عمدة عيون صحاح الاخبار في مناقب إمام الابرار

في ذكر الولاء من الخبر .
واما ذكر الاداء في الخبر ، فقوله سبحانه وتعالى في استرجاع سورة " برائة "
لا يؤديها الا انت او من هو منك ، فخصصه بذلك ، واسترجعها منه ، وسلمها اليه ،
فأداها على المواسم ، وقد تقدم ذكر ذلك واختصاصه به مستوفى ، فدل على ان
الجنسية في الخبر : هي جنسية الاداء والولاء وهما لا يكونا الا لمستحق الامامة دون
غيره ، وقول النبي صلى الله عليه وآله علي مني ، لم يكن من قبل نفسه ، وانما هو بوحى سابق
لذلك وهوقوله سبحانه وتعالى : " افمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه "(1)
والذي على بينة من ربه : هوالنبي صلى الله عليه وآله ، والشاهد الذي يتلوه منه :
علي بن ابي طالب عليه السلام .
320 يدل على ذلك ما ذكره الثعلبى بالاسناد المقدم في تفسير هذه الاية ،
قال : اخبرنى ابوعبدالله القارى ، اخبرنا القاضى : ابوالقاسم النصيبى ، حدثنا ابوبكر
السبيعى ، حدثنا علي بن محمد الدهان والحسن ، عن حيان ،(2)عن الكلبى ، عن
ابي صالح ، عن ابن عباس رضي الله عنه : " افمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد
منه " قال علي خاصة .(3)
321 وبه عن الشعبى(4)، قال : اخبرنا علي بن ابراهيم بن محمد العلوى
عن الحسين بن الحكم ، حدثنا اسماعيل بن صبيح ، حدثنا ابوالجارود : حبيب بن
يسار ، عن زاذان ، قال : سمعت عليا عليه السلام يقول : والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ،
لوكسرت لي الوسادة ، يقول : لو ثنيت لي وسادة ، فاجلست عليها ، لحكمت بين اهل



(1)هود : 17
(2)وفي نسخة : والحسن بن حيان وفي غاية المرام : والحسين عن حيان
(3)غاية المرام ص 360 نقلا عن الثعلبى في تفسيره
(4)في غاية المرام : الثعلبى عن السبيعى .

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه