المنقبة السابعة والثلاثون

حدثنا أبوبكر محمد بن أحمد بن الغطريف الجرجاني (1) قال: حدثني أبو

خليفة الفضل بن صال الجحمي، قال: حدثني علي بن عبدالله بن جعفر، قال: حدثني محمد بن عبيد، قال: حدثني عبدالله، عن نافع، عن عبدالله بن عمر، [عن عمر بن الخطاب](2) قال:

سألنا رسول الله صلى الله عليه وآله عن علي بن أبي طالب عليه السلام فغضب وقال: ما بال أقوام يذكرون من له منزلة عند الله كمنزلتي، ومقام كمقامي إلا النبوة.

(ألا ومن)(3) أحب عليا فقد أحبني، ومن أحبني رضي الله عنه، ومن

رضي الله عنه كافأه بالجنة.

ألا ومن أحب عليا استغفرت له الملائكة، وفتحت له أبواب الجنة يدخل(4) من أي باب شاء بغير حساب. ألا ومن أحب عليا أعطاه الله كتابه بيمينه، وحاسبه [حسابا يسيرا](5) حساب الانبياء. ألا ومن أحب عليا لا يخرج من الدنيا حتى يشرب من [حوض](6) الكوثر ويأكل من شجرة طوبى، ويرى مكانه من الجنة.

___________________________________

(1) هو محمد بن أحمد بن الحسين بن القاسم بن الغطريف الجرجانى الحافظ.قال عنه ابن حجر العسقلانى في لسان الميزان: 5 / 35: " سمع من عبدالله بن شيرويه وأبى خليفة.ثقة ثبت من كبار حفاظ زمانه. توفى في رجب سنة 387 ". وهو أحد مشايخ أبى محمد جعفر القمى، حيث روى عنه في كتاب " نوادر الاثر في على خير البشر ": 43.

(2) ليس في نسخة " ب " والبحار والمطبوع.

(3) في نسخة " ب ": فمن.

(4) في نسخة " أ ": يدخله.

(5) ليس في المطبوع، وفى نسخة " ب ": الله.

(6) من نسخة " أ ". (*)

[65]

ألا ومن أحب عليا هون(1) الله عليه سكرات الموت، وجعل قبره روضة من رياض الجنة.ألا ومن أحب عليا أعطاه الله في الجنة بكل عرق في بدنه حوراء، وشفعه في ثمانين(2) من أهل بيته، وله بكل شعرة [على بدنه](3) مدينة(4) في الجنة(5). ألا ومن (عرف عليا عليه السلام وأحبه)(6) بعث الله إليه ملك الموت كما يبعث(7) إلى الانبياء، ورفع(8) عنه أهوال منكر ونكير، ونور قبره وفسحه مسيرة سبعين

عاما، وبيض وجهه يوم القيامة. ألا ومن أحب عليا عليه السلام أظله الله في [ظل](9) عرشه مع الصديقين والشهداء والصالحين، وآمنه من الفزع الاكبر وأهوال [يوم] (10) الصاخة. ألا ومن أحب عليا عليه السلام تقبل الله منه حسناته، وتجاوز(11) عن سيئاته، وكان في الجنة رفيق حمزة سيد الشهداء. ألا ومن أحب عليا عليه السلام أثبت الله الحكمة في قلبه، وأجرى على لسانه الصواب وفتح الله له(12) أبواب الرحمة. ألا ومن أحب عليا عليه السلام سمي أسير الله في الارض، وباهى الله به ملائكته

وحملة عرشه.

___________________________________

(1) في نسخة " ب " والبحار والمطبوع: يهون.

(2) (خ ل): وشفاعة في ستين.

(3) ليس في نسخة " ب ".

(4) في البحار: حديقة.

(5) (خ ل): الجنان.

(6) في نسخة " أ ": أحب عليا فأحبه.

(7) في نسخة " أ ": بما يبعث. وفى البحار: كمابعث الله.

(8) في نسخة " ب " والبحار: ودفع.

(9) ليس في نسخة " ب ". وفى المطبوع: ظلل.

(10) من البحار.

(11) في نسخة " أ ": ويتجاوز.

(12) في نسختى " أ، ب ": عليه. (*)

[66]

ألا ومن أحب عليا عليه السلام ناداه(1) ملك من تحت العرش: يا عبدالله(2) استأنف العمل فقد غفر الله لك الذنوب كلها.

ألا ومن أحب عليا عليه السلام جاء يوم القيامة وجهه كالقمر ليلة البدر.

ألا ومن أحب عليا عليه السلام وضع الله على رأسه تاج الكرامة، وألبسه حلة العز. ألا ومن أحب عليا عليه السلام مر على الصراط كالبرق الخاطف، ولم ير صعوبة المرور. ألا ومن أحب عليا عليه السلام كتب الله له براء‌ة من النار، وبراء‌ة من النفاق وجوازا على الصراط، وأمانا من العذاب.

ألا ومن أحب عليا عليه السلام لاينشر له ديوان، ولا ينصب له ميزان، وقيل له: ادخل الجنة بغير حساب.

ألا ومن أحب (آل محمد صلى الله عليه وآله)(3) أمن من الحساب والميزان والصراط. ألا ومن مات على حب آل محمد صلى الله عليه وآله صافحته الملائكة، وزارته(4) أرواح الانبياء، وقضى الله له كل حاجة كانت له عند الله تعالى.

ألا ومن مات على بغض آل محمد صلى الله عليه وآله مات كافرا. ألا ومن مات على حب آل محمد صلى الله عليه وآله [مات على الايمان، وكنت](5) أنا كفيله بالجنة.

[ألا ومن مات على بغض آل محمد صلى الله عليه وآله (جاء يوم القيامة)(6) مكتوب بين عينيه " هذا آيس من رحمة الله ".

ألا ومن مات على بغض آل محمد صلى الله عليه وآله لم يشم رائحة الجنة.

___________________________________

(1) في نسخة " ب ": نادى.

(2) في نسخة " ب ": الان يا عبدالله. وفى البحار: أن يا عبدالله.

(3) في نسخة " ب " والبحار والمطبوع: عليا.

(4) في نسخة " أ ": وزادته.

(5) ليس في نسخة " ب ".

(6) من بعض المصادر و المنقبة - 59 -. (*)

[67]

ألا ومن مات على بغض آل محمد صلى الله عليه وآله يخرج من قبره أسود الوجه](1).(2)

___________________________________

(1) ما بين المعقوفين نقلها في المطبوع قائلا: " وفى بعض النسخ زيادة هذه الفقرات ".وأخرجها في العوالم المجلد: 12 القسم الرابع / 163 باب 5 ح 2 (مخطوط) عن المائة منقبة.

(2) عنه البحار: 27 / 114 ح 89 وغاية المرام: 207 ح 10 و 580 ح 29.ورواه الصدوق في فضائل الشيعة: 2 ح 1، عنه البحار: 7 / 221 ح 133.وتأويل الايات: 863 ح 1. ورواه الطبرى في بشارة المصطفى: 36، والخزاعى في أربعينه ح 1.وأخرجه في البحار: 39 / 277 ح 55 عن جمال الدين الفقيه الشامى في كتاب الاربعين عن الاربعين جميعا باسنادهم إلى ابن عمر.ورواه الثعلبى في تفسيره " الكشف والبيان " في تفسير " لا أسألكم عليه من أجر الا المودة في القربى " - الشورى: 23 - باسناده إلى جرير بن عبدالله البجلى عن رسول الله صلى الله عليه وآله بلفظ: ألا من مات على حب آل محمد مات شهيدا. ألا ومن مات على حب آل محمد مات مغفورا له.ألا ومن مات على حب آل محمد مات تائبا. ألا ومن مات على حب آل محمد مات مؤمنا مستكمل الايمان. ألا ومن مات على حب آل محمد بشره ملك الموت بالجنة ثم منكرا ونكيرا. ألا ومن مات على حب آل محمد جعل الله قبره مزار ملائكة الرحمة. ألا ومن مات على حب آل محمد فتح له في قبره بابان من الجنة. ألا ومن مات على حب آل محمد يزف إلى الجنة كما تزف العروس إلى بيت زوجها.ألا ومن مات على حب آل محمد مات على السنة والجماعة. ألا ومن مات على بغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه " أيس من رحمة الله ". ألا ومن مات على بغض آل محمد مات كافرا.

ألا ومن مات على بغض آله محمد لم يشم رائحة الجنة. وأخرجه عن الثعلبى: ابن طاووس في الطرائف: 29 عنه البحار: 27 / 111 ح 84. والامر تسرى في أرجح المطالب: 320، وابن الفوطى في الحوادث الجامعة: 153 والقندوزى في ينابيع المودة: 27 وص 263 وص 369، وولى الله اللكهنوى في مرآة المؤمنين: 5. ورواه الحموينى في فرائد السمطين: 2 / 255 ح 524 باسناده إلى الثعلبى.ورواه الزمخشرى في تفسيره الكشاف: 4 / 173 عنه سعد السعود: 141، وفضائل الخمسة: 2 / 78.ورواه ابن حجر العسقلانى في الكاف الشاف: 145. وأخرجه النبهانى في الشرف المؤبد: 74، والمولوى محمد مبين الهندى الفرنكى في وسيلة النجاة: 51، والحضرمى في رشفة الصادى: 45، والقرطبى في تفسيره: 16 / 23 جميعا عن الثعلبى والزمخشرى. وأخرجه السيد محمد أبوالهدى الرفاعى في ضوء الشمس: 100، والصفورى في نزهة المجالس: 2 / 222 عن القرطبى. وأخرجه الدهلوى في تجهيز الجيش: 13 عن الزمخشرى والرازى. وأورده الشبلنجى في نور الابصار: 104، وابن حجر الهيتمى في الصواعق: 230 والمالكى في الفصول المهمة: 110، والعلامة أحمد سودة الادريسى في رفع اللبس والشبهات: 53، وفى ص 98 قال: " أورده الثعلبى محتجا به ورجاله من محمد بن أسلم إلى منتهاه اثبات ". والسيد على الهمدانى في مودة القربى: 117. والعسقلانى في لسان الميزان: 4 / 450، وباكثير الحضرمى في وسيلة المآل: 199. والسمهودى في الاشراف على فضل الاشراف (مخطوط)، والعينى الحيدر آبادى في مناقب سيدنا على: 50، ومحمد فتحا السوسى في الدرة الخريدة: 1 / 211، وتوفيق أبوعلم في أهل البيت: 49. أخرجه عن بعض المصادر أعلاه في احقاق الحق: 9 / 486 - 490 وج 18 / 490 - 493. يأتى ما يشابهه في المنقبة - 95.

(*)