(
إن مذهبا يثبت نفسه من كتب خصمه
أحق أن يتبع ، وإن مذهبا يحتج عليه بما في كتبه فيلجأ للتأويل والتحوير أحق
أن يتجنب عنه )
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 16 |
تكملة لصفحة 16
شيوخ النسائي :
ان حياة النسائي وشخصيته مذكورة ومتوفرة في اكثر الكتب ، وآثاره وصفاته
مدرجة هنا وهناك ، كما ان تعداد مشايخه وتصانيفه وكتبه وارد في المعاجم
بصورة موجزة وباختصار قليل من دون اية اشارة إلى حياة شيوخه الثقافية
ومبلغهم في العلم والفقه والحديث .
فقد وجدنا مؤلفي الكتب يعددون المشايخ الذين تلقف عنهم النسائي . . اكثر
علمه ، والاقران الذين عاش معهم وأثر فيهم وأثروا فيه ، ولكن مع الاسف
اقتصروا على ذكر اسمائهم فحسب من دون وضع ترجمة موجزة لهم وحتى عن تاريخ
ولادتهم ووفاتهم ، ولا شك ان البحث على هذا النحو لا يعطينا فكرة واسعة ،
ونظرة دقيقة وصحيحة وثابتة عن ثقافة النسائي . . ومبلغ أثره وثقافته .
على اننا لا نذكر من شيوخه في هذا الفصل إلا من اجمعت المصادر عليه ، وان
النسائي قرأ عليه واستمع عليه . وقد بذلنا قصارى جهدنا في ان ندرج اسماء
المشايخ كاملة ، مع ذكر المصادر المترجمة لهم دفعا للالتباس والشك .
واليك شيوخه على حروف المعجم الذين ذكرهم اكثر المؤرخين ، أمثال ابن الجوزي
في المنتظم ج 6 ص 131 ، وتقي الدين السبكي في
طبقات الشافعية 2 : 83 ، وعماد الدين اسماعيل
بن كثير في البداية والنهاية 11 : 123
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص
17 |
والحافظ شهاب الدين ابن حجر في
تهذيب التهذيب 1 : 36 ، إلى غيرهم من المؤلفين والحفاظ ، وفي ذيل كل
واحد من مشايخه ذكر ما أمكن جمعه من مصادر ترجمتهم في كتب التاريخ .
1 - أبو شعيب السوسي : صالح بن عبد
الله بن اسماعيل بن ابراهيم بن الجارود بن مسرح الرستبي الرقى المقرئ
المتوفى 261 ، ضابط محرر ثقة ، أخذ القراءة عرضا وسماعا
( 1 )
.
2 - أبو كريب : محمد بن العلاء بن كريب
الهمداني الكوفي الحافظ المتوفى 243 ، ثقة جليل روى الحروف عن ابي بكر عن
عاصم واكثر من رواية الحديث ، وجاء : انه كان يحفظ ثلاثمائة الف حديث ،
أوصى ان تدفن كتبه معه فدفنت
( 2 )
.
3 - أبو يزيد الجرمي : لم اهتد إلى
اسمه وترجمته .
4 - اسحاق الحنظلي : أبو يعقوب اسحاق
بن ابراهيم بن مخلد بن ابراهيم بن مطر الحنظلي المعروف بابن راهويه المروزي
نزيل نيسابور المتوفى 237 / 238 ، أحد الائمة ، طاف البلاد وروى عن الحفاظ
وأئمة الحديث ، صنف الكتب
|
* ( هامش ) *
( 1 ) طبقات القراء 1 : 332 ،
تهذيب التهذيب 4 : 392 ،
اللباب 2 : 577 ،
الاعلام 3 : 276 .
( 2 ) تهذيب التهذيب 9 : 385 ، شذرات الذهب 2 : 119 ،
طبقات القراء 2 : 197 . ( * )
|
|
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص
18 |
وفرع على السنن وذب عنها وقمع من خالفها
( 1 )
.
5 - حصين بن منصور السلمي : أبو علي
الحسين بن منصور بن جعفر بن عبد الله بن رزين بن محمد بن برد السلمي
النيسابوري ، كان شيخ العدالة والتزكية في عصره عرض عليه قضاء نيسابور ،
واختفى ثلاثة أيام ودعا الله فمات في اليوم الثالث سنة 238
( 2 )
.
6 - سويد بن نصر : أبو الفضل سويد بن
نصر بن سويد المروزي الطوساني ويعرف بالشاه المتوفى 240 / 241 ، كان ثقة
متقنا محدثا فاضلا جليلا صادقا صحيح السماع ، يروي عنه أيضا البخاري ومسلم
وغيرهما
( 3 )
.
7 - علي بن حجر : أبو الحسن علي بن حجر
بن اياس بن مقاتل بن مخادش بن مشمرخ ابن خالد السعدي المروزي ، سكن بغداد
قديما ثم انتقل إلى مرو فنزلها كان فاضلا حافظا ثقة مأمونا صدوقا متقنا
اشتهر حديثه بمرو ، مات سنة 244 ، وعاش قريب المائة أو اكملها
( 4 )
.
8 - عمرو بن زرارة : أبو محمد عمرو بن
زرارة بن واقد الكلابي بن ابي عمرو النيسابوري
|
* ( هامش ) *
( 1 ) تهذيب
التهذيب 1 : 217 ،
اللباب 1 : 325
، وفيات الاعيان 1 : 80 ،
شذرات الذهب 2 : 89 ،
ميزان الاعتدال 1 : 85 ،
حلية الاولياء 9 : 234 ،
الكنى والاسماء 2 : 158 .
( 2 ) تهذيب التهذيب 2 : 370 ،
خلاصة تهذيب الكمال ص 72 .
( 3 ) تهذيب التهذيب 4 : 280 ،
اللباب 2 : 92 ،
خلاصة تهذيب الكمال : 135 .
( 4 ) تهذيب التهذيب 7 : 293 ،
تذكرة الحفاظ 2 : 33 ،
هدية العارفين 1 : 672 . ( * )
|
|
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص
19 |
المقري الحافظ المتوفى 238 ، وقيل : مات قبله . كان ثقة
جليلا ، روى عنه أكثر أئمة الحديث ، وقرأ القرآن على الكسائي ، وجاء : انه
كان مجاب الدعوة ، وقيل : انه انصاري
( 1 )
.
9 - عيسى بن حماد : أبو موسى عيسى بن
حماد بن مسلم بن عبد الله التجيبي المصري الملقب زغبة المتوفى 248 ، من
المحدثين الثقات ، روى عنه مسلم وابو داود والنسائي وابن ماجه وعبد الرحمان
بن عبد الله بن الحكم والبجيري وأبو حاتم وعبدان الاهوازي وأبو زرعة ،
وآخرون من رجال الحديث والعاملين فيه ، وقد وثقه غير واحد من أئمة الرجال
( 2 )
.
10 - قتيبة بن سعيد : قتيبة بن سعيد بن
جميل بن طريف بن عبد الله الثقفي مولاهم أبو رجاء البغلاني المتوفى 240 ،
وجاء : ان اسمه يحيى وقتيبة لقب ، وقيل : اسمه علي . كان من كبار المحدثين
ثقة جليلا ثبتا فيما روى صاحب سنة وجماعة ، وكان قد كتب الحديث عن ثلاث
طبقات
( 3 )
.
11 - محمد بن رافع : محمد بن رافع بن
أبي زيد واسمه سابور القشيري مولاهم أبو عبد الله النيسابوري الزاهد
المتوفى 245 ، كان من خيار عباد الله وثقة مأمونا وصادقا ، بعث طاهر بن عبد
الله بن طاهر إليه بخمسة آلاف فردها .
قال الحاكم : هو شيخ عصره بخراسان في الصدق والرحلة . وقال الحافظ جعفر بن
احمد بن نصر : ما رأيت من المحدثين اهيب منه ، كان يستند
|
* ( هامش ) *
( 1 ) تهذيب التهذيب 8 : 35 ،
خلاصة تهذيب الكمال 245 .
( 2 ) تهذيب التهذيب 8 : 209 .
( 3 ) تهذيب التهذيب 8 : 359 ،
معجم المؤلفين 8 : 128 . ( * )
|
|
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص
20 |
فيأخد الكتاب
فيقرأ بنفسه فلا ينطق أحد ولا يتبسم ، وكان ثقة حسن الرواية
( 1 )
.
12 -
محمد بن نصر : أبو عبد الله الامام شيخ الاسلام محمد بن نصر المروزي الفقيه
مات 294 ، كان أعلم الناس باختلاف الصحابة فمن بعدهم ، وقد برع في هذا
الشأن فأصبح إمام أهل الحديث في عصره بلا مدافعة ، وكان يشتغل بالعلم
والعبادة ،
وأينما سافر تجارته مع مضارب له ، رحل إلى نيسابور وسمرقند وبغداد ، وجاء
بحقه : ان زنبورا قعد على جبهته فسال الدم على وجهه ولم يتحرك وذلك لحسن
صلاته وخشوعه ، يضع ذقنه على صدره وينتصب كأنه خشبة
( 2 )
.
