عمدة عيون صحاح الاخبار في مناقب إمام الابرار

قال : كنت مع على عليه السلام حين بعثه النبى صلى الله عليه وآله ينادى ، فكان اذا ضحل صوته(1)
ناديت فقلت : باى شئ كنتم تنادون ؟ قال : باربع : لا يطوف بالكعبة عريان ،
ومن كان له عند رسول الله عهد فعده إلى مدته ، ولا يدخل الجنة(2)الانفس مؤمنة
ولا يحج بعد عامنا مشرك ، قالوا : فقال المشركون : نحن نبرء من عهدك ، وعهد ابن
عمك ، الا من الطعن والضرب ، وطفقوا يقولون : اللهم انا قد منعنا ان نتبرك ، ثم لما
كانت سنة عشر حج النبى صلى الله عليه وآله حجة الوداع ، ونقل إلى المدينة ، ومكث بقية ذى
الحجة والمحرم وصفر وليالى من شهر ربيع الاول حتى لحق بالله عزوجل(3).
254 - ومن الجمع بين الصحاح الستة لرزين في الجزء الثانى في تفسير
سورة " برائة " من صحيح ابى داود وهو السنن وصحيح الترمذى وبالاسناد المقدم ،
قال : عن ابن عباس ، قال بعث رسول الله صلى الله عليه وآله ابا بكر وامره ان ينادى في الموسم ببرائة(4)
ثم اتبعه عليا عليه السلام فبينا ابوبكر في بعض الطريق ، اذ سمع رغاء(5)ناقة رسول الله
العضباء(6)فقام(7)ابوبكر فزعا ، فظن انه قد حدث امر(8)- فدفع اليه على عليه السلام
كتابا من رسول الله صلى الله عليه وآله ، فيه : ان عليا ينادى بهؤلاء الكلمات(فانه لا ينبغى ان يبلغ(9)

عنى الارجل من اهل بيت)(10)فانطلقا ، فحجا فقام على عليه السلام ايام التشريق ،


(1)وفى غاية المرام : اضمحل . الضحل : الماء الرقيق على وجه الارض ليس له
عمق ، وضحلت الغدر : قل ماء‌ها ويقال : ان خيرك لضحل اى قليل . وما اضحل خيرك
اى ما اقله واضمحل الشئ اى ذهب - لسان العرب .
(2)وفى غاية المرام : ولا يدخل الكعبة الانفس مؤمنة .
(3)غاية المرام ص 462 - وذكره الفخر الرازيفى تفسيره الكبير ج 4 ص 408
(4)وفى المصدر : ان ينادى بهؤلاء الكلمات
(5)الرغاء كغراب : صوت ذوات الخف : رغا البعير اذا ضج مجمع البحرين .
(6)في المصدر : القصوى(7)في المصدر : فخرج
(8)فظن انه رسول الله فاذا هو على(9)وفى نسخة : لا ينبغى ان يؤدى عنى
(10)ما بين المعقوفتين ليس في المصدر(*).

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه