 ) من الشيعة وظهر من الناصبة سرور وشماتة ، فلم يلبث بذلك إلا قليلا
حتى بدت في ذلك المكان من وجهه لمعة بيضاء ، فلم تزل تزيد أيضا وتنمي حتى اسفر
وجهه وأشرق ، وأفتر ( 5 ) السيد ضاحكا وأنشأ يقول :
كذب الزاعمون أن عليا * لن ينجي محبه من هناة ( 6 )
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) جذل : فرح .
( 2 ) أمالي ابن الشيخ : 41 و 42 .
( 3 ) السالفة : صفحة العنق عند معلق القرط .
( 4 ) في المصدر : من حضره .
( 5 ) أفتر الرجل : ضعفت جفونه فانكسر طرفه .
( 6 ) الهناة : الداهية .
[242]
قد وربي دخلت جنة عدن * وعفا لي الاله عن سيئات
فابشروا اليوم أولياء علي * وتولوا علي حتى الممات ( 1 )
ثم من بعده تولوا بنيه * واحدا بعد واحد بالصفات
ثم أتبع قوله هذا : " أشهد أن لا إله إلا الله حقا حقا ، أشهد أن محمدا
رسول الله صلى الله عليه وآله حقا حقا ، أشهد أن عليا أمير المؤمنين حقا حقا ، وأشهد أن لا
إله إلا الله " ثم أغمض عينه لنفسه فكأنما كانت روحه زبالة ( 2 ) طفئت أو حصاة سقطت .
قال علي بن الحسين : قال لي أبي ، الحسين بن عون : وكان أذينة حاضرا فقال :
الله أكبر مامن شهد كمن لم يشهد ، أخبرني وإلا فصمتا الفضيل بن يسار عن أبي جعفر
وعن جعفر عليهما السلام أنهما قالا : حرام على روح أن تفارق جسدها حتى ترى الخمسة
حتى ترى محمدا وعليا وفاطمة وحسنا وحسينا عليهم السلام بحيث تقر عينها أو تسخن عينها
فانتشر هذا القول في الناس ، فشهد جنازته والله الموافق والمفارق ( 3 ) .
30 فس : قال أبوعبدالله عليه السلام : قال رجل لعمار بن ياسر : يا أبا اليقظان
آية في كتاب الله قد أفسدت قلبي وشككتني ، قال عمار : وأية آية هي ؟ قال : قول
الله : " وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الارض تكلمهم أن الناس كانوا
بآياتنا لايوقنون ( 4 ) " الآية ، فأية دابة هذه ؟ قال عمار : والله ما أجلس ولا آكل
ولا أشرب حتى أريكها ، فجاء عمار مع الرجل إلى أمير المؤمنين عليه السلام وهو يأكل
تمرا وزبدا ، فقال [ له ] : يا أبا اليقظان هلم ، فجلس عمار وأقبل يأكل معه ، فتعجب
الرجل منه ، فلما قام عمار قال له الرجل : سبحان الله يا أبا اليقظان حلفت ( 5 )
أنك لاتأكل ولاتشرب ولاتجلس حتى ترينيها ، قال عمار : قد أريتكها إن كنت
تعقل ( 6 ) .
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) كذا في النسخ والمصدر ، والظاهر : وتولوا عليا .
( 2 ) الزبالة : القليل من الماء .
( 3 ) أمالي ابن الشيخ : 42 و 43 .
( 4 ) سورة النمل : 82 .
( 5 ) في المصدر : أما حلفت .
( 6 ) تفسير القمي : 480 .
وفيه : لو كنت تعقل .
[243]
31 فس : أبي ، عن ابن أبي عمير ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال :
انتهى رسول الله صلى الله عليه وآله إلى أمير المؤمنين عليه السلام وهو نائم في المسجد قد جمع رملا ووضع
رأسه عليه ، فحركه برجله ثم قال : قم يا دابة الله ، فقال رجل من أصحابه : يا
رسول الله صلى الله عليه وآله أيسمي بعضنا بعضا بهذا الاسم ؟ فقال : لا والله ما هو إلا له خاصة
وهو دابة الارض الذي ذكر الله في كتابه : " وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة
من الارض تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لايوقنون ( 1 ) " ثم قال : ياعلي إذا كان
آخر الزمان أخرجك الله في أحسن صورة ومعك ميسم ( 2 ) تسم به أعداءك ، فقال
الرجل لابي عبدالله عليه السلام : إن العامة يقولون هذه الآية إنما هي " تكلمهم "
فقال أبوعبدالله عليه السلام : كلمهم الله في نار جهنم إنما هو " يكلمهم " من الكلام ( 3 ) .
بيان : كانوا يقرؤونه على بناء المجرد من الكلم بمعنى الجرح ، وسيأتي
شرحه في كتاب الغيبة .
32 كنز : محمد بن العباس ، عن جعفر بن محمد بن الحسين ، عن عبدالله ، عن
محمد بن عبدالحميد ، عن مفضل بن صالح ، عن جابر ، عن أبي عبدالله الجدلي قال :
دخلت على علي عليه السلام يوما فقال : أنا دابة الارض .
وقال : حدثنا علي بن أحمد بن حاتم ، عن إسماعيل بن إسحاق الراشدي
عن خالد بن محمد ، عن عبدالكريم بن يعقوب الجعفي ، عن جابر بن يزيد ، عن
أبي عبدالله الجدلي قال : دخلت على علي بن أبي طالب عليه السلام فقال : ألا أحدثك
ثلاثا قبل أن يدخل علي وعليك داخل ؟ قلت : بلى ، فقال : أنا عبدالله وأنا دابة
الارض صدقها وعدلها وأخو نبيها ، ألا أخبرك بأنف المهدي وعينه ؟ قال : قلت : بلى
قال : فضرب بيده إلى صدره وقال : أنا .
وقال : عبيد بن ناصح ، عن الحسين بن علوان ، عن سعد بن طريف ، عن ابن
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) سورة النمل : 82 .
( 2 ) الميسم : الحديدة أو الالة التي يوسم بها .
( 3 ) تفسير القمي : 479 و 480 .
[244]
نباتة قال : دخلت على أمير المؤمنين عليه السلام وهو يأكل خبزا وخلا وزيتا ، فقلت : يا
أمير المؤمنين قال الله عزوجل : " وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الارض
تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لايوقنون ( 1 ) " فما هذه الدابة ؟ قال : هي دابة
تأكل خبزا وخلا وزيتا .
وقال أيضا : حدثنا الحسن بن أحمد ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس بن
عبدالرحمن ، عن سماعة بن مهران ، عن الفضل بن زيد ، عن ابن نباتة قال : قال لي
معاوية : يا معشر الشيعة تزعمون أن عليا دابة الارض ؟ قلت : نحن نقول واليهود
يقولون ، قال : فأرسل إلى رأس الجالوت فقال : ويحك تجدون دابة الارض عندكم
مكتوبة ؟ فقال : نعم ، فقال : وما هي أتدري ما اسمها قال : نعم اسمها إيليا ، قال :
فالتفت إلي فقال ويحك يا أصبغ ما أقرب إيليا من عليا ( 2 ) .
33 قب : قال الرضا عليه السلام في قوله تعالى : " أخرجنا لهم دابة من الارض تكلمهم "
قال : علي .
أبوعبدالله الجدلي : قال أمير المؤمنين عليه السلام : أنا دابة الارض ( 3 ) .
أقول : جل أخبار هذا الباب في كتاب الجنائز وكتاب المعاد وأبواب تأويل
الآيات من هذا المجلد ، وسيأتي في كثير من الابواب .
وقال ابن أبي الحديد في شرح قول أمير المؤمنين عليه السلام " فإنكم لو قد عاينتم
ماقد عاين من مات منكم لجزعتم ووهلتم وسمعتم وأطعتم ولكن محجوب عنكم
ماقد عاينوا ، وقريب مايطرح الحجاب " قال : يمكن أن يعني ما كان يقوله عليه السلام
عن نفسه أنه لايموت ميت حتى يشاهده حاضرا عنده ، والشيعة تذهب إلى هذا
القول وتعتقده وتروي عنه شعرا قاله للحارث الهمداني ( 4 ) :
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) سورة النمل : 82 .
( 2 ) الكنز مخطوط .
وأوردها في البرهان 3 : 310 .
( 3 ) مناقب آل أبي طالب 1 : 579 .
( 4 ) لايخفى أن الشيعة لاتنسب الشعر إليه عليه السلام ، كيف وانتساب الشعر إلى الحميري
مشهور مأثور وقد مر في ص 241 فراجع .
[245]
ياحار همدان من يمت يرني * من مؤمن أو منافق قبلا
يعرفني طرفه وأعرفه * بعينه واسمه وما فعلا
أقول للنار وهي توقد للعر * ض ذريه لاتقربي الرجلا
ذريه لاتقربيه إن له * حبلا بحبل الوصي متصلا
وليس هذا بمنكر إن صح أنه عليه السلام قاله عن نفسه ، ففي الكتاب العزيز ما
يدل على أن أهل الكتاب ما يموت ( 1 ) منهم ميت حتى يصدق بعيسى بن مريم
عليه السلام وذلك قوله تعالى : " وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم
القيامة يكون عليهم شهيدا ( 2 ) " قال كثير من المفسرين يعني بذلك ( 3 ) أن كل
ميت من اليهود وغيرهم من أهل الكتب السالفة إذا احتضر رأى المسيح عنده ، فيصدق
به من لم يكن في أوقات التكليف مصدقا به ، انتهى ( 4 ) .
أقول : وروى ابن الاثير في جامع الاصول من صحيح الترمذي عن أنس
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن الجنة تشتاق إلى ثلاثة : علي وعمار وسلمان .
وروى من سنن أبي داود وصحيح الترمذي بأسانيد عن سعيد بن زيد أن
النبي صلى الله عليه وآله قال : علي في الجنة ( 5 ) .
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) في المصدر : لايموت .
( 2 ) سورة النساء : 159 .
( 3 ) في المصدر : معنى ذلك .
( 4 ) شرح النهج 1 : 116 .
-بحار الانوار مجلد: 35 من ص 245 سطر 19 الى ص 253 سطر 18
( 5 ) مخطوط .
ولم يذكر الروايتين في التيسير .
[246]
1 جع ، لى ، ن ، مع : القطان ، عن عبدالرحمن بن محمد الحسيني ، عن
محمد بن إبراهيم الفزاري ، عن عبدالله بن بحر الاهوازي ، عن علي بن عمرو ، عن
الحسن بن محمد بن جمهور ، عن علي بن بلال ، عن علي بن موسى الرضا ، عن موسى بن جعفر
عن جعفر بن محمد ، عن محمد بن علي ، عن علي بن الحسين ، عن الحسين بن علي ، عن
علي بن أبي طالب عليهم السلام ، عن النبي صلى الله عليه وآله ، عن جبرئيل ، عن ميكائيل ، عن إسرافيل
عن اللوح ، عن القلم قال : يقول الله عزوجل : ولاية علي بن أبي طالب حصني فمن
دخل حصني أمن من عذابي ( 1 ) .
2 ما : ابن حشيش ، عن يزيد بن جناح ( 2 ) ، عن عبدالله بن زيد ، عن عباد
بن يعقوب ، عن يوسف بن كهيل ( 3 ) ، عن هارون بن الحسن ، عن أبي سلام مولى
قيس قال : خرجت مع مولاي قيس إلى المدائن ، قال : سمعت سعد بن حذيفة
يقول : سمعت أبي حذيفة يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : ما من عبد ولا أمة
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) جامع الاخبار : 15 .
أمالي الصدوق : 142 .
عيون الاخبار : 276 .
معاني الاخبار : 371
وفي غير العيون : أمن ناري .
( 2 ) في المصدر : عن نذير بن جناح .
( 3 ) " " : كليب .
[247]
يموت وفي قلبه مثقال حبة خردل ( 1 ) من حب علي بن أبي طالب عليه السلام إلا أدخله الله
عزوجل الجنة ( 2 ) .
3 ما : الحفار ، عن عبدالله بن محمد بن عثمان ، عن محمد بن علي بن معمر ، عن
أحمد بن المعافا ، عن علي بن موسى الرضا ، عن آبائه ، عن أمير المؤمنين عليهم السلام ، عن
النبي صلى الله عليه وآله ، عن جبرئيل ، عن ميكائيل ، عن إسرافيل ، عن اللوح ، عن القلم ،
عن الله تعالى قال : ولاية علي حصني من دخله أمن ناري ( 3 ) .
4 لى : السناني ، عن الاسدي ، عن النخعي ، عن النوفلي ، عن علي
ابن سالم ، عن أبيه ، عن أبان بن عثمان ، عن أبان بن تغلب ، عن عكرمة ، عن ابن
عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : قال الله جل جلاله : لو اجتمع الناس كلهم على
ولاية علي ما خلقت النار ( 4 ) .
5 ما : الفحام ، عن المنصوري ، عن عم أبيه ، عن أبي الحسن الثالث ،
عن آبائه عليهم السلام ، عن جابر قال : سمعت ابن مسعود يقول : قال النبي صلى الله عليه وآله : حرمت
النار على من آمن بي وأحب عليا وتولاه ، ولعن الله من مارى عليا وناواه ، علي
مني كجلدة ما بين العين والحاجب ( 5 ) .
6 وبالاسناد عن جابر بن عبدالله الانصاري قال : سمعت النبي صلى الله عليه وآله
يقول : من أحب أن يجاور الجليل في داره ويأمن حر ناره فليتول علي بن
أبي طالب ( 6 ) .
7 ما : بإسناد أخي دعبل عن الرضا عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وآله : يقول الله عزوجل من آمن بي وبنبيي وتولى عليا أدخلته الجنة
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) في المصدر و ( د ) : من خردل .
( 2 ) أمالي الطوسي : 210 .
( 3 ) " " : 225 .
( 4 ) أمالي الصدوق : 390 .
( 5 و 6 ) أمالي الطوسي : 185 .
[248]
على ما كان من عمله ( 1 ) .
8 قب : الفردوس : طاوس عن ابن عباس قال النبي صلى الله عليه وآله : إن الناس
لو اجتمعوا على حب علي بن أبي طالب عليه السلام لما خلق الله النار ( 2 ) .
9 فض ، يل : عن أحمد بن محمد الفقيه الطبري بإسناده يرفعه إلى طاوس
عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لامير المؤمنين عليه السلام : لو اجتمعت الخلائق
على ولايتك لما خلق الله النار ، ولكن أنت وشيعتك الفائزون يوم القيامة ( 3 ) .
10 كشف : من كتاب الفردوس عن معاذ عن النبي صلى الله عليه وآله قال : حب علي بن
أبي طالب حسنة لاتضر معها سيئة ، وبغضه سيئة لاتنفع معها حسنة ( 4 ) .
ومن مناقب الخوارزمي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لو اجتمع الناس على
حب علي بن أبي طالب لما خلق الله عزوجل النار ( 5 ) .
11 يل ، فض : بالاسناد يرفعه إلى سعد بن عبادة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
لما عرج بي إلى السماء وقفت عن ربي كقاب قوسين أو أدنى سمعت النداء من قبل
الله : يامحمد من تحب ممن معك في الارض ؟ فقلت : يا رب أحب من تحبه وتأمرني
بمحبته ، فقال : يا محمد أحب عليا فإني أحبه وأحب من يحبه ، فلما رجعت
إلى السماء الرابعة تلقاني جبرئيل فقال لي : ما قال لك رب العزة وما قلت له ؟
فقلت : حبيبي جبرئيل قال لي كيت وكيت ، وقلت له كيت وكيت قال : فبكى جبرئيل
وقال : يامحمد والذي بعثك بالحق نبيا لو أن أهل الارض يحبون عليا كما يحبه
أهل السماوات لما خلق الله نارا يعذب بها أحدا ( 6 ) .
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) أمالي الطوسي : 233 .
( 2 ) مناقب آل أبي طالب 2 : 30 .
( 3 ) الروضة : 11 .
الفضائل : 117 .
( 4 ) كشف الغمة : 28 .
( 5 ) " " : 29 .
( 6 ) الروضة : 39 و 40 .
ولم نجده في الفضائل .
[249]
10 بشا : محمد بن عبد الوهاب الرازي ، عن محمد بن أحمد النيسابوري ، عن
أحمد بن محمد بن عمر الفقيه ، عن محمد بن عبدالله الشيباني ( 1 ) ، عن يحيى بن طلحة ، عن
أبي معاوية ، عن ليث ، عن طاوس ، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : لو اجتمع
الناس على حب علي بن أبي طالب لما خلق الله النار ( 2 ) .
11 بشا : محمد بن علي ، عن أبيه ، عن جده عبدالصمد ، عن محمد بن قاسم
الفارسي ، عن محمد بن أبي إسماعيل العلوي ، عن محمد بن عبدالله الانصاري ، عن محمد
ابن الحسين النهاوندي ، عن صدقة بن موسى ، عن موسى بن جعفر ، عن أبيه ، عن
جده عليهم السلام ، عن جابر بن عبدالله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني لارجو لامتي
في حب علي كما أرجو في قول لا إله إلا الله ( 3 ) .
