المنقبة الرابعة والسبعون

حدثني أبوالحسن علي بن محمد المكتب اللغوي الرازي، قال: حدثني الحسن بن علي الوفوي، قال: حدثني العباس بن بكار الضبي، قال: حدثني أبوبكر الهذلي(1)، قال: حدثني عكرمة، عن ابن عباس قال:

___________________________________

(1) كذا استظهرها في حاشية نسخة " أ " وهو الصحيح كما في المنقبة " 67 ".وكان في المتن: المهزلى وهو تصحيف.وصرح العسقلانى في لسان الميزان: 3 / 237 رقم 1052 " في ترجمة العباس بن بكار الضبى البصرى أنه روى عن خالد بن أبى بكر الهذلى. (*)

[142]

قام إليه رجل فقال: يا ابن عباس أخبرني عن آل محمد.فقال ابن عباس: آل محمد صلى الله عليه وآله، المعلمون التقى(1)، الباذلون الجدى(2) التاركون الهوى، الناكبون(3) الردى(4)، لا خشع لمظ(5)، ولا طمح حظظ(6) ولا غلظ فظظ(7)، في كل (حين يقظ(8)، أحلاس)(9) الخيل(10)، أنجم

___________________________________

(1) أى الاتقياء.

(2) الجدى: الكفاية في العطاء. والمراد الباذلون للسائل ما يكفيه. وفى نسخة " ب " الجود، وفى المطبوع: الجدوى.

(3) من نكب أى عدل ومال وتنحى. وفى نسخته " ب ": الناكرون.وهو تصحيف.

(4) أى الهلاك. ومعناه المنحون عن الهلاك. وفى المطبوع: عن الورى.

(5) لمظ يلمظ - بالضم - لمضا اذا تتبع بلسانه بقية الطعام في فمه، أو أخرج لسانه فمسح به شفتيه وكذلك التلمظ. والمراد: انهم عليهم السلام ليسوا من الخشع الذين يتلمظون بهذا الشكل الذى قدمنا وصفه. وفى نسخة " ب ": لمظا. وفى المطبوع: ملظ.

(6) أى ليس لهم عليهم السلام طموحات وأمانى ونصيب في الدنيا. وفى (خ ل) والمطبوع: حجظ.

وفى نسخة " ب ": وربما جحظ.

(7) أى أنهم عليهم السلام ليسوا غلاظا في طباعهم، وليسوا أفظاظا في كلامهم.

(8) جمع يقظ - من اليقظة - أى الانتباه. والمراد أنهم عليهم السلام متأهبين مستعدين منتبهين في كل حين.

(9) في نسخة " ب ": خير يقظ احلاش. وفى المطبوع: خير لفظ اجلاس. وكلاهما تصحيف، صوابه ما قدمنا.

(10) يقال: فلان من احلاس الخيل أى هو في الفروسية ولزوم ظهر الخيل كالحلس اللازم لظهر الفرس. والحلس: كل شئ ولى ظهر البعير والدابة تحت الرحل والقتب والسرج. (*)

[143]

الليل(1)، وبحر النيل(2)، بعاد(3) الميل، هامات هامات(4)، وسادات سادات، وغيوث جارات(5)، وليوث غابات، المقيمون الصلاة، المؤتون الزكاة والمقربون(6) الحسنات، والمميطون السيئات.

___________________________________

(1) أى كنجوم السماء في الهداية والرشاد.

(2) بحر - بضم الباء والحاء - جمع بحر. والنيل - بفتح النون وسكون الياء: العطاء، وهو كناية عن كثرة عطاء‌هم عليه السلام أى هم بحور العطايا.

(3) كذا استظهرناها. وفى الاصل بلا تنقيط، وعلق عليها فوقها بكلمة " كذا ". وبعاد: جمع بعيد: والميل: الهوى والانحراف، والمعنى هم بعيدون عن الاهواء والانحراف. وفى نسخة " ب ": تفاق الميل. وفى المطبوع: نفاق الميل.

(4) الهامة: هى أعلى شئ في جسم الانسان. والمراد انهم ذوو درجات ومرتبة عالية سامية.

(5) أى يجيرون المستغيث. وفى نسخة " ب ": جذبات. وفى المطبوع: جدبات.

(6) في نسخة " ب " والمطبوع: والمفيدون.