المنقبة التاسعة والاربعون

حدثنا هارون بن موسى(3) رحمه الله قال: حدثني جعفر بن علي الدقاق قال: حدثني الحارث بن محمد، قال: حدثني سعيد بن كثير، قال: حدثني محمد

ابن الحسن المعروف بشلقان (4)، عن جعفر بن محمد، عن أبيه عليهما السلام، عن جابر بن عبدالله الانصاري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: أول من يدخل الجنة من النبيين والصديقين

___________________________________

(3) هو الشيخ الثقة الجليل هارون بن موسى بن أحمد بن سعيد التلعكبرى، عظيم المنزلة عديم النظير، واسع المنزلة والرواية، روى جميع الاصول والمصنفات، توفى في ربيع الاخر من سنة 385، وسمع من جعفر بن على بن سهل بن فروخ الدقاق الحافظ في سنة 328 وما بعدها، وله منه اجازة (رجال الشيخ: 460 رقم 21).

تجد ترجمته في: الاعلام للزركلى: 9 / 46، أعلام القرن الرابع: 328، أعيان الشيعة: 10 / 236، توضيح الاشتباه: 295، جامع الرواة: 2 / 308، رجال الشيخ الطوسى: 516، رجال ابن داود: 365، رجال العلامة الحلى: 180، رجال النجاشى: 343 وكثير غيرهم.

(4) خ ل: شلقاف. وفى غاية المرام: سلقان. وكلاهما تصحيف ما في المتن. علما أن المعروف بشلقان هو: عيسى بن أبى منصور صبيح العزرمى من أصحاب الصادق قال عنه عليه السلام: من أحب أن يرى رجلا من أهل الجنة فلينظر إلى هذا. رجال السيد الخوئى: 13 / 230 والكنى والالقاب: 2 / 230. وليس هناك رجل آخر يعرف بشلقان غيره، فلعله حدث سقط في السند والله أعلم.

[82]

علي بن أبي طالب عليه السلام.فقام أبودجانة (وقال: يا رسول الله)(1) ألم تخبرنا عن(2) الله تعالى أنه أخبرك أن الجنة محرمة على الانبياء حتى تدخلها أنت(3)، وعلى الامم حتى تدخلها امتك؟ قال: بلى، ولكن أما علمت أن حامل لواء القوم أمامهم، وعلي حامل لواء الحمد يوم القيامة بين يدي (وهو صاحب رايتى فيدخل الجنة قبلي فان العلم معه)(4) وأنا على أثره.

فقام علي عليه السلام وقد أشرق(5) وجهه سرورا وهو يقول:

الحمد لله الذي شرفنا بك يا رسول الله(6).

___________________________________

(1) في نسخة " ب " والمطبوع: فقال له.

(2) في نسخة " أ ": من.

(3) أضاف في نسخة " أ ": وعلى.

(4) في نسخة " ب ": الله فداخل به الجنة. وفى المناقب: يدخل به الجنة.

(5) في نسخة " أ ": أشرقت.

(6) رواه في مناقب الخوارزمى: 227 باسناده إلى ابن شاذان، عنه المحتضر: 97، ومصباح الانوار: 111 (مخطوط) وغاية المرام: 679 ح 9 وص 683 ح 11. وروى نحوه فرات الكوفى في تفسيره: 175 باسناده إلى جابر، عنه البحار: 7 / 209 ح 100 وج 8 / 5 ح 8، وج 39 / 218 ح 11.وأخرجه الحسن بن سليمان في كتابه تفضيل الائمة على الانبياء نقلا عن كتاب القائم للفضل ابن شاذان، عنه البحار: 26 / 318 ح 87. وأخرجه شاذان بن جبريل في كتابيه الفضائل: 123 وفى الروضة في الفضائل: 31 (مخطوط) عن فخرالدين الطبرى. وأورده المفيد في الاختصاص: 354.

وأخرجه في البحار: 36 / 64 ح 3 عن كشف الغمة: 1 / 321 وعن تأويل الايات: 629 ح 2.

(*)