المنقبة الرابعة والثمانون

حدثني محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن مطر الشيباني، وحدثني قال: حدثني عبدالله بن سعيد، وحدثني مؤمل بن اهاب، وحدثني قال: حدثني عبدالرزاق وحدثني قال: حدثني معمر وحدثني قال: حدثني الزهري وحدثني قال: حدثني عروة وحدثني قال: حدثتني عائشة قالت: دخل علي بن أبي طالب عليه السلام على أبي(5) في مرضه الذي (قبضه الله تعالى)(6) فيه فجعل [أبي](7) ينظر إليه فما يزيغ بصره عنه.فلما خرج علي بن أبي طالب عليه السلام قلت: يا أبه رأيتك(8) تنظر إلى علي بن أبي طالب عليه السلام فما تزيغ بصرك عنه.

قال: يا بنية قد فعلت(9) هذا لاني(10) سمعت

___________________________________

(5) في نسختى " أ " و " ب ": أبى بكر.

(6) في نسخة " ب ": قبض.

(7) ليس في البحار. وفى نسخة " أ ": أبوبكر.

(8) في نسخة " ب ": أراك.

(9) في نسخة " ب ": يا بنيتى أن افعل.

(10) في نسخة " ب " والبحار وغاية المرام والمطبوع: فقد. (*)

[152]

رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: النظر (إلى وجه علي)(1) عبادة (2).

___________________________________

(1) في نسخة " ب " والمطبوع: إلى وجه على بن أبى طالب عليه السلام. وفى (خ ل) والبحار: إلى على بن ابى طالب.

(2) عنه البحار: 26 / 229 ح 11، وغاية المرام: 627 ح 21. وقد روى هذا الحديث بعدة طرق عن مجموعة من الائمة عليهم السلام والصحابة نذكر منهم:

1 - الصادق، عن آبائه عليهم السلام، عن الرسول صلى الله عليه وآله روى الحديث عنه: الصدوق في الامالى: 119 ح 9 باسناده إلى ابن عمارة، عن أبيه عنه عليه السلام في حديث. وأخرجه في كشف الغمة: 1 / 112 نقلا عن مناقب الخوارزمى باسناده إلى على عليه السلام في حديث، وتأويل الايات: 283 (مخطوط) من كتاب الاربعين باسناده إلى الصادق عليه السلام. عنهم البحار: 38 / 196 و 197 ح 4 وذيله. وأخرجه في حلية الابرار: 1 / 290 عن الخوارزمى في الفضائل.

2 - أبوذر الغفارى. روى الحديث عنه: الطوسى في أماليه: 1 / 70 باسناده إلى حجر المذرى، عنه في حديث عنه البحار: 38 / 196 ح 2.

3 - أبوسعيد الخدرى. روى الحديث عنه: الحموينى في فرائد السمطين: 1 / 181 ح 144 باسناده إلى حميد بن عبدالرحمان، عنه وأخرجه العينى الحنفى في مناقب على عليه السلام: 19 من طريق ابن مردويه، عنه.

4 - أبوهريرة. روى الحديث عنه: الصدوق في أماليه: 296 ح 1 في حديث، عنه البحار: 38 / 197 ح 5. والطبرى في بشارة المصطفى: 57 في حديث. وأخرجه العينى الحنفى في مناقب على عليه السلام: 19 من طريق الخطيب والديلمى عنه.وابن حجر في لسان الميزان: 2 / 229 في ترجمة الحسن بن على أبى سعيد العدوى، عن أبى صالح، وبأسانيد اخرى عن أبى هريرة. والسيوطى في اللئالى المصنوعة: 1 / 178 عن ابن الجوزى.

5 - ابن عباس. أخرج الحديث عنه: محب الدين الطبرى في الرياض النضرة: 3 / 220 من طريق أبوالخير الحاكمى. والعينى الحنفى في مناقب على عليه السلام: 19 من طريق ابن عساكر والحاكم.واللئالى المصنوعة: 1 / 178 عن ابن الجوزى باسناده عن مجاهد، عن ابن عباس.

6 - أنس بن مالك. روى الحديث عنه: ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 404 ح 902 باسناده إلى مطر بن أبى مطر، عنه. وأخرجه العينى الحنفى في مناقب على عليه السلام: 19 من طريق ابن عدى. والسيوطى في اللئالى: 1 / 178 نقلا عن ابن عدى باسناده عن أنس، ورواه أيضا من طريق آخر.

7 - جابر بن عبدالله الانصارى. روى الحديث عنه: ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 403 ذ ح 900 وص 404 ح 901 بطريقين. وابن المغازلى في المناقب: 209 ح 248 باسناده إلى أبى الزبير، عنه. وأخرجه العينى الحيدرآبادى في مناقب على عليه السلام: 19 من طريق الدار قطنى والطبرى، والحضرمى في وسيلة المآل: 134 (مخطوط) من طريق الاعرابى، عن جابر وعمران بن حصين ومعاذ. وأحمد زينى دحلان في الفتح المبين: 158 من طريق القزوينى، وابن أبى الفرات عن جابر، والسيوطى في اللئالى المصنوعة: 1 / 178 عن الدار قطنى عن جابر وص 179 من طريق أبى الفراتى، عن جابر.

8 - ثوبان. روى الحديث عنه: الحموينى في فرائد السمطين: 1 / 182 ح 145، وابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 404 ح 903 باسنادهما إلى سالم، عنه. وأخرجه السيوطى في اللئالى: 1 / 178 عن ابن عدى.

9 - عائشة. روى الحديث عنها: ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 405 ح 904 وأخرجه عنه المتقى الهندى في كنز العمال: 12 / 220. وابن المغازلى في المناقب: 207 ح 245 باسناده إلى هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة. وأبو نعيم في حلية الاولياء: 2 / 182 في ترجمة عروة بن الزبير. عنه ابن حجر العسقلانى في لسان الميزان: 1 / 243، والعينى الحيدآبادى في مناقب على عليه السلام: 19 وعن الخجندى عن عائشة، وفى ص 42 مرسلا. وأورده في عمدة القارى: 16 / 215، ومحمد مبين الهندى في وسيلة النجاة: 133. وأخرجه محب الدين الطبرى في الرياض النضرة: 2 / 219، وفى ذخائر العقبى: 95 من طريق ابن السمان في الموافقة، ومن طريق الخجندى أيضا.وأخرجه السيوطى في اللئالى المصنوعة: 1 / 179 عن ابن الجوزى.

10 - أبوبكر. روى الحديث عنه: ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 391 ح 887 وص 393 ح 888 بعدة طرق. وأخرجه عنه العينى الحيدرآبادى في مناقب سيدنا على عليه السلام ومن طريق الحاكم.ورواه ابن المغازلى في المناقب: 210 ح 252 وح 253. والخوارزمى في المناقب: 261 باسنادهما عن عروة عن عائشة، عن أبى بكر. وأخرجه الهيتمى في الصواعق المحرقة: 106 عن عائشة، عن أبى بكر. والامر تسرى في أرجح المطالب: 509، والنقشبندى في مناقب العشرة: 34 وص 36 (مخطوط) والحضرمى في وسيلة المآل: 134، وزينى دحلان في الفتح المبين: 157 جميعا من طريق ابن السمان في الموافقة، عن أبى بكر. ورواه ابن الجوزى في كتاب المسلسلات: 17 ح 31، والسيوطى في اللئالى المصنوعة: 1 / 177 باسنادهما إلى عائشة، عنه. وأورده قلندر الهندى في الروض الازهر: 97، والحنفى الترمذى في المناقب المرتضوية: 225 عن أبى بكر، وأخرجه في ص 83 عن فصل الخطاب من رواية أبى بكر.

11 - عبدالله بن مسعود. روى الحديث عنه: ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 394 ح 890 و 891 و 892 و 893 و 894 بخمسة طرق عن عبدالله بن مسعود. وأبونعيم في حلية الاولياء: 5 / 58 باسناده إلى علقمة، عن عبدالله. وابن المغازلى في المناقب: 209 ح 249. والخوارزمى في المناقب: 260. والحاكم النيسابورى في المستدرك بطريقين: 3 / 141 جمعا إلى علقمة، عن عبدالله. والكنجى في كفاية الطالب: 156 باسناده عن ابراهيم بن علقمة، عن عبدالله. وأخرجه ابن حجر العسقلانى في لسان الميزان: 6 / 178 من طريق الحاكم في المستدرك والسيوطى في اللئالى المصنوعة: 1 / 177 عن الطبرانى وعن الشيرازى في الالقاب، وص 178 عن الحاكم. والهيثمى في مجمع الزوائد: 9 / 119 من طريق الطبرانى. وأخرجه من طريق الطبرانى والحاكم: ابن حجر الهيتمى في الصواعق: 73 ح 15، والسيوطى في تاريخ الخلفاء: 172. ومحمد الصبان في اسعاف الراغبين (المطبوع بهامش نور الابصار): 172.والقندوزى في ينابيع المودة: 282، والشبلنجى في نور الابصار: 89، والمتقى الهندى في كنز العمال: 12 / 201 ح 1135، وفى منتخبه: 30. وأخرجه الامر تسرى في أرجح المطالب: 510 من طريق الطبرانى والمغازلى والحاكم. والعينى الحنفى في مناقب سيدنا على عليه السلام: 19 من طريق الطبرانى وأبى نعيم والحاكم ومن طريق الحاكم الشيرازى. والمولى محمد صالح الترمذى في المناقب المرتضوية: 83 نقلا عن معجم الطبرانى و مستدرك الحاكم والصواعق المحرقة وبحر المعارف، والقندوزى في ينابيع المودة: 215 من طريق أبى الحسن الحربى وص 90 عن جمع الفوائد لمحمد سليمان: 2 / 212. وأورده الذهبى في ميزان الاعتدال: 4 / 283 وص 401، ومحب الدين الطبرى في الرياض النضرة: 2 / 219. وذخائر العقبى: 95، ومحمد ضيف الله المصرى في فيض القدير: 2 / 62، وأبوسعيد محمد الخادمى الحنفى في شرح وصايا أبى حنيفة: 177، والشيبانى في المختار في مناقب الاخيار: 4، والنبهانى في الشرف المؤبد (مخطوط) وقطب الدين أحمد شاه ولى الله في قرة العينين: 120.

12 - عمران بن الحصين. روى الحديث عنه: الطوسى في الامالى: 1 / 360 باسناده إلى أبى سعيد، عنه البحار: 38 / 195 ح 1، وابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 398 ح 897 و 898 و 899 و 900 بأربعة طرق. والكنجى في كفاية الطالب: 161. وابن المغازلى في المناقب: 207 ح 246 وص 208 ح 247 وص 209 ح 250 وص 211 ح 254 بعدة طرق. والخوارزمى في المناقب: 260. وأبوبكر محمد بن خلف المشهور بابن وكيع في أخبار القضاة: 2 / 123 في حديث. والحاكم النيشابورى في المستدرك: 3 / 141 باسناده عن أبى سعيد، عن عمران.والذهبى في تلخيص المستدرك المطبوع بهامشه.وأبوبكر محمد بن عبدالله بن صالح في الفوائد المنتقاة من الغراب الحسان: 35 وأخرجه من طريق الطبرانى والحاكم المتقى الهندى في كنز العمال: 12 / 201 ح 1135 والعينى الحنفى في مناقب على عليه السلام: 19 والسيوطى في اللئالى: 1 / 179 عن ابن أبى الفراتى باسناده عن معاذ وعن عمران وعن أبى هريرة، ومحب الدين الطبرانى في الرياض النضرة: 2 / 219، وذخائر العقبى: 95 بنفس الطريق. ومجد الدين ابن الاثير في النهاية: 4 / 164 عن عمران وفى ج 2 / 219 من طريق أبى الخير الحاكمى عن عمران. ومجمع الزوائد: 9 / 119 عن طليق بن محمد، عن عمران من طريق الطبرانى. والذهبى في ميزان الاعتدال: 2 / 276، وابن حجر العسقلانى في لسان الميزان: 3 / 238. ومحمد سليمان نزيل دمشق في جمع الفوائد، عنه القندوزى في ينابيع المودة: 90، وص 261 عن عمران. والسيوطى في اللئالى: 1 / 178 من طريق ابن مردويه باسناده عن أبى سعيد الخدرى عن عمران. وعبدالله الشافعى في المناقب: 189 (مخطوط) والحضرمى في وسيلة المآل: 134 (مخطوط) من طريق الاعرابى، وتوفيق أبوعلم في أهل البيت: 228 عن أبى سعيد عن عمران، والهمدانى في مودة القربى: 111.

13 - عمرو بن العاص أخرج الحديث عنه: محى الدين الطبرى في ذخائر العقبى: 95 وفى الرياض النضرة: 2 / 219 من طريق الابهرى والحضرمى في وسيلة المآل: 134 (مخطوط) عن عمرو بن العاص.

14 - عثمان روى الحديث عنه: ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق باسناده عن عثمان، عنه السيوطى في اللئالى المصنوعة: 1 / 177. وأخرجه العينى الحنفى في مناقب سيدنا على: 19 من طريق الخطيب عن عثمان.

15 - واثلة بن الاسقع روى الحديث عنه: ابن المغازلى في المناقب: 210 ح 251.وأخرجه القندوزى في ينابيع المودة: 90 من طريق ابن المغازلى، عن عمران بن حصين وعن واثلة وعن أبى هريرة.

