(
إن مذهبا يثبت نفسه من كتب خصمه أحق أن
يتبع ، وإن مذهبا يحتج عليه بما في كتبه فيلجأ للتأويل والتحوير أحق أن
يتجنب عنه )
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 22 |
تكملة لصفحة 22
مصنفات النسائي على الحروف
: تمتاز رسائل النسائي . . . وجميع ما كتبه بشئ كثير من الدقة والاستقصاء
وعمق النظر وغزارة المعرفة والعلم ، وقد طغت هذه الناحية عليه بصورة واضحة
، وإذا أمعنا النظر في مؤلفاته الفيناها كلها تدور حول الحديث بطرف واسع ،
على ان اقبال النسائي على الحديث وكتبه كما اسفلنا القول عنه واضح في
مصنفاته القيمة التي كانت لها فائدة كبرى وأثرا عظيما من بعده ، بحيث ان
مترجميه كانوا يرمزون شرفه إليها .
وقد أصبحت كتبه ذات قيمة خالدة ، واعتبر بعضها من الصحاح الست والكتب
الجيدة البعيدة المثل ، بحيث ذكرها المؤلفون بالاكبار والاجلال ، وهذا لا
شك دليل على حيوية مؤلفاته وثقافته ومناعة معرفته بالحديث ، وبرهان واضح
لعلمه واطلاعه وعقله وكمال وجودة تصانيفه .
صنف النسائي . . كتبا عدة ورسائل مختلفة وإن
أودى بعض مؤلفاته بحياته فاستشهد على اثر تصنيفه ، غير ان المصادر مع الاسف
لم تذكر تآليفه برمتها ، وإنما انفرد كل واحد بذكر بعضها وضرب عن تبيان
البعض الآخر ، بيد انني جمعت شتات اسماء مصنفاته مع ذكر المصدر
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص 23 |
الذي أثبت ذلك الكتاب له وصحح نسبته وايعازه إليه ، وقد
وفق الله النسائي . . بتصانيفه ورسائله خير توفيق ، إذ كانت غريزة المادة
وصادرة عن تتبع واسع وتحقيق كامل .
واليك عرضا لمصنفاته والتعرض ببعض التفصيل إلى وصفها والاشارة إلى تعدد
طبعاتها بالاجمال ، ولا ريب انه في جميعها وصل إلى الذروة وأجاد فيها كل
الاجادة ، وأبقى للعصور والاجيال المتعاقبة خيرا كثيرا .
1 - اغراب شعبة
على سفيان ، وسفيان على شعبة : كتاب في الحديث ، جمع فيه اغراب شعبة
بن الحجاج بن الورد العتكي الازدي المتوفى 160 على سفيان بن سعيد الثوري
الكوفي المتوفى 161 ، وبالعكس
( 1 )
.
2 - الخصائص في
فضل علي بن أبي طالب : جمع فيه الاحاديث النبوية الواردة بشأن
الامام أمير المؤمنين - ع - وأهل بيته ، وهذا الكتاب هو الذي أودى بحياته ،
فانه بعد ان ترك مصر في أواخر عمره قصد دمشق ونزلها ، فوجد الكثير من أهلها
منحرفين عن الامام علي بن أبي طالب - ع - ،
فأخذ على نفسه وضع كتاب يضم مناقبه وفضائله - ع - رجاء أن يهتدي به من
يطالعه أو يلقى إليه سمعه ، فأتى به والقاه على مسامعهم بصورة محاضرات
متواصلة .
وبعد ان فرغ منه سئل عن معاوية وما روي من فضائله ، فقال : أما يرضى معاوية
ان يخرج رأسا برأس حتى يفضل . . ؟ وفي رواية اخرى : ما أعرف له فضيلة إلا
لا اشبع الله بطنك .
فهجموا عليه وما زالوا يدفعون في خصييه
وداسوه حتى اخرجوه من المسجد ، فقال : إحملوني إلى مكة . فحمل إليها ،
فتوفى بها .
|
* ( هامش ) *
( 1 )
كشف الظنون 1 : 130 . ( * )
|
|
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص
24 |
وقد نص التاريخ على هذه الواقعة
وانه مات بسبب ذلك الدوس ، ثم حمل إلى الرملة فمات بها ، وصرح بهذا
الكتاب وصحح نسبته إليه كل من ترجم للنسائي من دون استثناء وتمييز .
طبع الكتاب في المطبعة الخيرية سنة 1308 بقطع الربع 40 ص ، في ربيع الاول
1348 بتصحيح الاستاذ محمد كامل بن محمد الاسيوطي الازهري ، وفي النجف
الاشرف للمرة الاولى المطبعة الحيدرية 1369 / 1949 واعيد طبعه للمرة
الثانية 1389 وهي تمتاز على غيرها من الطبعات من الناحية الفنية ، والتحقيق
،
واخراج الاسانيد وتصحيحها ، ووضع مصادرها ورجالها ، وهي الطبعة التي بين
يديك . وثمة كلمة قيمة جاءت عن الكتاب ومؤلفه قول ابن حجر العسقلاني :
وتتبع النسائي ما خص به - علي - من دون الصحابة فجمع من ذلك شيئا كثيرا
بأسانيد اكثرها جياد ، روى عن النبي صلى الله عليه وآله كثيرا ،
وروى عنه من الصحابة ولده الحسن والحسين وابن مسعود وابو موسى وابن عباس
وابو رافع وابن عمر وابو سعيد وصهيب ، وزيد بن أرقم وجرير وابو امامة وابو
حجيفة والبراء بن عازب وابو الطفيل ، وآخرون من التابعين من المخضرمين
( 1 )
3 - السنن
الكبرى : كتاب في الحديث وانه لم يوضع مثل مصنفه في الاسلام ، وانه
أشرف المصنفات الكبرى ، جمع فيه الاحاديث النبوية كلها الواردة في جميع
ابواب الفقه من كتاب الطهارة إلى آخر باب الديات والحدود ،
أولها : قال الشيخ الامام العالم الرباني الرحلة الحافظ الحجة الصمدانى أبو
عبد الرحمان احمد بن شعيب بن علي بن بحر النسائي رحمه الله تعالى . .
|
* ( هامش ) *
( 1 )
الاصابة 2 : 508 ط الاولى . ( * )
|
|
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص
25 |
وعلى الكتاب
تعليقات وشروح غير انه مفقود لم يطلع عليه أحد . قال الاستاذ عبد الصمد شرف
الدين في مقدمته وتصحيحه لكتاب يوسف بن المزي ( 1 )
: ومن سوء حظنا اننا لم نطلع إلى الآن على وجود نسخة من السنن الكبرى في أي
بقعة من الارض ولا نسخة من كتاب - عمل اليوم والليلة - ،
ولو وجدت نسخة - الكبرى - لامكننا عمل فهرس كتبها وابوابها وعزو احاديثها
إلى تلك الابواب ، ولكنها امنية لم يقدر الله حصولها إلى انتهاء هذا الجزء
، ولا نزال نحاول البحث والتفتيش عنها .
4 - المجتبى : بعد ان انتهى النسائي من
وضع كتابه الكبير السنن ، سأل بعض الامراء النسائي أجميع احاديث كتابك صحيح
. . ؟ فقال : لا ، فأمره الامير بتجريد الصحاح منه ، فصنع من السنن الكبرى
كتابا اسماه - المجتبى - أو - المجتنى - وكلاهما صحيح لكن الاشهر هو الاخير
،
وقد استخلصه من السنن الكبرى من كل حديث حسن لم يتكلم في أصله ولا في
إسناده ورواته بالتعليل أو التجريح ، فإذا اطلق المؤرخون وقالوا : رواه
النسائي ، فمرادهم هذا المختصر المسمى بالمجتبى لا السنن ، وهو أحد الكتب
الستة الكبرى .
وإذا قالوا : الكتب الخمسة أو الاصول الخمسة ، لم يكن مرادهم غير البخاري
ومسلم وسنن ابي داود وجامع الترمذي والمجتبى
( 2 )
.
طبع في مجلدين عام 1281 في الهند مع شرح جلال الدين السيوطي له المسمى -
زهر الربى - وبهامشها حاشية ابي الحسن محمد بن عبد الله
|
* ( هامش ) *
( 1 )
تحفة الاشراف بمعرفة الاطراف ص 20 ط
الهند . ( 2 )
اعيان الشيعة 8 : 447 . ( * )
|
|
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص
26 |
المعروف بالسندي
، واعيد طبعه في مصر الميمنية سنة 1312 ، والمطبعة المصرية بالازهر عام
1348 / 1930 . معجم المطبوعات العربية 2 : 1852 .
5 -
عمل اليوم والليلة : يحتوي على الدعوات
والاذكار والاوراد الواردة في الاحاديث النبوية وكثيرا ما ينقل فيه عن
كتابه - السنن الكبرى - ، ومن المؤسف جدا كما ذكرنا سلفا ان الكتاب هذا
مفقود ولم يوجد له اي اثر رغم ما نصت عليه المراجع والمعاجم
( 1 )
.
6 -
الجمعة : جمع فيه الاحاديث الواردة بيوم
الجمعة وما فيه من الادعية والاذكار كما في كشف
الظنون 2 : 1409 وقد تفرد بذكره .
7 -
مسند علي : الامام أمير المؤمنين علي بن أبي
طالب - ع - . كشف الظنون 2 : 1684 ،
معجم المؤلفين 1 : 244 .
8 -
مسند مالك : مالك بن انس بن مالك بن ابي عامر
بن عمرو بن الحارث بن عثمان بن جثيل بن عمرو بن الحارت الحميري الاصبحي
المدني الفقيه المتوفى 179
( 2 )
.
9 -
المناسك : جمع فيه أحكام الحج وابوابه
والاحاديث الواردة فيه على مذهب الشافعي . كشف
الظنون 2 : 1833 ، معجم المؤلفين 1 :
244 .
|
* ( هامش ) *
( 1 )
كشف الظنون 2 : 1173 .
( 2 ) كشف الظنون 2 : 168 ،
معجم المؤلفين 1 : 244 . ( * )
|
|
- خصائص أمير المؤمنين ( ع )- النسائي ص
27 |
10 - الضعفاء
والمتروكين : وهو في الحديث ، تناول رجال الحديث المتروكين
والمجروحين بصورة وافرة ، وعلل الحديث ، وطبع مع كتاب المنفردات والوحدان
للامام البخاري في الهند سنة 1323 . معجم المطبوعات
العربية 2 : 1852 ، كشف الظنون 2 :
1087 ، معجم المؤلفين 1 : 244 . ومنه مخطوطة
في مكتبة آية الله السيد الحكيم العامة بالنجف .
11 -
فضائل الصحابة : جمع فيه مناقب الصحابة .
تفرد بذكره اعيان الشيعة 8 : 452 ، ولم نجد
له ذكرا في ساير الكتب ، ولم أهتد إلى المصدر الذي نقل عنه السيد الامين
هذا الكتاب ونسبته إلى النسائي مع ذكره كتاب - خصائص أمير المؤمنين - ع - .
وقد ألف غير النسائي في فضائل
الصحابة من أئمة الحديث مئات الكتب ومنهم عبد الرحمان بن محمد القرطبي
المتوفى 402 في مائة جزء
( 1 )
.
هذا ما
حفظه التاريخ لنا من أسماء مؤلفاته ، وربما كانت له رسائل اخرى في
الرجال وعلل الحديث فضاعت بعد وفاته على اثر التحولات والظروف القاسية التى
اجتازت البلاد الاسلامية ، كما ضاع كتابه الكبير السنن . . وكتابه عمل
اليوم والليلة . . ولم يبق منه غير اسمه تتناقله كتب السير والمعاجم . .
وهنا ينبغي القول ان النسائي . . لم يشتهر ولم يعرف إلا بكتابية . . السنن
الكبرى . . والخصائص . .
وما زالا موضع التقدير والاكبار ،
تتكرر طبعاتهما بين آونة واخرى ، لنفاسة موضوعهما ، ولما أودع المؤلف فيهما
من مادة علمية دسمة وحيوية فكرية جمة .
|
* ( هامش ) *
( 1 )
كشف الظنون 2 : 1276 . ( * )
|
|
|