المنقبة السابعة والخمسون

حدثنا القاضي المعافى بن زكريا رحمه الله إملاء من حفظه قال: حدثني محمد ابن مزيد(1) قال: حدثني أبوكريب محمد بن العلاء(2) قال: حدثني إسماعيل بن صبيح، قال: حدثني أبويونس(3) قال: حدثني محمد بن المنكدر، عن جابر

قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي بن أبي طالب: أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي (ولو جاز أن يكون لكنت يا علي)(4).(5)

___________________________________

(1) في الاصل: يزيد، وهو تصحيف ما في المتن، وهو محمد بن مزيد بن محمود بن أبى الازهر المتوحشى النحوى. كذبه الخطيب والعسقلانى وقالا عنه: كذابا قبيح الكذب بسبب روايته هذه ورواية اخرى في فضل الحسين عليه السلام. مات سنة 325.ترجم له في رجال الشيخ الطوسى: 508 رقم 94، رجال السيد الخوئى: 17 / 249 جامع الرواة: 2 / 192، لسان الميزان: 5 / 377.

(2) كذا في أمالى الطوسى وبغية الوعاة وترجمة ابن عساكر، وكذا ضبطه ابن سعد في ترجمته في الطبقات: 6 / 414. وفى الاصل: علا.

(3) كذا في الاصل وبعض المصادر، وفى البحار والكنز وترجمة ابن عساكر وتاريخ بغداد: أبواويس وفى بغية الوعاة: أبوادريس.

(4) في نسخة " ب " والبحار والكنز والامالى وترجمة ابن عساكر وبغية الوعاة وتاريخ بغداد: ولو كان لكنته.

(5) عنه غاية المرام: 119 ح 74. ورواه الكراجكى في كنزه: 282 عن ابن شاذان.ورواه جلال الدين السيوطى في بغية الوعاة: 452، والخطيب البغدادى في تاريخ بغداد: 3 / 288 باسنادهما إلى المعافى بن زكريا. ورواه ابن عساكر في ترجمة الامام أمير المؤمنين من تاريخ دمشق: 1 / 346 ح 427 بطريقين باسناده إلى المعافى بن زكريا ويوسف بن عمر القواس وأحمد بن ابراهيم.ورواه في ص 347 ح 428 باسناده إلى اسماعيل بن صبيح.وفى الحديث: 429 باسناده إلى محمد بن المنكدر.ورواه الطوسى في الامالى: 2 / 211 ح 15 باسناده إلى محمد بن يزيد، عنه البحار: 37 / 255 ح 5 واثبات الهداة: 3 / 452 ح 464. ورواه الخزاعى في أربعينه ذ ح 39 بالاسناد إلى اسماعيل بن صبيح. ورواه الحموينى في فرائد السمطين: 1 / 123 ح 86 باسناده إلى أبى اويس.وأخرجه السيوطى في ذيل اللئالى: 59، والعسقلانى في لسان الميزان: 5 / 378 عن الخطيب البغدادى. وهذا الحديث مما تواتر نقله وروايته عند علماء الفريقين، وقد رواه جماعة من أهل البيت عليهم السلام وبعض الصحابة والتابعين. وصنف القاضى أبوالقاسم على بن المحسن بن على التنوخى في ذلك كتابا سماه " ذكر الروايات عن النبى صلى الله عليه وآله أنه قال لامير المؤمنين عليه السلام: أنت منى بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبى بعدى، وبيان طرقها واختلاف وجوهها "، وذكر فيه ثلاثين راويا من رواة الحديث. ذكر ذلك ابن طاووس في الطرائف: 51 والمجلسى في البحار: 37 / 268، والامر تسرى في أرجح المطالب: 431، وأخرجه عن الاخير في احقاق الحق: 16 / 86.وذكر الحاكم أبونصر الحربى في كتابه " التحقيق لما احتج به أمير المؤمنين عليه السلام يوم الشورى " عن ثمانية وعشرين راويا من رواة الحديث. وذكره أيضا ابن طاووس والمجلسى في كتابيهما.وأحصى الخوارزمى في مقتل الحسين عليه السلام: 1 / 48 ثمانية وعشرين راويا من رواة الحديث.أهل البيت عليهم السلام

1 - الامام أمير المؤمنين على بن أبى طالب عليه السلام روى الحديث عنه: الخطيب البغدادى في تاريخ بغداد: 4 / 71، وفى موضع أوهام الجمع والتفريق: 1 / 390 وابن عساكر: 1 / 332 وص 433 الاحاديث 402 و 403. وأورده محب الدين الطبرى في الرياض النضرة: 2 / 163 من طريق الحافظ السلفى. جميعا عن حجية بن عدى عنه عليه السلام. ورواه ابن عساكر: 1 / 334 ح 404 عن الاصبغ، وفى ص 300 ح 365، وأبونعيم في حلية الاولياء: 7 / 196 عن سيعد بن المسيب عن على عليه السلام. وفى كفاية الطالب: 264 عن زيد بن على، عن أبيه، عن جده، عن على عليه السلام. والميبدى اليزدى في شرح ديوان أمير المؤمنين: 19 (مخطوط) عن جابر عنه عليه السلام. والحاكم في المستدرك: 2 / 337 عن الحسن بن سعد مولى على عليه السلام.ورواه أيضا: الحموينى في فرائد السمطين: 1 / 123 ح 87، وموفق بن أحمد في المناقب: 75.

وشمس الدين الذهبى في تلخيص المستدرك المطبوع بذيل المستدرك المذكور. والحلبى الشافعى في السيرة الحلبية: 3 / 132، وابن حسنويه في درر بحر المناقب: 58 (مخطوط). وحسن المقرى الكاشى في المناقب (مخطوط). وأخرجه: نور الدين الهيتمى في مجمع الزوائد: 9 / 110 من طريق البزار والطبرانى. والمتقى الهندى في كنز العمال: 15 / 131 وص 152 وج 10 / 139 من طريق الطبرانى في الاوسط، وفى منتخب كنز العمال المطبوع بهامش مسند أحمد: 5 / 52 وص 55، والبدخشى في مفتاح النجا: 44 و 45 (مخطوط) من طريق الحاكم. والقندوزى في ينابيع المودة: 86 و 130 و 496 والمولوى الحسينى البصرى في انتهاء الافهام: 208، والامر تسرى في أرجح المطالب: 439 بطريقين، والنقشبندى في مناقب العشرة: 11 (مخطوط). وعده الخوارزمى في مقتل الحسين وأبوالقاسم التنوخى في كتابه من رواة الحديث.

2 - فاطمة الزهراء عليها السلام: أورده عنها في: اسنى المطالب: 49، وفى أرجح المطالب: 448 وص 571.وعدها الخوارزمى في مقتل الحسين، والحاكم أبونصر الحربى في كتابه من رواة الحديث.

3 - الامام الحسن بن على بن أبى طالب عليهما السلام عده الحاكم أبونصر الحربى في كتابه من رواة الحديث.

4 - الامام الباقر عليه السلام: عده القاضى التنوخى من رواة الحديث.

5 - الامام الصادق عليه السلام: روى الحديث عنه: الصدوق في أماليه: 47 ح 4، باسناده عن الصادق، عن آبائه عليهم السلام، عنه البحار: 37 / 254 ح 1.

6 - الامام الرضا عليه السلام: روى الحديث عنه: الطوسى في أماليه: 1 / 352، عنه البحار: 37 / 256 ح 10.الصحابة والتابعين

1 - ابن عباس: روى الحديث عنه: الطوسى في أماليه: 1 / 49، عنه البحار: 37 / 257 ح 14 وفى بشارة المصطفى: 180 عنه البحار: 37 / 260 ح 19. ورواه: ابن المغازلى: 30 ح 46، عنه العمدة لابن بطريق: 66 عنه البحار المذكور ص 265 ح 37. ورواه أبو نعيم في تاريخ اصفهان: 2 / 328، والكنجى في كفاية الطالب: 167 والحموينى في فرائد السمطين: 1 / 149 عن سعيد بن جير عن ابن عباس، والطبرانى في المعجم الكبير: 190 عن مجاهد عنه، وفى ص 158 و 160 عن سعيد بن جبير عنه. ورواه ابن عساكر: 1 / 310 ح 373 وص 335 ح 405 وص 336 ح 407 وص337 ح 408، والبيهقى في المحاسن والمساوى: 1 / 31 والخوارزمى في المناقب: 86، وأورده العلامة المولوى ولى الله اللكنهوئى في مرآة المؤمنين في مناقب أهل بيت سيد المرسيلن: 86، والعينى الحيدر آبادى في مناقب على: 58. وأخرجه: نور الدين الهيثمى في مجمع الزوائد: 9 / 109 و 111 من طريق البزار والطبرانى والبدخشى في مفتاح النجا: 44 (مخطوط) عن أحمد والحاكم، والقندوزى في ينابيع المودة: 50 من طريق الخوارزمى، وفى ص 55 من طريق عبدالله بن أحمد في زوائد المسند وفى ص 234 من طريق ابن المغازلى. وأخرجه المتقى الهندى في كنز العمال: 12/ 206 من طريق أحمد والحاكم ومن طريق الطبرانى في الكبير والاوسط. وشمس الدين الذهبى في ميزان الاعتدال: 1 / 316 وج 2 / 412. وعده الخوازرمى، والقاضى أبوالقاسم التنوخى والحاكم أبونصر الحربى من رواة الحديث.

2 - ابن المنذر: عده الحاكم أبونصر الحربى في كتابه من رواة الحديث.

3 - أبوأيوب الانصارى روى الحديث عنه: الطبرانى في المعجم الكبير: 215 (مخطوط)، عنه نور الدين الهيتمى في مجمع الزوائد: 9 / 111. وعده الخوازمى والقاضى أبوالقاسم التنوخى من رواة الحديث.

4 - أبوبردة: روى الحديث عنه سبط ابن الجوزى في تذكرة الخواص: 23.

5 - أبوبكر: عده الحاكم أبونصر الحربى من رواة الحديث.

6 - أبوذر الغفارى: روى الحديث عنه الكراجكى في الكنز: 282، باسناده إلى ابن عباس عنه، عنه البحار: 37 / 256 صدر ح 9. وأورده القندوزى في ينابيع المودة 124.

7 - أبورافع مولى الرسول صلى الله عليه وآله روى الحديث عنه الكراجكى في الكنز: 280 عنه البحار: 37/ 271 ح 41. وعده الخوارزمى والقاضى أبوالقاسم التنوخى من رواة الحديث.

8 - أبوسعيد الخدرى: روى الحديث عنه: الطوسى في الامالى: 1 / 267، عنه البحار: 37 / 255 ح 6. أحمد بن حنبل في مسنده: 3 / 32 وفى الفضائل (مخطوط)، أخرجه عنه ابن البطريق في العمدة: 62، عنه البحار: 37 / 261 ح 20. ورواه ابن عساكر في تاريخ دمشق في ترجمة الامام على عليه السلام: 1 / 341- 346 الاحاديث 415 - 426 بثلاثة عشر طريقا عن أبى سعيد.وفى منتخبه: 6 / 201.والبلاذرى في أنساب الاشراف: 2 / 94، وابن سعد في الطبقات الكبرى: 3 / 23 وأبوبكر البغدادى في تاريخ بغداد: 4 / 382 ح 2261، وابن المغازلى في المناقب: 31 ح 47، والحموينى في فرائد السمطين: 1 / 127 ح 89. وأخرجه ابن كثير في البداية والنهاية: 7 / 341 من طريق أحمد.وعبدالله الشافعى في المناقب: 119 (مخطوط) من طريق ابن المغازلى. وأورده القشيرى الحرانى في تاريخ الرقة: 133، وطاهر النعسانى في تعليقته على تاريخ الرقة. وأخرجه محمد حسن ضيف الله المصرى في فيض القدير لترتيب وشرح الجامع الصغير: 1 / 210، ومحمد على الايسى في الدرر واللال: 9. والسيوطى في الجامع الصغير ح 5597، والهروى القارى في شرح عين العلم وزين الحلم: 356، والقندوزى في ينابيع المودة: 185، والنبهانى في الفتح الكبير: 2 / 243 جميعا من طريق المطيرى.وأخرجه الهيثمى في مجمع الزوائد: 9 / 109 عن أحمد والبزار. وأخرجه في ينابيع المودة: 50 عن أحمد. وعده الخوارزمى والقاضى أبوالقاسم التنوخى والحاكم أبونصر الحربى من رواة الحديث.

9 - أبوالفيل: روى الحديث عنه: ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 352 ح 441.

10 - أبوهريرة: روى الحديث عنه ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 340 ح 412 و 413 وص 341 ح 414. وعده الخوازمى، والقاضى أبوالقاسم التنوخى من رواة الحديث.

11 - ابى بن كعب: عده الحاكم أبونصر الحربى في كتابه من رواة الحديث.

12 - أروى بنت الحارث بن عبدالمطلب: عدها الحاكم أبونصر الحربى في كتابه من رواة الحديث.

13 - أسماء بنت عميس: روى الحديث عنها: أحمد بن حنبل في المسند: 6 / 438، وفى الفضائل: 2 / 107 (مخطوط). والنسائى في الخصائص: 73 بثلاثة طرق، وأبوبكر البغدادى في تاريخ بغداد: 10 / 43 وج 12 / 323 ح 6767 وج 3 / 606 ح 1534 بثلاثة طرق. والحموينى في فرائد السمطين: 1 / 122 ح 85، وابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 354 - 358 الاحاديث من 443 - 453 بأربعة عشر طريقا. ورواه في الجزء 66 / 14 باسناده عن فاطمة بنت على عليه السلام عن أسماء. وأخرجه: شمس الدين الذهبى في تاريخ الاسلام: 4 / 921 عن سنن النسائى، ونور الدين الهيثمىفي مجمع الزوائد: 9 / 109 من طريق أحمد والطبرانى، والمتقى الهندى في كنز العمال: 12 / 207 من طريق الطبرانى، والامر تسرى في أرجح المطالب: 445 من طريق أحمد في المناقب، والنسائى في الخصائص، والخطيب في التاريخ، والعمدة لابن بطريق: 62 عن عبدالله بن أحمد عن أبيه.عنه البحار: 37 / 262 ح 26. ومحب الدين الطبرى في الرياض النضرة: 2 / 164، والقندوزى في ينابيع المودة: 204 وص 220. وأورده في تهذيب الكمال: 12 / 311، وأبوسعيد الاعرابى في معجم الشيوخ: 1 / 98، وابن عبدالبر في الاستيعاب: 3 / 34 (المطبوع بهامش الاصابة).والذهبى في تذكرة الحفاظ: 1 / 217، والعينى الحيدرآبادى في مناقب على: 59 وص 36 بطريقين عن أسماء وعن جابر، وباكثير الحضرمى في وسيلة المآل: 112 (مخطوط).وعدها الخوارزمى، والقاضى أبوالقاسم التنوخى، والحاكم أبونصر الحربى من رواة الحديث.

14 - ام سلمة: روى الحديث عنها: ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 353 ح 442 وص 308 ح 369 وص 309 ح 370 و 371 و 372 عن عامر بن سعد، عن أبيه وأم سلمة. وأخرجه ابن كثير الدمشقى في البداية والنهاية: 7 / 241 من طريق الطبرانى، ونورالدين الهيثمى في مجمع الزوائد: 9 / 109، وابن حجر العسقلانى في المطالب العالية: 4 / 57 من طريق أبى يعلى، عن سعد وام سلمة، والعقيلى في الضعفاء: 10 / 194، عن عامر ابن سعد، عن سعد، وام سلمة. وعدها الخوارزمى، والقاضى أبوالقاسم التنوخى من رواه الحديث.

15 - أنس بن مالك: روى الحديث عنه في اليقين في امرة أمير المؤمنين: 14، عنه البحار: 37 / 257 ح 13. وابن المغازلى في المناقب: 30 ح 44، عنه العمدة لابن بطريق: 65.وابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 350 ح 435 و 436.وأخرجه المتقى الهندى في منتخب كنز العمال: 5 / 21 (المطبوع بهامش مسند أحمد) من طريق الخطيب وابن عساكر، والامر تسرى في أرجح المطالب: 440 من طريق ابن المغازلى.وعده الخوارزمى والقاضى أبوالقاسم التنوخى، والحاكم أبونصر الحربى من رواة الحديث.

16 - البراء بن عازب: روى الحديث عنه: ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1/ 348 ح 433، وابن سعد في طبقاته: 3 / 24، والبلاذرى في أنساب الاشراف: 2 / 95.وأخرجه نورالدين الهيثمى في مجمع الزوائد: 9 / 111 عن الطبرانى بطريقين جميعا عن البراء وزيد بن أرقم. وأخرجه أيضا باكثير الحضرمى في وسيلة المآل: 112 عن البخارى ومسلم. وعده الخوارزمى والقاضى أبوالقاسم التنوخى، والحاكم أبونصر الحربى ممن روى الحديث.

17 - بريدة بن الحصيب الاسلمى: عده الخوارزمى والقاضى أبوالقاسم التنوخى، والحاكم أبونصر الحربى ممن روى الحديث.

18 - جابر بن عبدالله الانصارى: روى الحديث عنه: الصدوق في معانى الاخبار: 74 ح 1، والكراجكى في الكنز: 281، عنهما البحار: 37 / 272 ح 41 و 42. ورواه الطوسى في أماليه: 2 / 211 عنه البحار: 37 / 255 ح 8. والخوارزمى في المناقب: 266، عنه كشف الغمة: 1 / 151 وأخرجه في البحار: 37 / 260 ح 18 عن الكشف. وابن المغازلى في المناقب: 29 ح 43، عنه العمدة لابن بطريق: 65. وأحمد بن حنبل في المسند: 3 / 338، والترمذى في الصحيح: 5 / 640 باب 21 ح 3730، والخطيب البغدادى في تاريخ بغداد: 3 / 228، والحموينى في فرائد السمطين: 1 / 123 ح 86، وعبدالله الشافعى في المناقب: 118 (مخطوط) من طريق ابن المغازلى والطبرانى في المعجم الكبير: 103 (مخطوط) وابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام في تاريخ دمشق: 1 / 346 ح 427 بطريقين، وص 347 ح 428 - 431 بخسمة طرق وص 348 ح 432، والكنجى الشافعى في كفاية الطالب: 150.وأخرجه: ابن الاثير في جامع الاصول: 9 / 469 من طريق الترمذى، وابن كثير في البداية والنهاية: 7 / 341 من طريق أحمد الترمذى، وابن حجر العسقلانى في لسان الميزان: 5 / 378، السيوطى في ذيل اللئالى: 95 من طريق الخطيب، والميبدى اليزدى في شرح ديوان أمير المؤمنين: 173 (مخطوط) من طريق الترمذى.والعينى الحيدر آبادى في مناقب: على: 36 بطريقين عن اسماء وجابر، والهمدانى في مودة القربى: 75، والشافعى في بغية الوعاة: 452، والامر تسرى في أرجح المطالب: 339 و 440. وعده الخوارزمى والقاضى أبوالقاسم التنوخى، والحاكم أبونصر الحربى ممن روى الحديث.

19 - جابر بن سمرة: روى الحديث عنه: الطوسى في أماليه: 1 / 259، عنه البحار: 37 / 255 ح 5.

والطبرانى في المعجم الكبير: 1 / 101، وابن عساكر: 1 / 349 ح 434 بأربعة طرق. وأخرجه: القندوزى في ينابيع المودة: 50 وص 254 عن الخوارزمى، ونورالدين الهيثمى في مجمع الزاوئد: 9 / 110 عن الطبرانى، والعقيلى في الضعفاء في ترجمة ناصح بن عبدالله المحملى: 12 / 223.وعده الخوارزمى والقاضى أبوالقاسم التنوخى، والحاكم أبونصر الحربى ممن روى الحديث.

20 - حبشى بن جنادة السلولى: روى عنه الحديث: الطوسى في أماليه: 1 / 258، عنه البحار: 37 / 255 ح 4. وأبونعيم في أخبار اصفهان: 2 / 281، والطبرانى في المعجم الكبير: 180 (مخطوط) وفى المعجم الصغير: 2 / 53، وابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 351 ح 439 بطريقين. وأخرجه نورالدين الهيثمى في مجمع الزوائد: 9 / 109، والامر تسرى في أرجح المطالب: 448 من طريق الطبرانى في الثلاثة.وعده الخوارزمى والقاضى أبوالقاسم التنوخى والحاكم أبونصر الحربى ممن روى الحديث.

21 حبيب بن أبى ثابت عده القاضى أبوالقاسم التنوخى ممن روى الحديث.

22 - أبوسريحة حذيفة بن اسيد روى الحديث عنه: ابن المغازلى في المناقب: 253 ح 303.وأخرجه في ينابيع المودة: 88 عن المناقب.وعده الخوارزمى، والقاضى أبوالقاسم التنوخى ممن روى الحديث.

23 - خالد بن عرفطة القضاعى عده الخوارزمى ممن روى الحديث.

24 - الزبير بن العوام عده الحاكم أبونصر الحربى ممن روى الحديث.

25 - زيد بن أرقم روى الحديث عنه: ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 348 ح 433 ح 455، وابن سعد في الطبقات: 3 / 24، والبلاذرى في أنساب الاشراف: 2 / 95، والطبرانى في المعجم الكبير: 5 / 230، عنه نورالدين الهيثمى في مجمع الزوائد: 9 / 111، جميعا عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم.وأورده الامر تسرى في أرجح المطالب: 448، وعبدالقادر المصرى في سعد الشموس والاقمار: 209.وعده الخوارزمى والقاضى أبوالقاسم التنوخى، والحاكم أبونصر الحربى ممن روى الحديث.

26 - زيد بن أبى أوفى روى الحديث عنه ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1/ 351 ح 437.والخوارزمى في المناقب: 90، والحموينى في فرائد السمطين (مخطوط). وأورده أبومحمد الحسنى البصرى الهندى في انتهاء الافهام: 214. وعده الخوارزمى، والقاضى أبوالقاسم التنوخى من رواة الحديث.

27 سعد بن أبى وقاص روى الحديث عنه بعدة طرق، وممن رواه عنه: 1 - ابراهيم بن سعد 2 - البيلمانى 3- حمزة بن عبدالله عن أبيه 4 - زيد بن أرقم 5 - سعد بن ابراهيم 6 - سعيد بن المسيب 7 - عائشة بن سعد 8 - عامر بن سعد 9 - عبدالله بن أرقم الكنانى 10 - عبدالله بن بديل 11 - عبدالله الجدلى 12 - عبدالله بن مليك 13 - عبدالله بن عمر 14 - عبدالرحمان بن سابط 15 - مصعب بن سعد. وعده الخوارزمى والقاضى أبوالقاسم التنوخى، والحاكم أبونصر الحربى من رواة الحديث.

1 - ابراهيم بن سعد، عن أبيه سعد روى الحديث عنه: أحمد بن حنبل في المسند: 1 / 175 وج 3 / 56 والفضائل ح 127 والبخارى في صحيحه: 5 / 24، عنه العمدة: 63 والبحار: 37 / 264 ح 32، وأبوداود الطيالسى في المسند: 28 ح 205 وص 538 ومسلم بن الحجاج النيسابورى في صحيحه: 4 / 1870 ب 44 ح 2404، وابن ماجة القزوينى في سنن المصطفى: 1 / 42 ب 11 ح 115، والنسائى في الخصائص: 78 وص 80 بعدة طرق، وأبونعيم في حلية الاولياء: 7 / 194 وص 196، وابن المغازلى في مناقب امير المؤمنين: 30 ح 45، وموفق بن أحمد الخوارزمى في المناقب: 83، وقال: أخرج الشيخان هذا الحديث. والحسكانى في شواهد التنزيل: 1 / 150 ح 204 وابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام في تاريخ دمشق: 1 / 291 ح 350 وص 314 ح 376 وص 315 ح 377، وص 316 ح 378 وص 317ح 379 باثنتى عشرة طريقا.وابن هشام في السيرة: 2 / 520، وابوجعفر محمد بن حبيب بن امية البغدادى في المحبر: 125 وابن كثير الدمشقى في البداية والنهاية: 7 / 339 وفى ج 5 / 7 بطريقين والمحاملى في أماليه: 4 / 48.وأخرجه: العلامة البغوى في مصابيح السنة: 2 / 201 نقلا عن الصحاح، ومحب الدين الطبرى في الرياض النضرة: 2 / 162 وفى ذخائر العقبى: 63 من طريق الشيخين، وقال: أخرجه الترمذى وأبوحاتم. والعينى الحنفى في عمدة القارى: 16 / 218 وقال: أخرجه مسلم في الفضائل، والنسائى في المناقب، وابن ماجة في السنة. وعبدالرحمان السيوطى في تاريخ الخلفاء: 65 من طريق الشيخين.والشيخ السعدى الخزرجى الشافعى في شرح ارجوزته المسماة: سعدية: 273 (مخطوط) من طريق الشيخين، والقندوزى في ينابيع المودة: 204 من طريق البخارى ومسلم والترمذى وابن ماجة وابن أبى حاتم. والشيخ المعاصر يوسف بن اسماعيل البيروتى النبهانى في منتخب الصحيحين: 76 من طريق مسلم، والفتح الكبير: 1 / 277 من طريق مسلم والترمذى. وعبدالرحمان البناء الشهير بالساعاتى في القول الحسن في شرح بدائع المنن: من طريق مسلم.

2 أبوعبدالله الجدلى، عن سعد روى الحديث عنه الطبرانى في المعجم الكبير: 1 / 20 في ترجمة سعد

3 - البيلمانى، عن سعد روى الحديث عنه ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1/ 328 ح 396 و 397.

4 - حمزة بن عبدالله، عن أبيه، عن سعد روى الحديث عنه: أحمد بن حنبل في المسند: 1 / 184 وج 3 / 94، وابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 282 وص 283 الاحاديث 336 و 337 و 338. وابن كثير الدمشقى في البداية والنهاية: 7 / 339 من طريق أحمد في المسند.

5 - زيد بن أرقم، عن سعد روى الحديث عنه ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 327 ح 394.

6 - سعد بن ابراهيم، عن سعد روى الحديث عنه في: العمدة لابن بطريق: 62 بالاسناد عن عبدالله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه. عنه البحار: 37 / 261 ح 24 7 - سعيد بن المسيب، عن سعد روى الحديث عنه: الطوسى في أماليه: 1 / 231، عنه البحار: 37 / 256 ح 12 والصدوق في معانى الاخبار: 74 ح 2 باسناده إلى زين العابدين عليه السلام، عن سعيد بن المسيب، عن سعد عنه البحار: 37 / 273 ح 2. وأحمد بن حنبل في المسند: 1 / 177 وص 179 وج 3 / 74، وفى الفضائل (مخطوط) بطريقين، عنه العمدة لابن بطريق: 62 والبحار: 37 / 261 ح 21 و 22.وابن المغازلى في المناقب: 28 و 31 و 32 و 34 و 35 و 183، عنه العمدة: 66 والبحار: 37 / 266 ح 39، ومسلم في صحيحه: 4 / 1870 عنه العمدة: 63 والطرائف: 52 ح 47 والبحار: 37 / 262 ح 27 والبخارى في التاريخ الكبير: 1 / 115 ح 333، والحافظ الطيالسى في مسنده: 29، ومحمد بن عيسى الترمذى في صحيحه: 5 / 641 ب 21 ح 3731، والنسائى في الخصائص: 14 و 76 و 77 و 78 و 82 والطبرانى في المعجم الكبير: 1 / 20، وفى المعجم الصغير: 169، وأبونعيم في حلية الاولياء: 7 / 195 بثلاثة طرق، والخطيب البغدادى في تاريخ بغداد: 1 / 324 وج 4/ 204 وج 9 / 364 وج 11 / 432 بأربعة طرق.وابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 284 ح 339 ومن ص 292 - 299 أحاديث ممن 351 - 364، وص 307 و 308 ح 367، و 368.ورواه في التاريخ على ما في منتخبه: 5 / 321 وقال: رواه بهذه القصة البيهقى وأبو القاسم من طريق آخر، وفى ج 11 / 152 في ترجمة الحسن بن على بن الحسن بن شواش وج 17 / 145 في ترجمة رزيق، وج 31 / 100 في ترجمة عبدالله بن عتيق والخوارزمى في المناقب: 96، والحاكم في المستدرك: 3/ 108، وأبوداود في مسنده: 1 / 28 والحميدى في مسنده: 1 / 38 والخطيب البغدادى في موضح أوهام الجمع والتفريق: 2 / 464. وأخرجه: ابن كثير في البداية والنهاية: 7 / 339 من طرق مسلم والترمذى والنسائى، وأحمد بن محمد بن أبى بكر القسطلانى في ارشاد السارى: 6 / 139 وقال: اخرجه أحمد، ومسلم في الفضائل والنسائى في المناقب وابن ماجة في السنن، وعن أبى ذر عن الكشميهنى والقندوزى في ينابيع المودة: 50 وقال: أخرجه احمد، عن سعد، وعن اسماء، وعن سعيد ابن زيد، والترمذى، عن سعيد بن المسيب، عن سعد، والذهبى في ميزان الاعتدال: 1 / 263 عن ابن حبان وص 243 أيضا، ومحب الدين الطبرى في ذخائر العقبى: 63 والرياض النضرة: 2 / 162 عن مسلم واحمد وأبى حاتم، والدهلوى في قرة العينين: 167 من طريق أحمد. وأورده القاضى الاندلسى القيروانى في قضاة قرطبة: 26، وشمس الدين الذهبى في تذكرة الحفاظ: 2 / 95 وص 522، المحقق الكركى في نفحات اللاهوت، وابن حجر العسقلانى في لسان الميزان: 2/ 324، والكنانى المصرى في تنزيه الشريعة المرفوعة: 1 / 382 والاندلسى القرطبى المالكى في جامع بيان العلم وفضله: 149. والحافظ الصنعانى في المصنف: 5 / 405، الحنفى الهندى في حياة الصحابة: 3 / 270 والعسقلانى في الاصابة: 5 / 509، والطحاوى في مشكل الاثار: 2 / 309.

8 - عائشة بنت سعد، عن أبيها روى الحديث عنها: ابن بطريق في العمدة: 62 باسناده عن عبدالله بن أحمد، عن أبيه، عنه البحار: 37 / 262 ح 25. وأحمد بن حنبل في المسند: 1 / 170 والفضائل (مخطوط)، والنسائى في الخصائص: 82 و 83، والحموينى في فرائد السمطين: 1 / 126 ح 88، وأبوبكر البغدادى في تاريخ بغداد: 8 / 52 في ترجمة الحسين بن شداد القطان، وابن المغازلى في المناقب: 36 ح 55، وابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 323 - 326 أحاديث 386 - 392. والهيثم بن كليب في مسند سعد: 20. وأخرجه: ابن كثير الدمشقى في البداية والنهاية: 7 / 340 من طريق أحمد، والمتقى الهندى في كنز العمال: 6 / 153 وص 16 باسناده عن الحسن بن اسماعيل المصيصى. وأورده ابومحمد عبدالرحمان الرازى الشافعى في علل الحديث: 2 / 390 ح 2680.

9 - عامر بن سعد، عن أبيه روى الحديث عنه: الطوسى في أماليه: 1 / 313، عنه البحار: 37 / 255 ح 7، وابن بطريق في العمدة: 63، عنه البحار: 37 / 262 ح 28 باسناده عن عبدالله بن أحمد عن أبيه. والنسائى في الخصائص: 79 و 80، ومسلم بن الحجاج في صحيحه: 4 / 1870 ب 4 ح 3404، وابن المغازلى في المناقب: 27 و 33 بعدة طرق، وأبونعيم الاصفهانى في حلية الاولياء: 7 / 195، وموفق بن أحمد الخوارزمى في المناقب: 78، والكنجى الشافعى في كفاية الطالب: 277 بثمانية طرق، والثعلبى في تفسيره وعلى ما في مناقب الشيخ المحدث عبدالله الواسطى الشافعى: 118 (مخطوط) من طريق ابن المغازلى والصنعانى في المصنف: 11 / 226، والطبرانى في المعجم الكبير: 21 (مخطوط) والحسكانى في شواهد التنزيل: 2 / 21 ح 656، وأحمد في مسنده: 1 / 185، والحاكم في المستدرك: 3 / 108 ومسلم في صحيحه: 4 / 1870، وفى المسترشد: 92.وابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 284 أحاديث 340 و 341 و 342 وص 288 ح 347 وص 290 ح 348 و 349 وص 310 ح 374 وص 313 ح 385، وص 308 ح 369 وص 309 ح 370 و 371 و 372 بعدة طرق. ورواه ابن عساكر أيضا في تاريخه: 11 / 52 في ترجمة الحسن بن على بن الحسن بن شواش. والشيخ عبدالقادر بن أحمد بن مصطفى في منتخب تاريخ ابن عساكر: 4 / 196. وأخرجه: ابن الاثير في اسد الغابة: 4 / 26، ابن كثير الدمشقى في البداية والنهاية: 5 / 7 عن أحمد بن حنبل، ومسلم والترمذى، والقندوزى في ينابيع المودة: 49 من طريق مسلم في صحيحه، والمعاصر محمد بن يوسف التونسى في السيف اليمانى المسلول، عن صحيح مسلم. وابن الاثير الجزرى في جامع الاصول: 9 / 468 نقلا عن صحيح البخارى ومسلم والترمذى. وأورده: ابن أبى الحديد في شرح نهج البلاغة: 2 / 495، والعقيلى في الضعفاء: 10 / 194 وج 12 / 212 في ترجمة معمر بن بكار. والمحاملى في أماليه: 4 / 48.

10 - عبدالله بن أرقم الكنانى، عن سعد روى الحديث عنه: النسائى في الخصائص: 83 باسناده إلى عبدالله بن شريك، عنه.

11 - عبدالله بن بديل، عن سعد روى الحديث عنه: ابن عساكر في تاريخه: 6 / 107.

وابن كثير الدمشقى في البداية والنهاية: 8 / 77.

12 - عبدالله بن مليك، عن سعد روى الحديث عنه ابن عساكر في ترجمة سعد: 2 / 157.

13 - عبدالله بن عمر، عن سعد روى الحديث عنه ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 282و 283 ح 336 ح 338 بثلاثة طرق.

14 - عبدالرحمان بن سابط، عن سعد روى الحديث عنه: ابن ماجة القزوينى في سنن المصطفى: 1 / 45 ب 11 ح 121. وأورده ابن أبى الابار الاندلسى في المعجم في أصحاب القاضى على الصدقى: 42. ومنصور ناصف في التاج الجامع: 296.

15 - مصعب بن سعد، عن سعد روى الحديث عنه: ابن بطريق في العمدة: 62 باسناده عن عبدالله، عن أبيه، عنه البحار: 37 / 261 ح 23. والبخارى في صحيحه: 6 / 3 عنه العمدة: 63 والبحار: 37 / 263 ح 31. وابن المغازلى في المناقب: 31 و 183 عنه العمدة: 66 والبحار: 37 / 266 ح 38. وابن حنبل في مسنده: 1 / 184 وج 3 / 88 وفى المناقب: 55 عنه الطرائف: 51 ح 45.ورواه أبوداود الطيالسى في مسنده: 29، ومسلم في صحيحه: 4 / 1870 ب 44 ح 2404، والنسائى في الخصائص: 82، وأبونعيم في حلية الاولياء: 7 / 195 و 196 بطريقين، والبيهقى في السنن الكبرى: 9 / 40، وأبوبكر البغدادى في تاريخ بغداد: 11 / 432، بطريقين أحدهما عن أبى نعيم، وموفق بن أحمد الخوارزمى في المناقب: 95، وأبويعلى الموصلى في مسنده: 241، والكنجى الشافعى في كفاية الطالب: 281 وص 282 ب 70 بطريقين. ورواه ابن عساكر بطرق متعددة في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 318 ح 380 و 381 وص 319 ح 383 وص 321 ح 384 و 385. وأخرجه ابن طاووس في الطرائف: 51 عن " الجمع بين الصحيحين " للحميدى، وأبوالفرج الجوزى في صفة الصفوة: 1 / 120 عن الصحيحين، وابن الاثير في جامع الاصول: 9 / 469 و 469 من طريق مسلم، وسبط ابن الجوزى في التذكرة: 22 من طريق أحمد في مسنده، ومحب الدين الطبرى في ذخائر العقبى: 63 وفى الرياض النضرة من طريق مسلم وأبى حاتم، ورواية اخرى من طريق ابن الجراح، وابن كثير الدمشقى في البداية والنهاية: 5 / 7 من طريق الطيالسى في مسنده، والمولى عزالدين عبداللطيف بن عبدالعزيز في كتابه مبارق الازهار في شرح مشارق الانوار: 2 / 139 وص 22 من طريق مسلم في صحيحه. وأخرجه عن الشيخين: المير حسين الميبدى اليزدى في شرح ديوان أمير المؤمنين: 173 (مخطوط)، ومحمد الصبان المصرى في اسعاف الراغبين: 165، والقندوزى في ينابيع المودة: 49، ومحمد ابن يوسف التونسى في السيف اليمانى المسلول: 47 و 48، وغياث الدين الشاقولى في الرصف: 369. وأخرجه عن الشيخين والترمذى: عبدالرحمان بن على الشيبانى في تيسير الوصول: 2 / 147 ومحمد صديق حسن خان الهندى البهوبالى في حسن الاسوة: 290 وأخرجه ولى الله اللكنهوئى في مرآة المؤمنين (مخطوط) من طريق البخارى، ومن طريق النسائى في الخصائص بطرق متعددة. وأورده: الشيخ مصطفى رشدى في الروضة الندية: 13، والمعاصر يوسف البيروتى النبهانى في منتخب الصحيحين: 225، والفتح الكبير: 3 / 398، والشيخ أحمد بن عبدالرحمان البناء الشهير بالساعاتى في بلوغ الامانى (المطبوع في ذيل الفتح الربانى): 1 / 204 ذ ح 444، والحلبى في نزهة الناظرين: 39، وأبوالفرج بن الجوزى في التبصرة: 1 / 441، وتقى الدين المقدسى في الاكمال في ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام وشمس الدين الذهبى في تذهيب التهذيب: 2 / 57. مرسلا عن سعد أورد الحديث مرسلا عنه المتقى الهندى في كنز العمال: 12 / 200 وفى منتخب كنز العمال (المطبوع بهامش مسند أحمد): 5 / 31 عن مسند أحمد والبيهقى والنسائى وابن ماجه، وابن كثير القرشى في البداية والنهاية: 7 / 340، وابن الديبغ الشيبانى في تيسر الوصول: 3 / 135، ومنصور بن على ناصف في التاج الجامع: 3 / 295، والحنبلى السبكى المصرى في المنهل العذب المورود في شرح سنن أبى داود: 1 / 212 و 113، والعينى الحيدرآبادى في مناقب سيدنا على: 61، ومحمد علان في المفتوحات الربانية: 1 / 382، وعلى بن سلطان محمد القارى في مرقاة المفاتيح ج 11 / 335، وولى الله في مشكاة المصابيح ج 3 / 563، وعلى بن محمد بن أبى العز الحنفى في مختصر شرح العقائد: 311، والنمرى المالكى الاندلسى القرطبى في الدرر في المغازى والسير: 254، وعبدالله بن محمد عبدالوهاب الحنبلى في مختصر سيرة الرسول: 393، ومحمد بن عبدالله بن عبدالعلى الحنفى الهندى في تفريح الاحباب في مناقب الال والاصحاب: 306، ومحمد الاندلسى في الدرر واللال وابن الجوزى الحنبلى في الوفا بأحوال المصطفى: 1 / 186 والشنقيطى في زاد المسلم: 1 / 125، ونجم الدين الشافعى في منال الطالب: 71 (مخطوط). وابن حجر العسقلانى في المطالب العالية: 4 / 57 من طريق أبى يعلى عن سعد وام سلمة والقاضى أبوالمحاسن الحنفى في المعتصر من المختصر: 2 / 332 ملخصا.

28 - سعد بن مالك ذكر رجال التراجم أن سعد بن مالك يطلق على أبى سعيد الخدرى وسعد بن أبى وقاص، ونثبته هنا دفعا للاشكال.

1 - برواية ابراهيم بن سعد 2 - برواية عبدالرحمان بن الاسود، عن أبيه 3 - " الاشتر 4 - " حرب بن سلك 5 - " الحرث بن مالك 6 - " سعيد بن المسيب 7 - برواية عبدالله بن رقيم 1 - برواية ابراهيم بن سعد روى الحديث عنه العقيلى في " الضعفاء " في ترجمة معمر بن بكار السعدى: 12 / 212.

2 و 3 بروايه عبدالرحمان بن الاسود، عن أبيه وبرواية الاشتر روى الحديث عنهما ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام في تاريخ دمشق:1 / 326 ح 393 بطريقين.

4 - برواية حرب بن سلك روى الحديث عنه النسائى في الخصائص: 17.

5 - برواية الحرث بن مالك روى الحديث عنه النسائى في الخصائص: 84.

6 - برواية سعيد بن المسيب روى الحديث عنه: ابن سعد في الطبقات الكبرى: 3 / 24، وأحمد بن حنبل في المسند: 1 / 173 و 175 وج 3 / 57 و / 66 و / 74، وفى المناقب: 2 / 124 (مخطوط)، وابن المغازلى في المناقب: 442، وأبونعيم في حلية الاولياء: 7 / 195 بطريقين، والبلاذرى في أنساب الاشراف: 2 / 95 وابن عساكر في ترجمة الامام على من تاريخ دمشق: 1 / 286 ح 343 و 344، بأربعة طرق، وص 287 ح 345 و 346 بطريقين، وص 306 ح 366 بطريقين، وابن عبدالبر في باب هيبة المتعلم من كتاب بيان العلم: 135، والمحاملى في أماليه: 2 / 96 المجلس الثالث.

7 - برواية عبدالله بن رقيم روى الحديث عنه ابن سعد في الطبقات: 3 / 24، والبلاذرى في أنساب الاشراف: 2 / 95.

29 - سعيد بن زيد روى الحديث عنه: ابن البطريق في العمدة: 63 باسناده عن عبدالله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، عنه البحار: 37 / 263 ح 30 وأخرجه الامر تسرى في أرجح المطالب: 448 من طريق عبدالله بن أحمد في زوائد المسند والطبرانى في الكبير.

30 - سعيد بن المسيب روى الحديث عنه: الكراجكى في الكنز: 283، عنه البحار: 37 / 256 ح 9 (قطعة)

وعده القاضى أبوالقاسم التنوخى في كتابه من رواة الحديث.

31 - شرحبيل بن سعد عده القاضى أبوالقاسم على بن المحسن التنوخى من رواة الحديث.

32 - طلحة بن عبيدالله عده الحاكم أبونصر الحربى في كتابه من رواة الحديث.

33 - عامر بن سعد عده الخوارزمى في مقتل الحسين من رواة الحديث.

34 - أبوالطفيل عامر بن واثلة عده الخوارزمى في مقتل الحسين من رواة الحديث.

35 - عبد الرحمان بن سابط أورد الحديث عنه: ولى الله اللكنهوئى في مرآة المؤمنين في مناقب أهل بيت سيد المرسلين: 84.

36 - عبدالرحمان بن عوف عده الحاكم أبونصر الحربى في كتابه من رواة الحديث.

37 - عبدالله بن جعفر روى الحديث عنه: ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1/ 338 ح 409 بطريقين إلى اسماعيل بن عبدالله بن جعفر، عن أبيه.

38 - عبدالله بن مسعود روى الحديث عنه: ابن المغازلى في المناقب: 36 ح 56.وعده القاضى أبوالقاسم التنوخى في كتابه من رواة الحديث.

39 - عبدالله بن أبى أوفى أخ زيد بن أبى أوفى الذى تقدم ذكره عده الخوارزمى في مقتل الحسين، والقاضى أبوالقاسم التنوخى في كتابه من رواة الحديث.

40 - عبدالله بن عمر أخرج الحديث عنه نورالدين الهيثمى في مجمع الزوائد: 9 / 110.وعده الحاكم أبونصر الحربى في كتابه، والخوارزمى في المقتل من رواة الحديث.وأخرجه الكمشخانوى في راموز الاحاديث: عن الطبرانى.

41 - عثمان بن عفان عده الحاكم أبونصر الحربى في كتابه من رواة الحديث.

42 - عقيل بن أبى طالب أخرج الحديث عنه المتقى الهندى في كنز العمال: 12 / 310 من طريق ابن عساكر والامر تسرى في أرجح المطالب: 445 من طريق ابن عساكر في تاريخه، وأبى بكر المطيرى، وابراهيم الوصابى في الاكتفاء، وأحمد الدمشقى الشهير بالقرمانى في أخبار الدول وآثار الاول: 122. وعده القاضى أبوالقاسم التنوخى في كتابه من رواة الحديث.

43 - عمر بن الخطاب روى الحديث عنه: أبوبكر البغدادى في تاريخ بغداد: 7 / 452، وأبوأحمد الحاكم في الكنى: 18، والديلمى في الفردوس (مخطوط) عنه ابن البطريق في المستدرك.عنه البحار: 37 / 267 والخوارزمى في المناقب: 19، وابن عساكر في ترجمة الامام على من تاريخ دمشق: 1 / 330 ح 398 و 399 و 400 وص 331 ح 401. وأخرجه: محب الدين الطبرى في الرياض النضرة: 2 / 163 من طريق ابن السمان، وقلندر الهندى في الروض الازهر: 98 من طريق الخطيب، والمتقى الهندى في كنز العمال: 12 / 206 من طريق الخطيب، والامر تسرى في أرجح المطالب: 446 من طريق أبى جعفر العقيلى والديلمى في الفردوس.وعده الخوارزمى في المقتل، والقاضى أبوالقاسم التنوخى والحاكم أبونصر الحربىفي كتابيهما من رواة الحديث.

44 - عمر

45 - وسلمة ابنا أبى سلمة روى الحديث عنهما الطوسى في أماليه: 2 / 134 باسناده إلى الرضا، عن آبائه، عن على بن الحسين عليهم السلام، عن عمر وسلمة ابنا أبى سلمة، عن الرسول صلى الله عليه وآله عنه البحار: 37 / 256 ح 11.

46 - فاطمة بنت على عليه السلام روى الحديث عنها في الكمال: 1 / 212 في ترجمة جعفر بن زياد الاحمر الكوفى.وعدها القاضى أبوالقاسم التنوخى من رواة الحديث.

47 - فاطمة بنت حمزة بن عبدالمطلب روى الحديث عنها ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 395 ح 454 وعدها الخوارزمى في المقتل، والحاكم أبونصر الحربى في كتابه من رواة الحديث.

48 - مالك بن الحويرث روى الحديث عنه: البخارى في التاريخ الكبير: 4 / 301.وعده الخوارزمى في المقتل والقاضى أبوالقاسم التنوخى، والحاكم أبونصر الحربى في كتابيهما من رواة الحديث.

49 - مالك بن الحسن، عن أبيه، عن جده روى الحديث عنه: ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 352 ح 440.

50 - محدوج بن زيد الذهلى روى الحديث عنه:ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 110 ح 150.وأخرجه الامر تسرى في أرجح المطالب: 450 من طريق عبدالله بن أحمد في زوائد المناقب ورواه ابن المغازلى في مناقب عبدالله الشافعى: 81 (مخطوط) باسناده مرفوعا إلى ممدوح الباهلى وموفق بن أحمد الخوارزمى في المقتل: 1 / 48 عن مخدوج بن زيد الالهانى، وفى المناقب: 84 عن محدوج بن مزيد الالهانى. (والظاهر أنهم واحد)

51 - معاوية بن أبى سفيان روى الحديث عنه: ابن المغازلى في المناقب: 34 و 52، عنه العمدة لابن بطريق: 66 والطرائف لابن طاووس: 52 ح 49 والبحار: 37 / 266 ح 40.ورواه أيضا: الحموينى في فرائد السمطين: 1 / 371 ح 302، وعبدالله الشافعى في المناقب: 118 (مخطوط) من طريق ابن المغازلى.

وابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 339 ح 410 و 411.وأخرجه: أحمد بن المفضل بن باكثير الحضرمى في وسيلة المآل: 125 من طريق أحمد في المناقب والامر تسرى في أرجح المطالب: 449 من طريق أحمد في المناقب وابن المغازلى في المناقب والفقيه أبى الليث السمرقندى في المجالس، ومحب الدين الطبرى في في الرياض النضرة والسمهودى في جواهر العقدين، وابن حجر في الصواعق المحرقة ومحب الدين الطبرى في ذخائر العقبى: 79 والرياض النضرة: 2 / 195 عن أحمد بن حنبل في المناقب. وأورده: محمد مبين الهندى في وسيلة النجاة: 109، والمولوى ولى الله اللكنهوئى في مرآة المؤمنين: 88، ومجدالدين ابن الاثير في المختار: 7، ومحمد بن يوسف الزرندى الحنفى في نظم درر السمطين: 134 وعده الخوارزمى في المقتل، والقاضى أبوالقاسم التنوخى، والحاكم أبونصر الحربىفي كتابيهما من رواة الحديث.

52 - نافع بن الحارث بن كلدة أبوعبدالله الثقفى أخرج الحديث عنه ابن الاثير في اسد الغابة: 5 / 8 من طريق أبى نعيم وأبى عمر وأبى موسى.

53 - نبيط بن شريط روى الحديث عنه ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 / 351 ح 428.ما روى عن جماعة روى الحديث عن جماعة: ابن شهر آشوب في المناقب: 1 / 220 عن الخطيب في التاريخ، وعبدالملك العكبرى في الفضائل، وأبوبكر بن مالك وابن الثلاج وعلى بن الجعد في أحاديثهم، وابن فياض في شرح الاخبار، عن عمار بن مالك، عن سعيد، عن أبيه.عنه البحار: 37 / 259 ح 18 (قطعة منه). وابن بطريق في العمدة: 63 قال: روى مسلم في الجزء الرابع على حد كراسين من آخره، ورواه في الجزء المذكور في باب مناقبه عليه السلام، وروى رزين في الجمع بين الصحاح الستة من صحيح أبى داود وصحيح الترمذى باسنادهما عن ابن المسيب وروى ابن المغازلى عن عبدالرحمان بن عبدالله الاسكافى يرفعه إلى سعيد بن المسيب. عنه البحار: 37 / 263 ذ ح 27. وابن سعد في الطبقات: 3 / 24 عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم.وابن عبدالبر في الاستيعاب: 3 / 34 قال: روى عن سعد بن أبى وقاص، ورواه ابن عباس وأبوسعيد الخدرى، وام سلمة واسماء بنت عميس، وجابر بن عبدالله وجماعة يطول ذكرهم. والكنجى الشافعى في كفاية الطالب: 151 روى عن الحافظ الدمشقى في كتابه عن عدد كثير من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله منهم: عمر وسعد وأبوهريرة وابن عباس وابن جعفر ومعاوية وجابر بن عبدالله وأبوسعيد الخدرى والبراء بن عازب وزيد بن أرقم، وجابر بن سمرة، وأنس بن مالك وزيد بن أبى أوفى ونبيط بن شريط ومالك بن الحويرث، وام سلمة وأسماء بنت عميس وفاطمة بنت حمزة وغيرهم.

والعسقلانى في فتح البارى: 7 / 60: روى عن النبى عن غير سعد من حديث عمرو على نفسه وأبى هريرة وابن عباس وجابر بن عبدالله والبراء بن عازب وزيد بن أرقم وأبى سعيد وأنس وجابر بن سمرة وحبشى بن جنادة ومعاوية وأسماء بنت عميس وغيرهم وقد استوعب طرقه ابن عساكر في ترجمة على عليه السلام.

والسيوطى في تاريخ الخلفاء: 65 وص 168 قال: أخرجه الشيخان عن سعد بن أبى وقاص، وأخرجه أحمد والبزاز من حديث أبى سعيد، والطبرانى من حديث أسماء بنت عميس وام سلمة وحبشى بن جنادة وابن عمر وابن عباس وجابر بن سمرة والبراء ابن عازب وزيد بن أرقم.والبدخشى في مفتاح النجا: 43 (مخطوط) قال: أخرجه البخارى ومسلم والترمذى والنسائى عن سعد بن أبى وقاص، والبزار عن أبى سعيد الخدرى، وأحمد عن كليهما، والعقيلى عن ابن عباس، والطبرانى عن على وأسماء بنت عميس وام سلمة وحبشى بن جنادة وابن عمر وابن عباس وجابر بن سمرة والبراء بن عازب وزيد بن أرقم ومالك بن الحويرث، والخطيب عن عمر.

والقندوزى في ينابيع المودة: 281 قال: أخرج الشيخان عن سعد بن أبى وقاص وأحمد والبزاز عن أبى سعيد الخدرى، والطبرانى عن أسماء بنت عميس وام سلمة وحبشى بن جنادة وابن عمر وابن عباس وجابر بن سمرة وعلى وبراء بن عازب وزيد بن أرقم.وأحمد ضياء الدين الكمشخانوى في راموز الاحاديث: 499 عن الطيالسى وأحمد بن حنبل ومسلم والترمذى والبخارى وابن ماجة عن سعد، والطبرانى عن ام سلمة وعن البراء ابن عازب وزيد بن أرقم. وأخطب خوارزم في مقتل الحسين: 1 / 48 قال: روى حديث المنزلة من الصحابة: على وعمر وعامر بن سعد وسعد بن أبى وقاص وام سلمة، وأبوسعيد وابن عباس وجابر وأبوهريرة وجابر بن سمرة وحبشى بن جنادة وأنس بن مالك بن الحويرث وأبوأيوب ويزيد بن أبى أوفى وأبورافع وزيد بن أرقم والبراء وعبدالله بن أبى أوفى ومعاوية ابن أبى سفيان وابن عمر وبريدة بن الحصيب وخالد بن عرفطة وحذيفة بن اسيد وأبوالطفيل وأسماء بنت عميس وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وفاطمة بنت حمزة بن عبدالمطلب. أخرجه الشيخان في صحيحيهما. وابن حجر الهيتمى في الصواعق المحرقة: 72 قال: أخرج الشيخان عن سعد بن أبى وقاص وأحمد والبزار، عن أبى سعيد الخدرى، والطبرانى عن أسماء بنت عميس وام وحبشى ابن جنادة وابن عمرو وابن عباس وجابر بن سمرة وعلى والبراء بن عازب وزيد بن أرقم والمتقى الهندى في كنز العمال: 12 / 200 من طريق مسلم والترمذى عن سعد وابن ماجة والترمذى عن جابر.

والسهالوى في وسيلة النجاة: 104 شهد بتواتر الحديث عن النبى صلى الله عليه وآله. والعينى الحنفى في مناقب على: 17 و 27 و 28 روى الحديث عن أحمد وابن ماجة والبخارى ومسلم عن سعد، وأحمد والبزار عن أبى سعيد، وأحمد عن معاوية بن أبى سفيان، والطبرانى عن أسماء وام سلمة.ومحمد العربى بن البانى في اتحاف ذوى النجابة: 143 قال: أخرج الشيخان عن سعد بن أبى وقاص، وأحمد والبزار عن أبى سعيد الخدرى، والطبرانى عن أسماء بنت عميس وام سلمة وحبشى بن جنادة وابن عمر، وابن عباس وجابر بن سمرة، وعلى والبراء بن عازب وزيد بن أرقم.والامر تسرى في أرجح المطالب: 432 أخرجه عن ابن عبدالبر في الاستيعاب عن سعد بن أبى وقاص وطرق الحديث كثيرة جدا وذكر ابن خيثمة وغيره وابن عباس وأبوسعيد وام سلمة وأسماء بنت عميس وجابر بن عبدالله وغيرهم جماعة يطول ذكرهم. وقال: وأخرج البخارى ومسلم والترمذى والنسائى عن سعد والبزار عن أبى سعيد وأحمد عن كليهما، والعقيلى عن ابن عباس والطبرانى عن أسماء بنت عميس وام سلمة وحبشى بن جنادة وابن عباس وجابر بن عبدالله والبراء بن عازب وزيد بن أرقم ومالك بن الحويرث، والخطيب عن عمر. وص 431 قال: وروى أبوالقاسم التنوخى في كتابه الحديث عن عمر وعلى وسعد وعبدالله بن مسعود وعبدالله بن عباس وجابر بن عبدالله وأبى هريرة وأبى سعيد الخدرى وجابر بن سمرة ومالك بن الحويرث والبراء بن عازب وزيد بن أرقم وأبى رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وعبدالله بن أبى أوفى وأخيه زيد وأبى سريحة وحذيفة بن اسيد وأنس بن مالك وأبى بريدة الاسلمى وأبى أيوب الانصارى وعقيل بن أبى طالب وحبشى بن جنادة السلولى ومعاوية بن أبى سفيان وام سلمة وأسماء بنت عميس وسعيد بن المسيب ومحمد بن على بن الحسين وحبيب بن أبى ثابت وفاطمة بنت على وشرحبيل بن سعد. وقال: وكذلك أخرجه محمد بن سعد كاتب الواقدى في كتاب الطبقات الكبير.أقول: وأخرج ابن طاووس في الطرائف: 51 والمجلسى في البحار: 37 / 268 بمثل ما أخرجه في أرجح المطالب: 431.وأخرجه: الحسنى الكتانى المغربى الادريس في نظم المتناثر في الحديث المتواتر: 125 من حديث أبى سعيد الخدرى وأسماء بنت عميس وام سلمة وابن عباس وحبشى بن جنادة وابن عمر وعلى وجابر بن سمرة والبراء بن عازب وزيد بن أرقم ومالك بن الحويرث وسعد وعمر. وقال: وقد تتبع ابن عساكر طرقه فبلغ عدد الصحابة فيه نيفا وعشرين، وفى شرح الرسالة للشيخ جسوس متواتر جاء عن نيف وعشرين صحابيا. ما روى مرسلا رواه مرسلا: الرواندى في الخرائج والجرائح: 75، عنه البحار: 37 / 257 ح 15، وابن طاووس في اليقين في امرة أمير المؤمنين: 151، عنه البحار: 37 / 258 ح 16 نقلا من تفسير محمد بن مؤمن النيشابورى، وابن بطريق في المستدرك من كتاب المغازى لمحمد بن اسحاق باسناده عن زيد بن رمانة، عنهما البحار: 37 / 267. وأبوعثمان الجاحظ في العثمانية: 134 وص 143، وابن قتيبة الدينورى في تأويل مختلف الحديث: 6، وابن عبد ربه الاندلسى في العقد الفريد: 2 / 194.والقيروانى الاندلسى في قضاة قرطبة: 3 / 261، وأبوبكر الباقلانى في الانصاف: 58، وابن العربى الاشبيلى في العواصم من القواصم: 181، وموفق بن أحمد الخوارزمى في المناقب: 60 عن الشيخين في صحيحيهما بطرق كثيرة وص 74 وفى المقتل: 87.وابن أبى الحديد في شرح نهج البلاغة: 2 / 575 وج 3 / 255 وج 5 / 220، ومحى الدين الشافعى الدمشقى في الاذكار: 352 ومحب الدين الطبرى في ذخائر العقبى: 63 والرياض النضرة: 2 / 244. وابن تيمية الحنبلى في منهاج السنة: 3 / 11 وج 4 / 87. وشمس الدين الذهبى في دول الاسلام: 1 / 20 وفى تذكرة الحفاظ: 1 / 10: وعضد الدين الايجى الشافعى في المواقف: 3 / 612، والشيخ عبدالله بن أسعد اليافعى الشافعى في مرآة الجنان: 1 / 109. وابن كثير في البداية النهاية: 5 / 7 من طريق ابن اسحاق و 7 / 224 وص 334 وص 338. والتفتازانى الشافعى في شرح المقاصد: 2 / 213 وص 219، والكاشفى في معارج النبوة: 285 والقلقشندى المصرى في صبح الاعشى: 9 / 389. والمحقق الكركى في نفحات اللاهوت: 29. وابن الديبغ الزبيدى في طرح التثريب في شرح التقريب: 1 / 85 نقلا عن الصحيحين ومحمد طاهر الهندى في مجمع بحار الانوار: 3 / 350، وصفى الدين الخزرجى الانصارى في خلاصة تذهيب الكمال في أسماء الرجال: 232، وعطا الله الدشتكى في روضة الاحباب: 509 (مخطوط). والكشفى الترمذى في المناقب المرتضوية: 74 والمناوى في كنوز الحقائق: 203 وأبوالفلاح عبدالحى بن العماد الحنبلى في شذرات الذهب: 1 / 50، وعبدالغنى النابلسى في ذخائر المواريث: 1 / 133، والخواجة مير بن محمد ناصر المتخلص في علم الكتاب: 260.والبدخشى في مفتاح النجا: 23 وص 28 والبيجورى المصرى في المواهب اللدنية: 20 ومحمد بن السيد درويش المشتهر بالحوت البيروتى في أسنى المراتب في أحاديث مختلفة المراتب: 136 وص 137 عن أحمد البزار.والقندوزى في ينابيع المودة: 114 وص 176 وص 182 وص 408، وأبوالمحاسن محمد بن خليل القاوقجى الحسن في اللؤلؤ المرصوع: 104، وعبدالهادى الابيارى المصرى في جالية الكدر: 40، ومصطفى رشدى في الروضة الندية: 13، وعبدالقادر المصرى في سعد الشموس والاقمار: 24.ويوسف النبهانى في الشرف المؤبد: 57، والجوينى في الارشاد: 422، والبرزنجى الشافعى في مقاصد الطالب: 8، ومحمد بن مخلوف المالكى في " طبقات المالكية " عن البحارى.ومحمد عبدالرزاق مدير دار الحديث بمكة المكرمة في ظلمات أبى رية: 172، وبهلول بهجت أفندى في تاريخ آل محمد: 52، وابن هشام في السيرة: 2 / 519.ومحمد بن جرير الطبرى في تاريخ الامم والملوك: 2 / 368.وأبوالفداء في المختصر في أخبار البشر: 1 / 149، واليعمرى الاندلسى في عيون الاثر: 2 / 217، وابن القيم الجوزى في زاد المعاد المطبوع بهامش شرح العلامة الزرقانى على المواهب للقسطلانى: 5 / 61 من طريق ابن اسحاق.ومحمد طاهر الهندى الفتنى في مجمع بحار الانوار: 1 / 360، وبرهان الدين الشافعى في انسان العيون في سيرة الامين والمأمون الشهيرة بالسيرة الحلبية: 3 / 132، وابن حمزة الحنفى الدمشقى في البيان والتعريف: 2 / 110 من طريق البيضاوى، وأحمد زينى دحلان في السيرة النبوية المطبوع بهامش السيرة الحلبية: 2 / 323، ويوسف النبهانى في الشرف المؤبد: 112.وأبوسعيد الخركوشى في شرف النبى على ما في مناقب الكاشى: 72 (مخطوط) وشمس الدين الذهبى في تلخيص المستدرك المطبوع بذيل المستدرك: 3 / 132.وابن كثير الدمشقى في البداية والنهاية: 7 / 237.

ونورالدين الهيثمى في مجمع الزوائد: 9 / 120.وابن حجر العسقلانى في الاصابة: 2 / 509 عن أحمد بن حنبل، والبدخشى في مفتاح النجا: 50 (مخطوط) عن أحمد بن حنبل، والسيد علوى الحضرمى في القول الفصل:2 / 221 عن مسند أحمد ومستدرك الحاكم، وابن الاثير في جامع الاصول: 9 / 69.وسبط بن الجوزى في التذكرة: 22 - 24 عن مسلم في صحيحة، وعن فضائل أحمد.والزرندى في نظم درر السمطين: 107 عن الترمذى، وابن الحجر العسقلانى في فتح البارى: 7 / 60، والسيد علوى الحضرمى في القول الفصل: 216 عن الحاكم والمستدرك، وجمال الدين الحسينى الشيرازى في الاربعين حديثا: 43 (مخطوط). والسيوطى في ذيل اللئالى: 65 عن يحيى الخزاز المقرى، وأبوعيسى الترمذى في الشمائل المحمدية: 34. ومطهر بن طاهر المقدسى في البدء والتاريخ: 4 / 240، والاندلسى القرطبى في الدرر في السير: 254. والراغب الاصفهانى في محاضرات الادباء: 2 / 415 وج 4 / 477، والشيبانى في المختار في مناقب الاخيار: 2، وزكى الدين الشهير بابن أبى الاصبغ العدوانى في بديع القرآن: 304. والمقريزى في امتاع الاسماع: 449، ونورالدين على السمهودى في جواهر العقدين: 432. والذهبى في تذكرة الحفاظ: 1 / 10، ومحمد بن عبدالله الاسكافى في المعيار والموازنة: 219. والنقشبندى في مناقب العشرة: 11، والديار البكرى في تاريخ الخميس: 2 / 125. وأبوسعيد محمد الخادمى في شرح وصايا أبى حنفية: 176. وتوفيق أبوعلم في أهل البيت: 204، وحسن بن محمد المشاط في انارة الدجى: 2 / 286 والعلامة الشيخ دده في تاريخ الاسلام والرجال: 158 (مخطوط)، والعاقولى في الرصف لما روى عن النبى من الفصل والوصف: 369، والعلامة ابن الوردى في ذيل تاريخ أبى الفداء: 1 / 222، وأبوالطيب صديق بن حسن بن على الحسينى في فتح العلام: 1 / 24. وعبدالغنى النابلسى في الحديقة الندية: 293، ومحمد المشتهر بشاه ولى الله الدهلوى في ازالة الخفاء: 2 / 442، وقطب الدين أحمد بن عبدالرحيم الفاروقى في قرة العينين: 167، وأبومحمد عثمان بن عبدالله العراقى في الفرق المفترقة بين أهل الزيغ والزندقة: 33.وعبدالرحمان بن عبدالله الشهير بالسويدى في حديقة الزوراء في سيرة الوزراء:1 / 755، والمولى على بن سلطان محمد القارى في الموضوعات: 95، وفى جمع الوسائل في شرح لشمائل للترمذى: 24، ومحمد بن حارث المالكى في قضاة قرطبة: 261، وأبواليمن عبدالرحمان في الانس الجليل: 189. والذهبى في دول الاسلام: 1 / 20، والخطيب التبريزى في اكمال الرجال: 687 وعباس بن على الموسوى المكى في نزهة الجليس: 1 / 68. وباكثير الحضرمى في وسيلة المآل: 151، وناصر الدين عبدالله بن عمر البيضاوى في طوالع الانوار (مخطوط)، وابن أبى الاصبغ في تحرير التحبير: 594، ومصطفى المراغى المصرى في الفتح المبين: 1 / 58. والزبيدى الحنفى في الاتحاف: 6 / 251، النبهانى في الانوار المحمدية: 5 / 133 وعائشة بنت الشاطى في موسوعة آل البيت: 612. والامر تسرى في أرجح المطالب: 37، وسيف الدين الامدى في غاية المرام في علم الكلام: 377، وزين الدين المناوى في شرح الشمائل: 1 / 24، وعلى بن محمد بن أبى العز في كتابه: 311 نقلا عن الصحيحين: وعبدالحق في أشعة اللمعات: 4 / 674، وأبو جعفر الطحاوى في العقيدة الطحاوية: 311. ومحمد صديق خان الوسطى في الادراك لتخرج أحاديث الاشراك، وعطا حسين المصرى في حلى الايام في سيرة سيد الانام وخلفاء الاسلام: 197، والكلاعى والمالكى الاندلسى في الاكتفاء في مغازى رسول الله والثلاثة الخلفاء: 379، ومحمد بن علان في الفتوحات الربانية: 44.وطه بن مهنا الجبريتى في تعليقة على رسالة الحلبى: 91، ورجب بن أحمد في الوسيلة الاحمدية في شرح الطريقة المحمدية المطبوع بهامش البريقة المحمدية: 4 / 20. وأبوسعيد الخادمى في البريقة المحمودية: 1 / 211، وزين الدين عمر بن مظفر الحنفى الشهير بابن الوردى: 1 / 178، وأبوالنصر على بن عتيق التنوخى في حضيرة التقديس: 77. والحسنى المدنى السمهودى في الاشراف على فضل الاشراف: 63 وأبوبكر بن الطيب الباقلانى في مناقب الائمة: 176. والتميمى البستى في الثقات: 1 / 142، وج 2 / 92، ومحمد الخضرى بن عفيفى المصرى المالكى الباجوزى في اتمام الوفاء في سيرة الخلفاء: 129، وخالد المصرى في رجال حول الرسول: 159، وصاحب كتاب فتح المسلم شرح زاد المسلم: 4 / 217. أخرج الحديث عن بعض المصادر أعلاه في احقاق الحق: 5 / 132 - 234، وفى ج 16 / 1 - 97. (*)