عمدة عيون صحاح الاخبار في مناقب إمام الابرار

قال ابوهريرة : فاذن معنا على في اهل " منى " يوم النحر ببرائة : وان لا يحج بعد هذا العام
مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان(1).
252 - ومن " تفسير الثعلبى " في تفسير سورة برائة قوله تعالى : " برائة من الله
ورسوله " .(2)
وبالاسناد المقدم ، قال : حدثنا محمد بن اسحاق ومجاهد وغيرهما : نزلت
في اهل مكة ، وذلك ان رسول الله صلى الله عليه وآله : عاهد قريشا يوم الحديبية ، على ان يضعوا
الحرب عشر سنين ، يأمن فيها الناس ، ويكف بعضهم عن بعض ، فدخلت خزاعة
في عهد رسول الله ، ودخلت بنو بكر في عهد قريش(3)وكان مع هذا عهود بين
رسول الله صلى الله عليه وآله وبين قبائل من العرب خصائص ، فعدت(4)بنو بكر على عزاعة ،
فقتلت منها ، ورفدتهم قريش بالسلاح . فلما تظاهر بنو بكر وقريش على خزاعة ونقضا
عهدهم خرج عمر بن سالم الخزاعى . حتى وقف على رسول الله صلى الله عليه وآله
فقال شعرا :
يا رب انى ناشد محمدا * حلف ابينا وابيه الا تلدا(5)
قد كنتم ولدا وكنا والدا * ثمت اسلمنا فلم ننزع يدا
فانصر هداك الله نصرا اعتدا(6)* وادع عباد الله يأتوا مددا
فيهم رسول الله قد تجردا(7)* ان سيم خسفا وجهه تربدا(8)
في فيلق كالبحر يجرى فربدا(9)* ان قريشا اخلفوك الموعدا


(1)صحيح البخارى الجزء السادس ص 64(2)التوبة 1
(3)وفى نسخة : ودخلت بنو بكر على خزاعة في عهد قريش
(4)وفى نسخة : فغدت بنو بكر على خزاعة
(5)التلاد : الصاحب القديم مجمع البحرين
(6)العتيد : الحاضر المهيا مجمع البحرين
(7)تجرد : تهيأ للحرب هامش السيرة لابن هشام
(8)تريد : تغير إلى السواد هامش السيرة لابن هشام
(9)الفيلق : العسكر الكثير هامش السيرة لابن هشام(*).

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه