عمدة عيون صحاح الاخبار في مناقب إمام الابرار

وذكره ايضا الفقيه المغازلى من طريق آخر وقال : حتى قسمه جزئين ، فجعل
جزء‌ا في صلب عبدالله وجزء‌ا في صلب ابي طالب فاخرجنى نبيا واخرج عليا وصيا(1)
وقد تقدم ذكر الاولين في باب ما كنى عنه عليه السلام بلفظ الخلافة ، والخبر الاخير ذكرناته في
باب الوصية بطرقها الا انه قال : قبل ان يخلق آدم بالف عام اعنى ابن المغازلى فان اراد
ب‍ " من " ابتداء الغاية فهذا هو المراد باصلهما وهو راجع إلى تبيين الجنس دون
الاقتصار على صريح النسب وهو الذي قصدناه وبينا انه وجه الاختصاص فثبت بذلك
ما اردناه ولله المنة .
(قال)الكميت :
ونعم ولي الامر بعد وليه * ومنتجع التقوى ونعم المؤدب
ونعم طبيب الداء من امرأمة * تواكلها ذوالطب والمطبب

(الفصل الخامس والعشرون)في قوله صلى الله عليه وآله لعلي عليه

السلام :

ان فيك مثلا من عيسى بن مريم عليهما السلام
322 من مسند ابن حنبل وبالاسناد المقدم قال : حدثنا عبدالله بن احمد بن
حنبل ، قال حدثنى ابي ، قال : حدثنى يحيى بن ندم قال : حدثنا مالك بن مغول ،
عن اكيل ، عن الشعبى ، قال : لقيت علقمة فقال : اتدرى ما مثل علي في هذه الامة ؟ قال
قلت وما مثله قال : مثل عيسى بن مريم عليهما السلام احبه قوم حتى هلكوا في حبه وابغضه قوم
حتى هلكوا في بغضه(2)
323 وبالاسناد المقدم قال : حدثنا ضريح عبدالله بن احمد بن حنبل ، قال
حدثنا شريح(3)بن يونس والحسن(4)بن عرفة قالا : حدثنا ابوحفص الابار ، عن



(1)مناقب ابن المغازلى ص 89
(2)فضائل الصحابة لاحمد بن حنبل ج 2 ص 575 ح 974
(3)في المصدر : شريج وكذا فيما يأتى
(4)وفي نسخة : والحسين بن عرفة

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه