ولا يلزم الشاهد يمين ، ولان الاية نزلت في الوصيين ، وعلى هذا القول تكون الشهادة
بمعنى الحضور ، كقولك : شهدت وصية فلان ، اى حضرت ، قال الله تعالى :
" ام كنتم شهداء اذ حضر يعقوب الموت "(1)وقد قال تعالى : " وليشهد عذابهما طائفة
من المؤمنين "(2).
95 - ومن " مناقب " الفقيه ابن المغازلى الشافعى ، الواسطى ، في تفسير قوله
تعالى : " والنجم اذا هوى "(3)وبالاسناد المقدم قال : اخبرنا ابوطالب محمد بن
احمد بن عثمان ، قال : اخبرنا ابوعمر : محمد بن العباس بن حيوية الخزاز ، اذنا ،
قال : حدثنا ابوعبدالله : الحسين بن على الدهان ، المعروف " باخى حماد " قال :
حدثنا على بن محمد بن الخليل بن هارون البصرى ، قال : حدثنا محمد بن الخيل
الجهنى ، قال : حدثنا هيثم ، عن ابى بشير ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال :
كنت جالسا مع فئة(4)من بنى هاشم عند النبى صلى الله عليه وآله ، اذا انقض كوكب
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : من انقض هذاالنجم في منزله ، فهو
الوصى من بعدى ، فقام فئة(5)من بنى هاشم فنظروا ، فاذا الكوكب قد انقض في منزل
على بن ابى طالب عليه السلام .
قالوا : يا رسول الله ، قد غويت في حب على(ع)، فانزل الله تعالى : والنجم
اذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى إلى قوله تعالى الاعلى "(6)(7).
96 - ومن " الجمع بين الصحيحين " للحميدى ، الحديث التاسع من المتفق
(1)البقرة : 133
(2)النور : 2
(3)النجم : 1
(4)وفى نسخة : مع فتية
(5)وفى نسخة : مع فتية
(6)النجم : 1 - 8
(7)مناقب ابن المغازلى ص 310(*).