عمدة عيون صحاح الاخبار في مناقب إمام الابرار

ان ليس لاحد ظاهر ان يضاهى ظاهره ، ولا باطن يضاهى باطنه ، فثبت اختصاصه بهما
دون غيره بما لا يدفع لثبوته ظاهرا في محكم آيات الكتاب العزيز ، وفى الصحاح
من اخبار الرسول .
وكيف لا يحسد امرئ علم * له على كل هامة(1)قدم

(الفصل الحادى والعشرون)في تفسير قوله تعالى : " يا ايها

الذين آمنوا اذا ناجيتم الرسول "(2)

282 - من تفسير الثعلبى ، في سورة المجادلة وبالاسناد المقدم ، قال الثعلبى
قال مجاهد : نهى عن مناجاة النبى صلى الله عليه وآله حتى يتصدقوا ، فلم يناجه الا على بن
ابى طالب عليه السلام ، قدم دينارا فتصدق به ، ثم نزلت الرخصة ، وقال على صلوات الله
عليه وآله : ان في كتاب الله لاية ، ما عمل بها احد قبلى ، ولا يعمل بها احدى بعدى :
يا ايها الذين آمنوا اذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدى نجويكم صدقة(3).
283 - وقال على صلوات الله عليه : بى ، خفف الله عزوجل عن هذه الامة امر هذه
الاية ، فلم تنزل في احد قبلى ، ولم تنزل في احدى بعدى(4).
284 - قال : وقال ابن عمر كان لعلى بن ابى طالب عليه السلام ثلاث ، لو كانت لى واحدة
منهن كانت احب إلى من حمر النعم : تزويجه فاطمة عليها السلام ، واعطائه الراية يوم خيبر
وآية النجوى(5).
285 - ومن مناقب الفقيه بن المغازلى الواسطى ، وبالاسناد المقدم ، قال : اخبرنا
ابوطالب : محمد بن احمد بن عثمان ، قال : اخبرنا ابوعمر : محمد بن عباس بن
حيوية الخزاز ، اذنا ، قال : حدثنا ابوعبيد بن حربويه قال : حدثنا الحسين بن محمد
الزعفرانى ، قال : حدثنا على بن عبيدالله ، قال : حدثنا يحيى بن آدم ، قال : حدثنا


(1)الهامة : الرأس - مجمع البحرين
(2)المجادلة - 12
(3)و(4)و(5)غاية المرام ص 349 وفيه : قال ابوعمر . نقلا عن الثعلبى(*).

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه