المنقبة الثانية

حدثني أبوزكريا طلحة بن أحمد بن طلحة بن محمد الصرام - قدم علينا الكوفة حاجا - قال: حدثنا أبومعاد شاه بن عبدالرحمن بهراة، قال: حدثني علي بن عبدالله، قال: حدثنا

[19]

عبدالحميد القتاد، حدثني هشيم(1) بن بشير، قال: حدثنا شعبة بن الحجاج، قال: حدثنا عدي بن ثابت، قال: حدثنا سعيد بن جبير، عن ابن عباس (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إن علي بن أبي طالب أفضل(2) خلق الله تعالى غيري، والحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، وأبوهما خير منهما(3)

وإن فاطمة سيدة نساء العالمين(4)

___________________________________

(1) في الاصل: هشام، وما في المتن هو الصحيح كما أشرنا إلى ذلك في ترجمته في المنقبة - 52 - فراجع.

(2) في نسخة " ب ": أفضل من.

(3) استقصينا جميع مصادر الرواية في صحيفة الرضا عليه السلام ح 103.

(4) روى هذا الحديث بعدة طرق وأسانيد عن عدة من الائمة عليهم السلام والصحابة نذكر منهم: الامام على عليه السلام: روى الحديث عنه: الصدوق في الخصال: 206 ح 25 في حديث، عنه البحار: 43 / 26 ح 24 وأخرجه ابن شهراشوب في المناقب: 3 / 104 عن كتاب ابى بكر الشيرازى باسناده عن مقاتل عن محمد بن الحنفية، عن أبيه عليه السلام، عنه البحار: 43 / 36.الامام الصادق عليه السلام: روى الحديث عنه: الصدوق في معانى الاخبار: 107 ح 1 باسناده إلى المفضل بن عمر عنه البحار: 43 / 26 - 25.سيدة نساء العالمين فاطمة عليها السلام: أخرج الحديث عنها: النقدوزى في ينابيع المودة: 260.عبدالله بن عباس روى الحديث عنه: الصدوق في الامالى: 245 - 12 و 393 ح 8 بطريقين عنه البحار 43 / 24 ح 20 والعوالم 11 / 44.ورواه الديلمى في الفردوس، عنه البحار: 43 / 76، والسيوطى في تاريخ الخلفاء: 114.وأورده ابن أبى الحديد في شرح نهج البلاغة: 2 / 457 مرسلا.ابوسعيد الخدرى روى الحديث عنه: الديلمى في الفردوس، عنه البحار: 43 / 86.جابر بن سمرة أخرج الحديث عنه ابن شهر اشوب في المناقب 3 / 105 نقلا من كتاب حلية الاولياء وكتاب الشيرازى باسنادهما إلى عمران بن حصين وجابر بن سمرة عنه البحار: 43 / 37 ح 40.

عمران بن حصين روى الحديث عنه: أبونعيم الاصفهانى في حلية الاولياء: 2 / 42، والخوارزمى في مقتل الحسين: 1 / 79.الطحاوى في مشكل الاثار: 1 / 48، وابن الاثير الجزرى في المختار من مناقب الاخيار: 56 بطريقين.ومحب الدين الطبرى في ذخائر العقبى: 43، وابوالمحاسن يوسف بن موسى الحنفى في كتاب المعتصر من المختصر 2 / 247، والذهبى في تاريخ الاسلام: 2 / 91.والزرندى في نظم درر السمطين: 179، وباكثير الحضرمى في وسيلة المآل: 80 بطريقين، وأبوبكر الحضرمى في رشفة الصادى: 226، والسيوطى في الثغور الباسمة في مناقب سيدتنا فاطمة: 14، والقندوزى في ينابيع المودة: 198، وعمر رضا كحالة في أعلام النساء: 3 / 1215، وأمين بن محمود المصرى في فتح الملك المعبود: 4 / 8 وولى الله اللكهنوئى في مرآة المؤمنين في مناقب أهل بيت سيد المرسلين: 183، وعبدالقادر الشافعى السنندجى في تقريب المرام في شرح تهذيب الاحكام: 332.ورواه ابن عبدالبر في الاستيعاب: 4 / 385، عنه زين الدين أبو الفضل في طرح التثريب: 1 / 149، والعسقلانى في الاصابة: 4 / 378، وأحمد زينى دحلان الشافعى في السيرة النبوية: 2 / 6 (المطبوع بهامش السيرة الحلبية)، وحسن الحمزاوى المالكى في مشارق الانوار / 105، والنبهانى في الشرف المؤبد: 54، وتوفيق أبوعلم في أهل البيت: 128، وأورده مرسلا في ص 133 و 176.

[21]

وإن عليا خطبني(1) ولو وجدت لفاطمة خيرا من علي لم أزوجها منه(2).

___________________________________

(1) عائشة روى الحديث عنها: الحافظ ابوداود الطيالسى في المسند: 196، وابن سعد في الطبقات الكبرى: 8 / 26، والنسائى في الخصائص: 119، والحاكم النيسابورى في المستدرك: 3 / 156.وأخرجه النبهانى البيروتى في جواهر البحار: 1 / 360، والسيوطى في الخصائص: 2 / 18، وفى الجامع الكبير: 7 / 734 (المطبوع في هامش جامع الاحاديث) والمتقى الهندى في كنز العمال: 5 / 97 وج 13 / 95، والقلندر الهندى في الروض الازهر: 103، والزبيدى الحنفى في اتحاف السادة المتقين: 6 / 244.ورواه أبونعيم في حلية الاؤلياء: 2 / 39 بثمانية طرق عن عائشة، والخوارزمى في مقتل الحسين: 1 / 54، والبغوى في مصابيح السنة: 2 / 204، وابن الاثير الجزرى في اسد الغابة: 5 / 522، والذهبى في تاريخ الاسلام: 2 / 94، والعسقلانى في الاصابة: 4 / 378، وابن عبدالبر في الاستيعاب 4 / 375، والبدخشى في مفتاح النجا: 12 (مخطوط). وأخرجه النقشبندى في صلح الاخوان: 116 عن صحيح مسلم. وأخرجه الزبيدى الحنفى في اتحاف السادة المتقين: 7 / 184 عن صحيحى البخارى ومسلم. أخرجه عن بعض المصادر أعلاه في عوالم فاطمة عليها السلام: 11 / 44 - 51، واحقاق الحق: 10 / 27 - 41 وج 19 / 18 - 22.

(1) في نسخة " ب ": حبيبى، وفى المطبوع: خيرتى، وفى خ ل: خطنى، وفى البحار: ختنى.

(2) عنه البحار: 25 / 360 ح 18.أقول: سند هذه المنقبة متحد مع سند المنقبة - 65 -. (*)