(
إن مذهباً يثبت نفسه من
كتب خصمه أحق أن يتبع ، وإن مذهبا يحتج عليه بما في كتبه فيلجأ للتأويل
والتحوير أحق أن يتجنب عنه )
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 137 |
تكملة لصفحة 137
ما خص به أمير المؤمنين علي بن
ابي طالب كرم الله وجهه من قتال المارقين
( أخبرنا ) يونس بن عبد الاعلى ، عن الحرث بن
مسكين قراءة عليه ، وانا اسمع واللفظ له ، عن ابن وهب قال : اخبرني يونس ،
عن ابن شهاب قال : اخبرني ابو سلمة ، عن عبد الرحمان ، عن ابي سعيد الخدري
قال : بينما نحن عند رسول الله
صلى الله عليه وسلم وهو يقسم قسما اتاه ذو الخويصرة وهو
رجل من تميم ، فقال : يا رسول الله اعدل ، فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : ويلك ومن يعدل إذا لم اعدل ؟ لقد خبت وخسرت إن لم اكن اعدل ،
فقال عمر : لئذن لي فيه فأضرب عنقه ، قال :
دعه فان له اصحابا يحقر احدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم ، يقرؤن
القرآن لا يجاوز تراقيهم ، يمرقون من الاسلام
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص
138 |
مروق السهم من الرمية ، فينظره في قذذه فلا
يوجد فيه شئ ، ثم ينظر في نضبه فلا يوجد فيه شئ ، ثم ينظر في رصافه فلا
يوجد فيه شئ ، ثم ينظر في نصله فلا يوجد فيه شئ قد سبق الفرث والدم ، آيتهم
رجل أسود احدى عضديه مثل ثدي المرأة أو مثل البضعة تدر در ويخرجون على خير
فرقة من الناس .
قال أبو سعيد : فأشهد اني سمعت هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأشهد أن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه قاتلهم وانا
معه ، فأمر بذلك الرجل فالتمس فأتى به حتى نظرت إليه على النعت الذي
نعت به رسول الله صلى الله عليه وسلم
( 1 )
.
( قال ) : اخبرنا محمد بن المصطفى بن البهلول
، قال : حدثنا الوليد ابن مسلم ، وحدثنا قتيبة بن الوليد ، وذكر آخر قالوا
: اخبرنا الاوزاعي ، عن الزهري ، عن ابي سلمة والضحاك عن ابي سعيد الخدري
قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقسم ذات يوم قسما فقال : ذو الخويصرة التميمي
( 2 )
: اعدل يا رسول الله ، قال : ويلك ومن يعدل إذا لم أعدل ؟ فقال عمر بن
الخطاب : يا رسول الله إئذن لي حتى أضرب عنقه ، فقال له رسول الله صلى الله
عليه وسلم : ألا ان له اصحابا يحقر
احدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم ، يمرقون من الدين مروق السهم من
الرمية ، حتى ان احدكم لينظر إلى قذذه فلا يجد شيئا سبق الفرث والدم ،
يخرجون على خير فرقة من الناس آيتهم رجل أدعج
( 3 )
احد يديه مثل ثدي المرأة أو كالبضعة تدر در .
|
* ( هامش ) *
( 1 ) اسد الغابة 2 : 140 ،
البداية والنهاية 7 : 289 .
( 2 ) في رواية : وهو حرقوص
بن زهير اصل الخوارج .
( 3 ) في نسخة : وآية ذلك
ان فيهم رجلا اسود مخدج اليد . ( * )
|
|
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 139 |
قال أبو سعيد : أشهد لسمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم أشهد أني
كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي بن ابي طالب ( رض ) حين قاتلهم ،
فأرسل إلى القتلى فأتى به على النعت الذي نعت به رسول الله صلى الله عليه
وسلم
( 1 )
قال الحرث بن مسكين : قراءة عليه وأنا أسمع عن ابن وهب قال : اخبرني عمرو
بن الحرث ، عن بكر بن الاشج ، عن بكر بن سعيد ، عن عبد الله بن ابي رافع ،
ان الحرورية
( 2 )
لما خرجت وهو مع علي بن ابي طالب رضي الله عنه فقالوا : لا
حكم إلا لله ، قال علي رضي الله عنه : كلمة حق اريد بها باطل ان رسول الله
صلى الله عليه وسلم وصف ناسا اني لاعرف صفتهم في هؤلاء ، يقولون : الحق
بألسنتهم ، لا يجاوز هذا منهم وأشار إلى حلقه ، من أبغض خلق الله منهم أسود
كأن احدى
يديه طبي شاة أو حلمة ثدي ، فلما قاتلهم علي رضي الله عنه قال : انظروا
فنظروا فلم يجدوا شيئا ، قال : ارجعوا فوالله ما كذبت ولا كذبت مرتين أو
ثلاثا ، ثم وجدوه في خربة فأتوا به حتى ضعوه بين يديه ، قال عبد الله : أنا
حاضر ذلك من أمرهم وقول علي رضي الله عنه فيهم
( 3 ) .
( أخبرنا ) احمد بن شعيب ، قال : اخبرنا محمد
بن معاوية بن
|
* ( هامش ) *
( 1 ) ميزان الاعتدال 2 : 263 ،
اسد الغابة 2 : 140 ، مسند احمد 3 : 56 .
( 2 ) الحرورية وهم الخوارج
صاروا إلى قرية يقال لها حروراء بينها وبين الكوفة نصف فرسخ وبها سموا
الحرورية ، ورئيسهم عبد الله بن وهب الراسبي وابن الكوا وشبث بن ربعي .
تاريخ اليعقوبي 2 : 167 ،
مروج الذهب 2 : 395 وكانوا اثنا عشر الفا من
القراء وغيرهم وذلك بعد وقعة صفين والتحكيم .
( 3 )
البداية والنهاية 7 : 291 ، وفيه : زاد يونس
في روايته قال بكير ، وحدثني رجل عن ابن حنين انه قال : رأيت ذلك الاسود .
( * )
|
|
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 140 |
يزيد ، قال :
اخبرنا علي بن هشام ، عن الاعمش ، عن خيثمة ، عن سويد ابن غفلة ، قال :
سمعت عليا رضي الله عنه يقول : إذا حدثتكم عن نفسي فان الحرب خدعة ، وإذا
حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلئن أخر من السماء أحب الي من
ان اكذب على
رسول الله صلى الله عليه وسلم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
يخرج قوم في آخر الزمان احداث الاسنان سفهاء الاحلام يقولون من خير قول
البرية ، يقرؤن القرآن لا يجاوز ايمانهم حناجرهم يمرقون من الدين كما
يمرق السهم من
الرمية ، فأينما ادركتموهم فاقتلوهم ، فان في قتلهم أجرا لمن قتلهم عند
الله يوم القيامة
(
1 ) .
الاختلاف على أبي
اسحاق في هذا الحديث
( قال ) : اخبرنا احمد بن سليمان ، والقاسم
بن زكريا ، قالا : حدثنا عبد الله ، عن اسرائيل ، عن ابي اسحاق ، عن سويد
بن غفلة ، عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
يخرج قوم في آخر الزمان يقرؤن القرآن لا
يجاوز تراقيهم ،
يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية قتالهم حق على كل مسلم
( 2 )
. خالفه يوسف بن ابي اسحاق ، فأدخل بين ابي اسحاق وبين سويد ابن غفلة عبد
الرحمان بن مروان .
( قال ) : اخبرني زكريا بن يحيى ، قال :
حدثنا محمد بن العلاء قال : حدثني ابراهيم بن يوسف ، عن ابيه ، عن اسحاق ،
عن ابي قيس الازدي ، عن سويد بن غفلة ، عن علي رضي الله عنه قال : في آخر
|
* ( هامش ) *
( 1 )
المستدرك 2 : 148 ،
مسند احمد 4 : 357 ، البداية والنهاية
7 : 290 .
( 2 )
تاريخ بغداد 13 : 186 . ( * )
|
|
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 141 |
الزمان قوم يقرؤن القرآن لا يجاوز تراقيهم ، يمرقون من
الدين مروق السهم عن الرمية ، قتالهم حق على كل مسلم س يماهم التحليق
( 1 ) .
( أخبرنا ) احمد بن شعيب ، قال : اخبرني محمد
بن بكار الحراني حدثنا مخلد
( 2 )
، قال : حدثنا اسرائيل ، عن ابراهيم بن عبد الاعلى ، عن طارق بن زياد قال :
خرجنا مع علي رضي الله عنه إلى الخوارج فقتلهم قال : انظروا فان نبي الله
صلى
الله عليه وسلم
قال : انه سيخرج قوم يتكلمون كلمة الحق لا يجاوز حلوقهم ، يخرجون من الحق
كما يخرج السهم من الرمية ، سيماهم ان فيهم رجلا اسود مخدج اليد
( 3 )
، في يده شعرات سود
( 4
) ، فانظروا إن كان فقد
قتلتم شر الناس ، وإن لم
يكن هو فقد
قتلتم خير الناس ، فبكينا ثم قال : اطلبوا فطلبنا ، فوجدنا المخدج فخررنا
سجودا وخر على معنا ساجدا غير انه قال : يتكلمون كلمة . .
( 5 ) .
( قال )
: اخبرنا الحسن بن مدرك ، قال : حدثنا يحيى بن حماد قال : اخبرنا أبو عوانة
، قال : اخبرني ابو سليمان الجهني
( 6 )
انه كان
|
* ( هامش ) *
( 1 )
كنز العمال 6 ، 72 .
مجمع الزوائد 9 : 235 وفيه : رواه البزار والطبراني في الاوسط ،
المستدرك 2 : 147 .
( 2 ) ابو خداس مخلد بن
يزيد القرشي الحراني .
تهذيب التهذيب 10 : 77 ،
رجال الصحيحين 2 : 507 ،
تقريب التهذيب 2 : 235
( 3 ) المخدج : بضم الميم
وسكون الخاء ثم الدال المهملة المفتوحة ثم الجيم ، هو ناقص اليد ، قال ابن
الاثير في النهاية : ومنه حديث ذي الثدية انه مخدج اليد .
( 4 ) في رواية : شعرات بيض
، وفي غيرها : حوله سبع هليات .
( 5 )
مسند احمد 1 : 88 ، 91 ،
سنن البيهقي 8 : 170 .
( 6 ) زيد بن وهب الجهني
الكوفي مات 96 .
تهذيب التهذيب 3 : 427 ،
اعيان الشيعة 33 : 154 . ( * )
|
|
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 142 |
مع علي رضي الله عنه يوم النهروان ، قال : وكنت ذلك لصارع
؟ ؟ رجلا على . .
( 1 )
فقلت ما شأن بذلك قال أكلها فلما كان يوم النهروان
وقتل علي الحرورية فخرج على قلتهم حين لم يجد ذا الثدي فطاف حتى وجده في
ساقية فقال : صدق الله وبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لي مسكنه
ثلاث شعرات في قبل حلمة الثدي
( 2 )
.
( قال ) : اخبرنا علي بن المنذر ، قال !
حدثني ابي ، قال : اخبرنا عاصم بن كليب الحرمي ، عن ابيه قال : كنت عند علي
رضي الله عنه جالسا إذ دخل رجل عليه ثياب السفر وعلي رضي الله عنه يكلم
الناس ويكلمونه فقال : يا أمير المؤمنين ، أتأذن
لي ان اتكلم ؟ فلم يلتفت إليه وشغله ما فيه ، فجلس الي رجل قال له : ما
عندك ؟ قال : كنت معتمرا فلقيت عائشة فقالت : هؤلاء القوم الذين خرجوا في
أرضكم يسمون حرورية ؟ قلت : خرجوا في موضع يسمى حروراء تسمى بذلك ، فقالت :
طوبى لمن شهد منكم لو شاء ابن ابي طالب لاخبركم خبرهم ، فجئت اسأله عن
خبرهم ، فلما فرغ علي رضي الله عنه قال : أين المستأذن ؟ فقص عليه كما قص
عليها ، قال : اني دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس عنده احد
غير عائشة
، فقال لي : كيف أنت يا علي وقوم كذا وكذا ، قلت : الله ورسوله أعلم ، قال
: ثم أشار بيده فقال : قوم يخرجون من المشرق يقرؤن القرآن لا يجاوز تراقيهم
يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ، فيهم رجل مخدج كأن يده ثدي
حبشية أنشدكم بالله أخبرتكم به ؟ قالوا : نعم ، قال : أنشدكم بالله أخبرتكم
انه
|
* ( هامش ) *
( 1 )
بياض في الاصل .
( 2 )
تاريخ بغداد 7 : 237 ،
المناقب لابن شهر اشوب 3 : 191 ، اعيان
الشيعة 33 ، 156 ، البداية والنهاية 7
: 289 . ( * )
|
|
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 143 |
فيهم ؟ قالوا : نعم ، فجئتموني
واخبرتموني انه ليس فيهم فحلفت لكم بالله أنه فيهم ثم أتيتموني به تسحبونه
كما نعت لكم ؟ قالوا : نعم صدق الله ورسوله
( 1 )
.
( قال )
: أخبرنا محمد بن العلاء ، قال : حدثنا أبو معاوية ، عن الاعمش ، عن زيد
وهو ابن وهب ، عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه قال : لما كان يوم النهروان
لقي الخوارج فلم يبرحوا حتى شجروا بالرماح قتلوا جميعا ، قال علي رضي الله
عنه : اطلبوا ذا الثدية ، فطلبوه
فلم يجدوه فقال علي رضي الله عنه : ما كذبت ولا كذبت اطلبوه ، فطلبوه
فوجدوه في وخدة من الارض عليه ناس من القتلى فإذا رجل على يديه مثل سبلات
السنور ، فكبر علي رضي الله عنه والناس واعجبهم ذلك
( 2 )
.
( قال ) : أخبرنا عبد الاعلى بن واصل بن عبد
الاعلى ، قال : حدثنا الفضل بن دكين ، عن موسى بن قيس الحضرمي ، عن سلمة بن
كهيل ، عن زيد بن وهب ، قال : خطبنا على بقنطرة الدبرخان ، فقال : ان قد
ذكر لي بخارجة تخرج من قبل
المشرق وفيهم ذوالثدية فقاتلهم
فقالت الحرورية بعضهم لبعض : فردكم كما يردكم يوم حروراء ، فشجر بعضهم بعضا
بالرماح ، فقال رجل من أصحاب علي رضي الله عنه : قطعوا العوالي والعوالي
الرماح فداروا واستداروا ، وقتل من أصحاب علي رضي الله عنه اثنا عشر رجلا
أو ثلاثة عشر رجلا ، قال : التمسوا
|
* ( هامش )
*
( 1 )
مسند احمد 1 : 91 ،
فضائل الخمسة 2 : 403 وفيه : فقام إليه عبيدة السلماني فقال : يا
أمير المؤمنين الله الذي لا إله إلا هو لسمعت هذا الحديث من رسول الله صلى
الله عليه وآله ، قال : اي والله الذي لا إله إلا هو ، حتى استحلفه ثلاثا
وهو يحلف له .
( 2 )
تاريخ بغداد 1 : 160 بصورة مفصلة ،
مسند احمد 1 : 88 . ( * )
|
|
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 144 |
المخدج ، وذلك
في يوم شات ، فقالوا : ما نقدر عليه ، فركب علي بغلة رسول الله صلى الله
عليه وسلم الشهباء ، قال . هذه من الارض قالوا : التمسوا في هؤلاء فاخرج ،
فقال : ما كذبت ولا كذبت اعملوا ولا تتكلموا لولا اني أخاف ان تتكلموا
لاخبرتكم بما قضى الله على لسانه يعني النبي صلى الله عليه وسلم ولقد شهدت
اناسا باليمن قالوا : كيف يا أمير المؤمنين ؟ قال : هو لهم
( 1 )
.
( قال ) : أخبرنا العباس بن عبد العظيم ، قال
: حدثنا عبد الرزاق قال : اخبرنا عبد الملك بن ابي سليمان ، عن سلمة بن
كهيل ، قال : حدثنا ابن وهب : انه كان في الجيش الذي كانوا مع علي رضي الله
عنه الذين ساروا إلى الخوارج ، فقال علي رضي
الله عنه : أيها
الناس اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : سيخرج قوم من امتي
يقرؤن القرآن وليس قراءتكم إلى قراءتهم بشئ ، ولا صلاتكم إلى صلاتهم بشئ ،
ولا صيامكم إلى صيامهم بشئ ، يقرؤن القرآن يحسبون انه لهم وهو عليهم لا
يجاوز تراقيهم ،
يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية ، لو يعلم الجيش الذين
يصيبونهم ما قضى لهم على لسان نبيهم لا تكلوا على العمل ، وآية ذلك ان فيهم
رجلا له عضد وليست له ذراع على رأس عضده مثل حلمة ثدي المرأة عليه
شعرات بيض ، قال
سلمة : فنزلني زيد منزلا حتى مررنا على قنطرة ، قال : فلما التقينا وعلى
الخوارج عبد الله بن وهب الراسبي ، فقال لهم : القوا رماحكم وسلوا سيوفكم
من جفونها ، فشجرهم الناس برماحهم فقتل بعضهم على بعض
|
* ( هامش ) *
( 1 )
تاريخ بغداد 7 : 237 رواه عن جابر ابو
خالد التابعي الكوفي وانه شهد وقعة النهروان مع الامام أمير المؤمنين ع
وفي ج 1 : 159 روى بسنده عن نبيط بن شريط الاشجعي قال الحديث . ( * )
|
|
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 145 |
وما اصيب من
الناس يومئذ إلا رجلان ، قال علي كرم الله وجهه : التمسوا فيهم المخدج ،
فلم يجدوه ، فقام علي رضي الله عنه بنفسه حتى أتى اناسا قتلى بعضهم على بعض
، قال : جروهم ، فوجدوه مما يلي الارض ، فكبر علي رضي الله عنه
وقال : صدق الله
وبلغ رسوله ، فقام إليه عبيدة اليماني
( 1 )
فقال : يا أمير والله الذي لا إله إلا هو لسمعت هذا الحديث من رسول الله
صلى الله عليه وسلم ، قال علي رضي الله عنه : انى والله الذي لا إله إلا هو
لسمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى استحلفه ثلاثا وهو يحلف فيه
( 2 )
.