12 بشا : بالاسناد عن الصدوق ، عن جماعة ، عن المرضية ، عن العباس بن
محمد ، عن سلام بن سالم ، عن جابر الجعفي ، عن جعفر بن محمد عليهما السلام قال : بينا
علي بن أبي طالب عليه السلام على منبر الكوفة يخطب إذ أقبل ثعبان ( 4 ) من آخر المسجد
فوثب إليه الناس بنعالهم ، فقال لهم علي عليه السلام : مهلا يرحمكم الله فإنها مأمورة ،
فكف الناس عنها ، فأقبل الثعبان إلى علي عليه السلام حتى وضع فاه على أذن علي عليه السلام
فقال له ماشاء الله أن يقول ، ثم إن الثعبان نزل وتبعه علي عليه السلام فقال الناس : يا
أمير المؤمنين ألا تخبرنا بمقالة هذا الثعبان ؟ فقال : نعم إنه رسول الجن ، قال لي :
أنا وصي الجن ورسولهم إليك ، يقول الجن : لو أن الانس أحبوك كحبنا إياك
وأطاعوك كطاعتنا لما عذب الله أحدا من الانس بالنار ( 5 ) .
13 قب : النبي صلى الله عليه وآله في خبر : يا ابن عباس والذي بعثني بالحق نبيا
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) في المصدر بعد ذلك : عن الحسن بن علي ، عن محمد بن منصور .
( 2 ) بشارة المصطفى : 91 .
( 3 ) بشارة المصطفى : 177 و 178 .
( 4 ) في المصدر : على منبر الكوفة إذ أقبل عليه ثعبان .
( 5 ) بشارة المصطفى : 201 و 202 .
[250]
إن النار لاشد غضبا على مبغضي علي منها على من زعم أن لله ولدا .
أبوحمزة عن أبي جعفر عليه السلام في قوله : " هذان خصمان اختصموا في ربهم
فالذين كفروا ( 1 ) " بولاية علي بن أبي طالب " قطعت لهم ثياب من نار ( 2 ) " .
تاريخ بغداد وشرف المصطفى وشرح الالكاني : عبدالرزاق ، عن معمر ، عن
الزهري ، عن عبدالله ، عن ابن عباس ، ( 3 ) عن النبي صلى الله عليه وآله أنه نظر إلى علي بن
أبي طالب عليه السلام فقال : أنت سيد في الدنيا وسيد في الآخرة ، من أحبك فقد أحبني
ومن أحبني فقد أحب الله ، ومن أبغضك فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله ( 4 ) .
14 يل ، فض : روي عن عمر بن الخطاب قال : كنا بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله
في مسجده وقد صلى بالناس صلاة الظهر واستند إلى محرابه كأنه البدر في تمامه ،
وأصحابه حوله إذ نظر إلى السماء وأطال النظر إليها ، ونظر إلى الارض وأطال
النظر إليها ، ثم نظر سهلا وجبلا وقال : معاشر المسلمين أنصتوا يرحمكم الله واعلموا
أن في جهنم واديا يعرف بوادي الضباع ، وفي ذلك الوادي بئر ، وفي تلك البئر ( 5 )
حية ، فشكت جهنم من ذلك الوادي إلى الله عزوجل ، وشكا الوادي من تلك البئر ،
وشكا تلك البئر من تلك الحية إلى الله تعالى في كل يوم سبعين مرة ، فقيل :
يارسول الله ولمن هذا العذاب المضاعف الذي يشكو بعضه عن بعض ؟ قال : هو لمن يأتي
يوم القيامة وهو غير ملتزم بولاية علي بن أبي طالب عليه السلام ( 6 ) .
15 فض : عن أحمد بن المظفر العطار يرفعه عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال
لعلي عليه السلام : يا علي لاتبال بمن مات وهو مبغض لك ، فمن مات على بغضك مات
يهوديا أو نصرانيا .
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) سورة الحج : 19 .
( 2 ) مناقب آل أبي طالب 2 : 30 .
( 3 ) كذا في النسخ ، وفي المصدر : عن عبدالله عن النبي والظاهر : عن عبدالله بن عباس عن النبي .
( 4 ) مناقب آل أبي طالب 1 : 520 .
( 5 ) في ( د ) : وفي ذلك البئر .
( 6 ) الروضة : 9 .
ولم نجده في الفضائل .