16 - معاذ بن جبل روى الحديث عنه: ابن عساكر في ترجمة الامام على عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 397 ح 895 و 896 بسندين عن أبى هريرة، عن معاذ. والكنجى في كفاية الطالب: 161 باسناده عن أبى هريرة، عن معاذ وقال: هكذا رواه الخطيب في تاريخه والحافظ الدمشقى في تاريخه من غير واحد من الصحابة منهم أبوبكر وعمر وعثمان وعمران بن حصين. وأخرجه عنه السيوطى في اللئالى المصنوعة: 1 / 178. ورواه ابن المغازلى في المناقب: 206 ح 244 وص 208 ذ ح 247 باسناده عن أبى هريرة، عنه. والخطيب البغدادى في تاريخ بغداد: 2 / 51 في ترجمة أبى الحسين الرازى المكتب. وأخرجه ابن حجر العسقلانى في لسان الميزان: 5 / 81 من طريق الخطيب البغدادى، والقندوزى في ينابيع المودة: 235 من طريق الديلمى في الفردوس. والحضرمى في وسيلة المآل: 134 (مخطوط) من طريق الاعرابى.

17 - معاذة الغفارية أخرج الحديث عنها: ابن الاثير في اسد الغابة: 4 / 547 من طريق أبوموسى باسناده عن عمرة عن معاذة وابن حجر في الاصابة: 4 / 403 من طريق ابن مردويه وأبى موسى ويعلى بن عبيد عن عمرة، عنها.والقندوزى في ينابيع المودة: 83 عن عمرة، عنها. ومحب الدين الطبرى في الرياض النضرة 2 / 219، والامر تسرى في أرجح المطالب: 510 جميعا من طريق الخجندى، عن معاذة.ما روى مرسلا عن جماعة من الصحابة أخرجه ابن شهراشوب في المناقب: 3 / 6 عن الخطيب في الاربعين عن عمران بن حصين والزمخشرى في ربيع الابرار عن عائشة، والسمعانى في الرسالة القوامية عن عمر بن الخطاب، عن الخدرى، وعن عمر، عن عائشة، عن أبى بكر. والابانة لابن بطة عن أبى صالح، عن أبى هريرة، عن معاذ. وفى روايات عمار ومعاذ وعائشة عن النبى صلى الله عليه وآله. والخركوشى في شرف النبى عن أبى ذر، عن البار: 38 / 198 ح 9.وابن البطريق في العمدة: 191، 192 عن ابن المغازلى في المناقب باسناده عن أبى هريرة عن معاذ، وعن عمران، وعن عائشة، وعن عبدالله بن مسعود، وعن موسى الحرشى عن عمران، وعن واثلة بن الاسقع، وعن عائشة عن أبى بكر، وبأسانيد اخرى. عنه البحار: 38 / 199 - 201 ح 9.

ومحب الدين الطبرى في الرياض النضرة: 2 / 219، وذخائر العقبى: 95 عن جابر وعن أبى هريرة من طريق ابن أبى الفرات. عنه الامر تسرى في أرجح المطالب: 510. والقندوزى في ينابيع المودة: 215 من طريق ابن أبى الغربى عن جابر. والسيوطى في تاريخ الخلفا: 66 من طريق الطبرانى والحاكم عن ابن مسعود، ومن طريق الطبرانى والحاكم عن عمران بن الحصين.وابن عساكر من حديث أبى بكر وعثمان بن عفان ومعاذ بن جبل وأنس وثوبان وجابر ابن عبدالله وعائشة. والبدخشى في مفتاح النجا بنفس الطرق أعلاه في تاريخ الخلفاء. وأخرجه في التعقيبات: 57 من حديث أبى بكر وعثمان وابن مسعود وابن عباس ومعاذ وجابر وأبى هريره وعمران بن حصين وعائشة.وأخرجه ابن كثير في البداية والنهاية: 7 / 357 عن أبى بكر وعمر وعثمان وعبدالله بن مسعود ومعاذ بن جبل وعمران بن حصين وأنس وثوبان وعائشة وأبى ذر وجابر. ما روى مرسلا القندوزى في ينابيع المودة: 181 من طريق الطبرانى وابن عساكر. والمناوى في كنوز الحقائق: 167، وأحمد البرزنجى في مقاصد الطالب: 11، ومحمد طاهر في مجمع بحار الانوار: 3 / 396، وأبوالحسن على بن الكنانى المصرى في تنزيه الشريعة المرفوعة: 1 / 383، والراغب الاصفهانى في محاضرات الادباء: 4 / 477 وأبوعبيد أحمد بن محمد المؤدب الهروى في الغريبين: 517 (مخطوط)، وابن الجوزى في مختصر الغريبين. أخرجه عن بعض المصادر أعلاه في احقاق الحق: 7 / 9 - 110 وج 17 / 139 - 157.