( قال ) : اخبرنا قتيبة بن سعيد ، قال :
حدثنا ابن ابي عدي عن ابن عون ، عن محمد بن عبيدة قال : قال علي رضي الله
عنه : لولا ان تبطروا لحدثتكم بما وعد الله الذين يقتلونهم على لسان محمد
صلى الله عليه وسلم ، قلت : انت سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
قال : اي ورب الكعبة
( 3 )
.
( قال ) : اخبرنا احمد بن شعيب ، قال :
اخبرنا اسماعيل بن مسعود قال : حدثنا المعتمر بن سليمان بن عوف ، قال :
حدثنا محمد بن سيرين قال : قال عبيدة السلماني : لما جئت اصيب اصحاب
النهروان قال
|
* ( هامش ) *
( 1 )
الصحيح : عبيدة بن عمرو ويقال ابن قيس بن عمرو السلماني مات سنة 72 / 73 /
74 . تهذيب التهذيب 7 : 84 ،
اللباب 1 : 552 ، رجال
الصحيحين 1 : 336 ، اسد الغابة 3 :
356 .
( 2 )
مسند احمد 1 : 88 ، 91 ،
سنن البيهقي 8 : 170 ،
صحيح أبو داود : 30 باب قتال الخوارج صحيح مسلم
البداية والنهاية 7 : 290 .
( 3 )
مسند احمد 1 : 78 ، ورواه أئمة الحديث بطرق مختلفة في باب التحريض
على قتل الخوارج . ( * )
|
|
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 164 |
علي رضي الله
عنه : اتعبوا فيهم فانهم إن كانوا من القوم الذين ذكرهم رسول الله صلى الله
عليه وسلم فان فيهم رجلا مخدج اليد ، أو مثدون اليد ، أو مودون اليد ،
واتيناه فوجدناه فدللنا عليه ، فلما رآه قال : الله اكبر الله اكبر الله
اكبر ، والله لولا أن
تبطروا ، ثم ذكر
كلمة معناها لحدثتكم بما
( 1 )
قضى الله على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل هؤلاء ، قلت : انت
سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : اي ورب الكعبة ثلاثا
( 2 )
.
( أخبرنا ) محمد بن عبيد ، قال : حدثنا ابو
مالك وهو عمرو بن قيس ، عن المنهال بن عمرو ، عن زر بن حبيش انه سمع عليا
رضي الله عنه يقول : أنا فقأت عين الفتنة لولا أنا ما قتل أهل النهروان ،
واهل الجمل ولولا ان اخشى ان تتركوا العمل لاخبرتكم
( 3 )
بالذي قضى الله على لسان نبيكم صلى الله عليه وآله لمن قاتلهم مبصرا
ضلالتهم عارفا للهدى الذي نحن فيه
( 4 )
.
|
* ( هامش ) *
( 1 )
في رواية صحيح مسلم ، بما وعد الله الذين يقتلونهم على لسان محمد صلى الله
عليه وآله .
( 2 )
فضائل الخمسة 2 : 402 نقلا عن صحيح مسلم في
كتاب الزكاة باب التحريض على قتل الخوارج .
( 3 ) في رواية : لانبأتكم
.
( 4 )
حلية الاولياء 4 : 186 بسنده عن زر بن حبيش ، وقد جمع ابن كثير في
البداية والنهاية طرق هذا الحديث مفصلة
واوردها على التفصيل كما في ج 7 : ( 289 - 294 ) . ( * )
|
|
|