13 -
هشام بن عمار : أبو الوليد هشام بن عمار بن نصير بن ميسرة بن أبان السلمي
الظفري الدمشقي خطيب المسجد الجامع بها المتوفى 245 ، يروي عنه البخاري
وابو داود والنسائي وابن ماجه والترمذي عن البخاري ، وكان محدثا صادقا ثقة
مأمونا ، ما كان في الدنيا مثله في العقل والفصاحة والرواية والعلم
والدراية ( 3 )
.
14 -
يونس بن عبد الاعلى : أبو موسى يونس بن عبد الاعلى بن موسى بن ميسرة بن حفص
|
* ( هامش ) *
( 1 )
تهذيب التهذيب 9 : 161 .
( 2 ) تذكرة الحفاظ 2 : 202 ،
تهذيب التهذيب 9 : 489 ،
تاريخ بغداد 3 : 315 ،
المنتظم 6 : 63 ،
البداية 11 : 102 ،
الكامل في التاريخ
7 : 182 ، هدية العارفين 2 : 21 .
( 3 ) تهذيب التهذيب 11 : 53 ،
الاعلام 9 : 86 ،
معجم المؤلفين 13 : 149 . ( * ) |
|
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص
21 |
ابن حباب الصدفي
المصري مات سنة 264 ، عالم الديار المصرية وفقيهها .
قال الشافعي : ما رأيت بمصر احدا
أعقل من يونس ، وهو ركن من اركان الاسلام ثقة صدوق كان يحفظ الحديث وإماما
في القراءات ويستسقى بدعائه
( 1 )
.
فهؤلاء هم
مشايخ النسائي . . والذين قرأ عليهم وأخذ عنهم بصورة مستمرة ، كما
نص عليهم التاريخ ، وقد كانوا من أئمة الحديث والقراءة مع الاجماع على
صدقهم وثقتهم ومكانتهم السامية في الثقافة ، ولا شك ان النسائي . . طبع
بطابعهم ، وأحدث هؤلاء الفطاحل الاثر القيم البالغ في نفس تلميذهم واستأنس
بهم .
ان المترجم له . . على كل حال
تأثر بأساتذته فاختار الحديث والعمل في حقله ، ولعله كان مدفوعا تماما إلى
معرفة علم اصول الحديث ودفعه إلى الذروة والكمال ،
والواقع : انه تلقى علم الحديث
بهم ، واقبل عليه يستنطقه ليستخرج القواعد التى قام عليها ويفصلها ويضبطها
، معتمدا فيها على ما ظهر له من طرائق المحدثين الذين سبقوه في هذا الحقل ،
واسلوب جمعهم ، وعلى نهج وطريقة روايتهم .
والذي ينبغي القول : ان النسائي .
. اشتغل بالحديث وعمله فيه رغبة من نفسه لا اجهادا لها ، وحبا لا افتقارا
وحاجة إليه ، وكفى المرء نجاحا وفوزا ان يطلب لمواهبه العنان فينطلق وراءها
حيث تسير وهذا هو السر في نجاحه ،
فلقد سار النسائي وراء علم دفعته
إليه نفسه التواقة إلى الحديث ، وقادته نحوه رغبته الشديدة ، وارشده لحقله
وصميمه حبه وميله ، فنشأ بين جموع المحدثين ومجالس دروسهم ، يتنقل من واحد
إلى
|
* ( هامش )
*
( 1 ) تهذيب التهذيب 11 : 440 ،
تذكرة الحفاظ 2 : 98 ،
خلاصة تهذيب
الكمال ص 379 . ( * ) |
|
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص
22 |
آخر ومن مجلس
إلى غيره ، ولازم مجالستهم من غير أي ملل وكلل يسيطر عليه ويوقفه عند حده .
والغريب أننا لم نجد في ضمن مشايخه من أخذ عنه غير الحديث أو انه تردد ووقف
عند غير المحدثين خلال حياته ، أو جالس غير أئمة الحديث في عصره ،
لذلك جاءت مؤلفاته والرسائل التي
وضعها تتناول هذه الناحية فحسب وتختص بها ، وعند ذكر مؤلفاته نقف على حرص
النسائي . . على الحديث وجمع آثاره إلى جانب سعة اطلاعه وحسن معرفته بها .
|