عمدة عيون صحاح الاخبار في مناقب إمام الابرار

غيره ، ومقدار الثواب لا يطلع عليه الاعلام الغيوب سبحانه وتعالى ، واذا اردنا معرفة
ذلك فلا طريق لنا الا ما ورد النص به ، اما في آية او في خبر صحيح من قبل النبى
صلى الله عليه وآله لان الله تعالى اطلعه على علم الغيب في ذلك ، يدل على ذلك قوله سبحانه تعالى :
" عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول "(1)واذا كان المرجع
في ذلك إلى ما يرد من النصوص من قبل النبى صلى الله عليه وآله فقد قال النبى صلى الله عليه وآله مخبرا عن
نفسه : انا سيد ولد آدم ، وقال : انا سيد الانبياء ، فقد خرج من هذا القسم بهذه
الاخبار الواردة ، واما ابوهما عليهم السلام فقد خرج من هذاالقسم باخبار اخر وهى
قوله صلى الله عليه وآله : انا سيد الانبياء وعلى سيد الاوصياء وبقوله صلى الله عليه وآله : " وابوكما خير
منكما " . فبقيت الاخبار الناطقة بسيادتهما على شباب اهل الجنة وهى من الصحاح
التى لا يمكن الطعن فيها على عمومها ولا يمكن التخصيص فيها الا بنص مثل ما ورد
عن نفسه وعن على عليهما السلام ، فمن ادعى التخصيص في ذلك فعليه الدليل ، ولا
دليل على ذلك .
وليس صديقى غير الحزين * ليوم الحسين وغير الاسوف(2)
هو الغصن كان كمينا فهب * لدى كربلا ، بريح عصوف
وانت وان دافعوك الامام * وكان ابوك برغم الانوف(3)

فصل في مناقب جعفر بن ابى طالب عليه السلام

841 - من صحيح البخارى في رابع كراسه من الجزء الخامس وبالاسناد
المقدم قال : حدثنا عبيدالله بن موسى ، عن اسرائيل ، عن ابى اسحاق ، عن البراء


(1)الجن : 27 - 26
(2)الاسوف : السريع الحزن ، الرقيق القلب .
(3)لاحظ ديوان مهيار الديلمى الجزء الثانى ص 263 من الطبعة الاولى من قصيدة
في مراثى اهل البيت - مطلعها :
مشين لنا بين ميل وهيف * فقل في قناة وقل في نزيف(*).

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه