المنقبة الرابعة والسبعون
حدثني أبوالحسن علي بن محمد المكتب اللغوي الرازي، قال: حدثني الحسن بن علي الوفوي، قال: حدثني العباس بن بكار الضبي، قال: حدثني أبوبكر الهذلي(1)، قال: حدثني عكرمة، عن ابن عباس قال:
(1) كذا استظهرها في حاشية نسخة " أ " وهو الصحيح كما في المنقبة " 67 ".وكان في المتن: المهزلى وهو تصحيف.وصرح العسقلانى في لسان الميزان: 3 / 237 رقم 1052 " في ترجمة العباس بن بكار الضبى البصرى أنه روى عن خالد بن أبى بكر الهذلى. (*)
قام إليه رجل فقال: يا ابن عباس أخبرني عن آل محمد.فقال ابن عباس: آل محمد صلى الله عليه وآله، المعلمون التقى(1)، الباذلون الجدى(2) التاركون الهوى، الناكبون(3) الردى(4)، لا خشع لمظ(5)، ولا طمح حظظ(6) ولا غلظ فظظ(7)، في كل (حين يقظ(8)، أحلاس)(9) الخيل(10)، أنجم
(1) أى الاتقياء.
(2) الجدى: الكفاية في العطاء. والمراد الباذلون للسائل ما يكفيه. وفى نسخة " ب " الجود، وفى المطبوع: الجدوى.
(3) من نكب أى عدل ومال وتنحى. وفى نسخته " ب ": الناكرون.وهو تصحيف.
(4) أى الهلاك. ومعناه المنحون عن الهلاك. وفى المطبوع: عن الورى.
(5) لمظ يلمظ - بالضم - لمضا اذا تتبع بلسانه بقية الطعام في فمه، أو أخرج لسانه فمسح به شفتيه وكذلك التلمظ. والمراد: انهم عليهم السلام ليسوا من الخشع الذين يتلمظون بهذا الشكل الذى قدمنا وصفه. وفى نسخة " ب ": لمظا. وفى المطبوع: ملظ.
(6) أى ليس لهم عليهم السلام طموحات وأمانى ونصيب في الدنيا. وفى (خ ل) والمطبوع: حجظ.
وفى نسخة " ب ": وربما جحظ.
(7) أى أنهم عليهم السلام ليسوا غلاظا في طباعهم، وليسوا أفظاظا في كلامهم.
(8) جمع يقظ - من اليقظة - أى الانتباه. والمراد أنهم عليهم السلام متأهبين مستعدين منتبهين في كل حين.
(9) في نسخة " ب ": خير يقظ احلاش. وفى المطبوع: خير لفظ اجلاس. وكلاهما تصحيف، صوابه ما قدمنا.
(10) يقال: فلان من احلاس الخيل أى هو في الفروسية ولزوم ظهر الخيل كالحلس اللازم لظهر الفرس. والحلس: كل شئ ولى ظهر البعير والدابة تحت الرحل والقتب والسرج. (*)
الليل(1)، وبحر النيل(2)، بعاد(3) الميل، هامات هامات(4)، وسادات سادات، وغيوث جارات(5)، وليوث غابات، المقيمون الصلاة، المؤتون الزكاة والمقربون(6) الحسنات، والمميطون السيئات.
(1) أى كنجوم السماء في الهداية والرشاد.
(2) بحر - بضم الباء والحاء - جمع بحر. والنيل - بفتح النون وسكون الياء: العطاء، وهو كناية عن كثرة عطاءهم عليه السلام أى هم بحور العطايا.
(3) كذا استظهرناها. وفى الاصل بلا تنقيط، وعلق عليها فوقها بكلمة " كذا ". وبعاد: جمع بعيد: والميل: الهوى والانحراف، والمعنى هم بعيدون عن الاهواء والانحراف. وفى نسخة " ب ": تفاق الميل. وفى المطبوع: نفاق الميل.
(4) الهامة: هى أعلى شئ في جسم الانسان. والمراد انهم ذوو درجات ومرتبة عالية سامية.
(5) أى يجيرون المستغيث. وفى نسخة " ب ": جذبات. وفى المطبوع: جدبات.
(6) في نسخة " ب " والمطبوع: والمفيدون.