(
إن مذهباً يثبت نفسه من
كتب خصمه أحق أن يتبع ، وإن مذهبا يحتج عليه بما في كتبه فيلجأ للتأويل
والتحوير أحق أن يتجنب عنه )
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 56 |
تكملة لصفحة 56
إختلاف ألفاظ الناقلين بخبر أبي
هريرة منه
( أخبرنا ) أبو الحسين احمد بن سليمان
الرهاوي قال : حدثنا يعلى بن عبيد
( 3 )
|
* ( هامش ) *
( 3 ) يعلى بن عبيد بن أبي امية
الايادي الحنفي مات 209 .
تهذيب التهذيب 11 : 402 ،
رجال الصحيحين 2 : 587 ،
الجرح والتعديل 4 ق 2 : 304 ، تذكرة
الحفاظ 2 : 334 ،
تقريب التهذيب 2 : 378 . ( * )
|
|
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 57 |
قال : حدثنا يزيد بن كيسان
( 1 )
، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لادفعن الراية اليوم إلى رجل يحب الله ورسوله ويحبه
الله ورسوله . فتطاول القوم ، فقال : أين علي بن أبي طالب ؟ فقالوا
: يشتكي عينيه ، قال : فبصق نبي الله في كفيه ومسح بهما عيني علي ودفع إليه
الراية ففتح الله على يديه
( 2 )
.
( أخبرنا ) قتيبة بن سعيد ، قال : اخبرنا
يعقوب ، عن سهل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال يوم خيبر : لاعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ، يفتح الله عليه
. قال عمر ابن الخطاب : ما أحببت الامارة إلا يومئذ . فدعا رسول الله صلى
الله عليه وسلم علي بن أبي طالب فأعطاه إياها ، وقال : امش ولا تلتفت حتى
يفتح الله عليك .
فسار علي ثم وقف ، فصاح يا رسول الله على ماذا اقاتل الناس ؟ قال : قاتلهم
حتى يشهدوا ان لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، فإذا فعلوا ذلك قد
منعوا منك دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله
( 3 )
.
( أخبرنا ) اسحاق بن ابراهيم بن راهويه
( 4 )
، قال : اخبرنا
|
* ( هامش ) *
( 1 ) أبو اسماعيل يزيد بن كيسان اليشكري
الكوفي . تهذيب التهذيب 11 : 356 ،
رجال الصحيحين 2 : 579 ،
ميزان الاعتدال 4 : 438 ، الجرح والتعديل
4 ق 2 : 285 ، خلاصة تهذيب الكمال : 373
، تقريب التهذيب 2 : 370 .
( 2 ) المستدرك
3 : 39 ، كفاية الطالب : 38 .
( 3 ) الغدير
1 : 45 ، المستدرك 3 : 38 ،
تلخيص المستدرك 3 : 38 ،
تذكرة الخواص : 24 .
( 4 ) الحافظ أبو يعقوب اسحاق بن ابراهيم
بن مخلد بن ابراهيم بن مطر الحنظلي المعروف بابن راهويه المروزي
المتوفى 238 / 237 . تهذيب التهذيب 1 :
216 ، - ( * )
|
|
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 58 |
جرير
( 1 )
، عن سهيل ، عن ابيه ، عن ابي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : لاعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله يفتح عليه . قال عمر : فما
احببت الامارة قط إلا يومئذ ، قال : فاستشرفت لها فدعا عليا فبعثه ، ثم قال
: اذهب فقاتل حتى يفتح الله عليك ولا تلتفت .
قال : فمشى ما شاء الله ، ثم وقف ولم يلتفت فقال : علام نقاتل الناس ؟ قال
: قاتلهم حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، فإذا فعلوا
ذلك فقد منعوا دماءهم واموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله
( 2
)
.
( أخبرنا ) محمد بن عبد الله بن المبارك
المخرمي
( 3 )
، قال : حدثنا أبو هاشم المخزومي
( 4 )
، قال : حدثنا وهب
( 5 )
، قال : حدثنا سهل
|
* ( هامش ) *
تاريخ بغداد 6 : 345 ،
تقريب التهذيب 1 : 54 ،
تذكرة الحفاظ 2 : 433 .
( 1 ) الحافظ أبو النضر جرير بن حازم بن
عبد الله بن شجاع الازدي المتوفى 175 . تهذيب
التهذيب 2 : 69 ،
تقريب التهذيب 1 : 127 ، تذكرة الحفاظ 1 : 199 .
( 2 ) المستدرك
3 : 38 بعدة طرق وفيه : فلقيهم ففتح الله عليه ،
حلية الاولياء 4 : 22 .
( 3 ) الحافظ أبو جعفر محمد بن عبد الله
المدائني قاضي حلوان مات 255 / 254 . تهذيب التهذيب
9 : 272 ،
تذكرة الحفاظ 2 : 519 ، تاريخ بغداد
5 : 423 ، الجرح والتعديل 3 ق 2 : 305 .
( 4 ) أبو هشام المغيرة بن سلمة المخزومي
القرشي البصري مات 200 . تهذيب التهذيب
10 : 261 ،
الجمع بين رجال الصحيحين 2 : 500 ، الجرح
والتعديل 4 ق 1 : 223 ، خلاصة تهذيب الكمال : 329 .
( 5 ) الحافظ أبو العباس وهب بن جرير بن
حازم الازدي مات 206 . تهذيب التهذيب 11 :
161 ، رجال الصحيحين 2 : 542 ،
ميزان الاعتدال 4 : 350 ،
شذرات الذهب 2 : 16 . ( * )
|
|
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 59 |
ابن
ابي صالح ،
( 1 ) عن ابيه ، عن ابي هريرة
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر : لادفعن الراية إلى رجل
يحب الله ورسوله ويفتح الله عليه . قال عمر : فما أحببت الامارة قط قبل
يومئذ .
فدفعها إلى علي رضي الله
عنه . قال : قال : ولا تلتفت ، فسار قريبا قال : يا رسول الله علام نقاتل ؟
قال : على أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، فإذا فعلوا
ذلك عصموا دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله تعالى
( 2 ) .
|
* ( هامش ) *
( 1 ) الصحيح : سهل بن صالح بن حكيم
الانطاكي أبو سعيد البزاز . تهذيب التهذيب
4 : 253 ، خلاصة تهذيب الكمال : 133 .
( 2 )
المستدرك 3 : 38 وفيه : فإذا فعلوا ذلك
فقد حقنوا مني دماءهم وأموالهم . |
|
|